هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
"أرامكو السعودية" تستخدم تقنية جديدة لإعادة استكشاف الربع الخالي
2017-08-31 رويترز

تستخدم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية تقنية جديدة لإعادة استكشاف مناطق في الصحراء العربية الشاسعة المعروفة باسم الربع الخالي مما قد يساعد في تعزيز احتياطياتها المؤكدة من النفط والغاز قبل أن تطرح الشركة أسهمها للبيع.


وقالت أرامكو في بيان إن فريقا من نحو 900 شخص يستخدمون تقنية سيزمية متقدمة جرى تطويرها على مدى السنوات القليلة الماضية لاستكشاف 15 ألفا و400 كيلومتر مربع (5950 ميلا مربعا) حول حقل الطريقاء في السعودية.


ولا يوجد نفط في الطريقاء الذي اكتشف عام 2013 وهو حقل غاز بري تقليدي. وقالت أرامكو إن مشروعات مشتركة ضمت أرامكو وشركات أجنبية قامت باستكشاف جزء من المنطقة في وقت سابق. وعجزت المشاريع المشتركة عن العثور على كميات قابلة للاستخراج من النفط والغاز.


وقالت الشركة لرويترز “معالجة البيانات جارية. تغطي المنطقة بعض المناطق التي تخلت عنها بعض المشاريع المشتركة”.


وشكلت أرامكو أربعة تحالفات في 2003 و2004 لاستكشاف الربع الخالي لكنها أنهت بحثها بعد أن عجزت عن العثور على كميات تجارية من الغاز.


وقد تحسن التقنية السيزمية الجديدة فرص التوصل إلى كشف ناجح لكنها لن تبرهن وحدها على وجود احتياطيات نفط وغاز إذ يجب القيام بأعمال حفر لإثبات ذلك.


تقوم التقنية السيزمية على إحداث موجات صدمة صناعية في الأرض. وفي حين يتوافر لدى الأطقم التقليدية تسعة آلاف تردد متاحة لمراقبة النتائج فإن الطاقم الذي يعمل في الطريقاء لديه ما يزيد على 50 ألف تردد.


وقال مسؤول تنفيذي سابق لدى الشركة “تقنية الحصول على البيانات السيزمية التي يجرى استخدامها استثنائية حقا”.


وقال إنها لا تقدم صورة ثلاثية الأبعاد لهيكل الصخور نزولا لعدة كيلومترات فحسب بل تخطر المستخدم أيضا بالخصائص الفيزيائية للصخور مثل كثافتها وتشبعها بالسوائل.


وأضاف “إنه أمر يتجاوز بكثير ما تم تحقيقه على الأرض قبل عشر سنوات”.


ويقول محللون بالقطاع إن من غير الواضح ما إذا كانت جهود أرامكو الاستكشافية الجديدة ستؤثر على تقديرات الشركة لاحتياطياتها من النفط والمكثفات التي يبلغ مجموعها 261 مليار برميل ولم تتغير على مدى سنوات.


ومن المحتمل أن يؤثر أي تغيير في الاحتياطيات على الطرح الدولي المزمع العام المقبل لحصة تبلغ نحو خمسة بالمئة من أرامكو نظرا لأن بعض النماذج التي يعتمد عليها المستثمرون تستند إلى تقييم الاحتياطيات.

ووفقا لحسابات محللين من القطاع الخاص فإن الطرح قد يقدر قيمة الشركة ككل عند نحو تريليون دولار أو أكثر بالرغم من أن الحكومة توقعت أن تبلغ قيمة الشركة تريليوني دولار على الأقل.


وقال مصدر بالقطاع مطلع على عمليات أرامكو إن جهود الشركة الاستكشافية في الربع الخالي وفي أنحاء المملكة ستساعدها على الأقل في الحفاظ على تقديراتها الحالية للاحتياطيات لبعض الوقت في المستقبل.


وقال "عند الإنتاج الحالي البالغ عشرة ملايين برميل يوميا وبافتراض احتياطيات تبلغ 261 مليار برميل فإن كشفا قدره 1.5 بالمئة من الاحتياطيات سيحل محل الاحتياطيات المستنفدة سنويا".


