أرتفاع سعر الفوسفاط إلى حوالي 103 دولار للطن، بعد أن كان ب 85 دولار في بداية السنة.
Screenshot_٢٠١٨-٠٦-٢٣-٢٣-٠٤-٠٨-1.png
 
توقيع اتفاقية مع الشركة الإيطالية المتخصصة في صناعة السيارات Magneti Marelli لبناء مصنع في المغرب لصناعة أنظمة الإضاءة، أنظمة التوجيه، والدواسات.. قيمة الإستثمار 312 مليون درهم ستخلق 200 منصب شغل

DgnkJF8WkAMEgLP.jpg





 
ومع نفس الشركة Magneti Marelli تم اليوم إعطاء إنطلاقة أشغال بناء مصنع متخصص في صناعة ماصات الصدمات.. فيما تبلغ قيمة الاستثمار 405 مليون درهم، ستخلق 500 منصب شغل.

Dgnj3JkXcAEcXzt.jpg
 
الخطوط الملكية المغربية RAM ستتعزز بثمانية طائرات بوينغ جديدة.. 4 منها من طراز 787-9 Dreamliner



Royal-air-Maroc-RAM-assure-pour-la-premi%C3%A8re-fois-la-liaison-entre-Casablanca-et-Beyrouth-%C3%A0-bord-dun-Boeing-787-Dreamliner.jpg


و 4 من طراز 737 Max

boeing-737-max-10.jpg


 
شركة بريطانية تتوقع 34 تريليون قدم مكعب من الغاز في المغرب
naturalgas_406082404.jpg

هسبريس - عبد السلام الشامخ​
الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 19:00
لازالت شركة التنقيب عن الغاز والنفط البريطانية "ساوند إنرجي" تواصل بحثها عن مصادر مهمة للطاقة بالمغرب، إذ أسفرت دراسة قامت بها عن أن "الجهة الشرقية تتوفر على موارد واعدة من الغاز"، مقدرة الكميات التي يمكن استكشافها "ما بين 20 تريليون قدم مكعب و34 تريليون قدم مكعب".
الدراسة الجديدة، التي كشفت عنها الشركة البريطانية، جاءت بعد حصولها على الموافقة الرسمية من لدن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد لبدء عمليات التنقيب في عدد من الحقول التي يتوقع أن تتواجد فيها كميات هامة من الغاز، كما تأتي بعد رفع رأسمال الشركة البريطانية بأزيد من 300 مليون درهم؛ وذلك من خلال إطلاق عرض للمستثمرين الراغبين في المشاركة في رأسمالها، بهدف دعم وتمويل أنشطتها في حقل "تندرارا" الذي يقع شرق المغرب قرب فكيك.
وأشارت الشركة العالمية في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي إلى أن عمليات التنقيب في منطقة "تندرارا" بالمنطقة الشرقية أسفرت عن اكتشاف آبار بحمولة هيدروكربونية كبيرة ناتجة عن مصادر صخرية غنية بالكاربونات، وأن النتائج الرئيسة لعملية مسح هذه الصخور أظهرت توفرها على كميات كافية من الغاز.
وفيما تسعى الشركة البريطانية إلى توسيع نطاق بحثها عن مصادر الطاقة في المغرب، كشفت شركة "ساوند إنرجي" أن "مشروع استخراج الغاز من الحقول المغربية سيمتد إلى غاية سنة 2034، إذ ستقوم المجموعة وشركاؤها بدفع رسوم سنوية اعتبارا من بدء إنتاج الغاز التجاري، وسيكون بمقدورها تمديد هذا المشروع بعد استكمال تاريخ العقد"، قبل أن تشير إلى أن "الكلفة المخصصة للتجهيز والبنية التحتية تبلغ حوالي 184 مليون دولار".
وتتوقع شركة ساوند إنيرجي "Sound Energy" أن تصل كميات الغاز المكتشف في شرق المغرب، وبالضبط في منطقة تندرارا، ما بين 20 تريليون قدم مكعب كأقل تقدير و34 تريليون قدم مكعب كأعلى تقدير. وأوضحت الشركة البريطانية التي حازت عدة تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المملكة وبمنطقة الغرب أنها أنهت دراستها حول عملية الاستكشاف والتنقيب عن الموارد الطاقية في المنطقة الشرقية للمغرب.
وتسعى شركة Sound Energy إلى تخصيص أكثر من 15 مليار دولار كأسهم جديدة في السوق من أجل تسهيل عمليات التحويل، وقالت إن "هذا سيسمح لها بتعزيز رأسمالها الخاص في وقت تبدأ برنامج حفر ثلاثي الآبار في المغرب".
وفي هذا السياق، كشف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن المغرب صرف، خلال السنوات العشر الأخيرة، ما يقارب 25 مليار درهم (أي ما يعادل 2500 مليار سنتيم)، للتنقيب عن النفط والغاز، مورداً خلال حلوله بجلسة برلمانية سابقة أن "حجم الاستثمار بين سنتي 2010 و2017 في المجال النفطي بلغ 25 مليار درهم"، ومضيفا أن هناك "102 من التراخيص للبحث؛ ومنها 74 رخصة في المجال البحري".



