الصناعات الدفاعية القطرية تحذو حذو السعودية والإماراتية

عبير البحرين 

بــــــاحــثـــة الــــدفــــاع
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2012
المشاركات
11,365
التفاعل
53,678 598 0
الدولة
Bahrain
الصناعات الدفاعية القطرية تحذو حذو السعودية والإماراتية

إعداد: عبير البحرين

المعلومات عن الصناعات الدفاعية القطرية قليلة إن لم تكن معدومة، لكن من خلال ما هو متوافر ومتاح تشير إلى أن ثمة صناعة دفاعية قطرية محلية قادمة في الطريق، ويبدو أن قطر تنوي أن تنهج نفس النهج السعودي والإماراتي في الصناعات الدفاعية المحلية.
ومع زيادة وتيرة الصفقات العسكرية القطرية مؤخراً ومع توافر موارد مالية هائلة، فمن المؤكد أن قطر لن تظل صامتة دون الدخول في الميدان الصناعي العسكري. وهذا هو ما جعلني أن أبحث عن معلومات حول هذه المسألة.
وبعد البحث وجدت ثمة دلائل تشير إلى وجود صناعة دفاعية قطرية محلية وإن كانت لا تزال تحبو في بدايتها. ويبدو أنها تسير على خطى السعودية والإمارات بالدخول في القطاعات الصناعات الدفاعية مثل نظيراتها السعودية والإماراتية وهي: مركبات المشاة القتالية المدرعة، الطائرات غير المأهولة، وبناء وإصلاح السفن.

1 - مركبة المشاة القتالية المدرعة
يبدو أن قطر قطعت شوطاً لا بأس به في صناعة المركبات المدرعة، ففي معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع ديمدكس 2016 عرضت لجنة التصنيع الحربي بالقوات المسلحة القطرية في الجناح الخاص بالقوات المسلحة عدداً من العربات العسكرية القتالية. ووفقاً لجريدة الشرق القطرية "أن صناعة العربات العسكرية القتالية من أكثر الصناعات العسكرية القطرية المتطورة والحديثة التي تصنع من قبل لجنة الصناعات الحربية بالقوات المسلحة القطرية"

ومن أهم هذه الآليات :

255189_0.jpg

عربة نقل الجنود "مصفحة مدرعة"
وفقاً لجريدة الشرق القطرية هي "عربة خفيفة متعددة الأغراض لخدمة القوات المسلحة القطرية وتم تطويرها بأفضل وأحدث التجهيزات العسكرية ... وتعد هذه العربة من أحدث الصناعة القطرية العسكرية حيث قام بتصنيعها مركز التصنيع والتطوير الفني في القوات المسلحة القطرية".

255187_0.jpg

عربة نقل الجنود 6×6 VAB
تم تطوير العربة بتغير المحرك وناقلات الحركة وتزويدها بمنظومة تسليح رماية ذاتية متطورة، ولا تزال العربة المصفحة من أفضل العربات الحربية على ميدان المعارك وهي من صناعة لجنة التصنيع الحربي التابع للقوات المسلحة القطرية

255190_0.jpg

عربة خفيفة متعددة الاغراض
وهي عربة حديثة صنعت خصيصا للقوات البرية القطرية و تستخدم للمهام الخاصة وفي المناطق الوعرة. وهي أيضا صناعة قطرية وتحت إشراف القوات المسلحة مركز التصنيع والتطوير الحربي.

255188_0.jpg


فيديو للعربات العسكرية المصنّعة من قبل قطر أثناء عرضها في معرض ديمدكس




طائرات بدون طيار
في عام 2015 أشارت بعض التقارير الغربية إلى أن لدى قطر النية للدخول في ميدان صناعة الطائرات بدون طيار، ونقلاً عن رئيس أركان القوات المسلحة القطرية اللواء غانم بن شاهين الغانم قال بأن "قد وضعت خطة للمشاركة القطرية في مجال الطائرات غير المأهولة". وخلال معرض ديمدكس 2016 وفي مقابلة مع كالة أنباء قطر (قنا) صرح الدكتور خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، "أن مشروع إنتاج طائرة بدون طيار الذي تقيمه دولة قطر بالتعاون مع الجانب الألماني وصل إلى مراحل متقدمة"، وقال: "إن شاء الله، ستجدون طائرة قطرية في سماء الدوحة العام المقبل".

ووفقاً لصحيفة لوسيل الاقتصادية أشارت بأن خلال معرض ديمدكس 2016 تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، ومنها مذكرة تفاهم مع شركة "دبليو كيه كيه" البولندية لتصنيع وإنتاج أجزاء من الطائرة دون طيار، وإنتاج أجزاء من هيكل الطائرة وبموجب هذه المذكرة ستقدم "دبليو كيه كيه" الدعم في مجال صناعة الطائرات ونقل التكنولوجيا إلى دولة قطر.
ومذكرة تفاهم لمشروع تصنيع وإنتاج طائرات "Q01 – 100" بين لجنة تسيير مشروع طائرة دون طيار وشركة "راينر ستيم" الألمانية بمبلغ 365 مليون و400 ألف ريال قطري.
والتوقيع على مذكرة تفاهم لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري بين لجنة تسيير مشروع طائرة دون طيار وشركة المجموعة الصينية الفضائية للعلوم والصناعة "سي إيه إس آي سي" الصينية، ومذكرة تفاهم أخرى مع الشركة الصينية ذاتها لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري ونقل التكنولوجيا لدولة قطر.


