زورق البحرية الفرنسى (OCEAN EAGLE-43) من (CMN) بديل لل (MRTP - 20) التركى ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0

بـــــــــــــــــــــــسم الله الـــــــــــــــــــــــــرحمن الـــــــــــــــــــــــــرحيم

حنتكلم اليوم عن زورق الدورية البحرية الفرنسى الصنع (OCEAN EAGLE-43) فهو يعتبر مفهوم ثورى لزوارق الدورية البحرية كما إنه متعدد الوظائف والمزايا ومن الممكن صنع منه أكتر من نسخة تناسب إحتياجات مثلاََ دولة كمــــصر .. ويكون بديل أو حتى يعمل كمكمل لزورق الدورية البحرية التركى التى قامت مـــــصر بشرائة وشراء التقنية الخاصة به من الجانب التركى ولكن للأسف هذا الزورق لم يجد إستحسان القيادة البحرية المصرية وطبعاََ تلك الصفقة كانت لها أسبابها مع الجانب التركى لا داعى لذكرها .. الأهم الأن بعد تدهور العلاقة المـــــصرية التــــــركية فمن الممكن أن تتجه مصر لزورق أخر والساحة الدولية وخاصة الأوروبية مليئة بالعديد من الزوارق لإنتاجه محلياََ هنا فى مصر ...

مصر طبعاََ أدخلت زوارق الدورية الأمريكية الأعلى إزاحة وقدرة وهى ال (
SWEAFTSHIPS) والتى لها قدرة على العمل لفترة أطول وبكفاءة أكبر من مثيلتها التركية والتى تعتبر رخيصة عند مقارنتها مثلاََ بالفرنسية والإيطالية وهذا سبب رئيسى فى التوجهة للصناعات التركية ليس لكونها أكفء من مثيلاتها الأوروبية .. مصر الفترة القادمة تبحث عن زوارق دورية بحرية بإزاحة أكبر من (500) طن تستطيع القيام بعمليات الإعتراض البحرى والتفتيش وأيضاََ مهام الإستخبارات والمراقبة والإنقاذ والبحث مع فترة عمل طويلة وبعيدة إلى حد ما فى البحر ..

لذلك حتكلم عن الزورق الشبحى الفرنسى ومميزاته وأقارنه بالزورق التركى والفروق بينهما ..

(( أولاََ زورق الدورية البحرية الفرنسى (OCEAN EAGLE-43) أو نسر المحيط ))

Ocean_Eagle_43_MineHunter_CMN_Euronaval_2014_news_1.jpg

يعتبر زورق الدورية البحرية الفرنسى (
OCEAN EAGLE-43) هو إلى حد ما مفهوم ثوري جديد يستطيع تقديم الأداء المتميز والعملياتى والمصمم لتلبية الوظائف التى تتطلب عملياتية وإعتمادية أكبر وأيضاََعالية الأداء للقيام بالوظائف الأتية :

1 - حماية المناطق الساحلية والبنى التحتية البحرية الاستراتيجية من منصات بترول وخطوط طاقة أو كابلات بحرية وأنابيب غاز أو بترول وغيرها ..

2 - عمليات البحث والإنقاذ سواء للسفن الغارقة أو الجانحة أو الطائرات الغارقة وغيرها من عمليات الإنقاذ ..

3 - أيضاََ مهمات الحرب الإلكترونية والمهمات الإستخباراتية لأنه من الممكن تحميله بحوالى (
300) كيلوجرام من الحمولة وأيضاََ طائرة بدوت طيار تتواجد فى منصة مصممة لها على سطح الزورق من طراز (SCHIEBEL S-100) .. فهذا الدرون يستطيع الإقلاع والهبوط أوتوماتيكياََ من خلال حاسب ألى ثلاثى الأبعاد يتولى المهمة قادرة على حمل (50) كجم من المعدات من كاميرات وأجهزة وغيرها مصممة بالكامل من ألياف الكربون ..

4 - أيضاََ عمليات مكافحة القرصنة والتهريب ..

