الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

انا لست ضد الاجنبي .. الله يحيهم ... بقانون ... وباعداد منطقية ونظامية
الله يرزق كل مسلم وغير مسلم ... لكن اتكلم عن الحياة الاجتماعية ..الخ

انا عشت باحد المدن الصناعيه الكبيرة في السعودية وكانت المحلات تقفل الساعه 9 و الكل ينام مبكر و كانت الحياة تسير بشكل طبيعي و بالعكس افضل من الفوضويه اللي حاصله الان الي وقت متأخر من الليل
يعجبني النظام عندنا في المدينة العسكرية حضر تجوال بعد منتصف الليل
حتى شعب يسوي رياضة بعد الفجر
والله ان النظام طيب
وقومت الصبح اطيب واطيب

‏#مكة بمصاف أعلى مدن العالم في نمو القطاع الفندقي ، وتحقق عائد استثماري جيد ومتوسط ونسبة أشغال سنوية تصل 70%

هذا سبب الزحمة في البلد أصلا ! الأجانب مسيطرين على القطاع التجاري وكل القوانين ما قدرت تنهي حكاية التستر التجاري !! ,, أمس بيانات الهيئة العامة للإحصاء ,, عدد المواطنين 20 مليون والأجانب 11 مليون !! شيء مهول .. أكثر من 50% من الأجانب مالهم سنع وتحصلهم في القطاع التجاري ... نسبة قيادة الأجانب للسيارات 35% !! ملؤا الشوارع وسببوا تلوث وحوادث وأستلهكوا وقود وسببوا غلاء في خدمات السيارات وزاحموا المواطنين في أرزاقهم وحتى في المنتزهات والحدائق !

خنقونا هالاجانب وزاحمنا في بلدنا وعلى رزقنا
المفروض يسفرون ٩٠٪ من الباكستانيين
٨٥٪ من الهنود
٧٥٪ من المصريين
١٠٠٪ من البنقاليين
ويزيدون الفلبينيين ٢٠٠٪

والله اني اشتغل بشركة اجنبية "توي متخرج من امريكا وعندي خبرة سابقة" يوظفون الباكستاني والهندي بشهادة الثانوي!!! ويعلمونة وهو يالله يفهم
وانا والشباب السعوديين كلنا يرسلونا نعقب عند مصلحة الضريبة والزكاة!!!!!

واشتكينا وحاولنا, ولكن لا حياة لمن تنادي! الاجنبي ماكلنا وحنا لازم ناكل هوا ونسكت

للمعلومية اول ما دخلت الشركة كنت احب الباكستانيين والآن اكرههم وحقدت عليهم وعلى اغلب الاجانب في بلدي...

المفروض أألف كتاب بعنوان "جعلوني عنصرياً"

يا اخواني بالنسبة للمقيمين اللوم يوجه لوزارة العمل وليس للاخوة المقيمين .. كيف يفتح الاستقدام بهذا الشكل !

٨٥٪ من الهنود
٧٥٪ من المصريين
١٠٠٪ من البنقاليين
ويزيدون الفلبينيين ٢٠٠٪

والله اني اشتغل بشركة اجنبية "توي متخرج من امريكا وعندي خبرة سابقة" يوظفون الباكستاني والهندي بشهادة الثانوي!!! ويعلمونة وهو يالله يفهم

واشتكينا وحاولنا, ولكن لا حياة لمن تنادي! الاجنبي ماكلنا وحنا لازم ناكل هوا ونسكت
خلك واقعي لو طلعت ربعهم انهار كل شي بالبلد وارتفع سعر الخدمات
باكستاني يزحمك بالشارع ويصلح سيارتك احسن من شارع فاضي وسيارات متعطله

قصة العمالة الاجنبية بالمملكة

بدأت هذه المشكلة منذ نهاية السبعينات الميلادية حينما بدأ بغزو بلادنا العمالة من كل حدب وصوب .. بالمقابل بدأ المواطنين بترك الاعمال المهنية والحرفية والاتجاه للوظائف الحكومية الجذابة و المتوفرة بكثرة وذلك في عهد الطفرة بنهايات السبعينات الميلادية

