البنك الشعبي ينهي عملية شراء بنك "ماسكارينز" بجزر موريس
1539734623_650x400.jpg


أنهت مجموعة البنك الشعبي المركزي عملية شراء بنك (ماسكارينز) بجزر موريس، لدى مجموعة البنك الشعبي-صندوق الإدخار، بعد الحصول على جميع التراخيص القانونية .

وذكر بلاغ للبنك الشعبي المركزي أنه بالانضمام إلى مجموعة إفريقية من هذا الحجم، ينفتح بنك "ماسكارينز" على آفاق جديدة للتنمية، ويقدم لزبنائه العديد من الحلول المبتكرة التي طورتها مجموعة البنك الشعبي المركزي، خاصة في مجالات الخدمات المصرفية الإلكترونية والتمويل التجاري.

وأضاف المصدر ذاته أن الزبناء الحاليين والمستقبليين لبنك "ماسكارينز"، سيستفيدون في هذا الصدد، من أفضل الممارسات المصرفية للبنك الشعبي المركزي، وضمانات مجموعة قوية، حاصلة من أرقى وكالات التصنيف (ستاندار اند بورز، وفيتش، وموديز...الخ) على أفضل تصنيف في المغرب والمغرب العربي.

وسجل البلاغ أن تغييرا للعلامة التجارية سيحدث قريبا من أجل بلورة هوية مشتركة قوية في جميع أنحاء القارة، وتحقيق القيم الثمينة لدى مجموعة البنك الشعبي المركزي، المتمثلة أساسا في القرب، والمواطنة، والابتكار والأداء الجيد .

وتعد مجموعة البنك الشعبي المركزي سادس أكبر مجموعة مصرفية في إفريقيا من حيث حجم الأسهم والرائدة في المغرب.وتتواجد المجموعة في 14 دولة بإفريقيا و 14 دولة أخرى في بقية أنحاء العالم، لا سيما في إفريقيا الغربية تحت العلامة التجارية "أطلنطتيك بنك" وفي أوروبا عبر فرعها "الشعبي بنك".

وأشار البلاغ إلى أنه باعتبارها البنك الوحيد في شمال وغرب إفريقيا الحاضر في جزر موريس، تعتزم مجموعة البنك الشعبي المركزي دعم دينامية الانفتاح نحو إفريقيا الفرانكفونية وكذا تدفق الاستثمارات من آسيا، وخاصة من الصين والهند إلى إفريقيا.
 
"تكنوبارك" رابع سيرى النور في أكادير خلال سنة 2019
nknw-brk.jpg

أعلنت الشركة المغربية لتدبير مجمع تكنوبارك، أنه من المنتظر أن تشهد مدينة أكادير، في غضون سنة 2019، تشييد تكنوبارك رابع ينضاف الى المجمعات المماثلة المتواجدة في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة.
وأفادت الشركة، بمناسبة عرضها لخارطة الطريق في أفق 2020، بأن استراتيجيتها تضم ثلاثة محاور تهم الجهوية، وتعزيز النظام الرقمي في المغرب، وتسريع الانفتاح على المجالات التكنولوجية الدولية.

ونقل بلاغ عن المديرة العامة للشركة المغربية لتكنوبارك، لمياء بن مخلوف قولها: "بالنسبة لمحور الجهوية، نعتزم في غضون عام 2019، افتتاح فضاء تكنوبارك رابع في أكادير لدعم ديناميكية ريادة الأعمال والابتكار في جهة الجنوب تماشيا مع مخطط الاسراع الصناعي 2014-2020 في جهة سوس ماسة".

وأشار البلاغ الى أن المشروع هو تمرة شراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والمجلس الإقليمي لسوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات في الجهة، وسيقام المشروع في حي تيليلا، باب المدينة، على مساحة 10 الاف متر مربع، مبرزا أن تكنوبارك أكادير المقبل ستيستوعب 80 مقاولة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الانتشار الجهوي نحو الجنوب يأتي بعد نجاح تجربة تكنوبارك طنجة التي تستفيد من الدينامية الجهوية للشمال بفضل جاذبيتها لصناعة السيارات واللوجستيك، مشيرا إلى أنه بعد مرور 24 شهرا على افتتاحه، بلغت الطاقة الاستيعابية لهذا التكنوبارك أكثر من 100 مقاولة، مع إيجارات جذابة للشركات الناشئة بسعر 50 درهم فقط لكل متر مربع.

