الصناعات الدفاعية القطرية تحذو حذو السعودية والإماراتية

أثناء بحثي عن معلومات أو بيانات أو احصاءات أو أي شيء عن الصناعات الدفاعية القطرية طوال الأسبوع الماضي ..
حصلت على موقع أميركي لديه دراسات وتقارير عن مستقبل الصناعات العسكرية في السعودية وفي قطر وتوقعاته لغاية عام 2021
والموقع متخصص في إعداد الدراسات والتقارير للشركات الصناعية الدفاعية في العالم أي للمصانع التي تصنع الأسلحة، تقدم لهم في هذه التقارير والدراسات النصح والارشاد ودراسة جدوى والتحليل الشامل عن الصناعات العسكرية في دول محددة، دول لديها صناعات عسكرية وخاصة الدول الجديدة في هذا الميدان، وهذه الدراسات والتقارير ليست مجانية وإنما مدفوعة الثمن وسعر الدراسة الواحدة أو التقرير الواحد تقريباً في حدود 1400 دولار
ولكن يمكن أن تحصل على ملخص تنفيذي للدراسة أو التقرير من خلال مراسلتهم وتطلب منهم أن يزودونك بالملخص التنفيذي ولكنهم لا يزودن الملخص إلا للمؤسسات الرسمية ولا يعطون للأفراد إلا إذا أثبت لهم أنك تعمل لجهة ما لها علاقة بالعسكرية والأمن والدفاع من خلال ملء استمارة فيها معلومات عنك وعن مكان عملك ورقم هاتفك ..... الخ
المهم .. أنا راسلتهم وأرسلوا لي ملخص تنفيذي لدراستين واحدة للسعودية وأخرى لقطر عن مستقبل الصناعات الدفاعية في السعودية، وقطر، وتوقعاتهم لغاية عام 2021
وقمت بترجمة الملخص التنفيذي للدراسة الخاصة بدولة قطر وسأضعها إن شاء الله في الرد القادم، أما الملخص التنفيذي الخاص بالسعودية إن شاء الله سأترجمه وسأضعه في الموضوع الآخر نهضة الخليج العربي: التصنيع الدفاعي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة

يعطيج العافيه ياختي ومشكوره على المجهود
 
الهيئة الموحدة لن تفعل شئ ستكون فاشلة مثل الهيئة العربية للتصنيع

أنشئ شركات مشتركة بين دول الخليج وكل دولة تساهم بنسبة معينة 20 ‎%‎ او 30 ‎%‎ على حسب إمكانيات الدولة نفسها والصناعة على حسب متطلبات الجيوش الخليجية.

لا يوجد مشروع عربي ناجح في الاصل ؛ حتى يكون الاستشهاد بالهيئة العربية للتصنيع دليل على الفشل

الحكومات لن تعمل على انشاء شركات في الفترة القادمة في ظل التوجه للخصخصة والاستفادة من القطاع الخاص

من الاصلح العمل على هذه الهيئة لوضع المتطلبات والمعايير - وخلق الصراعات وتكوين التكتلات بين الشركات ورؤوس الاموال للعمل على صنع تلك المتطلبات من قبل اكثر من شركة في اكثر من دولة

وتجلس الجيوش والحكومات تمارس وظيفة اختبار تلك الاسلحة وتفجيرها واختيار الاصلح منها
 
مستقبل الصناعة الدفاعية القطرية
سوق جاذب، مشهد تنافسي، والتوقعات لغاية عام 2021



ترجمة عبير البحرين


يمكننا القول أن مستقبل الصناعات الدفاعية القطرية بأنه سوق جاذب ومشهد تنافسي. ونقدم لكم ملخص تنفيذي للتقرير الذي نشرته استخبارات الدفاع الاستراتيجي عن "مستقبل الصناعات الدفاعية القطرية والتوقعات لغاية عام 2021"، وفيه نقدم للقراء تحليل مفصل لقيم الصناعة الدفاعية تاريخياً مع التوقعات المستقبلية، والعوامل المؤثرة على الطلب، والتحديات التي تواجه الصنّاع المشاركين. بالإضافة إلى تحليل لكبرى الشركات الصناعية التي يمكن لها الدخول في سوق الصناعة الدفاعية القطرية، مع استعراض أخبار رئيسية عن الصناعة الدفاعية في قطر.



النتائج الرئيسية

خلال الفترة التاريخية، سجلت نفقات الدفاع القطري معدل نمو قدره 4.22٪،ارتفع من 3.7 مليار دولار في عام 2012 إلى 4.4 مليار دولار في 2016
ويقدر الانفاق العسكري القطري أن يبلغ 4.5 مليار قطري خلال عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 4.9 مليار بحلول عام 2021، ويسجل نمو سنوي مركب 1.82٪ .

