هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .

96 مشروع استزراع سمكي في السعودية باستثمارات 8.5 مليار ريال

الاربعاء 23 مايو 2018
839366-1766408265.jpg


سعد الفراج من الرياض


بلغ إجمالي عدد مشاريع الاستزراع السمكي العاملة في المملكة خلال العام الجاري 96 مشروعا، باستثمارات تتجاوز ثمانية مليارات ريال.
وقال لـ "الاقتصادية" المهندس أحمد عيادة؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للشؤون الزراعية، "إن المشاريع الحالية بلغت 74 من بينها 63 "مياه داخلية" و11 "مياه بحرية"، بحجم استثمارات يتجاوز 6.5 مليار ريال.
في حين بلغ عدد المشاريع الجديدة 22 منها 15 مشروعا بحريا وسبعة مشاريع داخلية بنحو ملياري ريال، لتصبح أعداد المشاريع كافة 96 مشروعا بإجمالي استثمارات 8.5 مليار ريال.
وأوضح عيادة، أن الوزارة تسعى من خلال مشاريع الاستزراع السمكي للوصول إلى الاكتفاء المحلي من الأسماك والروبيان خلال عام 2022.
وأشار إلى أن الوزارة تصدر الأسماك والروبيان إلى عدة دول وتركز خلال العام الجاري على زيادة نسبة التصدير إلى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مع عدد من الدول العربية ودول أوروبا.
ولفت إلى أن حجم صادرات مشاريع الاستزراع السمكي "الأسماك والروبيان" التي تنتج في السعودية، تجاوز 37 ألف طن تقدر قيمتها بنحو مليار ريال، لافتا إلى أن قارة آسيا تصدرت الاستيراد السمكي من المملكة بنحو 35 ألف طن، تلتها دول أوروبا ثم الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية.
وأفاد العيادة بأن ارتفاع الصادرات يأتي كأحد مخرجات برنامج التحول الوطني 2020 من خلال استراتيجية الوزارة الهادفة إلى رفع إنتاج الاستزراع السمكي إلى 100 ألف طن بحلول عام 2020.
ويعد الاستزراع السمكي جزءا من مصطلح أعم وأشمل هو الاستزراع المائي، ويقصد به تربية أنواع معينة من الأحياء المائية "الأسماك، القشريات، المحاريات، الطحالب وغيرها"، تحت ظروف محكمة من إعاشة وتغذية ونمو وتفريخ وحصاد وجودة مياه وظروف بيئية ملائمة تحت سيطرة الإنسان.
وعلى ذلك يمكن تعريف الاستزراع السمكي بأنه تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة التي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواضا ترابية أو خرسانية أو أقفاصا، بقصد تطوير الإنتاج السمكي.
 
"رويترز": مجموعة بن لادن ستغير اسمها وتقلص حجمها
%D8%A8%D9%86%20%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%86.jpg



مال - وكالات 24 مايو 2018
قالت ستة مصادر مطلعة إن مجموعة بن لادن السعودية ستغير اسمها وتقلص حجمها بعد أن انتزعت الحكومة السيطرة الإدارية على مجموعة الإنشاءات العملاقة من أعضاء بالعائلة شملتهم حملة على الفساد.
ووفقا لـ "رويترز" ستكون تلك الخطوات هي الأولى في إطار إعادة هيكلة واسعة النطاق مزمعة لأكبر شركة بناء سعودية مع استحواذ الرياض على حصة لا تقل عن 35 بالمئة.
وتدار الشركة التي تضطلع بدور محوري في خطط المملكة للقيام بمشاريع سياحية وبنية تحتية ضخمة عن طريق لجنة من خمسة أعضاء شكلتها الحكومة للإشراف على التغييرات.
وقالت المصادر، المشاركة في العملية أو أُخطرت بها، إن إعادة الهيكلة المتوقع أن تشمل تسريح المئات تستهدف تبسيط العمليات في المجموعة التي أفرزت منذ تأسيسها في 1931 أكثر من 500 وحدة في مجالات شتى من الإنشاءات إلى الطاقة.
 