تعليقات
اللهم لك الحمد
الله يرزقنا من فضله وان يكتب لنا فيها البركه والغناء
 
"أرامكو" و"بتروناس" قد تنافسان على حصة في دايو للهندسة
%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%83%D9%88_0.jpg




  • مال - وكالات 1 سبتمبر 2017
    قالت صحيفة مائيل الاقتصادية الكورية الجنوبية يوم الجمعة إن شركتي النفط بتروناس وأرامكو ضمن منافسين محتملين على حصة مسيطرة في دايو للهندسة والبناء في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو تريليوني وون (1.78 مليار دولار).

    ووفقا لـ "رويترز" يطرح البنك الكوري للتنمية المملوك للدولة الحصة البالغة 50.75 بالمئة للبيع وكان قد قال في يوليو تموز إنه تقرر الاستعانة ببنك أوف أمريكا ميريل لينش وميراي أسيت دايو للأوراق المالية كمستشارين في الصفقة. وتبلغ قيمة الحصة 1.48 تريليون وون وفقا لسعر إغلاق السهم يوم الخميس.

    وقالت مائيل نقلا عن مصادر ببنوك استثمار لم تسمها ومصدر مطلع على أعمال بتروناس إن شركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس تدرس الاستحواذ على الحصة.

    وأضافت الصحيفة أن شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو مهتمة أيضا بشراء الحصة. وقالت إن شركة إنشاءات صينية لم تحدد هويتها وشركة بناء أمريكية لم تسمها أبدتا اهتماما مضيفة أن مجلس أبوظبي للاستثمار (أديك) قد يكون مهتما أيضا.

    ولم يتسن الحصول على تعليق من بتروناس وأرامكو وأديك. وأحجمت دايو للهندسة والإنشاءات عن التعقيب.

    وامتنع متحدث باسم البنك الكوري للتنمية عن التعليق على التقرير لكنه أضاف أن من المتوقع صدور مذكرة لإطلاق عملية بيع الحصة رسميا بنهاية سبتمبر أيلول. كان البنك قال العام الماضي إنه سيعرض حصصا بوحدات غير أساسية للبيع.

    ودايو للهندسة والإنشاءات ثالث أكبر شركة إنشاءات كورية جنوبية وقد حققت قفزة 140 بالمئة في أرباح التشغيل بالنصف الأول من السنة لتصل إلى 467 مليار وون وقال البنك الكوري للتنمية إن من المتوقع أن تحقق أرباحا للعام بأكمله.

    وصعدت أسهمها 11 بالمئة يوم الجمعة بعد نبأ مشتري الحصة المحتملين وبلغت المكاسب خمسة بالمئة بحلول الساعة 0540 بتوقيت جرينتش.

    وبالنسبة لبتروناس فإن الاستحواذ على الحصة سيكون أكبر صفقة لها منذ 2012 عندما اشترت بروجرس إنرجي الكندية مقابل 5.87 مليار دولار.

    كان وان ذو الكفلي وان عارفين الرئيس التنفيذي لبتروناس أبلغ رويترز الشهر الماضي أن الشركة تدرس تنويع أعمالها وحتى الاستثمار في الطاقة المتجددة وسط توقعات باستمرار بيئة سعر النفط المنخفض.

    وقلصت شركة الطاقة الوطنية الماليزية الإنفاق وخفضت الوظائف وتخارجت من أصول غير أساسية على مدى العامين الأخيرين نظرا لانخفاض سعر خام برنت الذي يقف الآن عند أقل من نصف مستويات منتصف 2014.

    وفي يوليو تموز ألغت بتروناس مشروعا مقترحا للغاز الطبيعي المسال باستثمارات قدرها 29 مليار دولار في غرب كندا بسبب الأسعار الضعيفة وذلك في انتكاسة لطموحاتها العالمية.
 
ماهو تطبيلي ...لو تزور النرويج المحسوب من اغنى بلدان الدنيا ستجد.طرق مسارين رايح-جاي وتربط مدن رئيسية وحفريات ومكسرة ..ما انكر في خلل في بعض الطرق عندنا بس لازم نخفف من الحلطمة شوي ، عندنا شبكة هاي واي محترمة وتعتبر اكبر شبكة طرق في الشرق الاوسط واكبر من شبكة طرق تركيا ب3 مرات.

