الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

مجلس الوزراء يقرّ الميزانية في جلسة استثنائية .. الخميس

upload_2016-12-19_21-7-47.png


من المقرر أن يعقد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس المقبل، جلسة استثنائية للمجلس، يتم خلالها إقرار الميزانية العامة للدولة للعام المقبل 2017 وبيانات العام الجاري، وسيعقد وزراء المالية والطاقة والعمل وأمين اللجنة المالية مؤتمرا صحافيا سيعقد في مقر وكالة الأنباء السعودية لتسليط الضوء على بيانات الميزانية والبرامج التي ستعلن على هامشها والتي تتوافق مع برنامج التحول 2020 وبرنامج رؤية السعودية 2030.


وتشير المعلومات الأولية أن ميزانية 2016 ستسجل عجز أقل من المتوقع، حيث قدرت الحكومة السعودية الايرادات عند 513 مليار ريال، والمصروفات عند 840 مليار ريال أي بعجز يبلغ 327 مليار ريال.وبحسب متوسط توقعات بيوت الخبرة فان متوسط العجز المتوقع للعام الجاري يبلغ 250 مليار ريال فيما تشير بعض التوقعات المتفائلة إلى 170 مليار ريال، وذلك بعد الانتعاشة التي شهدتها اسعار النفط خلال الربع الاخير من العام الجاري. في المقابل توقع صندوق النقد الدولي ان يبلغ عجز الميزانية للعام الحالي 312 مليار ريال.




يشار إلى أن الميزانية ستسجل عجز ويعتبر هو العام الثالث على التوالي الذي تحقق فيه الميزانية عجز، بعد أن سجلت 367 مليار ريال في العام الماضي، و54 مليار ريال في 2014، مقابل فائض شهدته الميزانية العامة للدولة استمر خلال الفترة من 2010 حتى 2013.

وسجلت الميزانية العامة للدولة خلال الـ 14 عام السابقة عجز في 4 سنوات فقط هي 2002 بعجز بلغ 21 مليار ريال، ثم استمرت في تحقيق فائض في الميزانية حتى العام 2009، والذي شهد تسجيل عجز 86 مليار ريال، ثم في العامين الأخرين 2014 و2015 بتحقيق 54 مليار و367 مليار ريال على التوالي.

في المقابل حققت الميزانية العام فائض 10 مرات خلال الـ 14 عاما الماضية، وبلغ الفائض ذروته خلال العام 2008 حين تم تحقيق 581 مليار ريال فائض، حيث كانت الايرادات المتوقعة 450 مليار ريال، فيما بلغت الايرادات الفعلية 1101 مليار ريال.

وبحسب الرصد فان اعلى ايرادات شهدتها الميزانية العام للسعودية كانت في العام 2012، حيث بلغت 1247 مليار ريال، وسجلت فائض في الميزانية 374 مليار ريال، فيما كانت اقل الايرادات المحققة من نصيب العام 2002 والتي لم تتجاوز الـ 213 مليار ريال فقط.

من جهة اخرى شهد العام 2015 اقل ايرادات تسجلها الميزانية العامة للسعودية في 6 سنوات، حيث بلغت 608 مليار ريال، والتي جاءت اقل من التوقعات التي كانت تشير إلى 715 مليار ريال، وكانت المرة الاولى التي تنخفض فيها الايرادات الفعلية عن التقديرات في الميزانية.


بغض النظر عن نسبة العجز الإصلاحات ضخمة جدا وساعدت بفضل الله على تقليل العجز طبعا مؤتمر صحفي سيكون مهم جدا
 
ارتفاعها يبلغ 145 مترا وتسهم في الحد من استهلاك الديزل لتوليد الكهرباء
«أرامكو» تمضي في استغلال الطاقة المتجددة عبر مشروع لتوربينات الرياح في طريف

d14877337b080040628389866b439a5b_w570_h650.jpg

"أرامكو" طورت المشروع التجريبي في مدينة طريف بالتعاون مع "جنرال إلكتريك".