من اجمل الأخبار في الفترة الأخيرة شيئ نوعي وحيوي للبلاد وخطوة كان يفترض التبكير بها من عقود ماضية
 
شركة التعدين السعوديه في طلووع مستمر لتحقيق المركز العاشر مابين الشركات كقيمه ومنتج
 

المزارع السعودية تنتج 14 مليون بيضة يوميا .. 28 % في مكة

الخميس 24 مايو 2018
840021-2118006811.jpg


عبد السلام الثميري من الرياض


بلغ إنتاج المشاريع والمزارع المتخصصة في إنتاج البيض في 11 منطقة سعودية نحو 5.15 مليار بيضة خلال العام الماضي 2017، بمعدل إنتاج يومي يقدر بما يقارب 14 مليون بيضة. ووفقا لإحصائية حديثة لوزارة البيئة والمياه والزراعة اطلعت "الاقتصادية" عليها، فقد نما إنتاج البيض في المشاريع والمزارع المخصصة في عام 2017 بنسبة 1 في المائة مقارنة بعام 2016 الذي يقدر عدد البيض المنتج نحو 5.1 مليار بيضة. واستحوذت مشاريع ومزارع منطقة مكة المكرمة على 28 في المائة من إنتاج البيض وذلك بإنتاج 1.42 مليار بيضة، تلتها منطقة الرياض التي أنتجت مشاريعها نحو 1.37 مليار بيضة. فيما احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثالثة في إنتاج البيض وذلك بإنتاج 1.19 مليار بيضة، تليها منطقة القصيم بإنتاج 384 مليون بيضة، فيما سجلت منطقة الجوف أقل المناطق في إنتاج البيض بإنتاج 860 ألف بيضة خلال العام الماضي. يأتي ذلك في الوقت الذي رفعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، الحظر المؤقت الذي فرضته على استيراد بيض التفقيس والصيصان من السويد وألمانيا وسلوفاكيا. وأوضح الدكتور سند الحربي؛ مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية في الوزارة، أن رفع الحظر جاء بناء على متابعة الوضع الصحي البيطري في دول العالم، من خلال موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) إذ تبين عدم تسجيل بؤر جديدة لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. فيما اعتمدت الوزارة تمويل مشاريع زراعية بأكثر من 150 مليون ريال، إذ غطت المشاريع الزراعية الموافق على تمويلها عدة مناطق في المملكة شملت مشاريع في مجالات الدواجن اللاحمة والبيوت المحمية وتصنيع التمور. وبلغ إجمالي تمويل قطاع الدواجن اللاحمة بأكثر من 18 مليون ريال، وتمويل مشاريع بيوت محمية بأكثر من تسعة ملايين ريال، إضافة إلى تمويل مصنع تمور بنحو 11 مليون ريال، وتمويل رأسمال عامل غير مباشر بالشراكة مع المصارف التجارية لتمويل استيراد مستلزمات زراعية بقيمة تجاوزت 112 مليون ريال.
إنشرها
 
7.9 مليار دولار حجم سوق التجارة الإلكترونية في السعودية خلال 2017
شهد نحو 8 ملايين مشترٍ عبر المواقع والتطبيقات
الجمعة - 9 شهر رمضان 1439 هـ - 25 مايو 2018 مـ رقم العدد [ 14423]



