الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

تراجع تحويلات العمالة الوافدة بنهاية يونيو 2017 بنسبة انخفاض سنوية 34.2% (10.4 مليارريال) وانخفاضها للستة أشهر الأولى بـ10.6% (71 مليارريال)
 
IMG_4699.PNG
 
وزارتين فاشلتين لا تحققان الطموح العمل والاسكان
والله فشل خيالي وكبير
 
للمعلوميه السعوديه الوهيمه غير داخله بنسبة البطاله اللهم ارزقنا الوظايف العياء وابعد عنا الاجانب وعقودهم السياسيه
 
نشرة سوق العمل للربع الاول من عام 2017




التقرير اخفى نسبة السعوده في القطاع الخاص لم يكن سهواً بل لكارثيه وزارة العمل..!
 
وزارتين فاشلتين لا تحققان الطموح العمل والاسكان
والله فشل خيالي وكبير

وزارة العمل كانت تقوم بعمل جيد في عهد عبدالرحمن فقيه، صحيح انه لم يستطع التغلب على العديد من المشاكلن ولكنه فرض إجراءات عديدة على الشركات نجح من خلالها بشغل السعوديين في فرص عمل كثيرة، ولا اعلم لماذا تم إعفاؤه.
 
من اطرف ماسمعت لو مسافرين بقيمة فواتير الكهرب كان اصرف؟!
 
وزارة العمل كانت تقوم بعمل جيد في عهد عبدالرحمن فقيه، صحيح انه لم يستطع التغلب على العديد من المشاكلن ولكنه فرض إجراءات عديدة على الشركات نجح من خلالها بشغل السعوديين في فرص عمل كثيرة، ولا اعلم لماذا تم إعفاؤه.

فقيه له هفوات كبيره وفاتح البساط احمدي
والا الرجل جيد بمركزه
غيره فشل به
والرجال عنده اطراف اخرى تشتغل معه وحفزها
المصيبه حاليا تغير وصار مامنه فايده
 
IMG_4705.JPG
الموفنبيك وظايف للاجانب لبنانين وغيرهم
حارس امن للسعودي!
 

المرفقات

  • IMG_4706.JPG
    IMG_4706.JPG
    205.4 KB · المشاهدات: 55
انا اشوف فشل الحكومه في توظيف اصحاب الشهادات الجامعيه يعود الى فشل الجامعات السعوديه بتخريج طلاب ذو كفائات حقيقيه و في مجالات تناسب سوق العمل
يعني مثلا تحصل واحد متخرج في تخصص حاسب مثلا ولغته الانجليزيه تعبانه ودوراته صفر وادائه مقارنه بغيره ضعيف وفوق هذا لكل وظيفه فيه ٣٠ متقدم !

الواضح الان ان الجامعات لا تهتم ان كانت بعض التخصصات لديها فائض كبير بل تستمر بتدريس التخصص والكارثه بعد ٤ سنوات يتفاجىء الخريج المسكين ان مافي مكان لشهادته بسوق العمل

الصراحه اشوف ان استراتيجيه الملك عبدالله في التعليم العالي كانت سبب رئيسي للوضع الحالي
عندما تفتح جامعات بمقاعد بمئات الالفوف ولا تهتم هل سوق العمل قادر على استيعاب هذا العدد ام لا فهنا مشكله

كان الاولى التركيز على النوع وليس الكم وتوفير النفقات وترشيدها
 
انا اشوف فشل الحكومه في توظيف اصحاب الشهادات الجامعيه يعود الى فشل الجامعات السعوديه بتخريج طلاب ذو كفائات حقيقيه و في مجالات تناسب سوق العمل
يعني مثلا تحصل واحد متخرج في تخصص حاسب مثلا ولغته الانجليزيه تعبانه ودوراته صفر وادائه مقارنه بغيره ضعيف وفوق هذا لكل وظيفه فيه ٣٠ متقدم !

الواضح الان ان الجامعات لا تهتم ان كانت بعض التخصصات لديها فائض كبير بل تستمر بتدريس التخصص والكارثه بعد ٤ سنوات يتفاجىء الخريج المسكين ان مافي مكان لشهادته بسوق العمل

الصراحه اشوف ان استراتيجيه الملك عبدالله في التعليم العالي كانت سبب رئيسي للوضع الحالي
عندما تفتح جامعات بمقاعد بمئات الالفوف ولا تهتم هل سوق العمل قادر على استيعاب هذا العدد ام لا فهنا مشكله

