3 ملايير دولار رهن إشارة حكومة العثماني لمواجهة الصدمات الخارجية

FOND.jpg

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أول أمس الاثنين على منح المغرب 2.97 مليار دولار أمريكي،وذلك في إطار خط جديد للوقاية والسيولة.
ولايتعلق الأمر بهبة أو قرض, بل باحتياطي مالي, تضعه المؤسسة المالية رهن إشارة الدول التي تلجأ لهذه الوصفة, لمواجهة نقص السيولة و الصدمات الخارجية.
وليست هذه المرة الأولى التي يلجأ فيها المغرب إلى توقيع اتفاق من هذا القبيل مع صندوق النقد الدولي, بل سبق لهذا الأخير أن وافق على ثلاث خطوط من قبل. في 2012 و2014 و2016, فيما امتد كل المدة لكل خط من هذه الخطوط لسنتين, وهو الشئ ذاته بالنسبة للخط الرابع الجديد.
وانتهى آخر خط, وقعه المغرب مع المؤسسة الدولية في يوليوز الماضي وتصل قيمته إلى 3.61 مليار درهم.
وبالنسبة لتفاصيل الاتفاق , قال صندوق النقد الدولي إن الخط الجديد,يتيح في عامه الأول ما يعادل 1.73 مليار دولار أمريكي, يضعها الصندوق رهن إشارة حكومة سعد الدين العثماني تتصرف فيه كيفما تشاء.
ومن جانبها تعتبر الحكومة أن توقيع اتفاق جديد لخط الوقاية والسيولة, بمثابة اعتراف من صندوق النقد الدولي بأن الوضع الاقتصادي المغربي يسير على السكة الصحيحة, لاسيما على مستوى الحفاظ على التوازنات الماكرو- اقتصادية.
الشئ ذاته أكده من جانبه صندوق النقد الدولي, قائلا إنه رغم الارتفاع الحاد في أسعار النفط العالمية، فقد خفضت السلطات المغربية مواطن الضعف في المالية العامة والحساب الخارجي وأجرت إصلاحات مهمة بدعم من ثلاثة اتفاقات متتالية في إطار "خط الوقاية والسيولة" مدة كل منها 24 شهرا.
كما سيتيح اتفاق "خط الوقاية والسيولة" الجديد,يضيف الصندوق,حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية كما سيدعم جهود السلطات لزيادة صلابة الاقتصاد والعمل على تحقيق نمو أعلى وأكثر احتواء للجميع..
للإشارة, أحدث صندوق النقد الدولي "خط الوقاية والسيولة" في سنة 2011 لزيادة المرونة في تلبية احتياجات السيولة لدى البلدان الأعضاء التي تمتلك أساسيات اقتصادية سليمة وسجلا قويا في تنفيذ السياسات، ولكن لديها بعض مواطن الضعف المتبقية.
 
بنك المغرب يقرر عدم المساس بسعر الفائدة ويعلن انخفاض نسبة التضخم
مجددا، قرر بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمائة دون تغيير.
وجاء ذلك عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس البنك المركزي صباح اليوم بالرباط، وهو الإجتماع الذي تدارس التطورات المرتبطة بالظرفية الإقتصادية والتوقعات الماكرو اقتصادية للبنك.

كما سجل المجلس أن نسبة التضخم انخفضت خلال الأشهر الأخيرة من العام مقارنة مع الفصل الثاني، حيث انتقلت من 2,5 بالمائة في يونيو إلى 1,1 بالمائة في أكتوبر.
وتوقع المجلس أن يختتم السنة الجارية بنسبة تضخم إجمالية 1,1 بالمائة ، و1 بالمائة خلال العام المقبل 2019.
 