الرياض: شجاع البقمي
كشف التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، عن تنامٍ ملحوظ لحجم سوق التجارة الإلكترونية في البلاد، إذ تكشف الأرقام أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في العام الماضي 2017 بلغ نحو 29.7 مليار ريال (7.92 مليار دولار).
وأظهر التقرير أن العام الماضي شهد نحو 8 ملايين مشترٍ عبر المواقع والتطبيقات الإلكترونية في السعودية، فيما يبلغ متوسط الإنفاق السنوي للمتسوق الإلكتروني نحو 3942 ريالاً (نحو 1.05 ألف دولار) بحسب التقرير ذاته.
وأوضح تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن «الإناث» يتفوقن على «الذكور» في نسبة استخدام التجارة الإلكترونية، كما أظهر التقرير أن 88 في المائة من مستخدمي التجارة الإلكترونية في البلاد «سعوديون».
ويدعم الانتشار الملحوظ لخدمات النطاق العريض تنامي حجم التجارة الإلكترونية في السعودية، فيما من المتوقع أن يرتفع حجم هذه السوق خلال السنوات المقبلة بشكل ملحوظ في ظل ارتفاع معدلات استخدام الإنترنت في البلاد، وتحسّن حجم الخدمات المقدمة من قبل شركات الاتصالات.
وزادت نسبة انتشار خدمات الإنترنت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية، إذ قفزت من 64 في المائة عام 2014 إلى 82 في المائة مع نهاية عام 2017. فيما يُقدَّر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بأكثر من 26 مليون مستخدم.
وفيما يخص سوق التجارة الإلكترونية في السعودية، تشكّل الخدمات نحو ثلثي إجمالي إنفاق التجارة الإلكترونية في البلاد، حيث استحوذت الخدمات المرتبطة بالسفر على الحصة الأكبر من فئة الخدمات، وهو ما أظهرته التقارير الرسمية الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2016.
وأشار تقرير سابق لهيئة الاتصالات السعودية صدر عن عام 2016، إلى أن سوق التجارة الإلكترونية السعودية تمرّ بطفرة نمو كبيرة، كما رهن التقرير تطور قطاع التجارة الإلكترونية السعودي بتنفيذ عدد من المبادرات والاستراتيجيات التي ستسهم في تنوع الاقتصاد ودعم إجمالي الناتج المحلي، وإيجاد فرص عمل، وجذب استثمارات، وكذلك دعم ريادة الأعمال والابتكار، إضافة إلى تقوية الصناعة المحلية.
يُشار إلى أنه فيما يخص خدمات الاتصالات المتنقلة، أظهر أحدث تقارير هيئة الاتصالات السعودية أن عدد المشتركين في الخدمات المتنقلة مع نهاية العام الماضي بلغ نحو 40 مليون مشترك، فيما يبلغ عدد الاشتراكات مسبقة الدفع ما نسبته 74.8 في المائة، في حين أن نسبة انتشار عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة مع نهاية العام الماضي بلغت نحو 126.7 في المائة مقارنة بعدد السكان.
وأوضح تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن عدد خطوط الهاتف الثابت مع نهاية العام الماضي بلغ 3.6 مليون، فيما تبلغ نسبة الانتشار مقارنة بعدد المساكن نحو 31.6 في المائة.
وحول عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض، أظهر التقرير أن عدد المشتركين عبر شبكات الاتصالات المتنقلة مع نهاية العام الماضي بلغ 29.7 مليون مشترك، فيما بلغ عدد المشتركين عبر شبكات الاتصالات الثابتة 2.5 مليون مشترك.
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي بات فيه قطاع الاتصالات السعودي أمام مرحلة جديدة أكثر تنافسية وحيوية، إذ أسهم قرار وزارة الاتصالات في البلاد برفع الحجب عن تطبيقات المكالمات، بزيادة مستوى منافسة الشركات المزودة لخدمات الاتصالات، من خلال تقديم مزيد من العروض التنافسية على باقات الإنترنت.
يُذكر أن السعودية تُعد من بين أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف الذكية والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي، كما أن متوسط استخدام الفرد للإنترنت عبر شبكات الجوال يأتي ضمن الأعلى عالمياً، مما يؤكد أهمية مواكبة النمو المتزايد بتوفير الشبكات والبنية التحتية وفقاً لأعلى معايير الجودة.
 