ولكن لاتنس ان هذه الدول تعتمد بشكل كبير على القطارات الحديثة بشكل كبير بالاضافة للطيران .. نحن لدينا خلل في منظومة القطارات .. مثلا قطار الحرمين بين المدينة وجدة ومكة يفترض انه أنشئ قبل اكثر من 20 عام .. وايضا قطارات تربط العاصمة الرياض بالمدن الرئيسية المحيطة بها مثل القصيم وحائل والخرج والمدينة العسكرية بحفر الباطن

للاسف اعتمدنا على الطرق السريعة وهذا كان خطأ فادح من المسؤولين
 
«هارفي» يُجبر «أرامكو» على إغلاق أضخم مصفاة نفط سعودية بأمريكا

الجمعة / 10 / ذو الحجة / 1438 هـ

الجمعة 1 سبتمبر 2017 19:04

«عكاظ» (واشنطن) @Okaz_online

اضطرت مصفاة موتيفا ـــ وهي الأكبر في الولايات المتحدة، وتملكها السعودية ـــ إلى وقف نشاطها، بسبب تضررها من الفيضانات العاتية التي اجتاحت هيوستن مع الإعصار هارفي. وقالت الشركة المالكة، في بيان نشرته «واشنطن إكزامنر» أمس إنها بدأت فجر الأربعاء إغلاقاً مدروساً بسبب تزايد مياه الفيضان. وزادت أن عودتها للخدمة تتوقف على انحسار الفيضان، وأن أولويتها تنصرف إلى ضمان سلامة عمالها. وتقوم مصفاة موتيفا التي تملكها أرامكو السعودية بنسبة 100% بتكرير 600 ألف برميل من النفط الخام، لتنتج منها 275 ألف برميل من البنزين والديزل يومياً.
 
اجل يبون القيمة 400 مليار ( يبونها تصف مع اكسون موبيل وشيفرون )

بإذن الله نرى قيمة ارامكو السوقية بأكثر من تريليون دولار
 
الهيئة العامة للاستثمار: التقدم في تنويع مصادر الدخل لا يزال في مراحله الأولى.. وخطة موحدة لوضع أسس الاستثمار لبناء اقتصاد مستدام ومتنوع
2017-09-04 أرقام

قالت الهيئة العامة للاستثمار إنه على الرغم من تحقيق نجاحات عدة في استغلال المزايا النسبية وتنويع الاقتصاد، إلا أن التقدم في تنويع مصادر الدخل لا يزال في مراحله الأولى.

واضافت الهيئة -حسبما نقلت صحيفة الوطن- أن فرص اجتذاب الاستثمارات وتوطينها في أهم القطاعات الاقتصادية لا تعكس الإمكانات الحقيقية للاقتصاد السعودي ولا تطلعات المملكة.

وبينت أن القطاعات الاقتصادية تفتقر إلى التكامل والتنافسية، مشيرة إلى أن الجزء الأكبر من الصادرات لا يزال في قطاعات المواد الكيميائية وتكرير النفط، وأغلب الاستثمارات تتركز في قطاع النفط ومشتقاته وقطاع تصنيع الكيميائيات .

جاء ذلك في تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار لعام 1437/1436.

وقالت الهيئة إن انخفاض مستوى سلاسل القيم أو وضع التكامل بين الخدمات المساندة اللازمة للعمليات الإنتاجية الرئيسة المحلية، مقارنة بالاقتصاديات المتقدمة ذات مستويات التنمية الشبيهة، له أثر كبير على ضعف مستوى التنويع الاقتصادي والكفاءة الإنتاجية في المملكة غير التنافسية على المستوى العالمي.

وأوضحت أنه بدأ العمل على الخطة الموحدة للاستثمار وتم الانتهاء من مراجعة السياق العام لها ومتطلباتها، وإعداد الدراسة الأولى بشأن نقاط القوة والتحديات التي تواجهها الاستثمارات، والأولويات التي ينبغي التركيز عليها.

وأشارت الهيئة إلى أن الخطة الموحدة للاستثمار تهدف إلى تفعيل التغيير في مصادر ومسارات الخدمات المساندة لعمليات الإنتاج في الاقتصاد السعودي.

وبينت أن الخطة تكون بمثابة خارطة طريق لوضع أسس الاستثمار لبناء اقتصاد مستدام ومتنوع، وتوفير فرص العمل للمواطنين في جميع أنحاء المملكة، والتحول إلى عامل أساس لتنمية الاقتصاد.

