المدرعة " الكورية الجنوبية " .. ( XK-21 )

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,991 2 0
بــــــــــــــسم الله الرحمــــــــــــــــــن الرحيـــــــــــــــم

.. نظرة عن قرب شوية على مدرعة " كوريا الجنوبية " ال ( XK-21 ) ..

K_21_Doosan_tracked_armoured_infantry_fighting_combat_vehicle_South_Korea_Korean_army_ROK_006.jpg


ترجع بداية القصمة عندما رأت " كوريا الجنوبي " ضرورة تغيير مدرعاتها المتقادمة بالذات المدرعة ال ( K-200 ) والحاجة إلى مدرعة قوية مدرعة برمائية مزودة بمدفع عيار (40) ملم لسد حاجة القوات البرية الكورية الجنوبية .. فأعلنت الدولة عن مناقصة لإختيار مدرعة تناسب المتطلبات الكورية كان الجيش الكورى فى ذلك الوقت يريد شراء عدد (800 إلى 900) مدرعة حديثة وبعد عمليات تقييم كثيرة تم إختيار العرض المقدم من مصنع ( Doosan DST ) الكورى الجنوبى وهى المدرعة المحترمة ال ( XK-21 NIFV )
وهى إختصار للجملة الإنجليزية ال ( XK-21 NEXT GENERATION INFANTRY VEHICLE ) ..أو كما يطلق عليها فى كوريا أيضاََ ال ( K-300 ) بإعتبارها وريثة المدرعة السابقة ال ( K-200 ) ..

وبالفعل بدأت الإختبارات العملية على نموذجين فقط تم صنعهم من قبل الشركة لإختيار الأنسب عام (2005) وكان شرط القيادة الكورية وقتها هى أن يتم صناعة مدرعة متفوقة قادرة على تدمير كل المدرعات المعادية " طبعاََ المقصود مدرعات الجيش الكورى الشمالى " مع شرط أساسى وهى قدرتها على تدمير المدرعة الروسية الشهيرة ال ( BMP-3 ) و جميع المدرعات الكورية الشمالية مثل ال ( BTR-80 ) ولكن السبب الرئيس هى إقبال دولة كوريا الجنوبية على شراء مدرعات جديدة هو إن الجيش الكوري الشمالي أنتج ونشر ( 900 ) مدرعة جديدة خلال الفترة الممتدة بين عمانى (2005) إلى عام (2010) حيث أن هذا الرقم يمثل ضعف عدد المدرعات التي تم نشرها لدى "الجيش الكوري" الجنوبي خلال الفترة المذكورة ..

خاصة و أن مدرعات "سونكون هو" الجديدة تهديداً جديداً لوحدات المدرعات " الكورية الجنوبية " حيث تتميز بسرعة تنقل تصل إلى 70 كيلومتراً في الساعة وطول مدى الإصابة ضد المدرعات المعادية ..

.. نرجع للمهم بعد هذه المقدمة التوضيحية عن القدرة على إتخاذ القرار عندما تتواجد الإرادة والقاعدة الصناعية العملاقة ..​

قام مصنع ( Doosan DST ) بتصنيع الشاسية الخاص بال ( XK-21 NIFV ) من ( الألياف الزجاجية ) أو ال ( FiberGlass ) ويرجع ذلك إلى الرغبة فى تقليل وزن المدرعة مما يعطيها مرونة عالية فى الحركة والمناورة والوصول بالمدرعة إلى سرعات عالية بدوت الإحتياج لمحرك كبير وقوى جداََ .. تعتبر مدرعة ال ( XK-21 NIFV ) أخف وزناََ من نظرائها الأمريكان ال (BRADLEY) و ال (M2A2) وللعلم فهى متساوية معهم فى السرعة وقدرتها على حمل الأسلحة ..

للعلم .. لقد قامت الشركة المنتجة للمدرعة بإعادة تتصميم المدرعة مرتين بسبب حدوث مشاكل أثناء الإختبارات منها عندما تم عمل (إختبار مائى) لسوء الحظ غرقت المدرعة وهى فى الإختبار البرمائى وعندما قامت الشركة المصنة بفتح تحقيق عن أسباب الغرق وجدوا أنه يوجد عيب أو خلل فى تصميم ( النظام الخاص بدفع المياه ) فى المدرعة لذلك تم إعادة التصميم مرة أخرى بحيث تلاشت العيوب السابقة ..

بدء الإنتاج الفعلى والكمى من مدرعة ال ( XK-21 NIFV ) فى عام (2009) .. وأفادت التقارير بأن مشروع إنتاج المدرعة (100) مليون دولار أمريكى .. بحيث كانت نسبة (85)% للتصميم وللتصنيع محلية الإنتاج ..