أكثر من 20 دولة أجنبية تستثمر بالمملكة بـ228 مليار ريال
آخر تحديث: الخميس 8 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 KSA 14:33 - GMT 11:33
تارخ النشر: الخميس 8 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 KSA 10:46 - GMT 13:46
المصدر: العربية.نت
a3b7ac46-bc47-4cd1-bbc2-3df694f1732f_16x9_1200x676.jpg


بلغ إجمالي المستثمر في السعودية نحو 227.8 مليار ريال منذ فتح باب الاستثمار الأجنبي، حتى نهاية العام الماضي 2017، فيما بلغ عدد التراخيص الاستثمارية التي أصدرتها الجهات الرسمية محليا نحو 7911 ترخيصا.

وعُلم أن السعودية تهدف في استراتيجيتها إلى جذب استثمارات عالية القيمة لدعم النمو الاقتصادي في ، خصوصا في القطاعات الأكثر أهمية، فضلا عن المحافظة على الاستثمارات الحالية والسعي إلى تطويرها، وكذلك تسويق مكانة السعودية كوجهة استثمارية عالمية مميزة تجذب من مختلف القطاعات.


وتضمنت الاستراتيجية، تحسين مفاهيم وتصورات أصحاب المصلحة والشركاء "المستثمرين والوسطاء والإعلام" عن مناخ الأعمال والفرص الاستثمارية محليا، إضافة إلى مراقبة وتقييم القدرة التنافسية الوطنية والإقليمية في القطاعات الاقتصادية، ووضع الأولويات الخاصة بالإصلاحات وتعزيز التنافسية، وتنسيق الجهود الوطنية في تطبيق برامج إصلاح بيئة ممارسة الأعمال، بحسب ما ورد في "الاقتصادية".

ووفقا للمعلومات، فإن الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز التركيز على العملاء في نظام الاستثمار محليا، وبناء وتقديم خدمات مصممة لكل مستفيد "المستثمرين وأصحاب المصلحة الحكوميين"، وزيادة الكفاءة التشغيلية للهيئة العامة للاستثمار، وتطوير نظام إداري الأداء، وبناء قدرات الموظفين ووضع خطط تطويرهم وزيادة مشاركتهم في المنظمة.


أكبر 20 دولة مستثمرة بالمملكة
وبالعودة إلى رأس المال الأجنبي المستثمر محليا، فقد تصدرت هولندا قائمة أكبر 20 دولة مستثمرة منذ بدء الاستثمار الأجنبي حتى العام الماضي، إذ بلغت حصتها كشريك لرأس المال الأجنبي مبلغ 49.5 مليار ريال بعدد 226 ترخيصا، تليها فرنسا برأسمال 30.9 مليار ريال و212 ترخيصا، لتأتي اليابان ثالثا في قائمة الترتيب بحجم رأسمال 23.8 مليار ريال وعدد 95 ترخيصا.

وجاءت رابعا في القائمة لحجم رأس المال البالغ 22.9 مليار ريال، إلا أنها تصدرت المرتبة الأولى في عدد التراخيص في القائمة بعدد 466 ترخيصا، في حين جاءت البحرين الخامسة في ترتيب القائمة بحجم رأسمال 18.1 مليار ريال لتراخيص بلغ عددها 118، بينما برمودا سادسة برأسمال 10.5 مليار ريال لـ 17 ترخيصا.


حصة الشريك الأجنبي للصين
وبلغت حصة الشريك الأجنبي للصين 8.4 مليار ريال لعدد تراخيص 202 لتحتل المرتبة السابعة، بينما احتلت الكويت الترتيب الثامن في القائمة بحجم رأس المال المستثمر 7.3 مليار ريال لـ 31 ترخيصا، لتكون الأردن في المرتبة التاسعة برأسمال 6.5 مليار ريال لعدد تراخيص 511، بينما كوريا الجنوبية في المرتبة العاشرة بـ 228 ترخيصا وحجم رأسمال 5.7 مليار ريال.

في حين احتلت بريطانيا المرتبة 11 برأسمال 5.4 مليار ريال بعدد تراخيص 370، وألمانيا الـ 12 في القائمة برأسمال 4.6 مليار ريال بـ 197 ترخيصا، في حين الإمارات الـ 13 في السوق المحلية برأسمال 3.5 مليار ريال لـ 436 رخصة استثمارية، واحتلت هونغ كونغ الـ 14 برأسمال ثلاثة مليارات ريال و26 ترخيصا.

