.. ونقلت وكالة "إيكوفين" السويسرية أن "العملاق البريطاني المتخصص في التنقيب عن الغاز والنفط، ساوند إنيرجي، بدأ إجراءات التنقيب في الحقل الجديد بعدما تبيّن لهُ أنه يتوفر على موارد واعدة من الغاز تقدر ما بين 20 و34 تريليون قدم مكعب".


أعتقد بعدم دقة الارقام بخصوص التوقعات
 
يقول البنك الدولي في أحدث إصدار له من تقرير ""موجز الهجرة والتنمية" إن التحويلات المالية للمغاربة القاطنين في الخارج ارتفعت بنسبة 8.1 في المئة عام 2018 إلى 7.4 ملايير دولار مقارنة ب6.4 ملايير دولار العام الماضي.

وتبوأ بذلك المغرب المرتبة الأولى على صعيد دول شمال إفريقيا متقدما على الجزائر( 2.1 ملايير دولار) وتونس( 2 ملايير دولار) والمرتبة الثالثة على الصعيد العربي وراء كل من مصر( 25 مليار دولار) ولبنان ( 7.7 ملايير دولار).

وحسب التقرير فقد سجلت التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموا بنسبة 9.1% لتصل إلى 59 مليار دولار في عام 2018، مدفوعة بالأساس بقوة التدفقات المالية الواردة إلى مصر. ويتوقع أن تعرف المنطقة ارتفاعا في التحويلات في السنوات القادمة، وإن كانت بوتير أبطأ سنة 2019 بنسبة 2.7 بالمئة.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى تباطؤ النمو في دول مجلس التعاون الخليجي. كما ستُضعف سياسات التوطين في السعودية تدفقات التحويلات إلى الخارج، لاسيما في القطاعات التي تحظر العمال الأجانب اعتبارا من عام 2018.

وتسارعت وتيرة التحويلات إلى منطقة أفريقيا جنوب الصحراءبنسبة 9.8% إلى 45 مليار دولار في عام 2018، وتشير التوقعات إلى أن التحويلات المالية إلى المنطقة ستستمر في الزيادة ولكن بمعدل منخفض يبلغ 4.2 في المائة في عام 2019.

وعزى التقرير الاتجاه التصاعدي الملاحظ منذ عام 2016 في تحويلات المالية للأفارقة إلى تحسّن النمو الاقتصادي في البلدان المتقدمة، ولا سيما الولايات المتحدة، حيث يكسب الكثير من المهاجرين في المنطقة رواتبهم.

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع التقرير أن تستمر تدفقات التحويلات في الزيادة بسبب النمو الاقتصادي الإقليمي القوي المتوقع في عام 2019 وبسبب تدفقات الهجرة الداخلية الكبيرة في المنطقة.

وجاءت الهند في صدارة البلدان المتلقية للتحويلات بواقع 79 مليار دولار، تليها الصين (67 مليار دولار)، والفلبين (33 مليار دولار)، والمكسيك (33 مليار دولار)، ونيجيريا (25 مليار دولار)، ومصر (25 مليار دولار).
 
لارام تتسلم في سياتل طائرة بوينغ جديدة من طراز 787-9 دريملاينر
Seattle-RAM-Boeing-787-9-Dreamliner-M-504x300.jpg

