الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

تشرفت وانا اخوك بالنقاش معك والنعم فيما يخص موضوع الصحة والتعليم طبعا الخصخصة شيء مهم أوضح لك وأتمنى ان الفكرة توصل الكثير من الناس يشتكون على المستوى الصحي في مسألة عدم وجود أطباء كفء ومشاكل المستشفيات تخيل المستشفيات لدينا ممتازة اغلبها وعددها كافي بزيادة ولكن تجد ان الكفاءة بها سيئة والصيانة غير مرضية تبي تعرف لماذا لأن وزارة الصحة رغم ان ميزانيتها كبيرة جدا الا انها تتحمل مسؤولية كاملة من بناء المستشفيات الى الصيانة الخ..... كيف لك ان تتوقع كفاءة في كل المستشفيات والمدن الطبية بهذه الطريقة صحيح كلامي اذا ما هي الخطة الصحة ستوفر بأذن الله رعاية صحية لكل المواطنين ولكن لن تبني المستشفيات من سيبنيها هو القطاع الخاص الية BOT التشغيل والصيانة الخ... مع مشاركة بسيطة من الوزارة توفر على الوزارة مبالغ طائلة وتعطيك الكفاءة المطلوبة فتصبح الصحة مجرد جهة تشريعية وهناك عدة قرارات فيما يخص الأطباء وكفاءتهم بدأ بسعودة القطاع الصحي كما قالت وزارة العمل السنة القادمة بأذن الله والي بعدها والتقييم إعادة لتقييم الأطباء الخ.... فطبيعي ان الخصخصة بتحل لك كثير مشاكل مثل ما قال راشد الفوزان أي خصخصة تمس الخدمات للمواطن لو تمت بطريقة صحيحة فهي شيء إيجابي والكلام ينطبق على التعليم فكلا الوزارتين لديها اهداف سواء في الصحة او التعليم وتجدها في برنامج التحول الوطني وستستمر مثل ما قال الأمير ان الخصخصة لن تأثر على مجانية التعليم وقريبا بأذن الله الرعاية الصحية ولك في الدول المتقدمة من ضمنها تركيا وما فعلته في وقت اردوغان خصخصة لقطاع الخدمات نجاح باهر جدا في هذه الناحية جدا جدا جدا

والنعم فيك وما عليك زود والشرف لنا عزيزي

القطاع الخاص سيبني المستشفيات وصيانتها وتجهيزها والوزارة ستهتم بكفاءه الاطباء وتوفير العلاج وخلافة
طيب ماهو المقابل للقطاع الخاص ؟
لأن نظام BOT يعني ان يبني القطاع الخاص المشفى ويشغله لمدة معينة تصل الى 30 سنة حتى يحصل على التكاليف التي تحملها بالاضافة الى تحقيق ربح مالي طبعاَ ثم يسلم المشروع الى الوزارة

هذا يعني ان القطاع الخاص لن يرحم جيوب المواطنين من اجل الصحه والعلاج وكذلك التعليم

والامير يقول ن الخصخصة لن تأثر على مجانية التعليم

كيف نوفق بين نظام BOT وكلام الامير
 
رئيس هيئة الترفيه : وقعنا مع شركة حيث تم اطلاعهم على الأماكن المناسبة في الرياض .

وليش الرياض ؟!!!!!!!!!!!!!!!!
كل شي بالرياض !!!!!!!!
وين ابها وين الباحة وين الطائف وين خميس مشيط وين وين وين وين الملايين ؟؟
:D
 
والنعم فيك وما عليك زود والشرف لنا عزيزي

القطاع الخاص سيبني المستشفيات وصيانتها وتجهيزها والوزارة ستهتم بكفاءه الاطباء وتوفير العلاج وخلافة
طيب ماهو المقابل للقطاع الخاص ؟
لأن نظام BOT يعني ان يبني القطاع الخاص المشفى ويشغله لمدة معينة تصل الى 30 سنة حتى يحصل على التكاليف التي تحملها بالاضافة الى تحقيق ربح مالي طبعاَ ثم يسلم المشروع الى الوزارة

هذا يعني ان القطاع الخاص لن يرحم جيوب المواطنين من اجل الصحه والعلاج وكذلك التعليم

والامير يقول ن الخصخصة لن تأثر على مجانية التعليم

كيف نوفق بين نظام BOT وكلام الامير

يا طويل العمر أصلا الان المستشفيات الحكومية لا تعالج كل المواطنين السعوديين مجانين لأن التأمين الصحي الا الان غير موجود وقريبا سيتم وضعه بأذن الله الي اعرفه هو ان الالية الي وضعتها لك ستوفر مبالغ كبيرة للوزارة فالوزارة هي من تتكفل بعلاج المواطن هذه هي الفكرة وهذا النظام مثل ما قلت لك موجود بدول العالم المتقدمة نفس الكلام على التعليم الخصخصة ستكون بسيطة على مستوى التعليم العام وممكن اغلب الموضوع هو فقط ان البناء يكون بالتعاون مع القطاع الخاص ولكن تظل الوزارة مسؤولة عن تقديم كل ما يحتاجه الطالب حتى يستمر التعليم بشكل مجاني ولكن الهدف هنا هو ان تستخدم افضل الطرق التي تبعدك عن الإهدار المالي وتعطيك افضل واعلى كفاءة
 
