مشروع "نيوم" السعودي

بكتل: بناء مدينة مثل "نيوم" من الصفر "عمل عظيم"

Loaded: 0%

Progress: 0%
Remaining Time-3:46
Captions
آخر تحديث: الأحد 9 صفر 1439هـ - 29 أكتوبر 2017م KSA 13:31 - GMT 10:31
الأحد 9 صفر 1439هـ - 29 أكتوبر 2017م
العربية.نت
استضافت "العربية" على هامش ، Brendan Bechtel رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بكتل" الأميركية للهندسة، وهي من أكبر شركات الهندسة في العالم.

وقد كشف Bechtel عن العمل مع الحكومة السعودية لتأسيس المكتب الوطني لإدارة المشاريع تحت اسم "مشروعات"، كما وصف "رؤية 2030" بأكثر القرارات شجاعة منذ وجود الشركة في المملكة.



وقال: "رؤية 2030 من أكثر القرارات التي رأيناها شجاعة منذ وجودنا في المملكة على مدى 74 عاماً، وسنحتفل العام المقبل بالذكرى الـ75 لوجودنا هنا".

وأضاف: "إنها من أكثر الأشياء الحماسية القابلة للتحقيق التي شهدناها، وهي تتطلب من الجميع أن يعملوا معا. وخلال المؤتمر سألني الكثيرون ممن هم غير متواجدين في السعودية هل هذا الأمر حقيقي، هل هو قابل للتطبيق؟ وكانت لدي إجابتان: الأولى هي إذا كان هناك أي قائد شاب يستطيع تحقيق هذه الرؤية فسيكون هو ولي العهد السعودي، والإجابة الثانية كانت بإعطائهم مثالاً عن مدينة الجبيل التي شاركنا المملكة بالتخطيط لها في سبعينيات القرن الماضي، فقد كانت عند وضع المخططات قرية صغيرة للصيد، ثم تحولت إلى أكبر مدينة صناعية في الشرق الأوسط، فهي تنتج من 4 إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة".

وتابع : "ما حدث في الماضي مع مدينة الجبيل يمكن أن يحدث الآن، مع العلم أن ذلك يتطلب طموحاً ورؤية سديدة ليحصل، ونحن على ثقة أن هذه العوامل موجودة وستتحقق".

وعن مشروع العملاق، أشار إلى أنه "سيعيد تعريف مصطلح الحجم وذلك لضخامته وأهميته، فبناء مدينة عالمية من الطراز الأول بدءاً من الصفر سيكون مهمة عظيمة، وسنكون مسرورين بالمشاركة في هذا العمل العظيم. ونحن هنا في هذا المؤتمر للغرض عينه. وقد عملنا خلال الأشهر الماضية مع الحكومة على تأسيس المكتب الوطني لإدارة المشاريع، والذي سيعرف باسم "مشروعات"، بحيث يستقطب خبراء إدارة المشاريع في العالم لتدريس أصحاب القرارات في الوزارات المختلفة عن كيفية إدارة وتسليم مشاريع وزاراتهم بشكل يضمن نجاح رؤية 2030. وسنستغل أي فرصة للمشاركة في مشروع نيوم العظيم".

وأوضح أن وتيرة التغير في كيفية استخدام التكنولوجيا في البنية التحتية سريعة جداً، ويجب أن نلحق بها بسرعة. وتابع: "لقد بذلنا مثلا جهداً كبيراً لمعرفة كيف نبني مدناً ذكية لتتوافق مع السيارات ذاتية القيادة، كيف نصمم الطرقات، هل نحتاج إلى مواقف أقل، كيف ستكون حركة المرور؟ إلى آخره..".

وأضاف: "رؤية 2030 كانت واضحة ومخصصة وفصلت كل مشروع على حدة، ونحن نعمل لوضع مخططات عن كيفية تسليم كل مشروع، لكن الرؤية كانت مرنة وذلك عن طريق تركيزها على رواد الأعمال والاختراع والابتكار، فهذا سيسمح للمشاريع بأن تتطور من تلقاء نفسها حتى لو لم تتطور في مكان آخر. وأعود إلى المثال السابق فلو قلنا لنجرِ تجربة على السيارات ذاتية القيادة بتغيير بعض الطرقات في مدينة معينة، هذا الأمر قد لا يقنع المدن الكبرى بالتغيير، لكنه سهل عندما تبدأ به من الصفر، وهذا ما يجعلنا أكثر حماساً تجاه مشروع نيوم، لنجرب ولنبتكر ونخترع أشياء جديدة، ناهيك عن الحجم الهائل للمشروع الذي يجعله فرصة نادرة وغير مسبوقة".
 
