بعض تفاصيل التعديلات الإماراتية المقترحة للدبابة لوكلير .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,845
التفاعل
53,655 990 19
إضافة جديدة لقابليات الدبابة وقدراتها القتالية
بعض تفاصيل التعديلات الإماراتية المقترحة للدبابة لوكلير


IMG_3164_zpsmnsgbktl.jpg


دولة الإمارات العربية المتحدة التي تمتلك قواتها البرية عدد 388 دبابة فرنسية من نوع "لوكلير"Leclerc بالإضافة لعدد 46 عربة استرجاع مدرعة ARV ودبابتي تدريب من نفس النوع ، تخطط بشكل جدي لإجراء تحديثات جوهرية لدباباتها من أجل تعزيز قابلية بقاءها survivability وقدراتها القتالية ، خصوصا بعد تجربة وخبرتة المشاركة في حرب اليمن . النسخة الإماراتية الحالية من الدبابة لوكلير تماثل في مواصفاتها الرئيسة ما تمتلكه فرنسا الدولة المنتجة ، باستثناء بعض التعديلات الخاصة التي طلبها الجانب الإماراتي منذ البداية ، مثل المحرك الألماني MTU EuroPowerPack بقوة 1500 حصان ، بالإضافة إلى منظار القائد البانارومي المحسن panoramic sighting والدروع السلبية الإضافية . النسخة الإماراتية تمتلك أيضاً وحدة كهربائية مساعدة APU ، صعدت على الجانب الأيمن من مؤخرة الهيكل ، ومهمة هذه الوحدة تشغيل الأنظمة الفرعية في الدبابة عند إطفاء المحرك الرئيس . حتى الآن التعديل الإماراتي الوحيد الهام كان باعتماد عدة القتال في التضاريس الحضرية المدعوة إختصاراً "أزور"AZUR والذي لخص في عدد 15 دبابة فقط تم تجهيزها بهذه العدة ، بالإضافة لنظام اتصال داخلي رقمي جديد من مجموعة Thales SOTAS لصالح الدبابة .

IMG_3174_zpsvstnqtsb.jpg

قائمة التحديثات الإماراتية الجديدة المقترحة للدبابة لوكلير تتحدث عن تزويدها برشاش سقفي جديد machine gun يدار عن بعد من عيار 12.7 ملم (ألماني من شركة Krauss-Maffei) قادر على مواجهة تحديات ساحة المعركة الأرضية والجوية ، بدل السلاح السابق من عيار 7.62 ملم والذي لم يثبت جدارته الميدانية حتى الآن (قوة نارية ضعيفة ممتزجة بكثرة أعطال) . التحكم في السلاح السابق كان يتم من قبل قائد الدبابة فقط ، أما الآن فإن الإمارتيين طلبوا إضافة المدفعي لقدرات تشغيل السلاح .. اقتراحات الترقية أو التطوير تتضمن أيضاً آلات تصوير لتحسين الوعي أو الإدراك الموقعي situational awareness ضمن زاوية 360 درجة (كما هو معمول في الدبابات الإسرائيلية ميركافا) مع شاشات عرض مسطحة لكل من قائد الدبابة والمدفعي وموقع السائق . قائمة التحسينات الأخرى المقترحة تتضمن حماية محسنة تجاه الألغام الأرضية (تعزيز منطقة قاع الدبابة بتصفيح إضافي) وكذلك ضد أدوات التفجير المرتجلة IED (أداة تشويش داخلية لإرباك الإشارات المحفزة لعمل متفجرات الطريق) ، وخطوة متقدمة لتوفير مستوى أعلى من الحماية تجاه القذائف العاملة بالدفع الصاروخي وتطوير كتل الدرع الأمامية لبرج الدبابة . قائمة الطلبات الإماراتية المحتملة تشمل أيضاً مشغل كهربائي لشد حلقات الجنازير track tensioner(أيضاً تجربة الدبابة في اليمن كانت حاضرة مع هذا المطلب) واستبدال الحاسبات الثلاث الرئيسة في الدبابة بحاسوب واحد فقط لإدارة أنظمة الدبابة ككل .. الإماراتيين طلبوا الذخيرة الفرنسية الجديدة شديدة الإنفجار high-explosive لصالح مدفع الدبابة F1 من عيار 120 ملم . هذه الذخيرة قيد التطوير والتي تحمل التعيين M3M ، مميزة بانعدام حساسيتها insensitive-compliant للصدمات والارتطامات بما في ذلك تلك الناتجة عن نفاث الشحنة المشكلة !! القذيفة ستجهز بصمام قاعدي base fuze الذي يمكن برمجته وبالتالي التحكم في نمط تفجير القذيفة مع تأخير زمني أو عند الارتطام مباشرة بالهدف أو خلال الطيران بالجو (القصد من توفير هذه القابليات جعل القذيفة فعالة أثناء استخدامها في العمليات الحضرية أو خلال مواجهة عمليات التمرد counter-insurgency operations) .