فكرة سيئة
يكون هناك 500 مقال و تحليل يتكلم عن الرؤية ، 250 يشيد بالرؤية و يصورها سحر ، 250 ينتقد الرؤية و يصورها كارثة
يأتي شخص و ينقل حصراً احد الاتجاهين فقط حتى يظهر للمتلقي ما يريد ، او ليتحكم برأي المتلقي
عصور وسطى
 



سفينتي القوات البحرية الملكية السعودية التي تم بنائه بواسطة شركة «الزامل للخدمات البحرية» في مصنع الشركة بميناء الملك عبد العزيز في الدمام


لمشاهدة الصور ادخلوا عالرابط
بس هل الكلام صحيح
 
CuIVA8LWYAAmKYD.jpg:large
 
الصورة غير ظاهرة عندي
اكتتاب أرامكو يشمل كل أعمالها

x626554.JPG.pagespeed.ic.88CI30ehAF.webp


أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر أن الاكتتاب العام للشركة الذي تخطط له في 2018 سيشمل كامل أنشطتها وعملياتها التجارية، وليس فقط أنشطة قطاع التكرير.

وأوضح الناصر في مقابلة حصرية مع وكالة بلومبيرج أمس أن الاكتتاب سيسير بصورة سلسة، والشركة في طريقها للطرح وفقا للمخطط الزمني المعلن، ولا توجد أية عوائق حتى الآن أمام عملية التجهيز للطرح التي ستأخذ وقتا وجهدا، نظرا للحجم الكبير لأعمال وأنشطة الشركة.

وأشار إلى أن أرامكو سوف تعلن قريبا عن قائمة البنوك الاستثمارية والمستشارين الماليين الذين سيتم تعيينهم لتقديم المشورة والمساعدة في عملية التجهيز للاكتتاب.
وقال الناصر في المقابلة: «علينا العمل بمجهود داخلي كبير للتجهيز للطرح. سيتم طرح جزء من كامل الشركة، وليس فقط قطاع التكرير. حققنا الشيء الكثير حتى الآن، ويجب أن يقدر الناس حجم أرامكو وتعقيداتها».

وذكر الناصر الأسبوع الماضي أن الشركة سوف تطرح أسهمها في السوق السعودي، وجار حاليا دراسة إمكان طرحها خارجيا في أسواق مثل لندن ونيويورك وهونج كونج.
وأوضح الناصر لبلومبيرج أن الشركة سوف تبدأ في إنتاج الغاز الصخري أواخر العام المقبل، فيما لا تزال تبحث حاليا عن شركاء للدخول معها في مشاريع للطاقة المتجددة.
من جهة أخرى نقلت صحيفة الفاينانشال تايمز أمس عن أربعة مصادر قريبة من أرامكو السعودية أن الشركة تنوي الإعلان عن قائمتها المالية في العام المقبل للمرة الأولى، في خطوة ضمن خططها للتجهيز للاكتتاب.

وفي أغسطس قال وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح إن أسهم الشركة قد تطرح في الاكتتاب في مطلع عام 2018، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بخصوص البورصات التي سيتم طرح الأسهم فيها.

وأوضح الفالح أن الشركة تدرس حاليا موضوع الطرح في البورصات الخارجية والمخاطر التي قد تتعرض لها والتي تندرج تحت مخاطر قانونية، إضافة إلى أمور متعلقة بالضرائب. لكنه أكد أن سوق تداول يتم توسيعها حاليا لكي تستوعب طرحا بحجم أرامكو.

وأضاف أن أرامكو لن تحاول الحصول على شركاء استراتيجيين لكي يدخلوا في الاكتتاب، وسيتم فتح الاكتتاب أمام جميع المستثمرين.
وأكد الفالح أن طرح أرامكو للاكتتاب سيجعلها أكثر جاذبية للشركاء الدوليين للمملكة وسيفتح أسواقا جديدة أمام الشركة، بفضل الشفافية التي ستحصل عليها.
وقال إن اكتتاب الشركة سيجعلها قادرة مستقبلا على الدخول في مشاريع أجنبية في قطاع المنبع خارج المملكة، أي سيجعلها قادرة على الدخول في مشاريع لإنتاج النفط والغاز خارج الحدود السعودية.