5 - عمليات الإستطلاع والمراقبة بفضل التصميم الشبحى للزورق ..

6 - عمليات دعم القوات الخاصة البحرية والضفادع البشرية ..

7 - أيضاََ هناك نسخة منها لتكون (
كاسحة الغام ) متطورة جداََ وتم إنجازها بالفعل وهى تصميم (TRIMARAN DESIGN) .. وهى النسخة المطلق عليها (OCEAN EAGLE-43 MH) ..

images (3).jpg

التصميم الثوري المدمج لزروق ال (
OCEAN EAGLE-43) من بدن نحيل عند المقدمة مع عوامات صغيرة علي الجانبين يدعموا فكرة الاستقرار للزورق والذي يعمل بدوره ويزيد من السرعة مع القدرة العالية علي التحكم في الظروف البحربة المختلفة سواء الهادئة أو الهائجة مع التقليل في نفس الوقت من نفقات الوقود التى يتطلبها الزورق لذلك فالزورق قادرعلي قطع مسافة قدرها (238) ميل/ بحري فى الساعة الواحدة بسرعة متوسطة حوالى ال (15) عقدة بحرية مع أستهلااك للوقود لا يتعدي (1) طن فقط .. فهى موفرة جداََ خصوصاََ لأن زوارق الدوريات البحرية يكون عليها حمل كبير شبه يومى فى عمليات التأمين وغيرة لسواحل البلاد التى تعمل فيها ..

أيضاََ والأهم فى زورق ال (
OCEAN EAGLE-43) هو أنه له قدرات جيدة للدفاع عن نفسة فقد تم تزويده بمحطة كاملة وهى عبارة سلاح عند مقدمة الزورق عيار (20) ملم أو عيار (30) ملم قادرة علي التغطية الكاملة لزاوية (360) درجة مع عدد (2) من الرشاشات في خلف الزورق من عيار( 12.7) ملم لتأمين جهة (الانزال والحماية) لـعدد (8) أفراد من العمليات الخاصة البحرية عند تنفيذ المهامات أو استخدام قوارب (الزودياك) الموجود في مؤخرة الزورق وهى تستطيع حمل عدد (1) زورق سريع من نوع (RIHP) الأمريكى بنظام الإطلاق والإستعادة الخاص به ..

بستطيع هذا الزورق الشبحى ال (
OCEAN EAGLE-43) الإبحار لمسافة (5000) ميل / بحرى بسرعة (12) عقدة بحرية كما أنه يحمل طاقم التشغيل المكون من (7) أفراد بالإضافة إلى (8) أفراد من عناصر القوات الخاصة البحرية بكامل تسليحهم ومعداتهم ..

يحمل زورق الدوية ال (
OCEAN EAGLE-43) نظام حرب إلكترونية من طراز (C-ESM) رادارت للملاحة البحرية ورادارت للبحث عن الأهداف البحرية (NAVIGATION AND SURVIVLE RADAR) وأيضاََ نظام قيادة وسيطرة متطور (CCS) ومدمج عليه نظام ملاحى (NS) متطور جداََ وأيضاََ نظام إلكتروبصرى متطور أو (ELECTRO-OPTICAL OBSERVATION SESTEM) ..

الزورق يحمل (
غواصة مستقلة) أو (AUV) مجهزة ( بسونار ) للكشف عن الألغام وتصنيفها من حيث نوعها .. ما يعرف بــــ ...
(
One Autonomous Underwater Vehicle (AUV) equipped with side scan sonar for detection )

أيضاََ الزورق يحمل عدد (
6) ما يشبه (غواصات غير مؤهولة ) أو (UUV) للتعرف أيضاََ على الألغام أو ما يعرف بـــــ
(
Six Unmanned Underwater Vehicle (UUV) for Mine Identification, Inspection or Disposal )

أيضاََ يحمل الزورق معدات غطس متنوعة (
DIVING EQUIPMENTS) ..