واكدت السيدة بن مخلوف انه " مع تعزيز عرضنا على مستوى طنجة، سيتستوعب تكنوباركس الثلاثة (الدار البيضاء والرباط وطنجة) بحلول نهاية عام 2018، أكثر من 320 شركة تعمل في المجال الرقمي وبصورة أدق في 12 قطاع ا مبتكرا"، مبرزة أنه منذ افتتاح اول تكنوبارك في الدار البيضاء سنة 2001 استقبلنا أكثر 1000 شركة تكنولوجية ناشئة حيث العديد من قصص النجاح.

وتماشيا مع ديناميكية الازدواجية، أعلنت الشركة ايضا أنها تريد تسريع محورها الثاني من خارطة الطريق بحلول عام 2020، وبالتحديد تعزيز نظامها الإيكولوجي الداعم من خلال استقطاب الفاعلين الرئيسيين في مواقعها المختلفة.

وعلاوة على استراتيجية تطوير النظام الإيكولوجي وتسريع الازدواجية الجهوية، تهدف خارطة الطريق لعام 2020 إلى ربط تكنوبارك وشركاته بالسوق الدولية، ومن ثم مشاركتها النشطة في حضيرة الجمعية الدولية للمجمعات التكنولوجية.
 
توقيع ثلاث عقود استثمار في مجال صناعة الطيران على هامش معرض مراكش الدولي للطيران

- العقد الأول مع مجموعة « Ratier Figeac Maroc » لتوسيع وحدتها الصناعية في المغرب المختصة بالتجميع واختبار معدات الطيران
- العقد الثاني مع الشركة المغربية لدراسات وتصنيع معدات الطيران « E.F.O.A » يقدر حجم الاستثمار بـ 23 مليون درهم لتوسيع أنشتطها في المغرب
- الاتفاقية الثالثة مع المجموعة الفرنسية LAROCHE لانشاء وحدة في المغرب لصناعة أجزاء الطائرات

العقود الثلاثة ستوفر مئات الوضائف في مجال ذو قيمة مضافة عالية



ويوفر مجال صناعة الطيران في المغرب 15.000 وظيفة مع تحقيق صادرات تفوق 1.2 مليار دولار مع نسبة نمو 20 % سنويا
 
توقيع ثلاث عقود استثمار في مجال صناعة الطيران على هامش معرض مراكش الدولي للطيران

- العقد الأول مع مجموعة « Ratier Figeac Maroc » لتوسيع وحدتها الصناعية في المغرب المختصة بالتجميع واختبار معدات الطيران
- العقد الثاني مع الشركة المغربية لدراسات وتصنيع معدات الطيران « E.F.O.A » يقدر حجم الاستثمار بـ 23 مليون درهم لتوسيع أنشتطها في المغرب
- الاتفاقية الثالثة مع المجموعة الفرنسية LAROCHE لانشاء وحدة في المغرب لصناعة أجزاء الطائرات


العقود الثلاثة ستوفر مئات الوضائف في مجال ذو قيمة مضافة عالية



ويوفر مجال صناعة الطيران في المغرب 15.000 وظيفة مع تحقيق صادرات تفوق 1.2 مليار دولار مع نسبة نمو 20 % سنويا



ماشاء الله بصراحه خبر من العيار الثقيل
كل التوفيق للمغرب حكومة وشعب
 
ماشاء الله بصراحه خبر من العيار الثقيل
كل التوفيق للمغرب حكومة وشعب
هذا ما يسعى اليه المغرب يا اخي من خلال استقطاب كبريات الشركات العالمية في شتى الصناعات سواء السيارات او المرتبطة بالطائرات واجزائها وكل فترة قصيرة الا ونسمع بدخول شركات جديدة حيث اصبح المغرب مستقرا لجل الشركات
 
دق إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، ناقوس الخطر بخصوص تصاعد وتيرة دين خزينة الدولة إلى مستويات قياسية؛ إذ بلغ مع نهاية سنة 2017 ما يناهز 692.3 مليار درهم، بنسبة 65.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

معقول أن يصل دين خزينة الدولة 70 مليار دولار تقريبا أي 65.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام :oops:o_O :eek: فين غادي بيا خويا فين غادي بيا على قولة ناس الغيوان.