بعد تلك الحقبة تكرس هذا الفكر و استمر لمدة طويلة استمرت 25 عام تقريبا .. وهو عزوف المواطنين عن تلك الاعمال بالمقابل اغراق السوق السعودي بالعمالة الاجنبية الرخيصة

منذ بداية العام 2006 بدأت اصلاحات بسوق العمل ومحاولة ترغيب الشباب باعمال القطاع الخاص .. في ظل عجز الحكومة عن خلق وظائف حكومية لآلاف الشباب الراغب بالعمل ..

بعد 10 اعوام (2016) يوجد تحسن نسبي ولكن لم يصل حد الطموح اطلاقا ..

اخيرا هو مرض بدأ بعهد الطفرة وسيستمر لوقت لا يعمله الا الله

فيه اكثر من الف طريقة للإستغناء عن خدمات الوافدين او التقليل من اعدادهم
ويكون ذلك بالتدريج

المشكلة حنا ادمنا على العمالة الرخيصه رغم ان جودتها سيئة واخراجهم بيكون بالتدريج ...مستعد احلف لك ان 50% من العمالة في البلد مالهم لزمه !

٨٥٪ من الهنود
٧٥٪ من المصريين
١٠٠٪ من البنقاليين
ويزيدون الفلبينيين ٢٠٠٪

سبب توظيف الباكستاني بدل السعودي من الموارد البشرية ..لكن ابشرك بتتسعود قريبا بالكامل في جميع الشركات واجباري من الحكومة . بعض الشركات وصل الامر لتوظيف عمالة عربية برواتب وبدلات ب52 الف شهريا بحجة خبراته الممتازة وهو سربوت داشر لكن له ايدي في الموارد البشرية اقارب ومعارف ..اللبنانيين اكبر مثال ! لكن مع نطاقات موزون ومع سعودة القطاعات وسعودة الموارد البشرية في الشركات بتزين الامور باذن الله ..قل يارب .

سبب توظيف الباكستاني بدل السعودي من الموارد البشرية ..لكن ابشرك بتتسعود قريبا بالكامل في جميع الشركات واجباري من الحكومة . بعض الشركات وصل الامر لتوظيف عمالة عربية برواتب وبدلات ب52 الف شهريا بحجة خبراته الممتازة وهو سربوت داشر لكن له ايدي في الموارد البشرية اقارب ومعارف ..اللبنانيين اكبر مثال ! لكن مع نطاقات موزون ومع سعودة القطاعات وسعودة الموارد البشرية في الشركات بتزين الامور باذن الله ..قل يارب .

الله يسمع منك يااارب

والله اني اصبت بالاحباط, احاول اتعلم منهم لكن مايساعدون. واذا يبي ينقال له انه يشرح يقط لي كلمتين عالماشي ويروح
اما الهندي او الباكستاني, المدير بكبره يقعد معه ويعلمونهم بالاسابيع بلا انقطاع
وانا بالبداية اقول يمكن القصور مننا يالسعوديين لكني حاولت وحتى كنت اداوم بعض الاسابيع الى ٢ الفجر "من دون لا يعطوننا اوفر تايم :عويل" واخرتها يعطوننا شغل مترجمين او casting مراجعة يعني:لايتنج:
الله يريحنا منهم

الله يسمع منك يااارب

والله اني اصبت بالاحباط, احاول اتعلم منهم لكن مايساعدون. واذا يبي ينقال له انه يشرح يقط لي كلمتين عالماشي ويروح
وانا بالبداية اقول يمكن القصور مننا يالسعوديين لكني حاولت وحتى كنت اداوم بعض الاسابيع الى ٢ الفجر "من دون لا يعطوننا اوفر تايم :عويل" واخرتها يعطوننا شغل مترجمين او casting مراجعة يعني:لايتنج:
الله يريحنا منهم

كل املنا بالله ثم الخطط لرؤية ٢٠٣٠
وانا بحاول اقعد على قلوب هالأجانب

الله يسمع منك يااارب

الله يريحنا منهم

الاجنبي ماراح يعلمك لانه يعتبرك عدوه ..ممكن تاخذ مكانه في اي وقت ! بعض الاحيان صرت احس اننا حنا الوافدين وهم اصحاب البلد !