أيضاََ يحمل نظام محمل بالبيانات الازمة عن الألغام وطريقة تدميرها (
mine hunting data and mission management Sys )

يحمل زورق ال (
OCEAN EAGLE-43) جهاز للبحث والتعرف على الترددات وتحديد إتجاهها (RDF) ..

تم تقليل البصمة المغناطيسية الخاصة بالزورق مع صنع جسمة كله من المواد المركبة أو ال (
COMPOSITE MARETIAL) ..

OE43MH_full2.jpg

للـــــمعلومة .. إم الزورق (
OCEAN EAGLE-43) هو نتيجة للتعاون المثمر بين أحواض بناء السفن الفرنسية حوض (CMN) ومجموعة التصميم الفرنسية (SEA TEAM AVIATION) مع عدد (2) من الشركات الصغيرة المخصصة فى مجال الخدمات اللوجيستية البحرية وأن دولة (موزمبيق) الدولة الأفريقية تعاقدت عليه وعلى عدد كبير منه وسوف تبدء فى إستلامة فى بداية (2016) العام القادم ...

NH.jpg


{ المواصفات العامة لــزورق (( نـــــــسر المحيـــــــــــــط )) أو (OCEAN EAGLE-43) }
1 - الطول الكلي للزورق : (43,60) متر .

2 - شعاع / أجمالي : (
15,70) متر .

3 - الحد الاقصي للشروع : (
1,60) متر .

4 - المحركات : أثنين من المولدات الرئيسية مع وجود عدد (
4) من محركات الديزل .

5 - السرعة القصوي : (
30) عقدة .

6 - نطاق الابحار بسرعة (30) عقدة : (
1000) ميل/ بحري .

7 - نطاق الابحار بسرعة (
18) عقدة : (3000) ميل/ بحري .

8- نطاق الابحار بسرعة (
12) عقدة : (5000) ميل/ بحري .

9 - الطاقم : (
7) أفراد المسؤلين عن الزورق للإبحار مع (8) أفراد من العمليات الخاصة مرافقين للزورق في جميع المهام الخاصة به .

كده إحنا قولنا تقريباََ كل حاجة عن الزورق الفرنسى ((OCEAN EAGLE-43)) نيجى للزورق التركى ال ((MRTP-20)) ..

2323.jpg



هو يعرف بإسم زورق الرد السريع (
MRTP- 20) هو تركى الاصل تم عمل إتفاقية بين الجانب المصرى و التركى على شراء مصر لعدد (6) زوارق من هذا الطراز على ان يتم تصنيع اول ثلاثة زوارق فى تركيا في اسطنبول في شركة (Yonca - Onuk) وثلاثة فى حوض بناء السفن بالإسكندرية في مصر مع نقل التكنولوجيا علاوة على ذلك سوف تقوم شركة (Yonca - Onuk) بتوفير جميع مستلزمات مواد لاستخدامها خلال البناء في الإسكندرية ..

و على حسب تواريخ التسليم المعلنة من المفترض ان البحرية المصرية استلمت اول ثلاقة زوارق المصنعين فى تركيا وتم صنع الباقيين فى مصر ..

الزورق مصنع من مواد مركبة شديدة التحمل صمم للحمل اما على ساحل البحر او فى عرض البحر بكفاءة عالية يستطيع القيام بمهمات مرافقة القطه البحرية الكبيرة و الهجوم السريع و البحث و الانقاذ و الاسعاف البحرى و مكافحة التهريب و الاستطلاع السرى (
بفضل الشبحية ) .

يستطيع الزورق الوصل الى سرعات ما بين (
60) الى (75) عقدة و هو ما يجعله مؤهلا بشدة لعمليات الاعتراض و الهجوم شديد السرعة الزورق برهن الاعتمادية العالية و الاداء الكفء و الحمولة الكبيرة و الاستهلاك القليل للوقود و العمر الافتراضى الطويل و الصيانة القليلة و عدم امكانية كشفه لبصمته الحرارية و المغناطيسية المنخفضة .

