بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

مصنوعة في الشرق الأوسط
الإثنين 2018.4.30 11:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1387قراءة
  • 0 تعليق
العين الإخبارية
44-173055-c-users-ain-desktop-._700x400.png

سيارة الريم alreem- ساند ستورم sandstorm الإماراتية

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي تدشين أول سيارة دفع رباعي إماراتية الصنع، والتي تحمل اسم وهي أول سيارة مدنية محلية الصنع على الطرق الوعرة (4 × 4) في الإمارات والشرق الأوسط.
وأصدرت شركة "sandstorm" المصنعة للسيارة، بيانا قالت فيه إنها ستبدأ الإنتاج بحلول نهاية هذا العام، مشيرة إلى أن ذلك يأتي تماشيا مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 التي تشجع نمو القطاعات الصناعية والتصنيعية في إمارة أبوظبي.
78-161618--.-1-_15ae7091227a53.png

وستتمتع السيارة "الريم" بمحرك توربو ذي تكنولوجيا متطورة سعة 2.0 لتر، وتخطط الشركة لإصدارها بعدة فئات تناسب الشرائح المختلفة من المستهلكين.
47-133020-untitled.jpg

وقالت الدكتورة ماجدة العزازي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: "انطلاقا من روح رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 التي تشجع نمو القطاعات الصناعية والتصنيعية في إمارة أبوظبي، كنت أسعى جاهدة لأكون من بين الإماراتيين الأوائل لتحقيق هذه الرؤية من خلال التعاون مع مصانع السيارات العالمية الرائدة، والكشف عن مشروع العاصفة الرملية، من خلال الشراكات التعاونية واتفاقيات المبيعات".
47-132144-car-4_15ae6e0284f384.jpg

أضافت: "أهدف إلى تحقيق حلم طويل الأمد لإنتاج أول سيارة دفع رباعي للطرق الوعرة مدنية محلية الصنع في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط بحلول نهاية هذا العام، لجعل الإمارات الرائدة في صناعة السيارات".
47-132154-car-7_15ae6e032dcf52.jpg

47-132843-untitled.jpg

47-133257-untitled.jpg

47-133400-untitled.jpg

47-133537-untitled.jpg




 
 
ستراتا توقع اتفاقية شراكة مع بيلاتوس للطائرات وتفوز بعقد جديد مع بوينغ
d21a72f4fa962b718a1bfcddd33200af.jpg




وقعت ستراتا للتصنيع (ستراتا)، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، عقداً لتصنيع الأسطح الخارجية لبطن الطائرة لطائرات بي سي 24 (PC-24)، طائرة نفاثة ذات المحرك المزدوج، والتي تنتجها شركة «بيلاتوس المحدودة للطائرات» في سويسرا.

1525359529923.png


وستصنع ستراتا بموجب العقد الأسطح الخارجية لبطن طائرات بي سي 24 المكونة من المواد المركبة في مدينة العين، ما يعد بداية لالتزام مشترك طويل الأجل
 
«ستراتا» توقع اتفاقية تعاون مع «ديما إس. بي. إيه» للتعاون في صناعة الطيران


وقّعت شركة ستراتا للتصنيع «ستراتا»، اتفاقية تعاون مع شركة «ديما إس. بي. إيه» الإيطالية،
1525413653450.png



لتوفير خريطة طريق تمكّن الشركتين من تبادل المعرفة وخدمات التصنيع، تماشيًا مع استراتيجية شركة «ستراتا» الهادفة إلى تعزيز سلسلة التوريد في قطاع صناعة الطيران العالمية.


1525417973415.png




1525418015173.png
 
1526103087340.png


قالت الحكومة الهندية في بيان إن شركة بترول أبوظبي الوطنية ستورّد أول شحنة من النفط إلى الاحتياطي البترولي الإستراتيجي إلى الهند مطلع الأسبوع المقبل، لتصبح أول شركة أجنبية تستأجر مخزونًا في البلاد.
وتبني الهند، التي تتحوط ضد مخاطر أمن الطاقة بينما تستورد معظم حاجاتها النفطية، مخزونًا للطوارئ في مستودعات بباطن الأرض تستوعب 36.87 مليون برميل من الخام.
وقال البيان إن الرئيس التنفيذي لأدنوك سلطان الجابر، ووزير النفط الهندي دارميندرا برادان، الذي سيزور دولة الإمارات في الفترة من 12 إلى 14 أيار/مايو، سيعطيان الإشارة لانطلاق شحنة النفط الأولى المتجهة إلى الاحتياطي البترولي الإستراتيجي في مانجالور جنوب الهند.
وقال البيان إن أدنوك ستخزّن حوالي 5.86 مليون برميل من النفط في المستودع على نفقتها الخاصة، وهذا هو أول استثمار رئيس لأدنوك في قطاع الطاقة الهندي.
وسمحت الهند لأدنوك ببيع جزء من خامها مربان من المخزون إلى مصافٍ نفطية هندية. وسيكون للهند الأحقية الأولى في النفط المخزون في حالة الطوارئ.
ووفقًا لبيانات، فإن دولة الإمارات العربية كانت سادس أكبر مورّد للنفط إلى الهند في السنة المالية المنتهية في آذار/مارس 2018.
وتريد “أدنوك” توسيع وجودها، خاصة في قطاع المصب، في أسواق مثل: الهند، والصين، حيث يتزايد الطلب على الخام.
وفي السابق قال مسؤول في شركة النفط الهندية (إنديان أويل كورب) ومصادر إن أدنوك مهتمة بالانضمام إلى مشروع مزمع للتكرير والبتروكيماويات بطاقة قدرها 1.2 مليون برميل يوميًا غرب الهند.
وفي نيسان/أبريل، وقَّعت أرامكو السعودية اتفاقًا مع الهند لتملك حصة قدرها 50 % في المشروع، وقد تجلب أرامكو في مرحلة لاحقة شريكًا إستراتيجيًا لمشاركتها في تلك الحصة.
وقال البيان إن برادان سيجتمع أيضًا أثناء زيارته إلى الإمارات مع سهيل محمد المزروعي لمناقشة مسائل ذات اهتمام ثنائي في قطاع النفط والغاز.
 