 
إنشاء معهد عقاري خلال الربع الأول من 2017.. وتحويل البنك العقاري إلى مؤسسة مصرفية
وزير الإسكان: جادون لبناء سوق إسكانية متوازنة تخلصنا من العشوائيات


8bf5b76b64593699c896703b8c46feed.jpg

الحقيل متحدثاً خلال اللقاء.. (عدسة/ زكريا العليوي)


الخبر- إبراهيم الشيبان




طمأن وزير الإسكان ماجد الحقيل، المواطنين على ان مشروعات الإسكان وتطويرها مستمر رغم الأوضاع الاقتصادية لاسيما وهو منبثق من رؤية المملكة 2030، مؤكدا سعي الوزارة إلى تمكين المواطن من بناء مسكنه الخاص بجودة عالية وتكلفة منخفضة والعمل على إيجاد سوق إسكانية متوازنة، وتعزيز النمو الاقتصادي للمدن والمحافظات المختلفة بما يساهم في التوطين المحلي، ورفع مساهمة القطاع العقاري وقطاع التشييد في الناتج الاجمالي المحلي، وتنظيم قطاع الإنشاءات السكنية.


وقال خلال لقاء نظمته أمس غرفة الشرقية حضره عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال والمسؤولين والمهتمين، بأن وزارة الإسكان حظيت بدعمٍ لا محدود من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظهم الله-، وذلك سعياً لخدمة المواطنين وتحقيق مزيدٍ من الاستقرار والرفاه الاقتصادي والاجتماعي لهم، وانطلاقاً من ذلك الدعم والاهتمام، اتّخذت الوزارة عددا من الخطوات العاجلة والمدروسة بعناية عبر مجموعة من ذوي الكفاءة والخبرة من منسوبيها، وأثمر ذلك عن إطلاق برامج ومبادرات ومشروعات متنوعة، برؤية تستهدف تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، واستحداث وتطوير برامج لتحفيز القطاعين الخاص والعام من خلال التعاون والشراكة في التنظيم والتخطيط والرقابة لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع.

ونسعى للشراكة مع القطاع الخاص.. والتخلي عن دور المخطط المنفذ

حلول تمويلية

وأضاف بأن الوزارة حققت خلال فترة زمنية قصيرة عددا من القفزات الإيجابية على صعيد التنفيذ والتخطيط، إذ تعمل الوزارة حالياً على مواصلة تخصيص وتسليم الـ 100 ألف منتج سكني التي تم البدء في توزيعها مطلع شعبان الماضي، وتشمل هذه المنتجات وحدات سكنية جاهزة (فلل وشقق)، وأراضي، وحلولا تمويلية على جميع مناطق المملكة، بينها مجموعة من المشروعات على مستوى المنطقة الشرقية، مثل مشروع حفر الباطن الذي سبق توزيعه مسبقاً ويضم 900 وحدة سكنية، ومشروعات أخرى في الدمام والخبر والأحساء والقطيف بإجمالي يتجاوز 10 آلاف منتج سكني، وسيتبعها بإذن الله تعالى حزمة أخرى من المنتجات التي تغطّي الاحتياج السكني على مستوى المملكة، كما أبرمت مجموعة من الشراكات مع عدد من شركات التطوير العقاري المحليّة والدولية المؤهلة وذات الكفاءة العالية في هذا القطاع، وذلك لتوفير المزيد من الوحدات السكنية التي تتناسب مع جميع الفئات، بحيث تكون ذات جودة عالية وسعر مناسب.

20 شركة تطوير عقاري

وعلى الصعيد المحلي أفاد الوزير بأن الوزارة أبرمت اتفاقيات مع أكثر من 20 شركة تطوير عقاري، بينها مشروعان في محافظة القطيف يشملان أكثر من 16 ألف وحدة سكنية، وعلى الصعيد الدولي تم التوقيع مع تحالف سعودي - كوري وكذلك مع عدد من الشركات المصرية، ومؤخراً تم التوقيع مع شركات صينية لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية في ضاحية الأصفر بمحافظة الأحساء، كما توشك الوزارة على التوقيع مع مزيد من الشركات في دول مختلفة.