 
أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية STG فرع المغرب قرب فتح وحدة إنتاجية في مدينة طنجة لتركيب الهواتف الذكية وذلك قبل نهاية 2019 لانتاج 3 موديلات X1, A1 Pro , A1

Gionee-A1-Lite-Smartphone-with-20MP-Selfie-Camera-Launched.png





 
جرى الأربعاء 04 يوليوز بالدار البيضاء ، تدشين وحدتين جديدتين لصناعة الطيران متخصصتين في الصباغة واللوجيستيك .
ويتعلق الأمر بورشة للصباغة تابعة للمقاولة (إيس تي تي إيس) التابعة للمجموعة الصناعية الفرنسية (ساتيس) ، ووحدة متخصصة في اللوجيستيك تابعة للشركة الفرنسية المغربية للوجيستيك صناعة الطيران ( إيس إيف إيم إيل ) التي يوجد مقرها بمنطقة (ميدبارك) بالنواصر .
وفي كلمة بالمناسبة ، أبرز مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ، الذي أشرف على تدشين الوحدتين الصناعتين، أن إنجاز هاذين المشروعين يأتي لتأكيد التطور الجيد الذي تشهده المنظومة الصناعية ( ستيليا / فرع إيرباص ) بالدار البيضاء ، مشيرا في هذا السياق إلى أنه جرى قبل سنتين إطلاق مشروع بقيمة 40 مليون أورو ساهم في توفير 400 فرصة عمل مباشرة و 500 فرصة عمل غير مباشرة ( منظومة صناعية وفرت 900 فرصة عمل).
وحسب العلمي ، فإنه منذ إطلاق مخطط التسريع الصناعي سنة 2014 ، فإن فرص الشغل بهذا القطاع ارتفعت بنسبة 55 بالمائة ، فضلا عن الارتفاع المسجل في المقاولات التي جرى إنشاؤها ( 10 بالمائة سنويا)، أي بمعدل 130 وحدة صناعية .
وأكد على أهمية إطلاق مخطط التسريع الصناعي ، الذي جاء لإعطاء دفعة قوية لقطاع صناعة الطيران بالمغرب ، الذي ما فتىء يسجل نتائج " مشجعة جدا ".
ومن جهته أبرز رئيس المجموعة الصناعية الفرنسية (ساتيس) السيد كريستوف كادور ، أن هذه الوحدة الصناعية الجديدة ، التي كلف تشييدها غلافا ماليا بلغ 2 مليون أورو ، تقترح حلولا تنافسية لفائدة (إيرباص)، لأنها تعتمد على الجودة والسلامة. وبعد أن ذكر بافتتاح فضاء للصباغة بالقرب من مطار محمد الخامس الدولي سنة 2015 ، بشراكة مع الخطوط الملكية المغربية ، قال إن تشييد هذه الوحدة الجديدة يعكس إرادة مجموعة (ساتيس) المتعلقة بتنمية أنشطتها في المغرب .
وفي السياق ذاته اعتبر المدير العام للشركة الفرنسية المغربية للوجيستيك صناعة الطيران عبد الرحيم وطاس، أن تشييد وحدة متخصصة في مجال اللوجيستيك يروم توفير حلول شاملة في هذا المجال تتناسب مع حاجيات الفاعلين في قطاع اللوجيستيك .
وتابع أن هذا المشروع ، الذي كلف غلافا ماليا يبلغ 50 مليون أورو ( 67 فرصة عمل) ، هو ثمرة شراكة طموحة من أجل مواكبة تنمية صناعة الطيران بالمغرب ، مع العمل على جعل الشباب المتخرجين ينخرطون في لوجيستيك جديد وذكي.
ومن خلال هذا المشروع ، يضيف وطاس ، فإن مجموعتي ، بونديل ( فرنسا)، ولينا ( المغرب ) انخرطتا في شراكة من أجل تدبير خدمات اللوجيستيك بالنسبة ل( ستيليا أيروسباص ماروك ) التابعة للمصنع الكبير(إيرباص
 