كان الاولى التركيز على النوع وليس الكم وتوفير النفقات وترشيدها


كلام فقط يقتنع به من يريد ان يبرىء نفسه
من اخطاء يحدثها
مخرجات التعليم بعهد الملك عبدالله كانت متنوعه
ونسبة الهندسة كبيره
والاداره
اذا كان الامير محمد بن سلمان يقول نحتاج اداريين
وعندنا خلل اداري
؟!
والعالم تتخرج ادارة ولاتلقى وظايف
مشكله ومصيبه
خياليه
التعليم يحتاج جهد كبير
ولاكن مقولة لايجب ان يكون الخريجين متعلمين وذو بكالريوس
هذا يعني فشل من يقولها وفشل من يخطط
للاسف اصبحنا نبرر الفشل بالفشل ولانعمل على تلافي الاخطاء
التعليم لدينا جيد
ولاكن للاسف لاعندنا صناعه ولاعندنا مخرجات مهنيه توفي الطموح وهذا الصدق
عندنا هياط بالبترول وغيره فشل والاجنبي مكوش على كل شي
ياخوان اقسم بالله استراليين وامريكان سعوديين يقودون المنظومات افضل منهم ويخططون افضل منهم
واخرها السعودي يموت ماياخذ حقه وطموحه والاجنبي يجدد عقوده سنه وراء سنه
الشق اكبر من الرقعه في وزارة الهمل
حتى الاوقنايزيشن لاتتابع ولا توافق لطموحات
حاجه اخبره بقولها وكل السعوديين يعلمونها
مايحدث حالياً احتقان نتيجة اخطاء تراكميه تزداد يوما. بعد يوم وليست نتيجة اخطاء سابقه فقط
 
تخسر (بندتي) و(هلا) و(افينيو) وغيرهم
ولاية كيرلا في السعودية

تفاجأت بردة الفعل الكبيرة التي أحدثها مقالي الذي نشر بتاريخ ٢٩ أبريل ٢٠١٧م لذات العنوان أعلاه. انتشر المقال في وسائل بين مجموعات تطبيق الواتس اب، وصفحات الفيسبوك، والمدونات، و وغيرهم. كما اتصلت بي أكثر من جهة إما باستفسار، أو بمداخلة، أو تعليق. أتوقع أن المقال لامس جرحا عميقا في جسد اقتصاد الوطن، ابتداء من المواطن العادي وحتى مؤسسات الدولة. تفاجأت بأن البعض لم يكن يعرف أصلا أن هناك منظومة كاملة تعيش بيننا وتبني اقتصادها من حارات مدننا ومحافظاتنا وقرانا. وبناء على طلب أكثر من سائل، وبعض من وصفوني بالمبالغ، وبعض من طلبوا اسماء لأثرياء اجانب، صنعوا ثروتهم من قطاعات اقتصاد البلدان الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، قررت أن أقوم بكتابة حلقة ثانية، وربما ثالثة ورابعة، أكشف فيها عن حقائق وأرقام، علها تنفع في مواجهة المشكلة، لتساهم في الحل.

١- بحسب آخر احصائية لعدد سكان دولة الهند، بلغ التعداد السكاني ١,٣ مليار نسمة.

٢- وبحسب آخر تعداد لسكان المملكة، فإن عدد السعوديين ٢٠,٥ مليون نسمة، بينما يبلغ عدد غير السعوديين ١١ مليون نسمة

٣- وبالتالي، يشكل غير السعوديين نسبة ٣٥٪‏ من اجمالي عدد سكان المملكة، أو نسبة ٢ مواطنين إلى ١ وافد.

٤- يبلغ عدد الهنود العاملين في السعودية بحسب السفير الهندي ٤ ملايين عامل، بينما اشار القنصل الهندي في جدة، وكذلك وزارة الخارجية الهندية الى رقم يزيد عن ٣ ملايين عامل نظامي، وهي تعتبر الأعلى في العالم!

وبحسب احصائيات الحكومة الهندية، يبلغ عدد العاملين في السعودية من ولاية كيرلا فقط ٧٠٠ ألف عامل، وتحديدا من مقاطعة واحدة تدعى (ملايالي).

٥- وبحسب ذات الاحصائية، يعمل ٣٥٠ ألف عامل هندي من مقاطعة (مالبورام) في السعودية، في مجال الأعمال الصغيرة وهي البقالات، والبوفيهات، ومحلات الفاكهة والخضروات والأجرة...الخ.

٦- بمعنى آخر، اختارت هذه الفئة أن تعمل في المهن التي لا يمكن الاستغناء عن مخرجاتها، ويصعب ملاحظة ارتفاع الطلب عليها، وتعقب مداخيلها.

٧- كما اختارت المهن التي يفر من العمل فيها المواطن السعودي بسبب ساعات العمل الطويلة، والتعاملات المالية الحرجة مثل الدين وغيرها.

٨- اطلقت هذه الفئة على نفسها اسم (ملايالي الخليج)، و(كيرلا الخليج)، واسست لأنفسها نظام مؤسساتي مدني مثل (جمعية ملايالي في السعودية)، ومقرها الجبيل.

٩- في ٢٠٠٦م، كان عدد الكيرلا في الخليج ٢,٥ مليون نسمة موزعة على دول الخليج كالتالي:
٩.١- الامارات: ٦٤٤,٦٢٤ نسمة
٩.٢- السعودية: ٤٤٧,٤٤٠ نسمة
٩.٣- الكويت: ٦٣٤,٧٢٨ نسمة
٩.٤- عمان: ١٤٣,٠١٩ نسمة
٩.٥- البحرين: ١٠١,٥٥٦ نسمة
٩.١٠- قطر: ٤٤٥,٠٠٠ نسمة

١٠- ارتفع العدد في ٢٠١٠م إلى ٣,٥ مليون وافد في دول الخليج العربي من ولاية كيرلا فقط.

١١- (رسميا) حول وافدوا كيرلا فقط من الخليج لولاياتهم في عام ٢٠١٠م مبلغ ٦,٨١ مليار دولار، أي ٢٥,٥ مليار ريال، ناهيك عن حوالات الظل، والمبالغ الغير محولة، والموجهة إلى اعادة الاستثمار في المملكة والخليج.