بناء وإصلاح السفن
وفقاً للموقع الإلكتروني لشركة ناقلات دامن القطرية لبناء السفن Nakilat Damen Shipyards Qatar "ناقلات دامن شيبياردز" أن تماشياً مع رؤية أمير قطر 2030 قامت بتطوير الصناعة البحرية المتكاملة في قطر من حيث صيانة السفن وجميع الأحجام وصولاً إلى أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم، وكذلك بناء جميع أنواع السفن حتى طول 170 مترًا ، بما في ذلك سفن خفر السواحل والدفاع، والسفن التجارية والبحرية، واليخوت الفاخرة، إلى جانب تصنيع جميع أنواع الهياكل البحرية.

271797_0.jpg

في يونية 2016 نشرت رويترز خبراً أن شركة Fincantieri فينكانتيري الإيطالية التي تسيطر عليها الدولة وقعت اتفاقاً مع قطر لبناء سبع سفن بقيمة 4 مليارات يورو تقريبا (4.47 مليار دولار). وقالت فينكانتيري في بيان لها إنها ستزود قطر بأربعة طرادات وسفينتي دعم وسفينة إنزال برمائية وستقدم خدمات الدعم في قطر لمدة 15 عاما بعد التسليم. وسيتم بناء جميع السفن في أحواض لبناء السفن في إيطاليا بدءا من 2018. ووقع الاتفاق في روما جيوسيبي بونو الرئيس التنفيذي لفينكانتيري مع قائد القوات البحرية القطرية محمد بن ناصر المهندي في حضور وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي ونظيرها القطري خالد بن محمد العطية.


في الوقت الحاضر شركة ناقلات دامن القطرية لبناء السفن Nakilat Damen Shipyards Qatar "ناقلات دامن شيبياردز" هي الفاعل الرئيسي في الدوحة في القطاع البحري. إلى أي مدى الاتفاق الأخير والذي يقدر قيمته 4 مليار يورو مع Fincantieri فينكانتبري الإيطالية سوف تساعد على توسيع الصناعة البحرية القطرية لتشمل صناعات بحرية حربية، هذا سيبقى مفتوح وستبيديه لنا الأيام، ولكن من وجهة نظري أرى أنه غير مستبعد وقريباً سنجد مصادر أكثر لدعم هذا الجانب.


أخيراً، لا يخفي علينا التعاون القطري التركي الوثيق في قطاع الصناعة الدفاعية، وهذا التعاون ستزيد من القدرات الصناعية الدفاعية القطرية الوطنية.
ويبدو أن قطر تحذو حذو جيرانها وشقيقاتها في دول مجلس التعاون الخليجي وتسير على نفس النهج نحو إنشاء صناعات عسكرية وطنية.


المصادر:
1 - وكالة أنباء رويترز
2 - وكالة أنباء قطر (قنا)
3 - صحيفة الشرق القطرية
4- صحيفة لوسيل الاقتصادية
5 -الموقع الإلكتروني لشركة ناقلات دامن القطرية لبناء السفن


إعداد: عبير البحرين
 
التعديل الأخير:
يعطيك الف عافيه على المجهود
الصناعه القطريه في بداياتها نطمح في الاكتفاء الذاتي خاصه في صناعه بعض الاسلحه المستخدمه بكثافه
 
قطر ستكون قوة يحسب لها الف حساب بالسنوات القليلة القادمة..
بالتوفيق لقطر..
 
إنشاء هيئة خليجية موحدة للصناعات العسكرية

أمر لا بد منه

أقل القليل - لو كل دولة تصنع ما تريد ولكن وفق مواصفات ومقاييس موحدة

حتى السعودي يستفيد من القطري - والاماراتي يستفيد من الكويتي

ليس من الشيء الصحي أن كل دول الخليج تصنع مدرعات كيف ما اتفقوا

يجب أن نركز جهودنا ونوحدها ونرفع من مستوى الجودة والدقه
 
الاحظ مافيه ولا دوله من دول الخليج اهتمت بصناعة دفاع جوي مع انه مهم جدا جدا واهم عندي من الصواريخ الاستراتيجيه تخيل يخلص مخزونك ولاتقطع امريكا الدفاع الجوي من وين نجيب دفاع جوي يعتمد عليه اليابان عندها نسختها الخاصه من الباتريوت
 
تخيل لو تملك المعارضه السوريه دفاع جوي على الأقل قصير المدى
كان تم تحييد طيران النظام لان مافيه مظادات ودفاع جوي
طبق الحاله على اَي دوله خليجيه اذا قطع عنها السلاح
يعني الله يرحمك زي ماصار في حلب
يجب الا نبقى مرهونين الأعداء كثر ومن هو صديقك اليوم بكره عدوك
صناعة الاسلحه يجب انت تكون الأهم في الاهم وليس صناعه عشوائيه
 
طائرة Q01

RS_OpenHouse_295.jpg
 
اتمنى ان نشاهد جهد خليجي مشترك لتصنيع صواريخ جواله كروز مماثل للصاروخ الامريكي توما هوك .
 