5.86 ملايين برميل من النفط الخام تخزنها الشركة في مانغلور
أول شحنة مخزونات لـ«أدنوك» تتجه إلى الهند

image.jpg

غادرت أول شحنة من النفط الخام من إنتاج شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس أبوظبي في طريقها للتخزين بجمهورية الهند، وذلك بموجب الاتفاق الموقع بين أدنوك وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة، المملوكة للحكومة الهندية المتخصصة في تخزين احتياطي من النفط الخام للاحتياجات الاستراتيجية، حيث ينصّ الاتفاق على تخزين 5.86 ملايين برميل من النفط الخام الذي تنتجه أدنوك في منشأة كارناتاكا بمدينة مانغلور الهندية.
وشهد عملية التحميل في أبوظبي كل من معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ودارميندرا برادان، وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي. وبلغ حجم هذه الشحنة الأولى مليوني برميل من نفط أدنوك الخام.
شراكة
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: «تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى تعزيز جسور التعاون مع البلدان الصديقة من خلال التخطيط بعيد المدى لتحقيق المنافع المشتركة، فإن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة نحو بناء وتطوير الشراكات الاستراتيجية الحيوية مع جمهورية الهند في قطاع الطاقة من خلال البناء على خبرة دولة الإمارات وأدنوك في الموارد الهيدروكربونية.
وستوفر هذه الشراكة كذلك فرص تسويق جديدة أمام أدنوك ووصول منتجاتها من النفط الخام عالي الجودة لأحد أكبر الأسواق نمواً في العالم، إلى جانب مساهمتها في ضمان أمن الطاقة في الهند التي تعد أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات. كما يسهم حضورنا المتنامي بالهند في زيادة الطلب على منتجاتنا المكررة والبتروكيماويات».
ويأتي تنفيذ اتفاقية الاحتياطي الاستراتيجي في أعقاب إعلان أدنوك في فبراير الماضي عن حصول ائتلاف من ثلاث شركات هندية يضم شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (فيديش)، ومؤسسة النفط الهندية، وشركة بهارات بتروريسورسيس، على حصة 10% من حقوق امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في أبوظبي.
تعاون
من جانبه، قال دارميندرا برادان: «تعد الإمارات أول دولة تستثمر في برنامج الاحتياطي الاستراتيجي الهندي.
وتعزز هذه الشراكة المهمة التعاون الوثيق القائم في مجال الطاقة بين الهند ودولة الإمارات التي تستند إلى القرار التاريخي بتوقيع اتفاقية مع الشركات الهندية تحصل بموجبها على حصة في امتياز زاكوم السفلي. وسيوفر الاحتياطي الاستراتيجي دفعة قوية لجهود تعزيز أمن الطاقة في الهند وسيساعدنا في التعامل مع التقلبات في جانب العرض.
وسيتم تخصيص الجزء الرئيسي من المخزون للأغراض الاستراتيجية، وسيكون هناك جزء من المخزون مخصص للاستخدام من قبل أدنوك لأغراض تجارية». وبحسب وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة في الهند أكثر من أي بلد آخر من الآن وحتى عام 2040 مدفوعاً بالنمو الاقتصادي المضطرد الذي سيصل لأكثر من خمسة أضعاف حجمه الحالي، وكذلك النمو السكاني الذي سيجعل من الهند أكبر دولة من حيث تعداد السكان على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يرتفع مستوى استهلاك الطاقة في الهند إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2040، وهو ما يمثل 25% من الزيادة في استخدام الطاقة عالمياً في نفس المدة، وأكبر نمو في استهلاك النفط.
82%
تستورد الهند اليوم 82% لتلبية احتياجاتها من النفط الخام، توفر دولة الإمارات 8% منها. وإلى جانب مساهمتها في ضمان أمن الطاقة في الهند، توفر منشآت التخزين لـ«أدنوك» فرصة الأفضلية في تلبية الطلب في الأسواق الآسيوية بشكل فعّال وبأسعار تنافسية
 
