الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )


"صندوق الإستثمارات العامة" يعتزم الإستثمار في دويتشه بنك الألماني أحد اكبر بنوك العالم بأصول تفوق تريليون يورو
CvOg2G4WAAAyoHf.jpg


البنك منهار ولكن الاستحواذ عليه مع بعض الإصلاحات سيكون دخل عالي جدا لنا بأذن الله
 
العساف: وتيرة الصرف للمقاولين انتظمت وسترتفع مستقبلاً
«المالية»: أنهينا تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات بمجموع 17.5 مليار دولار






04701953909db1cfdff0b3303bab225e.jpg

د. إبراهيم العساف


أنهت وزارة المالية تسعير وتخصيص الطرح الأول للسندات الدولية المقومة بالدولار الأميركي؛ وذلك ضمن البرنامج الدولي لإصدار أدوات الدين العام الذي تم إنشاؤه حديثاً. وبلغ المجموع الإجمالي للطرح الأول 17.5 مليار دولار أميركي (65.6 مليار ريال سعودي). وبلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه السندات مبلغاً قدره 67 مليار دولار أميركي (251.3 مليار ريال سعودي) .


وقالت الوزارة إنها ستعلن في بيان إلحاقي عن التفاصيل قريباً. من جهة اخرى قال إبراهيم العساف وزير المالية، إن التأخر في صرف مستحقات المقاولين خلال الفترة الماضية كان لأسباب فنية. وأوضح العساف في تصريحات تلقزيونية أن وتيرة الصرف انتظمت وسترتفع خلال الفترة القادمة.
 
فصل الريال عن الدولار أحد نماذجها
مختصون يدعون إلى تجريم مطلقي الإشاعات الاقتصادية المربكة ومعاقبتهم


ac04defcb99ceb755c8c8aed0b289811.jpg

إشاعات فك الارتباط مكلفة مادياً واقتصادياً لمؤسسة النقد


جدة - محمد حميدان




فند عدد من الاقتصاديين الإشاعات الاقتصادية المضللة على شاكلة إشاعة فصل الريال عن الدولار، أو إعادة تقييمه مستبعدين حصول ذلك في ظل التأكيدات المستمرة من مؤسسة النقد السعودي والمسؤولين بعدم حصول التغيير، وأكدوا على خطورة مثل تلك الشائعات وأنها تتسبب في كثير من الأحيان بخسائر جمة للاقتصاد الوطني، داعين إلى تصنيفها جرائم يعاقب مطلقوها ومروجوها.


وقال مازن بن تركي السديري رئيس قسم الأبحاث في شركة الاستثمار إن تلك الشائعة أطلقت خلال فترة ظهور عجز عند انخفاض النفط إلى 27 دولارا بناء على تقارير مصرفية قديمة ونفتها مؤسسة النقد آنذاك، وتكررت الشائعة حالياً مع المؤسسة وتكرر نفي المؤسسة لها في ظل وجود تقارير مصرفية معتبرة تؤكد قوة المملكة وسلامة ارتباط عملتها بالدولار وتشرح سلبيات فك الارتباط الاقتصادية والسياسية، مشيراً إلى أنه إجراء سيؤدي إلى رفع نسب التضخم في ظل ما تتمتع به المملكة من ثبات اقتصادي يفصح عنه تعادل الناتج المحلي مع احتياطاتنا النقدية، كما أنه إجراء لا يخدم اقتصادا يناهز حجم صادراته من النفط والمعادن 98% من مجمل الصادرات.

وشدد مازن السديري على أهمية التصدي لمثل تلك الشائعات، وقال مع أن مؤسسة النقد زادت في نشاطها التوعوي هذا العام إلا أننا نتمنى بأن يكون لها مؤتمر صحفي دوري أسوة بكثير من البنوك المركزية إضافة إلى تعيين متحدث رسمي، ونتمنى أن يكون هناك تجريم من الجهات ذات العلاقة لمثيري الشائعات التي ينتج عنها خسائر بالمليارات لمؤسسة النقد والاقتصاد الوطني، وأن يعاقب متداولوها في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات البث المتعددة.

بدوره قال الدكتور محمد بن علي القري عضو الهيئة الشرعية لمؤشر دوجونز للأسهم الإسلامية وعضو الهيئة الشرعية لعدد من البنوك والمؤسسات المالية، إن تجريم مطلقي الإشاعات الذين يقصدون الإضرار بالغير مهم ومطلوب ويجب أن يعي الناس أهمية استقصاء المعلومة ومصدرها ومطلوب من الجهات الرسمية زيادة العمل التوعوي وتبيان خطورة مثل هذه النوعية من الإشاعات سواء على الأفراد أو المجتمعات.