١٢- المبلغ المذكور، والذي كان في عام ٢٠١٠م، ويخص العمالة الوافدة من كيرلا، يمثل ١٥٪‏ من اجمالي المحول للهند من العمالة الهندية!

١٣- في عام ٢٠١٣م، ارتفع المبلغ (الرسمي) الى ١٠ مليار دولار، أي ٣٧,٥ مليار ريال، بزيادة ٤٧٪‏ تقريبا خلال ٣ سنوات. ورغم عدم وجود مصدر رسمي لحوالات عام ٢٠١٦م، الا انني اتوقع انها بلغت اكثر من ١٥ مليار دولار.

١٤- هذه الحوالات الواردة لولاية كيرلا في الهند تعتبر أهم مصدر دخل للولاية، إذ أنها تفوق دخل ناتج صادرات الولاية بسبعة أضعاف. بل إن حوالات العمالة الوافدة من الخليج لولاية كيرلا، تعتبر أعلى من حوالات البنك المركزي الهندي للولاية ذاتها!

ب- كيف حصل هذا؟

١- يعرف عصر ما بعد عام ١٩٦٠م، بعصر (كيرلا الخليج).

٢- نظرا لفقر الولاية، وطبقتها العريضة من الفقراء، وضعف ايرادات الولاية، وما تمثله من عبء مالي على البنك المركزي الهندي، تم الخروج باقتراح يعتبر العمالة منتجات يمكن تصديرها وذات دخل مستمر، اي انها استثمار، حيث بدأ تصدير العمالة استراتيجيا لواحدة من أفضل مناطق الاستثمار في العالم، ألا وهو الخليج العربي.

٣- كان السر ولا زال، في ارسال عمالة تؤسس لأعمالها، ومن ثم تستقطب اقاربها، واصدقائها، وجماعاتها، ليتم الأمر بشكل أوتوماتيكي، ونظامي، وغير ملاحظ بالكامل، ودون انفاق دولار واحد لاستثماره من قبل الولايه الفقيرة، مقابل هذه العائدات الجيدة.

٤- مضت الخطة بنجاح، وارتفعت النسب شيئا فشيئا، وبدأت العمالة تؤسس لنفسها، وتستقدم مجموعاتها، وتستثمر في قطاع التجزئة، وزادت مبالغ الحوالات الرسمية وغير الرسمية، وتشعبت هذه الفئة في مفاصل الاقتصاد الخليجي، لتسيطر على جزء كبير من قطاع التجزئة في المملكة بشكل خاص، والخليج بشكل عام.

٥- تقوم الصحف الرسمية في ولاية كيرلا بعمل اعلانات دورية في صحفها لتذكير المغتربين بحاجة ولايتهم الى الحوالات، وأن ولايتهم تشكرهم على الاموال التي يتم تحويلها، حيث تعتبر المصدر الاساسي. وتتكرر الاعلانات بطرق مختلفة لحث المغتربين من ابناء الولاية على الاجتهاد، والحاق اصدقاءهم ومعارفهم بالعمل معهم، مما يساهم في بناء اقتصاد الولاية!

سؤال (هل قرأنا يوما اعلانا تحفيزيا واحدا في صحفنا المحلية-على نفقة الصحيفة، يحفز الشباب للعمل، ويدفعهم للعمل بجد واجتهاد. بل هل وجدنا اعلانات تحفيزية تحث الشباب على الالتحاق بأي عمل، حتى يجد العمل الذي يناسب مؤهلاته؟)

كيف نعرف بأن خطة (الكيرلا) نجحت؟

١- الزيادة السنوية في أعداد الوافدين من كيرلا، والزيادة السنوية في الحوالات الرسمية الى ولاية كيرلا، ابسط مثالين على نجاح الخطة.

٢- قدوم فقراء ولاية كيرلا إلى المملكة والخليج، ثم ظهورهم باستثمارات تتعدى المليار دولار في الخليج هو مؤشر. نعم مليارات الدولارات (ليست نكته!)

٣- دعونا نستعرض بعض أثرياء ولاية كيرلا في السعودية والخليج العربي:

٣.١- يوسف علي: مؤسس (لولو سوبرماركت)، وينتشر في جميع دول الخليج تقريبا. القيمة السوقية في ٢٠١٦م بلغ ٥,٦ مليار دولار. اعتقد ايها القاريء العزيز شاهدت، أو زرت سوبرماركت لولو

٣.٢- محمد علي: مؤسس (جلفار للمقاولات)، ويعمل في عدة دول خليجية، القيمة السوقية ٩٥٠ مليون دولار

٣.٣- جوي الوكاسا: مؤسس (مجوهرات اوكاسا)، في عدة دول خليجية، والقيمة السوقية ١ مليار دولار

٣.٤- رافي بلالي: مؤسس مجموعة (RV)، القيمة السوقية ٣,٥ مليار دولار

والقائمة تطول.

٤- كيف تكشفت هذه الأرقام؟
في بعض دول الخليج، والتي لا تعاني حاليا من البطالة، يتم الكشف عن هذه الثروات عبر تسهيل تشريع الاستثمار الاجنبي وما يتعلق به من حق تملك وغيره. أما في المملكة، فإن آفة التستر، تحول دون الكشف عن المبالغ الضخمة التي تتوارى خلف هذه الفئة المستترين.