وفي إطار البرامج والمبادرات، قال الحقيل بأن الوزارة أطلقت عدداً منها، من بينها برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء الذي يستهدف الحد من اكتناز الأراضي، ويساعد في رفع نسبة التطوير داخل النطاق العمراني بما يتيح أراضي بأسعار مناسبة ويزيد نسبة المعروض السكني، فالبرنامج بدأ من الرياض وجدة، وحاضرة الدمام التي تم فيها حصر ما يزيد على 11 مليون متر مربع داخل النطاق المستهدف والبالغة مساحته 612 كيلومترا مربعا، وهو ما يعادل 50 في المئة من المساحة الإجمالية للنطاق العمراني البالغة مساحته 1181 كيلومترا مربعا، وكذلك مركز خدمات المطوّرين "إتمام" الذي يعمل حالياً من خلال فروعه في الدمام وجدة والرياض، ويسهم في تسريع اصدار الاعتمادات للمخططات خلال مدة أقصاها 120 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، وبالتالي ضخ المزيد من المشروعات السكنية، وبرنامج "اتحاد المُلاك" الذي يهدف إلى إيجاد بيئة آمنة ومنظّمة ومستدامة للتعايش السكني، وبرنامج "إيجار" الذي يهدف إلى إعادة هيكلة وتنظيم سوق الإيجار وتنظيم العلاقة الإيجارية وحفظ حقوق جميع أطرافها حيث وجد ان 90% من القضايا في المحاكم الحق مع صاحب العقار ويمتد الحكم في بعضها 24 شهرا، والذي سينطلق تطبيق "إيجار" في المنطقة الشرقية ابتداء من يناير المقبل. ومن بين المبادرات ذكر وزير الإسكان برنامج البيع على الخارطة "وافي" الذي يهدف إلى خفض تكاليف تملك الوحدات العقارية، وحفظ حقوق المشترين من خلال الأنظمة والإجراءات التي تكفل ذلك، ورفع مستوى الشفافية في السوق العقاري وغيرها من المزايا، فضلاً عمّا يقدّمه صندوق التنمية العقارية من برامج رافدة يأتي من بينها القرض والإضافي والقرض المعجّل إلى جانب الاستمرار في صرف القروض للمواطنين.

وأوضح بأن الوزارة ومنذ أن تحوّلت من كونها منفّذاً إلى مشرف ومنظّم للقطاع، وهي تسعى دوماً إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، إيماناً منها بكونه شريكاً استراتيجياً مهماً له دوره في تنمية سوق الإسكان وتحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب.

مشروع الشراكة مع القطاع الخاص في هيئة الخبراء خلال الأسبوعين المقبلين وتم الانتهاء من الصيغة القانونية

تحديات الوزارة

وأشار إلى ان الوزارة في هذا السبيل تواجه جملة من التحديات أبرزها "محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، وصعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وعدم كفاءة القطاع العقاري، والاعتماد الكبير على التمويل الحكومي"، وقد انعكس هذا الأمر على نسبة التملك ففي العام الماضي نسبة التملك في حدود 47%، نتوقع أن تصل النسبة إلى 52% عام 1442.

واستعرض معاليه الأهداف الاستراتيجية للوزارة، والوسائل المعتمدة لتحقيقها، وقال بأن أول أهداف الوزارة هو "تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة"، وذلك من خلال "عقد شراكات مع مطوّرين من القطاع الخاص على أراضي الوزارة، ليستفيد منها المواطنون والمنتسبون لبرنامج الدعم السكني على وجه التحديد، وتطوير المناطق العشوائية "كأحد الحلول" ومراكز المدن، وتنظيم الكثافة العمرانية، والاستفادة من أراضي القطاع العام داخل الكتلة العمرانية من خلال مقايضة الأراضي وتفعيل برنامج الشراكة، مؤكدا اهتمام الوزارة بموضوع تخفيض تكلفة البناء ودعم الجودة من خلال تحفيز الحلول الصناعية المبتكرة وجودة البناء ومركزية المشتريات.

خيارات الوزارة

وفي إطار حرص الوزارة على "تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب" قال الحقيل بأن الوزارة تتبنى عدة خيارات في هذا الجانب منها ضمانات عقود التمويل العقاري، وبرامج الادخار، ودعم الإيجار لتمكين الادخار، والدعم المالي للتمويل العقاري، وتطوير برامج الاستحقاق والإسكان الميسر والتعاوني، الا انه أوضح ان برامج التمويل دون الطموح فلم يتم تمويل الا 200 الف وحدة سكنية عن طريق البنوك، متأملا ان تدخل باقي البنوك في القرض المعجل اسوة ببنك الراجحي، ولم يتناس ان كثيرا من البنوك لا تعترف بالشركات الصغيرة ما يضعف تمويل منسوبيها. وكشف ان مشروع الشراكة مع القطاع الخاص في هيئة الخبراء لدراسته فيما يتعلق بالأراضي المملوكة للوزارة او للقطاع الخاص، وهناك تفاوض بشأن الأراضي البيضاء التي تملكها الوزارات الأخرى للاستفادة منها والا يكون هناك فائض من الاراضي، ونعمل كذلك على دراسة تقنيات جديدة في البناء لا سميا وان هناك 90% من البناء يقوم به الافراد ويضعف التقنيات الصناعية الجديدة، مبينا ان انطلاق مركز بيانات الإسكان سينطلق النشر به في 2017، مؤكدا ان برنامج الشراكات مع القطاع الخاص خلال الأسبوعين المقبلين وتم الانتهاء من الصيغة القانونية لترفع للمقام السامي، وهناك 4 شراكات جديدة ونأمل ان يتم ضخ أراض جديدة للسوق لاسيما بعد تعثر كثير من المساهمات العقارية التي اضرت بالسوق العقاري في المملكة، الى جانب تحويل البنك العقاري الى مؤسسة مصرفية، وانشاء شركة إعادة التمويل التي ستظهر قريبا وسترفع السيولة للقطاع وزيادة التمويل من 108 مليارات ريال الى 250 مليار ريال خلال السنوات المقبلة بالتنسيق مع وزارة المالية وصندوق الاستثمارات العامة، وننتظر ان تضخ 60 الف وحدة سكنية مع القطاع الخاص بمتابعة من الهيئة الوطنية للعقار التي تدرس كفاءة القطاع، ونعمل على انشاء معهد عقاري خلال الربع الأول من 2017 سيعلن عنه في حينه من اجل الرفع من كفاءة القطاع مع الشركات المتخصصة وسيحصل المتدربون على شهادات تخدمهم في هذا القطاع.

