القمة العربية اللاتينية - في السعودية

deter

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
59,741
التفاعل
145,620 704 14
الدولة
Saudi Arabia
من المقرر أن تناقش القمة الرابعة موضوعات ذات صلة بتعزيز التعاون بين الدول العربية واللاتينية، إضافة إلى بحث قضايا إقليمية ودولية مثل القضية الفلسطينية ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والإرهاب وإنشاء قوة عسكرية عربية والوضع في سورية وفي ليبيا وفي اليمن وتطورات المؤتمر التاسع لمراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي، والدورة العشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والمقدمة من جانب بيرو.

كما تبحث آلية للتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة، وذلك لتحقيق التنمية الدائمة في تلك البلدان. يستند هذا الترابط الدولي على جذور مشتركة وقيم موحدة.

وتعد قمة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية بمثابة منتدى للتنسيق السياسي بين الدول العربية ودول القارة الأميركية الجنوبية. هذا المنتدى سيظل على الدوام مسانداً لمواقف الدول النامية داخل المحافل والمنظمات الدولية في قضايا مثل إصلاح الأمم المتحدة، واحترام القانون الدولي، ورفض التحركات الدولية أحادية الجانب، ومساندة تبني منظمة التجارة العالمية جدول أعمال ذا طابع تنموي، وتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق السلام الدولي عن طريق نزع السلاح. كما أن هذه القمة تعتبر تجمّعاً دولياً مهماً يوفر آلية لبحث سبل التعاون والتنسيق العربي- اللاتيني في مجالات الاقتصاد والثقافة والتربية والتعليم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من القطاعات المتعلقة بالتنمية المستدامة والمساهمة في تحقيق السلام العالمي، لاسيما وأنه يتم على هامش أعمال القمة عقد لقاءات لرجال الأعمال من الدول الأعضاء.
.
 
استقبال الوفود

472768.jpg

49086_90384.jpg

66677_15891.jpg

81736_42614.jpg
 
آخر تحديث: الثلاثاء 27 محرم 1437هـ - 10 نوفمبر 2015م KSA 16:34 - GMT 13:34
الرياض.. قمة الدول العربية واللاتينية تنطلق اليوم
فلسطين وسوريا واليمن وليبيا على جدول أعمال قمة الرياض
 
KSA 08:01 - GMT 05:01
الجبير: تقاربنا مع أميركا اللاتينية يزيد من عزلة طهران
 
قمة_الرياض تحدد مسارات مستقبل الاقتصاد العربي – اللاتيني
 
القمة العربية اللاتينية الرابعة.. ترقب عالمي لـ"إعلان الرياض"

472610.jpg


عبدالله البارقي– سبق– الرياض: تأتي التطلعات للقمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والتي تستضيفها اليوم الثلاثاء الرياض، والتي تعد تجمعاً فريداً نظرًا لما يجمع الجانبين من قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية رغم التباعد الجغرافى بينهما، إلا أن هناك تطلعات وآمالاً لغدٍ أفضل يمهد الطريق لآفاق رحبة للتعاون المشترك، وفي أكثر من مجال بما يعزز التعاون العربي الأمريكي الجنوبي ويستجيب لطموحات ما يقرب من 800 مليون نسمة في الجانبين وتحقيق السلام والاعتراف بالشرعيات للدول، كما أن لديهم آمالاً إلى انخراط أكبر لأمريكا الجنوبية في قضايا المنطقة ودعم الجهود العربية من أجل تحقيق السلام، والاستقرار والتنمية، وتأتي قمة الرياض لتكون ذات مساهمة فاعلة وملموسة في استثمار تلك الإمكانات لتحقيق تطلعات الدول المشاركة في القمة، وبما يعود بالفائدة على الجميع، كما أن التطلعات لتطوير هذا التعاون أكثر وأكثر بما يحقق مصالح شعوب الجانبين.

ملف القضية الفلسطينية
القضية الفلسطينية كانت الملف العربي الوحيد الحاضر لدى الرأي العام في أمريكا اللاتينية، في الوقت الذي شهدت فيه الكثير من الدول اللاتينية حركات تحرر مسلحة اتخذت الكفاح الفلسطيني نموذجًا يقتدى به، بينما كانت الأنظمة العسكرية الحاكمة في السبعينات والثمانينات تميل إلى (إسرائيل) إلا أن هذه المواقف تبدلت بعد مجيء حكومات لها جذور يسارية تعود إلى حقبة السبعينات، كالبرازيل وفنزويلا وبوليفيا والإكوادور.