 
امر طبيعي ان تكون لكل دولة ديون مع ان المغرب حاله افظل بكثير من دول أخرى كما ان المغرب له سمعة حسنة من حيث قدرته على سداد التزاماته دون مشكل .
امريكا مثلا نسبة الدين حوالي 114%...:eek:
 
امر طبيعي ان تكون لكل دولة ديون مع ان المغرب حاله افظل بكثير من دول أخرى كما ان المغرب له سمعة حسنة من حيث قدرته على سداد التزاماته دون مشكل .
امريكا مثلا نسبة الدين حوالي 114%...:eek:

هذا ليس عذرا صديقي هنيبال، الدولة من واجب عليها خفض الدين العام و إذا كانت قادرة على سداد ديونها(و هذا صحيح) كما قلت فماذا تنتظر، لا مجال للمقارة الولايات المتحدة الأمريكية يا صديقي و كما تعلم فجميع إقتصاديات الدول تقريبا مرتبطة بها.
المشكل و على لسان رئيس المجلس الأعلى للحسابات و حتى الملك محمد السادس هو فشل النموذج التنموي المغربي و المغرب منذ الإستقلال لم يجد أو بالأحرى لم يستقر بعد على نموذج إقتصادي يراعي فيه الخصائص المغربية و في نفس الوقت لا نبخص النجاحات التي حققت في بعض القطاعات لكنها تبقى غير كافية لنهضة أو إقلاع إقتصادي حقيقي.
 
هذا ما خصصه مشروع قانون المالية لموانئ المملكة
agence-nationale-des-ports-anp.jpg


منح مشروع قانون المالية 2019 المشاريع الخاصة بالموانئ مكانة مهمة بحسب ما أفادت به الورقة التأطيرية المرافقة للمشروع.
وسيهتم مشروع قانون المالية بإنهاء أشغال ميناء أسفي بما يمكنه من اللحاق بقطاعات الطاقة والبيتروكيمياء بالمنطقة، إلى جانب دعم إعادة تأهيل مدينة أسفي.

كما سيتم إطلاق مشاريع تمديد أشغال الحماية بميناء الدار البيضاء بمبلغ يناهز 840 مليون درهم.

ويهتم مشروع قانون المالية الجديد بتشييد المركب الجديد بميناء الناظور غرب المتوسط بقيمة 9.88 مليار درهم، حيث بلغت درجة تقدم الأشغال مع متم ماي 2018 29 في المائة.

أما فيما يخص إنجاز الميناء الغازي للجرف الاصفر، فسيتم إطلاقه بغلاف مالي قدره 5.42 مليار درهم.

وفيما يتعلق بالمشاريع المتوقعة في إطار النمودج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية، يتوقق، برسم سنة 2019 إطلاق أشغال تشييد الميناء الجديد للداخلة، وهو مشروع يهدف لتثمين الصيد السطحي، من خلال وضع بنيات تحتية خاصة بذلك، وخلق أسطول بحري عصري خاص بالصيد


 
الاقتصاد المغربي طموح و آفاق

1-753192.jpg


يعتبر الاقتصاد المغربي من الاقتصاديات الناشئة التي تبحث عن موطئ قدم بين وحوش الاقتصاد العالمي.
هل الاقتصاد المغربي قادر على مسايرة المراحلة الراهنة ؟
ماهي مقومات الاقتصاد المغربي؟
ماهي اسباب نجاح جلب الاسثثمارات الخاريجية؟
هل الاسثثمارات الجديدة والقادمة قادرة على امتصاص البطالة ومحاربة الفقر ؟


قبل الدخول في الموضوع:: لنتعرف على المغرب الأول.



اقتصاد المغرب.. تفاؤل حكومي وتوجس شعبي.

1-768130.jpg



استفاد الاقتصاد المغربي من تراجع عجز الميزان التجاري بنحو 24%، بفضل تراجع مستوى أسعار النفط في السوق الدولية، ما ساهم في انخفاض المشتريات منه بـ30%، فضلا عن مساهمة مبيعات الفوسفات ومشتقاته ونشاط صناعة السيارات والاستثمارات الحكومية في القطاع الصناعي.

وكان المدير العام المساعد لصندوق النقد الدولي أكد في تصريحات سابقة أن الأداء الاقتصادي للمغرب كان قوياً.

فالنمو يفترض أن يعود بعد التباطؤ في العام الماضي، مشيرا إلى أن السياسات التي اتبعتها الحكومة أفضت إلى تقليص هشاشة الموازنة والحسابات الخارجية.