كل املنا بالله ثم الخطط لرؤية ٢٠٣٠
وانا بحاول اقعد على قلوب هالأجانب

الامم ما تنهض الا بسواعد ابنائها ... اصبر وصابر ولا تستسلم ومثلك وشرواك هم بيقودون مسيرة البلد الايام الجايه ...الايام الاولى بتكون صعبه لكن النتايج تقود لخير كبير باذن الله ..البلد مليان فرص لكن عجلة التنمية بيد غيرنا وبترجع بايدينا باذن الله ..هذا الكلام ماهو لتطمينك او لمواساتك لكن انا فعلا شايف شغل في البلد وملاحظ فرق بين اليوم وبين 5 سنوات قبل ! والقادم باذن الله افضل .

٨٥٪ من الهنود
٧٥٪ من المصريين
١٠٠٪ من البنقاليين
ويزيدون الفلبينيين ٢٠٠٪

ماتقدر لان بلدنا اصبح محتل
المفروض تعرف الشيء ذا من يوم مافشل التصحيح
لا كلمة لنا على بنغلادش او باكستان وبقية الدول

___

بخصوص اقفال المحلات الساعة ٩
فانا ضد هذا القرار
اول شي مو ٩ بل ٨ بحكم صلاة العشاء
ثاني شي القرار مع التجار الكبار
اقصد المتخفين منهم
ثالث شيء لايمكن ان تطبق هالقرار دون ان تلغي قانون اقفال المحلات باوقات الصلاة لان على كذا مافي وقت تقدر تخلص فيه اشغالك بعدما تنتهي من الدوام
بعض المحلات مثلا تقفل قبل الصلاة بثلث ساعة وتفتح بعدها بعشر دقايق
مايصير كذا وانت مخلي الوقت محدود
لذا يجب الاختيار بين الاثنين
وانا ضد هذا القانون الجديد

المشكلة حنا ادمنا على العمالة الرخيصه رغم ان جودتها سيئة واخراجهم بيكون بالتدريج ...مستعد احلف لك ان 50% من العمالة في البلد مالهم لزمه !
صحيح يجون يتعلمون هنا ببساطه

وايضا ثقافه شبابنا جزء من المشكله
فهم يفتقدون لاساسيات العمل مثل الانضباط و الاخلاص والتفاني وحب العمل والمنافسه والرغبه في تطوير الذات

أصلا انك تقفل المحلات الساعة ٩ غلط
و اعذارهم احسها غير مقنعة

غبي وحمار اللي فكر بالقرار

وكل مبرارات واهيه وافشله

وهذا القرار يسبب مشاكل لا اول لها ولا اخر

واكبر كذبة وخدعة انه سحل بطالة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

غبي وحمار اللي فكر بالقرار

وكل مبرارات واهيه وافشله

وهذا القرار يسبب مشاكل لا اول لها ولا اخر

واكبر كذبة وخدعة انه سحل بطالة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

البطالة لها حلول يجب ان تكون متكاملة ومترابطة وهذا القرار جزء بسيط من منظومة الحل

بالنسبة للقرار اراه جيد .. وله تأثير على المجهود الأمني وتقليل الضغط على البنية التحتية وله آثار اجتماعية بعيدة المدى .. وهو ليس بإختراع فقد عايشته في بريطانيا اثناء تواجدي بمدينة نيوكاسل فعلاً المدينة عند الساعة 9 ليلاً تصبح هادئة تماماً

عودة
أعلى