فاينانشل تايمز: هذه 5 أسباب مقنعة للعيش في الدار البيضاء
CasablancaTwinCenterMoroccoRicardoBofillTallerA_1-528x415.jpg

عددت صحيفة (الفينانشل تايمز) الاقتصادية البريطانية الشهيرة، خمسة أسباب مقنعة للعيش في مدينة الدار البيضاء، وهي قطبها المالي، ومزاياها الجبائية، وهندستها، ونواديها لركوب الأمواج، وفن الطبخ الراقي بها .
وكتبت الصحيفة، في مقال لكاتبه سمون براندون، أن الدار البيضاء، أكبر مدينة في المغرب، تتوفر على أهم قطب مالي في إفريقيا ” أضحت مرتبطة أكثر بالقطاع المالي”، مشيرة إلى أن أول الأسباب للاستقرار في العاصمة الاقتصادية للمملكة يتمثل في قطبها المالي.

وأكدت أن هذه المدينة أصبحت تعتبر “المركز المالي الرئيسي في القارة الافريقية بحسب غلوبال فايناشل سانتر إنديكس”، مضيفة أن هذا النجاح يعود في جزء منه إلى إنشاء القطب المالي للدار البيضاء سنة 2010 انطلاقا من شراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف جعل المدينة أكثر استقطابا للمستثمرين الأجانب.
وقالت إن الجانب الثاني الجذاب لهذه المدينة يتمثل في مزياها الجبائية، مشيرة إلى أن كلفة المعيشة بالمدينة أقل من لندن بنسبة 60 في المائة وفقا لمؤشر (اكسباتيستان) لمقارنة كلفة العيش بين المدن.
وأضافت الصحيفة استنادا إلى المصدر نفسه أن المقاولات المالية ومستخدميها يستفيدون أيضا من تخفيضات جبائية، مبرزة أن المؤسسات المالية ومقدمي الخدمات التابعين للقطب المالي للدار البيضاء يستفيدون من “اعفاء جبائي من خمس سنوات”، فيما يمكن لمستخدميها اختيار أداء محدد في معدل 20 في المائة من الضرائب على الدخل لفترة عشر سنوات بدلا من المعدل التدريجي العادي”.

وتابعت الصحيفة أن عنصر الجذب الثالث لمدينة الدار البيضاء، يتجسد في “هندستها وثقافتها” التي تعكس التاريخ الغني للمملكة، مبرزة أن مسجد الحسن الثاني بالمدينة يتوفر على أطول منارة في العالم يصل علوها إلى 200 متر.
وخلصت الصحيفة إلى أن تنوع فن الطبخ بهذه المدينة يشكل أيضا نقطة قوة تجذب الزوار بنكهاته التي اكسبته طابع الوجهة المفضلة لعشاق الأطباق الأصلية، مضيفة أن المدينة تعد أيضا قبلة لهواة ركوب الأمواج على المحيط الأطلسي، حيث صنفت من قبل مجلة (ستاب) المتخصصة في رياضة ركوب الأمواج، من ضمن المدن العشرة في العالم الأكثر زيارة من قبل ممارسي هذه الرياضة.
 
بسم الله وعلى بركة الله انطلاق بناء اعلى برج في افريقيا((بنك افريقيا-BMCE Bank)), الرباط مدينة الانوار...



 
المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطمح إلى تجاوز عتبة 160 مركزا لمعالجة المياه العادمة في أفق 2023
Station-d-epuration-M-1-504x300.jpg

الرباط – أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السيد عبد الرحيم الحافظي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المكتب يطمح خلال فترة 2019-2023 إلى الرفع من مراكز معالجة المياه العادمة من 101 إلى أزيد من 164، وبقدرة معالجة إجمالية تصل إلى حوالي 530 ألف متر مكعب في اليوم


