الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

وأكد على أن المسألة ليست مسألة وقت، وأنه ليس من الضروري تحقيق التوازن المالي في عام 2020، فالهدف هو تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال توازن على المدى المتوسط وليس بالضرورة في عام 2020.

هذا دليل ان التوازن المالي والتاريخ الذي وضع له 2020 غلط في غلط وحذرنا منه ومن الاستعجال في تحقيقه والاصلاحات التي رسمت له والتي ستسبب كارثه اقتصاديه تدخلنا في انكماش على عكس البعض الذي اراد تطبيقه لانه فقط مجرد مطبل لا يفقه في الاقتصاد

من الافضل ان يضع تاريخ 2025 للتوازن المالي وليس 2020 واذا ارتفعت اسعار النفط من الافضل الغائه تماما والاستفاده من زيادات اسعار النفط بدلا عنه في تنمية المشاريع

جميل ان نرى مراجعات لقرارات خاطئه حذرنا منها اضرت بالاقتصاد وادخلتنا في انكماش لن تستطيع بسببه ان تجلب استثمارات اجنبيه
 
تمهيدا للتخصيص .. «البيئة» تفوض «المياه الوطنية» للإشراف على قطاع التوزيع

وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة وشركة المياه الوطنية أمس، اتفاقية لنقل الإشراف على قطاع توزيع المياه في المملكة إلى شركة المياه الوطنية، وذلك تمهيدا لتخصيص هذا القطاع وفقاً للأحكام المنظمة لذلك لأجل تطويره.
وتقضي الاتفاقية التي وقعها ممثل وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، والمهندس محمد بن أحمد موكلي، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، بالسعي لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات وترشيد الإنفاق، ورفع كفاءة القطاع لمواكبة الطلب المتزايد على المياه وخدماتها، وفي إطار ما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم 5 بتاريخ 12 المحرم 1439هـ، وما تضمنه النظام الأساس للشركة الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم م/1 بتاريخ 13 المحرم 1439هـ. وبين المشيطي، أنه بموجب الاتفاقية تلتزم شركة المياه والوطنية بإدارة قطاع مياه الشرب التابع للوزارة في مناطق المملكة، وتوحد نظام الفوترة وخدمات العملاء، وكل ما يتعلق بها من تقنية المعلومات، وتفعل إصدار الفواتير على جميع المشتركين، وتحصيل الاستحقاقات المترتبة على توزيع المياه في مواعيدها المحددة وبانتظام من جميع المشتركين دون استثناء. وأفاد بأن الاتفاقية تنص على عدم نقل أي موظف أو حقوق أو ممتلكات من الوزارة للشركة، إضافة إلى تقييد الشركة خلال إشرافها وإدارتها للقطاع بما تقضي به الأنظمة واللوائح المالية المعمول بها لدى مديريات المياه في مناطق المملكة، إضافة إلى ذلك فإن الوزارة ستتولى الإشراف على قيام الشركة بأداء خدمات قطاع المياه وفقاً لنظامها الأساس ووفقاً للأنظمة والقرارات واللوائح ذات العلاقة.

 
توقعات ببلوغ غرامات المماطلين 50 في المئة من «القيمة المضافة»