مركز خدمات المطوّرين

وذكر الحقيل بأن من ضمن خطوات التحسين في القطاع العقاري اطلاق مركز خدمات المطوّرين (إتمام) من أجل بناء الثقة بين الوزارة والمواطنين والمطورين العقاريين والتنسيق لطلب دعم الجهات الأخرى ذات العلاقة، والمركز الوطني للبحوث والرصد السكاني اضافة إلى فرض رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% على قيمة الاراضي البيضاء بهدف زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الاراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، وانشاء الهيئة الوطنية للعقار.

من جهته قال رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن العطيشان بأن القطاع العقاري حظي، باهتمام متنامٍ من حكومتنا الرشيدة، التي وجّهت كافة أنواع الدعم لإحداث تنمية حقيقية فيه، عبّر عنها بوضوح حجم المُخصصات المالية لقطاع الإسكان في برنامج التحول الوطني 2020م والتي تقدر بـأكثر من 59 مليار ريال، فضلاً عن التطورات المهمة على صعيد البيئة التنظيمية للقطاع العقاري في المملكة، حيث البدء في إنشاء الهيئة الوطنية للعقار واتساع قاعدة الشراكة مع المطورين العقاريين ومجالس الملاك وغيرها من البرامج والمبادرات التي تطرحها وزارة الإسكان وتصب جميعها لأجل إعادة صياغة البيئة العقارية من ناحية الإجراءات والتمويل. من جانبه قال رئيس لجنة الإسكان بغرفة الشرقية ردن الدويش: إن وزارة الإسكان وفقًا لاستراتيجيتها الوطنية، التي تنطلق من رؤية 2030، تقود مرحلةً سيؤدي فيها القطاع الخاص دورًا محوريًا في خلق بيئة سكنية ملائمة؛ إذ حفزت المطورين العقاريين من القطاع الخاص بـ(18 مليار ريال)، لدعم مبادرة تصاريح المسار السريع وتقديم التمويل الضروري..

لافتا إلى أن الوزارة قدمت عددًا من المبادرات والبرامج، التي سهلّت كثيرًا لجميع أطراف العملية التطويرية بما تتضمنه من مطورين عقاريين وملاك أراضٍ ومشترين، كبرنامج البيع على الخارطة "وافي" والرسوم على الأراضي البيضاء، فضلاً عن مركز خدمات المطورين "إتمام" بما حققه من تسريع في الإجراءات وحل للمشكلات.

وقال إن تطلعاتنا المستقبلية نحو مسار التوطين الإسكاني، مازالت في حاجة إلى ضخ مزيد من المشروعات السكنية المتنوعة لاسيما حول المدن الرئيسية لاحتضانها النسبة الأكبر لراغبي وحدات سكنية، وفي حاجة ايضًا إلى تحقيق توازن بين المعروض من المنتجات السكنية والطلب عليها، فالسوق السعودي بحاجة إلى قرابة الـ1.5 مليون وحدة سكنية.

انا حقيقة شخصيا لا أرى ان هناك سببا الا انتقاد الوزارة بل الوزير نفسه من يتهم الوزير بأنه يبحث عن مصلحة شخصية بسبب التوجه لأنعاش سوق العقار وموضوع العرض والطلب والتي ستكون من اهم حلول مشكلة السكن لا يمكن اتهام الوزير ان له اهداف من خلال هذا الخطة هناك من يتمنى ان يسقط السوق العقاري في البلد ويقول ان حل المشكلة من قبل الوزارة حقيقة جديا الموضوع اكبر منكم صدقت تلك الفئات ولكن الان فهمت ماهي اهداف وزارة الإسكان والية عملها
 
اكتتاب أرامكو يشمل كل أعمالها

x626554.JPG.pagespeed.ic.88CI30ehAF.webp


أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر أن الاكتتاب العام للشركة الذي تخطط له في 2018 سيشمل كامل أنشطتها وعملياتها التجارية، وليس فقط أنشطة قطاع التكرير.

