هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
بخصوص خطة 2020 ورؤية 2030

بالتاكيد ان الخطة في بداياتها ولايمكن الحكم عليها حاليا ولكن حتى الان الخطة نجحت فقط بتخفيض العجز بميزانية الدولة

ولكن هناك سلبيات عديدة جدا منها تقليل الوظائف بشكل كبير وارتفاع اعداد العاطلين عن العمل وتراجع المداخيل غير النفطية عدم تغير الاداء الحكومي وتطوره عدم التقدم بملف الصناعة




الحقيقة حتى الان الرؤية تنجح بالعناصر سهلة التطبيق مثل سن الضرائب والرسوم وتقليل الوظائف والانفاق الحكومي وفرض رسوم الوافدين مع العلم اني مؤيد لتطبيق هذه القرارات

ولكن عناصرها الهامة وهي ملف الصناعة والاستثمار الداخلي والخارجي والسياحة وتقليل اعداد العاطلين عن العمل ورفع الاداء الحكومي فهي حتى الان تراوح مكانها دون تقدم ملموس !
 
التعديل الأخير:
اعتقد نربط المهرباء للعراق ونبيعه للعراق اللي يعاني مشاكل كثيره فرصه استثماريه كبيره!
قبل ان نصدره لتركيا وبالتالي لاوربا
 
