Eurofighter Typhoon

  • المشاهدات المشاهدات: 1,005
  • آخر تحديث آخر تحديث:
  • [مقدمة]

    يوروفايتر تايفون ( بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon ) هي مقاتلة اوروبية مشتركة متعددة المهام من الجيل الرابع المعزز يقوم بتصنيعها تحالف Eurofighter المكون من شركة Airbus و BAE Systems و Leonard. وهي مقاتلة ذات جناح دلتا وينق ( Delta Wing ) مزودة بمحركين من نوع EJ200 من تصنيع Rolls Royce.

    يتمثل تحالف Eurofighter من أربع شركات تمثل أربعة دول في عملية الانتاج وهي:-

    Airbus, المانيا بنسبة 33%

    BAE Systems, المملكة المتحدة بنسبة 33%

    Leonardo, ايطاليا بنسبة 21%

    Airbus, اسبانيا بنسبة 13%

    بدأت عملية تطوير المقاتلة في عام 1983 بمشاركة فرنسية في المشروع. ولكن الاختلاف في المواصفات و الاشتراطات قادت الإنفصال الفرنسي عن المشروع لتبدأ مشروعها الخاص الذي سمي فيما بعد Dassault Rafale.

    استمرت عملية التطوير ليكون الطيران الاول لأول نموذج من مقاتلة Eurofighter في السابع والعشرين من شهر مارس عام 1994. في عام 1998 تم اختيار اسم Typhoon وتم توقيع اول عقد انتاج للمقاتلة.

    دخلت المقاتلة الخدمة العملياتية لأول مرة عام 2003، لتشارك في أول عملية عسكرية لها وهي فجر الاوديسا في ليبيا عام 2011 حيث قامت بادوار التحريم الجوي و مهاجمة الاهداف البرية بالاضافة لمهام الاستطلاع الجوي. كما شاركت المقاتلة ضمن التحالف الدولي ضد داعش عام 2014 في العراق وسوريا وكذلك عمليات عاصفة الحزم و اعادة الامل في اليمن منذ 2015 وحتى هذه اللحظة.

    مقاتلة Eurofighter Typhoon والتي تم شراء اكثر من 565 مقاتلة منها الى اليوم تخدم في القوات الجوية للدول ضمن التحالف وهي: القوات الجوية الملكية، القوات الجوية الالمانية، القوات الجوية الايطالية، القوات الجوية الاسبانية. كما تم تصدير المقاتلة لدول اجنبية وتعمل ضمن: القوات الجوية الملكية السعودية، القوات الجوية السلطانية العمانية، القوات الجوية النمساوية.

    كما تعاقدت القوات الجوية الكويتية و القوات الجوية الاميرية القطرية على المقاتلة ومن المتوقع حصولهما على المقاتلة في الاعوام المقبلة.

    المقاتلة Eurofighter Typhoon تعتبر من أحدث المقاتلات في الوقت الحاضر كما تتميز بقدرات تناورية عالية بحكم تصميمها الذي راعى منذ البداية توفير قدرات مميزة في القتال التلاحمي " Dogfight ".


    [ التطوير ]


    في عام 1979 تقدمت المملكة المتحدة و المانيا بمشروع مقاتلة اوروبية، وفي عام 1980 انضمت ايطاليا للمشروع كما كانت فرنسا ضمن المشروع لمدة خمس سنوات. ولكن الفرنسيين قرروا الانسحاب من المشروع بسبب عدم الاتفاق في المساهمة في الاعمال و كذلك قيادة التصدير و التصنيع.

    في بداية الثمانينات من القرن الماضي واثناء الحرب الباردة، قررت الحكومات الاوروبية البدء في مشروع مقاتلة رشيقة قادرة على التفوق على التهديد السوفييتي.

    في شهر ابريل من عام 1982، عرض الالمان نموذج لمقاتلة بجنيحات Canard و ذيلين مخصصة للتفوق الجوي وعرضت في معرض Farnborough الجوي. في نهاية العام 1982 تم التقرير بأن تكون المقاتلة بذيل واحد بدلا من مقترح الذيلين. وفي عام 1983 قررت ايطاليا والمانيا الانسحاب من المشروع لتكمل المملكة المتحدة و شركة BAE المشروع منفردة. وقررت حكومة المملكة المتحدة تمويل المشروع. لتظهر المقاتلة في عام 1986 في معرض Farnborough الجوي.

    استخدم المشروع محركات MK 104 مع ازالة الدفع العكسي ( Thrust Reverses ) و بعد ابحاث المانية في ألياف الكربون تم استخدام ألياف الكربون في الجزء المتوسط والخلفي من البدن. و قد كانت من على الجانب الايطالي تصميم الاجنحة في المشروع لذلك بعد انسحاب ايطاليا منه اجبرت شركة BAE على اعادة تصميم الاجنحة واستخدام اجزاء مقاتلة Panavia Tornado متى ماكان ذلك ممكنًا.


    Dave Eagles أحد طياري الاختبار الذي طاروا على المقاتلة آنذاك يقول " إن خسارة الاهتمام من قبل حكومتين من أصل ثلاث حكومات جعل إدارة المشروع أسهل، وعملية بناء المقاتلة اسرع "

    برنامج EAP اختصارً ل ( (Experimental Aircraft Programme) كان في Warton قد بدء في السادس عشر من شهر ابريل عام 1986 و في اليوم الثامن من شهر اغسطس عام 1986 كان اول طيران اختبار للمقاتلة حيث تجاوزت المقاتلة سرعة 1.1mach متجاوزة لسرعة الصوت.

    يقول Dave Eagles " قامت الطائرة بكل شيء طلبناه منها، لقد كانت استجابتها سريعة جدا، لقد كانت الطائرة سلسة. لقد كنت سعيدا للتعامل معها، على الرغم من ان Flaps و Leading Edge كانت مغلقة للطيران الاولي، كان من الواضح انها ستكون مقاتلة رائعة "



    جدير بالذكر أن Eurofighter Typhoon استفادت من الخبرات وانظمة مقاتلة Jaguar البريطانية خصوصا في جانب نظام التحكم بالطيران Flight Control System المتمثل في نظام Flight By Wire FBW. ومن هذه الخبرات صُمم لمقاتلة Eurofighter Typhoon نظام رقمي للتحكم بالطيران Digital Flight by Wire.

    بعد اخر طلعة طيران اختبارية في شهر مايو من عام 1991 قامت المقاتلة باجراء 259 طلعة جوية مسجلةً 195 ساعة طيران مسجلة سرعة تجاوزت 2mach. و زاوية هجوم 35 درجة Angles of Attack AOA. وفي شهر يونيو من عام 1996
أعلى