بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

 
مشروع مجمع حصيان للطاقة




8e0115a4-e468-40da-866a-cc4d98c00b97



أكد سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أمس، أن إمارة دبي بدأت فعلياً تنفيذ مشروع الفحم النظيف لإنتاج 2400 ميغاواط.

وقال الطاير في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس على هامش فعاليات الدورة العاشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي: إن التكلفة التقديرية الحالية للمشروع تزيد على 4 مليارات دولار أميركي (15 مليار درهم). مؤكداً أن المشروع يتم تنفيذه وفق نظام المنتج المستقل (IPP) على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) وبالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

ونوه بأن مشروع مجمع حصيان للطاقة بتقنية الفحم النظيف الذي يعد الأول والأكبر من نوعه في المنطقة، يدعم اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً، لافتاً إلى أن المشروع يتكون من أربع وحدات بقدرة صافية تبلغ 600 ميغاوات لكل منها، وسيبدأ تشغيلها على مراحل في شهر مارس من الأعوام 2020 و2021 و2022 و2023 على التوالي.

أفضل التقنيات

وأشار الطاير إلى أن المشروع يعتمد على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال، حيث سيتم استخدام تقنية المراجل فوق الحرجة (Ultra Super Critical) كأفضل التقنيات في العالم، كما تعد الاشتراطات الفنية التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي للمشروع من جهة انبعاثات غازات المداخن أكثر صرامة من تعليمات الانبعاثات الصناعية ضمن الأدلة الإرشادية للاتحاد الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية، وتم عمل الدراسات البيئية اللازمة.

وكشف الطاير أن المجلس والهيئة سينظمان حفلاً رسمياً كبيراً خلال شهر أبريل المقبل للإعلان عن إنجاز المرحلة الثانية من مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مجمع متكامل للطاقة الشمسية في المنطقة، لافتاً إلى أن إنتاج المرحلة الثانية يبلغ 200 ميغاواط.

وأشار إلى أن الطريق أصبح ممهداً لبدء المرحلة الثالثة للمجمع التي تنشط أعمالها بقوة خلال عامي 2018 و2019 ليتم إنجازها بحلول عام 2020 وترفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى ألف ميغاوات، وستتولى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل تنفيذ المرحلة الثالثة.

وشدد الطاير على أهمية إشراك القطاع الخاص والشركات الوطنية والدولية في مشاريع الطاقة في دبي، مشيرا إلى أن هذه المشاركة مكنت دبي من الحصول على أسعار غير مسبوقة في تنفيذ مشاريعها، خاصة مشروع مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وقال: عندما بدأنا المشروع من قبلنا فقط كانت تكلفة الكيلو واط 50 فلساً.

ولكن بعد إشراك القطاع الخاص انخفضت إلى 23 فلساً وتمكنا أخيراً من الحصول على سعر 12 فلساً للكيلو، ما يساوي نحو 3 سنتات، وهذا أقل سعر سجله مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وأشار إلى أن المجلس ينفذ إستراتيجية وخطة طموحة لرفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم، مشيراً إلى أن المجمع سيسهم في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

طاقة نظيفة

ويستعرض المجلس الأعلى للطاقة في منصته في القمة العالمية لطاقة المستقبل استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وجائزة الإمارات للطاقة التي تسعى إلى جذب المشاريع المتعلقة بالطاقة النظيفة والاستدامة من خلال عشر فئات .

عطاء

قال سعيد الطاير أنه تم ترسية عطاء مشروع محطة حتا على شركة الاتحاد على مدار ثلاث سنوات، حيث تقوم الشركة بتغطية مناطق حتا الكهرومائية وبطاقة إنتاجية تصل إلى 250 ميغاواط، موضحا أن المشروع يهدف إلى إشراك مواطني منطقة حتا في المشاريع التي يتم تنفيذها وتوفير فرص عمل رائدة ومبتكرة.

حيث سيوفر نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع، إضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة أثناء تنفيذ المشروع. كما ستساهم المحطة الكهرومائية في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة وتعزيز موقع حتا كأحد أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي.



img_5734.jpg
 
x714789.jpg.pagespeed.ic.FZBoDkuLHK.jpg


وأكد صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، أن جبل جيس يعد أحد أهم المعالم السياحية، وسيسهم افتتاح هذا المسار في دعم القطاع السياحي بالإمارة، والذي شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية، مشيراً سموه إلى أن تسجيل هذا المسار كأطول مسار انزلاقي في العالم، سيجذب اهتمام الكثير من الزوار والسياح الباحثين عن المغامرة بالمناطق الطبيعية.

حضر حفل الافتتاح، الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، والشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي، والشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي، الرئيس الأعلى لنادي رأس الخيمة الرياضي الثقافي، وعدد من مديري الدوائر.

أول مغامر

وانطلق سمو الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، كأول مغامر يختبر المسار الجبلي على ارتفاع 1680 متراً فوق مستوى سطح البحر، وبسرعة طيران تتخطى الـ 120 كيلومتراً في الساعة. وأوضح هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أن مشروع المغامرة «جبل جيس فلايت»، يمتد بطول 2.83 كيلومتر، ضمن مرحلتين، تتضمن منصة هوائية متعلقة.

ويهدف المشروع إلى استقطاب أكثر من 100 ألف مغامر سنوياً، ضمن مشاريعنا الطموحة التي تستهدف استقطاب شرائح أكبر من السياحة العالمية.

وأضاف: تواصل رأس الخيمة، تحقيق الإنجازات المتميز، في إطار طموحاتها الرامية إلى ترسيخ مكانتها على خارطة السياحة العالمية، في ظل الأعداد الكبيرة من الزوار التي تستقبلها، وكلنا ثقة بأن «جبل جيس فلايت»، سيسلط أنظار العالم على تميز المنتجات السياحية برأس الخيمة، ويضعها في مكانة مهمة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية، كوجهة لسياحة المغامرات.

x2598028.jpg.pagespeed.ic.LsyEKDByv9.jpg


وأشار إلى أن تجربة جبل جيس فلايت، ستكون من أهم المعالم السياحية بالإمارة، وستسهم أيضاً في ترسيخ مكانة جبل جيس كوجهة سياحية بارزة على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وقال إننا نتوقع استقبال أعداد متزايدة من عشاق المغامرات الشيّقة، الراغبين بخوض هذه التجربة المثيرة من شتى أنحاء العالم.

ويمتد مسار «جبل جيس فلايت»، الذي تم افتتاحه رسمياً أمام الزوار أمس، بطول 2.83 كيلو متر، ما يعادل طول 28 ملعب كرة قدم، وبارتفاع 1680 متراً فوق مستوى سطح البحر.

الأطول بالعالم

وقال ريكاردو ليزانو، الرئيس التنفيذي للعمليات في «تورو فيردي رأس الخيمة»: تقدم «تورو فيردي» لإمارة رأس الخيمة، خبراتها في تشغيل المسارات الانزلاقية التي اكتسبتها عبر إشرافها على مشاريع عديدة في أميركا الوسطى والجنوبية، التي تشمل مسار «تورو فيردي بورتو ريكو»، الذي يطلق عليه «ذا مونستر» بطول 2.2 كيلو متر.

وكان سابقاً يحمل اللقب الذي اكتسبته رأس الخيمة بأطول مسار انزلاقي في العالم.

وأضاف: تم بناء المسار الانزلاقي الذي يضم كابلاً معدنياً، يبلغ وزنه أكثر من 6 أطنان، عقب عام كامل من الدراسة والتخطيط، وقبل انطلاق عمليات البناء، كان هناك دراسات للجدوى والتخطيط، واستطلاعات شاملة واختبارات للتربة وعمليات محاكاة. وحرصاً على البيئة، تم تصميم المسار الانزلاقي وهياكله الداعمة بحذر، دون التأثير في البيئة.

حيث تم حفر ثقوب مرساة قوية في صخور «جبال الحجر» الصلبة، في عملية استغرقت وحدها نحو 6 أشهر من العمل المستمر.

سرعة طيران

وقال خورخيه خورخيه الرئيس التنفيذي لتورو فيردي رأس الخيمة: تقدم هذه التجربة الشيقة للزوار، مسارين متوازيين، لتتيح للعائلات والأصدقاء فرصة التسابق، وإضفاء مزيد من المتعة على التجربة بكاملها، ويعتمد وقت وسرعة الرحلة، على وزن الشخص وحالة الطقس.