٥- ولنا عبرة في اعداد ضخمة من محلات البيع بالتجزئة، والتي تم الحديث عنها في المقال السابق. لكننا سنستطرد قليلا حول التطور الذي حصل في مهارات البيع والشراء والاستثمار للفئة التي نتحدث عنها اليوم.

٦- هل يستطيع الوافد (المستتر) بيع البقالة؟

٦.١- يستعمل الوافدون من ولاية كيرلا موقع اليكترونية مثل (expatriates.com) للاعلان عن (وجود فرصة استثمارية) وقيمتها، ونسب الشركاء، والعائد على الاستثمار، وذلك في مجال البقالات، البوفيه، محلات صيانة الاجهزة الاليكترونية وغيرها.

٦.٢- كما تتوفر اعلانات (متوفر كفيل!) ولن أشرح أكثر

٦.٣- كما تتوفر جهات خارج المملكة تقدم عروضا لتمويل المشاريع الصغيرة لصغار المستثمرين من ولاية كيرلا! واعلاناتهم موجودة في الموقع اعلاه.

٦.٤- يقومون بالاعلان عن فرص بيع البقالات في مواقع اليكترونية مثل (expatads.com)!

٦.٥- وأخيرا، تم اصدار مجلة اليكترونية باسم (thegulfkerla.com) تعنى بشؤون وافدي الخليج من ولاية كيرلا!

٧- هل يخشون السعودة؟

٧.١- يتم تداول موضوع السعودة وخطط السعودة والآثار المترتبة عليها في مجالس الكيرلا في ولايتهم هناك. ويتم تتبع هذه الاخبار ببالغ الاهتمام، حيث تتم الاجتماعات واللقاءات لمناقشة هذا الموضوع الخطير.

٧.٢- تم رصد نقاشات حول الموضوع بين ابناء الجالية على صفحات الانترنت، ويعتقدون:

٧.٢.١- يتم توفير التمويل للوافد الكيرلا بضمانات لفتح بقالة، بينما يصعب على السعودي ذلك.

٧.٢.٢- الوافد الكيرلا يتمتع بخاصية الشراء بالاجل، والبيع بالاجل، والحصول على عروض من بني جلدته المسيطرون على الكثير من محلات الجملة والتوزيع.

٧.٢.٣- البقالات توصل للمنازل والسعودي لن يقوم بذلك.

٧.٢.٤- لا يوجد عدد كافي من السوبرماركت لتعويض أي خلل قد ينشأ جراء فرض نظام سعوده على البقالات. عدد السوبرماركت والهايبرماركت لا يتجاوز ٧٠٠ في جميع المملكة، مقابل ما يزيد عن ٤٠ ألف بقالة.

٧.٢.٥- ارتفاع اسعار السلع في بعض السوبرماركت والهايبرماركت يخرجهم حتى من منافسة البقالات.

٧.٢.٦- يعتقدون ان صعوبة دوام السعودي من بعد صلاة الفجر وحتى الثانية عشر منتصف الليل، ستكون احد اكبر العوائق. كما يعتقدون أن الجدوى المالية من توظيف عدد ٢ سعوديين كي يكون عدد ساعات عمل البقالة ١٦ ساعة يوميا امرا صعبا مقارنة بالدخل.

٧.٢.٧- يعتقدون أن السعودي لا يستطيع العمل في البقالة ٧ ايام في الاسبوع لمدة ٣٠ يوم في الشهر ولعدد ١٢ شهر في السنة بدون اي اجازات مثل عطلة نهاية الاسبوع والاعياد والمناسبات الاجتماعية.

٧.٢.٨- يعتقدون ان ادارة البقالة تحتاج الى خبرة في ادارة النقد، لسداد المشتريات في مواعيدها نقدا، والسعودي ليس لديه المهارات اللازمة، وبالتالي ستخسر البقالة وتغلق.

٧.٣- ماذا لو تم فعلا فرض نظام على سعودة البقالات؟

يقول البعض بأنهم حينئذن سينتهجون عدة طرق ومنها:

٧.٣.١- يتم التضحية بجزء من الدخل كراتب لسعودي (صورة) في البقالة، بينما يعمل الوافد كما هو. وهذا هو التصور الأقرب لمخيلتهم للبقالات الكبيرة.

٧.٣.٢- يقومون بتحويل النشاط إلى مستودعات تجارية بدلا من بقالات، لأن تجارة المواد الغذائية وبيعها ليس مسعود بالكامل، بحيث يتم التركيز على التوصيل للمنازل، والاستثمار في البقالات الاليكترونية!!!

٧.٣.٣- تعمل الشركات التي تمتلك سلسلة بقالات كبيرة في الهند على دراسة امكانية الدخول لسوق المملكة بصفة مستثمر، وذلك للاستحواذ على البقالات اذا ما ضغطت الظروف على بني جلدتهم واضطروا للتنازل عنها. وبالتالي، يتم التنازل من صاحب البقالة الى الشركة الاجنبية المستثمرة، بحيث يكون المتستر الاجنبي يمتلك اسهم في الشركة الاصلية في بلاده.

٧.٣.٣- تحويل النشاط من جملة وتجزئة المواد الغذائية إلى جملة وتجزئة المنتجات الأخرى سواء مواد البناء أو الملابس أو القرطاسية أو غير ذلك مما سينصحهم به مستشاروا مجلس ولايتهم.