وأظهرت بيانات حكومية مغربية أن معدل البطالة في انخفض إلى 8.7 من 9.3% بسبب خلق وظائف في قطاعات الخدمات والصناعة والبناء والأشغال العمومية.

وقالت إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، في بيان، إن معدل البطالة في المغرب انخفض من 14.2 إلى 13.4% في المدن، ومن 3.6 إلى 3.3% بالوسط القروي.
من جهة أخرى، لم يصاحب تحسن المؤشرات الاقتصادية العامة كارتفاع معدلات النمو وتراجع عجز الموازنة وعجز الميزان التجاري، حسب متابعين، تحسن في النواحي الاجتماعية للأسر.

فقد ذكرت أرقام المندوبية السامية للتخطيط أن نسبة الأسر التي يمكنها الادخار من مداخيلها لا تتعدى 7.1% من العدد الإجمالي للأسر المغربية.
ونقلت الدراسة تخوف المغاربة من ارتفاع الأعباء المعيشية عليهم، جراء إقدام الحكومة على خفض الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة، بهدف تقليص عجز الميزانية العامة للمملكة.

ووصلت نفقات الدعم، في العام الماضي، إلى 3.5 مليارات دولار، حيث توزعت، حسب صندوق المقاصة، بين 1.42 مليار دولار لغاز الطهي، و1.7 مليار دولار للمنتجات البترولية قبل رفع الدعم عنها، و330 مليون دولار للسكر.
بينما يوجه الباقي للدقيق المدعم، فيما ينتظر أن تتراجع مخصصات الدعم في العام الحالي إلى 2.33 مليار دولار.

البنية التحتية في المغرب::

قبل الحديث عن اعمدة الاقتصاد نطلع على البنية التحتية للمغرب هل هي ملائمة, لجلب الاسثثمارات والنهوض بالاقتصاد.



اعمدة الاقتصاد المغربي.

1_ الفلاحة ::

عرفت الفلاحة المغربية خلال الخمسين عاما الماضية، تطورا كبيرا سواء على مستوى العصرنة أو التنويع. ويعد النشاط الفلاحي اليوم كما الأمس،أحد دعامات الاقتصاد المغربي.



ويعتبر القطاع الفلاحي، بتوفيره حوالي 4 ملايين منصب شغل، أحد أهم قطاعات الأنشطة على الصعيد الوطني. وتقدر الساكنة القروية بحوالي 18 مليون شخص، مما يعادل 49 في المائة من مجموع الأسر على الصعيد الوطني.

ويمثل القطاع الفلاحي نسبة مهمة من الاقتصاد الوطني بحوالي 74 مليار درهم، وهو ما يعادل 14 في المائة من الناتج الداخلي الخام. ورغم توالي مواسم الجفاف، تضاعف الناتج الداخلي الخام الفلاحي منذ سنوات الستينات.



عمل المغرب كذلك على ضمان اكتفاءه الذاتي من بعض المنتجات الغذائية في سياق يتميز باندماج كبير للسوق العالمي. وفي هذا الإطار، يؤمن المغرب اليوم 100 في المائة من حاجياته من اللحوم والخضر والفواكه، و82 في المائة من حاجياته من الحليب، و50 في المائة من حاجياته من مادة السكر، و60 في المائة من حاجياته من الحبوب، و20 في المائة من احتياجاته من الزيوت.

على الصعيد الدولي، تمثل الواردات الفلاحية بين 14 و 24 في المائة من الواردات الإجمالية للمغرب، في حين تمثل الصادرات الفلاحية ما بين 15 و 21 في المائة من مجموع الصادرات الوطنية

الصيد البحري::

يمتاز المغرب بمواقع ساحلية تجعل منه احد المناطق الخمس فى العالم، التي تتوفر على قدرة إنتاجية متجددة للأسماك، وتساهم الثروة السمكية مساهمة مهمة في الاقتصاد الوطني، كما تساهم في توفير آلاف مناصب الشغل.

ويسعى المغرب إلى الرفع من مستوى الاستهلاك المحلي للأسماك، و ذلك عبر سلسلة من التدابير تهدف إلى تحسين الجودة، والرفع من مستوى العرض، و كذا إلى ضمان فعالية شبكات التوزيع بكافة أنحاء التراب الوطني.