حيث يتوقع للتجربة بالكامل، أن تستغرق نحو 2 - 3 دقائق، بسرعة تتراوح بين 120 -150 كيلومتراً في الساعة، ونتوقع استقبال مغامر كل 5 دقائق على المسارين، بما يعادل 200 شخص يومياً، و100 ألف شخص في العام.

ونؤمن بأن الموقع الاستثنائي الذي يتمتع به جبل جيس، الذي عادة ما تكون درجة حرارته أقل بعشر درجات عن متوسط درجات الحرارة في الإمارات، سيتيح لنا مواصلة استقبال الزوار على مدار العام، حتى خلال فصل الصيف.

موسوعة غينيس

وأوضح طلال عمر، المدير الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لغينيس للأرقام القياسية: شهدنا العديد من الإنجازات في الشرق الأوسط، ويسعدنا دوماً أن نكون جزءاً من هذه الإنجازات، باعتبارنا مؤسسة عالمية للأرقام القياسية.

وليس هناك شروط محددة لأعمار المغامرين، إلا أن ارتياد المسار، يحدد وزناً أقصى قدره 150 كيلو غراماً، فيما الحد الأدنى 45 كيلو غراماً، والطول يجب ألا يقل عن 120 سم، ويبلغ سعر التذكرة 650 درهماً للفرد.

إنجاز جديد

يأتي إطلاق أطول مسار انزلاقي في العالم في رأس الخيمة، ليضيف إنجازاً آخر على سجل جهود الإمارة في مسيرتها الرامية إلى تعزيز مكانتها، كوجهة رائدة لسياحة المغامرات في المنطقة.

وفي ظل ما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة، بما فيها سلسلة جبال الحجر وجبل جيس، نجحت الإمارة في إرساء مكانتها بين عشاق المغامرات والمتنزهين وراكبي الدراجات، من خلال الحملة الطموحة التي نظمتها في عام 2016، تضمنت تجربة «فيا فيراتا» (المسار الحديدي)، التي حققت نجاحاً كبيراً في جبل جيس، إضافة إلى المشي والتسلق والمسار الانزلاقي.


170320_0dc9c44b9b.jpg

جبل الجيس.. ثلج ووديان ونجوم والتلفريك قادم قريبًا



هل سمعت عن جبل الجيس إنه أعلى جبل في الإمارات حيث سترى الطبيعة كما لم تراها من قبل وسترى السماء والنجوم كما لم تراها من قبل كذلك، والجبل هو أحد أجزاء سلسلة جبال الحجر، والمشتركة بين دولتي الإمارات وعمان،يقـع الجبل في أقصى شمال شرق مدينة رأس الخيمة، ويبعد عن مركز المدينة حوالي خمسة وعشرين كيلومترا فقط.






الثلوج نادرة في الإمارات ولكن ستجدها فوق جيس




image(3).jpg




وارتفاع الجبل حوالي 1900 مترا، وهو ما يجعل قمته تحظى بسقوط الثلوج عليها في فصل الشتاء وهي الظاهرة النادرة الحدوث في الإمارات، ولكن فوق قمة الجبل تنخفض درجات الحرارة بشدة لتصل إلى 4 درجات تحت الصفر.






في الصيف خيم هناك حيث المناخ المعتدل




1410989(1).jpg




ليست الثلوج فقط هي ميزة جبل جيس من حيث المناخ ولكن كذلك في الصيف، يعتبر التخييم هناك عمل ممتع وساحر حيث تكون درجات الحرارة فوق الجبل أفضل كثيرًا منها في المدن، وتنخفض الحرارة في جيس 10 درجات كاملة لتتراوح بين 25-30 درجة فقط.





تمتع بالسحر والجمال في الجبل




image%20(1)(2).jpg




المناظر الطبيعية التي يمكنك مشاهدتها من أعلى الجبل رائعة وفريدة من نوعها سواء كانت جبال أو وديان أو أراضي سهلية أو حتى مساحات شاسعة وبعيدة أو معانقة للسحب المنخفضة، هذه اللوحات الطبيعية الربانية ستعطيك متعة منقطعة النظير خاصة في فصل الشتاء، ويمكن أن ترى لمسافات بعيدة من أعلاه تفوق المائة كيلو متر نتيجة جفاف الجو ونقاءة، فيمكنك رؤية دبي وعمان بل وأجزاء من أراضي إيران وجزرها هذا بالإضافة لبحر عمان شرقا ومضيق هرمز شمالا والخليج العربي غربا.





قرى ووديان معزولة وفواكه من فيض الأمطار




jebel-jais-ra-s-al-khaimah(1).jpg




يوجد الكثير من القرى المعزولة لدى الجبل، والمزارع التي تعتمد على مياه الأمطار لتنتج أحلى الفواكه والخضروات، وكذلك يوجد عدد من الوديان الرئيسية به مثل وادي غليلة ووادي شحة.





 
لأول مرة في العالم ....عبوات مياه تحتوي فيتامين "د" في الأسواق الإماراتية
2018117162430833OT.jpg


أعلنت مجموعة أغذية "ش.م.ع" الإماراتية، عن إطلاق منتجها الجديد من عبوات المياه المدعمة بفيتامين (د)، وهي عبوات مياه الشرب الوحيدة في العالم التي تحتوي على فيتامين (د) دون أي نكهات أو ملونات أو مواد حافظة
 
مشروع مجمع حصيان للطاقة




8e0115a4-e468-40da-866a-cc4d98c00b97



أكد سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أمس، أن إمارة دبي بدأت فعلياً تنفيذ مشروع الفحم النظيف لإنتاج 2400 ميغاواط.

وقال الطاير في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس على هامش فعاليات الدورة العاشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي: إن التكلفة التقديرية الحالية للمشروع تزيد على 4 مليارات دولار أميركي (15 مليار درهم). مؤكداً أن المشروع يتم تنفيذه وفق نظام المنتج المستقل (IPP) على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) وبالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

ونوه بأن مشروع مجمع حصيان للطاقة بتقنية الفحم النظيف الذي يعد الأول والأكبر من نوعه في المنطقة، يدعم اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً، لافتاً إلى أن المشروع يتكون من أربع وحدات بقدرة صافية تبلغ 600 ميغاوات لكل منها، وسيبدأ تشغيلها على مراحل في شهر مارس من الأعوام 2020 و2021 و2022 و2023 على التوالي.

أفضل التقنيات

وأشار الطاير إلى أن المشروع يعتمد على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال، حيث سيتم استخدام تقنية المراجل فوق الحرجة (Ultra Super Critical) كأفضل التقنيات في العالم، كما تعد الاشتراطات الفنية التي حددتها هيئة كهرباء ومياه دبي للمشروع من جهة انبعاثات غازات المداخن أكثر صرامة من تعليمات الانبعاثات الصناعية ضمن الأدلة الإرشادية للاتحاد الأوروبي ومؤسسة التمويل الدولية، وتم عمل الدراسات البيئية اللازمة.

وكشف الطاير أن المجلس والهيئة سينظمان حفلاً رسمياً كبيراً خلال شهر أبريل المقبل للإعلان عن إنجاز المرحلة الثانية من مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مجمع متكامل للطاقة الشمسية في المنطقة، لافتاً إلى أن إنتاج المرحلة الثانية يبلغ 200 ميغاواط.

وأشار إلى أن الطريق أصبح ممهداً لبدء المرحلة الثالثة للمجمع التي تنشط أعمالها بقوة خلال عامي 2018 و2019 ليتم إنجازها بحلول عام 2020 وترفع القدرة الإنتاجية للمجمع إلى ألف ميغاوات، وستتولى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل تنفيذ المرحلة الثالثة.

وشدد الطاير على أهمية إشراك القطاع الخاص والشركات الوطنية والدولية في مشاريع الطاقة في دبي، مشيرا إلى أن هذه المشاركة مكنت دبي من الحصول على أسعار غير مسبوقة في تنفيذ مشاريعها، خاصة مشروع مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وقال: عندما بدأنا المشروع من قبلنا فقط كانت تكلفة الكيلو واط 50 فلساً.