«أدنوك» تشتري حصة من «أرامكو» بمصفاة راتانغيري الهندية


1526177409512.png




يتم اليوم إبرام اتفاقية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «أرامكو» السعودية، تحصل بموجبها الأولى على جزء من حصة الأخيرة، التي تبلغ 50%، في مشروع مصفاة تكرير البترول الضخمة ومجمع البتروكيماويات المتكامل في مدينة راتانغيري على الساحل الغربي من الهند.
وأفادت قناة «بي تي في إنديا» الإخبارية، التي نشرت الخبر أمس نقلاً عن مصادر رسمية، بأن التوقيع على الاتفاقية سيجري اليوم في أبوظبي بحضور معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك، والمهندس أمين حسن الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، ودراميندرا برادان، وزير النفط الهندي.
وكانت أرامكو، التي تعد أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، قد أبرمت الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات راتانغيري التكرير والبتروكيماويات المحدودة، المكونة من تحالف من شركات بترول كبرى مملوكة للحكومة الهندية، وهي: مؤسسة النفط الهندية المحدودة، شركة هندوستان بتروليوم كوربوريشن المحدودة، شركة بهارات بتروليوم كوربوريشن المحدودة. وبموجب هذه المذكرة، حصلت أرامكو على 50% في مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات في راتانغيري. وتنص المذكرة أيضاً على أن تزود أرامكو المشروع بنـــصف النــفط الخام الذي سيجري تكريره في المصفاة.
 
المشروع ينتج 150 ألف طن في مجمّع الرويس
مصنع بتروكيماويات بشراكة «أدنوك» و«سيبسا»



1526400680466.png



أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أمس توقيع اتفاقية تطوير مشروع مع شركة سيبسا الإسبانية، لتشييد مصنع مشترك جديد عالمي المستوى لإنتاج مادة الكيل البنزين الخطي في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات التابع لأدنوك.

ويعد هذا المشروع من ضمن المبادرات التي أعلنت عنها أدنوك والتي تهدف من خلالها إلى تطوير قدراتها وتوسيع عملياتها في التكرير والبتروكيماويات بما يدعم استراتيجيتها الجديدة في هذا المجال. يأتي إبرام الاتفاقية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم في نوفمبر الماضي بين أدنوك وسيبسا بهدف تقييم فرص إنشاء مصنع لإنتاج الكيل البنزين الخطي في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات.

دمج

وعقب إتمام دراسة الجدوى للمشروع وإثبات نجاحه وجدواه الاقتصادية، أصبح الآن مؤهلاً للبدء بمرحلة التصاميم الهندسية الأولية، حيث سيتم دمج مصنع إنتاج الكيل البنزين الخطي بالكامل ضمن مجمع أدنوك للتكرير، مما يمكنه من تأمين المواد الخام من الكيروسين والبنزين والاستفادة من مجموعة المرافق والخدمات المتوفرة في مجمع الرويس ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع عند اكتمال إنشائه ودخوله حيز التشغيل 150 ألف طن من الكيل البنزين الخطي.

وتُعد سيبسا شركة إسبانية متكاملة للنفط والغاز مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي وتمتلك سيبسا خبرة تزيد عن 5 عقود في إنتاج الكيل البنزين الخطي، علاوةً على خبراتها في التسويق وتوظيف التقنيات الرائدة لتوفير أفضل نسب استهلاك للمواد الخام وضمان أفضل معدلات الأداء في مجال السلامة. ويعد الكيل البنزين الخطي المادة الخام الأكثر استخداماً في صناعة المنظفات المنزلية والصناعية القابلة للتحلل عضوياً وكذلك الصابون.

وقال عبد العزيز عبد الله الهاجري، مدير دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في «أدنوك»: «سعداء بالمضي قدما ًفي شراكتنا مع»سيبسا«من خلال وحدتها الخاصة بالكيماويات لتطوير مصنع جديد لإنتاج مادة الكيل البنزين الخطي في الرويس. وفيما نواصل توسيع نطاق أعمالنا في التكرير والبتروكيماويات وزيادة إنتاجنا وتعزيز قدراتنا في تكرير النفط الخام سنتمكن من زيادة وتنويع عدد المنتجات ومجالات وجوانب الأعمال الجديدة التي يمكن أن نوفرها في هذا الإطار. وسيتيح تطوير المصنع الجديد توفير مجموعة من خافضات التوتر السطحي في مجمعي الرويس الجديدين للمشتقات البتروكيماوية والصناعات التحويلية، والتي ستسهم في تنويع عدد ونوع الصناعات التي يتم تطويرها هناك، ما يساهم في خلق منظومة موسعة ومتطورة للبتروكيماويات في دولة الإمارات».

فرص

وقال بيدرو ميرو، الرئيس التنفيذي لشركة «سيبسا»: «يؤكد إنشاء المجمع الحديث على التزامنا بمواصلة تطوير عملياتنا الدولية كجزء من نموذج أعمالنا المتكامل. ونحن سعداء بتعاوننا مع أدنوك في العديد من أعمالنا مثل الكيماويات والتنقيب والإنتاج والتجارة كما أننا على ثقة بأن المستقبل سوف يجلب لنا المزيد من الفرص للنمو معاً. وسيعزز مجمع الرويس للبتروكيماويات مكانتنا الرائدة في تكنولوجيا الكيل البنزين الخطي وعمليات الألكلة، التي تم تطويرها بالاشتراك مع شركة»يو أو بي«، وسيضيف إلى مصانعنا في إسبانيا وكندا والبرازيل، بالإضافة إلى منحنا إمكانية الوصول إلى الأسواق ذات النمو المرتفع إلى الشرق من قناة السويس».
 