وأكدت الهيئة أنها ستعمل عن قرب مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة كافة، والشركات الرائدة في المملكة من أجل تعزيز تكامل الاستثمارات وتوجيهها في القطاعات الحيوية والواعدة، ولجعل القطاعات التقليدية أكثر تنافسية وإنتاجية وتنويع مصادر الدخل، وتنمية وخلق وظائف ملائمة، ثم إعطاء أولوية لعدة قطاعات.
 
ولكن لاتنس ان هذه الدول تعتمد بشكل كبير على القطارات الحديثة بشكل كبير بالاضافة للطيران .. نحن لدينا خلل في منظومة القطارات .. مثلا قطار الحرمين بين المدينة وجدة ومكة يفترض انه أنشئ قبل اكثر من 20 عام .. وايضا قطارات تربط العاصمة الرياض بالمدن الرئيسية المحيطة بها مثل القصيم وحائل والخرج والمدينة العسكرية بحفر الباطن

للاسف اعتمدنا على الطرق السريعة وهذا كان خطأ فادح من المسؤولين

النرويج بلد جبلي لا تتواجد فيه القطارات الا في مناطق الساحل فقط .
 
الأسهم السعودية تقترب من الانضمام للمؤشرات العالمية
عبر ترقية السوق المحلية إلى مرتبة الأسواق الناشئة
economy-050917-6.jpg

سوق الأسهم السعودية مهيئة بقوة للانضمام إلى مؤشر «فوتسي...
الرياض: شجاع البقمي
تقترب سوق الأسهم السعودية من الانضمام للمؤشرات العالمية المتعلقة بالأسواق الناشئة، إذ أحرزت المملكة تقدماً إيجابياً على صعيد التشريعات والأنظمة التي تكفل للسوق المحلية اقتحام مؤشرات الأسواق العالمية، والتي يأتي على رأسها مؤشر الـMSCI للأسواق الناشئة، ومؤشر «فوتسي» اللندني.
وبحسب مختص تحدث لـ«الشرق الأوسط» أمس، فإن سوق الأسهم السعودية حال الانضمام لهذه المؤشرات العالمية ستحظى بتدفق سيولة نقدية تناهز حاجز الـ40 مليار ريال (10.6 مليار دولار)، مما يعطي السوق المالية المحلية فرصة جديدة لزيادة حجم الشركات المدرجة.
وفي هذا الشأن، كشفت «فوتسي» قبل أيام قليلة، أنه سيتم الإعلان في تقريرها للمراجعة السنوية لعام 2017 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، عما إذا كان سيتم ترقية سوق الأسهم السعودية إلى مرتبة الأسواق الناشئة، مبيناً أنه سيتم الإعلان عن ذلك يوم الجمعة 29 سبتمبر (أيلول) القادم عقب إغلاق الأسواق الأميركية.
وكانت «فوتسي» قد أثنت في تقرير لها شهر أبريل (نيسان) الماضي على الجهود التي قامت بها «تداول» خلال العام الماضي لفتح السوق بشكل أكبر للمستثمرين الأجانب، فيما تدير «فوتسي» العديد من المؤشرات العالمية للأسواق الصاعدة والمتقدمة والتي يعتمد عليها مديرو الصناديق الاستثمارية العالمية لتحديد حجم استثماراتهم في الأسواق المختلفة، أو كأساس لقياس الأداء مقارنة بهذه المؤشرات.
وفي هذا السياق، أكد فيصل العقاب أن سوق الأسهم السعودية مهيئة بقوة للانضمام إلى مؤشر «فوتسي اللندني» أولاً، بالإضافة إلى الانضمام لمؤشر «إم إس سي آي» MSCI للأسواق الناشئة لاحقاً، وقال: «إتمام هاتين الخطوتين سينعكس إيجاباً على السيولة النقدية المستثمرة في تعاملات السوق المحلية، وقد يصل حجم الاستثمارات الجديدة إلى 40 مليار ريال (10.6 مليار دولار) جراء الانضمام للمؤشرات العالمية هذه».
وتم إدراج السوق السعودية في يونيو (حزيران) الماضي، على قائمة المتابعة لمؤشر «إم إس سي آي» MSCI للأسواق الناشئة.
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي اتخذت فيه السعودية خلال الفترة الماضية مجموعة من الخطوات المهمة نحو تطوير السوق المالية، وزيادة فرص إدراجها ضمن مؤشرات الأسواق العالمية، إذ قررت في وقت سابق تخفيف القيود أمام رؤوس الأموال الأجنبية، بالإضافة إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية على قوائم الشركات.
كما اتخذت السعودية قرارات أخرى ذات طابع مهم لرفع مستوى مواكبة سوقها المالية للأسواق العالمية، يأتي ذلك عبر إطلاق سوق الأسهم الموازية «نمو»، التي تتعلق بأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وإلغاء إدراج الشركات التي تزيد خسائرها على 50 في المائة من رأس المال، الأمر الذي فرض على إدارات الشركات حيوية أكبر، ورغبة أعلى نحو تحقيق الربحية، والبعد عن شبح الخسائر، مما أسهم بالتالي في زيادة ربحية الشركات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 38 في المائة، مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم.