ولكن بعد إشراك القطاع الخاص انخفضت إلى 23 فلساً وتمكنا أخيراً من الحصول على سعر 12 فلساً للكيلو، ما يساوي نحو 3 سنتات، وهذا أقل سعر سجله مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وأشار إلى أن المجلس ينفذ إستراتيجية وخطة طموحة لرفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم، مشيراً إلى أن المجمع سيسهم في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

طاقة نظيفة

ويستعرض المجلس الأعلى للطاقة في منصته في القمة العالمية لطاقة المستقبل استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وجائزة الإمارات للطاقة التي تسعى إلى جذب المشاريع المتعلقة بالطاقة النظيفة والاستدامة من خلال عشر فئات .

عطاء

قال سعيد الطاير أنه تم ترسية عطاء مشروع محطة حتا على شركة الاتحاد على مدار ثلاث سنوات، حيث تقوم الشركة بتغطية مناطق حتا الكهرومائية وبطاقة إنتاجية تصل إلى 250 ميغاواط، موضحا أن المشروع يهدف إلى إشراك مواطني منطقة حتا في المشاريع التي يتم تنفيذها وتوفير فرص عمل رائدة ومبتكرة.

حيث سيوفر نحو 200 وظيفة دائمة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، وأكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية والمرافق السياحية المرتبطة بالمشروع، إضافة إلى أكثر من 2000 وظيفة أثناء تنفيذ المشروع. كما ستساهم المحطة الكهرومائية في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ودعم التنمية المستدامة للمنطقة وتعزيز موقع حتا كأحد أبرز مناطق الجذب السياحي في دبي.



img_5734.jpg
المساهمة الصينية بمشروع الحصيان
دليل قوي على أنه مشروع ناااجح
 
سلطان الجابر يُشيد باتفاقية حقوق امتياز "أدنوك البحرية" مع الهند





أشاد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، بتوقيع اتفاقية تاريخية بين الإمارات والهند، حول حقوق امتياز "أدنوك البحرية".

أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، أن رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لها الدور الأول في توسيع نطاق شراكات أدنوك الاستراتيجية بما يسهم في دعم جهود النمو الاقتصادي في الدولة.

جاء ذلك، بمناسبة التوقيع على اتفاقية تاريخية، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وناريندرا مودي رئيس وزراء الهند حصل بموجبها ائتلاف من شركات هندية عاملة في مجال النفط والغاز على حصة 10% في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في أبوظبي.

وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: إنه تماشياً مع توجيهات القيادة ببناء وترسيخ علاقات التعاون مع شركاء استراتيجيين لتعزيز نمو وتطور قطاع النفط والغاز، يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية التاريخية مع ائتلاف الشركات الهندية.

وأضاف معاليه أن هذه الاتفاقية تؤسس لبداية شراكة استراتيجية بعيدة المدى مع شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية وشركات الائتلاف، وذلك بما يرسي دعائم مرحلة جديدة من علاقات التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات والهند، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تحقق منافع متبادلة للطرفين تشمل المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات المكررة في الهند وتوفير المزيد من الفرص لزيادة حصة منتجات أدنوك في أحد الأسواق الرئيسية التي تشهد نمواً متسارعاً وبناء شراكات متينة تعزز جهود أدنوك في استكشاف المزيد من فرص الاستثمارات الدولية لاسيما تلك التي تركز على مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات .

ولفت معاليه إلى أن هذه الاتفاقية تعكس ثقة الأسواق الدولية في قدرة أدنوك على تحقيق أهدافها الإنتاجية بعيدة المدى واستراتيجيتها لتعزيز القيمة والعائد الاقتصادي من جميع عملياتها بما فيها حقول النفط والغاز البحرية وتمثل الاتفاقية كذلك خطوة استراتيجية تحقق منفعة متبادلة وعائدات تنافسية للطرفين وتزيد فرص النمو والتطور.

وقع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، ومجموعة شركاتها وشري شاشي شانكر رئيس مجموعة شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاماً ويبدأ العمل بها اعتباراً من 9 مارس 2018.

وتعد هذه أول مرة تشارك فيها شركات النفط والغاز الهندية في امتيازات الموارد الهيدروكربونية في إمارة أبوظبي، وكانت أدنوك قد قامت بتجزئة الامتياز البحري الحالي الذي ينتهي في مارس 2018 وكانت تديره شركة أدما العاملة إلى ثلاثة مناطق امتياز منفصلة.

وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى ضمن الامتياز الجديد لحقل زاكوم السفلي ويهدف تقسيم الامتياز إلى تعزيز العائد الاقتصادي وتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية وتبادل الخبرات التقنية وتمكين الوصول إلى الأسواق بشكل أكبر.

وتشمل مناطق الامتياز الجديدة كلاً من "أم الشيف ونصر" و"سطح الرازبوت وأم اللولو" و"زاكوم السفلي" حيث نال ائتلاف الشركات الهندية 10% من امتياز زاكوم السفلي وتعمل أدنوك على تحديد الشركاء لبقية الحصص في مناطق الامتياز الأخرى.

وحصل ائتلاف الشركات الهندية الذي تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية "فيديش" على حصة في الامتيازات البحرية مقابل رسم مشاركة بقيمة "2.2 " مليار درهم، ووفقاً للاتفاقية ستتولى أدنوك البحرية إحدى شركات مجموعة أدنوك إدارة هذا الامتياز نيابة عن الشركاء.

وقال شاشي شانكر رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة النفط والغاز الهندية "إن هذه الاتفاقية تعكس رؤية رئيس وزراء الهند والتي تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون مع دولة الإمارات في قطاع الموارد الهيدروكربونية على أساس تحقيق المنفعة المتبادلة للطرفين، ويسعدنا اختيار أدنوك لشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية للمشاركة في هذا الامتياز البحري المهم ونأمل أن تنجح هذه الاتفاقية التاريخية في توفير المزيد من الفرص أمام شركات النفط والغاز الهندية للمساهمة في نمو قطاع الطاقة في دولة الإمارات ".

وإلى جانب توقيع اتفاقية الامتياز، تم تبادل نسخ اتفاقية تنفيذ مشروع تخزين الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الخام بمدينة بنجلور جنوب الهند بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة.
 
ximage.jpg.pagespeed.ic.WyzYyHZnl5.jpg


جاءت الإمارات في المركز الخامس في قائمة أكثر الدول استيراداً للألماس في العالم نشرها موقع Visualization، إذ قدرت قيمة وارداتها من الألماس بـ7.9 مليارات دولار، أي 7.8% من الواردات العالمية، متفوقةً على الصين (السادسة) بقيمة 606 مليارات دولار، وسويسرا (الثامنة) بقيمة 2.1 مليار دولار.

والمملكة المتحدة (التاسعة) 1.9 مليار دولار، فيما حلّت سنغافورة في المركز العاشر بقيمة 1.5 مليار دولار، وضمت القائمة 15 دولة. وقال التقرير: «بلغ إجمالي قيمة واردات الألماس في العالم 117.4 مليار دولار العام الماضي». وأضاف أن اللاعبين الكبار في تجارة الماس يمتلكون ثروة عظيمة، ويشكّل كبار المستوردين، وعددهم 18 دولة، قرابة 97% من الواردات العالمية.

وتصدّرت الولايات المتحدة القائمة بقيمة 24.4 مليار دولار (20.8%) من الواردات العالمية، تلتها الهند بقيمة 19 مليار دولار (16.2%). وجاءت هونغ كونغ في المركز 3 بقيمة 18.9 مليار دولار (16.1%)، وفي المركز 4 جاءت بلجيكا بقيمة 15.4 مليار دولار (13.1%).
 
«الاقتصاد» تترأس وفد الدولة في قمة الشراكة العالمية 2018
131.7 ملياراً التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند

ximage.jpg.pagespeed.ic.-9Ud8GeWr1.jpg

بلغت قيمة التجارة غير النفطية بين الإمارات الهند، ما يناهز 131.7 مليار درهم عن العام 2016، استأثرت فيها واردات الدولة من الهند بنحو 82.9 مليار درهم.