تسلمت "أرامكو" السعودية أخيرا، باكورة توربينات للرياح طورتها شركة جنرال إلكتريك، وهي من طراز 2.75-120، التي ستعمل على توفير الطاقة الكهربائية لمركز توزيع المنتجات البترولية العائد لـ"أرامكو" في مدينة طريف شمال غرب المملكة على مدى أكثر من 20 عاماً.


وطورت "أرامكو" هذا المشروع التجريبي في مدينة طريف بالتعاون مع "جنرال إلكتريك" لبرهنة جدوى استغلال طاقة الرياح في المملكة.

ADVERTISING


وأكدت "أرامكو"، من خلال برنامجها لقياس الموارد الطبيعية الشاسعة الذي بدأ عام 2012، امتلاك المملكة مصدراً غير عادي للرياح، إن لم يكن الأفضل على مستوى المنطقة. ومع مرور الوقت، ستصبح طاقة الرياح مصدراً رئيساً للكهرباء في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي سيسخر طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد 9.500 ميجاواط في المملكة بحلول عام 2023.

وقال الأستاذ عبد الكريم الغامدي المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في "أرامكو": "إن الشركة تشارك في تشجيع الحد من كثافة استهلاك الطاقة في جميع أنحاء المملكة، من خلال تبني وتأييد سياسات مسؤولة، ورفع الوعي العام، والابتكار في مجال الطاقة"، مشيرًا إلى أن مشروع توربينات الرياح الذي تم إطلاقه بصورة تجريبية في مدينة طريف يعزز التأكيد على التزام "أرامكو" بترجمة هذه المساعي على أرض الواقع.

وأكد الغامدي أن هذا الإنجاز قد تحقق بفضل المهارات والمعرفة التي اكتسبتها "أرامكو" على مدى عقود من خلال توفيرها الطاقة في المملكة، وكذلك بفضل مهارات وخبرات شركة جنرال إلكتريك، شريك "أرامكو" في المشروع، بوصفها الشركة الرائدة في قطاع طاقة الرياح. وأضاف الغامدي: "إننا قادرون على مواصلة دعم المملكة في تلبية احتياجاتها المستقبلية من الطاقة، التي ستمثل طاقة الرياح فيها مصدراً رئيساً للطاقة".

ووقع اختيار "أرامكو" السعودية على مدينة طريف من بين أربعة مواقع محتملة؛ نظراً لما تتمتع به من مصدر جيد للرياح وسهولة الوصول إليها، وتوافر الربط الكهربائي، علاوة على أنها تتيح فرصة الحد من استهلاك الديزل لتوليد الكهرباء بمقدار 18.600 برميل في السنة، ومن المقرر أن تصل ذروة توليد توربينات الرياح 2.75 ميجاواط من الكهرباء، وهي كافية لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة.
 
اقتصاديون يطالبون بمراعاة ذوي المردود المنخفض
قبل طرحه في «الشورى» .. مقترحات بضوابط ودراسة مستفيضة لرسوم تحويلات الأجانب

acd053bab206d3943650ee9d20dd7b59_w570_h650.jpg

تحويلات الأجانب في السعودية إلى الخارج تتجاوز 156 مليار ريال سنويا.




متعب الروقي من جدة


أكد مختصون اقتصاديون ضرورة الاستفاضة في دراسة المقترح الخاص في مجلس الشورى بشأن فرض رسوم على تحويلات الأجانب في السعودية، مشيرين إلى أن هناك عديدا من الأجانب يعملون في قطاعات حيوية، وتعد تحويلاتهم المالية سنويا مرتفعة جدا مقارنة بعمالة أخرى في مهن ليست ذات مردود مرتفع، مبينين أن وضع ضوابط محددة بحسب قيمة التحويلات سيعزز من العدل في هذه الرسوم بين كافة العاملين الأجانب في السعودية.

