"بئر الخيانة".. 14 نوفمبر عبد الناصر يعلن الانقلاب ويعتقل الرئيس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بالمناسبة من طالب حقيقة بدمج مصر والسودان كان النقراشي باشا

لكن ده اغتالته جماعة الإخوان
 
ومازلت تكذب

  1. انتقال القوات العسكرية من المدن المصرية إلى منطقة وبقاء الجنود البريطانيين في بلا قيد أو شرط.
  2. تحديد عدد القوات البريطانية في مصر بحيث لا يزيد عن 10 آلاف جندي و400 طيار مع الموظفين اللازمين لأعمالهم الإدارية والفنية وذلك وقت السلم فقط، أما حالة الحرب فلإنجلترا الحق في الزيادة وبهذا يصبح هذا التحديد غير معترف به.
  3. لا تنتقل القوات البريطانية للمناطق الجديدة إلا بعد أن تقوم ببناء الثكنات وفقا لأحدث النظم.
  4. تبقى القوات البريطانية في 8 سنوات من تاريخ بدء المعاهدة.
  5. تظل القوات البريطانية الجوية في معسكرها في منطقة ومن حقها التحليق في السماء المصرية ونفس الحق للطائرات المصرية.
  6. في حالة الحرب تلتزم الحكومة المصرية بتقديم كل التسهيلات والمساعدات للقوات البريطانية وللبريطانيين حق استخدام مواني مصر ومطاراتها وطرق المواصلات بها.
  7. بعد مرور 20 عام من التنفيذ للمعاهدة يبحث الطرفان فيما إذا كان وجود القوات البريطانية ضروريا لان الجيش المصري أصبح قادرا على حرية الملاحة في قناة السويس وسلامتها فإذا قام خلاف بينهما فيجوز عرضة على .
  8. حق في المطالبة بإلغاء الامتيازات الأجنبية.
  9. إلغاء جميع الاتفاقيات والوثائق المنافية لأحكام هذه المعاهدة ومنها بتحفظاته الأربعة
  10. تحويل إرجاع والاعتراف بالإدارة المشتركة مع بريطانيا.
  11. حرية مصر في عقد المعاهدات السياسية مع الدول الأجنبية بشرط إلا تتعارض مع أحكام هذه المعاهدة.
  12. تبادل السفراء مع .


بند 7 سنة 56 نبدأ تباحث حول وجود الإنجليز مش ينجلي اخر جندي في 56
الله هو الجلاء مرتبط بقدرة الجيش اللي خرج مهزوم من حرب فلسطين
منين قلت كانوا هينجلوا هينجلوا


طيب نيجي لاتفاقية الجلاء بقى

نص اتفاق 19 أكتوبر سنة 1954 إن حكومة جمهورية مصر وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال أيرلندا، إذ ترغبان في إقامة العلاقات المصرية ـ الإنجليزية على أساس جديد من التفاهم المتبادل والصداقة الوطيدة، قد اتفقتا على ما يأتي :