IMG_3173_zpsczvqry76.jpg

التطوير الإماراتي الأهم والرئيس للدبابة لوكلير يتجه نحو اعتماد نظام كهروبصري متقدم لكشف وتعيين الأهداف في كافة الظروف الجوية وخلال الليلي أو النهار ، يحمل التعيين PASEO من تطوير مجموعة Safran (العملاقة الفرنسية SAGEM) بدلاً من منظار القائد الحالي البانارومي . النظام الجديد المقترح والذي يمثل آخر جيل من مناظير التصوير البانارومية هو من النوع مودلر ، بحيث يمكن تثبيته على أكثر من منصة أرضية سواء كانت خفيفة أو ثقيلة (بما في ذلك الدبابات الروسية من فئة T-72 وT-90) مع نطاق تغطية يبلغ 360 درجة في زاوية السمت ، وما بين -30 و62 درجة في الارتفاع . النظام يشتمل في بناءه على كاميرا تصوير نهارية حديثة عالية الوضوح high-definition ، وأخرى للتصوير الحراري thermal imager مع توفر خيارين للتصوير الحراري ، أحدهم للعمل في النطاق الطيفي 3-5 مايكرو والأخرى في النطاق الطيفي 8-12 مايكرو ، وأخيرا محدد مدى ليزري laser range-finder بتقنية العين الآمنة ، علماً أن هذا النظام يجهز حالياً عربة الجيش الفرنسي Jaguar 6x6 . خطة التوضيب والمواءمة المقترحة تتحدث عن تثبيت منظومة Paseo فوق سقف اللوكلير في الجهة اليمنى من البرج لخدمة قائد الدبابة.. ووفقاً لبيانات الشركة المنتجة ، النظام PASEO قادر على كشف الأهداف من مسافة 12,000 م ، وتعريفها من مسافة 7,300 م ، وأخيراً تمييزها من مسافة 4,200 م ، لتمرر بعد ذلك البيانات للحاسوب البالستي الذي يقرر الزاوية المثالية للمشاغلة وإطلاق النار . النظام يوفر خيار المشاغلة أثناء الحركة لدبابة المعركة fire-on-the-move مع احتمالية عالية لإصابة الهدف من الضربة الأولى ، سواء أكان هذا الأخير في وضع الثبات أو وضع الحركة .


IMG_3165_zpsbtbxfq8v.jpg


IMG_0944-e1441888190933.jpg
 
هل هناك تغيير بعد ذكرك لتشويش الحوثيين على أجهزة الدبابة؟
 
في البداية كل الشكر لك أستاذي علي هذا الموضوع الدسم ، مجهود جبار كالعادة.


في الحقيقة عندما لمحت الدبابة بجهاز PASEO أستغربت جداً ، وتبادر إلي ذهني هل من المعقول تم العمل علي تطوير بهذه السرعة ؟

ويبدوا أن الأخوة في القوات البرية الإماراتية لم يخيبوا الظن كالعادة.

هذا المعترك الذي قرروا فيه الزج بالدبابة والأطقم البرية اليوم يقوم برد الدين ، فقد أتيح لهم ميدان اليمن الفرصة لوضع كل من الدبابة والطاقم على المحك ، ففي حين نجح الطاقم بتميز منقطع النظير ، أظهرت الألة أوجه نقص ومكامن خلل.

خلال الأشهر الماضية عمل الرجال لردم هذه المكامن ، ودفع قدرات الألة للأمام واليوم نرى هذه التحسينات الهائلة والمثيرة للأهتمام.