وأوضح الناصر في مقابلة حصرية مع وكالة بلومبيرج أمس أن الاكتتاب سيسير بصورة سلسة، والشركة في طريقها للطرح وفقا للمخطط الزمني المعلن، ولا توجد أية عوائق حتى الآن أمام عملية التجهيز للطرح التي ستأخذ وقتا وجهدا، نظرا للحجم الكبير لأعمال وأنشطة الشركة.

وأشار إلى أن أرامكو سوف تعلن قريبا عن قائمة البنوك الاستثمارية والمستشارين الماليين الذين سيتم تعيينهم لتقديم المشورة والمساعدة في عملية التجهيز للاكتتاب.
وقال الناصر في المقابلة: «علينا العمل بمجهود داخلي كبير للتجهيز للطرح. سيتم طرح جزء من كامل الشركة، وليس فقط قطاع التكرير. حققنا الشيء الكثير حتى الآن، ويجب أن يقدر الناس حجم أرامكو وتعقيداتها».

وذكر الناصر الأسبوع الماضي أن الشركة سوف تطرح أسهمها في السوق السعودي، وجار حاليا دراسة إمكان طرحها خارجيا في أسواق مثل لندن ونيويورك وهونج كونج.
وأوضح الناصر لبلومبيرج أن الشركة سوف تبدأ في إنتاج الغاز الصخري أواخر العام المقبل، فيما لا تزال تبحث حاليا عن شركاء للدخول معها في مشاريع للطاقة المتجددة.
من جهة أخرى نقلت صحيفة الفاينانشال تايمز أمس عن أربعة مصادر قريبة من أرامكو السعودية أن الشركة تنوي الإعلان عن قائمتها المالية في العام المقبل للمرة الأولى، في خطوة ضمن خططها للتجهيز للاكتتاب.

وفي أغسطس قال وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح إن أسهم الشركة قد تطرح في الاكتتاب في مطلع عام 2018، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بخصوص البورصات التي سيتم طرح الأسهم فيها.

وأوضح الفالح أن الشركة تدرس حاليا موضوع الطرح في البورصات الخارجية والمخاطر التي قد تتعرض لها والتي تندرج تحت مخاطر قانونية، إضافة إلى أمور متعلقة بالضرائب. لكنه أكد أن سوق تداول يتم توسيعها حاليا لكي تستوعب طرحا بحجم أرامكو.

وأضاف أن أرامكو لن تحاول الحصول على شركاء استراتيجيين لكي يدخلوا في الاكتتاب، وسيتم فتح الاكتتاب أمام جميع المستثمرين.
وأكد الفالح أن طرح أرامكو للاكتتاب سيجعلها أكثر جاذبية للشركاء الدوليين للمملكة وسيفتح أسواقا جديدة أمام الشركة، بفضل الشفافية التي ستحصل عليها.
وقال إن اكتتاب الشركة سيجعلها قادرة مستقبلا على الدخول في مشاريع أجنبية في قطاع المنبع خارج المملكة، أي سيجعلها قادرة على الدخول في مشاريع لإنتاج النفط والغاز خارج الحدود السعودية.


خبر مهم جدا مثل ما قلت لكم المستهدف هو خصخصة قطاع البتروكيمياويات وانا اول من نقل ذلك الخبر وبعد موضوع العلاوات البعض شكك وقلنا ان الشركة لن تطرح للاكتتاب الا بعد هيكلة وانها لن تمس التنقيب والإنتاج الخ... فقط مجالات تجارية مختلفة ولايزال البعض يتخوف ؟؟؟
 
المؤسسة العامة للموانئ لـ«الرياض»: قريباً سنجدد عقود الاستثمار والتشغيل لتتوافق مع رؤية ٢٠٣٠

128ec42e71dd78c3e6886cf773c014cb.jpg

د. العمودي متحدثا لــ «الرياض» (عدسة/ زكريا العليوي)


الخبر - إبراهيم الشيبان




أكد الدكتور نبيل العمودي رئيس المؤسسة العامة للموانئ لــ "الرياض"، سعي المؤسسة إلى تجديد عقود الاستثمار للإسناد والمشغلين في موانئ المملكة، مشددا أنها على وشك الانتهاء من إعادة صياغة العقود الجديدة بما يحقق رؤية المملكة 2030 وزيادة الطاقة الاستيعابية في الموانئ السعودية، مبينا في ذات السياق أن الطاقة الاستيعابية في موانئ المملكة سنويا يفوق 533 مليون طن؛ حيث تم مناولة 230 مليون طن في 2015.