 
محطة الطاقة الحرارية آسفي تدخل الخدمة
cntsafi00.jpg

يعتبر مشروع المحطة الحرارية لآسفي أكبر استثمار أجنبي من نوعه في المغرب بقيمة 2.6 مليار دولار. و ستمكن هذه المحطة الحرارية من تغطية حوالي 25 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 1386 ميكاواط. من سلبيات هذا المشروع تتمثل في الآثار الملوثة و عدم مسايرته لما إنخرط فيه المغرب من أجل المحافظة على البيئة و الاستثمار في الطاقة البديلة و النظيفة.
فالحكومة الفرنسية أطلقت مشروع «مخطط فحم 2035»، الذي يقضي بإغلاق 7 محطات حرارية تعمل بالفحم الحجري، والتي أصبحت في حكم التقادم والتخلف الصناعي مع عدم ملاءمتها للقوانين البيئية الأوربية الجديدة.
 
التعديل الأخير:
الملك يعطي انطلاقة بوينغ -9 787 ويضع الحجلا الأساس لمحطة جوية جديدة
أشرف الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، على وضع الحجر الأساس لمحطة جوية جديدة بمطار الرباط -سلا، قبل أن يعطي جلالته انطلاقة أول طائرة من الجيل الجديد من طائرات الخطوط الملكية المغربية، وهي من طراز بوينغ 9-787 دريملاينر، التي اقتنتها الخطوط الملكية المغربية مؤخرا.
وتأتي توسعة مطار الرباط -سلا ، هذا المشروع الهيكلي، بهدف مواكبة النمو المتزايد لحركة المسافرين والطفرة السوسيو -اقتصادية التي تعرفها جهة الرباط -سلا -القنيطرة، والذي يتطلب استثمارات تقدر بـ1,641 مليار درهم.
وسيمكن المشروع، الذي ينسجم تمام الإنسجام مع أهداف برنامج "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، وتعزيز الوجهة السياحية للعاصمة، من رفع الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 4 ملايين مسافر عوض 1,5 مليون حاليا.
كما ستعود هذه المنشأة الجديدة بالنفع على مدينة القنيطرة المجاورة، باعتبارها أرضية صناعية ومركزا مهما لفرص الشغل، من خلال منطقتها الحرة التي تستقبل مجموعات صناعية مرموقة.
وسيهم مشروع توسيع مطار الرباط -سلا، الذي يشكل جزءا مندمجا من استراتيجية التنمية للمكتب الوطني للمطارات، تشييد محطة جوية جديدة على مساحة تناهز 69 ألف متر مربع، وتوسعة موقف الطائرات (6 مراكز إضافية)، مع تهيئة مسالك طرقية للربط بالمدرج، وموقفا للسيارات على مستويين بطاقة استيعابية تقدر بـ1300 سيارة.
واستجابة لحاجيات وانتظارات المسافرين المغاربة والأجانب، سيتم تزويد المحطة الجوية الجديدة بتجهيزات تكنولوجية حديثة، تلائم المعايير الدولية في مجالات السلامة والأمن وجودة الخدمات، وبتصميم هندسي يسمح بتدبير أمثل للفضاءات من أجل تنقل سلس للمسافرين.
وستشتمل المحطة الجوية الجديدة، أيضا، على بهو عمومي يضم فضاء لعرض نماذج الطائرات، وقاعة لإجراءات التسجيل الخاص بالمسافرين والأمتعة، وفضاء لإجراءات مراقبة الولوج، وقاعة لتسليم الأمتعة، وفضاء مخصص لمراقبة الجوازات عند الوصول، ومسلكين أحمر وأخضر لإجراءات المراقبة الجمركية عند الوصول.
كما ستحتوي المحطة على ستة ممرات تيليسكوبية للصعود والنزول من الطائرة، وعلى فضاء تجاري منجز حسب التصميم الجديد "وولك ثرو"، وكذا فضاءات لخدمات المطعمة والاستراحة.
وفي إطار احترام البيئة ومبادئ الاستدامة، سيدمج هذا المشروع، الممول من الاعتمادات الخاصة بالمكتب الوطني للمطارات (596 مليون درهم)، والبنك الإفريقي للتنمية (825 مليون درهم)، والوكالة الفرنسية للتنمية (220 مليون درهم)، في تصميمه تقنيات مبتكرة لضبط الحرارة داخل الفضاءات، وتثمين الإضاءة الطبيعية، والاقتصاد في استهلاك الماء.