وقال أحمد الشغدلي؛ نائب رئيس غرفة ينبع، "إن القرار في شكله العام جيد، وسيعود بمداخيل كبيرة وتوفير مزيد من السيولة المالية، إلا أنه يحتاج إلى دراسة شاملة تحدد جميع المهن والفئات العاملة من الأجانب، وكذلك المستثمرين، وفي حال تمت دراسة هذا المقترح بالشكل الصحيح، ووضعت الضوابط والإجراءات اللازمة التي تضمن تنفيذ هذا المقترح، فإن هذا سيعود على السوق المحلية بكثير من النتائج الإيجابية".


وأضاف الشغدلي، أن "تحويلات الأجانب في السعودية للخارج تقارب 157 مليار ريال، وهي مبالغ ضخمة، لو فرضت عليها رسوم فقد يتجه جزء كبير من الأجانب إلى استثمارها داخل السوق السعودية أو صرفها في اتجاهات أخرى، الأمر الذي سيعود بنتائج إيجابية على السوق، ويحقق الأهداف التي وضعت لمثل هذا المقترحات، التي تعمل عليها بعض الدول في الخارج منذ فترة طويلة".
فيما قال خالد الشليل؛ محلل اقتصادي، "إن فرض رسوم على تحويلات الأجانب في المملكة، يحتاج إلى دراسة بعض الجوانب القانونية، وأهمية ألا يتعارض ذلك مع بعض الاتفاقيات والمبادئ الدولية، أو بعض الاتفاقيات التي قامت المملكة سابقا بتوقيعها مع دول أخرى"، مبينا أن أهمية دراسة الجانب القانوني للقرار أهم من دراسة الجانب الاقتصادي.


وشدد الشليل، على أن الأجانب في المملكة يقومون بتحويل جزء كبير من أموالهم إلى بلدانهم، ولا يصرفون بعضها داخل السوق السعودية، لأن الصرف المحلي تعارضه بعض الأنظمة، مثل عدم أحقيتهم في شراء أو تملك العقار، وبالتالي يجب توفير بعض أبواب الصرف من السماح لهم بالتملك أو الاستثمار أو غيرها، حتى ينعكس ذلك على السوق.

بدوره، قال الدكتور أبو بكر باعشن؛ محلل اقتصادي، "إنه بكل المقاييس الاقتصادية يعتبر مقترح فرض رسوم على تحويلات الأجانب في المملكة قرارا مهما ومدروسا، وسيشجع الوافدين على الصرف والاستثمار داخل المملكة، وينعكس بإيجابية على ميزان المدفوع التجاري للدولة".

وتابع، "ما نراه من التراجع الحاصل في تحويلات الأجانب حاليا الذي يمثل نحو 16 في المائة، له عديد من الفوائد من تشجيع للاستثمار في السوق السعودية، ويتوافق مع "رؤية السعودية 2030"، كما أن هذا المقترح يأتي في وقته المناسب، الذي يتوقع أن يكون له عديد من المزايا، ومن أبرزها العمل بشكل نظامي وتوفير دخل بحسب المهنة لكل وافد".

وأضاف باعشن، أن "السوق السعودية تشهد منظومة من التكامل والتفاعل الاقتصادي، من حيث تبادل الخبرات والمعلومات، وبالتالي يأتي هذا المقترح متزامنا مع الفرص الموجودة في السوق السعودية، ما يعزز مستوى الأداء الاقتصادي ويضع إطارا لعملية التحويلات بشكل نظامي". وارتفع نصيب الأجنبي من التحويلات خلال العام الماضي 2015 إلى 156.9 مليار ريال، مسجلة زيادة نسبتها 2.3 في المائة بما يعادل 3.6 مليار ريال عن مستوياتها في عام 2014 البالغة 153.3 مليار ريال.

وتُعد تحويلات الوافدين خلال 2015 هي الأعلى سنويا على الإطلاق، وبلغت نحو 1.5 تريليون ريال في 22 عاما.

فيما سجلت تحويلات الوافدين ارتفاعا خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري مقارنة بالشهر السابق له بنسبة 18 في المائة، كما ارتفعت أيضا تحويلات السعوديين للخارج بنسبة 30 في المائة.