تسلمت شركة الخطوط الملكية المغربية، الثلاثاء في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة)، أولى طائراتها من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر، وهي طائرة جديدة ذات مواصفات تكنولوجية متطورة، ستسمح للشركة المغربية بتوسيع عرض خدماتها ومواصلة تعزيز حضورها على المستوى الدولي.
وتعد طائرة 787-9 دريملاينر الجديدة، وهي أكبر حجما، ثاني طائرة من هذه الفئة من الطائرات عالية الكفاءة التي تعزز أسطول الخطوط الملكية المغربية.
وتتوفر الخطوط الملكية المغربية على خمس طائرات من طراز "ب787-8 دريملاينر"، دخلت حيز التشغيل ضمن أسطولها.
ويندرج تسليم هذه الطائرة الجديدة في إطار طلبية لاقتناء أربع طائرات جديدة من طراز " 787 - 9 دريملاينر"، سترفع إلى تسعة، عدد طائرات الخطوط الملكية المغربية من طراز "دريملاينر"، مما سيساهم في تعزيز الأسواق ذات النمو المرتفع التي تنشط بها الشركة الوطنية.
وصرح الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، السيد حميد عدو، خلال الحفل الرسمي لتسلم هذه الطائرة الجديدة، الذي تم تميز بحضور المدير العام لشركة طيران بوينغ التجارية، كيفن ماكاليستر، "نحن سعداء للغاية اليوم لتسلم أولى طائرات شركتنا من طراز 787-9، والتي ستنضاف إليها قريبا ثلاث طائرات أخرى من نفس الطراز".
وأكد السيد عدو أن "اختيار هذه الطائرة يندرج في إطار مواصلة استراتيجيتنا للتوسع والتحديث المستمر لأسطولنا. ويأتي هذا بعد أيام فقط من الإعلان عن دعوة الخطوط الملكية المغربية للانضمام إلى تحالف الطيران العالمي المرموق "ون وورلد".
وشدد على أن "هذا الامر سيعزز أكثر الموقع الريادي على المستوى القاري، بالنسبة لبلادنا وللخطوط الملكية المغربية".
من جانبه، قال إحسان منير، نائب رئيس قسم المبيعات الدولية والتسويق بشركة بوينغ للطائرات التجارية، إن دريملاينر هي "المنصة المثالية لمواكبة دعم طموحات الخطوط الملكية المغربية".
وقال إن "بإمكان الخطوط الملكية المغربية اليوم الاستفادة من التقنيات المشتركة لطائرات بوينج 787-8 و 787-9، من خلال مواءمة شبكتها مع عرض السوق".
وأضاف مسؤول بوينغ "نحن فخورون بأن نكون منذ نحو 50 عاما شريكا للخطوط الملكية المغربية التي نمدها بأجيال متتالية من الطائرات الحديثة، ومساعدة المغرب على الاعتماد على صناعة طيران وطنية لدعم نمو مستدام على المدى الطويل".
وفي سنة 2015، كانت الخطوط الملكية المغربية أول شركة طيران في منطقة البحر الأبيض المتوسط تقوم باستغلال طائرة بوينغ 787-8، وهي أولى طائرات من فئة دريملاينر، ما مكن من خفض استهلاك الوقود والانبعاثات بنسبة 20 بالمائة. وبفضل النجاعة الطاقية والأداء الاستثنائي لهذه الطائرة ، فتحت الشركة المغربية خطوطا جديدة دون توقف، لاسيما بين الدار البيضاء وواشنطن، أو ميامي، الذي سينطلق في أبريل المقبل.
ويمكن للخطوط الملكية المغربية بفضل هذه الطائرة، الاكبر حجما وسعة من حيث عدد الركاب و الأمتعة المنقولة، أن تقل 30 راكبا إضافيا، (أي 302 مسافر في المجموع) لمسافة أكبر يمكن أن تصل إلى 14.140 كلم. وتعتزم الشركة تشغيل طائراتها من طراز 787-9 بالخطوط التي تؤمن رحلات إلى باريس (أورلي) ونيويورك وساو باولو انطلاقا من الدار البيضاء.
وللاحتفاء بتسلم أولى طائراتها من طراز 787-9، كشفت الخطوط الملكية المغربية عن وسم خاص يكرم الثقافة المغربية المعاصرة. كما افتتحت الشركة تصميما داخليا جديدا صمم لتحسين تجربة الطيران.
وسيستفيد الركاب على متن هذه الطائرات من العديد من التحسينات، بما في ذلك منافذ تعد الأكبر حجما بالنسبة لجميع الطائرات النفاثة، والهواء النظيف، بالإضافة إلى "مقصورات تخزين كبيرة، وإضاءة حديثة، وتكنولوجيا مصممة لاكتشاف وتقليل الاضطرابات لجعل السفر أكثر متعة.
فضلا عن ذلك، من المنتظر أن تبدأ الخطوط الملكية المغربية خلال شهر دجنبر الجاري بتحديث أسطولها من الطائرات ذات الممر الواحد من خلال استلام أولى طائراتها من طراز 737 ماكس، وهي أحدث وأنجع نسخة من طائرات بوينغ 737. وستعزز هذه الطائرة أسطولا يضم أزيد من 60 طائرة بوينغ.