ويأتي إطلاق لملك لمشروع بناء هذه المحطة الجوية الجديدة لتعزيز المكانة الدولية التي يحظى بها مطار الرباط -سلا، الذي عرف حركة نقل مهمة خلال السنوات الأخيرة، مع معدل تطور سنوي يبلغ 14,03 بالمائة مابين 2007 و2017
إثر ذلك، أعطى الملك انطلاقة أول طائرة من الجيل الجديد من طائرات الخطوط الملكية المغربية، بوينغ 9-787 دريملاينر، التي اقتنتها الشركة مؤخرا .
وبهذه المناسبة، قدم الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية عبد الحميد عدو، للملك، هدية رمزية.
وتنضاف أول طائرة بوينغ 9-787 هاته، التي قدمت الشركة الوطنية بشأنها طلبية، الأكبر حجما والأكثر فاعلية، إلى الخمس طائرات بوينغ 8-787، التي تستغلها الخطوط الملكية المغربية، مما سيمكن هذه الأخيرة من توفير رحلات جوية نحو وجهات جديدة عبر رحلة مباشرة، وبذلك تعزز شبكتها التي تشمل أزيد من 90 وجهة دولية. ويفوق طول طائرة البوينغ 9-787 نظيرتها 8-787 بستة أمتار، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 302 مسافر (بأكثر من 28 مقعد مقارنة مع بوينغ 8-787)، كما يمكنها الطيران على مسافة تتجاوز 14 ألف و140 كيلومتر بنظام نموذجي من مستويين. وستمكن هذه القدرة الإضافية الخطوط الملكية المغربية من توسيع مجال عملها، مع تحسين الربحية الخاصة بخطوطها، لاسيما بفضل النجاعة الطاقية لهذه الطائرة، مع تقليص استهلاك البنزين وانبعاثات الكربون بنسبة 25 في المائة مقارنة مع الطائرات الأخرى طويلة المدى.
 
يعتبر مشروع المحطة الحرارية لآسفي أكبر استثمار أجنبي من نوعه في المغرب بقيمة 2.6 مليار دولار. و ستمكن هذه المحطة الحرارية من تغطية حوالي 25 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى 1386 ميكاواط. من سلبيات هذا المشروع تتمثل في الآثار الملوثة و عدم مسايرته لما إنخرط فيه المغرب من أجل المحافظة على البيئة و الاستثمار في الطاقة البديلة و النظيفة.
فالحكومة الفرنسية أطلقت مشروع «مخطط فحم 2035»، الذي يقضي بإغلاق 7 محطات حرارية تعمل بالفحم الحجري، والتي أصبحت في حكم التقادم والتخلف الصناعي مع عدم ملاءمتها للقوانين البيئية الأوربية الجديدة.


اتفق معك ولكن امكانية المغرب مشي هي امكانية فرنسا
ولا تنسي ان فرنسا استفادة من هدا لمشروع سنوات علي سنوات عاد تحولت لطاقة لنضيفة
اما محطة الطاقة الحرارية آسفي غتبد بتقنية تستعمل لاول مرة في افريقيا وتسيره الشركة المغربية "سافييك وناريفا هولدينغالمغربية وجي دي إف سييز" الفرنسية، وميتسواليابانية.
 
جلالة الملك يضع الحجر الأساس لمحطة جوية جديدة بمطار الرباط -سلا ويعطي انطلاقة الجيل الجديد من طائرات الخطوط الملكية المغربية
SM-le-Roi-pose-la-1ère-pierre-du-nouveau-terminal-à-laéroport-Rabat-Salé-M-504x300.jpg

 
طائرة بوينغ 9-787 ستمكن الخطوط الملكية المغربية من بلوغ مختلف بقاع العالم (السيد عدو)
الأربعاء, 19 ديسمبر, 2018 إلى 19:53
مطار الرباط-سلا – قال الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية السيد عبد الحميد عدو، اليوم الأربعاء، إن طائرة بوينغ 9-787 التي اقتنتها مؤخرا الشركة الوطنية ستمكن من بلوغ مختلف بقاع العالم.