بصراحة انا تمنيت المشروع NEOM مصانع كلها عسكرية ثقيلة دبابات ، طائرات، مستلزمات الإنتاج للفوز باي حرب بعد مشيئة الله طبعا ، ترمي 40% من طلاب متخرجين من الثانوية هناك يتدربون هناك وكذا تبني جيل يسمى المشروعNEOS New Era Of Saudis العصر الجديد للسعوديين، كذا استفدت من 500 مليار حقا
تبني مصانع عسكرية على حدودك؟
 
اسرائيل دولة مجاورة ، وإنما نحن لا نعترف بها من الاساس ترسيم الحدود البحرية لازم يكون فيه جزء ممر دولي
الممرات الدولية ممنوع غلقها
الجسر يمر فوقها مو تحتها حتى يغلقها
 
يعني قصدك يبنى الجسر ويغلق على اسرائيل البحر الأحمر بكبره ويبقى لها منفذ البحر المتوسط والله ياليت لكن سؤال هنا هل سيوافقو الكاو بوي؟

الجسر لن يغلق اي مسار بحري .
 
بغض نظر عن اي مكان قصدي مشروع بحد ذاته 500 مليار دولار مبلغ مو هين ، انت تخيل عندما تنهي مصانع عسكرية وكل سنة فيها مايقارب 20 الف طالب اضربها في 13 سنة يعني في 2030 يصير عندك 260 الف جيش متكامل
هذي استثمارات ... من الغبي اللي يستثمر بمصانع عسكرية؟ لدولة شركاتها ناشئة!!

هذا مشروع اقتصادي للبلد أولا وأخيرا..يعني نستثمر فيهم ونطمح نجلب استثمارات اجنبيه له
 