وصادرات الدولة إلى الهند ما يقارب 18 مليار درهم، فيما شهدت قنوات ومسارات الشراكة طيلة العقود الماضية توقيع العديد من اتفاقيات التعاون والشراكة على كافة الصعد. وتشارك دولة الإمارات اليوم في فعاليات وأعمال قمة الشراكة العالمية في الهند، بوفد من الدولة برئاسة وزارة الاقتصاد.

x2623086.jpg.pagespeed.ic.9RayUUNhEP.jpg


حيث يترأس عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية وفد الدولة، الذي يضم العديد من المؤسسات والشركات الإماراتية البارزة من القطاعين الحكومي والخاص، وذلك خلال الفترة من اليوم إلى 26 من شهر فبراير الجاري، في ولاية اندرا براديش، وذلك بدعوة من وزارة التجارة والصناعة الهندية.

حيث تعد القمة منبراً عالمياً للحوار في دورتها الرابعة والعشرين، وسيتم طرح نقاشات بمشاركات عالمية متعددة حول أفضل سبل التعاون بين الاقتصادات الناشئة والنامية لبناء جسور من الشراكة تهدف لتحقيق النمو المتوازن والعادل، فضلاً على توحيد السياسات لمعالجة التحديات العالمية، وبحضور قيادات عالمية، حيث تنعقد القمة هذا العام تحت شعار «استراتيجية الهند الجديدة للاندماج العالمي».

وتأتي مشاركة دولة الإمارات في ذلك المحفل الدولي في ظل ما تشهده مجمل علاقات الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات وجمهورية الهند الديمقراطية تأسساً على التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة في كلا البلدين، من تطورات متنامية، تسايراً مع العلاقات التاريخية الوطيدة والمشتركة بين الجانبين وعلى مختلف الصعد.

ويضم وفد الدولة ممثلي عدد من الجهات والمؤسسات الريادية وكيانات الأعمال الاستثمارية، والتي تتضمن (مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، شركة أدنوك، شركة مصدر، و«أكسبو 2020»، وشركة دبي الجنوب، و«موانئ دبي» وهيئة الشارقة للاستثمار «شروق»، ومجموعة لولو الدولية، مصرف الشارقة الإسلامي، ومؤسسة أيديل بي الدولية، فضلاً على العديد من الشركات الأخرى وكيانات الأعمال الأخرى).

وسيتضمن جدول مشاركة وفد الدولة في فعاليات القمة، إلقاء كلمة من عبد الله آل صالح، تتناول تعزيز العلاقات الثنائية، واستعراض قدرات دولة الإمارات على الخارطة التجارية والاستثمارية العالمية، فضلاً عن عقد حلقات نقاشية متعددة، بين ممثلي الشركات وكيانات الأعمال الإماراتية والهندية.

مشاركة

وفد الدولة يضم ممثلين عن «أدنوك» و«مصدر» و«أكسبو» و«دبي الجنوب» و«مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج» و«موانئ دبي» ومؤسسات أخرى بالدولة من القطاعين الحكومي والخاص.
 
«موانئ دبي» تعتزم تطوير ميناء في الكونغو بـ 1.2 مليار دولار





قالت وكالة «بلومبيرج» إن شركة «موانئ دبي العالمية» قد تطور ميناء عميق المياه بقيمة 1.2 مليار دولار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.ووقعت الشركة في فبراير 2017، اتفاقاً مع وزارة النقل في الكونغو، يخول الشركة الحصول على حقوق حصرية للتفاوض على عقد لبناء وتشغيل ميناء في المياه العميقة في «بنانا» الواقعة على الساحل الأطلسي. ويدعو الاتفاق إلى إقامة شركة تستحوذ «موانئ دبي» على حصة مسيطرة فيها.
ووفقاً لرسالة بعث بها رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، إلى الرئيس جوزيف كابيلا في أكتوبر 2016، فإن الشركة مستعدة لتقديم حصة أقلية في الشركة.
وقال متحدث باسم «موانئ دبي العالمية» إن «الشركة تبحث دائماً عن الفرص المناسبة، إلا أنها لا تعلق بشكل محدد على شيء، ما لم يتم الإعلان عنه رسمياً»، كما رفض المتحدث تأكيد صحة هذا الخبر. (بلومبيرج) -
 
الف مبروك ,, الامارات تستحوذ على 10% من امتياز شروق في البحر المتوسط والذي يضمّ حقل ظهر للغاز الطبيعي ..


medium-7334771047786.jpg


الأحد، ١١ مارس ٢٠١٨ - ٩:١٠ م

محمد بن زايد ورئيس وزراء إيطاليا يشهدان توقع اتفاقية بين " مبادلة للبترول " و " إيني "

أبوظبي في 11 مارس / وام / شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومعالي باولو جينتلوني رئيس وزراء جمهورية إيطاليا - اليوم في قصر الشاطىء - توقيع اتفاقية بين شركة مبادلة للبترول التابعة لشركة مبادلة للاستثمار /مبادلة/ وشركة إيني الإيطالية.. تشتري بموجبها " مبادلة " 10 في المائة من حصة " إيني " في امتياز حقل " شروق " البحري للغاز في مصر والذي يضم حقل " ظهر " للغاز الطبيعي.

حضر مراسم التوقيع .. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وقع الاتفاقية نيابة عن مبادلة .. معالي خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة مبادلة للاستثمار ..

فيما وقع عن شركة إيني كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية.

وتملك " إيني " حصة 60 في المائة في هذا الامتياز وتتولى عملية تشغيل الحقل .. فيما تملك الشركة البريطانية " بي بي " حصة 10 في المائة وشركة روزنت 30 في المائة.

ويخضع إتمام الصفقة لاستيفاء بعض المتطلبات القانونية ومن بينها الحصول على موافقة الجهات الحكومية المصرية.

وقال مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار ورئيس مجلس الإدارة في شركة مبادلة للبترول " إن هذه الصفقة تعتبر خطوة استثمارية هامة وحيوية بالنسبة لـ /مبادلة /..

حيث ستضيف إلى محفظة استثماراتها العالمية استثماراً جديداً يوفر تدفقاً نقدياً طويل الأمد ".

وأضاف " كما ستتيح لنا هذه الاتفاقية الدخول في شراكة قوية مع شركة إيني الإيطالية باعتبارها الجهة المسؤولة عن تشغيل الحقل والتي أنجزت المشروع في وقت قياسي بفضل تعاون السلطات المصرية المختصة.. فيما سيساهم هذا المشروع في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة في مصر في وقت تعمل فيه مصر على إعادة تشكيل قطاع الطاقة وفتح فرص جديدة على امتداد سلسلة القيمة ".

وبدوره .. أعرب كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني عن سعادته بالعمل مع / مبادلة / وترحيبه بها في الشراكة بحقل شروق.. مضيفا " إننا نعتبر أن موافقة / مبادلة / على الدخول في هذه الشراكة بمثابة دليل آخر على قوة هذا المشروع الاستثماري عالمي المستوى الذي طورته شركة إيني ".

حضر مراسم التوقيع .. معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة وسعادة الفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وسعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وعدد من المسؤولين.

يشار إلى أنه تم اكتشاف حقل ظهر بواسطة شركة الطاقة الإيطالية "إيني" في أغسطس 2015 .. وهو يعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط .. إذ تقدر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 ترليون قدم مكعبة.

ويقع الحقل على بعد نحو 190 كيلومترا إلى الشمال من مدينة بورسعيد في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1500 متر.. وقد بدأ الإنتاج في المرحلة الأولى منه في شهر ديسمبر 2017.







هنا خريطة

momen.abdellah@yahoo.com__7.png



وهنا تأكيد مصري رسمي على ان احتياطيات الحقل تبلغ 30 تريليون



**********************


بحسبة بسيطة ,, 10% من الموجودات بحسب الخارطة اعلاه ( 30 تريليون ) ...

يصبح الناتج 3,000,000,000,000 ( 3 تريليون ) ن صحت الحسبة ..


صفقة مهمة سترفع مكانة الامارات ضمن الدول العالمية في الغاز الطبيعي ... بحسب احصاءات 2016 , الامارات في المركز الثامن عالميا باحتياطيات تقدّر بقرابة الـ 6 تريليون , بينما قطر تقدّر احتياطاتها بـ بقرابة 24 تريليون ..