نحن هنا أمام مرحلة الإنتقال لتشغيل للألة فقط إلي مرحلة فهمها بعمق ، وتشريحها ومعرفة أسرارها وهذا ليس بغريب على هاؤلاء الرجال .. فشكراً لهم.

بخصوص النقطة الأولي ، إلا وهي الكميرات التي توفر تغطية تقدر ب360 درجة للطاقم ، كما تفضلت قام الإسرائيليون بتركيب نظام مماثل تحت مسمى Vectop Tank Sight System ليقوم ببث مباشر للطاقم ، النظام يوفر وعيي محيطي لأفراد الطاقم سواء من الآفراد الراجلين أو العربات الصغيرة السريعة ليعطي الطاقم حماية معززة أكثر من ذي قبل.

IMG_3174_zpsvstnqtsb.jpg


G-TankSightSys.jpg
 
الإمارات تسابق الزمن. .

إذا ممكن تفتح موضوع عن الرشاشات المؤتمة في اليمن ودورها في المعارك. .
 
التعديل الأخير:
هل هناك تغيير بعد ذكرك لتشويش الحوثيين على أجهزة الدبابة؟

قرأت في المصادر الفرنسية عن هكذا أمر وأعتقد أن الجانب الإماراتي سيأخذه بالحسبان عند المباشرة في برنامج التحديث .
 
في نقطه بخصوص محدد المدى بالليزر وتقنيه العين الامنه

هل ممكن توضيح بخصوص مخاطر الليزر على الطاقم ، سبق مرت علي معلومه عن اسلحه ليزر تستهدف طواقم الدبابات و تسبب العمى الدائم وهي محرمه دولياً هل لها علاقه بالنقطه اعلاه ؟
 
هذا هو المدفع الرشاش الألماني من عيار 12.7 ملم الذي تم تركيبه على اللوكلير الاماراتية بدل الرشاش القديم من عيار 7.62 ملم

p_422hes4c1.jpg
 
أستاذ أنور لدي سؤال

هل أنظمة القتل الصعب مثل ارينا الروسي والتروفي الصهيوني اثبتت فعاليتها !

الروسي أرينا يعاني من أوجه قصور وهو لم يختبر في المعركة على عكس التروفي الذي أختبر في أكثر من مناسبة ، أحدها خلال عملية "الجرف الصامد" Protective Edge التي أطلقها الجيش الإسرائيلي في تاريخ 8 يوليو العام 2014 باتجاه قطاع غزة الفلسطيني بهدف تحطيم قدرات مقاتلي حماس العسكرية .
 
إضافة جديدة لقابليات الدبابة وقدراتها القتالية
بعض تفاصيل التعديلات الإماراتية المقترحة للدبابة لوكلير


IMG_3164_zpsmnsgbktl.jpg



قائمة التحديثات الإماراتية الجديدة المقترحة للدبابة لوكلير تتحدث عن تزويدها برشاش سقفي جديد machine gun يدار عن بعد من عيار 12.7 ملم (ألماني من شركة Krauss-Maffei) قادر على مواجهة تحديات ساحة المعركة الأرضية والجوية ، بدل السلاح السابق من عيار 7.62 ملم والذي لم يثبت جدارته الميدانية حتى الآن (قوة نارية ضعيفة ممتزجة بكثرة أعطال) . التحكم في السلاح السابق كان يتم من قبل قائد الدبابة فقط ، أما الآن فإن الإمارتيين طلبوا إضافة المدفعي لقدرات تشغيل السلاح.

نقطة التعديل الثانية ، سعيد بها للغاية من الشركة الألمانية KMW وهي ببساطة إضافة برج تسليح رشاش من عيار 12,7 مضاد للإفراد والعربات وحتى التهديدات الجوية المتمثلة بالطائرات بدون طيار.

هو نظام REMOTE CONTROLLED LIGHT WEAPON STATION FLW 200 يتكون من التالي:

KMW_KS_FLW200-6285_R.jpg

  1. مدفع رشاش من عيار 12,7 ( مداه المؤثر حتى 2000 متر )
  2. grenade launcher 40 mm لآغراض الحماية
  3. Modular optoelectronic sensor systems
نظام الـModular optoelectronic sensor systems يتكون من 3 أجهزة كشف مدمحة + جهاز صهر للمستشعرات ليعطي آفضل صورة إعتماداً علي الأجهزة الثلاثة

  • high-resolution CCD color camera with zoom ( كميرا ملونة عالية الدقة مع خاصية الزووم )
  • powerful thermal imaging device ( مستشعر حراري ملون + وغير ملون )
  • laser rangefinder ( جهاز تحديد ليزري )

النظام يعمل علي دبابة leopard 2a7 إذا لم أكن مخطياً لكن عيار الرشاش الأصغر 7,2.
 