ويُحسب لهيئة السوق المالية السعودية أنها تعمل بشكل متقارب مع المستثمرين الأفراد، والصناديق الاستثمارية، في السوق المحلية، حيث تطرح هيئة السوق مسودة قراراتها الجديدة وأنظمتها التي تنوي العمل بها أمام المستثمرين للتصويت وإبداء الرأي، الأمر الذي جعل القرارات الجديدة ذات قبول ملحوظ لدى أوساط المستثمرين.
وفي هذا الخصوص، بات برنامج تطوير القطاع المالي، الذي أعلنت عنه السعودية ضمن البرامج المحققة لـ«رؤية المملكة 2030»، خطوة مهمة نحو تطوير سوق المال المحلية، ووضعها ضمن قائمة أكبر 10 أسواق مالية في العالم.
ويعمل برنامج تطوير القطاع المالي على رفع حجم وعمق وتطور أسواق رأس المال السعودية، وتحسين تجربة المشغلين والمستخدمين، ومكانة أسواق رأس المال السعودية على الصعيد الإقليمي «بأن تصبح سوق المال السعودية السوق الرئيسية في الشرق الأوسط»، وعلى الصعيد العالمي «بأن تصبح السوق السعودية من أهم 10 أسواق عالمية»، وأن تكون سوقاً متقدمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، بما يمكنها من القيام بدور محوري في تنمية الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر دخله، ويشمل كذلك تطوير المؤسسات المالية (صناديق التمويل العامة والخاصة، والبنوك وشركات التأمين)، لتعزيز دورها في دعم نمو القطاع.
 
هل ممكن ان السعودية تصدر الكهرباء عن طريق العراق الى اوربا مرور بتركيا بدل مصر
لان في واحد يقول السبب الرئيسي لتحسن العلاقات مع العراق هوتصدير الكهرباء عن طريق العراق اوفر و افضل
 
·

تؤكد سعيها لـ عدة قطاعات منها مكاتب تأجير السيارات وسائقي المركبات العاملة عبر التطبيقات

 
·

تفتتح فندقين جديدين في وبريدة

 
هل ممكن ان السعودية تصدر الكهرباء عن طريق العراق الى اوربا مرور بتركيا بدل مصر
لان في واحد يقول السبب الرئيسي لتحسن العلاقات مع العراق هوتصدير الكهرباء عن طريق العراق اوفر و افضل
فكرة رائعة لو كانت لدى جيران اوادم
لاكن يمر عبر دولة بها 60 مليشيا إيرانية
أتوقع أنه سيكون هدف سهل
 
هل ممكن ان السعودية تصدر الكهرباء عن طريق العراق الى اوربا مرور بتركيا بدل مصر
لان في واحد يقول السبب الرئيسي لتحسن العلاقات مع العراق هوتصدير الكهرباء عن طريق العراق اوفر و افضل
لا احبذ ! العراق حاليا يواجه صعوبات في البصره و المحافظات اخرى.....هناك مسلحين / ميليشاء / عشائر
 





  1. FT السعودية تعتزم تعديل برنامج التحول الوطني، لان العديد من أهدافه غير واقعية ولا يمكن تحقيقها في 2020! via
 
الصحيفة اطّلعت على وثيقة داخلية بتفاصيل التغييرات..
"فايننشيال تايمز": تعديلات على خطة التحول الوطني تعلن في أكتوبر

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إنها اطلعت على وثيقة داخلية، تشير إلى إن المملكة تعكف حاليًا على إدخال بعض التعديلات على خطتها الرئيسية للإصلاح "برنامج التحول الوطني"، وذلك بعد مرور عام على إطلاقه، اعتمادًا على بعض المعطيات التي استجدّت مع مرور الوقت.