وأكد السيد عدو في تصريح للصحافة بمناسبة إعطاء جلالة الملك انطلاقة الجيل الجديد من طائرات الخطوط الملكية المغربية، أنه بفضل طائرة بوينغ 9-787، الأولى من بين الطائرات الأربع، من نفس الطراز التي طلبتها الخطوط الملكية المغربية، “سنكون قادرين على ربط مختلف مناطق العالم، لاسيما بكين وجنوب افريقيا وأمريكا الجنوبية، بكيفية أكثر أمانا ونجاعة”.
وأبرز أن اقتناء هذه الطائرة الجديدة يندرج في إطار استراتيجية الخطوط الملكية المغربية الرامية إلى تحديث وتجديد أسطولها الجوي، وتوفير خدمة ذات جودة للمسافرين.
وستمكن هذه الطائرة التي يتجاوز طولها طول نظيرتها بوينغ 8-787، من نقل 302 مسافر (أي أكثر من بوينغ 8-787 ب28 مقعدا) على مسافة تصل إلى 14 ألف و140 كلم بنظام نموذجي من مستويين.
وستمكن الطائرة الجديدة، بفضل فعاليتها وتطورها، الخطوط الملكية المغربية، التي تعد من ضمن أهم شركات الطيران بالقارة الافريقية، من توفير رحلات مباشرة نحو وجهات جديدة، معززة بذلك شبكتها التي تضم أكثر من 90 وجهة.
 
مع الاسف هدي ضريبة الخوصاصة اخي وكدلك ضعف التصنيع لجلب لعملة صعبة
خاص
تقنين لخوصاصة فينما عندهم شي مشكل كنمشيو للخوصاصة باركة راه خرجات علي لبلد
هد لعام 2019 غتكون تخفيض في نسبة لنمو
 
الوزير الأول بكوريا الجنوبية يصل إلى المغرب في زيارة عمل وصداقة
Arrivée-au-Maroc-du-Premier-ministre-sud-coréen-Lee-Nak-yeon-M-504x300.jpg

الخميس, 20 ديسمبر, 2018 إلى 13:32

سلا – حل الوزير الأول بكوريا الجنوبية، السيد لي ناك يوون اليوم الخميس بالمغرب في زيارة عمل وصداقة، تستمر يومين على رأس وفد هام يضم أعضاء في الحكومة ومسؤولين ورجال أعمال.
وكان في استقبال السيد لي يوون لدى وصوله إلى مطار الرباط – سلا، رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني.

 
أزيد من 20 مليون مسافر عبروا عبر مطارات المملكة إلى غاية متم نونبر الماضي
touristes-504x300.jpg

الخميس, 20 ديسمبر, 2018 إلى 15:08
الدار البيضاء – أعلن المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مطارات المملكة بلغ إلى غاية متم شهر نونبر الماضي ما مجموعه 6ر20 مليون شخص، أي بزيادة بلغت 38ر10 في المائة مقارنة مع الأشهر الأحد عشر الأولى من السنة المنصرمة

 
ارتفاع الصادرات المغربية نحو إسبانيا بنسبة 6,2 في المائة في متم شتنبر 2018
Tanger-Med_M-504x300-504x300.jpg


الرباط – أفاد المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (أوروستات) بأن الصادرات المغربية نحو إسبانيا ارتفعت بنسبة 6,2 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها، لتبلغ بذلك 4.985 مليون أورو.
 
