بكين تستدعي القائم بأعمال أميركا بسبب بيع أسلحة لتايوان

H.N.A 95

عضو مميز
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
3,271
التفاعل
6,381 0 0
استدعت الصين، الخميس، القائم بالأعمال الأميركي في بكين، للاحتجاج على بيع الولايات المتحدة أسلحة إلى تايوان، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الحكومية "شينخوا".
وحصلت تايوان على تفويض من الإدارة الأميركية بمبيعات أسلحة بقيمة 1.83 مليار دولار. وهددت بكين بكين بأنها ستفرض عقوبات على الشركات التي تشترك في الصفقة.

ونقلت الوكالة عن تشنغ تسه قوانغ، نائب وزير الخارجية الصيني، الذي استدعى القائم بالأعمال الأمريكي كاي لي قوله إن "تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وتعارض الصين بقوة بيع أسلحة أميركية لتايوان".

وذكرت الوكالة أن تشنغ وصف التفويض ببيع أسلحة أميركية الذي أعلن، الأربعاء، بأنه يتعارض مع القانون الدولي والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية ويضر "بقوة" بسيادة الصين وأمنها.

وقال تشنغ: "لحماية المصالح الوطنية قررت الصين اتخاذ الإجراءات الضرورية، ومنها فرض عقوبات على الشركات المشاركة في بيع الأسلحة".


 
رويترز: أوباما يوافق على بيع أسلحة لتايوان بداية العام المقبل

قالت مصادر بالكونجرس الأمريكي يوم الاثنين إن من المتوقع أن تسمح إدارة الرئيس باراك أوباما في موعد غايته هذا الأسبوع ببيع فرقاطتين مزودتين بصواريخ موجهة لتايوان رغم معارضة الصين لهذه الصفقة.

وبحسب رويترز قال مساعد في الكونجرس الأمريكي “نتوقع إعلانا في موعد غايته هذا الأسبوع.” وقال مساعد آخر في الكونجرس إن الإخطار المقدم من الإدارة متوقع “في أي وقت الآن.”

وتمثل الصفقة المرة الأولى التي ترسل فيها الولايات المتحدة أسلحة لتايوان منذ أربع سنوات وهي أطول فترة انقطاع لهذه المبيعات منذ ما يقرب من أربعة عقود.

وتأتي الصفقة بعد مرور عام على موافقة الكونجرس على تشريع التحويلات البحرية الذي يسمح ببيع ما يصل إلى أربع فرقاطات من فئة بيري لتايوان في ديسمبر كانون الأول عام 2014.

وقالت تايوان إنها تتوقع أن تدفع نحو 176 مليون دولار للسفينتين وإنها ستراجع احتياجاتها قبل اتخاذ قرار بشراء سفينتين إضافيتين.

ووقع أوباما على تشريع التحويلات البحرية ليصبح قانونا لكن لا يزال يتعين على إدارته إبلاغ الكونجرس بخططها للمضي قدما في الصفقة التي تندرج في إطار التزام واشنطن بموجب قانون العلاقات مع تايوان بأن تضمن لتايبه القدرة على الاحتفاظ بقدرة معقولة على الدفاع.

ورفض البيت الأبيض التعليق على الصفقة التي تأتي بعد ضغوط شديدة متزايدة من قبل الكونجرس ومن بينها تصويت بالإجماع الأسبوع الماضي من قبل لجنة الشؤون الخارجية على تشريع يطالب أوباما بتقديم إطار زمني يحدد فيه موعدا للمضي قدما.

وأثارت مبيعات الأسلحة الأمريكية السابقة لتايوان انتقادات قوية من الصين التي تعتبر تايوان إقليما منشقا.


 
حرام تعاقبون الشركات ؛ مالهم ذنب تقطعون رزقهم .

انها ليست من اخلاقكم يا أبناء بكين << يبلف فيهم

أنا عندي طريقة تعاقبون فيها أمريكا :ممتاز:

بيعوا للسعودية صواريخ DF-15 او لمصر مثلا DF-21 نكاية في اسرائيل :D

كذا تكونوا عاقبتم واستفدتم وافدتم ..
 
حرام تعاقبون الشركات ؛ مالهم ذنب تقطعون رزقهم .

انها ليست من اخلاقكم يا أبناء بكين << يبلف فيهم

أنا عندي طريقة تعاقبون فيها أمريكا :ممتاز:

بيعوا للسعودية صواريخ DF-15 او لمصر مثلا DF-21 نكاية في اسرائيل :D

كذا تكونوا عاقبتم واستفدتم وافدتم ..

صحيح والله فكرة مميزة

الصين خايفة علي السيادة البحرية لانه من ضمن الصفقة الفرقاطة بيري و ايضا لا تريد تقوية تايوان بأسلحة متطورة مستقبلا
 
عودة
أعلى