كل التوفيق للاخوة في قطر
دائما فخورون بكم .

شكرا للاخت عبير على الجهد المتميز.
:cool:
 
بالتوفيق لقطر ..
وصناعة اي مدرعات او معدات البداية فيه مكسب بحد ذاته وهو بداية توطين واعتماد على نسبة داخلية للتوسع لما هو اكبر وليس ضروري صناعة ضخمه بقدر ما تكون نوعية..!!
 
إنشاء هيئة خليجية موحدة للصناعات العسكرية

أمر لا بد منه

أقل القليل - لو كل دولة تصنع ما تريد ولكن وفق مواصفات ومقاييس موحدة

حتى السعودي يستفيد من القطري - والاماراتي يستفيد من الكويتي

ليس من الشيء الصحي أن كل دول الخليج تصنع مدرعات كيف ما اتفقوا

يجب أن نركز جهودنا ونوحدها ونرفع من مستوى الجودة والدقه

أوافقك الرأي أخي الكريم
إنشاء هيئة خليجية موحدة للصناعات العسكرية أمر ضرووووري جداً
 
الهيئة الموحدة لن تفعل شئ ستكون فاشلة مثل الهيئة العربية للتصنيع

أنشئ شركات مشتركة بين دول الخليج وكل دولة تساهم بنسبة معينة 20 ‎%‎ او 30 ‎%‎ على حسب إمكانيات الدولة نفسها والصناعة على حسب متطلبات الجيوش الخليجية.
 
الهيئة الموحدة لن تفعل شئ ستكون فاشلة مثل الهيئة العربية للتصنيع

أنشئ شركات مشتركة بين دول الخليج وكل دولة تساهم بنسبة معينة 20 ‎%‎ او 30 ‎%‎ على حسب إمكانيات الدولة نفسها والصناعة على حسب متطلبات الجيوش الخليجية.
لماذا ..!؟

مادام نحن الخليجيين من سيعمل عليها ..
إذا ستنجح بإذن الله ..

فنحن أهل جد وعمل..:cool:
 
لماذا ..!؟

مادام نحن الخليجيين من سيعمل عليها ..
إذا ستنجح بإذن الله ..

فنحن أهل جد وعمل..:cool:
ما فهمتني اقصد بدل الهيئة شركات مشتركة يعني شركة تخصص صناعة سفن حربية شركة اخرى طائرات بلا طيار شركة اخرى دبابات وهكذا وتشارك فيها جميع دول الخليج.
 
أثناء بحثي عن معلومات أو بيانات أو احصاءات أو أي شيء عن الصناعات الدفاعية القطرية طوال الأسبوع الماضي ..
حصلت على موقع أميركي لديه دراسات وتقارير عن مستقبل الصناعات العسكرية في السعودية وفي قطر وتوقعاته لغاية عام 2021
والموقع متخصص في إعداد الدراسات والتقارير للشركات الصناعية الدفاعية في العالم أي للمصانع التي تصنع الأسلحة، تقدم لهم في هذه التقارير والدراسات النصح والارشاد ودراسة جدوى والتحليل الشامل عن الصناعات العسكرية في دول محددة، دول لديها صناعات عسكرية وخاصة الدول الجديدة في هذا الميدان، وهذه الدراسات والتقارير ليست مجانية وإنما مدفوعة الثمن وسعر الدراسة الواحدة أو التقرير الواحد تقريباً في حدود 1400 دولار
ولكن يمكن أن تحصل على ملخص تنفيذي للدراسة أو التقرير من خلال مراسلتهم وتطلب منهم أن يزودونك بالملخص التنفيذي ولكنهم لا يزودن الملخص إلا للمؤسسات الرسمية ولا يعطون للأفراد إلا إذا أثبت لهم أنك تعمل لجهة ما لها علاقة بالعسكرية والأمن والدفاع من خلال ملء استمارة فيها معلومات عنك وعن مكان عملك ورقم هاتفك ..... الخ
المهم .. أنا راسلتهم وأرسلوا لي ملخص تنفيذي لدراستين واحدة للسعودية وأخرى لقطر عن مستقبل الصناعات الدفاعية في السعودية، وقطر، وتوقعاتهم لغاية عام 2021
وقمت بترجمة الملخص التنفيذي للدراسة الخاصة بدولة قطر وسأضعها إن شاء الله في الرد القادم، أما الملخص التنفيذي الخاص بالسعودية إن شاء الله سأترجمه وسأضعه في الموضوع الآخر نهضة الخليج العربي: التصنيع الدفاعي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة

 
عودة
أعلى