 
التعديل الأخير:
الأونكتاد: المغرب خامس أفضل البلدان الإفريقية في التجارة الإلكترونية
XVM94ee355c-088d-11e5-8dbc-c1faf26d39e0.jpg

حل المغرب في الصف الخامس ضمن لائحة أفضل 5 دول افريقية في مجال التجارة الإلكترونية، حسب تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الخاص بمؤشر B2C e-commerce، في نسخته الصادرة أمس بجنيف.
وارتقى المغرب من الرتبة 6 الى 5 على الصعيد الأفريقي، ومن الرتبة 85 إلى 81 على الصعيد الدولي، كما تمثل نسبة ولوج المملكة لخوادم الانترنت الآمنة 54 في المئة، ونسبة الأشخاص المستخدمين للشبكة العنكبوتية 62 في المئة.
وتمكن المغرب من تحسين تصنيفه على الصعيد العالمي، إذ يتشارك المراتب الأولى مع جمهورية موريشيوس، التي تتصدر الترتيب الأفريقي في المركز 55 عالميا، ونيجيريا التي جاءت في المركز 75 عالميا، وجنوب إفريقيا في المركز 77 عالميا، و أخيرا تونس في المركز 79 عالميا. وتجاوز تنقيط المغرب المعدل الإفريقي المحدد في 30 نقطة، بما يقرب من 50.9 نقطة، غير أنه لايزال دون المعدل الدولي البالغ 55 نقطة.
وتفوق المغرب في نسبة الولوج لخوادم الانترنت الآمنة، على مجموعة من الدول الإفريقية بنسبة ولوج تقارب 54 في المئة، مقارنة بنسبة 83 في المئة لجنوب إفريقيا، و 56 في المئة جمهورية موريشيوس، إذ يمثل هذا المستوى نسبة 29 في المئة بإفريقيا، و نسبة 56 في المئة للصعيد العالمي، كما يتواجد في مرتبة متقدمة فيما يخص نسبة ولوج الساكنة للانترنت، والتي بلغت محليا 62 في المئة، ليتصدر عبرها المرتبة الأولى في هذا المجال، متجاوزا جنوب إفريقيا التي حققت نسبة 59 في المئة، وتونس بنسبة 56 في المئة.
وحصل المغرب، فيما يتعلق بالموثوقية البريدية على ما مجموعه 59 نقطة، مقارنة بـ 85 نقطة لنيجيريا و 78 نقطة للكامرون، و66 نقطة لجمهورية جمهورية موريشيوس و 63 نقطة لتونس، ما يضع المغرب فوق متوسط المعدل الإفريقي بنسبة 24 في المئة، وبنسبة 49 في المئة على المعدل الدولي.
 
السيد بوليف يبرز بنواكشوط الأهمية التي يوليها المغرب لمشروع الربط القاري بين أوروبا وإفريقيا
Nouakchott-Boulif-M-504x300.jpg


الأربعاء, 12 ديسمبر, 2018 إلى 21:09
نواكشوط – أبرز كاتب الدولة المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، اليوم الأربعاء، بنواكشوط، الأهمية التي يوليها المغرب لمشروع الربط القاري بين أوروبا وإفريقيا.

 
الخطوط الملكية المغربية وبوينغ تحتفيان بشراكتهما “التاريخية” في سياتل

RAM-504x300.jpg

سياتل – احتفت الخطوط الملكية المغربية وشركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ، في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة)، بشراكتهما “التاريخية” التي تمتد لأزيد من 50 سنة، وذلك بمناسبة تسلم الشركة المغربية، أمس الثلاثاء، أولى طائراتها من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر، وهي طائرة جديدة ذات مواصفات تكنولوجية متطورة، ستسمح للشركة المغربية بتوسيع عرض خدماتها ومواصلة تعزيز حضورها على المستوى الدولي