وبلغت قيمة تحويلات الوافدين خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) نحو 12.82 مليار ريال مقارنة بـ 10.85 مليار ريال خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام الجاري 2016، أما تحويلات السعوديين إلى الخارج فقد بلغت 5.36 مليار ريال خلال تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري مقارنة بـ 4.14 مليار ريال لشهر أيلول (سبتمبر) من نفس العام.

وبلغ متوسط نصيب الفرد الوافد من تحويلاتهم إلى الخارج خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) نحو 1098 ريالا لكل فرد مقارنة بـ 929 ريالا خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام الجاري.
 
نقلت وكالة الأناضول عن مصادر سعودية مطلعة (لم تسمها) أن الحكومة السعودية تخطط لرفع أسعار الطاقة بالتزامن مع إعلان موازنة العام المقبل قريبا.


وذكرت مصادر الوكالة أن رفع أسعار الوقود سيكون بحدود 30 %.


ووفق البيانات المتوفرة في "أرقـام" قرر مجلس الوزراء السعودي نهاية العام الماضي وبالتزامن مع إعلان موازنة 2016، رفع أسعار الوقود بأنواعه والمياه والكهرباء والصرف الصحي.


وتوقع عدد من المحللين ومراكز الأبحاث أن تقوم المملكة برفع جديد لأسعار الطاقة وتخفيف الدعم، في إطار توجهها لإلغاء الدعم نهائيا بحلول 2020 وفق برنامج التحول الوطني ورؤية 2030.

وسيتم وضع بدلات دعم شيء من هذا القبيل طبعا رفع الدعم له استثناءات والله اعلم
قرار حكيم في نظري طبعا سترون انهيار في أسعار السيارات بأذن الله
 
مصادر: وفد ياباني يزور السعودية قريبا لمناقشة إدراج أسهم "أرامكو" في "بورصة طوكيو"
يخطط وفد من بورصة طوكيو لزيارة السعودية قريبا، وذلك لدعوة المملكة لإدراج أسهم
في بورصة طوكيو، وذلك وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مصادر لها.



وأوضحت المصادر أن الرئيس التنفيذي لبورصة اليابان، أكيرا كيوتا، سيجتمع مع مسؤولين حكوميين في السعودية خلال الزيارة.



ووفقا للبيانات المتاحة في "أرقام"، تقرر هذا العام طرح حصة لا تزيد على 5 % من أرامكو للاكتتاب العام وبحد أقصى بحلول عام 2018، حيث تعتزم الشركة قريبا إعلان قائمة البنوك والمستشارين الماليين الذين سيقدمون المشورة لها في طرحها العام الأولي.



ويجري التفكير في عدة خيارات تخص طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام، من ضمنها الإدراج المزدوج بهدف الوصول إلى المستثمرين خارج سوق الأسهم المحلية.



وكان وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح قد صرح في يونيو الماضي أنه سيتم عقد اجتماعات لمناقشة الاستثمار الياباني في الطرح العام الأولي لجزء من "أرامكو
 
السعودية: انخفاض مستوى التضخم الى 2.3 % خلال نوفمبر 2016.. كأدنى مستوى منذ بداية العام
 
"الصحة السعودية" تدرس خصخصة قطاع الإمداد والتموين والصيدليات
 
‏فريق بحثي سعودي-بريطاني من مركز التميز ب ‎@KACST وفي سبق علمي يكتشف طريقة لتحويل المركبات الهيدروكربونية البترولية الثقيلة إلى غاز الهيدروجين
 
يعني الان اخي دخل الحكومه قرابة 650 مليار دولار كم سيكون دخل الحكومه بعد ارتفاع كمية الواردات ،، لا اعلم أين تذهب بقية ال1.661 ترليون دولار الدخل القومي السعوديه لعام 2016 ،، غير مصدق ان دخل القطاع الخاص السعودي قرابة 900 مليار دولار ،،
دخل الحكومة 650 مليار دولار ؟؟؟؟
من وين جبت المعلومة ؟
 

الحديث مع سمو الأمير محمد بن سلمان الله يحفظه عن رؤية 2030،ليس فقط ممتعا بل يملأ النفوس أملا بأننا بدأناالأن نسير إن شاء الله نحومستقبل أفضل