الثورة السعودية... آن أوان مغادرة المقاعد


لقد حان للمشككين الآن أن يغادروا مقاعد الدهشة ومقاعد التساؤلات التي ما زالوا يراوحون فيها، وأن يتوقفوا عن دعك أعينهم، وأن ينخرطوا في عملية «التغيير» في المملكة العربية السعودية، بدلاً من تبادل علامات التعجب!!
بل على الجميع، بمن فيهم مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، أن يعوا أن نهضة السعودية اليوم أكبر وأشمل من المملكة بحد ذاتها، وأكبر أثراً مما توقعوه. نحن أمام ثورة اقتصادية اجتماعية تقودها القيادة في دولة القيادة، ومفتوحة للجميع كي يشاركوا فيها، لأن إمكاناتها التي استنهضتها ممكن أن تستوعب الجميع، بدليل أن السعودية منفتحة على القارتين الأفريقية والآسيوية، وأن «الشاطر» من شرق آسيا ومن أوروبا ومن أميركا يندفع الآن للمشاركة معها، وعدم تفويت الفرصة.
بإمكان المرء أن يستوعب أسباب التشكيك، إنما على المشككين أن يقروا بأن ما يحدث في المملكة العربية السعودية هذه المرة ثورة بيضاء غير مسبوقة؛ ثورة وانتفاضة استيقظ فيها مارد جبار تحسس ودرس واستوعب إمكاناته وموارده وقدراته النائمة فأيقظها.
استيقظ فتدارك المسافة التي تبعده عن العصر، وتبعده عن موقعه الريادي المتناسب مع إمكاناته. مارد انطلق لا بسرعة الغزال، إنما بسرعة الصاروخ، وأن التغيير يجري وبسرعة فائقة أمر واقع، ونعايشه لحظة بلحظة، لا حبراً على ورق.
لا ننكر أنه حين أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عن رؤيته 2030 تداعت للبعض صور التجارب المماثلة التي تلكأت فيها الإرادة السياسية والتنفيذية، فباعدت بين الرؤية وبين الواقع بسبب تلكؤها، فكانت العثرات أكثر من الخطوات، حتى أصبحت الرؤية حلماً في الذاكرة، وتحول التنفيذ إلى حبر على الورق. لا ننكر أنه حتى السعوديون أنفسهم تداعت لهم في الذاكرة محاولات سابقة وعدت بالتغيير وبالنهوض، لكنها هي الأخرى تلكأت في التنفيذ، ثم ضعفت أمام حوائط الصد القوية وأمام المقاومة الشرسة، إنما لا يستطيع أحد أن ينكر اليوم أن هذه المرة غير. نعم هذه المرة غير، وما يجري في السعودية تغير بحجم لم تشهده الأجيال الأربعة السابقة. ما يحدث في السعودية اليوم تجاوز حتى «توصيات ماكنزي»!
هذه المرة نحن أمام حالة فريدة، هذه المرة من وضع الرؤية ومن ينفذها رأس واحد، فلا تضارب ولا تضاد بين من يحلم ومن ينفذ، وتلك ضمانة تجعلك مطمئناً أن الرهان على النجاح بين الشخص ونفسه لإثبات المصداقية.
هذه المرة التنفيذ فيها يسبق القرار. الشخص يسارع ويسابق نفسه بسرعة تدهشك، فما يصدر القرار إلا وقد جُهزت أداوته وهيكليته الإدارية وميزانيته وشركاؤه الدوليون. الضمانات جزء من أدواته التنفيذية إذاً، وهذه ديناميكية تعد من أهم ضمانات الاستمرار والمتابعة من داخل المملكة ومن خارجها.
هذه المرة الثورة الاجتماعية تتزامن مع الثورة الاقتصادية؛ النهوض بالمرأة، النهوض بالمؤسسات الدينية، بالخطاب الديني، مراعاة الفئات الاجتماعية المختلفة، بناء مدن جديدة، التخلص من الكانتونات السابقة، النهوض بالعلوم والفنون، تلك عوامل اجتماعية، (المرأة، الشباب، التوزيع الديموغرافي، المؤسسات الدينية، والثقافية والترفيهية... الخ) عوامل دون أن تشركها وتنهض بها فإنك ستتعثر بها عاجلاً أم آجلاً، وستشغلك عن التقدم للأمام، وتلك عقبة كأداء كانت تعيق أي محاولة لنهضة اقتصادية سابقة، بل وإعاقات رؤى اقتصادية أخرى حملت نفس المضامين الاقتصادية، لكنها لم تضع اعتباراً للعوائق الاجتماعية وقدراتها على الشد للخلف، وعلى التراجع، فتركت تلك العوائق تتمدد لتحكم المقاومة، وتمنع أي محاولة للنهوض إلى أن جردت النهوض من أسلحته فماتت الرؤية. إنما هذه المرة وجد قائد جسور يملك شجاعة الدفاع عن أفكاره التقدمية بلا تلعثم.
هذه المرة الحرب على الفساد شرسة. لا فرق بين أحد مهما كان، والفعل يسبق القول، والتنفيذ تشهده بأم عينك، تنام فتصحو على قرارات فاعلة دون تراجع.
هذه المرة الحرب على الإرهاب شرسة، داخلياً وخارجياً، تلاحق تمويله وأدوات دعمه بالقدر الذي تلاحق أعضاءه المسلحين، لا تمييز بين إرهاب يدعي السنية، أو إرهاب يدعي الشيعية.
فالإرهاب لا دين له. حرب تضافرت لها جهود دولية أميركية تساندها غير مسبوقة، تفكيك كانتون العزلة التي نمت فيها بيوت الإرهاب، ومطاردة الجحور التي دخلتها واحتمت فيها العناصر الإرهابية، يتزامن مع بناء المدن الجديدة.. هذه هي الحرب الشمولية التي تبتر وتعالج، تسقي دواءً مراً، وتلحقه بالتغذية السليمة.
هذه المرة قيادة عسكرية خليجية وإسلامية وعربية ترفع رايتها المملكة، إلى جانب طرح مشاريع استثمارية بتريليونات الدولارات، لترسل للعالم رسالة واضحة أنه فعلاً هذه المرة لا يملك أحد داخل السعودية أو خارجها أن يلحق بسرعة المتغيرات، حتى هناك من لا يزال يراوح في مواقع الدهشة بين مصدق وغير مصدق، جالساً في مقاعد التشكيك، لذلك آن أوان مغادرة تلك المقاعد.
 