 
وضع حجر الأساس لأكبـر مشروع للطاقــة الشمسيـة المركَّـزة في العالم باستثمارات 14.2 مليـار درهم وقدرة 700 ميغاواط
محمد بن راشد: الإمارات نمـوذج التحـوّل للطاقـة الـنظيفة..ومستمرون في استثماراتنا لتحقيق الريادة

image.jpg

Ⅶ محمد بن راشد يستمع لشرح عن المشروع من سعيد الطاير
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الإمارات تقدم اليوم نموذجاً رائداً في التحول إلى الطاقة النظيفة، بما يضمن أعلى مستويات الكفاءة التشغيلية مع الحفاظ على البيئة التي تمثل في واقع الأمر أمانة نسعى للحفاظ عليها وتنميتها للأجيال القادمة.
c8657.jpg

وقال سموه: «مستمرون في استثماراتنا الطموحة نحو تحقيق الريادة العالمية في مختلف المجالات.. وخاصة الأكثر تأثيراً منها في حياة الناس.. الطاقة النظيفة والمتجددة من القطاعات الأساسية التي تشكل محور التنمية ومفتاح النجاح فيها.. والإمارات تقدم للعالم اليوم نموذجاً متطوراً في التحوّل السريع لتبني الحلول المستدامة الأكثر فاعلية لتحقيق أفضل نوعيات الحياة، لتبقى دولتنا دائماً نموذجاً يحتذى في التطوير القائم على سعادة الإنسان وضمان سلامة بيئته».
c8659.jpg

جاء ذلك خلال وضع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس حجر الأساس للمرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 700 ميغاوات، والتي تعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، بما يعزز ريادة دولة الإمارات في مجال استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة على خارطة العالم.
c8658.jpg

ريادة المستقبل
وأكد سموه بهذه المناسبة أن عملية ترسيخ أسس البنى التحتية المتطورة اللازمة لدعم مسيرة التنمية في دولة الإمارات تأتي في مقدمة الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل ضمان موقع متقدم بين الأمم صانعة المستقبل، وتقديم القدوة في مجال الاستدامة والاعتماد على الحلول التي تكفل استمرار جهود التطوير وفق أرقى المعايير العالمية.
وأضاف سموه: «لدينا اليوم صروح مستدامة تخدم الأجيال القادمة.. نفذتها عقول وسواعد إماراتية شابة نعوِّل عليها في النهوض بدولتنا إلى أعلى مستويات التميز.. ونفخر بعطاءاتهم وبما يقدموه لوطنهم من فكر متطور وإنجازات مؤثرة.. اليوم نواصل تعزيز مكانتنا في صدارة الدول المتقدمة كنموذج عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.. لنجني ثمار التخطيط الناجح لريادة المستقبل والذي بدأناه من سنوات ليكون الغد دائماً مشرقاً وواعداً يضمن للوطن رفعته وللمواطن سعادته».
وقال سموه في تغريدات عبر حسابه الرسمي في «تويتر»: «أطلقنا اليوم مرحلة جديدة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، 700 ميغاواط بقيمة 14 مليار درهم لتوفير طاقة نظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي. المجمع هو الأكبر عالمياً على مساحة 43 كم مربع باستثمارات 50 مليار درهم وصولاً لانتاج 5000 ميغاواط طاقة نظيفة».
وتابع سموه: «تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية في دبي هي الأقل عالمياً.. وطموحاتنا هي الأعلى عالمياً.. هدفنا 75% طاقة نظيفة لدبي بحلول 2050.. ونمضي وفق خطتنا بتسارع كبير.. ولا استدامة لتنمية لا تحافظ على بيئة نظيفة للأجيال القادمة».
حضر حفل وضع حجر الأساس للمرحلة الرابعة من «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية» سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولفيف من الوزراء وكبار الشخصيات ومديري عموم الدوائر الحكومية والخبراء والمختصين المعنيين بقطاع الطاقة في دبي.
c8660.jpg

أعلى برج
وتعد هذه المرحلة أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل بطاقة إنتاجية تبلغ 700 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، متميزاً بأعلى برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 متراً، وبأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية على مستوى العالم، حيث سيوفر الطاقة النظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي، ويسهم في تخفيض أكثر من 1.4 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.
وسيستخدم المشروع تقنيتين لإنتاج الطاقة النظيفة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميغاواط، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاواط، فيما ستصل المساحة الإجمالية إلى 43 كيلومتراً مربعاً. ووصلت الاستثمارات الإجمالية لهذا المشروع الطموح إلى 14.2 مليار درهم، وبسعر تكلفة للطاقة بلغ 7.3 سنتات أميركية للكيلوواط ساعة، وهو الأقل عالمياً.
c8661.jpg

محطة تاريخية
وفي كلمته خلال حفل وضع حجر أساس المرحلة الرابعة من المجمع، وصف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، المشروع بأنه صرح جديد يشكل محطة تاريخية مهمة في مسيرة دولة الإمارات نحو الاستدامة وقال: «أصبح مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مرجعاً عالمياً في مجاله انطلاقاً من رؤية ثاقبة تستشرف المستقبل لدولة تتخذ من الاستدامة نهج حياة وأساساً لصنع التقدم والريادة لأجيالها القادمة».
وتطرق الطاير إلى تأكيد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على أهمية بذل المزيد من الجهود لضمان الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها الطبيعية امتداداً لإرث الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث قال رحِمه الله: «إن بيئتنا ومواردنا ليست ملكنا، بل هي أمانة عُهد بها إلينا وعلينا جميعاً مسؤولية تأمين الرعاية لها، والعناية بها وتسليمها سالمة من الأضرار للأجيال القادمة».
c8662.jpg

إنجاز جديد
وأوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الإنجاز الجديد يأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتسريع وتيرة العمل على مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، لتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل في اقتصاد لا يعتمد على النفط، تحقيقاً لحلم أصبح حقيقة ارتآه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الهادفة لتوفير 75 % من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2050، والوصول لأهداف مئوية الإمارات 2071 برفع مكانة الدولة لتكون الأفضل في العالم.
وأضاف الطاير: «وفقاً لهذا النهج اتخذت دولة الإمارات قرارات حاسمة وفعالة لمواجهة تحديات البيئة والتغير المناخي، حيث توالت إنجازاتنا ومبادراتنا الطموحة ومشاريعنا التطويرية لتعزز ريادة دولتنا في مجال استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة على مستوى العالم، بما يحقق التوازن بين النمو الاقتصادي واستدامة الموارد الطبيعية والبيئية.
وأشار إلى مواصلة العمل في ضوء رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، والوصول بها إلى المرتبة الأولى عالمياً بين المدن الأقل في البصمة الكربونية، لافتاً إلى أن تحقيق أهداف الاستراتيجية الطموحة يتطلب قدرة إنتاجية تزيد على 42 ألف ميغاواط من الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050.
وأكد أن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد أهم المشاريع الداعمة لاستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي بقدرة إنتاجية تصل إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030، وباستثمارات تبلغ 50 مليار درهم، حيث سيساهم من خلال مشاريعه في تسريع التحوّل نحو تبنّي واستخدام الطاقة الشمسية.
وتوجّه العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بالشكر إلى شركاء الهيئة في التحالف الذي يضم كلاً من «أكوا باور» السعودية و«صندوق طريق الحرير» بالتعاون مع «شنغهاي الكتريك» الصينية؛ المقاول الرئيسي للمشروع، معرباً عن تقديره لكل ما قدموه من جهود وإسهامات مهمة.
واختتم الطاير كلمته قائلاً: سيمد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مرافق معرض إكسبو 2020 دبي بكامل احتياجاته البالغة نحو 464 ميغاواط من الطاقة النظيفة، ليكون النسخة العالمية الأولى من إكسبو التي تزود بشكل كامل بالطاقة النظيفة.
فالعالم اليوم في بحث مستمر عن مصادر الطاقة والمياه والمواد الأولية، ومن هنا كانت دولتنا سبّاقة في المحافظة على بيئتها ومواردها وتعزيز سعادة مواطنيها ومقيميها وزائريها من خلال مشاريع الطاقة الشمسية، التي تساهم في تنويع مصادر الطاقة عن طريق زيادة حصة الطاقة المتجددة، وحماية البيئة من خلال تقليص آثار الانبعاثات الكربونية.
c8663.jpg