وأوضحت أن التعديل سيتضمن تأجيل بعض المجالات التي كانت تنتوي إخضاعها للتغيير في وقت قريب، بالإضافة إلى توسيع الإطار الزمني لتنفيذ بعض الأهداف.

وقالت الصحيفة، إن هذه الخطوة تظهر أن الرياض تسعى لأن تكون خطتها أكثر واقعية وتناسب مع الأوضاع التي استجدت، في ظل وجود عديد من الأهداف الطموحة بالخطة.

وذكرت الصحيفة أن الرياض تعكف -منذ يوليو- على تعديل (خطة التحول الوطني) التي هي محور جهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الأمير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لإصلاح الاقتصاد المعتمد على النفط.

وأكّدت الصحيفة أنها أطلعت على وثيقة داخلية تظهر خطة التعديل، والتي أطلق عليها (خطة التحول الوطني 2)، والتي تستهدف تغيير مبادرات قائمة وإضافة مبادرات جديدة، ووضع جدول أعمال أكثر قابلية للتنفيذ.

وذكرت أن العناصر الرئيسية خطة التحول الوطني الأولية، اشتملت على خصخصة أصول الدولة، وتوفير 1.2 مليون وظيفة في القطاع الخاص، وخفض معدل البطالة من 11.6% إلى 9% بحلول عام 2020.

وقالت الصحيفة، إن خطة التحول الوطني المعدلة سوف تكون واحدة من 12 برنامجًا لرؤية المملكة التي من شأنها تحقيق أهداف ولي العهد الإصلاحية.

ونقلت عن مستشار حكومي قوله، إن هناك تركة من البيروقراطية لا تقوى على تنفيذ أهداف يتخطى إطارها الزمني 3 سنوات، وهو ما كان سببًا من أسباب التعديل الذي يهدف لتحقيق استفادة أكبر من الخطة.

ونقلت الصحيفة عن مستشار حكومي آخر قوله، إن وجود مرونة في تعديل خطة التحول الوطني أمر عظيم يساعد على تحقيق أهدافها المرجوة بدقة.

وستركز الخطة الجديدة -وفقًا للوثيقة التي اطلعت عليها الصحيفة- على الإصلاحات التي تتعلق بالبيروقراطية الحكومية، مثل تحسين إنتاجية العاملين، وتعزيز الشفافية، وأهدافٍ أخرى، مثل زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، ودعم الشركات المتوسطة والصغيرة.

وأظهرت الوثيقة أن التفاصيل الكاملة للتغيرات لن تكون معروفة حتى أكتوبر القادم، وهو الموعد المحدد لتقديم المسودة النهائية للخطة المعدلة.


 
عبر صفقة مع "هيونداي سامهو" الكورية
صور.. العملاقة "رمثان" تنضمّ لأسطول "النقل البحري"

2_1478.jpg


أعلنت الشركة الوطنية للنقل البحري، الخميس (7 سبتمبر 2017)، عن ضم ناقلة النفط العملاقة "رمثان" (حمولتها 300 ألف طن ساكن) إلى أسطولها.

وتمّ توقيع الصفقة مع الشركة الكورية الجنوبية "هيونداي سامهو" للصناعات الثقيلة، تعزيزًا لمكانتها كأكبر شركة مالكة ومشغلة لناقلات النفط العملاقة في العالم.

وتُعَدّ "رمثان"، التي بُنيت وفق أحدث التقنيات والكفاءة في استهلاك الوقود وأفضل معايير المحافظة على البيئة، رابع ناقلة نفط عملاقة تنضمّ إلى أسطول شركة البحري هذا العام.

وتم تسليم الناقلة الجديدة للبحري خلال حفل أقيم في حوض موكبو البحري التابع للشركة الكورية في مقاطعة جيولا بكوريا الجنوبية، بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الشركتين.

وإلى جانب "رمثان" تسلّمت الشركة هذا العام ناقلات: "أمجاد" و"محارة"، وأحدثها "أسلاف"، ومن المقرر تسلم ست ناقلات نفط عملاقة أخرى خلال العام والنصف المقبل.