وقال خلال حضوره حفل إنجاز مناولة 20 مليون حاوية في ميناء الملك عبدالعزيز التجاري بالدمام أمس، أن مناولة 20 مليون حاوية خلال العشرين سنة الماضية من إحدى الشركات المستثمرة في ميناء الدمام يعكس الجدية في العمل وفق رؤية المؤسسة العامة للموانئ، خاصة مع وجود أربعة مشغلين عالميين في موانئ المملكة اثنان منهم في ميناء الملك عبدالعزيز التجاري بالدمام، معتبرا الرقم إنجازا كبيرا لاسيما وأن ميناء الملك عبدالعزيز هو بوابة المملكة لبضائع المنطقة الشرقية ومدينة الرياض؛ حيث شهد ميناء الملك عبدالعزيز خلال العشرين السنة الماضية تطورا في نسبة المناولة حتى وصل إلى 20 مليون مناولة حاوية، وعلى إثر الزيادة بنيت المحطة الجديدة من استثمار مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة سنغافورية لبناء محطة مناولة حاويات جديدة تبلغ طاقتها الاستيعابية على ثلاث مراحل 2.5 مليون حاوية نمطية.

وأوضح أن المحطة الجديدة تستوعب السفن الكبيرة التي غاطسها 18 مترا، ونعمل على تطوير المحطات القديمة في ميناء الملك عبدالعزيز، وإضافة رافعات جسرية بحيث تكون نصف آلية وزيادة التقنية الإلكترونية وهذا كله من الاستثمارات الخاصة حسب شراكة بين المؤسسة العامة للموانئ والمشاركة في الدخل عن طريق القطاع الخاص.

ولفت أن ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يستوعب 3.5 ملايين حاوية نمطية سنويا، وسنتوسع في الخدمات اللوجستية في موانئ المملكة، إلى جانب استثمارات سنطرحها قريبا خارج حرم الميناء للقطاع الخاص، مبينا أن رؤية 2030 أن تتحول المملكة إلى مركز لوجستي وهذا لابد أن يأتي بالتوسع في استثمارات القطاع الخاص في الموانئ السعودية، والتعاون بين القطاع الخاص والعام في مجال توسعة الموانئ وتشغليها، إذ انطلق مشوار التعاون منذ 20 عاما تقريبا.

المملكة ستبني موانئ جديدة الية BOT
 
قيادي من القطاعين العام والخاص يشخصون دور الموارد البشرية في «رؤية 2030»
ef0f7d38e7053e266cda670ab39fc8e6.jpg








يشخص 700 قيادي من القطاعين العام والخاص دور الموارد البشرية في ظل تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك ضمن فعاليات وأعمال منتدى جدة للموارد البشرية 2016م، والذي يقام في دورته الثامنة تحت شعار "الشراكة من أجل تحول فعال" في الفترة من 30 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2016م بفندق هيلتون جدة، تحت رعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور مفرج بن سعد الحقباني.


ومن المقرر أن يناقش المنتدى الذي ينظم بشراكة إستراتيجية مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تهيئة سوق العمل، ودور الجهات الحكومية المختلفة في تهيئة سوق العمل، وتمكين الكفاءات الوطنية، ودور الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع غير الربحي للمشاركة الفاعلة لتحقيق برنامج التحول الوطني 2020، ودور الموارد البشرية في إستراتيجية التحول المؤسسي، وتجارب محلية وعالمية في تهيئة وتطبيق برامج التحول.

وسيستعرض المنتدى مجموعة من برامج ومبادرات ومشروعات صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الرامية لتنمية القوى الوطنية البشرية وتأهيلها وفقا للمتغيرات والمستجدات المتلاحقة في سوق العمل.

ويعد المنتدى الأكبر في تخصصه في الموارد البشرية في المملكة بمشاركة أكثر من 22 متحدثا، وأكثر من ثماني ورش عمل، بتنظيم لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، مع مكتب د. إيهاب حسن أبو ركبة AME.
 
سمعت أن منتزة الملك سلمان (شمال الرياض) سيتحول لمنتزة سفاري بوجود حيوانات برية فيه.
هل يوجد عند أحد الإخوة تأكيد أو نفي؟.
قريت مكتوب
تشمل جزئين مفتوحة للحيوانات الاليفة واخرى مسوره للمفترسة
 
الملك سلمان يوجه الجهات المعنية بالرفع في أسرع وقت عن كل ما يتعلق بمشروع توسعة المسجد النبوي والإعلان عن كافة تفاصيل التوسعة قريباً
 
ارتفاع استثمارات الأجانب في السعودية إلى 1.2 تريليون بنهاية الربع الثاني بـ 12 %


proxy.jpg


سجلت الاستثمارات الأجنبية محلياً ارتفاعا نسبته 12 في المائة، أي ما يعادل 123.4 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت قيمتها بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 1.17 تريليون ريال – كأعلى مستوياتها على الإطلاق- مقارنة بـ 1.05 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني من العام الماضي.



كما سجلت نموا نسبته نحو 8 في المائة بما يعادل 89.41 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بقيمتها بنهاية العام الماضي البالغة نحو 1.085 تريليون ريال حسبما تناولته “الاقتصادية”.