المادة 1
تجلو قوات صاحبة الجلالة جلاء تاماً عن الأراضي المصرية وفقاً للجدول المبين في الجزء (أ) من الملحق الرقم (1) خلال فترة عشرين شهراً من تاريخ التوقيع على الاتفاق الحالي.
المادة 2
تعلن حكومة المملكة المتحدة انقضاء معاهدة التحالف الموقع عليها في في السادس والعشرين من شهر أغسطس سنة 1936، وكذلك المحضر المتفق علية، والمذكرات المتبادلة، والاتفاق الخاص بالإعفاءات والميزات التي تتمتع بها القوات البريطانية في مصر وجميع ما تفرع عنها من اتفاقات أخرى.
المادة 3
تبقى أجزاء من قاعدة الحالية. وهي المبينة في المرفق (أ) بالملحق الرقم (2) في حالة صالحة للاستعمال ومعدة للاستخدام فوراً وفق أحكام المادة الرابعة من الاتفاق الحالي. وتحقيقاً لهذا الغرض يتم تنظيمها وفق أحكام الملحق الرقم (2).
المادة 4
في حالة وقوع هجوم مسلح من دولة من الخارج على أي بلد يكون عند توقيع هذا الاتفاق طرفاً في بين دول الموقع عليها في في الثالث عشر من شهر إبريل سنة 1950، أو على ، تقدم مصر للمملكة المتحدة من التسهيلات ما قد يكون لازماً لتهيئة القاعدة للحرب وإدارتها إدارة فعالة. وتتضمن هذه التسهيلات استخدام الموانئ المصرية في حدود ما تقتضيه الضرورة القصوى للأغراض سالفة الذكر.
المادة 5
في حالة عودة القوات البريطانية إلى منطقة قاعدة وفقاً لأحكام المادة (4)، تجلو هذه القوات فوراً بمجرد وقف القتال المشار إلية في تلك المادة.
المادة 6
في حالة حدوث تهديد بهجوم مسلح من دولة من الخارج على أي بلد يكون عند توقيع هذا الاتفاق طرفاً في معاهدة الدفاع المشترك بين دول الجامعة العربية، أو على تركيا يجري التشاور فوراً بين .
المادة 7
تقدم حكومة جمهورية مصر تسهيلات مرور الطائرات وكذا تسهيلات النزول وخدمات الطيران المتعلقة برحلات الطائرات التابعة لسلاح الطيران الملكي التي يتم الإخطار عنها. وتعامل حكومة جمهورية مصر هذه الطائرات فيما يتعلق بالإذن بأية رحلة لها، معاملة لا تقل عن معاملتها لطائرات أية دولة أجنبية أخرى مع استثناء الدول الأطراف في معاهدة الدفاع المشترك بين دول الجامعة العربية. ويكون منح التسهيلات الخاصة بالنزول وخدمات الطيران المشار إليها آنفاً في المطارات المصرية في قاعدة قناة السويس.
المادة 8
تقر الحكومتان المتعاقدتان أن قناة السويس البحرية ـ التي هي جزء لا يتجزأ من مصر ـ طريق مائي له أهميته الدولية من النواحي الاقتصادية والتجارية والاستراتيجية، وتعربان عن تصميمهما على احترام الاتفاقية التي تكفل حرية الملاحة في القناة الموقع عليها في في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر سنة 1888.
المادة 9
(أ) لحكومة المملكة المتحدة أن تنقل أية مهمات بريطانية من القاعدة أو إليها حسب تقديرها.
(ب) لا يجوز أن تتجاوز المهمات القدر المتفق علية في الجزء.
(ج) من الملحق الرقم (2) إلا بموافقة حكومة جمهورية مصر.
المادة 10
لا يمس الاتفاق الحالي، ولا يجوز تفسيره على أنة يمس، بأية حال حقوق الطرفين والتزاماتهما بمقتضى ميثاق الأمم المتحدة.

المادة 11
تعتبر ملاحق هذا الاتفاق ومرفقاته جزءاً لا يتجزأ منه.

المادة 12
(أ) يظل هذا الاتفاق نافذاً مدة سبع سنوات من تاريخ توقيعه.
(ب) تتشاور الحكومتان خلال الإثنى عشر شهراً الأخيرة من تلك المدة. لتقرير ما قد يلزم من تدابير عند انتهاء الاتفاق.
(ج) ينتهي العمل بهذا الاتفاق بعد سبع سنوات من تاريخ التوقيع عليه، وعلى حكومة المملكة المتحدة أن تنقل، أو تتصرف، فيما قد يتبقى لها وقتئذ من ممتلكات في القاعدة ما لم تتفق الحكومتان المتعاقدتان على مد هذا الاتفاق.
المادة 13
يعمل بالاتفاق الحالي على اعتبار أنه نافذ من تاريخ توقيعه وتتبادل وثائق التصديق عليه في القاهرة في أقرب وقت ممكن. وإقراراً بما تقدم وقع المفوضون المرخص لهم بذلك هذا الاتفاق ووضعوا أختامهم علية. تحرر في القاهرة في اليوم التاسع عشر من أكتوبر 1954 من صورتين باللغتين ويعتبر كلا النصين متساويين في الرسمية.
LOL
ماشي يا ويكيبديا .. ينجلي او يبحث جلاء .. كلاهما برضو هيخرج المحتل الانجليزي

المصيبه ان اتباع انقلاب 1952 نسو عدوان 1956 و عودة الانجليز مره اخري و لولا الاتحاد السوفيتي كان الانجليز مكثو 70 عام أخري....

