هناك من ينشر مغالطات حول تمويل القطار فائق السرعة المغربي ومشاريع أخرى بغاية الإيحاء أن المغرب بنته دولهم ولهذه الأخيرة "جميل" على المغرب لهؤلاء سأوضح لأنهي هذا العبث وهذا الجهل

مشاريع البنية التحتية الكبرى في المغرب كلها بأموال مغربية ولا دخل لأحد فيها

- الطاقة الشمسية نور ورزازات تساهم أكوا باور السعودية في إنجازها إلى جانب شركاء من الصين واسبانيا وألمانيا... والمشروع عبارة عن طلب عروض تقدمت له شركات من ألمانيا، اليابان، ايطاليا، فرنسا، اسبانيا، السعودية من خلال تحالفها مع شركة اسبانية صاحبة التكنولوجيا.. بتمويل مغربي كامل من خلال ميزانية الاستثمار وقروض من مؤسسات الإقراض الدولية.

- القطار فائق السرعة كذلك أموال مغربية جلها قروض بفوائد يدفعها المغرب بعرق جبين أبناءه
وتعتبر فرنسا الممول الأساسي في المشروع عبر قروض بنسبة تفوق 50 % من قيمته.. بداية من الوكالة الفرنسية للتنمية التي منحت تمويلا أوليا سنة 2011 بقيمة 220 مليون أورو، ثم أتبعته بقرض ثاني سنة 2017 بقيمة بقيمة 80 مليون أورو
ليصل إجمالي قروض الوكالة 300 مليون أورو.. وهذا جزء فقط من التمويل الفرنسي الذي يفوق 1 مليار أورو

صندوق أبو ظبي للتنمية يعتبر ممول مهم في المشروع بقرض قيمته 124 مليون دولار

الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدوره قدم قرضا بقيمة 130 مليون دولار

أما السعودية فقد ساهمت في تمويل المشروع عبر قرض بقيمة 200 مليون دولار من خلال الصندوق السعودي للتنمية

هذا هو مصدر تمويل TGV المغربي قروض بفوائد تصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 1,5 مليار دولار.. وباقي ميزانية المشروع تم تغطيتها من خلال ميزانية الدولة

يعني أنك مجرد مستثمر كغيرك توضف أموالك في مشروع لتستردها كاملة بعد فترة وفوقها بوسة "فوائد ربوية"


ودنا انك تذكر الدول التي ادعت انها مولت القطار والمشاريع المرتبطه بها وهل فعلا لم تمول المشروع
 
"بوجو" ترفع إنتاج "مصنع القنيطرة" إلى 200 ألف سيارة سنوياً

هسبريس – يوسف لخضر4-شتنبر-2018 20:00

أعلنت المجموعة الفرنسية بوجو ستروين لصناعة السيارات، اليوم الثلاثاء، مضاعفة قدرة مصنعها الإنتاجي الخاص بالقنيطرة لتصل إلى 200 ألف سيارة سنوياً ابتداءً من 2020.
ومن المتوقع أن ينطلق العمل بالمصنع الجديد، الذي يوجد بالمنطقة الصناعية الحرة بمدينة القنيطرة، خلال السنة المقبلة بوتيرة أولية تصل إلى 100 ألف سيارة سنوياً. وسيتضاعف الرقم في غضون سنة واحدة.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته المجموعة اليوم الثلاثاء بالقنيطرة، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وجون كريستوف كيمار، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وعضو مجلس الإدارة الجماعية للمجموعة.
ووفق بلاغ صادر عن المجموعة الفرنسية سينتج مصنع القنيطرة ابتداءً من سنة 2019 محركات وسيارات، وسيستند إلى نسيج الموردين المغاربة الذي من شأنه أن يسمح ببلوغ نسبة اندماج محلي تبلغ نسبة 60 في المائة عند الانطلاق، ونسبة 80 في المائة على المدى البعيد.
وجاء قرار المجموعة مضاعفة قدرتها في مصنع القنيطرة بعدما شهدته منتجاتها على المستوى العالمي وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وسيكون رفع القدرة الإضافية للمصنع عاملاً حاسما في تسريع تنمية المنظومة الصناعية لمجموعة بوجو ستروين بالمغرب.
وقال العلمي، وفق ما أورده بلاغ المجموعة الفرنسية، إن "المنظومة الصناعية PSA ستتوسع بوتيرة متواصلة من الإنجازات الهامة، إذ إن نسيج الفاعلين يتنوع مع استقرار مُصنعين جُدُد لأجزاء السيارات، ونسبة الاندماج المحلي آخذة في الارتفاع، وحجم المشتريات المحلية آخذ في النمو، كما أن منظومة البحث التنموي في طور التكوين"، مضيفا أن "المشروع يمثل قاطرة تنموية حقيقية لقطاع يسجل أداءً متميزاً".
من جهته قال جون كريستوف كيمار، المسؤول بالمجموعة الفرنسية، إن مجموعة PSA بصدد إحداث منظومة متكاملة بالمغرب ستغطي كل سلسلة قيمة قطاع السيارات، وأشار إلى أن هذا المشروع "ليس له نظير في القارة الإفريقية".
وتتوفر المجموعة الفرنسية الرائدة عالمياً على خمس علامات تجارية خاصة بالسيارات، وهي بوجو وستروين وأوبل ودي إس وفوكسهول، وهي رائدة في مجال السيارات ذاتية التحكم والمرتبطة بشبكة الإنترنيت.