كشفت شركة متخصصة في المراجعة والضرائب والاستشارات المحلية والدولية عن بدء جني الضرائب المضافة في السعودية بعد 60 يوماً من إقرارها، أي في نهاية شهر شباط (فبراير) 2018، بحيث لن يكون هناك أي مجال لتأخير سدادها بعد ذلك التاريخ، وإلا ستكون العقوبات الغرامات في حق كل الشركات الموردة للبلاد، فيما اعتبرت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيق ضريبة القيمة المضافة عنصراً مهماً في البرامج التي تعتمدها الحكومة لتحسين الاستقرار المالي، الذي يسهم في دعم استراتيجية التحول الاقتصادي ضمن رؤية 2030 للمملكة، وذلك من خلال المساعدة على التحول نحو اقتصاد أكثر تنوعاً واستدامة، إذ تتولى الهيئة مسؤولية إدارة وتطبيق تلك الضريبة في المملكة.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل التزامها بدعم جاهزية المكلفين لتطبيق ضريبة القيمة المضافة عن طريق الدعم المباشر من خلال فريق متخصص، وفتح عدد من قنوات التواصل وعقد ورش عمل ومناقشات جماعية وفعاليات أخرى، كاشفة عن اتاحتها إمكانية التسجيل للمنشآت لغرض تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية اعتباراً من 28 آب (أغسطس) 2017، إذ سيكون باستطاعة المنشآت التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأوضح رئيس قسم الضريبة والزكاة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا في شركة كي بي أم جي روبرت بيس، خلال ورشة عمل «تحديات ضريبة القيمة المضافة» نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في جدة أمس، أن هناك قطاعات مستثناة من القيمة المضافة، لن يتم تحصيل الرسوم منها كالنقل الدولي وخدمات نقل البضائع وبعض المعدات الطبية، في مقابل وجود العديد من الشركات التي يجب أن تستعد للضرائب تجنباً لأي غرامات في غضون 60 يوماً، إذ تصل أقل غرامة إلى نحو 10 آلاف ريال، وفي حالة الاستمرار في عدم الالتزام سيتم وضع 50 في المئة من قيمة الضرائب المتأخرة كغرامة للمماطلين.

وتطرق روبرت بيس، إلى أن السعودية لن تفرض على السياح والمعتمرين بحيث سيتم استرجاعها خلال عودتهم من خلال الفواتير عبر مكاتب متخصصة في المطارات، مشيراً إلى أن السعودية قد تتخذ بعض الإجراءات التي تم تطبيقها في دول سبقتها منذ 50 عاماً إلى حين وصول الثقافة كاملة إلى المستهلك.

وحول ما إذا كان هناك استغلالاً من المتاجر في رفع الأسعار نتيجة للضريبة 5 في المئة، أشار الشريك المدير لمكتب «كي بي إم جي» في محافظة جدة إبراهيم باعشن إلى أن هناك تدابير عدة سيتم وضعها في الحسبان من خلال الجهات الرقابية، وكذلك فإن الأمر سيؤثر سلباً على التاجر في حالة استغلال ذلك بالشكل غير الصحيح، ويجب أن يعلم الجميع أن الضريبة لم توجد إلا لرفع الخدمات وجعل المستهلك أكثر وعياً بالمتطلبات الرئيسة ورفع ثقافة الاستهلاك لدى الأفراد، فكلما زادت الضرائب زادت ثقافة الاستهلاك، فالتجارب العالمية لأكثر من 160 دولة تؤكد ذلك، مما سيجعلنا في المستقبل القريب نكرس تلك الثقافة.

وفي السياق ذاته، نظمت غرفة جدة ممثلة في اللجنة الصناعية أمس لقاءً حول ضريبة القيمة المضافة وإجراءات تطبيقها على منشآت قطاعات الأعمال المختلفة، وذلك بحضور أصحاب الأعمال، وركز اللقاء على التحضيرات المتخذة من الهيئة العامة للزكاة والدخل لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وتم خلال اللقاء استطلاع اللائحة التنفيذية للنظام، التي ستصدر لاحقاً بموجب قرار من مجلس إدارة الهيئة، معرجاً على ورقة عمل قدمها مدير التدقيق عضو قائمة المحكمين السعوديين عادل مقبل، إذ تم تناول التعريف بالمعلومات والإرشادات الصحيحة واللوائح والقرارات الخاصة بنظام ضريبة القيمة المضافة.

ورصد اللقاء التعاون مع جميع الجهات المعنية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، بما يحقق الهدف الذي فرضت من أجله، وسط عزم المملكة العربية السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من 1 كانون الثاني (يناير) 2018، وذلك باعتماد نسبة ضريبية تبلغ 5 في المئة، التي تعد من أقل المعدلات عالمياً، وذلك بعد دخول الاتفاق الموحد لضريبة القيمة المضافة بين دول مجلس التعاون الخليجي حيز النفاذ بتاريخ 23 أيار (مايو) 2017.

وأشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى أن التسجيل سيكون إجبارياً للمنشآت أو الجهات التي تبلغ إيراداتها 375 ألف ريال، أما المنشآت التي تزيد إيراداتها عن 187,500 ريال، ولكن لم تبلغ 375 ألف ريال فيتاح لها التسجيل الاختياري.

يذكر أنه طبقاً للاتفاق الموحد لضريبة القيمة المضافة بين دول مجلس التعاون الخليجي، تكون السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية خاضعة للضريبة بالنسبة القياسية أو بنسبة الصفر أو معفاة من الضريبة، إذ ستفرض على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة بالنسبة القياسية ضريبة مخرجات بنسبة 5 في المئة، ويمكن المطالبة باسترداد كامل ضريبة المدخلات المتكبدة من خلال الهيئة.



 
رئيس «موانئ دبي العالمية» يؤكد الالتزام بدعم جهود المملكة لتحقيق «رؤية 2030» عبر ميناء جدة

الاثنين 30 أكتوبر 2017



كشف سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، عن خطط تطوير ميناء جدة في سياق دعم "رؤية 2030" التي أطلقتها السعودية. جاء ذلك خلال مشاركة بن سليم في "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في الرياض، حيث أكد أن "رؤية المملكة 2030" تأخذ أهمية كبيرة لدورها الريادي في تغيير خريطة الاقتصاد، مبينا أن أهميتها ليست للمملكة فحسب، بل تتعدى ذلك إلى المنطقة والعالم، الأمر الذي جعل مجموعة "موانئ دبي العالمية" تعمل على تطوير الخطط والاستراتيجيات لتواكب النمو الاقتصادي الذي ستحدثه "الرؤية" في المنطقة.
وأشاد سلطان بمشروع "مدينة نيوم" الذي أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار، مؤكدا أن هذا المشروع يعد سابقا لعصره، وأنه يكتسب أهمية كبيرة على عدد من المستويات يأتي في مقدمتها المستوى الاقتصادي، حيث قرب المشروع من الأسواق والمسارات التجارية، إلى جانب مرور ما يقارب 10 في المائة من التجارة العالمية عليه، مضيفا أن ما سيحدثه المشروع من نقلات على مستويات التكنولوجيا والاتصالات والطاقة ستكون الأولى من نوعها على مستوى العالم.
هذا ونوه ابن سليم بالعلاقات الأخوية والتاريخية المتينة بين المملكة والإمارات، حيث أشار إلى أن البلدين يتشاركان في وضوح رؤى قادتهما لمستقبل أكثر إشراقا قائم على أسس اقتصادية صلبة قوامها التنوع وتعزيز الشراكات الاستراتيجية.
وقال رئيس مجلس إدارة "مجموعة موانئ دبي" "كون موانئ دبي العالمية أول مستثمر رئيس في ميناء جدة منذ ما يقارب 20 عاما، فإننا ملتزمون بدعم جهود المملكة للاستفادة القصوى من مواردها وقدراتها الاستثمارية من خلال العمل على تطوير ميناء جدة"، مشيرا إلى سعي "موانئ دبي" لتوظيف خبراتها المتراكمة التي اكتسبتها من تطوير وإدارة وتشغيل 78 محطة في 40 بلدا لتطوير العمل في ميناء جدة، حيث سيتم استخدام التقنيات المبتكرة التي ستحول المرفق إلى محطة تعمل بطريقة شبه أوتوماتيكية ما يسمح بتوفير فرص عمل متخصصة للشباب السعودي. إضافة إلى تحويل ميناء جدة إلى بوابة تجارية مهمة لأسواق تخدم 500 مليون نسمة، الأمر الذي من شأنه تحويل الموانئ والخدمات اللوجستية في المملكة إلى ضرورة وليس خيارا لأسواق التجارة العالمية، ولاسيما أن البحر الأحمر يعتبر شريان التجارة العالمية، مضيفا أن ميناء جدة مؤهل ليكون ميناء محوريا يسهل ويوفر حلولا اقتصادية تضمن وصول البضائع بين الشرق والغرب، كما أنها ستلعب دورا كبيرا في تصدير المنتجات السعودية إلى العالم.
واختتم قائلا: "تشكل التجارة والبنى التحتية المدعومة بالتكنولوجيا أهم الأركان الأساسية لتنويع الاقتصادات، مبينا أن ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في دبي مثال على ذلك حيث يساهمان معا بأكثر من 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي. كما تشكل الممرات اللوجستية طريقة أخرى لتسهيل الأعمال التجارية في المنطقة، كما يعد الوصول إلى البيانات عن طريق التقنيات الرقمية والمعلومات الشفافة من العناصر المهمة في وضع الأسس الراسخة للحوكمة".
الجدير بالذكر أن "موانئ دبي العالمية" تشغل محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي التي تعتبر قناة ربط حيوية بين الشرق والغرب عبر البحر الأحمر، وتوفر قاعدة محلية رئيسة للبضائع في السعودية. ويعتبر الميناء وجهة الاستيراد الأكثر أهمية للمملكة، حيث يناول 59 في المائة من وارداته ويخدم المراكز التجارية الرئيسة.
 