ههههه
 
مالمشكلة من الحديث عن مرسي الموضوع فعلا قارن بين مرسي ونجيب .. النقاش للفائدة لاضير منه
مفيش مشكلة .. انما اللي بيكلم عن مرسي و بعدين يدخل في هيلاري كلينتون و الخ .. شيء غريب و بيطالبو اننا نناقشهم
 
اخي انا لا اجادل هناك اختلاف في الرؤية..انت ترى مصر بلد محتل انا ارى العكس

الانجليز كانوا يدافعون عن مصالح استراتيجية..حماية قناة السويس في الحرب الباردة
الحفاظ على مصالحهم في الشرق الاوسط بوابته مصر..بمنطقك ليبيا و ايران الشاه و الخليج دول محتلة !!!لان فيها قواعد اجنبية..القوى العالمية من امريكا و انجلترا تخلصت من النظام الملكي في مصر لانه كان حاجز امام تنفيذ مخططاتها..كان يستحيل توسع اسرائيل دون سقوط مصر و هذا ما حصل..فرق كبير جدا بين ان ينتفض شعب ضد الظلم و بين ان يقوم مجموعة من الضباط في عز الليل بعملية سطو مسلح
يعني ايه
كده بشار بريئ من وجود الروس في طرسوس
انتوا بتدخلوا زيد في عبيد ليه
ايه معنى 10000 جندي و 400 طيار ويزيدوا الى مالا نهاية ساعة الحرب
ثم ثانيا معنى كلامك لمعاهدة 36 اللي اتلغى فيها تصريح فبراير 28
وبنوده
  • إنهاء الحماية البريطانية على مصر و أن تكون دولة ذات سيادة.
  • تلغى الأحكام العرفية التي أعلنت في 24 نوفمبر 1914.
  • إلى حين إبرام الاتفاقيات بين الطرفين يكون لبريطانيا بعض التحفظات:
  1. تأمين مواصلات الإمبراطورية البريطانية في مصر .
  2. الحق في الدفاع عن مصر ضد أي اعتداءات أو تدخلات خارجية.
  3. الحق في حماية المصالح الأجنبية في مصر وحماية الأقليات.
  4. الحق في التصرف في السودان.
اقرا كده

على الرغم من الإيجابيات التي حوتها والاعتراف باستقلال إلا أنها لم تحقق الاستقلال المطلوب حيث حوت في طياتها بعض أنواع السيادة البريطانية حيث ألزمت مصر بتقديم المساعدات في حالة الحرب وإنشاء الثكنات التي فرضت أعباء مالية جسيمة مما يؤخر الجيش المصري وإعداده ليكون أداة صالحة للدفاع عنها، كما أنة بموجب هذه المعاهدة تصبح السودان مستعمرة بريطانية يحرسها جنود مصريون، لذلك طالبت وزارة النحاس في الدخول في مفاوضات جديدة مع الحكومة البريطانية واستمرت هذه المفاوضات 9 شهور ظهر فيها تشدد الجانب البريطاني مما جعل النحاس باشا يعلن قطع المفاوضات وإلغاء معاهدة 1936 واتفاقيتي السودان وقدم للبرلمان مراسيم تتضمن مشروعات القوانين المتضمنة هذا لإلغاء فصدق عليها البرلمان وصدرت القوانين التي تؤكد الإلغاء الذي نتج عنه إلغاء التحالف بين بريطانيا ومصر واعتبرت القوات الموجودة في منطقة القناة قوات محتلة ومن هنا بدء النضال يشتعل مرة أخرى ولكن هذه المرة نضال مسلح.
 
تمام نتفق أذن أن بريطانيا كانت اللاعب الرئيسي في الانفصال السوداني عن مصر.

و جاء سقوط نجيب و دمر الجزء الاخير في محاولة اعادة احياء الوحدة .. غير كده كان فيه إسماعيل الأزهرى رئيس الحزب الإتحادي الديمقراطي نجح البريطانيون فى إغواؤه بأبهة الرئاسة واستقلال السودان فتحول من وحدوي إلى انفصالي.