وتعتبر صناعة الأسماك من بين الصناعات الغذائية التي يوليها المغرب اهتماما كبيرا، وذلك لضمان موقع لائق في سوق عالمية تتميز بتزايد الطلب على المنتجات البحرية، وأمام متطلبات المستهلكين الباحثين عن منتجات ذات جودة تستجيب للعادات الاستهلاكية الجديدة، و قد قام المغرب باعتباره من كبار مصدري الأسماك، بتحديث بنيات هذا القطاع و نهج سياسة تحديثية وتنموية.

سياسة السدود ::

تتوزع عبر تراب المملكة مجموعة من السدود كانت ثمرت جهود سياسة البناء سدود التي إنتهجها المغرب منذ ثلاثينات القرن الماضي
طاقتها حوالي2 .17 مليار متر مكعب ذات أهمية إستراتيجية في تأمين إحتياجات الإقتصاد والفلاحة والإستهلاك وأيضا في حماية الأشخاص والممتلكات من مخاطر الفيضانات
وبهذا يكون المغرب نموذج يحتذى به في هذا المجال


وهذه بعض الصور السدود

سد بين الويدان






سد يوسف بن تاشفين



سد وادي المخازن






سد عبد الكريم الخطابي



سد الوحدة




سد عبد المومن







سد المسيرة




سد الحسن الثاني




سد الساقية الحمراء



سد محمد بن عبد الله



وتتطلع المملكة المغربية إلى بناء حوالي50 سدا جديدا في أفق 2030

2 _ الصناعة::
تسارعت خطوات المغرب لإحداث ثورة اقتصادية شاملة في أنحاء البلاد بإطلاق خطة شاملة لتسريع التنمية الصناعية في أنحاء البلاد،


أطلق المغرب مخططا وطنيا شاملا لتسريع التنمية الصناعية تمتد الى 2020، في إطار برنامج أوسع لتنمية الاقتصاد المغربي وزيادة دوره الإقليمي والعالمي. وتم إطلاق المخطط بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وجرى توقيع 14 وثيقة تشتمل على 33 اتفاقية تتعلق بالمخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية.

وقدم وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي حفيظ العلمي، عرضا للمخطط الجديد الذي قال إنه منظومة شاملة لتعزيز النمو الصناعي “لتعزيز المكتسبات ومضاعفة النتائج”.



وأشار العلمي الى الانجازات الكبيرة في صناعة الطيران والسيارات التي تمكنت من استقطاب الكثير من الاستثمارات العالمية. وقال إن المخطط يتميز بشموليته ودمجه للصناعات الوطنية التقليدية لخلق أكبر عدد ممكن من فرص العمل.

ابرز الاتفاقيات لنهوض بالصناعة المغربية



1.تمويل مخطط تسريع التنمية الصناعية بين وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة.
2. تطوير الأنظمة الصناعية بين وزارات المالية والنقل والفلاحة والصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة.

3. اتفاقات الأوفسيت في الموازنة الصناعية بين عدد من الوزارات واتحاد المقاولات المغربية.

4. تحسين تنافسية الشركات بين عدد من الوزارات وجمعية المصارف وصندوق الضمان المغربي واتحاد المقاولات المغربية.

5. دمج القطاع غير المنظم ومواكبة المقاولات الصغيرة جدا بين عدد من الوزارات والمؤسسات والاتحادات المهنية.

6. تنشيط الغرف المهنية بين عدد من الوزارات وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات.

7. تحسين مناخ الأعمال وتعزيز التوجه الأفريقي للمغرب بين عدد من الوزارات وغرف التجارة والصناعة المغربية في الدول الأفريقية.

8. تطوير الشراكات ونشاط الشركات المغربية في الخارج وإنعاش الصادرات.

9. دعم المشاريع والاستثمار والتكوين في قطاع الطيران بين عدد من الوزارات وممثلي شركات الطيران العالمية.

10. وضع منظومة صناعية فعالة بين عدد من الوزارات والمجموعات الصناعية الكبرى.

11. دعم الاستثمار الصناعي في قطاع الصناعات الكيماوية والشبه كيماوية.

12. دعم مشاريع الاستثمار في قطاعي النسيج والنسيج التقني بين الحكومة وعدد من الشركات المحلية والعالمية الكبرى.

13. تطوير ودعم العقارات الصناعية بين عدد من الوزارات والمدن الصناعية والشركات العالمية.