إن اجتماع محمد بن سلمان مع المثقفين والاقتصاديين من خلال رؤية ٢٠٣٠ هو التفاعل المطلوب من أجل أرساء أساس مستقبل وطن ترضون عنه وتباركون اعماله



سعدت البارحة بجلسة ثرية وملهمة مع أمير شباب الوطن والمستقبل محمد بن سلمان رأيت وسمعت أمورا عمرت قلبي بالتفاؤل لمستقبل الوطن ، بحول الله




سعدت جدا بوجود استاذنا وخبيرنا النفطي الغالي ابا نبيل في اجتماعنا مع محمد بن سلمان. حفظه الله وحماه ومتعه بالصحة والعافية
 
اذا صحت الاخبار عن رفع اسعار البنزين مع اعلان الميزانية مثل السنة الماضية
البنزين ٩٥ ياصل ١.١٧ ريال
و الأخضر اللتر ٠.٩٧٥ هللة

هذا داخل المدن ، الطرق الخارجية فيه فرق
 
اذا صحت الاخبار عن رفع اسعار البنزين مع اعلان الميزانية مثل السنة الماضية
البنزين ٩٥ ياصل ١.١٧ ريال
و الأخضر اللتر ٠.٩٧٥ هللة

هذا داخل المدن ، الطرق الخارجية فيه فرق

ارتفاع الاسعار صحيح

اليوم وصلني مسوده عن دعم الحكومه للمواطنين محدود ومتوسط الدخل
 
لمصلحة من تسليم بلدنا ومقدراته لاحتلال عمالي اجنبي ؟ بينما مئات اللآف من الكودار السعودية عاطله عن العمل ؟ وصودر حقها في بناء وطنها و الاستمتاع بخيراته والنهضه والرقي به ؟

الجنود السعوديون الآن يضحون بارواحهم في حدودنا الجنوبيه وفي كل مكان لأسباب أحدها الحفاظ على مقدرات الوطن التي يأتي الاجانب " يلطونها " ويفسدون فيها ( الرشاوي بين العماله الاجنبيه في الشركات للحصول على المشاريع او المبيعات ) ثم يغادرون بأموال السعوديين تاركين بلد ببنيه تحتيه شبه مدمره على مرآى ومسمع السعوديون انفسهم الذين ليس لهم الا القهر والبطاله والديون ! .. هل هذا يرضي الله ورسوله والقيادة ؟
 
لمصلحة من تسليم بلدنا ومقدراته لاحتلال عمالي اجنبي ؟ بينما مئات اللآف من الكودار السعودية عاطله عن العمل ؟ وصودر حقها في بناء وطنها و الاستمتاع بخيراته والنهضه والرقي به ؟

الجنود السعوديون الآن يضحون بارواحهم في حدودنا الجنوبيه وفي كل مكان لأسباب أحدها الحفاظ على مقدرات الوطن التي يأتي الاجانب " يلطونها " ويفسدون فيها ( الرشاوي بين العماله الاجنبيه في الشركات للحصول على المشاريع او المبيعات ) ثم يغادرون بأموال السعوديين تاركين بلد ببنيه تحتيه شبه مدمره على مرآى ومسمع السعوديون انفسهم الذين ليس لهم الا القهر والبطاله والديون ! .. هل هذا يرضي الله ورسوله والقيادة ؟

مدمرة مرة واحدة لا اعلم بناء على ماذا تسيقون ارائكم
2020 يتم سعودة مليون وظيفة يتم سعودة الموارد البشرية يتم وضع وهذا قريب بأذن الله رسوم على تحويلات الأجانب الخ....
الموضوع هذا في طريقه للحل بأذن الله لكن اسئلك نفسك ما مدى تقبل السعودي لكل الاعمال لأنه ممكن نصف العاطلين جامعيين النصف الاخر لا وأيضا سؤال اخر هل لديك تعليق على السعودي الي يتستر على الأجنبي
 
عودة
أعلى