ثاني شيء هو غرور عبد الناصر و معاملته للوفد السوداني في مؤتمر عدم الانحياز في بنادونج بشيء من الغرور ( الوفد بالمناسبة كان برئاسة اسماعيل الازهري , معاه مبارك زروق و حسن عوض الله و خليفة عباس أظن) و طلب عبد الناصر منههم الجلوس خلف الوفد المصري و رفض الوفد السوداني و قال احنا دولة علي مقربة من الاستقلال.

كل تلك الاسباب سرعت من انفصال السودان عن مصر.
لم يكن انفصال لانه من غير المنطقي ان ينفصل الجزء الاكبر مساحة وتوافق بكل سهولة .. استقلال السودان بمسماه الجديد ولكن ما قبلها كانت هناك ممالك وحضارات في ارض السودان ولم تكن تتبع لمصر

ما حدث في باندونق هو مجرد اشعار اولي ان العلاقة الوحدوية انتهت وان الاستقلال قادم لا محالة وان دولة السودان التي رسمت علمها على منديل الازهري اعلنت من هناك وما تبقى هو وقت وجيز

sudan_Flag.JPG
 
LOL
ماشي يا ويكيبديا .. ينجلي او يبحث جلاء .. كلاهما برضو هيخرج المحتل الانجليزي

المصيبه ان اتباع انقلاب 1952 نسو عدوان 1956 و عودة الانجليز مره اخري و لولا الاتحاد السوفيتي كان الانجليز مكثو 70 عام أخري....

ههههه
الله يعني مش عبد الناصر اللي بعت للانجليز وقالهم تعالوا
وعلشان تعرف انك زيرو تاريخ
الإتحاد السوفيتي مش هو المحرك الرئيسي لنهاية عدوان 56 ده ليك انته
رغم ان الدولة ساعتها دانت بالفضل لبولجانين
بس هو الغريب حاجه
انه يرجع بعدوان بعد ماينجلي
واضح انه كان هينجلي هينجلي
بس يلا مش مشكلة
المهم شوفت
COPY PASTE عن COPY PASTE يفرق ازاي
انته اتحولت من كاتب موضوع وعن قناعة المفروض لملاسن
مبروك
 
لم يكن انفصال لانه من غير المنطقي ان ينفصل الجزء الاكبر مساحة وتوافق بكل سهولة .. استقلال السودان بمسماه الجديد ولكن ما قبلها كانت هناك ممالك وحضارات في ارض السودان ولم تكن تتبع لمصر

ما حدث في باندونق هو مجرد اشعار اولي ان العلاقة الوحدوية انتهت وان الاستقلال قادم لا محالة وان دولة السودان التي رسمت علمها على منديل الازهري اعلنت من هناك وما تبقى هو وقت وجيز

مشاهدة المرفق 68033

تقول عليه استقلال و انا اقول انفصال لأن مصر و السودان بيكملو بعضهم.

اللي حدث في باندونج كانت غطرسه عبد الناصر و معاملته للوفد السوداني كنفس معاملة محمد نجيب ... و هي كانت فعلا نهاية الوحدة و سبق و ذكرتها.
 
الله يعني مش عبد الناصر اللي بعت للانجليز وقالهم تعالوا
وعلشان تعرف انك زيرو تاريخ
الإتحاد السوفيتي مش هو المحرك الرئيسي لنهاية عدوان 56 ده ليك انته
رغم ان الدولة ساعتها دانت بالفضل لبولجانين
بس هو الغريب حاجه
انه يرجع بعدوان بعد ماينجلي
واضح انه كان هينجلي هينجلي
بس يلا مش مشكلة
المهم شوفت
COPY PASTE عن COPY PASTE يفرق ازاي
انته اتحولت من كاتب موضوع وعن قناعة المفروض لملاسن
مبروك
الله يبارك فيك .. ابقي تعالي تاني و استخدم ويكيبديا : )))

المصيبة انك بتحور كلامي عشان تبان كأنك بطل و فاهم (خبراء المنتدي هههه) .. انا سبق و ذكرت ان النحاس رفض 1936 بسبب محاولته وضع امكانيات مصر الاقتصادية للجيش المصري اللي كان مفروض يستخدمها او جزء كبير منها لبناء نفسه و في 1956 هيتم مناقشة جلاء القوات الانجليزية و بنسبة كبيره هتنجلي (و الله أعلم) لكن يجي عبد الناصر و ينسب لنفسه ان هو اللي سبب في جلاء الانجليز و bla bla bla و هو اللي بني الجيش و bla bla bla ده شيء جنوني .. و عودة الانجليز لمصر في عدوان 1956 بسبب عنتريته الفارغة و برضو لولا الاتحاد السوفيتي كان الانجليز هيعمرو تاني 70 سنة.