الزورق مزود بمحركين وده يعتبر (
التجهيز القياسى ) للزورق بقوة تصل إلى (1200kW) لكل منهم بالاضافة الى معدات التحكم فى القيادة و الحركة طراز (Arneson Surface Drives ASD14) و (Rolla propellers) يمكن أيضاََ للزورق التركى التزود بصواريخ قصيرة المدى ( حسب الطلب ) كما انه مجهز برشاش اوتوماتيكى على سقفه ..

يمكنه البقاء فى البحر لمدة يومان بدون الحاجة للتزود بالوقود او العودة للشاطىء الطاقم يتكون من اربعة الى سبعة رجال على حسب المهمة كما يمكن للزورق القيام بمهمة نقل (10) رجال من القوات الخاصة البحرية بالإضافة الى الطاقم المُشغل للزورق ..

كما قامت الشركة التركية المصنعة للقارب (ONUK MRTP20) بصناعة الهيكل المركب له لعدة اهداف منها تحسين الاداء تخفيض الوزن و
زيادة الحمولة و توفير الوقود و الحماية من التاّكل و إطالة مدة الخدمة و زيادة قدرة الحماية والخاصية الشبحية وعدم الكشف كما يمكن الهيكل من عدم سماع صوت الموتور من الخارج ويساعد ذلك فى تقليل فرص الكشف عنه اثناء اداء مهماته ..


قارب ال (ONUK MRTP20) له عدة إستخدامات منها ..

1 - مهمات البحث والانقاذ عن السفن أو الطائرات والأفراد الغارقيين ..

2 - عمليات الإسعاف البحرى للمصابين والغرقى ..

3 - عمليات مكافحة التلوث البيئى البحرى من تسريب نفطى أو مواد كيماوية وغيرها من الملوثات ..

4- عمليات المراقبة السرية والاستطلاع ويساعده على ذلك خاصية الشبحية المتاوفرة لديه ..


الســـــــرعة من (60 : 75) عقدة ولكن تكون السرعة القصوى للزورق (60) عقدة فى المياه الغير هادئة او الظروف الجوية الغير منتظمة أما عن (75) عقدة فتكون فوق المياه الهادئة وتعتبر سرعة عالية مما يسمح له بالرد السريع بصورة تشابه رد المروحيات الحربية ..

يستخدم الزورق فى تركيا لصالح قوات خفر السواحل لحماية المياه الاقليمية من خطر التهريب والسفر الغير شرعى كما تم تصميم البدن الداخلى ليناسب عملية الابحار واخذ فى الاعتبار بيئة العمل الصعبة وانه من الممكن قضاء وقت طويل بداخله ..

1360t.jpg


{ المواصفات العامة لـلـزورق التركى (ONUK MRTP-20) }

1 - الطول : (22.55) متر ..

2- السرعة : من (
60) الى (75) عقدة ..

3 - المحرك : محركين بقوات من (
800) kW الى (1400) kW ..

4 - نظم القيادة والسيطرة : (
Twin Disc ASD14 و Rolla propellers) ..

5 - المدى : اكثر من (
300) ميل

6 - الاستمرار فى البحر : يومين بدون الرجوع للتزود بالوقود .. !!!!!!

7 - الطاقم : من (4) الى (7) افراد ..

وزى ماشفنا فى المقارنة بينهم إنهم فرق السماء والأرض .. توقعى الشخصى إن مــــــصر كانت بتتعامل عسكرياََ مع الأتـــراك عشان المكونات الغربية المنشرة فى كل أسلحتهم وإلى من السهولة الحصول عليها دون تعقيدات من تلك الدول .. يعتر للأسف الزورق أو اللنش (MRTP-20) هو أردىء أنواع زوارق الإعتراض السريع فى العالم لأنه ببساطة أقصى مدى له (300) ميل/بحري ودى لوحدها مشكلة أيضاََ لأنه لا يستطيع الإبحار وحده داخل الماء سو ل عدد (2) يوم فقط إذن هو لا يعتمد عليه إطلاقاََ فهو أخره يقوم بعمليات للإعتراض بالقرب من الموانى البحرية والسواحل فق ..