وقال الدكتور القري تعليقاً على إشاعات سابقة كإشاعة فك ارتباط الريال بالدولار وإشاعة مكائن الخياطة إن الضرر منها يحصل على الأفراد بجعلهم يتخذون قرارت خاطئة ولذا فمن المهم تنبيه العموم لعدم تداول مثل هذه النوعية من الإشاعات ومعاقبة من يقوم بذلك.

كما أكد سمير عابد شيخ الأمين العام للاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية السابق بأن خطورة مثل هذه الإشاعات على شاكل إشاعة فصل الريال عن الدولار كبيرة على الأفراد وعلى الاقتصاد الوطني فهي تنقل صورة مخالفة للواقع وتظهر الاقتصاد الوطني في صورة مغايرة عن حقيقت ولذا من الضروري أن تعمل الجهات ذات العلاقة على تكثيف الجوانب التوعوية للعموم فالشفافية مطلوبة على المستوى المحلي والتصريح الدوري لوسائل الإعلام المحلية لا يقل أهمية عن إعطاء التصريحات والتقارير لوسائل إعلام عالمية فكلما كان هناك نوع من التعتيم على المعلومة الصحيحة محلياً كلما وجدت الإشاعة بيئة خصبة ومناسبة للانتشار.

وتابع سمير شيخ إن وضع الاقتصاد الوطني قوي جداً بوجود مؤسسة نقد قوية قوى ومستويات ديون متدنية مقارنة بمستويات غيرنا من الدول ويكفي مثالاً على ذلك حالة الترقب والتنافس التي يعيشها المنتظرون للسندات السعودية التي ستطرح، وينبغي أن يعي المجتمع تلك الحقائق بكل شفافية ومن مصادرها الرسمية بشكل دوري حتى لا تجد الإشاعة طريقها إليه.
 

بلومبيرغ:
الحكومة تبدأ تسديد مستحقات المقاولين

قلنا هي مجرد فترة وبأذن الله تعدي في قطاع المقاولات ولكن البعض قال انها بداية الانهيار تمنيت يقول للمقاولات لكنه قال لكل القطاع الخاص أتمنى الي ما عنده خبر ينقطنا بسكاته المهم اهم شيء ان مشاريع الدولة لا تسلم لأي مقاول
 
بلومبيرغ: الحكومة بدأت بتسديد مستحقات شركات المقاولات الكبرى، ومصادر تقول ستسدد 30% إلى 40% قبل نهاية العام
 
توافد المستثمرون والمصرفيون للاكتتاب بالسندات العالمية الأولى التي أصدرتها السعودية في محاولة لتنويع اقتصادها وسد جزء من عجز الموازنة نتيجة انخفاض أسعار النفط.

ولاقى الإصدار الدولي الأول للمملكة إقبالا قويا جدا، إذ استقطب سبعة وستين مليار دولار، أي أربعة أضعاف قيمة الإصدار الذي جاء عند سبعة عشر مليارا وخمسمئة مليون دولار، ليكون الإصدار الأكبر تاريخيا من قبل اقتصاد ناشئ!

بذلك يتفوق هذا الإصدار على الأرجنتين التي أصدرت سندات بقيمة ستة عشر مليارا وخمسمئة مليون دولار في ابريل الماضي.

وقد اكتتب المستثمرون الأجانب من الولايات المتحدة بهذا الطرح في المقام الأول عبر طرح خاص، كما لاقى اهتماما واسعا من قبل المؤسسات الآسيوية.

الطلب القوي على السندات الدولية السعودية يعد إشارة هامة على ثقة المستثمرين بخطوات الإصلاح الاقتصادي ورؤية المملكة 2030 وهو ما سمح بتخفيض الفائدة التي ستدفعها الرياض على هذه السندات. كما سجلت هذه السندات تداولات قوية في أول يوم لها في السوق الموازية ما أدى الى ارتفاع أسعارها.

وقد استعرضت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية آراء خبراء في أدوات الدخل الثابت أكدوا أن الإصدار يعد قصة نجاح للمملكة.

ويعتبر هذا الإصدار خطوة سعودية إضافية في طريق تحقيق أهداف خطة التحول الوطني بما في ذلك احتضان الأسواق المالية العالمية والابتعاد عن عقود من الاعتماد على النفط.

حيث نصت الخطة على رفع نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي إلى 30% بحلول عام 2020 من ستة في المئة تقريبا بنهاية عام 2015، هذا إضافة إلى تنمية الإيرادات غير النفطية لترتفع 225% إلى خمسمئة وثلاثين مليار ريال بحلول عام 2020.