أرقام قياسية
من جهته، قال محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: نعتز في شركة «أكوا باور» أن نكون جزءاً من تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 من خلال هذا المشروع المهم، والذي يأتي امتداداً لسجل مشاريعنا في قطاع الطاقة في دبي، واستناداً إلى نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي أثبت بكل جدارة نجاحه وفعاليته في تنفيذ مشاريع متميزة لهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث أثبتنا نجاح مسيرة قيادة خفض أسعار الطاقة الشمسية بتقنية الطاقة الشمسية المركّزة CSP على المستوى العالمي، وتسجيل أقل سعر تَعرِفة في القطاع، ما يساهم بفعالية في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية من النفط والغاز، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وقد تميز هذا المشروع بتحقيق عدة أرقام قياسية عالمية، حيث سيتم بناء أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وأعلى قدرة تخزينية للطاقة الشمسية لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة.
بدوره قال تساو مين، رئيس شركة شنغهاي إلكتريك: بالنيابة عن شنغهاي إلكتريك، أود أن أتقدّم بخالص التهنئة على وضع حجر أساس هذا المشروع الرائد.
كما أعرب عن امتناني لكل من أسهم في دفع هذا المشروع قُدماً، وهو الأكبر من نوعه في مجال الطاقة الشمسية المركَّزة وأكثرها تقدماً، وتطوره هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة أكوا باور، وتنفذه شركة شنغهاي إلكتريك بصفتها المقاول الرئيس للمشروع.
c8664.jpg

مراحل
يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد بالعالم، وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، حيث سيتم توليد 1000 ميغاواط بحلول عام 2020، و5000 ميغاواط عام 2030.
وبدأت المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 13 ميغاواط في 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية (PV)، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميغاواط من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017، على أن يتم تشغيل المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاوات وبتقنية الألواح الكهروضوئية في 2020.
وسيتم تشغيل المرحلة الرابعة بتقنية الطاقة الشمسية المركّزة (CSP) وبقدرة 700 ميغاواط بدءاً من الربع الأخير من عام 2020.
 
الإمارات تقترب من شراء بنك دنيز التركي بـ 5.3 مليار دولار وأردوغان يقاوم الصفقة


1521733374353.png



قالت مصادر، إن بنك الإمارات دبي الوطني قد يتفق على شراء بنك دنيز التركي خلال أسابيع، وذلك بعد ضغوط مكثفة من البنك التركي لإقناع الرئيس رجب طيب اردوغان بمزايا الصفقة المحتملة، التي قد تبلغ قيمتها 5.3 مليار دولار رغم شقاق دبلوماسي.



كان الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، قال إنه يجري محادثات أولية لشراء بنك دنيز من بنك سبير الروسي في يناير كانون الثاني، لكن الخطة لاقت مقاومة من اردوغان، حسبما أبلغت أربعة مصادر رويترز.

وفي حين لا يسيطر اردوغان سيطرة مباشرة على البنوك التركية، فإن بوسع الرئيس عرقلة أي اتفاق بإبلاغ الهيئة المشرفة على القطاع المصرفي ألا تسمح بالصفقة.

وتسلط الجهود المتكررة من الرئيس التنفيذي لبنك دنيز من أجل إقناع اردوغان بجدوى الاستحواذ، الضوء على الدور المهم للرئيس في إبرام صفقات كبيرة في تركيا.

ورغم عدم الموافقة على الصفقة حتى الآن فمن المتوقع، أن يحدث ذلك "خلال الأسابيع القليلة القادمة"، وفقا لأحدث المصادر.

ولم ترد هيئة البنوك التركية على طلب للتعقيب.

العلاقات التركية متوترة مع بعض الدول الخليجية منذ وقفت أنقرة مع قطر بعد أن اتهمت الإمارات العربية المتحدة والسعودية ودول أخرى الدوحة بدعم الإرهاب.
 
1522070825762.png




1522070785610.png



1522070814803.png



قد امتياز 30 عاماً واستثمار مبدئي بـ 350 مليون دولار
موانئ دبي العالمية تطور «بانانا» في الكونغو
المصدر:
  • دبي - البيان
التاريخ: 26 مارس 2018
image.jpg

سلطان سليم وخوسيه سوماندا عقب التوقيع ــ من المصدر
أعلنت موانئ دبي العالمية أمس فوزها بعقد امتياز مدته 30 عاماً مع خيار التمديد لـ 20 عاماً أخرى لتطوير وإدارة مشروع ميناء جديد متعدد الاستخدامات في «بانانا» في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وسيكون «ميناء بانانا» أول ميناء عميق المياه في البلاد على طول الخط الساحلي الصغير الذي يبلغ 37 كيلومتراً، والذي يوجد به حالياً ميناء ماتادي النهري.
وستؤسس موانئ دبي العالمية مشروعاً مشتركاً لإدارة الميناء والاستثمار فيه مع حكومة الكونغو الديمقراطية. وتملك موانئ دبي العالمية حصة في المشروع بنسبة 70% في حين تبلغ حصة الحكومة 30%.
وتضم المرحلة الأولى من المشروع باستثمار مبدئي 350 مليون دولار، بناء رصيف بطول 600 متر وتوسعة ساحة بمساحة 25 هكتاراً توفر طاقة استيعابية تصل إلى 350 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) إضافة إلى 1.5 مليون طن للبضائع العامة. ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع خلال العام الجاري ويستغرق إنجازه حوالي 24 شهراً.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: يسرنا توسيع نطاق أعمالنا الأفريقية وتعزيز تواجدنا في هذه القارة الواعدة من خلال ضخ استثمار ضخم في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعد رابع أكبر بلد في أفريقيا من حيث التعداد السكاني لكنها تفتقر إلى ميناء مباشر عميق المياه.
سيكون للاستثمار في تطوير هذا الميناء تأثير رئيسي على التجارة في البلاد مع تحقيق وفورات كبيرة في تكاليف ووقت انتقال البضائع ووصولها إلى الأسواق، حيث سيجذب عدداً أكبر من سفن الحاويات العملاقة من آسيا وأوروبا مباشرة إلى الميناء، ما يحفز نمو البلاد واقتصاد المنطقة.
وأضاف: أصبحت موانئ دبي العالمية لاعباً رئيسياً في أفريقيا، وسيشكل «ميناء بانانا» إضافة قيمة لشبكة أعمالنا العالمية ويسهم في نموها المتواصل في الأسواق الناشئة. إننا على ثقة من أن هذا الاستثمار سيحقق عوائد جذابة للمستثمرين على المدى البعيد ونتطلع إلى مشاركة أفضل الممارسات العالمية في مجال تعزيز الإنتاجية والأمن والسلامة والبيئة التي نتبناها في تطوير محطات الحاويات وتشغيلها، مع جمهورية الكونغو الديمقراطية.
ويأتي ذلك انطلاقاً من دورنا كمحفز رائد للتجارة العالمية وكمصدر للمعرفة نوظف خبراتنا المتراكمة في إيجاد الحلول التي تربط أفريقيا بالأسواق العالمية وتسرع وتيرة نموها الاقتصادي مستفيدة من الإمكانات الواعدة التي تزخر بها القارة.
ونرتكز في سعينا إلى تحقيق ذلك على توجيهات قيادتنا الرشيدة وحرصها على تعزيز دور الإمارات في دفع نمو التجارة العالمية من خلال نقل نماذج أعمالنا الناجحة وتكوين الشراكات الاستراتيجية مع الحكومات الصديقة دعماً لرؤية مئوية الإمارات 2071، التي أطلقها أخيراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تشجع تصدير المنتجات والخدمات والمعارف الوطنية المتقدمة لمختلف أنحاء العالم.
وبدوره، قال خوسيه ماكيلا سوماندا نائب رئيس الوزراء وزير المواصلات والاتصالات في الكونغو الديمقراطية: نحن في غاية الحماسة لشراكتنا مع موانئ دبي العالمية في هذا المشروع الرائد الذي يؤدي بشكل كبير إلى توفير وقت وتكلفة التجارة، حيث إن معظم البضائع يتم حالياً مناولتها من قبل الدول المجاورة.
وسيوفر المشروع مرفقاً بحرياً عالمياً لا يقل أهمية عن الموانئ في الدول الأفريقية الأخرى من حيث السعة والعمق والقدرة على مناولة السفن العملاقة.
وأضاف: انتظرت البلاد طويلاً مشروعاً استراتيجياً كهذا. ونحن واثقون من قدرتنا على تلبية توقعات شعبنا والتجار والمصدرين بالوصول إلى أسواق أكثر وتعزيز فعالية تجارتنا العالمية وجدواها الاقتصادية.
4 مراحل
من المتوقع أن تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من مليار دولار يتم تنفيذه على 4 مراحل حسب احتياجات السوق للميناء والمناطق الصناعية واللوجستية. وسيمنح الميناء فرصة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لربطها بخطوط التجارة العالمية ويوفر نفاذاً إلى أسواق عالمية واسعة كما يقلل اعتمادها على موانئ الدول المجاورة.
 