20 محفزا حكوميا لإدراج شركات القطاع الخاص في سوق المال

منحت لجنة حكومية تضم عددا من الوزارات والمؤسسات الحكومية 20 محفزا لمنشآت القطاع الخاص، لتشجيع تحولها إلى شركات مساهمة عامة، تدرج أسهمها في السوق المالية السعودية، وذلك عبر إجراءات سريعة ومسار خال من العوائق، للوصول إلى الخدمات الحكومية "مثل التأشيرات وتصاريح العمل والمعاملات الجمركية".
ووفقا لمجموعة المحفزات التي اطلعت "الاقتصادية" عليها، فإنه يتم منح الشركات التي تدرج في سوق الأسهم إمكانية الحصول على خيارات نطاقات مالية، وذلك باستبدال حصص السعودة المعنية برسوم لمدة محدودة من ثلاث إلى خمس سنوات، ويسند تنفيذ هذا الحافز إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
وبحسب المحفزات، فإن الشركات المدرجة تمنح الأفضلية في الانتفاع من الأراضي الحكومية التي يتم تخصيصها لأغراض استثمارية مثل "تخصيص الهيئة السعودية للمدن الصناعية"، ويمكن تقديم مميزات أخرى للشركات من خلال خفض أسعار الإيجار وخفض قواعد الرهن العقاري على الأراضي ومدة فترة الإيجار ودراسة مدى إمكانية بيع الأرض التي تستخدمها الشركة في الوقت الراهن في حال طرح أسهمها للاكتتاب العام، ويسند تنفيذ هذا الحافز إلى وزارات المالية والشؤون البلدية والقروية والبيئة والمياه والزراعة والطاقة والصناعة والثروة المعدنية.
ومن بين المحفزات، ترقية تصنيف التخليص الجمركي لشركات الاستيراد "كبيرة ومتوسطة الحجم" من المستوى الأخضر إلى مستوى الالتزام في حال عدم ارتكاب أي مخالفة لمدة عامين، ويسند تنفيذ هذا الحافز إلى وزارة المالية.
ومنحت الحوافز تعديل اللوائح التنظيمية للتصاريح والتراخيص التجارية لتفادي إلغاء أو تعليق عمل الشركات المدرجة حتى تتم تسوية النزاعات المتعلقة بالعمالة، ويسند تنفيذ هذا الحافز إلى وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية والتجارة والاستثمار.
كما يتم منح الشركات "البلاتينية" المدرجة التي تلبي معيار السعودة "الأخضر"، والأفضلية في الوصول إلى باقات الخدمات لدى شركة المياه الوطنية "المياه والصرف الصحي والخدمات الأخرى".
وقضت حزمة المحفزات الممنوحة للقطاع الخاص دعم الشركات في قضايا الإغراق السلعي عندما يتعلق الأمر بمنتجات انتهجتها الشركات المدرجة في سوق الأسهم، ويسند تنفيذ هذا الحافز إلى وزارة التجارة والاستثمار.
وتمنح الشركات أولوية الوصول إلى البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية وتوفير مدير علاقة للشركات للمساعدة في تسوية أي نزاع متعلق بالزكاة أو ضرائب الدخل ويسند تنفيذ هذا الحافز إلى وزارة المالية.
كما يتم منح الشركات الأفضلية في الوصول إلى الأراضي الزراعية المخصصة وتصاريح التوسع والاستيراد لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة وكذلك منحها الأفضلية في الوصول إلى البرامج التدريبية التي تقيمها وزارة الصحة ولها الأولوية في الحصول على امتيازات التحدث والإعلان في الفعاليات البارزة التي تديرها وزارة الصحة.
ووفقا لمجموعة المحفزات، فإنه يتم منح الشركات تصاريح ذات الصلة بقطاع النفط والغاز "تصاريح التصدير وغيرها" التي تقدمها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ومشاركة بيانات الإنتاج الفنية وبيانات الأداء لدى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ما يتيح للشركات تكوين رؤى وأفكار عامة في شأن القطاع.
ومن ضمن محفزات الإجراءات السريعة منح الأولوية للشركات في الإجراءات القانونية للشركات في المحاكم التجارية وغير التجارية ويسند هذا الحافز إلى وزارة العدل، كما يتم تسهيل عملية الموافقات السريعة للشركات من أجل تسجيل الشركاء الأجانب "المشاريع المشتركة وغيرها" لدى الهيئة العامة للاستثمار.
وتشمل الحوافز تسهيل وتسريع الإجراءات الإدارية والخدمات المتعلقة بالشركة السعودية للكهرباء للشركات، حيث يمكن للشركة أن تطلب نطاقا عريضا من الخدمات المتعلقة بالطاقة الكهربائية من الشركة السعودية للكهرباء مثل طلب شهادة التنسيق في حال بناء منشأة أو طلب عدادات إضافية أو توصيل الطاقة الكهربائية بصفة مؤقتة، أو تغير الجهد الكهربائي للعدادات.
وبحسب المحفزات، فإنه يتم تسهيل الإجراءات المتعلقة بالهيئة العامة للغذاء والدواء والإجراءات المتعلقة بإصدار تراخيص الدفاع المدني للشركات "تراخيص مكافحة الحرائق وتراخيص السلامة"، ويسند هذا الحافز إلى وزارة الداخلية، إلى جانب تسهيل الإجراءات للحصول على جميع التصاريح المطلوبة من البلديات وتسهيل تقديم الملفات المتعلقة بالزكاة.
وللشركات المدرجة الأولوية في الوصول إلى التقارير والفرص الاستثمارية الخاصة بمجال عملها لدى وزارة التجارة والاستثمار والإسراع في معالجة وتجديد التراخيص التجارية للشركات من جانب وزارة التجارة والاستثمار ومنحها الوصول إلى التقارير في شأن الإنتاج الزراعي.
ومن بين المحفزات، تسهيل الحصول على التراخيص التي تقدمها وزارة النقل مثل تراخيص تأجير السيارات والنقل السياحي وإتاحة إمكانية وصول الشركات إلى مكتب الخدمات الوطني الموحد "خدمات المكتب الموحد" للوصول إلى الخدمات الحكومية بالكامل بما في ذلك الجهات التنظيمية، ويسند هذا الحافز إلى وزارة التجارة والاستثمار.
وتمنح الشركات إمكانية الحصول على تأشيرات مفتوحة الجنسية وإتاحة حرية التغيير، ويسند هذا الحافز إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
تأتي مجموعة المحفزات التي ستتولى الوزارات والقطاعات الحكومية تنفيذها في إطار خطة حكومية لتوفير بيئة ملائمة لمنشآت القطاع الخاص لاستمرارها كمحرك اقتصادي مهم.
وتسعى المملكة إلى مضاعة حجم السوق المالية بزيادة الشركات وتسهيل عملية تحويلها إلى شركات مساهمة عامة تطرح أسهمها في السوق السعودية، لتكون سوقا متقدمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي بما يمكنها من القيام بدور محوري في تنمية الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر دخله.