 
ودنا انك تذكر الدول التي ادعت انها مولت القطار والمشاريع المرتبطه بها وهل فعلا لم تمول المشروع

هل يمكن لك أن تشير في مشاركتي إلى الجملة التي قلت فيها أن دولة ما ادعت تمويل كذا وكذا ؟؟
ردي كان على مشاركة لعضو "x" وذلك واضح حين استهللت مشاركتي بجملة "هناك من ينشر مغالطات" والمقصود عضو تحدث هنا في المنتدى.. كان ذلك في موضوع آخر غير هذا.


مولت عبر قروض بفوائد
 
التعديل الأخير:
ودنا انك تذكر الدول التي ادعت انها مولت القطار والمشاريع المرتبطه بها وهل فعلا لم تمول المشروع
جميع أرقام القروض المقدمة من طرف الأخ صحيحة زد على ذلك 86 مليون أورو قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
 



route_dakhla_smara.jpg


بعد مرور أسابيع على تدشين الجزائر وموريتانيا أول معبر حدودي بينهما منذ استقلالهما، أعلن، عبد القادر عمارة وزير التجهيز واللوجستيك والنقل والماء، عن قرب افتتاح معبر مغربي ثان نحو إفريقيا يمر عبر السمارة والكلتة باتجاه موريتانيا، وهو المعبر الذي قد يخلق توترا جديدا مع جبهة البوليساريو على غرار ما وقع في معبر الكركرات.
أعلن عبد القادر عمارة وزير التجهيز واللوجستيك والنقل والماء، في تصريح لقناة العيون الجهوية، أن المغرب يدرس مشروع فتح معبر ثان باتجاه إفريقيا على غرار معبر الكركرات.

وقال الوزير المغربي أن "هناك مشاريع طرقية تربط المدن المهمة في الأقاليم الجنوبية، وهناك التفكير في بدائل أخرى ربطا للعيون بالسمارة، وربطا لطانطان بالسمارة، والسمارة بمدينة أخرى قد تجعل إمكانية بديل آخر لهذا الربط الطرقي".

وأوضح عمارة أن "أساس هذا المشروع مبني على أن الأقاليم الجنوبية هي حلقة وصل للربط بين المملكة المغربية شمالا وغرب إفريقيا. غرب إفريقيا بالنسبة للمملكة المغربية ليس هو فقط تقوية لعلاقات اقتصادية ولكن هو توجه يرعاه جلالة الملك، توجه سياسي اجتماعي ثقافي يربط المملكة المغربية بالدول الشقيقة".

وهاجم عمارة المعبر الحدودي الجزائري الموريتاني، "وقال المغرب موجود ويشتغل وبتصور واضح مبني على تعاون وتضامن وتواجد، وهذا الذي يعطي للمملكة المغربية تميزها عن بعض التحركات التي للأسف الشديد لن تنبت شيئا في هذه الدول".

وفي تصريح لموقع يابلادي قال مصدر مطلع من الصحراء إن هذا المشروع "مطلب قديم من المنتخبين في المنطقة، لتعزيز التجارة مع موريتانيا ومالي. أثناء التواجد الإسباني كان هناك معبر بين النقطتين".

لكن ربط كلتة زمور بمدينة أم كرين الموريتانية سيصطدم بالعديد من العقبات، أهمها جبهة البوليساريو التي تتواجد شرق الجدار الرملي، والتي سبق لها أن طالبت في العديد من المرات بإغلاق معبر الكركرات الحدود، بحجة أنه لم يكن موجودا عند التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991.

وفي الوقت الذي لا زالت فيه الجبهة الانفصالية تلتزم الصمت، تحدث موقع "المستقبل الصحراوي" المعروف بقربه من الجبهة البوليساريو عن أن هذا المشروع ينذر بإشعال المنطقة بسبب خرقه الواضح لاتفاق وقف اطلاق النار".

يذكر أنه سبق لكل من وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي ونظيره الموريتاني أحمدو ولد عبد الله، أن أشرفا يوم 19 غشت على افتتاح أول معبر حدود بين الجزائر موريتانيا.