1526627268583.png



أعلنت شركة «مصفاة باك عرب المحدودة» (باركو)، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، إبرام عقد خدمات استشارية لإدارة مشاريع مع شركة النفط العالمية، «تكنيب إف إم سي»، يتضمن إدارة عمليات ما قبل مرحلة «الهندسة والمشتريات والبناء» في مشروع مصفاة متكاملة سيتم إنشاؤها في مدينة «حَب» الواقعة قرب مدينة كراتشي الباكستانية.
ومن المقرر أن تتولى شركة «مصفاة باركو البحرية المحدودة»، المملوكة بالكامل لشركة (باركو)، مهمة إدارة وتشغيل المشروع، الذي سيضم مصفاة متطورة تصل طاقتها الإنتاجية إلى 250 ألف برميل يومياً، إلى جانب مرافق تحميل بحرية مساندة.
وستصبح المصفاة أكبر منشأة من نوعها في باكستان، حيث ستلبي حاجة الأسواق المحلية لمنتجات التكرير. يشار إلى أن مصفاة «باك عرب» المحدودة (باركو) هي مشروع مشترك (بنسبة 40:60) بين الحكومة الباكستانية وإمارة أبوظبي، ممثلة بشركة مبادلة للاستثمار. وتدير الشركة عمليات متكاملة في مجال الطاقة تشمل تكرير النفط، وعمليات أنابيب النفط، وتسويق المنتجات النفطية.
 
أدنوك توقع مذكرة تفاهم لبحث سبل التعاون المشترك في مجمع الرويس الصناعي


1526636225728.png


أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الأربعاء، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع مجموعة "رافاجو" الرائدة في توفير حلول الخدمات في أسواق البوليمرات والمواد الكيميائية العالمية، لبحث فرص التعاون المشترك في مجمع الرويس الصناعي في دولة الإمارات.

وستقوم شركة "أدنوك" بالتعاون مع "رافاجو" ببحث سبل إنتاج وتسويق مركبات اللدائن البلاستيكية في شركة "بروج" التي تعتبر شراكة بين أدنوك وشركة بورياليس ومقرها النمسا، وسوف تتم هذه العملية، التي تُعرف باسم صناعة المُركّبات البلاستيكية، في المصنع المقترح والكائن في مجمع الرويس الصناعي.

ويقوم قطاع التصنيع في شركة "رافاجو" بإدارة 24 مصنعاً في أربع قارات تقوم بإنتاج المواد البلاستيكية والمطاط والكيماويات لخدمة قطاعات متنوعة مثل قطاع صناعة السيارات والإلكترونيات والبناء والتشييد من خلال شبكة التوزيع العالمية التابعة للشركة، وستبحث كلا الشركتين أيضاً إمكانية وجود فرص تعاون محتملة تساهم في زيادة قدرة مجموعة "رافاجو" على تعزيز القيمة في مختلف مراحل وجوانب الصناعات البتروكيماوية.

شركات استراتيجية
وقال مدير دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في أدنوك عبد العزيز عبد الله الهاجري، إن "أدنوك تسعى إلى إقامة شراكات استراتيجية مع الشركات التي تمتلك الخبرات والموارد التي تمكنها من المساهمة إلى جانبنا في تحقيق قيمة إضافية لمواردنا الهيدروكربونية وأصولنا في مجال التكرير والبتروكيماويات، بما يعود بالنفع على اقتصاد دولة الإمارات بشكل عام، ويعد هذا التعاون المقترح مع مجموعة (رافاجو) مثالاً ممتازاً للشريك الذي يوفر أفضل التقنيات والخبرات العالمية لتتكامل مع قدرات أدنوك المميزة وتساهم في تعزيز القيمة بالنسبة للصناعات التحويلية وتعزيز الكفاءات لمصلحة الشركتين".
 
عبر توسيع الشراكة مع «المجمع الشريف للفوسفات»
«أدنوك» تطوّر مشروعاً عالمياً لإنتاج الأسمدة

