هل ستزوّد الدبابات السورية بنظام الحماية الكهروبصري "شتورا-1"؟

sword1988

عضو
إنضم
4 سبتمبر 2010
المشاركات
821
التفاعل
729 0 0
http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1446104979-sdarabiaSyria%202.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff
في ظل تزايد خسائر الدبابات بفعل الضربات الموجعة التي توجهها صواريخ المعارضة الموجهة سلكياً، في الغالب مع صواريخ "تاو" (TOW) الأميركية، يتم التداول في الأوساط الروسية أنها تسعى إلى تزويد دبابات النظام السوري من نوع تي-72 (T-72) بمنظومة الحماية الكهروبصرية النشيطة المعروفة بإسم "شتورا-1" (Shtora-1).

لقد تم تطوير المنظومة الروسية في العام 1988، وتم تزويدها أولاً على الدبابة الروسية تي-90 (T-90) في العام 1993. ويدعي الروس أن النظام قادر على إرباك الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة سلكياً مثل
"تاو" و "هوت" (HOT) و"ميلان" (Milan) وغيرها من الصواريخ، كما تخفيض احتمالات ضربها للدبابة المستهدفة لنحو 3 مرات، والصواريخ والمقذوفات الموجهة ليزرياً مثل "هيلفاير" (Hellfire) و"كوبيرهيد" (Copperhead) لنحو 4-5 مرات .


يشمل نظام Shtora أربعة مكونات رئيسة وهي:

1- كومبيوتر النظام، وهو العقل المسيطر على عمل النظام ككل والذي يتولى تحديد نوع الخطر ومستواه بناء على المعلومات الواصلة إليه من المجسات المثبتة فوق البرج، حيث يشمل النظام على معالج دقيق (Micro Processor) وشاشة عرض ولوحة سيطرة وتحكم تشتمل على وحدات تحذير صوتية ومرئية.

2- وحدتا التشويش الكهروبصرية OTShU-1-7 التي تبلغ طاقة كل منهما 1100 وات فهما مثبتتان في مقدمة البرج على جانبي السلاح الرئيس ويتم تشغيلهما بشكل دائم مع وصول الدبابة لساحة المعركة. وتعمل هذه الوحدات بالأشعة تحت الحمراء (Infrared Lights). ويتركز عملها على إرسال شعاع نبضي بطول موجي 0.7-2.5 مايكرو وبشكل مستمر تجاه مصدر التهديد القادم بقصد التشويش على وسيلة توجيهه.

3- مجسات أو مستقبلات التحذير الليزرية LWR المثبتة فوق سقف البرج، وتقوم بأهم دور في النظام وهو تفعيل عمل النظام ككل وتوزيع أدوار ما يمكن تسميته "بالاستجابة" (Response) نحو الأخطار المصوبة باتجاه الدبابة (التحذير من أن الدبابة المستهدفة أصبحت في وضع الإضاءة المعادية أو الإنارة بمجرد تسليط شعاع اليزر الخارجي على الدبابة، سواء أكان هذا الشعاع صادر عن منظومة تعيين ليزري أو محددة مدى ليزريه).

4- قاذفات الدخان على جانبي البرج ومجمل عددها 12 مطلقة هي من عيار 81 ملم، وتضطلع هذه بمهمة تشكيل غيمه أو ستارة دخانيه فورية (Screening Aerosol) حتى مدى 75-90 م من الدبابة وقطاع عمل 2×45 درجة أمام العربة. وتستغرق الغيمة ثلاثة ثوان فقط لتتشكل بالكامل، وتستمر بعد ذلك لنحو 20 ثانية قبل اضمحلالها وضمورها.


كيف يعمل النظام؟

يعمل نظام Shtora-1 بثلاثة أنماط: النمط الآلي، والنمط النصف الآلي، والنمط اليدوي. فبمجرد تسليط الرامي المعادي لمنظومة تحديد المدى الليزريه أو منظومة التعيين الليزري نحو هدفه، تلتقط المجسات الليزرية المثبته فوق برج الدبابه هذه الإشارات وتعمل هذه على تحذير طاقم الدبابه بإنذار ضوئي وصوتي. يضغط قائد الدبابة على زر لتوجيه البرج نحو مصدر الخطر تلقائياً وتفعيل مطلقات القنابل الدخانية، خلال فتره زمنيه من 1.5 - 3 ثواني (تستمر الستارة لنحو 20 ثانية وحتى حد أقصى 30 ثانية حسب سرعة الرياح). وستكون الستارة الدخانية المتولدة بإرتفاع 15 متراً، وبعرض 20 متراً، ومهمتها إعتراض وحجب الإتصال البصري والحراري والليزري بين الرامي والهدف.
 
عودة
أعلى