في نقطه بخصوص محدد المدى بالليزر وتقنيه العين الامنه

هل ممكن توضيح بخصوص مخاطر الليزر على الطاقم ، سبق مرت علي معلومه عن اسلحه ليزر تستهدف طواقم الدبابات و تسبب العمى الدائم وهي محرمه دولياً هل لها علاقه بالنقطه اعلاه ؟

في مقارنة بين ثلاثة أنواع من الليزرات شائعة الاستخدام ، وهي ليزر الياقوت ruby(0.69 مايكرو) ، وليزر النيوديوم ياغ Nd-YAG (1.06 مايكرو) ، وليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 (10.6 مايكرو) من حيث شدة التأثير على عين الراصد ، تبين أن ليزر الياقوت غير صالح للاستخدام من قبل الراصد في تحديد أهداف قريبة على بعد 4 كلم ، بينما ليزر النيوديوم ياغ غير ملائم للسبب نفسه في تحديد أهداف على مسافة 1,4 كلم ، مما يسبب قيود صارمة ومقيدة عند الاستخدام (لكي يكون شعاع الليزر ضمن المنطقة الآمنة للعين safe region ، فإن طوله الموجي يجب أن يزيد عن 1.4 مايكرو)، وفي المقابل فإن ليزر ثاني أكسيد الكربون يستطيع تحديد مدى الأهداف حتى ولو كانت على بعد أمتار قليلة من منظومة تقدير المدى ، ذلك لأن أثر شعاع هذا الليزر لا يساهم في تركيز التأثير على شبكية العين ، وناتج طاقة الليزر ليس مرتفع بما فيه الكفاية لإتلاف قرنية العين مقارنة بالليزرات الأخرى .
 
نقطة التعديل الثانية ، سعيد بها للغاية من الشركة الألمانية KMW وهي ببساطة إضافة برج تسليح رشاش من عيار 12,7 مضاد للإفراد والعربات وحتى التهديدات الجوية المتمثلة بالطائرات بدون طيار.

هو نظام REMOTE CONTROLLED LIGHT WEAPON STATION FLW 200 يتكون من التالي:

KMW_KS_FLW200-6285_R.jpg

  1. مدفع رشاش من عيار 12,7 ( مداه المؤثر حتى 2000 متر )
  2. grenade launcher 40 mm لآغراض الحماية
  3. Modular optoelectronic sensor systems
نظام الـModular optoelectronic sensor systems يتكون من 3 أجهزة كشف مدمحة + جهاز صهر للمستشعرات ليعطي آفضل صورة إعتماداً علي الأجهزة الثلاثة

  • high-resolution CCD color camera with zoom ( كميرا ملونة عالية الدقة مع خاصية الزووم )
  • powerful thermal imaging device ( مستشعر حراري ملون + وغير ملون )
  • laser rangefinder ( جهاز تحديد ليزري )

النظام يعمل علي دبابة leopard 2a7 إذا لم أكن مخطياً لكن عيار الرشاش الأصغر 7,2.
حرب اليمن نعمه حقيقتاً

تعرف أوجه القصور بالحروب الحقيقية وتقوم بإصلاحها.
 
حرب اليمن نعمه حقيقتاً

تعرف أوجه القصور بالحروب الحقيقية وتقوم بإصلاحها.

دعنا نستبدل كلمة نعمة بكلمة فرصة chance ، ففي الظروف الحقيقية فقط يمكن معرفة القابليات ونواحي الضعف والقصور في منظومات أسلحتنا ومن ثم يمكن المعالجة .
 