اي رأيك .. انفع ابقي مذيع صح ؟ :D
 
تقول عليه استقلال و انا اقول انفصال لأن مصر و السودان بيكملو بعضهم.

اللي حدث في باندونج كانت غطرسه عبد الناصر و معاملته للوفد السوداني كنفس معاملة محمد نجيب ... و هي كانت فعلا نهاية الوحدة و سبق و ذكرتها.

ما نناقشه انت وشخصي الضعيف ما هو الا احداث تاريخية حدثت لم نختلف على حدوثها ولكن نختلف على اولويتها وتعظيمها في سياق الاحداث وكل له رأيه .. واحترم وجهة نظرك وسعدت بالنقاش معك

ما تسميه انفصال لانهم مكملان لبعضهما ارى ان كل الدول مكملة لبعض ولكن لخصوصية الجيرة المباشرة يمكن ان تتميز علاقة السودان بمصر
ولكن هذا لا يلغي ابدا ان الممالك والحضارات على ارض السودان كانت مستقلة وان شكل الوحدة المناقش لم يأتي الا على ايادي العثمانيين عام ١٨٢٠م

تحياتي مجددا
 
ما نناقشه انت وشخصي الضعيف ما هو الا احداث تاريخية حدثت لم نختلف على حدوثها ولكن نختلف على اولويتها وتعظيمها في سياق الاحداث وكل له رأيه .. واحترم وجهة نظرك وسعدت بالنقاش معك

ما تسميه انفصال لانهم مكملان لبعضهما ارى ان كل الدول مكملة لبعض ولكن لخصوصية الجيرة المباشرة يمكن ان تتميز علاقة السودان بمصر
ولكن هذا لا يلغي ابدا ان الممالك والحضارات على ارض السودان كانت مستقلة وان شكل الوحدة المناقش لم يأتي الا على ايادي العثمانيين عام ١٨٢٠م

تحياتي مجددا
جزاك الله خيرا.

تحياتي.
 
تقول عليه استقلال و انا اقول انفصال لأن مصر و السودان بيكملو بعضهم.

اللي حدث في باندونج كانت غطرسه عبد الناصر و معاملته للوفد السوداني كنفس معاملة محمد نجيب ... و هي كانت فعلا نهاية الوحدة و سبق و ذكرتها.
على كده الغطرسة هي اللي فصلت السودان

337580411.jpg

يبدو أن تزييف التاريخ خد حقه
 
الله يبارك فيك .. ابقي تعالي تاني و استخدم ويكيبديا : )))

المصيبة انك بتحور كلامي عشان تبان كأنك بطل و فاهم (خبراء المنتدي هههه) .. انا سبق و ذكرت ان النحاس رفض 1936 بسبب محاولته وضع امكانيات مصر الاقتصادية للجيش المصري اللي كان مفروض يستخدمها او جزء كبير منها لبناء نفسه و في 1956 هيتم مناقشة جلاء القوات الانجليزية و بنسبة كبيره هتنجلي (و الله أعلم) لكن يجي عبد الناصر و ينسب لنفسه ان هو اللي سبب في جلاء الانجليز و bla bla bla و هو اللي بني الجيش و bla bla bla ده شيء جنوني .. و عودة الانجليز لمصر في عدوان 1956 بسبب عنتريته الفارغة و برضو لولا الاتحاد السوفيتي كان الانجليز هيعمرو تاني 70 سنة.