والسعودية التي تعرضت لموجات تخويف متلاحقة في الآونة الأخيرة من جهات غربية تشكك في سلامة موقفها وسياستها المالية، برهنت مرة أخرى لهؤلاء على ثقة المستثمرين الغربيين باقتصادها وسياستها المالية. ولم تقف التحديات الأمنية والسياسية التي تخوضها المملكة من حرب في اليمن وصراع مع إيران وتهديد الإرهاب عائقا في وجه الاعتراف العالمي بمتانتها الاقتصادية.
 
بوابة أرقام المالية ‏@argaam
وكيل "#وزارة_العمل": وضعنا تصور لـ2020 يتضمن توفير 1.2 مليون وظيفة وتخفيض #البطالة إلى 9.2%

 
صندوق الاستثمارات العامة" يبحث الاستثمار في شركات ألمانية كبرى

أما فيما يخص الاستثمارات التي تقوم بها المملكة في الخارج، فقال الخطيب إن الصندوق السيادي السعودي ينوي ضخ ما يصل إلى 20% من رأسماله في الاستثمارات الأجنبية بحلول 2020 ورفع هذه النسبة إلى 50% عام 2030.
وأوضح أن الصندوق يبحث في الاستثمار في شركات ألمانية كبرى وهي منفتحة للاستثمار في BMW وDaimler وSiemens، وعندما سألته الصحيفة فيما إذا كانت هناك احتمالية لاستثمار الصندوق في ديوتشه بنك، أكد الخطيب أن البنك حقق نجاحا مثمرا في السعودية، معربا عن تفاؤله لزيادة التعاون معه.

 
التعديل الأخير:

الموافقة على إنشاء "لجنة حكومية" تُعنى بأراضي الدولة، تتولى إعداد الضوابط اللازمة لتخصيصها وتثبيت ملكيتها. (الجزيرة)


 
اول خطوة لاخراج جيل مبدع و مبتكر
.
.
.

توجه رسمي لسحب صلاحية تعيين أعضاء هيئة التدريس من الجامعات، لمنع تعيين الأقارب وتحقيقًا للعدالة. (المدينة)


 
الاصلاحات تتقدم بخطى ثابته
و حازمه من اجل تحقيق اهداف الرؤيه للاحاق بركب الدول المتقدمه
 
اول خطوة لاخراج جيل مبدع و مبتكر
.
.
.

توجه رسمي لسحب صلاحية تعيين أعضاء هيئة التدريس من الجامعات، لمنع تعيين الأقارب وتحقيقًا للعدالة. (المدينة)



خطوة جدا جدا ممتازة اتمنى ينبشون ملفات التوظيف القديمة بعض الجامعات تحولت لعزب عائلية !
 
التعديل الأخير:
كيف خطب ماسايوشي سون ودّ الأمير محمد بن سلمان؟.. قصة ماقيمته 100 مليار دولار
منذ 15 من الساعات
ترجمة هافينغتون بوست عربي
n-SS-628x314.jpg

AP
كان ماسايوشي سون -الملياردير الياباني والمستثمر في مجال التكنولوجيا- يعاني من مشكلة في الموارد والتمويل، تمنعه من تحقيق طموحاته، وهو الأمر الذي تعرض له عدة مرات خلال حياته المهنية.

فشركته “سوفت بانك” كانت قد قامت مؤخراً بزيادة ميزانيتها بإنفاق 32 مليار دولار في صفقة الاستحواذ على شركة تكنولوجيا الرقاقات البريطانية “إيه آر إم”. ولكن ماسايوشي، الذي يثق في قدرته على توقع المستقبل، كان يريد أكثر من ذلك.

وبالتالي، أين كان لماسايوشي أن يجد التمويل اللازم الذي يحتاجه لتحقيق رؤيته في عالم يتكامل فيه البشر والآلات والإنترنت بشكل أوثق؟

المصدر وتكملة الموضوع


 

ربط جهات الضبط والتحقيق والقضاء إلكترونيا لتسريع محاكمات -

3:18 AM - 21 Oct 2016​
 


نزف لكم: بدأت التوقعات التي تتوقع ارتفاع سعر البترول
(اقرأ أدناه توقع البنك الدولي ثم علّق ان شئت):
 

سفير برلين لـ "الاقتصادية" : دور كبير ينتظر الشركات الألمانية مع «رؤية السعودية 2030»
24ac3c98dc3ddce9d450afe81e1913ca_w280_h0.jpg

ديتر هالر


 
عودة
أعلى