مع كل ما قيل يا إخوان ، أؤكد أنه أي إغفال لمنظومة القتل الصعب ستكون خطوة في الإتجاه الخاطىء !! فتهديدات ساحة المعركة الرئيسة battlefield threats تجاه الدبابات والعربات المدرعة الأخرى باتت تتمحور أكثر فأكثر حول العديد من المنظومات القاتلة والمدمرة . فهناك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وهناك المقذوفات الكتفية المضادة للدبابات غير الموجهة RPG . الأخطار يمكن أن تجيء أيضاً من أسلحة الهجوم السقفي top-attack weapons ، مثل الذخيرة الفرعية الذكية وقذائف المدفعية الموجهة بشكل طرفي وقذائف الهاون ، الخ . التأثير المريع والمخيف لهذه الأسلحة المضادة للدبابات ، وتحديداً الخفيف منها ، ناجم عن قابليتها على الإشباع العالي وإتخامها ساحة المعركة بسيل وافر من الهجمات ، من أي زاوية تقريباً .
 
مع كل ما قيل يا إخوان ، أؤكد أنه أي إغفال لمنظومة القتل الصعب ستكون خطوة في الإتجاه الخاطىء !! فتهديدات ساحة المعركة الرئيسة battlefield threats تجاه الدبابات والعربات المدرعة الأخرى باتت تتمحور أكثر فأكثر حول العديد من المنظومات القاتلة والمدمرة . فهناك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وهناك المقذوفات الكتفية المضادة للدبابات غير الموجهة RPG . الأخطار يمكن أن تجيء أيضاً من أسلحة الهجوم السقفي top-attack weapons ، مثل الذخيرة الفرعية الذكية وقذائف المدفعية الموجهة بشكل طرفي وقذائف الهاون ، الخ . التأثير المريع والمخيف لهذه الأسلحة المضادة للدبابات ، وتحديداً الخفيف منها ، ناجم عن قابليتها على الإشباع العالي وإتخامها ساحة المعركة بسيل وافر من الهجمات ، من أي زاوية تقريباً .

وأخيراً الدرون الإنتحارية
 
مع كل ما قيل يا إخوان ، أؤكد أنه أي إغفال لمنظومة القتل الصعب ستكون خطوة في الإتجاه الخاطىء !! فتهديدات ساحة المعركة الرئيسة battlefield threats تجاه الدبابات والعربات المدرعة الأخرى باتت تتمحور أكثر فأكثر حول العديد من المنظومات القاتلة والمدمرة . فهناك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وهناك المقذوفات الكتفية المضادة للدبابات غير الموجهة RPG . الأخطار يمكن أن تجيء أيضاً من أسلحة الهجوم السقفي top-attack weapons ، مثل الذخيرة الفرعية الذكية وقذائف المدفعية الموجهة بشكل طرفي وقذائف الهاون ، الخ . التأثير المريع والمخيف لهذه الأسلحة المضادة للدبابات ، وتحديداً الخفيف منها ، ناجم عن قابليتها على الإشباع العالي وإتخامها ساحة المعركة بسيل وافر من الهجمات ، من أي زاوية تقريباً .
أستاذ أنور ماذا سنفعل !

هل يوجد منظومة قتل صعب غير التروفي الصهيوني !
 
أستاذ أنور ماذا سنفعل !

هل يوجد منظومة قتل صعب غير التروفي الصهيوني !

هناك عشرات الأنظمة من السويد وألمانيا وتركيا ودول أخرى لا تحضرني الآن ، ويمكن الدخول في شراكة للإنتاج المحلي وبالتالي كسب التقنية .. لك أن تتخيل مقاتلة من الجيل الخامس تطير من غير منظومة إجراءات مضادة متكاملة ، ماذا سيكون مصيرها لو هاجمها صاروخ حتى من الجيل الأول مثل سام 7 أو سام 14 دون الحديث عن الأجيال الأحدث !! ساحة المعركة اليوم تعج بالتهديدات والخصوم ويجب مراعاة هذا الأمر مع أي عملية تطوير لمنظومة قتالية .
 