وأوضح أن المخطط يرتكز على عشرة تدابير أساسية، هي إحداث دينامية وعلاقة جديدتين بين المجموعات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز مكانة القطاع الصناعي كمصدر رئيسي لفرص العمل، ومضاعفة المكاسب الاجتماعية والاقتصادية للطلب العام عبر المقاصة الصناعية.

التنمية البشرية محور الخطط

وأضاف أن المخطط الجديد يضمن خططا لملاءمة الكفاءات مع حاجات الشركات وتأسيس صندوق للاستثمار الصناعي باستثمارات تبلغ نحو 2.5 مليار دولار حتى عام 2020، إضافة إلى إنشاء مناطق صناعية ميسرة. ويتضمن المخطط متابعة اتفاقيات التبادل الحر التي في طور المفاوضات ومراقبة مدى الالتزام والاستفادة من الاتفاقات العديدة المبرمة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول الخليج، إضافة الى متابعة فرص الاستثمار الأجنبي المباشر ودعم التوجه الأفريقي للمغرب.



وتتوقع الحكومة أن يؤدي المخطط الصناعي لإحداث نصف مليون وظيفة بحلول عام 2020، وأن يأتي نصفها من خلال الاستثمارات الأجنبية المباشرة. كما تتوقع زيادة حصة القطاع الصناعي من الناتج الداخلي الاجمالي من 14 بالمئة حاليا الى 23 بالمئة بحلول 2020.

دور إقليمي وعالمي



وتحول المغرب في السنوات الأخيرة الى ورشة عالمية واسعة للاستثمارات في جميع أنحاء البلاد وهي تمتد من مشاريع تطوير الموانئ والمطارات والطرق إلى المشاريع الثقافية والسياحية، وصولا الى مشاريع الطاقة المتجددة التي تعد الأكثر طموحا على مستوى العالم

3 _ السياحة ::

يتميز المغرب بمؤهلات سياحية متنوعة، من تراث حضاري عريق، وموقع جغرافي استراتيجي، ومناظر طبيعية جذابة، إضافة إلى بنية سياحية وفندقية مهمة.


وتلعب السياحة دورا مهما في اقتصاد البلاد، حيث تشكل أحد أهم مصادر العملة الصعبة، كما تمكن من توفير مناصب الشغل وتطوير قطاع البناء ودعم الصناعة التقليدية وإنعاش المدن الشاطئية.
ويسعى المغرب باستمرار إلى تحديث قطاع السياحة، وتعزيز تسويق وجهة المغرب في الأسواق العالمية، والحفاظ على إشعاعه السياحي كبلد مفضل للسياح، وتطوير جودة الاستقبال، ومنافسة الدول التي تحظى بترتيب جيد في استقطاب وجدب السياح.

4 _ تحويلات مغاربة العالم ::

mre.jpg



كشف تقرير صادر عن البنك الدولي أن تحويلات مغاربة الخارج بلغت 6,4 مليار دولار في عام 2015، وهو ما يعني أنها تضاعفت إلى أزيد من 12 مرة منذ 40 سنة.
البنك الدولي، في تقريره الذي سلط الضوء عن الهجرة والتحويلات المالية عبر العالم اكد أن المغرب يبقى من بين الدول الرئيسية في منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط التي تستفيد من تحويلات العملة الصعبة من مهاجريها
تحويلات مغاربة الخارج بلغت 6,4 مليار دولار في عام 2015، أي ما يشكّل 6,3% من الناتج الداخلي الخام للبلاد
ويرصد التقرير انخفاض تحويلات المهاجرين في العالم، بشكل طفيف، حيث بلغت 581,6 مليون دولار في السنة المنصرمة منها 50,3 مليون دولار موجهة الى منطقة MENA، مقابل 592 مليون دولار في 2014.


5 _ الفوسفاط ::
الفوسفاط المغربي سيزيح النفط ويتحول إلى الثروة الطبيعية الأولى في العالم
fosfat_396008078-550x309.jpg


أكدت دراسة لعلماء أمريكيين متخصصين أن الفوسفاط سيزيح النفط ويتحول إلى الثروة الطبيعية الأولى في العالم، والمغرب يتوفر على احتياطي يغطي 700 سنة القادمة.
وقد تضمنت هذه الدراسة التي لاقت اهتماما كبيرا من طرف وسائل الإعلام الدولية، حقائق مذهلة تهم إنتاج الفوسفاط في المغرب، إذ أكدت أن الفوسفاط سيتحول في المستقبل القريب إلى الثروة الطبيعية الأكثر أهمية في العالم بعد أن يزيح مادة البترول.