وقال الوزير الجزائري في حينه "ننتظر الكثير من هذا المعبر الحدودي لا سيما لبعث حركية اقتصادية وتجارية جديدة خدمة للطموحات الاقتصادية والاجتماعية للشعبين".




أين هم خبراء المنتدى ... حلل و ناقش
 
صورة فضائية تظهر تقدم إشغال بناء ميناء طنجة المتوسط 2، "يوم 29 سبتمبر 2018".
وعند أنتهاء من بنائه، سيصبح ميناء طنجة المتوسط من بين الموانئ العشرين الأكبر في العالم.
٢٠١٨٠٩٣٠_١٧١٣٠٣.png
 
صورة فضائية تظهر تقدم إشغال بناء ميناء طنجة المتوسط 2، "يوم 29 سبتمبر 2018".
وعند أنتهاء من بنائه، سيصبح ميناء طنجة المتوسط من بين الموانئ العشرين الأكبر في العالم.
مشاهدة المرفق 133142


الميناء الغول, اقترب من مجاورة القاعدة البحرية القصر الصغير العسكرية
 
يا ترى ما أخبار كل من مينائ الناظور الداخلة و القنيطرة ؟ كم وصلت نسبة الأشغال ؟
 
يا ترى ما أخبار كل من مينائ الناظور الداخلة و القنيطرة ؟ كم وصلت نسبة الأشغال ؟

الناظور : الجواب عند الاخ نسر الاطلس, القنيطرة والداخلة لا اخبار حاليا, ميناء الداخلة هو الاهم في نظري, لانه بوابة اتحاد الايكواس
 
يا ترى ما أخبار كل من مينائ الناظور الداخلة و القنيطرة ؟ كم وصلت نسبة الأشغال ؟
ميناء القنيطرة مازال على الورق ولم يتم البدء في بنائه بعد.
أما ميناء الناظور إليك صورة فضائية ثم التقاطها يوم 23 من هذا الشهر مع أن الصورة منخفضة الجودة إلا أنها تعطيك فكرة عن تقدم الأشغال.
٢٠١٨٠٩٣٠_١٨٥٦٤١.png
 
تبارك الله نهضة تكنولوجية و صناعية وخدمية كبيرة نراها في المغرب

بالتوفيق ومزيد من التقدم يارب.
 
الناظور : الجواب عند الاخ نسر الاطلس, القنيطرة والداخلة لا اخبار حاليا, ميناء الداخلة هو الاهم في نظري, لانه بوابة اتحاد الايكواس
ميناء الناظور الاشغال تسير بشكل جيد قمت بالذهاب هناك لتفقد الاشغال الا ان الوقت لم يسعفني من اجل التصوير خصوصا ان مكان الاشغال كانت بعيدة شيئا ما والوقت كان متأخر المهم حسب ما رأيته الاعمال جارية على قدم وساق
 
وول ستريت جورنال" : المغرب يتفوق على جنوب إفريقيا كمركز لصناعة السيارات في القارة


كتبت يومية "وول ستريت جورنال"، في مقال الأحد حول تطور قطاع صناعة السيارات في شمال إفريقيا، أن المغرب تفوق على جنوب إفريقيا كمركز لصناعة السيارات في القارة الإفريقية، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاجه السنوي من السيارات نظيره بإيطاليا قريبا.

وأوردت الصحيفة الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد والمالية، والتي تعد مرجعا كبيرا في المجال بالنسبة لصناع القرار والمستثمرين، أن المملكة في طريقها لتصبح موردا رئيسيا لمصانع السيارات الأوروبية، لاسيما مصنع فورد بمدينة بلنسية، بإسبانيا، والذي يستورد من المصانع المغربية مقاعد وإكسسوارات داخلية، وأسلاك ومعدات أخرى من مكونات السيارات.

وأشارت اليومية، في هذا الصدد، إلى أن شركة صناعة السيارات الفرنسية رورنو، والتي تستأثر بحصة تفوق 40 في المائة من سوق المنطقة، قامت بإنشاء مصنعين للتجميع في السنوات الخمس الأخيرة بالمغرب، بإنتاج يفوق 200 ألف سيارة في السنة. كما أن شركة "بوجو"، التي تراهن على مشروع كبير لتوسيع أنشطتها، بصدد إقامة مصنع بالمغرب، ينتظر أن يشرع في الانتاج بحلول نهاية السنة.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن شركات صناعة السيارات العالمية ترى إمكانات كبيرة للنمو في شمال إفريقيا وهي بصدد تحويل المنطقة إلى مركز صناعي، مبرزة، في هذا الصدد، أن "فولكسفاغن" و"رونو" و"بوجو" و"هيونداي" و"تويوتا" استثمرت مليارات من الدولارات في إفريقيا في السنوات الأخيرة، بعدما جذبتها آفاق النمو التي لم تعد تتيحها أسواق أخرى للسيارات أكثر نضجا.

