48398983-238056007093813-2564773285975818240-n.jpg



48376015-238056177093796-8984416158337728512-n.jpg
 
طاقة متجددة..المغرب يتفق مع 4 دول أوربية على إنشاء سوق مندمجة
-متجددة.jpg

وقعت ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمغرب والبرتغال، ببرروكسل، إعلانا مشتركا يحدد الاطار الذي يروم تسهيل المبادلات التجارية عبر الحدود في مجال الطاقة الكهربائية المتجددة بين المنتجين والمستهلكين من القطاع الخاص.
وأوضح بلاغ للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، أن هذا الإعلان الجديد ، الذي تم توقيعه بحضور ممثلي المفوضية الأوروبية ، الاتحاد من أجل المتوسط و (مازن) ، يؤكد على إرادة الموقعين في إزالة الحواجز التنظيمية والمادية ،أمام التجارة عبر الحدود بين منتجي الطاقة المتجددة والشركات التي تستهلك هذه الكهرباء وبأسواق "غرين كوربرايت بي أ أ".
وفي تصريح له, أكد مصطفى الباكوري رئيس الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، على التزام الوكالة بتهيئة ظروف سوق كهرباء مندمجة بين المغرب وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال.
كما أوضح الباكوري بأن هذا الإعلان يسمح بالعمل سويا لوضع إطار مناسب يؤدي إلى إبرام عقود الأعمال التجارية عبر الوطنية للتبادل التجاري للكهرباء المتجددة، مشيرا الى أنه في غضون 12 شهرا ستعمل هذه الدول على إعطاء الطابع الرسمي للقواعد والإجراءات اللازمة لإحداث "غرين كوربرايت بي أ أ" عابرة للحدود
 
توقيع بروتوكول تعاون بين "الباطرونا" ونظيرتها بكوريا
CGEM.jpeg

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة الدار البيضاء فعاليات المنتدى الاقتصادي المغربي-الكوري الجنوبي, وذلك بحضور الوزير الأول الكوري لي ناك يوون إلى جانب مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجار والاستثمار والاقتصاد الرقمي, وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وتأتي هذه المبادرة بالتزامن مع زيارة العمل التي يقوم به الوزير الأول الكوري على رأس وفد هام يضم شخصيات رسمية وبرلمانية ورجال أعمال.
المنتدى المنظم من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرفة الصناعية والتجارية الكورية الجنوبية, عرف توقيع بروتوكول اتفاق بين صلاح الدين مزورا ونظيره الكوري يوغمان بارك من أجل تعميق التعاون بين الفدراليتين.
وقبل ذلك كان الوزير الأول الكوري قد تقدم بمداخلة, اعتبر فيها أن المغرب وكوريا الجنوبية, يتوفران على مؤهلات مشتركة, ستساهم في رفع مستوى الشراكة بين البلدين.
للموقع الجغرافي لكوريا على مستوى آسيا وموقع المغرب على مستوى القارة الإفريقية, إلى اتفاقيات التبادل الحر التي يربطها البلدان كل على حد مع عد دول, كل ذلك يمثل نقاط قوة للشراكة بين البلدين, يضيف الوزير الأول الكوري, منوها للتقدم الذي أحرزه المغرب في عد مجالات من قبيل الصناعة, وعلى مستوى تحسين مناخ الأعمال.
كما عدد المسؤول الكوري عدة قطاعات يمكن التعاون فيها بين بلاده والمغرب من قبيل صناعة السيارات والطاقات المتجدة.

ومن جانبه أكد حفيظ العلمي, إن قطاعات من قبيل السيارات والإلكترونيك, وتكنولوجيات الاتصال والنسيج وصناعة السفن, أن تمثل قطاعات مربحة وواعدة بالنسبة للمستثمرين الكوريين.
 
هذه الخدمة بمطار مراكش-المنارة
بشكل حصري, أصبح بإمكان ضيوف صالة كبار الزوار " Pearl Lounge "بمطار مراكش-المنارة الدخول دون الحاجة إلى التسجيل في مكاتب الاستقبال أو الوقوف في طابور الانتظار, وذلك بفضل الخدمة الجديدة التي أطلقتها شركة " NAS" المكلفة بتدبير صالات كبار الزوار بالمطارات المغربية.
الخدمة الجديدو وهي عبارة عن بوابة " E-GATE", فيما يكفي المسح الرقمي لبطاقة الإركاب أو التذكرة المقتناة عبر الأنترنيب أو بطاقة العضوية في صالة كبار الزوار, حتي يتمكن المسافر من الولوج مباشرة للصالة, حيث إن البوابة تقوم أوتوماتكيا بالتقاط جميع البيانات, ومن ثم يتم السماح بالولوج بعد التحقق من الهوية, فيما تتم هذه العملية في أقل من ثانيتين.
وفي تصريح له, أشار حسن الحوري الرئيس المدير العام ل"NAS" إلى أن هذه المبادرة تدخل في إطار التزام الشركات من أجل تحسين الخدمات وفق أفضل المعايير الدولية,ووفق أحدث الابتكارات, لجعل مطارات المملكة تضاهي أكبر المطارات على الصعيد الدولي.
ولن تقتصر هذه الخدمة على مطار مراكش- المنارة, بل ستشمل قريبا صالات كبار الزوار المتواجدة بالمطارات الأخرى.