1526636432170.png




اتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«المجمع الشريف للفوسفات» المغربي، على بحث فرص تطوير مشروع عالمي مشترك على مراحل لإنتاج الأسمدة، في خطوة من شأنها تسريع تنفيذ استراتيجيتي أدنوك والشركة المغربية للتوسع عالمياً.
وسيعتمد المشروع المشترك المقترح على المزايا التنافسية لكلتا الشركتين والمتمثلة بخبرات «أدنوك» العالمية في إنتاج الكبريت والأمونيا والغاز وخدماتها اللوجستية المتطورة وبين إمكانية «المجمع الشريف للفوسفات» في الوصول لأكبر موارد للفوسفات على مستوى العالم وخبراتها الممتدة لقرن من الزمن في إنتاج وتسويق الأسمدة.
وتشمل الشراكة المقترحة تطوير شركة عالمية جديدة لإنتاج الأسمدة من خلال مركزين، أحدهما في دولة الإمارات والآخر في المغرب، بحيث يتم استخدام كل من الأصول القائمة والجديدة مما يتيح لمنتجات المشروع المشترك الوصول إلى الأسواق العالمية.
قيمة
وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها: «تمتلك دولة الإمارات علاقات وثيقة وخاصة مع المملكة المغربية الشقيقة، ونسعى دوماً إلى تنفيذ توجيهات القيادة بتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات ذات الصلة. ويعكس المشروع المقترح جهود (أدنوك) لتعزيز القيمة من جميع الموارد المتاحة، خاصة فيما نركز على النمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتنويع المنتجات وزيادة الإيرادات. ويسهم المشروع في تعزيز العلاقات الوثيقة بين دولة الإمارات والمملكة المغربية، ونحن نتطلع إلى الانطلاق من هذه الأسس الراسخة لبناء شراكة عالمية جديدة في مجال الأسمدة».
وأشار معاليه إلى أن الاتفاق يتماشى مع برنامج مبادرات أدنوك لتوسيع الشراكات الذي كشفت عنه الشركة العام الماضي والذي يهدف لإقامة شراكات استراتيجية بنّاءة وتوسيع نطاق الاستثمارات لتشمل كافة جوانب ومراحل قطاع النفط والغاز.
وأضاف معالي الدكتور سلطان الجابر: «نتطلع إلى التعاون والعمل مع شركاء استراتيجيين من أصحاب الكفاءات القادرين على القيام بدور مكمّل لخبراتنا في توظيف التكنولوجيا المتطورة، وتعزيز فرص وصول منتجاتنا إلى أسواق جديدة». ويعد المشروع امتداداً للشراكة التي تم تأسيسها بين الطرفين من خلال اتفاقية شراء الكبريت طويلة الأجل التي أعلنت عنها الشركتان في ديسمبر 2017.
وستعمل الشركتان على تطوير القدرات التي ستدعم هذا المشروع، حيث ستوسعان نطاق شراكتهما، وستستفيدان من نقاط القوة لدى كل منهما وستبنيان كوادرهما البشرية.
إنتاج
وتندرج الاتفاقية ضمن خطط «أدنوك» الرامية لزيادة حجم إنتاجها الحالي من الكبريت بنسبة لا تقل عن 50%، من مستواه الحالي البالغ 7 ملايين طن سنوياً، وذلك من خلال استغلال الأغطية الغازية والتوسع في إنتاج الغاز الحامض.
وكان «المجمع الشريف للفوسفات» قد شارك في برنامج تطوير واسع النطاق سيمكنه من تأمين حصة جيدة من الطلب المتزايد على الأسمدة.
واكتملت المرحلة الأولى من البرنامج هذا العام وساهم في رفع الطاقة الإنتاجية الحالية من الأسمدة للمجموعة إلى 12 مليون طن، وطاقة صادرات الصخور لأكثر من 18 مليون طن.
وقال مصطفى التراب الرئيس والمدير العام للمجمع الشريف للفوسفات: «يجمع هذا التعاون بين أكبر احتياطي للفوسفات وأكبر طاقة إنتاجية للكبريت على مستوى العالم ويشكل تحالفاً غير مسبوق في هذه الصناعة، كما أنه سيوفر قاعدة من الأصول العالمية المتكاملة والمواقع الجغرافية المتميزة. ونحن نعتبر هذه الشراكة الجديدة فرصة فريدة تتماشى مع استراتيجيتنا العالمية التي ستساهم في تعزيز قدرتنا على تلبية الطلب المتزايد على الأسمدة في جميع أنحاء العالم».
 
الإمارات تطلق تسهيلات غير مسبوقة لجذب الكفاءات والمواهب والمستثمرين



أعلنت حكومة الإمارات إطلاق نظام متكامل لتأشيرات الدخول والإقامة يهدف لاستقطاب الكفاءات والمواهب في كافة القطاعات الحيوية ويمنح الأجانب حق التملك الكامل للشركات في الدولة.

وأوضحت وكالة "وام" الإماراتية الرسمية أن هذا القرار تم تبنيه اليوم الأحد من قبل مجلس الوزراء في جلسة له بالقصر الرئاسي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي.




ويتضمن النظام الجديد لمنح التأشيرات وحق الإقامة، وفقا لـ"وام"، رفع نسبة تملك المستثمرين العالميين في الشركات إلى 100% مع نهاية العام الجاري، حيث وجه آل مكتوم وزارة الاقتصاد بالتنسيق مع الأطراف المعنية لتطبيق القرار ومتابعة مستجداته، ورفع دراسة تفصيلية في الربع الثالث من العام الحال

كما يشمل هذا النظام، الذي وجه الجهات المعنية بوضع الإجراءات التنفيذية لتطبيقه، منح المستثمرين تأشيرات إقامة تصل لعشر سنوات لهم ولجميع أفراد أسرهم، بالإضافة لمنح تأشيرات إقامة تصل لعشرة أعوام للكفاءات التخصصية في المجالات الطبية والعلمية والبحثية والتقنية ولكافة العلماء والمبدعين.

وينص القرار أيضا على منح تأشيرات للطلاب الدارسين في الدولة لمدة خمس سنوات، وإقامة لمدة عشرة أعوام للطلاب أصحاب التفوق الاستثنائي.
 
1527016200216.png


أبرم مصرف "سبيربنك" صفقة بقيمة 3.25 مليار دولار مع مصرف "بنك الإمارات دبي الوطني" يبيع بموجبها المصرف الروسي وحدته المصرفية في تركيا للمصرف الإماراتي.

وقال بيان صادر عن البنك الروسي إن "سبيربنك" و"بنك الإمارات دبي الوطني" أبرما اتفاقا يشتري بموجبه المصرف الإماراتي حصة المصرف الروسي في مصرف "دنيز بنك" التركي والبالغة 99.85%.

وسيحصل "سبيربنك" مقابل حصته على 14.609 مليار ليرة تركية ما يعادل 3.25 مليار دولار، ومن المتوقع إتمام الصفقة بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بعد موافقة السلطات التركية المختصة عليها.