رسميا.. السماح للنساء بدخول 3 ملاعب في السعودية

تاريخ النشر:29.10.2017 | 20:56 GMT | الرياضة








twitter@ALAHLI_FCEN

السماح للنساء بدخول 3 ملاعب في السعودية





قررت السلطات السعودية، اليوم الأحد، رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم والسماح لهن بحضور فاعليات رياضية في ثلاثة ملاعب في 3 مدن بدءا من مطلع العام 2018.

وحددت الهيئة العامة للرياضة، الرياض وجدة والدمام لتكون أولى المدن السعودية التي تدخل النساء ملاعبها لحضور مباريات وفاعليات أخرى. في خطوة تأتي بعد أسابيع من قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من يونيو/حزيران المقبل.

والملاعب الثلاثة هي "استاد الملك فهد" في الرياض، و"مدينة الملك عبدالله" في جدة، و"ملعب الأمير محمد بن فهد" في الدمام.
 
قيادة المرأة للسيارة
دخولها للملاعب
................... .
هي قرارات اختياريه
وليست إجبارية
 
رئيس «نيوم» لـ"الاقتصادية": شرعنا في العمل .. والبداية من المطار





محمد البيشي من الرياض

كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور كلاوس كلينفيلد، الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" أن العمل انطلق فعلا في المشروع، مشيرا إلى أنهم بحثوا مع عدد من المهتمين موضوع المطار في مقر المشروع.
وقال الدكتور كلينفيلد إن مقر المشروع الرئيس سيكون في الرياض، على أن ينقل في مرحلة لاحقة إلى منطقة المشروع بعد أن تصل الأعمال هناك إلى مرحلة معينة.
وأكد كلينفيلد أن "مشروع "نيوم" فرصة فريدة تجمع بين أعلى مستويات المعيشة مع آفاق اقتصادية فريدة، مبديا اعتزازه بأن يقوم بهذا الدور القيادي في هذا المشروع الذي وصفه بالعظيم.
ويحظى كلاوس باحترام عالمي، حيث كان يشغل في الآونة الأخيرة منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلسي إدارة شركتي ألكوا وأركونيك، وهما شركتان رائدتان عالمياً في صناعة الألومنيوم، إضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسية. كما يتمتع الدكتور كلاوس بخبرة ممتدة على مدى عشرين عاماً في شركة سيمنز، وهي الشركة الرائدة في قطاع الإلكترونيات العالمية والتكتلات الصناعية، التي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.
وكلاوس عضو فخري في معهد بروكينجز وعضو في مجلس العلاقات الخارجية. وهو عضو مجلس الشيوخ الفخري لاجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل، كما يشغل منصب عضو في مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي. وكان الدكتور كلاوس لسنوات عديدة عضوا في المجلس الاستشاري العالمي لرئيس مجلس الإدارة الصيني لي، وهو مجلس عمدة شانغهاي، المجلس الاستشاري لقادة الأعمال الدولية في شانغهاي، وعضو المجلس الاستشاري للاستثمار الأجنبي لرئيس وزراء روسيا.
عمل الدكتور كلاوس كذلك لأعوام عديدة في مجالس إدارات شركة باير، بنك مورجان ستانلي وشركة هيوليت باكارد.
وأعلن صندوق الاستثمارات العامة قبل يومين عن توقيع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عقد تعيين الدكتور كلاوس كلينفيلد لمنصب الرئيس التنفيذي لـ"نيوم"، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركتي ألكوا، وأركونيك.
ويأتي مشروع "نيوم" في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.
وسيعمل مشروع "نيوم" على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية.
وسيتم دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.
وتمتاز منطقة المشروع بخصائص مهمة، أبرزها الموقع الاستراتيجي الذي يتيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية وآسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا.
وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26,500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، وتحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر.
 