تستعد الخطوط الملكية المغربية (لارام) لاقتناء 42 طائرة جديدة لنقل الركاب، وينتظر أن تعلن قريبا عن طلب عروض دولي في هذا الشأن.


وتسعى "لارام"، التابعة للحكومة المغربية، إلى تحديث أسطولها خلال السنوات السبع القادمة، مباشرة بعد الانتهاء من اقتناء طائرات "دريملاينر" للرحلات الطويلة.

وقال جون طوان، مدير المبيعات المكلف بمنطقة إفريقيا الشمالية في مجموعة "بوينغ" التي يوجد مقرها في سياتل، إن الشركة الأمريكية مهتمة بصفقة التحديث والمراقبة التي ستمس أسطول شركة "لارام"، وبالضبط ما يقارب 42 طائرة.

وأوضح طوان في التصريح نفسه أن الخطوط الملكية المغربية ستتسلم هذه السنة طائرتين، من ضمنها طائرة من طراز بوينغ 9-787 "دريملاينر"، التي توفر 274 مقعدا، منها 256 بالدرجة الاقتصادية و18 مقعدا بدرجة رجال الأعمال.

وتدخل هذه الصفقة في إطار تزويد أسطول الشركة الخاص بالطائرات بعيدة المدى ليصل إلى تسع طائرات؛ ما سيمكنها من إضافة رحلات جديدة في الخطوط البعيدة، مثل نيويورك والدوحة ومونريال وساو باولو وريو ديجانيرو وواشنطن.

وقد بلغت قيمة هذه الصفقة، التي تمت في وقت سابق بين الناقل الجوي الوطني والمصنع الأمريكي، 1.1 مليار دولار.
 

 
تؤكد بيانات الوزارة المكلفة بالسياحة بجهة الأندلس أن عدد السياح المغاربة الذين يفدون على هذه الجهة سجل زيادة مهمة في السنوات الأخيرة حيث بلغ عدد المغاربة الذين زاروا هذه الجهة خلال عام 2017 ما مجموعه 462 ألف و 301 سائحا بزيادة بلغت نسبتها 17 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها.



استوقفني هذا الخبر اليوم..
كيف لبلد سياحي أن يفشل في تطوير السياحة الداخلية للتقليل من مغادرة العملة الصعبة
تصوروا اقليم واحد فقط في اسبانيا وهو اقليم الأندلس استقطب حوالي نصف مليون سائح.. فماذا عن بقية الأقاليم
هناك وجهات أخرى لديها شعبية لدى المغاربة كتركيا والبرتغال وفرنسا... ليس هناك احصائيات ما عدى احصائية لوزارة السياحة تعود إلى عام 2008 كان عدد السياح المغاربة حوالي 3 مليون جلهم يذهبون للسياحة إلى أوروبا.. أين وصل الرقم الآن ؟ وكم تكلف من عملة صعبة لخزينة الدولة ؟
 
تؤكد بيانات الوزارة المكلفة بالسياحة بجهة الأندلس أن عدد السياح المغاربة الذين يفدون على هذه الجهة سجل زيادة مهمة في السنوات الأخيرة حيث بلغ عدد المغاربة الذين زاروا هذه الجهة خلال عام 2017 ما مجموعه 462 ألف و 301 سائحا بزيادة بلغت نسبتها 17 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها.