أتوقع إن مصر تتجه أيضاََ للنشات السريعة المصنعه من (
الألومنيوم ) عالى الجودة لقدرتها على تحمل الإجهاد الشديد عن النشات المصنعة من مواد لا تتحمل الإجهاد كال (FIBER GLASS) لأن هذا النوع من المواد لم يثبت الكفاءة العملية خصوصاََ إن مـــــــصر تمتلك سواحل كبيرة جداََ ..
أتمنى التعاون مع الفرنسيين فى هذا المجال مع ترسانة الأسكندرية البحرية أو حتى الإيطاليين فهم متفوقين جداََ فى المجال والوضع الحالى يسمح خصوصاََ بعد الصفقات البحرية مع فرنسا ونقل التكنولوجيا الخاصة بال (GOWIND) الفرنسى منه (DCNS) ...

خاص بمنتدى الدفاع العربى

JACK.BETON.AGENT
 
خلى بالكم أنا أصبحت من المشرفيين فى الموقع يعنى إلى مش حيتفاعل معى .. هو حر وقد أعذر من أنظر .. :p:p:p
 
ممكن حد يقولى إنه لا يصح مقارنة الزورق الفرنسى بالزورق التركى لإنه ده فئة والثانى فئة أخرى وإنه عند مقارنة الفرنسى يجب مقارنته بالأمريكى الموجود بالخدمة .. عنده حق .. لكن أنا بتكلم على توحيد هذه الزوارق فى CONCEPT واحد مع تطويره محلياََ مثلاََ بإضافة صواريخ عليه أ ماشابه ..
 
التعديل الأخير:
اكثر من رائع ولابد من الاتجاه في نقل التقنيه ولكن هل من الممكن تحميله بصواريخ كما تفعل البحريه الايرانيه في اللنشات السريعه لديها .
 
اكثر من رائع ولابد من الاتجاه في نقل التقنيه ولكن هل من الممكن تحميله بصواريخ كما تفعل البحريه الايرانيه في اللنشات السريعه لديها .

كل شىء ممكن والصواريخ الصينية كثيرة جداََ وممكن دمجها بسهولة على الزورق فى حال تصنيعة .
 
بصراحه موضوع جميل جدآ واشكرك علي مجهودك
لكن لدي تعقيب وهو
لماذا تعاقدت مصر علي الزورق التركي مع العلم انه لا ينفع القياده البحريه
في التآمين البعيد
وانا اقصد ب التآمين البعيد ليس بعده عن الساحل ولكن طول الساحل ب النسبه له
اعتقد ان هذه مشكله
وهل تمت الصفقه كامله ام لا؟؟
وانا تمني انها لا تتم واتجاه مصر لمثل تلك الزوارق السريعه جدآ الفرنسيه
واعتقد انها ممكن تنقل تصنعها لمصر مثل الجاوند
واعتقد انها وجب علي القياده المصريه ان تزود عدد هذه القطع نظرآ ل الاكتشافات الجديده في المياه الاقليميه المصريه
 
بصراحه موضوع جميل جدآ واشكرك علي مجهودك
لكن لدي تعقيب وهو
لماذا تعاقدت مصر علي الزورق التركي مع العلم انه لا ينفع القياده البحريه
في التآمين البعيد
وانا اقصد ب التآمين البعيد ليس بعده عن الساحل ولكن طول الساحل ب النسبه له
اعتقد ان هذه مشكله
وهل تمت الصفقه كامله ام لا؟؟
وانا تمني انها لا تتم واتجاه مصر لمثل تلك الزوارق السريعه جدآ الفرنسيه
واعتقد انها ممكن تنقل تصنعها لمصر مثل الجاوند
واعتقد انها وجب علي القياده المصريه ان تزود عدد هذه القطع نظرآ ل الاكتشافات الجديده في المياه الاقليميه المصريه