وعبّر عضو مجلس إدارة الشركة صالح الدباسي، عن فخره بانضمام الناقلة الجديدة، وأن الشركة تأتى في طليعة الشركات التي عملت على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وقال الرئيس التنفيذي المُكلَّف للشركة، علي الحربي: "رمثان، إضافة إلى أسطولنا كخطوة إضافية نحو تعزيز دورنا الريادي في قطاع نقل النفط على المستوى العالمي".

4_572.jpg

3_991.jpg

0_63.jpg



 
فيه مشاريع غير وعد الشمال في شمال المملكة ؟
وكم راح يضيف هذا المشروع للدولة ؟
وخصوصا ان المشروع قريب من ديرتي :D .


بس ماراح أكون مشارك فيه او اتوظف فيه .
 
الصحيفة اطّلعت على وثيقة داخلية بتفاصيل التغييرات..
"فايننشيال تايمز": تعديلات على خطة التحول الوطني تعلن في أكتوبر

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، إنها اطلعت على وثيقة داخلية، تشير إلى إن المملكة تعكف حاليًا على إدخال بعض التعديلات على خطتها الرئيسية للإصلاح "برنامج التحول الوطني"، وذلك بعد مرور عام على إطلاقه، اعتمادًا على بعض المعطيات التي استجدّت مع مرور الوقت.

وأوضحت أن التعديل سيتضمن تأجيل بعض المجالات التي كانت تنتوي إخضاعها للتغيير في وقت قريب، بالإضافة إلى توسيع الإطار الزمني لتنفيذ بعض الأهداف.

وقالت الصحيفة، إن هذه الخطوة تظهر أن الرياض تسعى لأن تكون خطتها أكثر واقعية وتناسب مع الأوضاع التي استجدت، في ظل وجود عديد من الأهداف الطموحة بالخطة.

وذكرت الصحيفة أن الرياض تعكف -منذ يوليو- على تعديل (خطة التحول الوطني) التي هي محور جهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الأمير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لإصلاح الاقتصاد المعتمد على النفط.

وأكّدت الصحيفة أنها أطلعت على وثيقة داخلية تظهر خطة التعديل، والتي أطلق عليها (خطة التحول الوطني 2)، والتي تستهدف تغيير مبادرات قائمة وإضافة مبادرات جديدة، ووضع جدول أعمال أكثر قابلية للتنفيذ.

وذكرت أن العناصر الرئيسية خطة التحول الوطني الأولية، اشتملت على خصخصة أصول الدولة، وتوفير 1.2 مليون وظيفة في القطاع الخاص، وخفض معدل البطالة من 11.6% إلى 9% بحلول عام 2020.

وقالت الصحيفة، إن خطة التحول الوطني المعدلة سوف تكون واحدة من 12 برنامجًا لرؤية المملكة التي من شأنها تحقيق أهداف ولي العهد الإصلاحية.

ونقلت عن مستشار حكومي قوله، إن هناك تركة من البيروقراطية لا تقوى على تنفيذ أهداف يتخطى إطارها الزمني 3 سنوات، وهو ما كان سببًا من أسباب التعديل الذي يهدف لتحقيق استفادة أكبر من الخطة.

ونقلت الصحيفة عن مستشار حكومي آخر قوله، إن وجود مرونة في تعديل خطة التحول الوطني أمر عظيم يساعد على تحقيق أهدافها المرجوة بدقة.

وستركز الخطة الجديدة -وفقًا للوثيقة التي اطلعت عليها الصحيفة- على الإصلاحات التي تتعلق بالبيروقراطية الحكومية، مثل تحسين إنتاجية العاملين، وتعزيز الشفافية، وأهدافٍ أخرى، مثل زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، ودعم الشركات المتوسطة والصغيرة.

وأظهرت الوثيقة أن التفاصيل الكاملة للتغيرات لن تكون معروفة حتى أكتوبر القادم، وهو الموعد المحدد لتقديم المسودة النهائية للخطة المعدلة.



http://defense-arab.com/vb/threads/45121/page-247#post-2255653

هاهو كلامي يصبح واقع .. 2020 على الابواب ولن تاتينا 200 مليار ريال من السماء لكي ينجح التوازن المالي
 
عودة
أعلى