بصراحة انا تمنيت المشروع NEOM مصانع كلها عسكرية ثقيلة دبابات ، طائرات، مستلزمات الإنتاج للفوز باي حرب بعد مشيئة الله طبعا ، ترمي 40% من طلاب متخرجين من الثانوية هناك يتدربون هناك وكذا تبني جيل يسمى المشروعNEOS New Era Of Saudis العصر الجديد للسعوديين، كذا استفدت من 500 مليار حقا

وشركة السعودية للصناعات العسكرية سامي الي تو انشائت وش ؟؟؟


اول مشروعتها
صناعة رشاشات وقاذفات قنابل ومضادات دبابات وراجمة وقطع غيار واجزاء من s400

هذه اول مشاريعها وباقي مشاريع قادمة بطريق ^_+


في قطاع جوي تقنية للطيران

نقل تقنية وامتلاك حقوق ملكية لطائرة نقل تكتيكة an-132
تصنيع مروحيات بلاك هوك برخصة
تصنيع كامل عائلة طائرات بدون طيار CH الصينيه

لانخلط الامور مع بعض


كل الامور تسير بشكل متوازي صناعات العسكرية نهضت من سنتين لدينا وهاهي تتوسع وبشكل كبييييير عبر سامي وتقنية

في وقت نفسه كذلك ننهض بصناعة مدينة وننشى مدينة نيوم


ليش الغي نيوم ؟؟؟ ... ما انا ماشي من سنتين بشكل كويس عسكريا تقنية جويا وسامي اسست من سنة وهذه اول مصانعها وباقي مصانع بطريق
 
نريد عودة التمل العراقي :) .
بلا رز صيني بلا رز بحري.

كان القصد أخي الكريم أن طالما العلماء الصينيون تمكنوا من تطوير عدة أنواع من الأرز تنموا في ماء البحر، فمن الممكن نحن أيضاً نستعين بخبرات الصين في هذا المجال، لأن البحر يحيط بنا من كل الجوانب، لدينا بحر الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب، فيمكننا الاستفادة من هذه البحار لزراعة الأرز ولربما أيضاً القمح والشعير، وزراعة هذه المحاصيل من مياه البحر مباشرة أوفر لنا، بدلاً من المياه المعالجة وتحلية المياه.
بالنسبة للتمل أو التمن العراقي ما كنت أعرفه من قبل، استعنت بقوقل وعرفته، شكله لذيذ ويشهي، أخذت الوصفة من قوقل وقررت أطبخه وأجربه :D
 
كان القصد أخي الكريم أن طالما العلماء الصينيون تمكنوا من تطوير عدة أنواع من الأرز تنموا في ماء البحر، فمن الممكن نحن أيضاً نستعين بخبرات الصين في هذا المجال، لأن البحر يحيط بنا من كل الجوانب، لدينا بحر الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب، فيمكننا الاستفادة من هذه البحار لزراعة الأرز ولربما أيضاً القمح والشعير، وزراعة هذه المحاصيل من مياه البحر مباشرة أوفر لنا، بدلاً من المياه المعالجة وتحلية المياه.
بالنسبة للتمل أو التمن العراقي ما كنت أعرفه من قبل، استعنت بقوقل وعرفته، شكله لذيذ ويشهي، أخذت الوصفة من قوقل وقررت أطبخه وأجربه :D

في مشروع لجامعة الملك عبدالله للابحاث (كاوست) لاستحداث قمح معدل وراثيا نستطيع ريه بمياه البحر ..لو نجحوا سيقضون على المجاعة في العالم .
 
من حساب مشاريع السعودية
، قاعة تعريفية تنقلك لعالم الترفيه الحديث والتكنلوجيا المتقدمة كما ستكون عليه في مشاريع ، ،


من تغطية سناب لـ التي تحاكي ماستكون عليه مشاريع و و
 
التعديل الأخير:
سلام....مشروع ضخم جدا على 5 مراحل واذا نجح بأذن الله تكون دبي الجديده
المرحله 1 تنتهي في عام 2025 (بعد 7-8 سنوات)
لكن سؤال ماذا عن ال4 مراحل ؟ نقول ان المرحله 2 و 3 تنتهي عام 2030 هذا يعني ان المشروع لن ينتهي قبل 2030
-------------------------------------------------------------------


راح اترجم الكلام المهم....

بلمورج:
هل تستطيع اخذنا الى الجدول الزمني للمشروع من حيث متى تتوقع الانتهاء من المرحله الاولى؟

محمد بن سلمان:
بدا التخطيط - اقترحت الفكره في عام 2015 في أول اجتماع مع فريقي الجديد، أننا بحاجة إلى رأس مال تجاري واقتصادي. كان لي في ذهني أن لدينا موقع مميز في شمال غرب المملكة العربية السعودية، للأسباب التي ذكرتها. ثم دخلنا المناقشات حتى أوائل عام 2016، عندما قمنا بصايغه مجلسا مؤسسا تحت رئاستي، وأنشأنا مكتبا مؤسسيا، وهو مكتب DMO - وهو عملية لإدارة التنمية.