وعلى سبيل المثال، تورد الصحيفة الأمريكية، تشهد مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة والصين وأوروبا انخفاضا في الوقت الحالي، بعد عقد استثنائي، مشيرة إلى أن سوق الشرق الأوسط وإفريقيا، ورغم أنها ما تزال فتية، ينتظر أن تضم، مع ذلك، نحو 90 مليون سيارة بحلول سنة 2040، مقارنة بنحو 59 مليون سيارة حاليا.

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن صندوق النقد الدولي هنأ، في تقرير صدر في ماي الماضي، صناع القرار بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط على تفعيل إصلاحات اقتصادية ومالية، مكنت، على الخصوص، من إقلاع صناعة السيارات من خلال استقطاب شركات صناعة السيارات ومصنعي المعدات العالميين.

 
كشف عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على أن المغرب يستعد لمشروع للغاز الطبيعي بقيمة 4.5 مليار دولار.

وقال عزيز الرباح، في تصريح لوكالة رويترز، على هامش مؤتمر الطاقة، إن المغرب يستعد لاستدراج العروض بمنطقة الجرف الأصفر. وعن تفاصيل المشروع، أوضح مسؤوون آخرون أن الأمر يتعلق بمشروع استيراد سبعة مليارات متر مكعب من الغاز في أفق 2025 وكذا بناء مرفأ وأنابيب، ومحطات كهرباء تعمل بالغاز.

ويهدف المغرب من خلال هذا المشروع إلى تنويع إمدادات الوقود، وخفض الاعتماد على النفط والفحم من الخارج.



ملاحظة: حين أعلن أول مرة عن المشروع كان يستهدف استيراد 5 مليار متر مكعب من الغاز، والآن الحديث عن 7 مليارات متر مكعب
 
كشف عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على أن المغرب يستعد لمشروع للغاز الطبيعي بقيمة 4.5 مليار دولار.

وقال عزيز الرباح، في تصريح لوكالة رويترز، على هامش مؤتمر الطاقة، إن المغرب يستعد لاستدراج العروض بمنطقة الجرف الأصفر. وعن تفاصيل المشروع، أوضح مسؤوون آخرون أن الأمر يتعلق بمشروع استيراد سبعة مليارات متر مكعب من الغاز في أفق 2025 وكذا بناء مرفأ وأنابيب، ومحطات كهرباء تعمل بالغاز.

ويهدف المغرب من خلال هذا المشروع إلى تنويع إمدادات الوقود، وخفض الاعتماد على النفط والفحم من الخارج.



ملاحظة: حين أعلن أول مرة عن المشروع كان يستهدف استيراد 5 مليار متر مكعب من الغاز، والآن الحديث عن 7 مليارات متر مكعب
تم اكتشاف بئر في الجرف الاصفر ؟
 
كشف عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على أن المغرب يستعد لمشروع للغاز الطبيعي بقيمة 4.5 مليار دولار.

وقال عزيز الرباح، في تصريح لوكالة رويترز، على هامش مؤتمر الطاقة، إن المغرب يستعد لاستدراج العروض بمنطقة الجرف الأصفر. وعن تفاصيل المشروع، أوضح مسؤوون آخرون أن الأمر يتعلق بمشروع استيراد سبعة مليارات متر مكعب من الغاز في أفق 2025 وكذا بناء مرفأ وأنابيب، ومحطات كهرباء تعمل بالغاز.

ويهدف المغرب من خلال هذا المشروع إلى تنويع إمدادات الوقود، وخفض الاعتماد على النفط والفحم من الخارج.



ملاحظة: حين أعلن أول مرة عن المشروع كان يستهدف استيراد 5 مليار متر مكعب من الغاز، والآن الحديث عن 7 مليارات متر مكعب
الرقم جميل جدا لصفقة مقاتلات :D
 
تم اكتشاف بئر في الجرف الاصفر ؟

ليس هناك اكتشاف جديد هو فقط مشروع لزيادة الإعتماد على الغاز وتقليص استيراد النفط والفحم
يتضمن بناء ميناء خاص باستيراد الغاز المسال (7 مليار متر مكعب سنويا)
بناء أنابيب لنقل الغاز

بناء 4 محطات لانتاج الكهرباء تعمل بالغاز بقدرة 600 ميغاوات لكل محطة
 
ليس هناك اكتشاف جديد هو فقط مشروع لزيادة الإعتماد على الغاز وتقليص استيراد النفط والفحم
يتضمن بناء ميناء خاص باستيراد الغاز المسال (7 مليار متر مكعب سنويا)
بناء أنابيب لنقل الغاز

بناء 4 محطات لانتاج الكهرباء تعمل بالغاز بقدرة 600 ميغاوات لكل محطة
ممتاز
 
عودة
أعلى