وخصت الدراسة بالتحديد مادة الفوسفاط المغربي حيث أكدت أن المغرب سيتربع على كرسي قيادة إنتاج هذه المادة حيث سيصبح المنتج الأول لها في العالم متبوعا بالصين.

ختاما يتبين بان المغرب يتوفر على اقتصاد متنوع ومتكامل رغم افتقاره لبعض الموارد الطبيعية,
لكن سياسة الانفتاح الاقتصادي على العالم التي نهجها المغرب مكنته من تقوية
الاقتصاد الوطني


المنتدى العربي للدفاع والتسليح

المنشار

تحياتي للجميع


كل التوفيق لإخوتنا في المغرب و إن شاء الله يصبح المغرب من الإقتصاديات المتقدمة في شمال أفريقا هو و كل الدول العربية هناك
شكرا لك على هذا التقرير و تقبل تحياتي
 
الكونفدينسيال: طنجة أصبحت تُهدد قطاع السيارات باسبانيا
1540399725.jpg

قالت صحيفة "الكونفيدينسيال" الاسبانية في تقرير خاص على قطاع السيارات في اسبانيا، أمس الثلاثاء، أن النمو الكبير الذي يعرفه هذا القطاع في مدينة طنجة بالمغرب، أصبح يشكل تهديدا لهذا القطاع في اسبانيا.

وجاء في تقرير الصحيفة الاسبانية، أن طنجة تمكنت مؤخرا من استقطاب شركتين كبيرتين متخصصتين في تركيب أجزاء السيارات بدل أن تستقطبهما اسبانيا، وهما شركة "MITSUI KINZOKU" و "JTKET" اليابانيتين.
أرجعت الصحيفة اسباب هذا التهديد إلى اليد العاملة المنخفضة التكلفة براتب شهري لا يتعدى 400 أورو، بالاضافة إلى اشتغالها لأزيد من 60 ساعة في الأسبوع، وهي عوامل تغري شركات السيارات بالاستثمار في طنجة بدل اسبانيا.

وأشار "الكونفيدينسيال" أن المسؤولين الاسبان أمام تحد صعب لإيجاد حلول لهذه المنافسة الشرسة التي اصبحت تشكلها طنجة ضد قطاع السيارات في اسبانيا، من أجل انقاذ باقي الشركات التي تستثمر في اسبانيا

 
OCP تقتني 20 في المائة من رأسمال فيرتيناغرو بيوتيك
05c6bf8c8b3832e4917d6331adead166.jpg

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في مجال الأسمدة الفوسفاطية، والشركة الإسبانية فيرتيناغرو بيوتيك، المتخصصة في الحلول المغذية للنباتات، عن إنهاء إجراءات اقتناء 20 في المائة من رأسمال فيرتيناغرو من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عبر أحد فروعها في إطار عملية للرفع من الرأسمال.
وأضافت المجموعة في بلاغ صحافي توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أنه تم الحصول على جميع التراخيص المطلوبة إلى جانب الموافقة على الرفع من رأسمال فيرتيناغرو من قبل جميع المساهمين. ووقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وفيرتيناغرو عقدا لترخيص استغلال الملكية الفكرية والخبرات التقنية، بالإضافة الى عقد للتطوير المشترك يتوافق تماما مع استراتيجية المجموعة ويركز على تحفيز الابتكار واقتراح حلول للتسميد ملائمة للاحتياجات الخاصة للمزارعين في جميع أنحاء العالم.
وأوردت أنه بعد التوقيع على شراكتها، تأمل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وشركة فيرتيناغرو في توحيد جهودهما لتطوير تشكيلة واسعة من المنتجات والحلول المبتكرة في مجال الفلاحة والتسميد، كما تنويان مواصلة النمو من خلال مجموعة من المشاريع الصناعية والتجارية المشتركة التي سيتم اطلاقها خلال السنوات المقبلة.
ونقل البلاغ نفسه عن مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، قوله "تمثل الشراكة الاستراتيجية التي أبرمناها مع شركة فيرتيناغرو بيوتيك خطوة جديدة في تحقيق استراتيجيتنا للنمو على المستوى العالمي التي تركز على تطوير وخلق حلول ذكية للتسميد تلائم مختلف أنواع التربة والزراعات، وتعمل على تلبية الاحتياجات الخاصة للفلاحين في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا التحالف الجديد إلى الاستفادة من القوة والقدرات المشتركة لشركتينا من أجل فتح آفاق جديدة للنمو".
من جهته، صرح خينيروسو مارتان، مؤسس فيتيناغرو بيوتيك، أن "استثمار مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وفيرتيناغرو سيفتح آفاقا جديدة وإمكانيات جديدة لنقل التجارب والخبرات التقنية إلى المزارعين، وبالتالي المساهمة في تحسين قدراتهم التنافسية واستدامة ممارسات التخصيب في سياق أصبحت الزراعة أكثر تطورا. وتعتبر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الشريك المثالي بالنسبة لنا لأننا نتقاسم الرؤية نفسها والشغف نفسه لخدمة المزارعين والزراعة، وهما الركيزتان الأساسيتان لجهودنا الحالية ولنمونا المستقبلي. نحن نؤمن أن التحالف بين الكفاءة والتكنولوجيا وحجم العمليات المرتبة عن هذه الشراكة سيساهم في استفادة الملايين من المزارعين في جميع أنحاء العالم".
 