أتمنى
أن تنشئ منطقة للخدمات اللوجستية
(للسعوديين )
في مدينة نيوم
للصيانة وقطع غيار
الروبوتات وآلات التي ستستخدم في المدينة
 
اقتراح لرؤية 2030
انشاء (مركز كفاءة ) بكوادر عالمية
في كل منطقة من مناطق المملكة
(فكرة المركز : يقوم باختبار وتقييم كفاءة السعوديين والأجانب في كل التخصصات وأهمها الهندسة والطب والإدارة والتعليم . بخصوص الأجانب اذا لم يجتازو الاختبار يتم ارجاعهم إلى بلدانهم
والسعوديين يتم تأهيلهم ليصلوا إلى المستوى المطلوب من الكفاءة والإنتاجية التي تجعل المواطن السعودي يكسب ثقة القطاع الحكومي والخاص )
 
اقتراح لرؤية 2030
للمشاريع المتوسطة والصغيرة
بإنشاء شركة حكومية عملاقة غير ربحية
2_لتمويل
2_((تسويق ))
3_توزيع
المنتجات المنتجة بواسطة المشاريع الصغيرة والمتوسطة
 
‏رئيس هيئة النقل العام يؤكد اتجاه الهيئة لإتاحة الفرصة للسعوديات للعمل بقطاع السكك الحديدية بما فيها قيادة القطارات مستقبلاً.
.
.
#السعودية
.
 
نفت صحة الرابط المتداول

مصادر: إطلاق حاسبة تبيّن مقدار دعم "حساب المواطن" .. بعد إقرار سياساته

عبدالله البرقاوي

الرياض





نفت مصادر مطلعة صحة الرابط المتداول حالياً الذي يظهر حسابات لمقدار استحقاق الدعم للمستفيدين من برنامج "حساب المواطن"؛ مشيرة إلى أن الحاسبة الرسمية تختلف طريقة احتسابها للدعم، وسيتم إطلاقها بعد إقرار السياسات؛ حيث ستبيّن مقدار الدعم بعد إدخال المواطن بيانات الدخل والأسرة.

وأكّدت المصادر أن سياسات البرنامج ستكشف - بعد إقرارها - جميع تفاصيل البرنامج سواء الشرائح التي يشملها الدعم أو مقدار الدعم، إضافة إلى الدخل المحتسب وأهلية الاستحقاق وغيرها من التفاصيل.

يُشار إلى أن برنامج "حساب المواطن" يعد من أهم الأدوات الحكومية في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وفقاً لرؤية السعودية 2030، حيث تهدف الحكومة من خلال البرنامج إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من تلك الإصلاحات، كما أن البرنامج سيساعد على سهولة الوصول إلى مستحقي الدعم، وإعادة توجيه المنافع الحكومية لتلك الفئات المستحقة بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الأكثر كفاءة، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعّال لها.

وأُنشئ برنامج "حساب المواطن" الذي بدأ باستقبال الطلبات في فبراير الماضي؛ لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، باعتبار أنها قد تتسبّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أيٍّ من الإصلاحات التي قد تمسّ المواطن.
 
‏رئيس هيئة النقل العام يؤكد اتجاه الهيئة لإتاحة الفرصة للسعوديات للعمل بقطاع السكك الحديدية بما فيها قيادة القطارات مستقبلاً.
.
.
#السعودية
.
قيادة المرأة لطائرات المدنية والعسكرية
قريبا. ..
 