حسب معلوماتى إن الصفقة تمت بالكامل ... لكن زى ما قولت القيادة البحرية لم يعجبها الزورق .. إنما إيه الدافع مش عارف مثلاََ دافع سياسى فى وقتها أو الحصول على تقنية معينة الله أعلم على العموم أعتقد إن مصر حالياََ متجهة إلى زوارق دورية بإزاحات كبيرة ممكن تصل من 300 إلى 400 طن فى تعاون مع الإيطاليين فى المجال ده .. مش عارف كلمة السر عن اللواء العصار .. إنما الزورق ممتاز بصراحة وكونسبت جيد لعمل عليه تعديلات كتير ..
 
حسب معلوماتى إن الصفقة تمت بالكامل ... لكن زى ما قولت القيادة البحرية لم يعجبها الزورق .. إنما إيه الدافع مش عارف مثلاََ دافع سياسى فى وقتها أو الحصول على تقنية معينة الله أعلم على العموم أعتقد إن مصر حالياََ متجهة إلى زوارق دورية بإزاحات كبيرة ممكن تصل من 300 إلى 400 طن فى تعاون مع الإيطاليين فى المجال ده .. مش عارف كلمة السر عن اللواء العصار .. إنما الزورق ممتاز بصراحة وكونسبت جيد لعمل عليه تعديلات كتير ..

انتا تتوقع اقتناء مصر هذا الزورق السريع الفرنسي؟؟
 
انتا تتوقع اقتناء مصر هذا الزورق السريع الفرنسي؟؟

بصراحة مش عارف لأنه مافيش أى إشارات عن الموضوع .. بس أتمناه طبعاََ .. لأنه حتى أكبر من الزورق الأمريكى إلى إحنا بنصنعه هنا فى ترسانة الأسكندرية البحرية مع شركة SWIFTSHIP الأمريكية وإلى أخدنا حقوق تصنيعه كاملة وعملنا منه كذا نسخة من مراقبة وإستطلاع وكسح ألغام وإنقاذ وغيره بس العدد إلى عندنا كان حوالى 28 واحد بطول 28 متر وبعد كده إتعاقدنا على تقريباََ 6+4 للنوع التانى بطول 35 متر .. لكن الفرنسى أفضل بكتير جداََ منه ..
 
ممتازة مواضيعك
خيار ممتاز وهيلبى كتير من الاحتياجات زى ما انت قولت اتمنى صناعته بجانب الجاويند
 
اعتقد ان الحصول الحصول على حقوق التصنيع لهذا الزورق تمكننا من اضافة اسلحة اخرى عليه غير الاسلحة الخفيفة الموجودة عليه ونصب نظم دفاعية صاروخية ضد الطاءرات قصيرة المدى ومنظومة صاروخية مضادة للسفن سيحوله الى الى زورق لا يقارن
 
يا ترى هل استفادت مصر من الزورق ده وبدأت تصنع زورقها الخاص ولا هو كان تجميع لاجزاء استوردناها من تركيا وجمعناها هنا وخلاص؟!
 
حسب معلوماتى إن الصفقة تمت بالكامل ... لكن زى ما قولت القيادة البحرية لم يعجبها الزورق .. إنما إيه الدافع مش عارف مثلاََ دافع سياسى فى وقتها أو الحصول على تقنية معينة الله أعلم على العموم أعتقد إن مصر حالياََ متجهة إلى زوارق دورية بإزاحات كبيرة ممكن تصل من 300 إلى 400 طن فى تعاون مع الإيطاليين فى المجال ده .. مش عارف كلمة السر عن اللواء العصار .. إنما الزورق ممتاز بصراحة وكونسبت جيد لعمل عليه تعديلات كتير ..
دافع سياسي ... صعب ... الزورق تم التعاقد عليه في 2010 والتسليم اخر 2011

العدد يوحي للمهام وهي دوريات حراسة حول الموانئ
 
عودة
أعلى