اي رأيك .. انفع ابقي مذيع صح ؟ :D
يعني هو انا لو بطل في المنتدى هاخد فلوس
الموضوع مش محتاج كده خالص
بالعكس انا اكتر واحد ممكن تتناقش معاه بأريحية بس ماندخلش نجيب في مرسي
شوفت أنا مظلوم إزاي
بالنسبة لعدوان 56 يبقى اقرا كتاب هيكل (المفروض السيساوية مابيحبهوش ) بس يلا الكتاب اسمه العروش والجيوش .. كان مقدمه حلقات عالجزيرة
ماعلينا بقى
انته بتقول الجلاء كان أمر واقع
أنا قلتلك ده نصر اخر معاهده اللي هي 36 اللي اتذكر فيها كلمة جلاء ... ده
وجه زميل قالك لأ انجلاء ايه دول كانوا في القناة بس
طيب حصار عابددين سنة 42 مثلا ده كان ايه ..؟؟

الموضوع مش بطوله لكن برضك مش مسكنه
ونكمل للاّخر
 
على كده الغطرسة هي اللي فصلت السودان

337580411.jpg

يبدو أن تزييف التاريخ خد حقه

هذا ما ذكرته في احد الردود عندما حاول حزب الامة اعلان حالة الطوارئ وقام باعمال شغب لينقل الشرعية الدستورية من يد البرلمان ومجلس الشيوخ الى يد الحاكم العام
 
هذا ما ذكرته في احد الردود عندما حاول حزب الامة اعلان حالة الطوارئ وقام باعمال شغب لينقل الشرعية الدستورية من يد البرلمان ومجلس الشيوخ الى يد الحاكم العام
الموضوع أن نجيب فرح في البداية بتجمع الإتحاديين الذي كان بعد ذلك من أعلن استقلال السودان في البرلمان
ورغم علاقة وثيقة ونسب لنجيب إلا أن ذلك لم يشفع له في زيارته للسودان من حوالي 5000 شخص حاولوا التهجم على موكبه
نجيب كان يرى فرصة للوقت لكن باقي المجلس لم يكن يرى أي فرصة واعلان الأزهري قطع كل شيئ
 
يعني ايه
كده بشار بريئ من وجود الروس في طرسوس
انتوا بتدخلوا زيد في عبيد ليه
ايه معنى 10000 جندي و 400 طيار ويزيدوا الى مالا نهاية ساعة الحرب
ثم ثانيا معنى كلامك لمعاهدة 36 اللي اتلغى فيها تصريح فبراير 28
وبنوده
  • إنهاء الحماية البريطانية على مصر و أن تكون دولة ذات سيادة.
  • تلغى الأحكام العرفية التي أعلنت في 24 نوفمبر 1914.
  • إلى حين إبرام الاتفاقيات بين الطرفين يكون لبريطانيا بعض التحفظات:
  1. تأمين مواصلات الإمبراطورية البريطانية في مصر .
  2. الحق في الدفاع عن مصر ضد أي اعتداءات أو تدخلات خارجية.
  3. الحق في حماية المصالح الأجنبية في مصر وحماية الأقليات.
  4. الحق في التصرف في السودان.
اقرا كده

على الرغم من الإيجابيات التي حوتها والاعتراف باستقلال إلا أنها لم تحقق الاستقلال المطلوب حيث حوت في طياتها بعض أنواع السيادة البريطانية حيث ألزمت مصر بتقديم المساعدات في حالة الحرب وإنشاء الثكنات التي فرضت أعباء مالية جسيمة مما يؤخر الجيش المصري وإعداده ليكون أداة صالحة للدفاع عنها، كما أنة بموجب هذه المعاهدة تصبح السودان مستعمرة بريطانية يحرسها جنود مصريون، لذلك طالبت وزارة النحاس في الدخول في مفاوضات جديدة مع الحكومة البريطانية واستمرت هذه المفاوضات 9 شهور ظهر فيها تشدد الجانب البريطاني مما جعل النحاس باشا يعلن قطع المفاوضات وإلغاء معاهدة 1936 واتفاقيتي السودان وقدم للبرلمان مراسيم تتضمن مشروعات القوانين المتضمنة هذا لإلغاء فصدق عليها البرلمان وصدرت القوانين التي تؤكد الإلغاء الذي نتج عنه إلغاء التحالف بين بريطانيا ومصر واعتبرت القوات الموجودة في منطقة القناة قوات محتلة ومن هنا بدء النضال يشتعل مرة أخرى ولكن هذه المرة نضال مسلح.
اخي على المدى المتوسط كانت مصر ستحصل على افضل من اتفاق 54 الذي قام به الانقلابيون