أما إسبانيا فقد احتلت المرتبة الـ 15 في السوق المحلية برأسمال نحو 2.5 مليار ريال لعدد تراخيص 136، بينما لبنان الـ 16 في قائمة الترتيب برأسمال 2.3 مليار ريال بـ 451 رخصة، ومصر برأسمال 1.6 مليار ريال بـ 619 ترخيصا لتحتل الـ 17 في قائمة الدول المستثمرة محليا، وسويسرا في قائمة الترتيب رقم 18 برأسمال بلغ نحو 1.5 مليار ريال و112 ترخيصا.

وجاءت سوريا قبل الأخيرة في قائمة أكبر رأسمال أجنبي مستثمر في السوق السعودية بـ 1.5 مليار ريال لتراخيص 468، بينما الهند تذيلت القائمة برأسمال 1.4 مليار ريال و318 ترخيصا، في حين بلغت حصة الشريك الأجنبي في رأس المال الأجنبي "دول أخرى" نحو 13.5 مليار ريال بـ 2.5 ألف ترخيص تقريبا.
 

STC تحقق المركز 20 ضمن أكبر 100 شركة اتصالات في العالم
آخر تحديث: الخميس 8 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 KSA 12:49 - GMT 09:49
تارخ النشر: الخميس 8 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 KSA 09:29 - GMT 12:29
المصدر: الرياض - واس
70f947a8-8c0a-4de9-be8c-0e43d14c06fa_16x9_1200x676.jpg


حققت شركة الاتصالات السعودية STC#، المركز 20 عالمياً ضمن 100 شركة عالمية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك حسب التقرير الصادر عن "غلوبال" المتخصصة في الأبحاث بمجال الاتصالات.

وحققت الشركة مكانة مرموقة ضمن الشركات العالمية في قائمة التصنيف، وفق معايير التقرير التي شملت الإيرادات المالية وصافي الأرباح والموارد البشرية.


ويأتي هذا الإنجاز الذي يسجل لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في ، تماشياً مع التوجهات ليكون هذا القطاع الحيوي من الدعائم الرئيسية لتحقيق خطة التحول الرقمي 2020 و 2030.

كما أن هذا التصنيف العالمي يثمن المبادرات والتغير في استراتيجية STC نحو التركيز على التحول الرقمي والاستثمار في مجالات التقنية، وتبنيها المبادرات الرامية إلى تنويع مصادر الدخل عبر استغلال المركز المالي وقاعدة الأصول التي تتمتع بها الشركة.

يذكر أن تقرير "غلوبال" صادر عن "تيرابين" العالمية المتخصصة في عالم التقنية، والتي تعزز الابتكار لأكثر من 30 عاماً، ولديها نطاق ومعرفة كبيرة في تقديم الأحداث العالمية الرائدة لتشجيع الابتكار والتقنية التي تغير حياة الناس.
 

"المراعي" تعلن خطة خمسية باستثمارات 10.6 مليار ريال
تمويل البرنامج الاستثماري سيتم عبر التدفق النقدي وقنوات التمويل الأخرى
آخر تحديث: الأحد 11 رمضان 1439 هـ - 27 مايو 2018 KSA 10:58 - GMT 07:58
تارخ النشر: الأحد 11 رمضان 1439 هـ - 27 مايو 2018 KSA 07:39 - GMT 10:39
المصدر: دبي - العربية.نت
f6839820-25fa-460c-8719-bc8957271c56_16x9_1200x676.jpg


وافق مجلس إدارة على خطة الأعمال الخمسية للفترة 2019-2023 والتي تعتبر الخطوة الأولى نحو (المراعي 2025).

وقد أكد استعراض الخطة أن البنية التحتية، من حيث العمليات والأفراد والنظم، موجودة لتمكين الشركة من مواجهة تحديات المستقبل وتحقيق طموحها على المدى الطويل.


وقالت في بيان نشر على موقع السوق السعودية "تداول"، إن كل وحدة من وحدات العمل السبع ستقود الشركة إلى النمو والابتكار عبر قنوات التجارة التقليدية والتجارة الحديثة والخدمات الغذائية، مع تحويل نموذج التشغيل الخاص بها عن طريق تطوير الأنظمة الفيزيائية والحوسبة والتنميط الرقمي لصناعة الأغذية والمشروبات.

وبالنظر إلى استمرار الظروف الاقتصادية الصعبة في جميع أنحاء المنطقة، سيستمر التركيز على الكفاءة وتحسين التكلفة خلال فترة الخطة لضمان استمرارية التنافسية والجودة العالية.

ومن المخطط أن يصل مستوى الاستثمار الرأسمالي لشركة المراعي خلال الفترة 2019 - 2023 إلى 10.6 مليار ريال، بما يتماشى مع دورة الاستثمار طويلة الأجل للشركة التي تتطلب استثمارات أقل توسعًا وتركيزًا على المزيد من الكفاءة والاستدامة. مكونات هذا الاستثمار ستكون استبدال الأصول الموجودة. تحسين القدرات الإنتاجية والقدرات في المزارع ومرافق التصنيع، مرافق التوزيع والنقل، توسيع البصمة الجغرافية وتعزيز قدرات الابتكار وتطوير المنتجات.

وسيتم تمويل هذا البرنامج الاستثماري من خلال التدفق النقدي التشغيلي المتزايد للشركة، وكذلك من خلال قنوات التمويل الأخرى مثل البنوك وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق التنمية الزراعية، وبرامج الصكوك المحلية والدولية.
 
تستهدف تحسين الجدوى الاقتصادية للموارد غير التقليدية وتلبية الطلب المحلي
أرامكو السعودية توقّع عقدًا للغاز غير التقليدي مع هاليبرتون الأمريكية
%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8%20%D9%85%D9%86%20%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%AF.jpg




الرياض - مال 27 مايو 2018
وقّعت أرامكو السعودية اليوم، 11 رمضان 1439هـ الموافق 27 مايو 2018م، عقد تحفيز آبار الغاز غير التقليدي مع هاليبرتون الأمريكية، وذلك في إطار جهود الشركة لتطوير برنامجها للموارد غير التقليدية.
وتم توقيع العقد بحضور كل من رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، والرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون جيفري ألن ميلر، حيث يعزز ذلك سعي أرامكو السعودية الحثيث لإنتاج وتطوير الغاز غير التقليدي لتلبية الاحتياجات المحلية، وتوفير المواد الخام اللازمة لتطوير قطاع الكيميائيات، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية انسجامًا مع رؤية السعودية 2030، وبرنامج التحوّل الوطني 2020. وتوفر اتفاقية العقد الجديد كوادر مهنية مؤهلة ومعدات لتنفيذ خدمات تحفيز آبار الغاز غير التقليدي التي تشمل أنشطة التكسير الهيدروليكي والأعمال المساندة.
الناصر : الاستثمار في الغاز غير التقليدي يساعد الشركة في تقييم حجم الغاز الصخري وتطويره وإنتاجه
وبهذه المناسبة، قال المهندس أمين الناصر: "تتوسع أعمال أرامكو السعودية في عدة مجالات حيوية ومن ضمنها الاستثمار في الغاز غير التقليدي وتطوير موارده. وقد حققت أرامكو السعودية قفزات خلال السنوات الثلاث الماضية في المراحل الأولى من أعمال التطوير، ونحن الآن ننتقل إلى مرحلة جديدة ومهمة في تلك الأعمال. وسيساعد العقد الموقع مع هاليبورتون أرامكو السعودية، بإذن الله، في تحقيق قفزات نوعية في هذه المرحلة الجديدة، بما يتماشى مع هدف الشركة الرامي إلى التوسُّع في أعمال الغاز، وأن تكون أعمال الغاز غير التقليدي بمستوى عالٍ من الكفاءة ينافس أفضل المستويات التشغيلية في العالم". وأضاف: "مما لا شك فيه أن الموارد غير التقليدية للغاز تعد عنصرًا حيويًا للمملكة، بوصفها مصدرًا للطاقة النظيفة، ولطالما كانت شركة هاليبرتون موردًا موثوقًا للمنتجات والخدمات والتقنيات لأرامكو السعودية على مدى عقود، ونحن من جانبنا نرحب بخبراتها في قطاع الموارد غير التقليدية وطموحنا كبير في العمل معًا لتحقيق الحد الأقصى من الكفاءة التشغيلية والجدوى الاقتصادية، في هذا المجال المتنامي".
يشار إلى أن برنامج أرامكو السعودية لتطوير الموارد غير التقليدية يستهدف ثلاثة مناطق، تشمل: شمال المملكة العربية السعودية، جنوب الغوار، وحوض الجافورة والربع الخالي.
 
