الـنـظـام الـتـركـي لـلـدفـاع الـجـوي HISAR-A

نظام الدفاع الجوي بعيد المدى HISAR-U

40685020_308513389912949_2326207871525584896_n.jpg



نظام الدفاع الجوي بعيد المدى المحلي Hisar-U سيكون جاهزا للانتاج ودخول الخدمة سنة 2022.

و سيكون بمدى فعال يصل الى 90 كلم ، وهو نفس المدى الفعال لنظامي الدفاع الجوي Patriot الامريكي
و Samp/T الفرنسي-الإيطالي ضد الطائرات المقاتلة سريعة المناورة.



DgZS_lSXkAArkzf.jpg


لكن النظام سيكون موجها ضد الاهداف الجوية فقط مثل الطائرات و صواريخ الكروز و الطائرات بدون طيار، وبدون قدرة الاشتباك مع الاهداف الباليستية و التي ستكون من اختصاص النظام Gums الذي يجري تطويره حاليا بشراكة تجمع بين تركيا و فرنسا و إيطاليا ليكون فعال ضد الصواريخ الباليستية ذات مدى 1500 كلم بصواريخ Aster-30 Blk-1 NT في مرحلة اولى و 3000 كلم بصواريخ Aster-30 Blk-2 في المرحلة الثانية.

وهكذا ستتحرر تركيا من مشكل انظمة الدفاع الجوي بالكامل وخصوصا بعيدة المدى بشكل نهائي، وتبقى الطائرات المقاتلة فقط على لائحة الانتظار الى سنة 2030 على الاقل.



اخي البرزخ هل لديك معلومات اكثر عن نظام Gums
 
Hisar-a الا يبدو ان هذا النظام علي المركبة يشكل قوانين هندسية جديدة؟

اذ وضع انابيب اطلاق الصواريخ علي الجنب مع الرادار في المنتصف وقت الاطلاق يتطلب اطلاق صاروخين من الجانبين لمعادلة القوة ورد الفعل يصاحبها قوة ضغط عالية علي الفواصل الرابطة بالبدن وعلي جنزير المدرعة بقوة مضاعفة علي السم المكعب والمربع
الجميع درج علي وضعها في الخلف لتوزيع القوي اما زيادتها علي الجنب فامر لم استطيع استيعابه وقد يتسبب اطلاق واحد، فقط علي انحراف او انقلاب المركبة
اضف الي، هذا وضع القواذف واللادار يجعل ثنيها معقد، وبالتالي يزيد، زمن نصبها
 
السلام عليكم

الصاروخ Hisar-A التركي استطاع أن يصيب الهدف بنجاح في أول اختبار إطلاق عمودي له.

ونجح نظام الدفاع الجو قصير المدى Hisar-A في ضرب عدة أهداف بنجاح أثناء الإختبارات المستمرة على النظام قبل إدخاله الخدمة فعليا عام 2021.
ويمتلك النظام مدى يصل إلى 15 كيلو متر و ارتفاع 5 كيلو متر، مع توجيه الصاروخ بواسطة الرادار في المراحل الأولى والتوجيه بالأشعة تحت الحمراء في المرحلة الأخيرة.
نشرت وزارة الدفاع أحدث اختبار لمنظومة الدفاع الجوي HİSAR-A ، الذي يجري تطويره في المنشآت المحلية والوطنية التركية ، في ميدان التجارب Aksaray ، وتم تحقيق نجاح بنسبة 100٪ ضد طائرة مستهدفة عالية السرعة لأول مرة بنظام الإطلاق العمودي للصواريخ.

HİSAR هي عائلة من أنظمة الصواريخ أرض جو قصيرة إلى متوسطة المدى تم تطويرها من قبل شركتي Aselsan و Roketsan التركيتين منذ عام 2007. تعد HISAR-A هي النسخة القصيرة المدى في عائلة HISAR. تعتمد HISAR-A على مركبة مدرعة مجنزرة ACV-30 تصنعها الشركة التركية FNSS.

في يونيو 2011 ، وقع وكيل وزارة الدفاع التركية للصناعات (SSM) عقدًا مع شركتي Aselsan و Roketsan لتصميم وتطوير أنظمة صاروخية للدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى HİSAR. تحت قيادة Aselsan ، ستكون Roketsan مسؤولة عن تطوير الصاروخ بينما تطور Aselsan نظام إطلاق الصواريخ ونظام القيادة والسيطرة ونظام التحكم في الإطلاق ورادار البحث ثلاثي الأبعاد وأنظمة إلكترو بصرية. يجب أن يكون نظام الدفاع الصاروخي التابع لشركة Aselsan المركب على عربة مصفحة ذاتية الدفع مستقلًا تمامًا عن طريق الرادار ثلاثي الأبعاد والنظام الإلكترو-البصري والقيادة والسيطرة والتحكم في الإطلاق.

في نسخة 2015 من IDEF ، المعرض الدولي للدفاع في تركيا ، أعلن ممثل Aselsan بأن ثلاثة نماذج من نظام HISAR-A قد اكتملت ، وسيتم تسليم النظم الأولى للجيش التركي للتأهيل عام 2017. ومن المتوقع الانتهاء من تجارب الشركة على نظام الصواريخ HISAR بحلول نهاية عام 2018.

وتظهر لقطات الفيديو اللحظة التي أصاب فيها صاروخ Hisar-A ، المحلي الصنع في تركيا ، هدفه بنجاح خلال أول تجربة إطلاق عمودي له.

 
أعلن إسماعيل دمير عن بدء الإنتاج المتسلسل لنظام الدفاع الجوي قصير المدى HISAR-A.

 
أعلن إسماعيل دمير عن بدء الإنتاج المتسلسل لنظام الدفاع الجوي قصير المدى HISAR-A.



لكنه اعلن بنفس الوقت ان منظومة حصار O دخلت الخدمة ايضا منصة منها ولكنها لم تدخل الانتاج الكمي بعد

واعلن ايضا عن تخفيض في عدد منصات حصار A قصيرة المدي وتحويل بعد القطع منها لادخال حصار O الانتاج الكمي بسرعه لحاجته في العمليات الدائرة وغالبا يقصد سوريا وليبيا
 
عودة
أعلى