اذا تأملت بنود الاتفاق جيدا ستجد انه مجرد تجميل لاتفاق 36 صحيح وردت فيه كلمة جلاء لكن مع المحافظة على حق بريطانيا في استعمال المجال الجوي و البحري و البري المصري في حالة الحرب

فرق ما بين ما طالب بيه النحاس باشا و ذكاءه بالتهديد للجوء الى الامم المتحدة و تدويل القضية و ما بين اتفاق ثنائي..الاحتفاظ بالمصالح البريطانية مقابل الاعتراف بالانقلاب

تململ النظام الملكي في مصر من الاتفاق مع انجلترا كان عامل حاسم في التسريع من التخلص منه
 
الموضوع أن نجيب فرح في البداية بتجمع الإتحاديين الذي كان بعد ذلك من أعلن استقلال السودان في البرلمان
ورغم علاقة وثيقة ونسب لنجيب إلا أن ذلك لم يشفع له في زيارته للسودان من حوالي 5000 شخص حاولوا التهجم على موكبه
نجيب كان يرى فرصة للوقت لكن باقي المجلس لم يكن يرى أي فرصة واعلان الأزهري قطع كل شيئ

وهذا ما احاول قوله ان السياسة لا تدار بالعلاقات .. استقلال السودان اثرت فيه احداث اكبر من كون نجيب او ثورة يوليو بنفسها .. فالتجاذب الداخلي كان كبير جدا والمعسكر الاستقلالي كان يدير سياسته بذكاء كبير .. ولكن ثورة يوليو لم تكن سوى مشرف وشاهد على مشهد الختام
 
اخي على المدى المتوسط كانت مصر ستحصل على افضل من اتفاق 54 الذي قام به الانقلابيون

اذا تأملت بنود الاتفاق جيدا ستجد انه مجرد تجميل لاتفاق 36 صحيح وردت فيه كلمة جلاء لكن مع المحافظة على حق بريطانيا في استعمال المجال الجوي و البحري و البري المصري في حالة الحرب

فرق ما بين ما طالب بيه النحاس باشا و ذكاءه بالتهديد للجوء الى الامم المتحدة و تدويل القضية و ما بين اتفاق ثنائي..الاحتفاظ بالمصالح البريطانية مقابل الاعتراف بالانقلاب

تململ النظام الملكي في مصر من الاتفاق مع انجلترا كان عامل حاسم في التسريع من التخلص منه
على اساس إن القوات الإنجليزية كانت في القناه من 1936
طيب مين اللي حاصر قصر عابدين بالقاهرة سنة 1942
 
وهذا ما احاول قوله ان السياسة لا تدار بالعلاقات .. استقلال السودان اثرت فيه احداث اكبر من كون نجيب او ثورة يوليو بنفسها .. فالتجاذب الداخلي كان كبير جدا والمعسكر الاستقلالي كان يدير سياسته بذكاء كبير .. ولكن ثورة يوليو لم تكن سوى مشرف وشاهد على مشهد الختام

المعسكر الداخلي وتجمع الأحزاب الإتحادية وقيام الأزهري بتطويع قرار الأحزاب موافقة للرأي العام
 
LOL
ماشي يا ويكيبديا .. ينجلي او يبحث جلاء .. كلاهما برضو هيخرج المحتل الانجليزي

المصيبه ان اتباع انقلاب 1952 نسو عدوان 1956 و عودة الانجليز مره اخري و لولا الاتحاد السوفيتي كان الانجليز مكثو 70 عام أخري....

ههههه
الملون دا معناه هنبحث نشوف هننجلى ولا لا !
يعنى ممكن لا انجلى الا مثلا فى 1990 او فى 1950 حتى المهم انا جزء من المجموعة اللى بتقرر الجلاء
يعنى انت قرار الجلاء بردو كان فى ايد الانجليز
حاول تنقى كلامك تانى علشان ميبقاش مغالطة ليك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى