الرقم يشمل الدين العام و الخاص المحلي و الاجنبي أليس كذلك ؟؟


بالفعل الديون الخارجية في حدود 32 مليار دولار تشمل ديون الخزينة العامة حوالي 16 مليار دولار وديون المؤسسات العمومية التي تضمنها الدولة.. أزيد من 60 في المائة ديون داخلية. وأنت محق في قولك أنه يمكن أن تكون قراءة أخرى لأن الحكومة تتهم المجلس الأعلى للحسابات والمندوبية السامية للتخطيط وهما مؤسسات دستوريتان مستقلتان بتقديم قراءات غير واقعية وتستهدف الحكومة.. شخصيا أميل إلى تصديق تقارير المؤسسات المستقلة لكن دون التهويل.. المؤشرات الماكرواقتصادية من تضخم أقل من 2 % ونمو 3.4 % وعجز 3.8 % لازالت لا بأس بها.. ينبغي فقط الحد من ارتفاع المديونية.
 
رونو تعلن اليوم مضاعفة انتاج مصنعها في الدار اليضاء

somaca-696x348.jpg


استقبل الملك محمد السادس الخميس في القصر الملكي في مراكش، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والرئيس التنفيذي لمجموعة رينو كارلوس غصن.

في الجلسة أعلنت الجمعية المغربية لصناعة السيارات (SOMACA) الدار البيضاء مضاعفة طاقتها الانتاجية لتصل إلى 160.000 سيارة سنويا بحلول 2022 بالإضافة إلى 340.000 سيارة في مصنع طنجة.. لتصل القدرة الإنتاجية الإجمالية لرونو المغرب إلى 500.000 سيارة سنويا.



مصنع الدار البيضاء ينتج النموذجين لوغان وسانديرو



 
الرقم يشمل الدين العام و الخاص المحلي و الاجنبي أليس كذلك ؟؟

واصل حجم المديونية منحاه التصاعدي خلال 2017 إذ وصلت مديونية الخزينة إلى 70 مليار دولار، و وصل الحجم الإجمالي لمديونيةالقطاع العام إلى 97 مليار دولار ... راجع تقرير المجلس الأعلى للحسابات على هذا الرابط
 
الملك يستقبل مولاي حفيظ العلمي والرئيس المدير العام لمجموعة رونو
MAPPH_20181025_0093_MAP_map.jpg

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بمراكش وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، والرئيس المدير العام لمجموعة رونو، كارلوس غصن. وخلال هذا الاستقبال، اطلع الملك، على مشروع توسيع الشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا) من خلال مضاعفة قدرتها الإنتاجية بهدف بلوغ 160 ألف سيارة سنويا في أفق 2022. وستتمكن مجموعة رونو، من خلال مضاعفة إنتاج (صوماكا)، من رفع قدرة إنتاجها بالمغرب إلى 500 ألف عربة سنويا، 340 ألف منها يتم إنتاجها بمصنع طنجة، وذلك في إطار مخطط التسريع الصناعي.
وكانت صوماكا قد تمكنت في سنة 2007 من تصدير أول سيارة تحمل علامة “صنع بالمغرب”. ومنذئذ، أضحت منصة حقيقية للتصدير، حيث يتم يوجه أزيد من 60 بالمائة من إنتاجها نحو التصدير.
ويندرج توسيع صوماكا في إطار تنمية قطاع السيارات، الذي يروم تحقيق قدرة إنتاجية تصل إلى مليون سيارة، شاملة لكل المصنعين، مع بلوغ رقم معاملات متوقع يصل إلى 100 مليار درهم في السنة.
ويسجل قطاع السيارات بالمغرب حاليا نسبة إدماج محلي تفوق 50 بالمائة، كما يشغل 85 ألف شخص
 
العلمي: المغرب قطع مراحل مهمة في تطوير صناعة الطيران
moulay-hafid-archive-1-504x300.jpg

أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أمس الأربعاء بمراكش، أن المملكة تمكنت من قطع مراحل مهمة في مجال تطوير صناعة الطيران ذات الامكانات الكبيرة.
وأضاف في ندوة خصصت لتقديم حصيلة وآفاق قطاع الطيران بمناسبة الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء "مراكش إير شو"، أنه يتوقع أن يعرف قطاع الطيران خلال الخمس سنوات المقبلة نموا في حدود 20 في المائة سنويا.

وأشار الوزير إلى أنه منذ انطلاق منظومات صناعية في مجال الطيران في إطار مخطط التسريع الصناعي، تجاوزت الصادرات في مجال الطيران 2, 1 مليار دولار، في حين ارتفعت مناصب الشغل المحدثة بنسبة 50 في المائة، ما يمثل 15 ألف منصب شغل محدث.