المرفقات

  • 1522070721168.png
    1522070721168.png
    79.5 KB · المشاهدات: 188
  • 1522070738516.png
    1522070738516.png
    79.5 KB · المشاهدات: 196
  • 1522070774077.png
    1522070774077.png
    79.5 KB · المشاهدات: 184
لتنفيذ استراتيجية النمو في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات
«أدنوك» ترسي عقدين على «سامسونغ» بـ 12.8 ملياراً
المصدر:
  • أبوظبي- البيان
التاريخ: 27 مارس 2018
image.jpg

عبد العزيز الهاجري وشوي سونج آن خلال التوقيع بحضورسلطان الجابر وبايك أون-كيو من المصدر
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أمس، توقيع «أدنوك للتكرير»، المملوكة بالكامل لها، عقدين مع شركة «سامسونغ الهندسية»، بقيمة إجمالية تتجاوز 12.8 مليار درهم (3.5 مليارات دولار).
يأتي التوقيع بالتزامن مع زيارة مون جاي إن رئيس كوريا الجنوبية، للإمارات، وشهد التوقيع، معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وبايك أون-كيو وزير التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا. ووقع الاتفاقيتين، عبد العزيز الهاجري مدير دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في أدنوك، وشوي سونج آن الرئيس التنفيذي لشركة «سامسونغ الهندسية».
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: تربط الإمارات علاقات صداقة وشراكة وطيدة مع كوريا في مختلف المجالات، بما يتماشى مع نهج القيادة الحكيمة بتوثيق التعاون مع المجتمع الدولي، لتحقيق المصالح المشتركة.
وتمتد علاقات التعاون مع كوريا في قطاع الطاقة لسنوات طويلة، من خلال الشراكات الراسخة التي أرستها «أدنوك» مع الشركات الكورية في مناطق امتياز النفط والغاز في إمارة أبوظبي، وكذلك من خلال مشاركتها كمقاولين في المشاريع الرئيسة، أو كعملاء لإنتاج أدنوك من النفط الخام والمشتقات.
وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقيات مع شركة سامسونغ، سيسهم في ترسيخ العلاقات الاستراتيجية مع شركائنا الكوريين. وفيما تواصل أدنوك مساعيها لتحقيق أهداف استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، تتوفر المزيد من الفرص الاستثمارية الجديدة والمجدية في كافة مجالات قطاع النفط والغاز، وخاصةً في الغاز والتكرير والبتروكيماويات.
والتي يمكن اغتنامها لتطوير وتعزيز العلاقات الراسخة بين «أدنوك» ونظرائها من الشركات الكورية.
من جانبه، قال بايك أون-كيو: نهنئ شركتي سامسونغ الهندسية وأدنوك للتكرير، على توقيع هذه الاتفاقيات التي نتطلع إلى مساهمتها في تعزيز التعاون بين الطرفين في قطاع الطاقة، وتحديد فرص العمل المشترك في مشاريع جديدة. وتهدف الاتفاقية الأولى، التي تبلغ قيمتها 11.5 مليار درهم (3.1 مليارات دولار)، إلى تطوير مرونة تكرير مختلف أنواع النفط الخام في الرويس.
ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع نهاية 2022. وسيتيح المشروع لمجمع مصفاة الرويس غرب، تكرير ما يصل إلى 420 ألف برميل يومياً من خام زاكوم العلوي، أو أنواع الخام الأخرى، وتتيح الخطوة، توفير المزيد من خام مربان عالي القيمة، للتصدير إلى الأسواق العالمية.
استرجاع
وتتضمن الاتفاقية الثانية، ترسية عقد بقيمة 1.73 مليار درهم (473 مليون دولار)، لمشروع استرجاع الطاقة والمياه في مصفاة الرويس، ومن المقرر أن يكتمل هذا المشروع نهاية 2023. وينتج المشروع 230 ميغاواط.
إضافية من الكهرباء المخصصة للبيع، و62400 متر مكعب من المياه يومياً، عبر التقاط الحرارة التي كان يتم إطلاقها في الغلاف الجوي، من خلال تحديث 4 توربينات غازية عملاقة، مزودة بتقنية الدورة المغلقة، والاستفادة منها في توليد الكهرباء. وسيسهم هذا المشروع بشكلٍ كبير في الحد من التأثير البيئي لعمليات التكرير وتوليد الكهرباء في أدنوك، إلى جانب تحسين كفاءة الطاقة.
ويمثل المشروعان تطوراً مهماً، ضمن جهود أدنوك لتعزيز القيمة في مجال الغاز والتكرير البتروكيماويات.
وتماشياً مع المعايير المعتمدة لترسية عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات، راجعت «أدنوك للتكرير»، مكّون تعزيز القيمة المحلية المضافة في جميع العروض المقدمة من الشركات للحصول على هذين العقدين. وتم إعطاء الأولوية لمعيار القيمة المحلية المضافة في عملية تقييم واختيار العطاءات والعقود.
وتقوم أدنوك باستثمارات ضخمة، تشمل تنفيذ مشاريع جديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات، تهدف لزيادة طاقة تكرير النفط الخام، ومضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات بأكثر من ثلاث مرات، ليصل إلى 14.4 مليون طن سنوياً بحلول 2025. وستعقد «أدنوك» ملتقى كبير للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات يومي 13 و14 مايو بأبوظبي، سيتم خلاله الكشف عن المزيد من التفاصيل المتعلقة باستراتيجية الشركة في مجال التكرير والبتروكيماويات، ومن ضمنها المخطط الرئيس لتطوير مجمع الرويس الصناعي الجديد.
وشهد التعاون بين الإمارات وكوريا، نشاطاً ملموساً خلال السنوات القليلة الماضية، ففي مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج.
حصلت شركة «كوريا جي إس» في مايو 2015، على نسبة 3 % في الامتياز الذي تديره «أدنوك البرية»، فيما تملك مؤسسة كوريا الوطنية للنفط «كنوك»، وشركة «جي إس إنرجي» نسبة 40 % في منطقة امتياز «الظفرة للبترول»، والتي من المتوقع أن تبدأ بإنتاج النفط الخام في عام 2019.
واردات
تعد الشركات الكورية، من أهم مستوردي النفط الخام والمنتجات المكررة من أدنوك، بما في ذلك غاز البترول المسال، والزيوت الأساسية والنافتا وزيت الوقود. وإجمالي واردات كوريا من النفط الخام، يبلغ حوالي 3 ملايين برميل يومياً، ما يجعلها ضمن أكبر خمس دول مستوردة للنفط في العالم.
 