إضافة جديدة لقابليات الدبابة وقدراتها القتالية
بعض تفاصيل التعديلات الإماراتية المقترحة للدبابة لوكلير



التطوير الإماراتي الأهم والرئيس للدبابة لوكلير يتجه نحو اعتماد نظام كهروبصري متقدم لكشف وتعيين الأهداف في كافة الظروف الجوية وخلال الليلي أو النهار ، يحمل التعيين PASEO من تطوير مجموعة Safran (العملاقة الفرنسية SAGEM) بدلاً من منظار القائد الحالي البانارومي . النظام الجديد المقترح والذي يمثل آخر جيل من مناظير التصوير البانارومية هو من النوع مودلر ، بحيث يمكن تثبيته على أكثر من منصة أرضية سواء كانت خفيفة أو ثقيلة (بما في ذلك الدبابات الروسية من فئة T-72 وT-90) مع نطاق تغطية يبلغ 360 درجة في زاوية السمت ، وما بين -30 و62 درجة في الارتفاع . النظام يشتمل في بناءه على كاميرا تصوير نهارية حديثة عالية الوضوح high-definition ، وأخرى للتصوير الحراري thermal imager مع توفر خيارين للتصوير الحراري ، أحدهم للعمل في النطاق الطيفي 3-5 مايكرو والأخرى في النطاق الطيفي 8-12 مايكرو ، وأخيرا محدد مدى ليزري laser range-finder بتقنية العين الآمنة ، علماً أن هذا النظام يجهز حالياً عربة الجيش الفرنسي Jaguar 6x6 . خطة التوضيب والمواءمة المقترحة تتحدث عن تثبيت منظومة Paseo فوق سقف اللوكلير في الجهة اليمنى من البرج لخدمة قائد الدبابة.. ووفقاً لبيانات الشركة المنتجة ، النظام PASEO قادر على كشف الأهداف من مسافة 12,000 م ، وتعريفها من مسافة 7,300 م ، وأخيراً تمييزها من مسافة 4,200 م ، لتمرر بعد ذلك البيانات للحاسوب البالستي الذي يقرر الزاوية المثالية للمشاغلة وإطلاق النار . النظام يوفر خيار المشاغلة أثناء الحركة لدبابة المعركة fire-on-the-move مع احتمالية عالية لإصابة الهدف من الضربة الأولى ، سواء أكان هذا الأخير في وضع الثبات أو وضع الحركة .


IMG_3165_zpsbtbxfq8v.jpg


IMG_0944-e1441888190933.jpg

هذا التجهيز يرسم مستقبل الدبابة القتالي.

لانضيف علي كلام الأستاذ أنور شيء يذكر أبداً ، لكن مجرد رتوش بسيطة :

148811363476871.png



الجهاز سيعطى لمسة من الAutomation للدبابة لأمكانية الجهاز على العمل بخاصية real-time scanning capability Auto Scan أو المسح الأوتوماتيكي بالآضافة لي
auto-tracking أو تتبع الأهداف التلقائي.


الجهاز قادر على توجيه الصواريخ المضادة للمدرعات.

الجهاز يملك القدرة علي تحديد الموقع الجغرافي للهدف geo-localization ، وتمرير معلومات الهدف خارج نطاق مدى المدفع لأي منصة آخري (جواً ) لضرب الهدف.
 
مع كل ما قيل يا إخوان ، أؤكد أنه أي إغفال لمنظومة القتل الصعب ستكون خطوة في الإتجاه الخاطىء !! فتهديدات ساحة المعركة الرئيسة battlefield threats تجاه الدبابات والعربات المدرعة الأخرى باتت تتمحور أكثر فأكثر حول العديد من المنظومات القاتلة والمدمرة . فهناك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ATGM وهناك المقذوفات الكتفية المضادة للدبابات غير الموجهة RPG . الأخطار يمكن أن تجيء أيضاً من أسلحة الهجوم السقفي top-attack weapons ، مثل الذخيرة الفرعية الذكية وقذائف المدفعية الموجهة بشكل طرفي وقذائف الهاون ، الخ . التأثير المريع والمخيف لهذه الأسلحة المضادة للدبابات ، وتحديداً الخفيف منها ، ناجم عن قابليتها على الإشباع العالي وإتخامها ساحة المعركة بسيل وافر من الهجمات ، من أي زاوية تقريباً .
..وماذا بيدهم حتى لايتجاهلوا هذا النقطه، هل الفرنسيبن يملكون منظومة قتل صعب والاماراتيون رفضوا مثلا..!!
أفضل خيارات الاماراتيون الحصول على النظام تتمثل في المنظومه التركيه التي لم تدخل امح
 
عودة
أعلى