تفكيك المستوطنات الإسرائيلية
أثبتت العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية تميزها قبل 10 أعوام في القمة الأولى التي جمعت الدول العربية واللاتينية في البرازيل، وجاء في البيان الصادر عن القمة والمعروف باسم (إعلان برازيليا) التأكيد على قوة العلاقات بين القطبين، وشدد على "حق الشعوب في مقاومة الاحتلال" البند الذي أثار حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة إثر مطالبة البيان بتفكيك المستوطنات الموجودة على الأراضي الفلسطينية، ومطالبته بانسحاب إسرائيل إلى حدود ما قبل 1967، ما دفع حكومة الاحتلال خلال الأعوام التي تبعت القمة الأولى إلى محاولة تكثيف تواصلها مع الدول اللاتينية لدفعها إلى إعلان تحفظها على مخرجات القمة المتعلقة بالمطالبات بانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد عام 1967، وإزالة المستوطنات بما فيها المتواجدة في القدس الشرقية، إضافة إلى المطالبة بتنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن جدار العزل العنصري، لكن هذه التحركات الإسرائيلية فشلت بسبب متانة العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

الاعتراف بدولة فلسطين
توجت القمة الأولى باعتراف كل من البرازيل والأرجنتين وبوليفيا والإكوادور وبوليفيا وباراغواي وأورغواي وبيرو وتشيلي بفلسطين، ما شكل مفتاحاً لدول أخرى إلى أن تحذو حذوها متجاوزة بذلك عدداً من القرارات التي رفضت الاعتراف بدولة فلسطينية على أراضي (1967)، كما عكس إمكانية وقوة التحرك حتى في بعض دول القارة التي يوجد بها لوبي إسرائيلي، ما يؤكد قوة التأييد للقضية.

حجم التبادل التجاري
يقدر حجم التبادل التجارى بين الجانبين بنحو 33 مليار دولار بعد أن كانت 6 مليارات دولار فقط عام 2004. وتأتي تطلعات المشاركين في القمة إلى التعاون على مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار وتوفير بيئة للعدل والمساواة. وتبقى الأجندة الأهم في قمة الرياض مساندة أمريكا الجنوبية للقضايا العربية وخاصة قضية فلسطين وجميع القضايا الأخرى في كافة المحافل الدولية وفق رؤية استراتيجية لما فيه تحقيق مصالح ودعم القضايا العربية والسير بها نحو بناء شراكة حقيقية ذات مردود عملي على شعوب الجانبين.

إعلان الرياض
توقع مراقبون أنه من المرتقب أن يصدر عن القمة الرابعة لرؤساء الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية "إعلان الرياض" الذي سيتوج عشر سنوات من التقارب بين الجانبين، حيث ستشكل القمة على المستوى السياسي فرصة لاتخاذ مواقف مشتركة حول أهم القضايا المطروحة داخل الإقليمين كالوضع في اليمن وسوريا والحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وأنه من المنتظر كذلك صدور قرارات تعزز التعاون بين الجانبين حول مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية واللوجستية منها.

بالإضافة إلى أن القرارات المرتقب صدورها ستدعم مواقف الدول النامية في المطالبة بأحكام دولية أنجح داخل المؤسسات الاقتصادية والتجارية الدولية وبديمقراطية أكثر داخل هيئات اتخاذ القرار الدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي، معتبراً أن القمة المرتقبة في العاصمة الرياض سوف تشكل محطة متميزة لتقوية التعاون بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

منتدى اقتصادي
الجدير بالذكر أن قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية تعد بمثابة منتدى للتنسيق السياسي بين الدول العربية ودول القارة الأمريكية الجنوبية، كما أنها تساند مواقف الدول النامية داخل المحافل والمنظمات الدولية في قضايا مثل إصلاح الأمم المتحدة، واحترام القانون الدولي، ورفض التحركات الدولية أحادية الجانب، ومساندة تبني منظمة التجارة العالمية جدول أعمال ذات طابع تنموي، وتنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق السلام الدولي عن طريق نزع السلاح، وهي أيضاً تجمع دولي مهم يوفر آلية لبحث سبل التعاون والتنسيق الجنوبي- الجنوبي في مجالات الاقتصاد والثقافة والتربية والتعليم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من القطاعات المتعلقة بالتنمية المستدامة والمساهمة في تحقيق السلام العالمي، لاسيما وأنه يتم على هامش أعمال القمة عقد لقاءات لرجال الأعمال من الدول الأعضاء.
 
View translation
خادم الحرمين الشريفين في مقدمة مستقبلي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة .

CTdGW4sWoAAKRhi.jpg
CTdGW6tWUAAjPNY.jpg
 
جميل جدا ان نخاطب دول العالم ككتلة عربية واحدة لها مصالح مشتركة معهم هذا يقوي موقفنا بشكل كبير
 
عودة
أعلى