استوقفني هذا الخبر اليوم..
كيف لبلد سياحي أن يفشل في تطوير السياحة الداخلية للتقليل من مغادرة العملة الصعبة
تصوروا اقليم واحد فقط في اسبانيا وهو اقليم الأندلس استقطب حوالي نصف مليون سائح.. فماذا عن بقية الأقاليم
هناك وجهات أخرى لديها شعبية لدى المغاربة كتركيا والبرتغال وفرنسا... ليس هناك احصائيات ما عدى احصائية لوزارة السياحة تعود إلى عام 2008 كان عدد السياح المغاربة حوالي 3 مليون جلهم يذهبون للسياحة إلى أوروبا.. أين وصل الرقم الآن ؟ وكم تكلف من عملة صعبة لخزينة الدولة ؟


لاحظ أن زيارة الاندلس لها طابع نفسي وتاريخي عند المغاربة فقد كان إقليم الاندلس ولقرون هو والمغرب دولة واحدة
 
لاحظ أن زيارة الاندلس لها طابع نفسي وتاريخي عند المغاربة فقد كان إقليم الاندلس ولقرون هو والمغرب دولة واحدة

بالفعل وذلك ما ذكره وزير سياحة إقليم الأندلس

وقال فرانسيسكو خافيير فرنانديز الوزير المكلف بالسياحة والنقل في الحكومة المحلية لجهة الأندلس ” نحن لسنا قريبين على الصعيد الجغرافي فقط وإنما تجمعنا نقاط مشتركة ثقافيا وحضاريا حيث يبحث السياح المغاربة الذين يزورون جهة الأندلس عن التاريخ وعن الجذور وكذا عن هذا المشترك الذي يجمعنا كما يشعرون وهم بالأندلس بأنهم في ديارهم ووسط أهلهم ” مشيرا إلى أن السوق المغربي يشهد حركية وتطورا ملحوظا ” ونحن نسعى إلى دعم هذه الحركية وهذا النمو خاصة وأننا نعتبر أن البرتغاليين والمغاربة هم أفضل عملائنا ” .
 
التوقيع اليوم 26 يوليوز على اتفاقية استثمارية بين وزارة الصناعة المغربية والمجموعة الصينية Citic Dicastal بقيمة 3,85 مليار درهم (406 مليون دولار) لإنتاج عجلات الألومينيوم سيخلق 1200 منصب عمل بشكل مباشر.

discatal.jpg


ستبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع 6 ملايين قطعة سنويا موجهة أساسا للتصدير
المشروع سيكون على مرحلتين، مرحلة أولى في المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة سيبدأ الإنتاج فيها أواخر عام 2019، على أن تكون المرحلة الثانية في المدينة التكنولوجية طنجة Tanger Tech


كما أن المجموعة الصينية Citic Dicastal تتفاوض حاليا مع الدولة المغربية لتطوير أنشطة جديدة في المملكة على رأسها إنشاء مركز للبحث والتطوير.

هذا وتجب الإشارة إلى أن الشركة تمتلك 30 وحدة إنتاج موزعة على أوروبا والولايات المتحدة والصين، وتعتبر مزود رئيسي لمجموعة من الشركات الكبرى مثل جينيرال موتورز، تويوتا، فولكس فاغن، فورد، بوجو سيتروين، رونو نيسان، بي أم دبليو، أودي... إلخ

 
التوقيع اليوم 26 يوليوز على اتفاقية استثمارية بين وزارة الصناعة المغربية والمجموعة الصينية Citic Dicastal بقيمة 3,85 مليار درهم (406 مليون دولار) لإنتاج عجلات الألومينيوم سيخلق 1200 منصب عمل بشكل مباشر.

discatal.jpg


ستبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع 6 ملايين قطعة سنويا موجهة أساسا للتصدير
المشروع سيكون على مرحلتين، مرحلة أولى في المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة سيبدأ الإنتاج فيها أواخر عام 2019، على أن تكون المرحلة الثانية في المدينة التكنولوجية طنجة Tanger Tech


كما أن المجموعة الصينية Citic Dicastal تتفاوض حاليا مع الدولة المغربية لتطوير أنشطة جديدة في المملكة على رأسها إنشاء مركز للبحث والتطوير.