 

ردًا على
تنجح في بلوغ أعلى مستويات معالجة الغاز الخام في معمل الغاز في واسط

DJd5j7WXgAAt0rQ.jpg
 

مشروع إنشاء مستشفى الولادة والأطفال بـ ، على مساحة 200.000 م2 بسعة تبلغ 200 سرير وبتكلفة ٢٨٨ مليون ريال

DJc2UBTXgAA72Gi.jpg


DJc2T_uXUAAm3iC.jpg


DJc2UDYX0AA-Yhe.jpg
 

ردًا على
مشروع إنشاء وتشغيل فندق هوليدي إن في حي بـ من المنتظر إكتماله بحلول الربع الثالث من عام 2018

DJYoHSEXkAAbECE.jpg
 

ردًا على
أبراج ميلنيوم الفندقية ضمن مشروع بـ والمطل على الحرم المكي الشريف ، يتكون كل برج من أبراج ميلينوم من 20 طابق

DJYdEW6XgAAZb6d.jpg


DJYdEW5W4AIpH1h.jpg

DJYdEW8XUAYbkz0.jpg

DJYdEXDXoAEZESW.jpg
 

ردًا على
أمانة جدة تفتتح مشروع تطوير الواجهة البحرية الشهر المقبل بمساحة إجمالية 770.300 م2

DJICgp1W0AAVymg.jpg


DJICgp3XkAA2zAt.jpg
 

مشروع إنشاء مستشفى بسعة 120 سرير في

DJC1lF2XkAAAYF0.jpg
 

ردًا على
مشروع تطوير شارع أم المؤمنين في ، يشمل تطوير شبكة الطرق وإنشاء جسور وأرصفة مشاة ومرافق ترفيهية

DIyZMm9XoAMkLIU.jpg


DIyZMm3W4AABPTu.jpg

DIyZMm8XUAAqTv5.jpg


DIyZMm9XYAAIoLI.jpg
 

تحت الإنشاء أبراج رصد الفندقية بـ ، بارتفاع يبلغ 10 طوابق

DIk9AMgWsAMdFcR.jpg
 

ردًا على
تطوير كورنيش دارين في حي الفناتير بـ على مساحة تقدر بـ 700 الف م٢ وستتضمنها جزيرة بيئية وستفتتح في اواخر عام 2019

DIfZ1BJXcAAE0lJ.jpg


DIfZ1A6W4AEya6K.jpg

DIfZ1A8XYAA09pq.jpg


DIfZ1BcW0AQkwAw.jpg
 

ردًا على
السعودية للكهرباء تشغل بإتقان محطة القرية المركبة (اكبر محطة بالعالم بنظام الدورة المركبة) بـ170مهندسا وفنيا سعوديا بنسبة بلعت 96.6%

DIZ_M3oXcAAzmga.jpg
 

ردًا على
تدخل الخارطة العالمية لصناعة الفوسفات بعد أن صدرت شركة باكورة إنتاجها للأسمدة الفوسفاتية إلى الخارج عبر ميناء رأس الخير

DIZz4uKXgAARtoK.jpg
 

ردًا على
مشروع تطوير البنية التحتية للمنتزه الإقليمي شمال مدينة ومن المنتظر أن يكون جاهزاً بالربع الثاني من عام 2019

DIVclf7XYAAQV4l.jpg


DIVclf7XgAEJ_5-.jpg

DIVclf7XgAAm4IF.jpg

DIVclf6WsAENBzX.jpg
 

الهيئة العامة للطيران المدني تدعو الشركات لتقديم عطاءات لتطوير 12 مطاراً في السعودية

DIUivUsW0AAFsAQ.jpg


DIUivU6XgAAoU_R.jpg

DIUivU9XoAATTr7.jpg
 

مشروع إنشاء فندق في بطراز معماري كلاسيكي ، يضم 199 وحدة فندقية ومطعم ونادي صحي ومرافق اخرى

DIPDv6BXYAItyNN.jpg
 
عودة
أعلى