.. تدريــــــــــــــــــــع وبـــقائيــــة ال ( XK-21 NIFV ) ..

بحسب ما هو متدوال عن تلك المدرعة وجدت أن درع المدرعة يتكون من أنها مكونة من الألياف الزجاجية (FiberGlass S-2 ) و
(دروع السيراميك) و (سبائك الألومونيوم الخفيف) و بذلك توفر درجة عالية من الحماية والبقائية لطاقم المدرعة و الجنود المنقولين ..

فالدرع تم تصميمة كالأتـــــــى ..
تمتلك المدرعة (K-21 NIFV) دروع مركبة تتكون من عدة طبقات من (دروع السيراميك) و (الياف الزجاج) و (خليط معدني خفيف الوزن)


1- (درع المدرعة الأمامى) فقد صمم على وجه التحديد لمواجهة ذخائر المدافع الرشاشة ذات العيارات الكبيرة و فى المقام الأول وقبل كل شىء مواجهة ذخائر مدفع ال (2A72) عيار (30) ملم و المثبت على برج المدرعة (BMP-3) الروسية التى لها قدرة أختراق تصل إلى حوالى (50) ملم !!!! من مدى حوالى (1000) متر واحد كيلومتر ..

2- أما بالنسبة (للدرع الجانبى) فقد صمم للحماية من الطلقات عيار (14.5) ملم التى لها قدرة أختراق (25) ملم فى الدروع من مدى أيضاََ يصل إلى حوالى ال (1000) متر !!! ..

3- أما بالنسبة (للدرع السقفى) فقد صمم ليتيح للمدرعة القدرة على مواجهة شظايا ذخائر المدفعية من العيار (152) ملم بحيث تكون أقرب مسافة لإنفجار القذيفة بالنسبة للسقف حوالى (10) متر !!! ..

4- أيضاََ عند حدوث إنفجار يقوم ال (FEUL TANK) أو (خزان الوقود) بالغلق بشكل إلى و هو له القدرة على امتصاص الضربات والموجات .

5- أيضاََ هى بنظام ألى لإخماد الحرائق داخل المدرعة دون تدخل من الطاقم ..

6- أيضاََ تم تزويد المدرعة بأنظمة ( حماية نشطة ) للحماية من ( القذائف الموجهة المضادة للدبابات ) و الذي سيزيد كثير من قدرات دفاع المدرعة ضد هذا النوع من الاسلحة القاتلة ..

.. قوة المحرك وقدرات المدرعة العالية ..
تم تزويد المدرعة ( K-21 NIFV ) بمحرك ( ديزل توربوني )يعمل ب(10) إسطوانات من نوع (Doosan D2848LXE) و بقوة عزم تبلغ حسب ماهو معلن ال (750) حصان مع وجود نظام تغيير سرعات آلي (AUTOMATIC) و لكن فى الحقيقة لم يعد المحرك يناسب المتطلبات الكورية الجنوبية لذلك يتم تزويدها بمحرك أقوى عزماََ بحيث يعمل بقوة تصل إلى (840) حصان وللعلم أيضاََ فقد تم تزويد المدرعة تلك بمحركات أخرى وهى ( محركات مائية ) للعمل عند عبور الموانع المائية كما أنها تحتوى نظام ( بوتون ) أو (Potoon System) وهو نظام يمكن المدرعة من زيادة الطفو على المياه فى حالة الوزن الكامل للمدرعة ..

تبلغ سرعة المدرعة القصوى أكثر من (70) كيلومتر فى الساعة وذلك على سطح الأرض و تبلغ أيضاََ سرعتها حوالى ال (7) كيلومتر عند العبور داخل المياه .. أيضاََ يبلغ مداها الأقصى حوالى ال (450) كيلومتر فى الساعة ..

يتكون الطاقم المشغل لل (XK-21 NIFV) عدد (3) أشخاص بينما لها القدرة على حمل (9) جنود بكامل عتادهم الحربي و هى أيضاََ مزودة بنظام تعليق متطور و قوي مدعوم بانظمة ضغط هوائي متقدمة جداََ ..

الأنظمة اللألكترونية على ال (XK-21 NIFV)
1- نظام (التحكم فى النيران) له قدرة على أكتشاف أهداف و تتبعها من مدى يصل إلى (6000) متر و أيضاََ التعرف على الأهداف و مهاجمتها من مدى يصل إلى (3000) متر.

2- تمتلك المدرعة كذلك مجسات تعارف (IFF) لتعريف العدو من الصديق .