 
التوقيع بنواكشوط على اتفاق شراكة بين المغرب وموريتانيا في مجال المحروقات والمعادن
Nouakchott-Signature-convention-partenariat-secteur-petrolier-M-504x300.jpg

 
Le premier B787-9 pour Royal Air Maroc !
4125117001-1.jpg

Royal Air Maroc a récpetionné son premier Boeing B787-9 « Dreamliner ».
« Nous sommes particulièrement heureux de recevoir aujourd'hui notre premier B787-9, qui sera bientôt rejoint par trois autres modèles de la même famille. Le choix de cet avion fait partie de notre stratégie d'expansion continue et de moderniser notre flotte, et vient juste quelques jours après l'annonce de l'invitation faite à royal Air Maroc pour rejoindre l’Alliance Oneworld.
En 2015, la compagnie aérienne a été la première en Méditerranée à voler le B787-8. Royal Air Maroc prévoit de nouvelles liaisons sans escale tels que Casablanca à Washington, DC et à Miami.
Le B787-9 de Royal Air Maroc sera en mesure d’accueillir environ 30 passagers supplémentaires (pour un total de 302) et parcourir plusieurs centaines de miles plus loin (jusqu'à 7,635 miles nautiques ou 14140 km). La compagnie aérienne prévoit de déployer le B787-9 sur les routes telles que Casablanca à Paris (Orly), à New York et à Sao Paulo.
Pour fêter son premier B787-9, Royal Air Maroc a dévoilé une livrée spéciale qui rend hommage à la culture marocaine contemporaine. La compagnie aérienne a également fait ses débuts d'un nouvel intérieur pour améliorer l'expérience de vol. Les passagers en classe affaires auront trois options de siège, y compris « plat complet » et «vie privée complète. Tous les voyageurs apprécieront les grandes fenêtres de Dreamliner, l'altitude cabine inférieure, la technologie conduite en douceur, et d'autres commodités.
 
احتل المغرب الرتبة الثالثة في قائمة ترتيب كبار الشركاء الاقتصاديين العرب للجمهورية الفرنسية خلال سنة 2017، وراء كل من الجزائر والمملكة العربية السعودية.
وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين الرباط وباريس، خلال السنة الماضية، ما يقارب 108 ملايير درهم (حوالي 11.5 مليار أورو) من أصل 48.5 مليار أورو كقيمة لمبادلات الدول العربية مع الدولة الفرنسية.
واستحوذت الجزائر على 16.7 في المائة من إجمالي المبادلات التجارية العربية مع فرنسا، تليها المملكة العربية السعودية بحصة 15.1 في المائة، بينما أتت تونس في الرتبة الرابعة وراء المغرب بنسبة 10.9 في المائة، وقطر في الرتبة الخامسة بحصة 6.7 في المائة.
وبلغت القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بين الرباط وباريس ما يناهز 14.4 مليار درهم من المواد الغذائية والمشروبات، وما يقارب 13.8 مليار درهم من المنتجات نصف المصنعة، و34.7 مليار درهم من المنتجات الاستهلاكية.
وتجاوزت قيمة المبادلات التجارية بين البلدين ما يقارب 42.5 مليار درهم من التجهيزات الصناعية، و957 مليون درهم من المواد الطاقية والمشتقات النفطية.
وبلغت نسبة واردات المغرب من فرنسا خلال العام الماضي ما يناهز 11.9 في المائة من مجموع الواردات المغربية مقابل 13.3 في المائة سنة 2016، لتصبح بذلك فرنسا المورد الثاني للمملكة خلال 2017 بعد إسبانيا.
ويعتبر المغرب المورد الثاني والعشرين، والزبون الثالث والعشرين لفرنسا، بحصة السوق في تطور ملحوظ، مشيرا إلى أن نسبة الصادرات المغربية إلى فرنسا تبلغ 0.94 في المائة من مجموع الصادرات العالمية نحو هذا البلد، مقابل 0.57 في سنة 2010.
وواصل الطلب الفرنسي على المنتجات المغربية ارتفاعه بوتيرة سريعة خلال العام الماضي، في سياق يتسم بتسارع نمو الاقتصاد؛ وهو ما نتج عنه تطور ملحوظ في الصادرات المغربية نحو فرنسا.
 