بنك الاستثمار الآسيوي يوافق على عضوية المغرب
d2b2dae6-9eb3-42a5-8f6b-f981695b1872.jpg

أعلن بنك الاستثمار الآسيوي في البنية التحتية، أن مجلس محافظيه وافق على طلب العضوية لست دول من بينها المغرب، ليصل بذلك إجمالي عدد أعضائه المعتمدين إلى 93 دولة.
وأكد داني الكسندر، نائب رئيس البنك وسكرتير الشركات، أنه ” في غضون ثلاث سنوات، ازدادت عضوية بنك الاستثمار الآسيوي في البنية التحتية من 57 إلى 93 عضوا معتمدا من جميع القارات تقريبا، وهذا يوضح التزام أعضائنا تجاه التعاون متعدد الأطراف وتعزيز دور البنك في المجتمع المالي الدولي”.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن داني الكسندر قوله ” تعكس العضوية المتزايدة للبنك في أوروبا وإفريقيا أيضا أهمية التنمية للاتصال بين الأقاليم، خاصة ما يتعلق بالبنية التحتية المستدامة التي تفتح المجال للوصول إلى أسواق جديدة في آسيا وخارجها”.
وسينضم الأعضاء الستة وهم بالإضافة إلى المغرب كل من الجزائر وليبيا وغانا وصربيا وتوغو إلى البنك، الذي أطلق في يناير 2015 ،ويوجد مقره في بكين، بشكل رسمي بمجرد استكمال العمليات المحلية المطلوبة وإيداع أول قسط مالي في البنك.
 
خط أنابيب المغرب ونيجيريا
cartegazoduc.jpg

خط أنابيب المغرب ونيجيريا هو مشروع للقارة. نشرت IRES مؤخرا تقريرا عن انتقال الطاقة في أفريقيا ، والذي ينظر في مشروع خط أنابيب الغاز على نطاق واسع في ضوء التجارب الأفريقية والأوروبية. تحليل


ينقل خط أنابيب غاز غرب إفريقيا الغاز من نيجيريا إلى ثلاثة أسواق مجاورة: بنن وتوغو وغانا. هذا هو الطلب المحتمل على الغاز بنحو 450 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم (MMscf / day) بحلول عام 2025.
gazoduc4bis.jpg
- القطر الخارجي يبلغ قطره الخارجي 20 ، ويبلغ طوله حوالي 567 كم ويدفن على عمق يتراوح بين 30 و 70 متراً بينما يبقى على مسافة تتراوح بين 6 و 33 كيلومتراً من الساحل. مسافات وصلات التوصيل إلى خط الأنابيب لتزويد كوتونو ولومي وتيما هي على التوالي 15 كم و 19 كم و 16 كم.


gazoduc2bis.jpg

اكتشافات الغاز في السنغال وموريتانيا (حقل تورتو / الذي تقدر احتياطياته الحالية بنحو 425 مليار متر مكعب) مما قد يخلق سلسلة قيمة منافسة وتوزيع إقليمي
gazoduc1bis.jpg

 
لمقال كبير وفي معلومات دقيقة اختصرت لمهم مع ان هناك تفصيل اخر مهمة مع الاسف لوقت معنديش
ممكن ترجمو لباقي
 
قرض ألماني بقيمة 50 مليون أورو لربط “نور ميدلت” بالشبكة الوطنية ذات التوتر العالي
Noor-technologies-thermo-solaire-CSP-M-504x300.jpg

الخميس, 20 ديسمبر, 2018 إلى 15:24
الرباط – أعلن البنك الألماني للتنمية عن منح الوكالة المغربية للطاقة المستدامة قرضا تفوق قيمته 50 مليون أورو لتمويل عملية ربط مركب الطاقة الشمسية “نور ميدلت” بالشبكة الوطنية للتوتر العالي وتمويل إجراءات للتكوين المهني.
 
وضع الحجر الأساس لمحطة جوية جديدة بمطار الرباط - سلا
 
عودة
أعلى