3- تمتلك المدرعة قدرات الصيد القاتل فى منظار القائد و الرامى مما يمكنها من كشف الأهداف الأرضية و الجوية كذلك ولا عجب فقد تم تصميم المنظارين بواسطة شركة (TALES) الفرنسية المرموقة ..

4- منظار القائد مزود بتقنية التصوير الحرارى للجيل الثالث و محدد مدى ليزرى والمنظار مزودة بجهاز ( رؤية حراري و بالاشعة تحت الحمراء )
و بذلك فهي قادرة على تأدية مهماتها بقوة وفاعلية كبيرة سواء باليل أو النهار ..


5- أيضاََ منظار القائد مزود بنفس معدات منظار الرامى و هذا يمكن الرامى من أستخدام منظار القائد لو تعطل منظاره أو تدمر .

6- و للقائد القدرة على التحكم فى البرج مما يمكنه من العمل بدل من الرامى !! .

7- نظام ( الرؤية البانورامية ) الخاص بالقائد و نظام ( الرؤية الامامي ) الخاص بالمدفع من انتاج شركة ( Samsung Thales ) مثبت أعلى المدرعة و بذلك فانها قادرة أيضا على رصد الاهداف الجوية المعادية ... "عجبى علينا" .

8- إضافة الى كل ما سبق من إمكانيات فإن المدرعة مزودة ( بأجهزة تصوير ) تنقل الوضع حول المدرعة الى شاشة بحجم ال (14) بوصة داخل المدرعة دون الحاجة للخروج !! ...

نيجى لأهم حاجة وهو تسليح المدرعة ال (XK-21 NIFV)

1- برج المدرعة الرئيسى سوف مسلح بمدفع (K40) من العيار (40) ملم وهو قادر على إطلاق ذخائر خارقة للدروع (APFSDS) و ذخائر شديدة الإنفجار (HE) و أيضاََ قذائف دخانية و متعددة الأغراض قادرة على مهاجمة الحوامات التى تطير على أرتفاع منخفض و الطائرات التى تطير على سرعات منخفضة .

2- أما الذخيرة فهي موجودة ( تحت البرج تماما ) .... مدفع المدرعة قادر على اطلاق حوالي ال (300) طلقة في الدقيقة الواحدة بسرعة تصل إلى ال (1005) متر في الثانية للطلقة الواحدة .... و تتميز الطلقات الخارقة للدروع المثبتة بجوانح خلفية (APFSDS) بالقدرة على اختراق حوالي (220) ملم من الدروع ...

3- إضافة إلى كل ما سبق تمتلك المدرعة (الجيل الثالث) للصواريخ المضادة للدبابات ( ATGM ) مع قدرات تماثل الصواريخ الإسرائيلى (Spike) و قدرات أختراق من (700) ملم إلى (1000) ملم ...

4- تمتلك أيضاََ المدرعة (( رشاش ألى أخر )) من عيار (7.62) ملم و يتم الدمج بهذا المدفع مع نظام التحكم النارى المتقدم و الرشاش الألى الذى يثبت على دبابة (الجيل الثالث الكورية) ال (K-2) ...


.. معلومات أخيرة عنها ..


1- تعتبر تلك المدرعة الكورية هذه واحدة من أفضل و أقوى عربات القتال المدرعة الموجودة في العالم حالياََ بل وتضاهى المدرعات الألمانية كما أن تكلفة بنائها (( أرخص بمرتين مقارنة )) بعربة القتال المدرعة الامركية (M2 Bradley IFV) !!! ..

2- و بسبب سعرها الغير مرتفع يعتقد أنها سلتقى رواج كبيراََ في سوق الأسلحة العالمي و تم التعاقد عليها في شهر نوفمبر من سنة (2009) من قبل القوات المسلحة الماليزية ...

** المواصفات العامة :

1- دخول الخدمة : (2009) .

2- المصنع : (oosan DST) .

3- الوزن : 25 طن .

4- الطول : 6.9 متر .

5- العرض : 3.4 متر .

6- الارتفاع : 2.6 متر .

7- الطاقم : 3 + 9 ركاب .

8- الطلقات : 200 طلقة .

9- قدرة المحرك للوزن : 29.6/طن .

10- المدى : 450-500 كم .

11- السرعة القصوى : 70 كم/ساعة .

12- السرعة فى الطرق الوعرة : 40 كم/ساعة .

13- السرعة فى المياه : 7 كم/ساعة .


خاص بالمنتدى العربى للدفاع

JACK.BETON.AGENT
 
مدرعه ممتازه وياريت نصنع حاجه زيها
كون الذخيره تحت البرج اﻻ يشكل خطرا على الطاقم
 
عودة
أعلى