وسجل العلمي أن هذا القطاع ينمو بشكل كبير، مبرزا أن شركات الطيران العالمية الرائدة مثل بوينغ، وإيرباص، وببومبارديي، أحدثت وحدات صناعية تابعة لها بالمغرب. وأشار في هذا الصدد، إلى تصنيع الأسلاك الكهربائية لشركة بوينغ بنسبة 100 في المائة بالمغرب.

وبخصوص هذا المعرض، أوضح الوزير أن "مراكش إير شو 2018 " استطاع استقطاب المنعشين الكبار في هذا القطاع، مضيفا أن هذه التظاهرة تعتبر مناسبة للفاعلين العالميين المختصين في مجال الطيران لتقاسم التجارب وبحث سبل تطوير هذا القطاع.

واستطرد قائلا إن هذا المعرض يعد فرصة لاستعراض آخر التطورات التي يعرفها قطاع الطيران على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى تقييم النتائج الملموسة المحققة في هذا الميدان بفضل الرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض الدولي لصناعة الطيران والفضاء "مراكش إير شو"، المنظم في الفترة ما بين 24 و27 أكتوبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصبح أكبر موعد إفريقي يعنى بمجال الطيران الجوي المدني والعسكري.

وتخصص الأيام الثلاثة الأولى من المعرض فقط للمهنيين، وذلك بحضور كبار المصنعين العالميين، فيما سيفتح المعرض أبوابه للعموم في اليوم الأخير في إطار تعريف الزائرين بميدان الطيران.

ويرتكز المعرض حول ثلاثة محاور رئيسية، تشمل تقديم رواق العارضين ومنصة اللقاءات الثنائية، بالإضافة إلى عدد من الندوات.

وتنظم الدورة السادسة لمعرض "مراكش إير شو" 2018، بشراكة مع إدارة الدفاع الوطني ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وبدعم من القوات الملكية الجوية والمكتب الوطني للمطارات والمجموعة الصناعية المغربية للملاحة الجوية والفضاء.


 
الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية والمرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية يقدمان التطورات التي عرفها قطاع اللوجيستيك في المغرب
logistique.jpg

ترأس كل من محمد يوسفي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، ورشيد الطاهري، رئيس المرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية، لقاء صحفيا حول تطور قطاع اللوجيستيك بالمغرب.
في هذا الصدد سلط يوسفي الضوء على المكتسبات الهامة التي تحققت في قطاع الخدمات اللوجيستيكية في المغرب منذ إطلاق الاستراتيجية اللوجيستيكية الوطنية التي شهدت ديناميكية حقيقية على عدة مستويات.
ففي مجال تطوير العقار اللوجيستيكي، أشار المدير العام للوكالة إ لى أن المغرب أصبح اليوم يتوفر على ما يقارب 600 هكتارا من الأراضي المهيأة بكل من الدار البيضاء وطنجة ومجموعة من الجهات الأخرى التي تضم المحطات الصناعية المندمجة.
بالإضافة إلى ذلك، تطرق يوسفي إلى مجموع الإجراءات المتخذة لإشراك واسع لمختلف الفاعلين في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية اللوجيستيكية. فالمغرب لديه اليوم مجموعة من خطط العمل القطاعية للفترة 2014-2020 لتطوير التكوين وتحسين السلاسل اللوجيستيكية الرئيسية للبلاد (الاستيراد/التصدير والتوزيع الداخلي ومواد البناء) من خلال التوقيع على اتفاقيات تشرك جميع الأطراف العموميين والخواص المعنيين.
ومن ناحية أخرى، وفي إطار تنفيذ الاستراتيجية اللوجيستيكية المغربية، تحدث يوسفي عن إطلاق برنامج “PME-LOGIS” في أكتوبر المنصرم والذي يهدف إلى الرفع من مستوى الوظيفة اللوجيستيكية للمقاولات الصغرى والمتوسطة. ويرمي هذا البرنامج إلى بروز فاعلين لوجيستيكيين مندمجين وعصرنة الممارسات اللوجيستيكية للمقاولات الصغرى والمتوسطة. ويوفر هذا البرنامج العديد من إمكانيات الدعم التقني والمالي من طرف الدولة، ولا سيما فيما يتعلق بتشخيص الوظيفة اللوجيستيكية داخل المقاولة، وتنفيذ مشاريع تفويض الأنشطة اللوجيستيكية وتطوير نظم المعلومات اللوجيستيكية وكذا فيما يتعلق بالتدريب والتكوين في المهن اللوجيستيكية.
هذا وقد حرص المدير العام للوكالة على التذكير على أن الاستثمار في البنية التحتية والخدمات اللوجيستيكية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمؤسسات العمومية التابعة لها والمتعهدين اللوجيستيكيين الخواص بلغ ما يقارب 32 مليار درهم في سنة 2016، أي ما يعادل% 10.4 من إجمالي تكوين رأس المال الثابت (FBCF) لتطوير اللوجيستيك في المغرب.
ومن جانبه، وفي نفس السياق، عرض السيد رشيد الطاهري، رئيس المرصد المغربي للتنافسية اللوجيستيكية، بالتفصيل وبالأرقام أبرز مؤشرات تطور قطاع اللوجيستيك. فيما يتعلق بتطوير نسيج فاعلي القطاع، عرفت السوق الوطنية منذ سنة 2010 ولوج مجموعة من الشركات الدولية وتطورا مهما للشركات المغربية. إذ تم تسجيل خلال الفترة 2010 – 2016 ارتفاع بنسبة 40 ٪ في عدد الشركات المحدثة التي بلغ مجموعها 12000 شركة جديدة خلال نفس الفترة.
كما أشار الطاهري إلى أن القيمة المضافة الإجمالية الناتجة عن أنشطة النقل واللوجيستيك، والتي تدخل في إطار العمليات المنجزة من طرف المتعهدين اللوجيستيكيين وأثرها غير المباشر من جهة، والعمليات اللوجيستيكية المنجزة من طرف الفاعلين الاقتصاديين من جهة أخرى، بلغت حوالي 45 مليار درهم، أي ما يعادل 5.02٪ من الناتج الداخلي الخام في سنة 2016.
وعلى مستوى التشغيل، أضاف رئيس المرصد أن عمليات النقل واللوجيستيك تضم حوالي 445000 منصب شغل أي ما يمثل 4.18٪ من الساكنة النشيطة في المغرب. هذا وقد ساهم قطاع اللوجيستيك بشكل مباشر في خلق 24000 منصب شغل صافي خلال الفترة 2010 -2016، وهو ما يمثل نسبة %9 من مجموع المناصب المحدثة على المستوى الوطني. هذا ويتزايد عدد مناصب الشغل على مستوى القطاع بمعد ل سنوي يقدر ب% 2.4.
 