القطب المالي للدارالبيضاء يوقع اتفاقية شراكة مع المركز المالي لشنغهاي
387c4e55d67adcaf9cee83d18ce70a32.jpg

أعلن القطب المالي للدارالبيضاء عن توقيع بروتوكول اتفاق مع هيئة Lujiazui المالية، المؤسسة المكلفة بتطوير المنطقة المالية في شنغهاي.
وأفاد القطب المالي للدارالبيضاء أن ذلك يأتي في إطار مواصلة تطوير شراكاته الدولية، خاصة بعد توقيع اتفاقية مع المركز المالي لبكين في ماي 2018.
وأضاف في بيام صحفي توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أن هذه الشراكة الجديدة تمثل محطة إضافية في توسيع شبكة التعاون للقطب المالي للدارالبيضاء مع المراكز المالية العالمية الرئيسية. وتؤكد، علاوة على ذلك، على الأهمية التي توليها الصين للسوق الإفريقية وجاذبية القطب المالي للدارالبيضاء كنقطة للولوج نحو فرص الاستثمار في القارة.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى إرساء أسس التعاون المستدام بين الطرفين، من خلال تطوير وتقاسم أفضل الممارسات والمعارف في مجال التمويل الأخضر والمستدام، كما ترنو أيضا تسهيل تبادل المعلومات والخبرات، وترمي أيضا إلى تطوير تنظيم برامج التعليم والتكوين والبحث، بالإضافة إلى الأنشطة المشتركة للمنشورات وتبادل البعثات بين الطرفين


 
طنجة.. المجموعة اليابانية “JTEKT” تطلق أول وحدة إنتاج لها بإفريقيا
tanger.jpg

أطلقت المجموعة اليابانية “JTEKT” أشغال بناء اول وحدة إنتاج صناعي بإفريقيا والشرق الأوسط على مساحة 6.5 هكتار بطنجة المتوسط.
وحضر حفل إطلاق الأشغال، مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، و تيتسو اكاتا، رئيس المجموعة اليابانية “JTEKT”.
وسيمكن هذا المشروع من توفير إمدادات مباشرة للمصنعين بيجو/ستروين و رونو بالتوازي مع غيرها من الشركات المصنعة وأسواق التصدير.
ويتموقع هذا المشروع في المنطقة الحرة طنجة أوتوموتيف سيتي. وستكون هذه الوحدة جاهزة لبدء أنشطتها في سنة 2020. وتمكن المرحلة الأولى للمشروع من إنتاج 000 300 وحدة في السنة كقدرة إنتاج أولي مع مرادف استثمار 20 مليون يورو.
ويعزز هذا المشروع الجديد القدرة التنافسية لقطاع السيارات في طنجة المتوسط والتي تضم حاليا أكثر من 21 شركة مصنعة للقطع و حجم صادرات سنوي يعادل 5000 مليون يورو لعام 2016.
يذكر أن ” JTEKT” يعتبر
رائدا عالميا في مجال مكونات السيارات المبتكرة، حيث تضم المجموعة اليابانية 136 فرعا في 27 دولة حول العالم، مع 000 44 موظف، و 11 مليار يورو كرقم مبيعات في عام 2016.
 
عودة
أعلى