العثماني: المغرب يتجه نحو التنقل الكهربائي "بالسرعة اللازمة"

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة بالرباط، إن المغرب يتجه نحو التنقل الكهربائي "بالسرعة اللازمة".
وأضاف العثماني، في كلمة خلال اجتماع وزاري خصص لدراسة مشروع تشجيع السيارات الخضراء، أن الحديث عن التنقل الكهربائي يأتي في سياق عام مرتبط بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، المصادق عليها من قبل مجلس وزاري سابق برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
واعتبر في هذا الصدد، أن تشجيع التنقل الكهربائي يحتاج إلى مناقشة دقيقة للموضوع بمشاركة مختلف القطاعات الوزارية المعنية، وإلى تحديد برامج عملية ودقيقة لتنزيل هذا المشروع على أرضية صلبة.
وأشار العثماني إلى ضرورة إطلاق بعض الديناميكيات المتعلقة بالتنقل الكهربائي في أفق الوصول إلى تقييم وتصور واضحين لما في ذلك من مصلحة للبلاد، مؤكدا على أهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية ليتجه المسلسل في مساره الصحيح.
ووعيا منه بإلزامية مواكبة التطورات التي يعرفها العالم في مجال حماية البيئة، شدد العثماني على تأطير التوجه الجديد وفق رؤية محددة وبالسرعة اللازمة التي تواكب المستجدات التي تعرفها القطاعات المعنية.
حضر هذا الاجتماع، على الخصوص، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وكاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى جانب مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وكذا ممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية.
 
طنجة ضمن خمس أفضل المدن الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا
13397.jpg


أفاد تقرير للبنك الإفريقي للتنمية، أن مدينتي الدار البيضاء وطنجة المغربيتين، احتلتا على التوالي، المرتبتين الثالثة والخامسة من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا.
وأوضح البنك، في تقرير له حول خريطة الاستثمارات في القارة، والذي أعده بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للإسكان، وذلك للفترة 2003 – 2016، أن حجم الاستثمارات لمدينة طنجة بلغ 10,54 مليار دولار أمريكي، أي بمعدل نمو بلغ 23,84 في المائة، فيما بلغ حجم هذه الاستثمارات بالنسبة للدار ابيضاء 8,37 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو بلغ 9,38 ففي المائة خلال الفترة ذاتها.
وفي مجال المبادلات الخاصة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة بين المدن الإفريقية، فقد تم تصنيف الدار البيضاء كثاني "مدينة منبع" بالقارة بعد جوهانسبورغ، وكذا رابع "مدينة مستفيدة" بعد كل من طنجة (المرتبة الثالثة) وجوهانسبورغ (المرتبة الثانية) والقاهرة (المرتبة الأولى).
وعلى مستوى التجمع الحضري الأدنى، فقد ذكر التقرير أن أقوى معدل نمو للاستثمارات الأجنبية المباشرة يعود لمدينة أكرا (المرتبة الأولى)، فيما جاءت طنجة في المرتبة الرابعة خلف كل من أبيدجان ونيروبي.
وفضلا عن ذلك، فإن الدار البيضاء وطنجة هما من بين المدن الأفريقية التي تتمتع بنموذج لاستثمار متوازن بإفريقيا سواء من حيث معدل النمو أو الحجم.
وجاءت القاهرة على رأس الترتيب في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا، متبوعة بجوهانسبورغ ولاغوس والدار البيضاء والجزائر ونيروبي وأبيدجان ودكار.
وفي مجال آخر، فإن تقرير البنك الإفريقي للتنمية، قد حدد أربعة منافذ رئيسية إفريقية كبرى للاستثمارات المباشرة الخارجية.
ويشكل منفذ الأطلس بالمغرب، الذي يسجل حضورا قويا، أول منفذ لهذه الاستثمارات حيث تتضمن هذه المنطقة مدنا هامة لجذب الاستثمارات الأجنبية ويتعلق الأمر بالدار البيضاء وطنجة والجزائر وتونس.
أما بالنسبة لثاني منفذ للاستثمار بخليج غينيا فيضم كلا من أبيدجان وأبوجا وأكرا ولاغوس.
ويضم آخر ممر من تكتل جوهانسبرج، مدن ميناء دوربان ومابوتو و ريشارد باي.
ويروم تقرير البنك الإفريقي للتنمية، دراسة تفاصيل شروط واتجاهات وتأثيرات الاستثمارات الأجنبية المباشرة على التنمية الحضرية بأفريقيا.
وبحسب ميمونة محمد شريف، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للإسكان، فإن الأبحاث الواردة في هذا التقرير قد تطرقت إلى العلاقة بين التحضر والتنمية الوطنية المستدامة من خلال توفير حلول ذات مصداقية للحد من الفقر والبطالة، مع الإشارة إلى دور الاستثمارات الخارجية المباشرة في خلق أنشطة اقتصادية جديدة، وكذا أهمية الشراكات العمومية والخاصة لتثمين الاستثمار الحضري وخلق فرص عمل لائقة.
 