هذا وتجب الإشارة إلى أن الشركة تمتلك 30 وحدة إنتاج موزعة على أوروبا والولايات المتحدة والصين، وتعتبر مزود رئيسي لمجموعة من الشركات الكبرى مثل جينيرال موتورز، تويوتا، فولكس فاغن، فورد، بوجو سيتروين، رونو نيسان، بي أم دبليو، أودي... إلخ

معظم ما يحتاجه صناعة ااسبارات اصبح يصنع في المغرب من العجلات الى لمحرك
 
شركة عالمية تشرعُ في تشييد محطات لاستخراج الغاز من المملكة

هسبريس-عبد السلام الشامخ26-يوليوز-2018 10:00

بعد إعلانِها في وقت سابقٍ اكتشافَ آبار جديدة في منطقة تندرارا شرق البلاد، بلغَتْ توقعات الغاز الطبيعي فيها حوالي 5 مليارات متر مكعب، مرَّت الشركة البريطانية "ساوند إنيرجي"، المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، إلى السُّرعة القصوى، بإعلانها بدء الأشغال الخاصة بتشييد محطة للمعالجة لتحقيق جدوى تجارية من اكتشافاتها في شرق المغرب.
وقالت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب عن مصادر الطاقة، في بيان لها، إنها تُخطِّط لتشييد محطة متطورة لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة تندرارا شرق المملكة، التي ستُسهِّلُ عملية استخراج الغاز الطبيعي من الآبار المُكتشفة البالغ عددها تسعة، مضيفة أنها "شرعتْ في أشغال الحفر والهندسة الحفرية الخاصة ببئر "TE-9" الواقع شرق المملكة، الذي يحْوِي مصادر هامة من الغاز".
وفيما تسعى إلى توسيع نطاق بحثها عن مصادر الطاقة في المغرب، كشفت "ساوند إنيرجي" أن "مشروع استخراج الغاز من الحقول المغربية سيمتدُّ إلى غاية سنة 2034، حيث ستقوم المجموعة وشركاؤها بدفع رسوم سنوية اعتبارا من بدء إنتاج الغاز التجاري، وسيكون بمقدورها تمديد هذا المشروع بعد استكمال تاريخ العقد".
وفي هذا السياق، ذكرت مصادر إعلامية فرنسية أن الشركة البريطانية أعلنت عن الاتفاق مع الشركة الفرنسية "شلمبرجير"، المختصة في ميدان المحروقات، لتطوير الحقول التي تحوز فيها الشركة البريطانية على رخص للتنقيب شرق المملكة، مؤكدة أن "شركة شلمبرجير ستحصل على 27.5 بالمئة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب".
وقال جيمس بارسون، الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي: "أنا سعيد للغاية ببدء عملية استقدام شركة شلمبرجير إلى مختلف الرخص في شرق المغرب، ونتطلع إلى مزيد من النجاح معا".
وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت أن توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في 5 مليارات متر مكعب، جاءت متناغمة مع تقرير شركة "crp energy" المتخصصة في التوقعات الطاقية، الذي أكد وجود كميات هائلة من الغاز الطبيعي في الحقول الثمانية المكتشفة، مبرزة أنها تتوقع "وجود 278 مليار قدم مكعب على الأقل، و1.25 تريليون قدم مكعب كحد أقصى، في الحقول الثمانية التي جرى حفرها".
وتعتبر الشركة البريطانية إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب، وفي وغرب الجيزة وميسيدا بمصر، "التي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة"، بحسب البلاغ.
جدير بالذكر أن "SDX" شركة عالمية للتنقيب عن الغاز والبترول، مقرها لندن، تركز أعمالها على شمال إفريقيا، وخصوصاً المغرب ومصر.

 
عودة
أعلى