٧.٢.٥- كل هذا، وأين نحن؟
نحن نعمل على قدم وساق نحو تنمية اقتصادنا، وتوظيف ابنائنا بخطط طموحة. لكن تكمن المعضلة في أننا نحتاج الى خطوات سريعة جدا. كما نحتاج الى فهم وادراك جميع ما يحيط بنا من انظمة يتتبعها المتستر وفق نسيج تم غزله منذ عقود. كما نحتاج الى دراسة سلسلة الامداد ابتداء من الميناء او المصنع، وحتى المستهلك النهائي، ليتم الاحلال للسلسلة كاملة.
 
تخسر (بندتي) و(هلا) و(افينيو) وغيرهم
ولاية كيرلا في السعودية

تفاجأت بردة الفعل الكبيرة التي أحدثها مقالي الذي نشر بتاريخ ٢٩ أبريل ٢٠١٧م لذات العنوان أعلاه. انتشر المقال في وسائل بين مجموعات تطبيق الواتس اب، وصفحات الفيسبوك، والمدونات، و وغيرهم. كما اتصلت بي أكثر من جهة إما باستفسار، أو بمداخلة، أو تعليق. أتوقع أن المقال لامس جرحا عميقا في جسد اقتصاد الوطن، ابتداء من المواطن العادي وحتى مؤسسات الدولة. تفاجأت بأن البعض لم يكن يعرف أصلا أن هناك منظومة كاملة تعيش بيننا وتبني اقتصادها من حارات مدننا ومحافظاتنا وقرانا. وبناء على طلب أكثر من سائل، وبعض من وصفوني بالمبالغ، وبعض من طلبوا اسماء لأثرياء اجانب، صنعوا ثروتهم من قطاعات اقتصاد البلدان الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، قررت أن أقوم بكتابة حلقة ثانية، وربما ثالثة ورابعة، أكشف فيها عن حقائق وأرقام، علها تنفع في مواجهة المشكلة، لتساهم في الحل.

١- بحسب آخر احصائية لعدد سكان دولة الهند، بلغ التعداد السكاني ١,٣ مليار نسمة.

٢- وبحسب آخر تعداد لسكان المملكة، فإن عدد السعوديين ٢٠,٥ مليون نسمة، بينما يبلغ عدد غير السعوديين ١١ مليون نسمة

٣- وبالتالي، يشكل غير السعوديين نسبة ٣٥٪‏ من اجمالي عدد سكان المملكة، أو نسبة ٢ مواطنين إلى ١ وافد.

٤- يبلغ عدد الهنود العاملين في السعودية بحسب السفير الهندي ٤ ملايين عامل، بينما اشار القنصل الهندي في جدة، وكذلك وزارة الخارجية الهندية الى رقم يزيد عن ٣ ملايين عامل نظامي، وهي تعتبر الأعلى في العالم!

وبحسب احصائيات الحكومة الهندية، يبلغ عدد العاملين في السعودية من ولاية كيرلا فقط ٧٠٠ ألف عامل، وتحديدا من مقاطعة واحدة تدعى (ملايالي).

٥- وبحسب ذات الاحصائية، يعمل ٣٥٠ ألف عامل هندي من مقاطعة (مالبورام) في السعودية، في مجال الأعمال الصغيرة وهي البقالات، والبوفيهات، ومحلات الفاكهة والخضروات والأجرة...الخ.

٦- بمعنى آخر، اختارت هذه الفئة أن تعمل في المهن التي لا يمكن الاستغناء عن مخرجاتها، ويصعب ملاحظة ارتفاع الطلب عليها، وتعقب مداخيلها.

٧- كما اختارت المهن التي يفر من العمل فيها المواطن السعودي بسبب ساعات العمل الطويلة، والتعاملات المالية الحرجة مثل الدين وغيرها.

٨- اطلقت هذه الفئة على نفسها اسم (ملايالي الخليج)، و(كيرلا الخليج)، واسست لأنفسها نظام مؤسساتي مدني مثل (جمعية ملايالي في السعودية)، ومقرها الجبيل.

٩- في ٢٠٠٦م، كان عدد الكيرلا في الخليج ٢,٥ مليون نسمة موزعة على دول الخليج كالتالي:
٩.١- الامارات: ٦٤٤,٦٢٤ نسمة
٩.٢- السعودية: ٤٤٧,٤٤٠ نسمة
٩.٣- الكويت: ٦٣٤,٧٢٨ نسمة
٩.٤- عمان: ١٤٣,٠١٩ نسمة
٩.٥- البحرين: ١٠١,٥٥٦ نسمة
٩.١٠- قطر: ٤٤٥,٠٠٠ نسمة

١٠- ارتفع العدد في ٢٠١٠م إلى ٣,٥ مليون وافد في دول الخليج العربي من ولاية كيرلا فقط.

١١- (رسميا) حول وافدوا كيرلا فقط من الخليج لولاياتهم في عام ٢٠١٠م مبلغ ٦,٨١ مليار دولار، أي ٢٥,٥ مليار ريال، ناهيك عن حوالات الظل، والمبالغ الغير محولة، والموجهة إلى اعادة الاستثمار في المملكة والخليج.