وكان المقصود من هذا المكتب أن يتحول إلى الإدارة نفسها. عملنا في الفترة من 2016 لبناء هذا المكتب وبناء الاستراتيجيات، والرؤى، والأهداف، وبدأنا في تطوير الأفكار.
ما هي الخسائر والتسربات التي لدينا في الاقتصاد وكيف نعود بها؟ كيف نتنافس؟ في نهاية المطاف انتهى بنا مع تسعة قطاعات، وبعض التقليدية وبعض جديدة. ولكن حتى القطاعات التقليدية، نريد أن نقدم بطريقة لديها شيء ثوري وجديد. مثل للترفيه، وسوف تكون هناك أفكار التي هي تماما خارج المكعب.

اليوم نحن نتحدث مع الكثير من شركائنا مع الخبرة لتطبيق هذا على أرض الواقع. انها حقا خارج المكعب، وسوف تحويل قطاع الترفيه. نفس الشيء للعيش. هناك فرص لا يصدق في النقل والصحة والإمدادات. على سبيل المثال لن يكون هناك سوبر ماركت واحد. صفر. لا أحد سوف يذهب وشراء الأشياء لمنزلهم. كل شيء سيأتي إلى منزلك باستخدام التكنولوجيا. التسوق سوف يكون الترفيه، فإنه لن يكون للتسوق للتسوق. وسوف يكون للعيش الكثير من الأشياء، في الصحة، في العرض، في التعليم، في النقل، في المناطق الخضراء، في تصميم - أشياء كثيرة.

نريد الروبوت الرئيسي وأول الروبوت في نيوم أن تكون نيوم نفسها. روبوت رقم واحد. كل شيء سيكون لها صلة إلى الذكاء الاصطناعي، إلى إنترنت الأشياء - كل شيء. سيتم توصيل الملف الطبي الخاص بك مع إمدادات منزلك، مع سيارتك، مرتبطة عائلتك، ترتبط ملفات أخرى، والنظام يطور نفسه في كيفية توفير لكم مع أفضل الأشياء. اليوم كل الغيوم المتاحة منفصلة - السيارة هي في حد ذاتها، ساعة أبل هو في حد ذاته، كل شيء في حد ذاته. هناك، سيتم توصيل كل شيء. لذلك لا أحد يستطيع أن يعيش في نيوم دون تطبيق نيوم سيكون لدينا - أو زيارة نيوم. لذا أول روبوت في نيوم هو نيوم نفسها. لذلك هناك الكثير من الأشياء في العيش. يمكن لأي شخص الجلوس والتخيل. وهناك العديد من الشركات الهائلة، هائلة، تعتبر من بين أهم الشركات في العالم، التي تريد أن تفعل مشاريعها الجديدة في نيوم للاستفادة من هذه الفرصة. تلك التي كانت على خشبة المسرح أمس كانت مثالا صغيرا جدا.

سنسمع الكثير من الأشياء في عام 2018، ربما 2017. والترفيه لن يكون الترفيه العادي، وعيشتها لن تكون الحياة العادية. التنقل، على سبيل المثال، ما نحاول تحقيقه هو للحاوية في المصنع للوصول إلى الميناء والسفينة دون أي مشاركة الإنسان. وكيف يمكنك تصميم المدن الصناعية بحاويات تصل إلى السفن، وكيف تصل إلى المستودعات، وخلق العرض الخاص بك. وكيفية خفض التكاليف. انها نفس الشيء في مجال النقل، في المطار. هناك أفكار مذهلة لتغيير طريقة التنقل. وهناك ما يكفي من حركة المرور والنقدية جيدة. لذلك كل قطاع، ونحن نحاول جعل قفزات، وقمنا باختيار هذه بعناية فائقة للتأكد من أننا حقا يمكن الحصول على حصة قوية فيها وإحداث فرق. لم نكن قد أعلن لهم إذا لم يكن لدينا النقدية، والطلب والشركاء - وسيكون هناك العديد من المفاجآت.