رباح: الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة بالمغرب في أفق 2030 يقدر بحوالي 40 مليار دولار أمريكي
rebah.jpg


قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح، أمس الاثنين 01 أكتوبر بمراكش، إن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة بالمغرب في أفق 2030 يقدر بحوالي 40 مليار دولار أمريكي.

وأوضح في كلمة خلال افتتاح أشغال مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، المقام على مدى أربعة أيام تحت شعار “الطاقة والتعاون العربي”، أن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة يشمل ما يناهز 30 مليار دولار (الدولار الأمريكي مخصصة لمشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة مما يمثل فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص الوطني والجهوي والدولي.

وأبرز أن المملكة ولتفعيل هذه البرامج والمشاريع الطاقية، تولي الأهمية اللازمة لتحفيز الاستثمار في مجال الطاقة عموما وفي مجال الطاقات المتجددة بالخصوص حيث تواصل مجهوداتها في اتخاذ تدابير وإجراءات وكذا تطوير الترسانة القانونية والتنظيمية والمؤسساتية بهدف توفير المناخ والإطار الملائمين لتشجيع المستثمرين الخواص وطنيين وأجانب.
 
رباح: الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة بالمغرب في أفق 2030 يقدر بحوالي 40 مليار دولار أمريكي
rebah.jpg


قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز رباح، أمس الاثنين 01 أكتوبر بمراكش، إن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة بالمغرب في أفق 2030 يقدر بحوالي 40 مليار دولار أمريكي.

وأوضح في كلمة خلال افتتاح أشغال مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، المقام على مدى أربعة أيام تحت شعار “الطاقة والتعاون العربي”، أن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة يشمل ما يناهز 30 مليار دولار (الدولار الأمريكي مخصصة لمشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة مما يمثل فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص الوطني والجهوي والدولي.

وأبرز أن المملكة ولتفعيل هذه البرامج والمشاريع الطاقية، تولي الأهمية اللازمة لتحفيز الاستثمار في مجال الطاقة عموما وفي مجال الطاقات المتجددة بالخصوص حيث تواصل مجهوداتها في اتخاذ تدابير وإجراءات وكذا تطوير الترسانة القانونية والتنظيمية والمؤسساتية بهدف توفير المناخ والإطار الملائمين لتشجيع المستثمرين الخواص وطنيين وأجانب.


الاكتشافات الغازية الجديدة ستضع المغرب في المراتب الثلاثين اقتصاديا, دولة صاعدة كنمور اسيا وتركيا بحول الله.
 