ويرجع السبب الذي أسهم في نموها خلال الفترتين السابقتين، إلى الزيادة الحاصلة في استثمارات “حقوق الملكية وأسهم صناديق الاستثمار”، إذ سجلت نموا نسبته 2 في المائة خلال الربع الثاني ما يعادل نحو 24.65 مليار ريال، بعد أن كانت قيمتها تبلغ نحو 1.15 تريليون ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري.
 
اكتتاب أرامكو يشمل كل أعمالها

x626554.JPG.pagespeed.ic.88CI30ehAF.webp


أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر أن الاكتتاب العام للشركة الذي تخطط له في 2018 سيشمل كامل أنشطتها وعملياتها التجارية، وليس فقط أنشطة قطاع التكرير.

وأوضح الناصر في مقابلة حصرية مع وكالة بلومبيرج أمس أن الاكتتاب سيسير بصورة سلسة، والشركة في طريقها للطرح وفقا للمخطط الزمني المعلن، ولا توجد أية عوائق حتى الآن أمام عملية التجهيز للطرح التي ستأخذ وقتا وجهدا، نظرا للحجم الكبير لأعمال وأنشطة الشركة.

وأشار إلى أن أرامكو سوف تعلن قريبا عن قائمة البنوك الاستثمارية والمستشارين الماليين الذين سيتم تعيينهم لتقديم المشورة والمساعدة في عملية التجهيز للاكتتاب.
وقال الناصر في المقابلة: «علينا العمل بمجهود داخلي كبير للتجهيز للطرح. سيتم طرح جزء من كامل الشركة، وليس فقط قطاع التكرير. حققنا الشيء الكثير حتى الآن، ويجب أن يقدر الناس حجم أرامكو وتعقيداتها».

وذكر الناصر الأسبوع الماضي أن الشركة سوف تطرح أسهمها في السوق السعودي، وجار حاليا دراسة إمكان طرحها خارجيا في أسواق مثل لندن ونيويورك وهونج كونج.
وأوضح الناصر لبلومبيرج أن الشركة سوف تبدأ في إنتاج الغاز الصخري أواخر العام المقبل، فيما لا تزال تبحث حاليا عن شركاء للدخول معها في مشاريع للطاقة المتجددة.
من جهة أخرى نقلت صحيفة الفاينانشال تايمز أمس عن أربعة مصادر قريبة من أرامكو السعودية أن الشركة تنوي الإعلان عن قائمتها المالية في العام المقبل للمرة الأولى، في خطوة ضمن خططها للتجهيز للاكتتاب.

وفي أغسطس قال وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح إن أسهم الشركة قد تطرح في الاكتتاب في مطلع عام 2018، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بخصوص البورصات التي سيتم طرح الأسهم فيها.

وأوضح الفالح أن الشركة تدرس حاليا موضوع الطرح في البورصات الخارجية والمخاطر التي قد تتعرض لها والتي تندرج تحت مخاطر قانونية، إضافة إلى أمور متعلقة بالضرائب. لكنه أكد أن سوق تداول يتم توسيعها حاليا لكي تستوعب طرحا بحجم أرامكو.

وأضاف أن أرامكو لن تحاول الحصول على شركاء استراتيجيين لكي يدخلوا في الاكتتاب، وسيتم فتح الاكتتاب أمام جميع المستثمرين.
وأكد الفالح أن طرح أرامكو للاكتتاب سيجعلها أكثر جاذبية للشركاء الدوليين للمملكة وسيفتح أسواقا جديدة أمام الشركة، بفضل الشفافية التي ستحصل عليها.
وقال إن اكتتاب الشركة سيجعلها قادرة مستقبلا على الدخول في مشاريع أجنبية في قطاع المنبع خارج المملكة، أي سيجعلها قادرة على الدخول في مشاريع لإنتاج النفط والغاز خارج الحدود السعودية.


هلا اخوي مشكور على جهدك
بس هل الي تحته خط احمر يعني ان النفط تحت الارض لن يمس وان الاكتتاب للاعمال التجارية فقط ؟
خاصة ان الشركة راح تدخل الان في صناعات مختلفة
و لو كان النفط الي تحت الارض معرض للاكتتاب ماذا يعني هذا ؟ اش سلبياته و اش ايجابياته ؟؟
انا صراحة ماني فاهم موضوع اكتتاب ارامكو بالمرة ، وكل واحد يقول رأيه صح و أحسن
بس لفتني الي تحته خط بنفسجي
وش رايكم في فكرة الاستحواذ على شركات النفط الصخري في امريكا ؟؟
 
التعديل الأخير:



تبدأ قريباً في بناء أول حوض بحري في لبناء وتصنيع وإصلاح السفن وبناء اول ناقلة نفط عملاقة بصناعة سعودية.



CuH_3SdUEAA9RSR.jpg
 
عودة
أعلى