للإشارة, فإن "NAS" شركة كويتية فاعلة في مجال خدمات الطيران, وكانت قد ظفرت في سنة 2017 بصفقة التعهد بصالات كبار الزوار بعد طلبات العروض التي أطلقها المكتب الوطني للمطارات.
 
الرباط: التوقيع على ست اتفاقيات تعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية
 
الحبيب المالكي يستقبل الوزير الأول لجمهورية كوريا الجنوبية

 
آن الأوان بالنسبة للمغرب وكوريا الجنوبية لتسريع وتيرة نمو مبادلاتهما التجارية
Casablanca-Forum-économique-Maroc-Corée-M-Format-Expresse-504x300.jpg

الجمعة, 21 ديسمبر, 2018 إلى 16:51
الدار البيضاء – أكد الوزير الأول لجمهورية كوريا الجنوبية لي ناك يوون، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، أنه آن الأوان بالنسبة للمغرب وكوريا الجنوبية لتسريع وتيرة نمو مبادلاتهما التجارية، التي تبقى دون المؤهلات الاقتصادية للبلدين معا.


 
يعتبر مشروع المحطة الحرارية لآسفي أكبر استثمار أجنبي من نوعه في المغرب بقيمة 2.6 مليار دولار. و ستمكن هذه المحطة الحرارية من تغطية حوالي 25 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 1386 ميكاواط. من سلبيات هذا المشروع تتمثل في الآثار الملوثة و عدم مسايرته لما إنخرط فيه المغرب من أجل المحافظة على البيئة و الاستثمار في الطاقة البديلة و النظيفة.
فالحكومة الفرنسية أطلقت مشروع «مخطط فحم 2035»، الذي يقضي بإغلاق 7 محطات حرارية تعمل بالفحم الحجري، والتي أصبحت في حكم التقادم والتخلف الصناعي مع عدم ملاءمتها للقوانين البيئية الأوربية الجديدة.
وأوضحت مصادر من ناريفا أن هذه المحطة، التي توظّف أحدث التكنولوجيات، تعتبر الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية التي تستعمل تكنولوجيا فائقة التطور التي تتميز بأدائها البيئي الجيد، وبمردود يفوق مردود المحطات التقليدية بنسبة 10 في المئة.

وأفادت ذات المصادر أن التجهيزات المتطورة للمحطة ستضمن تقليصا مهما لانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، وانخفاضا للتكاليف المرتبطة بالمواد القابلة للاحتراق. ويدخل هذا المشروع في إطار الإستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى الاستجابة للطلب المتنامي على الكهرباء بأقل التكاليف وفي إطار احترام البيئة.
 
أيام بعد استلام أول دريم لاينر 787-9 استلمت الخطوط الملكية المغربية أول

Du_etdOXQAAQ0j4.jpg
 
تقدم إشغال بناء ميناء طنجة المتوسط 2 خلال سنة تقريبا، بين 2 يناير 2018، و20 دجنبر 2018.
20181222_164557.jpg
20181222_164658.jpg
 
انتخاب الكاتب العام لوزارة الفلاحة رئيسا للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا في البحر الأبيض المتوسط
Le-Secrétaire-Général-du-Département-de-lu2019Agriculture-élu-Président-du-CIHEAM-504x300.jpg

 
الفاو تعترف بنظام زراعي- رعوي بالمغرب “كموقع يكتسي اهمية قصوى في التراث الزراعي العالمي”
Agricuture-archives-M-504x300-504x300-504x300.jpg

 
ب118 مليار دولار المغرب خامس اكبر ناتج وطني في افريقيا خلف الجزائر 188 مليار دولار ومصر 249 مليار دولار وجنوب افريقيا 376 مليار دولار ونيجيريا رقم واحد 397 مليار دولار.

 
عودة
أعلى