تستهدف تصدير المتفجرات المدنية إلى إفريقيا والصواعق الكهربائية إلى أوروبا: «إ بي سي المغرب» تستثمر 200 مليون درهم في بناء مصنع للمتفجرات بسطات
.jpg

أعلنت مجموعة “إ بي سي المغرب” عن استثمار 200 مليون درهم في إنشاء مصنع خامس للمتفجرات الصناعية، والذي سيوجه جزء من إنتاجه نحو أسواق التصدير إضافة إلى مواكبة ارتفاع الطلب الوطني في سياق إطلاق المغرب لمجموعة من الأوراش الكبرى للبنيات التحتية والتوسع العمراني.
وقال فرانك موبو، مدير عام “إ بي سي المغرب” خلال لقاء صحافي اليوم أن الهدف من هذا الاستثمار هو الرفع من القدرة الإنتاجية للمجموعة إلى نحو 60 طن من المتفجرات المدنية في اليوم ونحو7500 صاعق كهربائي. وأضاف “هدفنا مواكبة نمو الاقتصاد المغربي، علما بأن المتفجرات المدنية تعتبر عنصرا أساسيا في مجالات استغلال المقالع والمناجم وصناعة الإسمنت، بالإضافة إلى المشاريع الكبرى للبنيات التحتية كبناء المواني والطرق والسكك الحديدية”. وأضاف أن القدرات الإنتاجية الجديد ستمكن المجموعة من تزويد أسواق غرب إفريقيا بالمتفجرات المدنية، وأيضا من تصدير الصواعق الكهربائية إبى أوروبا.
وأوضح موبو إلى أن مشروع المصنع الجديد يقع على مساحة 130 هكتار قرب سطات، مشيرا إلى أن أشغال بنائه جارية، وأن نسبة الإنجاز ناهزت 55 في المائة. وتوقع أن يدشن المصنع الجديد خلال النصف الثاني من 2019.
وأوضح أن “إ بي سي المغرب” هي فرع للمجموعة الفرنسية “إ بي سي” التي يعود تاريخ إنشائها إلى 1893، والتي تضم حاليا 40 فرعا في 22 دولة. وأشار إلى أن الفرع المغربي بأسس في 1952 تحت اسم الشركة الشريفة للمواد الكيماوية والمتفجرات، وتمتلك المجموعة حاليا أربعة مصانع في مراكش وميدلت ووجدة وبوسكورة، والتي يعود تأسيسها إلى عقد الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وأضاف “طوال هذه المدة استثمرنا بالأساس في عصرنة وتحديث المصانع الموجودة. غير أن النمو القوي الذي يعرفه المغرب، خاصة في مجال البنيات التحتية والاستثمار المنجمي والصناعي، إضافة إلى نمو الطلب الإفريقي حفزنا على بناء هذا المصنع الخامس في سطات”.
وأوضح أن نشاط الشركة ومنتجاتها موجهة حصريا للاستعمال الصناعي والمدني، مشيرا إلى أن منتجاتها تخضع لترتيبات قانونية صارمة ومراقبة حثيثة من طرف السلطات المختصة، خاصة الدرك الملكي والأمن الوطني، انطلاقا من الإنتاج إلى الاستعمال مرورا بالنقل والتخزين. وأضاف أن المجموعة المغربية طورت تشكيلة متكاملة من المتفجرات والصواعق الموجهة للاستعمال الصناعي والمدني، إضافة إلى سلسلة من الخدمات، خاصة النقل والاستعمال. وأضاف أن المجموعة أنشأت في 1975 فرعا متخصصا في خدمات التفجير والحفر باستعمال المتفجرات تحت اسم “مارودين”، والذي يتوفر حاليا على 29 آلية متخصصة في مجال الحفر.
وتساهم المجموعة حاليا في تزويد السوق المغربية بنحو 7 آلاف طن من المتفجرات سنويا، إذ يقدر الاستهلاك السنوي للمتفجرات المدنية في المغرب بنحو 40 ألف طن في السنة. وتحقق المجموعة مبيعات تناهز 250 مليون درهم في السنة، مقسمة بين نشاط تصنيع ونقل وبيع وتخزين المتفجرات والصواعق بقيمة 150 مليون درهم، ونشاط فرعها المتخصص في مجال الاستعمال مارودين بقيمة 100 مليون درهم.
 