ويعد مصرف "دنيز بنك"، الذي تأسس في عام 1938، خامس أكبر مصرف خاص في تركيا ويبلغ حجم أصوله 169.4 مليار ليرة تركية (نحو 37.6 مليار دولار)، ويمتلك المصرف 751 فرعا، منها 708 أفرع في تركيا، أما الـ43 الباقية فمنتشرة في النمسا وألمانيا والبحرين وروسيا وقبرص.

ويصل عدد عملاء المصرف إلى 11.8 مليون شخص، وبلغ حجم القروض الممنوحة من قبل المصرف بحلول 31 مارس قرابة 119 مليار ليرة تركية (حوالي 26.4 مليار دولار)، فيما وصل حجم الودائع إلى 115.7 مليار ليرة تركية (نحو 25.7 مليار دولار)
 
أرابتك للإنشاءات» تفوز بمشروع فـي مصر




أعلنت شركة «أرابتك القابضة»، عن فوز شركة «أرابتك للإنشاءات» إحدى شركاتها التابعة بعقد بقيمة 157 مليون درهم 43 مليون دولار لإنشاء المرحلتين الثالثة والرابعة للقرية E «ليفانا « في المشروع التطويري الرئيسي أب تاون كايرو، بحسب بيان نشر أمس على موقع سوق دبي المالي.
وقالت الشركة في البيان إن مشروع أب تاون كايرو يعد مشروعاً تطويرياً متكاملاً في قلب عاصمة مصر القاهرة، حيث يبلغ إجمالي المساحة المبنية لكلتا المرحلتين 61 ألف متر مربع، وتتضمن المرحلتين 3 و4 إنشاء 128 فيلا مع أعمال الطرق والبنية التحتية المحيطة بها.

advertbottom.png

وأعلنت الشركة في أبريل الماضي عن فوز شركة «أرابتك للخدمات الهندسية» التابعة لها بعقد مشروع بلدية دبي الخاص بنظام الصرف الصحي ومياه الأمطار لمنطقة جبل علي الصناعية، بقيمة 433 مليون درهم.

ويضم المشروع شبكة مكونة من 65 كيلومتراً للصرف الصحي، و91 كيلومتراً لمياه الأمطار، ويهدف المشروع لتوفير خدمات الصرف الصحي ومياه الأمطار لمنطقة 599 في جبل علي الصناعية.
كما كشفت أرابتك في مطلع مارس الماضي عن فوز شركة أرابتك للإنشاءات إحدى الشركات التابعة التي تعود ملكيتها الكاملة للمجموعة بعقد بقيمة 424 مليون درهم من شركة داماك العقارية لإنشاء 916 فيلا في مشروع «أكويا أكسجين» التطويري الرئيسي.
 
"مبادلة" تستحوذ على حصة 44% في وحدة لغازبروم الروسية

آخر تحديث: الخميس 8 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 KSA 12:15 - GMT 09:15
تارخ النشر: الخميس 8 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 KSA 09:04 - GMT 12:04
المصدر: موسكو - رويترز
865fbe0e-2932-41ba-a240-7949e1aedaa2_16x9_1200x676.jpg


قالت الروسية العملاقة للغاز، اليوم الخميس، إن الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي، استحوذت على حصة 44% في وحدة نفط تابعة لها، بمقابل لا يقل عن 271 مليون دولار.

ويوطد منتجو النفط في الشرق الأوسط وروسيا علاقاتهم منذ توقيع اتفاق لخفض إنتاج الخام العالمي، بهدف التخلص من تخمة المعروض. وبدأ تطبيق الاتفاق المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين منذ يناير 2017.


وقالت "غازبروم" إن مجلس إدارتها وافق على بيع 44% من وحدتها التابعة "جازبروم نفط-فوستوك" إلى شركة "مبادلة" للبترول الإماراتية، التي تتبع صندوق "مبادلة للاستثمارات" الإماراتي.

وكانت صحيفة "كومرسانت" الروسية أوردت نبأ محادثات الصفقة في فبراير، وقالت إن "غازبروم نفط-فوستوك" تنتج في ستة حقول في منطقتي أومسك وتومسك غرب سيبريا.

وانخفض الإنتاج الكلي لوحدة النفط الروسية 3% إلى 1.64 مليون طن في 2017.

وقالت "غازبروم" إنها باعت الحصة في "غازبروم نفط-فوستوك" بمقابل لا يقل عن 271 مليون دولار. وقد حصل صندوق الاستثمار المباشر الروسي على 5% تقريباً.





 
موانئ دبي تستحوذ على 100 % من كوسموس أجنسيا ماريتيما
410289.jpeg.pagespeed.ce.YwjWiOA0X9.jpg