السعودية للكهرباء" تعتزم فرض تأمين مالي على العدادات للملاك والمستأجرين منتصف رمضان الجاري

قالت صحيفة "مكة" نقلا عن مصدر لها وصفته بالمسؤول في الشركة ، أن الشركة تعتزم فرض تأمين مالي على كل العدادات السكنية والتجارية للملاك والمستأجرين على حد سواء.

وأوضح المصدر، أن الشركة ستقوم بالإعلان عن الإجراء الجديد والبدء في تنفيذه في منتصف شهر رمضان الحالي.

وأضاف أنه سيتم تحديد مبلغ التأمين حسب متوسط الإنفاق الشهري للعميل، متوقعا أن تبدأ قيمة التأمين بـ500 ريال إلى حين معرفة حجم الإنفاق الشهري للعميل، مبينا أن هذا المبلغ مسترجع في حال ترك العقار وعدم الانتقال لعقار آخر باسم العميل نفسه.

وبيَّن أن فرض تأمين مالي على العدادات السكنية والتجارية للملاك والمستأجرين يأتي لضمان السداد الدوري وتقليص المبالغ المتعثرة، وضمان سداد بداية أي تعثر من مبلغ التأمين وإغلاق التيار نهائيا إلى حين إعادة دفع تأمين جديد لإعادة التيار.


 
"الكيميائية الأساسية" توقع عقد الإشراف الاستشاري على مشروع إنتاج الكلورين ومشتقاته بالجبيل الصناعية
2018-05-27أرقام



وقعت شركة " " عقد الإشراف الاستشارى على مشروع إنتاج الكلورين ومشتقاتة بالجبيل الصناعية مع شركة وورلى بارسونزالعربية المحدودة.

وأوضحت الشركة أنها حصلت على جميع الموافقات الخاصة بالإنشاءات الكهربائية، متوقعة وصول أول شحنة من معدات المشروع من الخارج فى أوائل شهر اغسطس 2018 وفقاً للعقد المبرم والاتفاقيات والجداول الزمنية الموقعة مع المورد الخارجى.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم على "تداول"، إنه من المتوقع الانتهاء من المشروع في شهر يونيو 2020، مُشيرة إلى أنه لا يوجد تغير فى تكاليف تنفيذ المشروع.

وحسب البيانات المتوفرة في "أرقام" كانت الشركة قد توصلت لاتفاق نهائي في أكتوبر 2016 مع الهيئة الملكية بمدينة الجبيل وينبع بشأن تخصيص أرض بمدينة الجبيل الصناعية بمساحة 200 الف متر لإقامة مشروعات مستقبلية.

وأضافت حينها بأنها سوف تمضى في إقامة مشروع إنتاج الكلورين ومشتقاته وبطاقة إنتاجية تبلغ 70 ألف طن كمرحلة أولى بتكلفة تقديرية قدرها 520 مليون ريال.

ووقعت "الكيميائية الأساسية" في مارس 2017 للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع.

779541-112370005.jpg
 
عودة
أعلى