مناقصة من أجل انجاز دراسة للمشروع. و ستربط بين طريق تغازوت الجانبي ومطار أكادير المسيرة
تعززت البنية الطرقية بأكادير طريق سريع هام أطلقته شركة الطرق السيارة للمغرب، و يتعلق الأمر بالطريق السريع الرابط بين مطار أكادير -المسيرة و منطقة تغازوت.
في هذا السياق، أطلقت شركة الطرق السيارة للمغرب (ADM) مناقصة من أجل انجاز دراسة للمشروع. و ستربط بين طريق تغازوت الجانبي ومطار أكادير المسيرة عبر القسم الطرقي للطريق السريع لمراكش-أكادير. هذا، ومن شأن هذه الطريق، تخفيف الضغط على شبكة الطرق الهيكلية لمدينة أكادير، و ربط الطريق السريع الحالي بالميناء وشمال مدينة أكادير و تسهيل حركة التنقل للمطار وتنشيط الحركية السياحية و الاقتصادية بالمنطقة..
 
واشنطن: المغرب يحقق قفزات نوعية في حقل ممارسة الأعمال
 
إير أوربا تعزز عرضها على الخط الجوي بين مدريد ومراكش
Capture-d’écran-2018-12-14-à-20.46.34-620x330.png

أعلنت شركة الطيران الإسبانية ( إير أوربا ) أنها ستعزز عرضها على الخط الجوي ( مدريد ـ مراكش ) لينتقل إلى أربع رحلات جوية أسبوعية ستؤمن الربط الجوي بين المدينتين ابتداء من فاتح أبريل المقبل بدل رحلتين أسبوعيتين كما هو الآن .
وقال بيان ل ( إير أوربا ) إن الشركة تسعى أيضا إلى الرفع تدريجيا من عدد رحلاتها الجوية التي تربط ما بين العاصمة مدريد ومدينة مراكش لتصبح يومية ما بين مطاري ( مدريد باراخاس ) و ( مراكش المنارة ) .

كما تعتزم شركة الطيران ( إير أوربا ) التي هي فرع من مجموعة ( غلوباليا ) والتي تؤمن حاليا رحلات مباشرة ما بين مدريد ومراكش كل خميس وأحد توسيع عرضها من خلال اقتراح أربع رحلات جوية أسبوعية على هذا الخط ابتداء من فاتح أبريل المقبل ورحلات يومية ابتداء من فاتح يونيو 2019 طيلة موسم الصيف .

وأوضح نفس المصدر أنه تمت برمجة الرحلات الأسبوعية التي ستنطلق ابتداء من أبريل المقبل أيام الاثنين والخميس والجمعة والأحد ذهابا ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا ( بالتوقيت المحلي ) انطلاقا من العاصمة مدريد وإيابا على الساعة الواحدة و 50 دقيقة صباحا من مراكش .

وبهذه الزيادة في عدد الرحلات الجوية بين مدريد ومراكش ستضع شركة ( إير أوربا ) رهن إشارة المسافرين أزيد من 93 ألف و 500 مقعدا خلال عام 2019 أي ما يمثل زيادة بنسبة 190 في المائة عما كان عليه الأمر عام 2018 .
 