“صوناسيد” الجرف الأصفر.. مركب مندمج للصلب بالمغرب
Sonasid-750x430.jpg

يُشكل مصنع “صوناسيد” المتواجد بالجرف الأصفر وحدة صناعية تتوفر على آليات مبتكرة تراعي للمعايير المدرجة بمنظومة “الصلب الأخضر والنظيف”.
تسعى “صوناسيد لإنتاج صلب أخضر ونظيف بأقل التكاليف الطاقية، صلب خال من أي أثر سلبي على البيئة”.
وأضاف المصدر ذاته، أن “صوناسيد تبوأت صدارة السوق المغربي بفضل تشكيلة منتجاتها والمطابقة للمعايير الوطنية للقطاع، كما تتوفر على مصتع آخر بالناظور تبلف سعته الإنتاجية ما يناهز 650000 طن/السنة من حديد الخرسانة وحديد الأسلاك”.
يذكر أن “صوناصيد” شركة متخصصة في إنتاج المنتجات الطويلة بالمغرب: حديد الخرسانة وحديد الأسلاك الموجهين لقطاع البناء والأشغال العمومية والصناعة
.
 
نعم اخي الاكتفاء الذاتي والباقي لتصدير سنة 2019 و 2021 سنة المستقبل للمغرب ان شاء الله
 
صويرة كدلك فيه مفاجأة ننتضرلحسم الاحتياطات لفيه ان شاء الله الخير قادم
 
صويرة كدلك فيه مفاجأة ننتضرلحسم الاحتياطات لفيه ان شاء الله الخير قادم

شريط تندرارا-الصويرة فيها احتياطيات مشابهة تقريبا لحقل الشمال القطري, والله اعلم.
 
“صوناسيد” الجرف الأصفر.. مركب مندمج للصلب بالمغرب
Sonasid-750x430.jpg

يُشكل مصنع “صوناسيد” المتواجد بالجرف الأصفر وحدة صناعية تتوفر على آليات مبتكرة تراعي للمعايير المدرجة بمنظومة “الصلب الأخضر والنظيف”.
تسعى “صوناسيد لإنتاج صلب أخضر ونظيف بأقل التكاليف الطاقية، صلب خال من أي أثر سلبي على البيئة”.
وأضاف المصدر ذاته، أن “صوناسيد تبوأت صدارة السوق المغربي بفضل تشكيلة منتجاتها والمطابقة للمعايير الوطنية للقطاع، كما تتوفر على مصتع آخر بالناظور تبلف سعته الإنتاجية ما يناهز 650000 طن/السنة من حديد الخرسانة وحديد الأسلاك”.
يذكر أن “صوناصيد” شركة متخصصة في إنتاج المنتجات الطويلة بالمغرب: حديد الخرسانة وحديد الأسلاك الموجهين لقطاع البناء والأشغال العمومية والصناعة
.
ميناء الجرف الأصفر الفوسفاطي سيتم تطويره ليصبح ميناء يصدر الغاز ايضا.
 
هدا مقصدته من نقل لخبر حتي ميناء لناضور هناك مشروع لروس للغاز
 
Aéronautique : un taux d’intégration de 42% d’ici 5 ans

على هامش معرض مراكش الدولي للطيران..

5bd1ffe5d2ae6.jpg


كريم الشيخ رئيس مجموعة الصناعات الجوية والفضائية المغربية (GIMAS) يعلن الهدف الجديد لنسبة المكون المحلي للطائرات في الــ 5 سنوات المقبلة ويحدده في 42 % بعدما كان الهدف في السابق 35 % .. بسبب النمو الكبير لهذا القطاع بمعدل 22 % وتوقع استمرار النمو في 3 سنوات المقبلة بنفس الوتيرة..

يذكر أن نسبة المكون المحلي بداية 2018 هو 29 %

 
Aéronautique : un taux d’intégration de 42% d’ici 5 ans

على هامش معرض مراكش الدولي للطيران..

5bd1ffe5d2ae6.jpg


كريم الشيخ رئيس مجموعة الصناعات الجوية والفضائية المغربية (GIMAS) يعلن الهدف الجديد لنسبة المكون المحلي للطائرات في الــ 5 سنوات المقبلة ويحديده في 42 % بعدما كان الهدف في السابق 35 % .. بسبب النمو الكبير لهذا القطاع بمعدل 22 % وتوقع استمرار النمو في 3 سنوات المقبلة بنفس الوتيرة..

يذكر أن نسبة المكون المحلي بداية 2018 هو 29 %

والله اخبار مفرحة ومشجعة في نفس الوقت نسب مهمة بالفعل من المكون المحلي
 
عودة
أعلى