نجحت موانئ دبي العالمية في إغلاق صفقة الاستحواذ بالكامل على شركة كوسموس أجنسيا ماريتيما أس. إيه.سي مزود الخدمات اللوجستية المتكاملة (سي إيه أم) بمبلغ قيمته 315.7 مليون دولار، حسب ما أعلنت الشركة اليوم.
وكانت موانئ دبي العالمية و«أمدينو إنفستمنت هولدينغ» أعلنتا في 18 مارس الماضي عن اتفاق يقضي باستحواذ موانئ دبي العالمية على 100 في المئة من «سي إيه أم» ومقرها في البيرو وتملك أعمال خدمات لوجستية (نبتونيا أس إيه و تريتون ترانسبورت أس إيه) وتقدم حلولاً متكاملة لعملائها، فيما يوفر قسم اللوجستيات منصة متكاملة من الحلول في الأنشطة المتعلقة بالتجارة الخارجية وتخزين المنتجات وتوزيعها، إضافة إلى خدمات الشحن التي تسهل تطوير وتنفيذ مشاريع خاصة ضمن القطاع.
وإضافة إلى الخدمات البحرية واللوجستية التي توفرها مجموعة كوسموس فإنها تمتلك 50 في المئة في «ترمينالز بورتواريوس يورواندينوس أس إيه» في ميناء «بايتا».
وذكرت موانئ دبي أن هذه الخطوة توسع انتشار موانئ دبي العالمية في البيرو عبر إضافة خدمات لوجستية متكاملة إلى أنشطتها في محطة الحاويات في «كالاو» بالقرب من العاصمة ليما، بما في ذلك التخزين والتوزيع ومناولة البضائع لتوفير حلول مصممة خصيصاً لمجموعة من القطاعات الصناعية في البلاد.
وأضافت أنه علاوة على ذلك فإن هذا الاستحواذ يتكامل مع أول مركز لوجستيات ذكي في «لورين» والذي يتصل من خلال الألياف البصرية بمحطة «كالاو»، حيث يقدم المركز المعلومات إلى الميناء والجمارك لتمكين العملاء من إدارة حركة بضائعهم باستخدام أجهزتهم الإلكترونية والهواتف الذكية الخاصة بهم.
وأفاد رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان بن سليم بأن هذه الصفقة تؤكد ثقة المجموعة بآفاق نمو اقتصاد البيرو، وتصب في إطار استراتيجية موانئ دبي العالمية لتنويع أعمالها لتشمل القطاعات التكميلية.
 
الإمارات ستمنح إثيوبيا 3 مليارات دولار في مساعدات واستثمارات
6-49-730x363.jpg
الإعلان الإثيوبي جاء بعد اجتماع جمع رئيس الوزراء الإثيوبي مع وليّ عهد أبو ظبي في العاصمة أديس أبابا.

قال مسؤول إثيوبي إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعهدت، اليوم الجمعة، بتقديم ما إجماليه ثلاثة مليارات دولار في مساعدات واستثمارات إلى إثيوبيا في إظهار لدعم كبير لرئيس الوزراء الجديد أًبي أحمد.
وقال أحمد شيد، رئيس مكتب شؤون الاتصالات الحكومية في إثيوبيا، بعد اجتماع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مع وليّ عهد أبوظبي الشيخ في أديس أبابا:”مليار دولار سيُودع في البنك الوطني (لإثيوبيا) في غضون أيام قليلة لمعالجة نقص العملة الأجنبية”.
وقال شيد: “الوديعة سيكون لها تأثير كبير في تخفيف نقص العملة الأجنبية في البلاد. المبلغ سيُستخدم في قطاعات اقتصادية تعطيها الحكومة أولوية”.
وقال مسؤول إثيوبي بوزارة الخارجية إن الملياري دولار الآخرين من أبوظبي سيُستثمران في قطاعات السياحة والطاقة المتجددة والزراعة.
ورغم نمو اقتصادي مرتفع، يعتمد سكان البلد الذي ليس له منفذ بحري والبالغ عددهم 100 مليون نسمة بشدة على الواردات.
ويرجع نقص حاد في العملة الصعبة إلى أسباب من بينها الإنفاق على مشاريع كبيرة للبنية التحتية مما يترك لدي الحكومة احتياطيات تعادل قيمة ما يقل عن شهرين من الواردات وفقا للتقديرات.

وقال شيد إن الإمارات وافقت أيضا على تخصيص ملياري دولار إضافيين “لاستثمارات مختلفة”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي في وقت سابق إن الشيخ محمد بن زايد يقوم بزيارة رسمية تستمر يومين ستتضمن مباحثات حول مسائل الأمن في القرن الإفريقي والتجارة.





1529088139926.png

1529088410800.png
 
التعديل الأخير:
 
1.8 مليون حاوية نمطية الطاقة الاستيعابية المتوقعة في 2022
موانئ دبي العالمية تعلن توسعة جديدة لمحطة فيرفيو في كندا
image.jpg


أعلنت كل من موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، وميناء «برنس روبرت» أمس عن التوصل إلى اتفاق حول شروط اتفاقية مشروع تطوير المرحلة التالية من توسعة محطة «فيرفيو» التابعة لموانئ دبي العالمية-برنس روبرت.



ستعمل توسعة المرحلة «ب 2» على زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة التي تعد ثاني أكبر محطة حاويات في كندا، لتصل إلى 1.8 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) عند إنجازها بالكامل بحلول عام 2022. ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالتوسعة الجديدة في منتصف عام 2019 .

وتشمل إضافة الطاقة الاستيعابية على مراحل بواقع 1.6 مليون حاوية نمطية في 2020 مع إنجاز توسعة ساحة الحاويات جنوب المحطة من 23 هكتاراً إلى 41 هكتاراً. كما سيتم تزويد المحطة برافعتين جسريتين بعجلات مطاطية، إضافة إلى ثماني رافعات رصيف، وسيتم نقل مباني الإدارة والصيانة من مواقعها الحالية لتوفير المزيد من مساحات التخزين.

علاوة على ذلك، يشمل المشروع توسعة ونقل بوابات الشاحنات إلى جنوب المحطة حيث يمكن أن تتصل بسهولة مع مشروع ربط فيرفيو- ريدلي الذي ينفذه ميناء «برنس روبرت»، ما يعزز من فعالية العمليات التشغيلية للمحطة.