رئيس «نيوم» لـ"الاقتصادية": شرعنا في العمل .. والبداية من المطار





محمد البيشي من الرياض

كشف لـ"الاقتصادية" الدكتور كلاوس كلينفيلد، الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" أن العمل انطلق فعلا في المشروع، مشيرا إلى أنهم بحثوا مع عدد من المهتمين موضوع المطار في مقر المشروع.
وقال الدكتور كلينفيلد إن مقر المشروع الرئيس سيكون في الرياض، على أن ينقل في مرحلة لاحقة إلى منطقة المشروع بعد أن تصل الأعمال هناك إلى مرحلة معينة.
وأكد كلينفيلد أن "مشروع "نيوم" فرصة فريدة تجمع بين أعلى مستويات المعيشة مع آفاق اقتصادية فريدة، مبديا اعتزازه بأن يقوم بهذا الدور القيادي في هذا المشروع الذي وصفه بالعظيم.
ويحظى كلاوس باحترام عالمي، حيث كان يشغل في الآونة الأخيرة منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلسي إدارة شركتي ألكوا وأركونيك، وهما شركتان رائدتان عالمياً في صناعة الألومنيوم، إضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسية. كما يتمتع الدكتور كلاوس بخبرة ممتدة على مدى عشرين عاماً في شركة سيمنز، وهي الشركة الرائدة في قطاع الإلكترونيات العالمية والتكتلات الصناعية، التي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.
وكلاوس عضو فخري في معهد بروكينجز وعضو في مجلس العلاقات الخارجية. وهو عضو مجلس الشيوخ الفخري لاجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل، كما يشغل منصب عضو في مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي. وكان الدكتور كلاوس لسنوات عديدة عضوا في المجلس الاستشاري العالمي لرئيس مجلس الإدارة الصيني لي، وهو مجلس عمدة شانغهاي، المجلس الاستشاري لقادة الأعمال الدولية في شانغهاي، وعضو المجلس الاستشاري للاستثمار الأجنبي لرئيس وزراء روسيا.
عمل الدكتور كلاوس كذلك لأعوام عديدة في مجالس إدارات شركة باير، بنك مورجان ستانلي وشركة هيوليت باكارد.
وأعلن صندوق الاستثمارات العامة قبل يومين عن توقيع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة عقد تعيين الدكتور كلاوس كلينفيلد لمنصب الرئيس التنفيذي لـ"نيوم"، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركتي ألكوا، وأركونيك.
ويأتي مشروع "نيوم" في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.
وسيعمل مشروع "نيوم" على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية.
وسيتم دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.
وتمتاز منطقة المشروع بخصائص مهمة، أبرزها الموقع الاستراتيجي الذي يتيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية وآسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا.
وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26,500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، وتحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر.

يا ساهر يا عسل ..الله يكفينا شرك بس
المشاركة هذي مكانها موضوع نيوم .
 
موضوع الرؤية المفروض
في القسم الاقتصادي
............................
مدري من الي جابه للدراسات الاستراتيجية
 
ر
كنت قبل اعرف ان مشكلتنا الازليه الاداره ! بكل شي ..إدارات سيئه بكل مكان
شف تركي ال الشيخ كيف نفض الرياضه بشهر !!! وجود إداره ووجود قرار بتمشي الامور !
بركاتك يارؤيه
 

من المؤسف وجود أجنبي في إدارة تقنية المعلومات في جهة حكومية أو حتى خاصة. شبابنا أكثر مهنية واحترافية وتعليما. هذا الأمر يجب أن يتغير وقريبًا



كل الحجج التي سمعتها بتبرير وجود الأجانب بإدارات تقنية المعلومات أقل مايقال عنها أنها غير مقنعة. توجيهات القيادة الكريمة واضحة في هذا الصدد.




وسوف يكون لاتحاد الأمن الإلكتروني والبرمجيات وقفة جادة بخصوص توطين الوظائف التقنية ١٠٠٪ بإذن الله بالقريب العاجل.





خبر جميل
 
سؤال يا اخوان
لو واحد نسي حساب المواطن وما حدث معلوماته نسياناً هل يعتبر متلاعب ؟
وكيف الغي التسجيل فيه اصلاً والا خلاص الي سجل فيه لازق فيه لازق ؟؟
 
عودة
أعلى