تخوف في سبتة و مليلية اثر معلومات تفيد بعزم المغرب انهاء التهريب

حزب إسباني: المغرب سيُنهي التهريب من مليلية وسبتة في فبراير المقبل
متابعة

كشف حزب "كابياس" المحلي بسبتة المحتلة، أنه حصل على معلومات تفيد بعزم المغرب على إنهاء التهريب المعيشي بباب سبتة ومليلية المحتلتين خلال فبراير المقبل من سنة 2019.

وحسب مصادر اعلامية محلية بسبتة، فإن محمد علي رئيس الحزب بسبتة، صرح في ندوة صحفية أن هناك معلومات استقاها من نظرائها في مليلة، تشير إلى استعداد المغرب لإنهاء التهريب في فبراير القادم.

وأضاف محمد علي في تصريحه، أنه في حالة انهاء المغرب للتهريب المعيشي، فإنه سيترك ثغرة الناتج المحلي الإجمالي يُقدر ما بين15 و 20 في المائة.
 
المغرب يطمح لأن يكون سوقا واعدا في مجال صناعة سوائل التبريد

يطمح المغرب لأن يصبح سوقا واعدة، في مجال صناعة سوائل التبريد الموجهة للقطاع الصناعي، إذ يسعى هذا السوق لبلوغ نسبة نمو ما بين 3.5 و 4.2 في المئة، ما بين سنوات 2018 إلى 2023.
وبحسب ما جاء في البلاغ، فإن الدراسة التي تحمل عنوان «سوق سوائل التبريد و صناعة المعادن لسنة 2018، نظرة عامة على الصناعة والتوقعات الى غاية 2023» من طرف «وايز جاي ريسيرش كونسلتنت» الهندية، المؤسسة العاملة في مجال الأعمال المرتبطة بالاتصالات،ترى المغرب ويتموقع ضمن قائمة دول منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، و»سيشهد النمو الأكثرأهمية خلال الفترة القادمة، وهو أعلى بكثير من النمو السنوي لهذا القطاع على الصعيد العالمي، المتوقع ان يظل لعتبة 1.97 في المئة، خلال الفترة الزمنية ما بين 2018 إلى 2023. وتستعمل سوائل التبريد في القطاع الصناعي، خاصة في المصانع المخصصة لقطع المعادن كالحديد، إذ تستهلك بشكل كبير أثناء عمليات التجويف، والطحن و الثقب.
ويستفيد قطاع السيارات أيضا من هذا المنتج، كما يعتبر القطاع الأول المستعمل لهذه السوائل، ونتيجة لذلك، فإن استهلاكها بهذه الوتيرة، يعتبر مؤشرا ممتازا على نمو هذا القطاع. ويلاحظ أن مستوى استهلاك السوق العالمية من سوائل التبريد، قد بلغ خلال سنة 2017 عتبة ألف و 865طن/متري، اذ تعتبر سوق آسيا و المحيط الهادئ مهمة جدا لهذا القطاع، كونها مثلت 41 في المئة من حصة السوق العالمي خلال 2017.
 
السيد مزوار يدعو بنواكشوط إلى تعزيز عمليات الاستثمار المشترك بين المغرب وموريتانيا
Nouakchott__Le__premier__ministre_mauritanien_Mohamed_Salem_Ould_Bechir_recoit_Mezouar-M1-504x300.jpg

نواكشوط – دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد صلاح الدين مزوار، اليوم الاثنين، بنواكشوط، إلى تعزيز عمليات الاستثمار المشترك بين المغرب وموريتانيا.
 
“إسمنت افريقيا” المغربية من أهم الاستثمارات في مجال البناء والأشغال العمومية بغانا (وزير)
Samuel-Atta-Akyea-M-504x300.jpg

أكرا – أكد وزير التشغيل والإسكان بغانا، صامويل أتا أكيا، أن المجموعة المغربية للإسمنت “إسمنت افريقيا “من أهم الاستثمارات في مجال البناء والأشغال العمومية بغانا
 
عودة
أعلى