*تعليق*

شئ خيالي استطعت تكوين فكره بسيطه عن الحياه في نيوم الخلاصه ان الروبوتات راح تعلب الدور الرئيسي...


 
2)


بلمورج:
الشركات التي تتحدث عنها، يمكنك أن تعطي لنا اثبات؟ا انا افكر، نحن نعلم جميعا من بعض الشركات الأكثر ابتكارا في العالم هي. من سوف نرى منهم في نيوم؟


محمد بن سلمان:
تقصدين كفريق واحد؟

بلمورج:

حسنا، ما هي الشركات التي نتحدث عنها؟ إذا كان لي أن أفكر، الذي يمكن أن تفعل التسليم إلى المنزل، الذي يمكن أن تخلق التنقل لانهائية تقريبا، الذين يمكن أن تخلق المجتمع القائم على التطبيق الكتروني؟


محمد بن سلمان:

نحن نتحدث مع الجميع. نحن نتحدث مع الأمازون، هم منخرطون، ولكننا لم تصل إلى اتفاق نهائي. نحن نتحدث مع علي بابا، وهم منخرطون، وكلاهما من الشركتين هي وجود أفكار رائعة لجعل نيوم مختلفة. يمكنهم القيام بذلك فقط في نيوم لأنهم يريدون وضع بصماتهم على المشروع. وفي التنقل، لدينا مشاركة الثقيلة من ايرباص وغيرها من الشركات. لذلك لدينا "من هو" من جميع أنحاء العالم المشاركة في هذا والمهتمين لإنجاز الأمور.

لدينا فريق عظيم جدا. الآن لدينا الرئيس التنفيذي للحكم، كلاوس، ولدينا فريق جيد جدا تابع له. بعض منهم، استأجرنا ستة أشهر، قبل عام واحد، وانهم من الطراز العالمي.

حتى الآن المجلس، لدينا اشخاص يجيدون ومهنيون. أنا في قيادة المجلس. وأيضا لدينا المجلس الاستشاري. لدينا أكثر من 100 شخص الآن على المجلس الاستشاري لدينا. أيضا أسماء كبيرة، أسماء كبيرة جدا، والكثير منهم هنا اليوم. ونحن نحاول الحصول على المجلس الاستشاري لدينا إلى 300 شخص، مع فائقة الجودة في هذه القطاعات التسعة.


بلمورج:

فقط للعودة إلى الجدول الزمني، سوف تكون الرائدة في عام 2019 أو؟ متى ستكون رائده في المرحلة الأولى و المرحلة الثانيه؟

محمد بن سلمان:


أعتقد أن الناس سوف يذهبون إلى هناك في عام 2020. وسوف تجد الفنادق، وسوف تجد الأماكن. 2020، 2021. ولكن أعتقد أن المدينة، المشروع الرئيسي، سيتم فتحه في عام 2025. لذلك على سبيل المثال، ونحن نعمل على المسار السريع على شيء نسميه خليج نيوم. انها ليست المدينة، انها خليج بجانب المدينة، لمجرد أن يكون المكاتب والأماكن لبدء العمل في الموقع. ولكن عندما يتم الانتهاء من المدينة، سيكون خليج نيوم مثل هامبتونز في نيويورك في وقت لاحق. لذلك أعتقد أن خليج نيوم سيكون جاهزا في عام 2021، ونحن نأمل قبل ذلك. في الواقع، المطار، فإنه موجود بالفعل.

المطار فقط للعمل.

*تعليق*
المشروع سريع سريع بس مساحته تخووف
اتوقع هذا هو المطار الذي يقصده






upload_2017-10-30_5-39-55.png


بلمورج:


المطار في مدينه تبوك؟

محمد بن سلمان:
في تبوك. في الواقع أنهى هذا الشهر، وهو مطار جديد، ولكن فقط للموظفين نيوم. وأعتقد أننا سوف نبدأ في تطويره ليكون الناس في العام المقبل، 2019. ولكن ليس مطار نيوم الرئيسي، ومطار نيوم الكبير سيكون لدينا بعد عام 2020.
 
في مشروع لجامعة الملك عبدالله للابحاث (كاوست) لاستحداث قمح معدل وراثيا نستطيع ريه بمياه البحر ..لو نجحوا سيقضون على المجاعة في العالم .
النجاح وارد ، بس تطبيقه صعب ... كذا انت تزيد ملوحة التربة وتفسد مياهك الجوفية ووو.
 
عودة
أعلى