١٢- المبلغ المذكور، والذي كان في عام ٢٠١٠م، ويخص العمالة الوافدة من كيرلا، يمثل ١٥٪‏ من اجمالي المحول للهند من العمالة الهندية!

١٣- في عام ٢٠١٣م، ارتفع المبلغ (الرسمي) الى ١٠ مليار دولار، أي ٣٧,٥ مليار ريال، بزيادة ٤٧٪‏ تقريبا خلال ٣ سنوات. ورغم عدم وجود مصدر رسمي لحوالات عام ٢٠١٦م، الا انني اتوقع انها بلغت اكثر من ١٥ مليار دولار.

١٤- هذه الحوالات الواردة لولاية كيرلا في الهند تعتبر أهم مصدر دخل للولاية، إذ أنها تفوق دخل ناتج صادرات الولاية بسبعة أضعاف. بل إن حوالات العمالة الوافدة من الخليج لولاية كيرلا، تعتبر أعلى من حوالات البنك المركزي الهندي للولاية ذاتها!

ب- كيف حصل هذا؟

١- يعرف عصر ما بعد عام ١٩٦٠م، بعصر (كيرلا الخليج).

٢- نظرا لفقر الولاية، وطبقتها العريضة من الفقراء، وضعف ايرادات الولاية، وما تمثله من عبء مالي على البنك المركزي الهندي، تم الخروج باقتراح يعتبر العمالة منتجات يمكن تصديرها وذات دخل مستمر، اي انها استثمار، حيث بدأ تصدير العمالة استراتيجيا لواحدة من أفضل مناطق الاستثمار في العالم، ألا وهو الخليج العربي.

٣- كان السر ولا زال، في ارسال عمالة تؤسس لأعمالها، ومن ثم تستقطب اقاربها، واصدقائها، وجماعاتها، ليتم الأمر بشكل أوتوماتيكي، ونظامي، وغير ملاحظ بالكامل، ودون انفاق دولار واحد لاستثماره من قبل الولايه الفقيرة، مقابل هذه العائدات الجيدة.

٤- مضت الخطة بنجاح، وارتفعت النسب شيئا فشيئا، وبدأت العمالة تؤسس لنفسها، وتستقدم مجموعاتها، وتستثمر في قطاع التجزئة، وزادت مبالغ الحوالات الرسمية وغير الرسمية، وتشعبت هذه الفئة في مفاصل الاقتصاد الخليجي، لتسيطر على جزء كبير من قطاع التجزئة في المملكة بشكل خاص، والخليج بشكل عام.

٥- تقوم الصحف الرسمية في ولاية كيرلا بعمل اعلانات دورية في صحفها لتذكير المغتربين بحاجة ولايتهم الى الحوالات، وأن ولايتهم تشكرهم على الاموال التي يتم تحويلها، حيث تعتبر المصدر الاساسي. وتتكرر الاعلانات بطرق مختلفة لحث المغتربين من ابناء الولاية على الاجتهاد، والحاق اصدقاءهم ومعارفهم بالعمل معهم، مما يساهم في بناء اقتصاد الولاية!

سؤال (هل قرأنا يوما اعلانا تحفيزيا واحدا في صحفنا المحلية-على نفقة الصحيفة، يحفز الشباب للعمل، ويدفعهم للعمل بجد واجتهاد. بل هل وجدنا اعلانات تحفيزية تحث الشباب على الالتحاق بأي عمل، حتى يجد العمل الذي يناسب مؤهلاته؟)

كيف نعرف بأن خطة (الكيرلا) نجحت؟

١- الزيادة السنوية في أعداد الوافدين من كيرلا، والزيادة السنوية في الحوالات الرسمية الى ولاية كيرلا، ابسط مثالين على نجاح الخطة.

٢- قدوم فقراء ولاية كيرلا إلى المملكة والخليج، ثم ظهورهم باستثمارات تتعدى المليار دولار في الخليج هو مؤشر. نعم مليارات الدولارات (ليست نكته!)

٣- دعونا نستعرض بعض أثرياء ولاية كيرلا في السعودية والخليج العربي:

٣.١- يوسف علي: مؤسس (لولو سوبرماركت)، وينتشر في جميع دول الخليج تقريبا. القيمة السوقية في ٢٠١٦م بلغ ٥,٦ مليار دولار. اعتقد ايها القاريء العزيز شاهدت، أو زرت سوبرماركت لولو

٣.٢- محمد علي: مؤسس (جلفار للمقاولات)، ويعمل في عدة دول خليجية، القيمة السوقية ٩٥٠ مليون دولار

٣.٣- جوي الوكاسا: مؤسس (مجوهرات اوكاسا)، في عدة دول خليجية، والقيمة السوقية ١ مليار دولار

٣.٤- رافي بلالي: مؤسس مجموعة (RV)، القيمة السوقية ٣,٥ مليار دولار

والقائمة تطول.

٤- كيف تكشفت هذه الأرقام؟
في بعض دول الخليج، والتي لا تعاني حاليا من البطالة، يتم الكشف عن هذه الثروات عبر تسهيل تشريع الاستثمار الاجنبي وما يتعلق به من حق تملك وغيره. أما في المملكة، فإن آفة التستر، تحول دون الكشف عن المبالغ الضخمة التي تتوارى خلف هذه الفئة المستترين.