النفقات العسكرية القطرية سوف تكون مدفوعة من قبل الاحتياطيات النقدية القوية في البلاد، طالما سباق التسلح مستمر في منطقة الشرق الأوسط
ومن المتوقع أن تقوم وزارة الدفاع القطرية بشراء أنظمة صواريخ الدفاع، الطائرات المقاتلة المتعدة الأدوار، السفن الحربية، المروحيات البحرية، والمروحيات الهجومية.

ملخص

هذا التقرير يقدم تحليلاً مفصلاً للصناعة الدفاعية القطرية مع توقعات لحجم السوق تغطي السنوات الخمس القادمة 2017 - 2021. وهذا التقرير أيضاً سيقوم بتحليل العوامل التي تؤثر في الطلب على هذه الصناعة، واتجاهات السوق الرئيسية، والتحديات التي تواجه الصنّاع المشاركين على وجه الخصوص، ويقدم تحليلاً متعمقا لما يلي:
حجم الصناعة الدفاعية القطرية ومحركها: تحليل للصناعة الدفاعية القطرية بالتفصيل خلال 2017 - 2021، مع تسليط الضوء على أبرز محرك، ومحفزات نمو هذه الصناعة. وأيضاً يقدم لمحة عن إنفاق وأنماط التحديث في البلاد.
تخصيص الميزانية والتحديات الرئيسية: سنقدم نظرة ورؤية عن جداول المشتريات العسكرية القطرية التي أعدت وفقاً لصيغة وضع الدولة قطر أو في حال انهيار ميزانية الدفاع فيما يتعلق بالجيش والبحرية والقوات الجوية. كما يفصل أيضاً التحديات الرئيسية التي تواجه المشاركين في سوق الدفاع داخل قطر.

تحليل لخمس عناصر قوة تتمتع بها الصناعة الدفاعية القطرية: تحليل خصائص السوق من خلال تحديد القوة التفاوضية للموردين، القوة التفاوضية للمشترين، تهديد الاستبدال، شدة التنافس، والحواجز أمام الدخول في سوق الصناعة الدفاعية القطرية.

حيوية الاستيراد والتصدير: تحليل الاتجاهات السائدة في واردات وصادرات البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية.
الفرص المتاحة في السوق: تفاصيل أكبر خمس فرص استثمارية دفاعية على مدى العشر سنوات.

المشهد التنافسي والرؤى الاستراتيجية: تحليل للمشهد التنافسي للصناعة الدفاعية القطرية. ويقدم لمحة عامة عن اللاعبين الرئيسيين، جنباً إلى جنب مع رؤى أخرى مثل التحالفات الرئيسية والمبادرات الاستراتيجية، ونبذة وجيزة عن التحليل المالي.

هذا التقرر سيقدم القرار الصحيح استناداً إلى تحليل مفصل لاتجاهات سوق الصناعة الدفاعية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفي قسم
فرص السوق من التقرير سيعلم المستخدم عن مختلف المتطلبات العسكرية التي من المتوقع أن تولد إيرادات خلال الفترة المتوقعة. الوصف يتضمن المواصفات الفنية والمشتريات الأخيرة التي قامت قطر بشرائها، ونمط الاستثمار المتوقع من قبل الدولة خلال فترة التوقعات وملامح تفصيلية من كبار مصنعي الدفاع المحليين والخارجيين مع معلومات عن منتجاتهم، التحالفات، العقود التي فازوا بها مؤخراً، والتحليل المالي أينما متاح.
هذا وسوف يوفر التقرير للمستخدم المشهد التنافسي الكلي للقطاع، مع تحليل نوعي عميق للصناعات الدفاعية القطرية التي تغطي الأجزاء بما في ذلك محرك الطلب، تحليل لخمس عناصر قوة في الصناعة الدفاعية القطرية، الاتجاهات الرئيسية ومحفزات النمو، وأحدث العقود الصناعية.

المصدر
استخبارات الدفاع الاستراتيجي




تعليقي: هذا يدل على أن بالفعل قطر متجه نحو الصناعات الدفاعية وبقوة، لأن الهيئات الغربية لا تقوم بعمل تقارير ودراسات عن مستقبل الصناعات الدفاعية في قطر، إلا ولديهم الدلائل والمؤشرات.
بالتوفيق للشقيقة قطر.
 
عودة
أعلى