سيكون للمشروع تأثير اقتصادي كبير على «برنس روبرت» والمنطقة المحيطة به، ما يخلق ما يقرب من 300 وظيفة إضافية بدوام كامل في محطة حاويات فيرفيو.

محفظة أعمال

قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «تعد كندا جزءا مهما من محفظة أعمالنا العالمية ويسرنا من خلال الاتفاق الجديد على إجراء المزيد من أعمال التوسعة في محطة «فيرفيو»، تأكيد التزامنا بتطويرها لتؤدي دورا حيويا في تمكين التجارة في المنطقة وعبر الساحل الغربي.

وتأتي هذه الخطوة لتعزز شراكتنا القوية مع هيئة الميناء، حيث يثق كلانا بالإمكانات المستقبلية لهذا المشروع الضخم ومساهمته في خلق فرص العمل وحفز نمو الاقتصاد المحلي والإقليمي».

وأشار بن سليم إلى أهمية التوسعات الجديدة في زيادة مستويات التوظيف في كندا وتعزيز تنافسيتها في تقديم خدمات محطات الحاويات على الساحل الغربي. وعبر عن تقديره لثقة الشركاء الحكوميين وحرصهم على الاستفادة من خبرة موانئ دبي العالمية في أفضل الممارسات في تطوير وتشغيل محطات الحاويات وتعزيز الإنتاجية وتبنيها لأفضل ممارسات الأمن والسلامة في مرافقها على امتداد سلسلة التوريد.

وأضاف: «نحرص كسفير تجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة على تقديم قيمة مضافة لعملائنا وجميع أصحاب المصلحة في كافة الموانئ والمحطات التي نستثمر في تطويرها وإدارتها وتعزيز فعاليتها ومساهمتها في تحقيق النمو المستدام للمجتمعات، انطلاقا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز فرص الدولة .

بالوصول إلى المركز رقم 1 في كافة المجالات من خلال تصدير معارفنا ومشاركة خبراتنا مع الشركاء التجاريين للدولة وتوثيق العلاقات الاقتصادية مع مختلف مناطق العالم لتحقيق أهداف الدولة في تعزيز نمو الاقتصاد العالمي».

ويأتي الإعلان عن الاتفاق على التوسعة الإضافية للمحطة في أعقاب قيام رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» وفرانسوا فيليب شمبانيا.

وزير التجارة الدولية في حكومة كندا، في أغسطس من العام الماضي (2017) بافتتاح المرحلة الثانية (2إيه) من مشروع التوسعة شمالا في محطة «فيرفيو» للحاويات في «برنس روبرت» والتي أضافت 500 ألف حاوية نمطية إلى طاقتها الاستيعابية الأساسية البالغة 750 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدما)، لتصل حاليا إلى 1.35 مليون حاوية نمطية سنويا.

وكانت «موانئ دبي العالمية» قد استحوذت على محطة «فيرفيو» للحاويات في أغسطس من عام 2015. تصل المدة الزمنية لعقد الامتياز حتى عام 2034 قابلة للتجديد لغاية عام 2056.

بنية تحتية

وبدوره قال باد سميث، رئيس ميناء «برنس روبرت»: يعكس تنفيذ هذا الاتفاق التزام موانئ دبي العالمية بتمكين التجارة الكندية من خلال استثمار آخر ضخم يزيد طاقة الميناء بواقع مليون حاوية نمطية خلال خمس سنوات.

يوفر المشروع بنية تحتية هامة للساحل الغربي لكندا في استجابة لتوقعات النمو في التجارة العابرة للمحيط الهادئ، ولجهود كندا في تنويع أسواقها عبر اتفاقيات تجارة حرة جديدة مثل «سي بي تي بي بي».

وعلق جيه جيه رويست، الرئيس المؤقت والمدير التنفيذي لشركة «سي أن»: مع استثماراتنا في «بي سي» وعبر شبكتها من السكك الحديدية، سنتمكن وشركائنا في سلسلة التوريد من تحويل المحطة إلى بوابة فريدة للتجارة.

ومن جانبة قال غلين إدوادز، رئيس «الاتحاد المحلي 505 لعمال الشحن والتفريغ والمخازن»: «يعد أعضاء اتحادنا من الأفضل في مجالهم في أميركا الشمالية. إننا مستعدون لتلبية الطلب الجديد مع الاستمرار في تقديم خدمة استثنائية ونشكر اهتمام موانئ دبي العالمية وميناء برنس روبرت بمواصلة الاستثمار في البنية التحتية التي تدعم مئات الوظائف المحلية وتدعم المرونة الاقتصادية لمنطقتنا».

وقال جون هيلين، عمدة لاكس كوالآمز: «نرحب بالتوسعة المستمرة في محطة حاويات «فيرفيو إذ تمثل المزيد من المشاركة الاقتصادية والازدهار المشترك لمجتمعنا والمنطقة بأكملها».

وقال هارولد لايتون، كبير مستشاري «ميتلاكالتا»: «إننا بغاية الحماس لمواصلة لعب دور مهم في تطوير ونجاح الأنشطة المتعددة الوسائط في برنس روبرت، والتي لها تأثير إيجابي على حياة الكثيرين».

تمثل «فيرفيو» فرصة للنمو في سوق يتميز بتزايد الطلب وهي محطة بحرية متخصصة متصلة بشبكة سكك حديدية كفء
 
عودة
أعلى