٥- ولنا عبرة في اعداد ضخمة من محلات البيع بالتجزئة، والتي تم الحديث عنها في المقال السابق. لكننا سنستطرد قليلا حول التطور الذي حصل في مهارات البيع والشراء والاستثمار للفئة التي نتحدث عنها اليوم.

٦- هل يستطيع الوافد (المستتر) بيع البقالة؟

٦.١- يستعمل الوافدون من ولاية كيرلا موقع اليكترونية مثل (expatriates.com) للاعلان عن (وجود فرصة استثمارية) وقيمتها، ونسب الشركاء، والعائد على الاستثمار، وذلك في مجال البقالات، البوفيه، محلات صيانة الاجهزة الاليكترونية وغيرها.

٦.٢- كما تتوفر اعلانات (متوفر كفيل!) ولن أشرح أكثر

٦.٣- كما تتوفر جهات خارج المملكة تقدم عروضا لتمويل المشاريع الصغيرة لصغار المستثمرين من ولاية كيرلا! واعلاناتهم موجودة في الموقع اعلاه.

٦.٤- يقومون بالاعلان عن فرص بيع البقالات في مواقع اليكترونية مثل (expatads.com)!

٦.٥- وأخيرا، تم اصدار مجلة اليكترونية باسم (thegulfkerla.com) تعنى بشؤون وافدي الخليج من ولاية كيرلا!

٧- هل يخشون السعودة؟

٧.١- يتم تداول موضوع السعودة وخطط السعودة والآثار المترتبة عليها في مجالس الكيرلا في ولايتهم هناك. ويتم تتبع هذه الاخبار ببالغ الاهتمام، حيث تتم الاجتماعات واللقاءات لمناقشة هذا الموضوع الخطير.

٧.٢- تم رصد نقاشات حول الموضوع بين ابناء الجالية على صفحات الانترنت، ويعتقدون:

٧.٢.١- يتم توفير التمويل للوافد الكيرلا بضمانات لفتح بقالة، بينما يصعب على السعودي ذلك.

٧.٢.٢- الوافد الكيرلا يتمتع بخاصية الشراء بالاجل، والبيع بالاجل، والحصول على عروض من بني جلدته المسيطرون على الكثير من محلات الجملة والتوزيع.

٧.٢.٣- البقالات توصل للمنازل والسعودي لن يقوم بذلك.

٧.٢.٤- لا يوجد عدد كافي من السوبرماركت لتعويض أي خلل قد ينشأ جراء فرض نظام سعوده على البقالات. عدد السوبرماركت والهايبرماركت لا يتجاوز ٧٠٠ في جميع المملكة، مقابل ما يزيد عن ٤٠ ألف بقالة.

٧.٢.٥- ارتفاع اسعار السلع في بعض السوبرماركت والهايبرماركت يخرجهم حتى من منافسة البقالات.

٧.٢.٦- يعتقدون ان صعوبة دوام السعودي من بعد صلاة الفجر وحتى الثانية عشر منتصف الليل، ستكون احد اكبر العوائق. كما يعتقدون أن الجدوى المالية من توظيف عدد ٢ سعوديين كي يكون عدد ساعات عمل البقالة ١٦ ساعة يوميا امرا صعبا مقارنة بالدخل.

٧.٢.٧- يعتقدون أن السعودي لا يستطيع العمل في البقالة ٧ ايام في الاسبوع لمدة ٣٠ يوم في الشهر ولعدد ١٢ شهر في السنة بدون اي اجازات مثل عطلة نهاية الاسبوع والاعياد والمناسبات الاجتماعية.

٧.٢.٨- يعتقدون ان ادارة البقالة تحتاج الى خبرة في ادارة النقد، لسداد المشتريات في مواعيدها نقدا، والسعودي ليس لديه المهارات اللازمة، وبالتالي ستخسر البقالة وتغلق.

٧.٣- ماذا لو تم فعلا فرض نظام على سعودة البقالات؟

يقول البعض بأنهم حينئذن سينتهجون عدة طرق ومنها:

٧.٣.١- يتم التضحية بجزء من الدخل كراتب لسعودي (صورة) في البقالة، بينما يعمل الوافد كما هو. وهذا هو التصور الأقرب لمخيلتهم للبقالات الكبيرة.

٧.٣.٢- يقومون بتحويل النشاط إلى مستودعات تجارية بدلا من بقالات، لأن تجارة المواد الغذائية وبيعها ليس مسعود بالكامل، بحيث يتم التركيز على التوصيل للمنازل، والاستثمار في البقالات الاليكترونية!!!

٧.٣.٣- تعمل الشركات التي تمتلك سلسلة بقالات كبيرة في الهند على دراسة امكانية الدخول لسوق المملكة بصفة مستثمر، وذلك للاستحواذ على البقالات اذا ما ضغطت الظروف على بني جلدتهم واضطروا للتنازل عنها. وبالتالي، يتم التنازل من صاحب البقالة الى الشركة الاجنبية المستثمرة، بحيث يكون المتستر الاجنبي يمتلك اسهم في الشركة الاصلية في بلاده.

٧.٣.٣- تحويل النشاط من جملة وتجزئة المواد الغذائية إلى جملة وتجزئة المنتجات الأخرى سواء مواد البناء أو الملابس أو القرطاسية أو غير ذلك مما سينصحهم به مستشاروا مجلس ولايتهم.