1523902089564.png




رئيس الجمهورية يرعي حفل تدشين المركز التجاري «جيبوتي بوادي مول»
15 مارس، 201847 زيارة


رعي رئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله يوم أمس الأربعاء حفل تدشين المركز التجاري «جيبوتي بوادي مول» الواقع علي طريق «فينيس»، وذلك بحضور سيدة جيبوتي الأولي، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء جيبوتي السيدة/ خضره محمود حيد، ورئيس الوزراء السيد/ عبد القادر كامل محمد، ورئيس الجمعية الوطنية السيد/ محمد علي حمد، والعديد من أعضاء الحكومة، بالإضافة الى المدير التنفيذي لمجموعة نايل وبن حرمل للاستثمار التي قامت ببناء المول السيد/ نايل راشد سيف الشامسي،

ورئيسة مؤسسة كوبيش السيدة/ ماجدة سعيد علي كوبيش، ومدير عام بنك كاك الدولي السيد/ أحمد الديب، ومدعوين آخريين.
وتقدر تكلفة بناء هذا المول بحوالي 70 مليون دولار أمريكي، ويتألف من 60 محلا تجاريا تم ايجار 40 منها، ومن بين هذه المحلات سوبر ماركت «جيان» هايبر الشهير، وسوبر ماركت لبيع العطور تابع لمؤسسة كوبيش، وفرعان لبنك كاك الدولي، وبنك التجارة والصناعة البحر الأحمر، إضافة إلي مراكز ترفيه وصالة للسينما، ومحلات تجارية لبيع الملابس، والأحذية، والأزياء والإكسسوارات.
هذا ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن مجموعة نايل وبن حرمل تعد من كبريات شركات الأعمال الاماراتية، وتأسست المجموعة عام 1979 في مدينة العين والتي يوجد فيها مقرها الرئسي، وتستثمر في عددٍ من المجالات الاقتصادية الحيوية في الامارات وخارجها، وتسعى مجموعة نايل وبن حرمل إلى تحقيق أعلى معدلات النمو من خلال خلق شراكات استراتيجية، وابتكار حلول استثمارية متنوعة لتحقيق أعلى العائدات والتي تساهم من خلالها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في القطاعات التي تعمل فيها. وتضم المجموعة نخبة من الخبراء الاقتصادين الأكفاء الذين يعملون وفق استراتيجيات علمية تتبنى أفضل الممارسات الاستثمارية في العمل بما يكفل استدامة الأصول والعائدات ويحقق أعلى معدلات النمو المستهدفة.
كما تضم مجموعة نايل وبن حرمل أكثر من (50) مؤسسة وشركة تعمل منذ عدة عقود في عدد من القطاعات الحيوية المؤثرة، من قبيل المقاولات والبناء، المشاريع الهندسية، الصناعة، الخدمات والتجهيزات الطبية، التعليم، تقنية المعلومات، الأغذية، السفر والسياحة، مراكز التسوق، العقارات، التأمين وغيرها. وتلتزم المجموعة بمسؤوليتها الاجتماعية اتجاه المجتمع، من خلال مساهماتها المتنوعة السنوية، فهي عضو فاعل ومؤثر في العديد من المشاريع الخيرية والمجتمعية والوطنية.
تغطي المجموعة القطاعات الاقتصادية التالية من خلال مجموعة الشركات والمؤسسات التي تمتلكها، منها على سبيل المثال: قطاعات الصحة والتعليم والصناعة والتشييد والبناء والسياحة والسفر والضيافة والاستثمار والعقار والتغذية والمراكز التجارية والتسوق وتقنية المعلومات، التأمين والتجارة والاستيراد والتصدير.



 
«جيانغسو» تدير عمليات تأجير 2.2 كيلومتر في المنطقة الحرة
15 شركة صينية تستثمر3.67 مليارات درهم في «حرة ميناء خليفة»

image.jpg

محمد الشامسي والمسؤولين الصينين خلال توقيع الاتفاقية أمس في أبوظبي | البيان
وقّعت أمس موانئ أبوظبي و15 شركة صينية منضوية تحت شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة (جوسيك) اتفاقيات استثمار بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار (أكثر من 3.67 مليار درهم) بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة، والتي تعتبر أكبر منطقة حرة من نوعها في الشرق الأوسط.
وأكد الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي في كلمة له بعد توقيع الاتفاقيات في فندق روز وود جزيرة المارية أمس أنه بموجب الاتفاقية التي تم إبرامها العام الماضي، تدير شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة (جيانغسو)، التابعة لـ(جوسيك)، عمليات تأجير مساحة تبلغ نحو 2.2 كيلومتر مربع من منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة لصالح شركات مقاطعة جيانغسو الصينية. ويمكن توسيعها مستقبلاً لصالح جوسيك لتصل إلى 12.2 كيلومتراً مربعاً.
ونوه إلى أنه خلال الزيارة التي قام بها ممثلو جوسيك من الصين إلى أبوظبي برفقة العديد من ممثلي الشركات الصينية، اطلع الضيوف على المنطقة الصناعية وتعرفوا عن كثب على القطاعات العاملة بمدينة خليفة الصناعية والمشاريع التي يجري تنفيذها هناك وكذلك المزايا التي تتيحها منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.
وأشار إلى أنه على هامش الزيارة، أبرمت ثلاث شركات صينية اتفاقيات لتأجير مساحات في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة. وهذه الشركات هي: نانتونغ سوزهونغ كونستركشن المحدودة، ولينانغانغ أنلون اويلفيلد كيميكالس المحدودة، ومجموعة جيانغسو دافينغ بورت هولدينغ، حيث ستستثمر هذه الشركات 47 مليون دولار.
وشدد على أن هذه الاتفاقيات تؤكد حرص والتزام موانئ أبوظبي وشركائها الصينيين على تطوير المساحة المخصصة لشركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة (جيانغسو) بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة، حيث تلعب هذه الاستثمارات والمشاريع دوراً مهماً في دعم مبادرة «الحزام والطريق» ورؤية الإمارات 2021.
دعم متواصل
وتقدم الكابتن محمد جمعة الشامسي، بجزيل الشكر والامتنان لقيادة دولة الإمارات الرشيدة، مؤكداً أن التوجيهات السامية والدعم المتواصل الذي تحظى به موانئ أبوظبي قد أسهم في تعزيز مكانة مدينة خليفة الصناعية كمركز ريادي جاذب للاستثمار والتجارة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وأشار إلى أن موانئ أبوظبي تتمتع بمكانة مرموقة في السوق الصينية وذلك بفضل القيمة العالية التي نقدمها للشركات والمستثمرين، والموقع المهم لمدينة خليفة الصناعية، وكذلك البنية التحتية ذات المعايير العالمية. ونحن ممتنون لعلاقة الشراكة الناجحة مع جوسيك التي عملت بشكل دؤوب على الترويج للخدمات والمنافع المتاحة للمستثمرين الصينيين بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.
وأضاف الكابتن محمد جمعة الشامسي، اتخذت موانئ أبوظبي وجوسيك العام الماضي أولى الخطوات المشتركة الهادفة إلى إرساء مستقبل واعد يسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المتينة ما بين البلدين وتقديم الدعم لخطط واستراتيجيات التنوع الاقتصادي التي يجري تنفيذها بدولة الإمارات والصين. تعاون صناعي
وأشاد لوو هوو، رئيس مجلس إدارة جوسيك، بنجاح شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة (جيانغسو) منذ تأسيسها وقال، يمثل المشروع المشترك بين جوسيك وموانئ أبوظبي خطوة مهمة لتعزيز أواصر العلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين ودولة الإمارات، خاصة أنه حظي باهتمام قيادة الدولتين.
لقد حقق المشروع المشترك نجاحاً مهماً وبدأت العديد من الشركات الصينية بدراسة فرص الاستثمار في أبوظبي ودولة الإمارات في ظل وجود العديد من المشاريع والمناطق الحرة، مثل مدينة خليفة الصناعية ومنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة التي تحظى بأهمية متزايدة بالنسبة للشركات الصينية.
تنوع
أوضح الكابتن محمد جمعة الشامسي أن الشركات الصينية التي تستثمر في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة تعمل في قطاعات متنوعة من بينها الإنشاءات والمعادن والكيماويات والتجارة والخدمات اللوجستية والتغليف وصناعة الأغذية والمشروبات. وستسهم هذه الشركات في دعم الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل جديدة.
 
شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي ، مساء أمس الأحد ، تدشين أول سيارة إماراتية الصنع .

السيارة رباعية الدفع من انتاج شركة Sandstorm ، وتحمل اسم " الريم

image (3).jpg
image (2).jpg
image (1).jpg
image.jpg
Screenshot_٢٠١٨٠٤٣٠-٢٢١٢٢٧.png

Screenshot_٢٠١٨٠٤٣٠-٢٢١٤٢٤.png
 
شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي ، مساء أمس الأحد ، تدشين أول سيارة إماراتية الصنع .

السيارة رباعية الدفع من انتاج شركة Sandstorm ، وتحمل اسم " الريم

مشاهدة المرفق 115158مشاهدة المرفق 115159مشاهدة المرفق 115160مشاهدة المرفق 115161مشاهدة المرفق 115165
مشاهدة المرفق 115166



 
عودة
أعلى