٧.٢.٥- كل هذا، وأين نحن؟
نحن نعمل على قدم وساق نحو تنمية اقتصادنا، وتوظيف ابنائنا بخطط طموحة. لكن تكمن المعضلة في أننا نحتاج الى خطوات سريعة جدا. كما نحتاج الى فهم وادراك جميع ما يحيط بنا من انظمة يتتبعها المتستر وفق نسيج تم غزله منذ عقود. كما نحتاج الى دراسة سلسلة الامداد ابتداء من الميناء او المصنع، وحتى المستهلك النهائي، ليتم الاحلال للسلسلة كاملة.
مقال مهم جداً جداً جداً جداً
 
مقال مهم جداً جداً جداً جداً
المشكله ليست فقط من الحد من اخراج الاموال
اجبرهم بقوانين استثماريه داخلياً
ياخي انا اشك ان حكومات تستثمر في مراكز وتجار من دول وهذا شي جيد لاكن حاول تجلب عملات وتجعل الاموال تتحرك بشكل كبير داخليا على مشاريع
انا لدي طموح ان المملكه تكون هي القوة الاولى في الشرق الاوسط ماليا واقتصاديا وبقوتها تعادل ايران وتركيا مجتمعين
وهذا مايكون الا عن طريق التصنيع
واعطاء الشعب خبرات فنيه كبييره بمجالات عمليه
وفتح مجال الحداده والنجاره والسباكه والخراطه وغيرها
وليس فقط مجال كاشير ببقاله
العماله بتساعد على نهوض اقتصادك امريكا لديها تحويلات خياليه عالميا واقتصادها الاول وهي اكير دوله تخرج منها اموال
وعملتها قويه الدولار
طبعا لاتنسى ان الهنود عندنا اقل من جاليات اخرى
واتكلم بجد ومصداقيه جاليات لاتقدم اي شي
اليمني تلاقيه يستثمر خضار بقالات وورش
لا مانع لدي من بقاءه المصري
طبيب مدرس في تخصصات بسيطه غير متواجده لم يحقق الاكتفاء لامانع منها
لاكن كوادر تسيطر باقتصا كبير لا
 
المشكله ليست فقط من الحد من اخراج الاموال
اجبرهم بقوانين استثماريه داخلياً
ياخي انا اشك ان حكومات تستثمر في مراكز وتجار من دول وهذا شي جيد لاكن حاول تجلب عملات وتجعل الاموال تتحرك بشكل كبير داخليا على مشاريع
انا لدي طموح ان المملكه تكون هي القوة الاولى في الشرق الاوسط ماليا واقتصاديا وبقوتها تعادل ايران وتركيا مجتمعين
وهذا مايكون الا عن طريق التصنيع
واعطاء الشعب خبرات فنيه كبييره بمجالات عمليه
وفتح مجال الحداده والنجاره والسباكه والخراطه وغيرها
وليس فقط مجال كاشير ببقاله
العماله بتساعد على نهوض اقتصادك امريكا لديها تحويلات خياليه عالميا واقتصادها الاول وهي اكير دوله تخرج منها اموال
وعملتها قويه الدولار
طبعا لاتنسى ان الهنود عندنا اقل من جاليات اخرى
واتكلم بجد ومصداقيه جاليات لاتقدم اي شي
اليمني تلاقيه يستثمر خضار بقالات وورش
لا مانع لدي من بقاءه المصري
طبيب مدرس في تخصصات بسيطه غير متواجده لم يحقق الاكتفاء لامانع منها
لاكن كوادر تسيطر باقتصا كبير لا


كل ما اسمع كلمة تستر تجاري اشعر بالقشعريرة
 
المشكله ليست فقط من الحد من اخراج الاموال
اجبرهم بقوانين استثماريه داخلياً
ياخي انا اشك ان حكومات تستثمر في مراكز وتجار من دول وهذا شي جيد لاكن حاول تجلب عملات وتجعل الاموال تتحرك بشكل كبير داخليا على مشاريع
انا لدي طموح ان المملكه تكون هي القوة الاولى في الشرق الاوسط ماليا واقتصاديا وبقوتها تعادل ايران وتركيا مجتمعين
وهذا مايكون الا عن طريق التصنيع
واعطاء الشعب خبرات فنيه كبييره بمجالات عمليه
وفتح مجال الحداده والنجاره والسباكه والخراطه وغيرها
وليس فقط مجال كاشير ببقاله
العماله بتساعد على نهوض اقتصادك امريكا لديها تحويلات خياليه عالميا واقتصادها الاول وهي اكير دوله تخرج منها اموال
وعملتها قويه الدولار
طبعا لاتنسى ان الهنود عندنا اقل من جاليات اخرى
واتكلم بجد ومصداقيه جاليات لاتقدم اي شي
اليمني تلاقيه يستثمر خضار بقالات وورش
لا مانع لدي من بقاءه المصري
طبيب مدرس في تخصصات بسيطه غير متواجده لم يحقق الاكتفاء لامانع منها
لاكن كوادر تسيطر باقتصا كبير لا
يا خي امريكا تطبع سنوياً ٥٠٠ مليار دولار
لكن الاهم الي خلى امريكا كلن يعرفا وكلن قايم عليها خدماتها الي مسيطرة على العلم وليس الصناعات عندنا في السعودية القطاع الصناعي اكبر من الخدمي بثلاث مرات مع انه حق العكس
 
عودة
أعلى