عاجل : 717 حاله وفاة من حجاج بيت الله الحرام في تدافع بمنى

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عموماً نتائج التحقيقات واضحة من اليوم الأول للحادثة
تأخير إعلانها حتى إنتهاء الحج أمر أكثر وضوحاً غداً
أو بعد غد ...
 
قال: الحادثة لا تبخس جهود المملكة في خدمة الحجاج
"مسؤول إيراني": اصطدام مباشر لـ300 حاج إيراني في الاتجاه المعاكس سبّب "تدافع منى"

459506.jpg

سبق- الرياض: أكد مصدر مسؤول في مؤسسة مطوّفي حجاج إيران، أن اصطداماً مباشراً لـ300 حاج إيراني مع الكتل البشرية المتحركة في الاتجاه المعاكس تَسَبّب في كارثة حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى وراح ضحيتها أكثر من 717 وفاة، وأكثر من863 إصابة في أول أيام التشريق.

وقال المصدر: "إن تفاصيل المخالفة تبدأ عندما بدأت مجموعة من الحجاج الإيرانيين -وعددهم 300 حاج- في التحرك من مزدلفة يوم الواقعة مباشرة لرمي الجمرات، ولم تنزل في المخيمات المخصصة لها كما هو معمول به لعموم الحجاج؛ لوضع أمتعتهم والانتظار لموعد التفويج، ومن ثم توجهوا في عكس الاتجاه في شارع 204 الذي وقعت فيها الحادثة الأليمية؛ وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وأضاف المصدر أن عدم انتظار هذه المجموعة لحين انتهائها من رمي جمرة العقبة، وفق التعليمات التي تطالب بالانتظار في المخيم حتى الموعد المحدد؛ تَسَبّب في الكارثة خاصة بعدما قررت العودة في الاتجاه المعاكس؛ مما تزامن مع خروج بعثات أخرى وفق جدولها الزمني المخصص لرمي الجمرات، وهو ما نتج عنه اصطدام مباشر مع الكتل البشرية المتحركة في الاتجاه المعاكس.

وتابع المصدر الإيراني أن المجموعة توقفت قليلاً ولم تتحرك باتجاه آخر؛ مما ساعد في الضغط ودفَعَ الحجاج للخروج من طريق لا يزيد عرضه على 20 متراً"؛ لافتاً إلى أن ما نتج لا يدخل ضمن عملية التدافع أو الازدحام؛ بل تحت ما يسمى بالارتداد العكسي، الذي تكون له نتائج سلبية كبيرة؛ مستشهداً بما يحدث في حوادث المركبات في طريق موحد.

ووفقاً للصحيفة؛ فإن هناك كاميرات رصد ومراقبة وُضعت في النفق المؤدي للجمرات يمكن الرجوع إليها؛ للتأكد من خروج الحجاج الإيرانيين في غير موعدهم؛ فهي بحسب الجدول الزمني تفويج لبعثة الحج التركية.

وبيّن المصدر أن الخطة التي توضع تُنَفّذ بكل تفاصيلها مع كل الجهات الحكومية ووزارة الداخلية؛ إلا أن هناك عدداً من البعثات لا تلتزم بهذه الخطط، وهو ما حدث مع الـ"300" حاج الإيرانيين الذين لم يلتزموا بالجدول الزمني لرمي الجمرات وخرجوا في الفترة الصباحية المخصصة لجنسيات أخرى.

ونوّه المصدر -خلال تصريحاته الصحفية- بأن مقر بعثة الحج الإيرانية لا تبعد سوى 300 متر عن مقر الحادث الأليم؛ لافتاً إلى أنه يعتقد أن الحجاج الإيرانيين أرداوا أن يرموا الجمرات بعد عودتهم مباشرة من مزدلفة قبل الذهاب إلى مخيمهم والالتزام بالموعد المحدد لهم لرمي الجمرات؛ لافتاً إلى قيام الجهات المسؤولة السعودية بدورها على أكمل وجهه؛ لأنه لم تسجل حوادث من هذا النوع من قبلُ؛ خاصة بعد عملية التطوير الأخيرة التي صُممت بطريقة هندسية رائعة، مع توفير كل الخدمات ووسائل الراحة؛ ليتمكن حجاج بيت الله من أداء نسكهم بسهولة ويسر.

وختم المصدر حديثه للصحيفة السعودية بأن هذه الحادثة سببها الأساسي مخالفة الأفراد؛ منوهاً بأنها لا تلغي الخطط التي تقوم بها المملكة في خدمة ورعاية زوار الحرمين؛ مشدداً على أنه لا بد من التزام كل البعثات بكل الخطط التي توضع من قِبَل كل الجهات المعنية بتنظيم الحج.

الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، كان قد أعلن أن الأسباب الظاهرة -وليست النهائية جراء التحقيقات- لحادثة التدافع والزحام التي حدثت الخميس الماضي في مشعر منى، تَكمن في تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع ٢٠٤ مع حركة الحجاج على الشارع ٢٢٣؛ مما تَسَبّب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج، وساهم في ذلك ارتفاع درجات للحرارة والإجهاد الذي تَعَرّض له الحجاج بعد الوقوف في عرفة والنفرة من مزدلفة.

 

منقول : موسم الحج الوحيد الذي أشرف عليه الصفويون "القرامطة" كان في 317 هـ فقتلوا نحراً 30 ألف حاج و دفنوا زمزم بالجثث و سرقوا الحجر اﻷسود..
 
وين البعض اللي يقول تلومون القتلى؟ الرفاق الايرانيين يدفعون الناس لموتهم. أم انهم لم يعودوا مهمين الان لصعوبة المتاجرة بالقتلى حتى لو احترقوا "حرفيا" ;)
التحيز الظالم هو الذي يدعو للتقزز والغثيان والاحتقار.

دامت السعودية المقدسة بود فوق القمة بقليل ;)
 
لمن لا يعرف أبو طاهر القرمطي وسيده أبو سعيد الجنابي جمعوا القرامطة ودخلوا مكة يوم التروية واتجهوا الى المشاعر المقدسة وبدأوا بقتل الناس قتلا ذريعا. ثم قام ابو طاهر القرمطي لسبب مجهول وقتل سيده ابو سعيد الجنابي وسط هذه المعمعة وصعد الفاجر عدو الله علي ظهر الكعبة ونادى قائلا:
أنا بالله وبالله أنا
يخلق الخلق وأفنيهم أنا

كذلك في عام ٨٦ و ٨٧ في هاتين السنتين المتتاليتين هاجم الحجاج القرامطة الايرانيين بقية الحجاج يوم التروية وقتلوا من قتلوا إما بتفجير نفق المعيصم في مكة او محاولة احتلال منى.

لا اعرف لماذا يقومون باعمال التخريب في يوم التروية. يبدو ان له خاصية دينية عندهم.
 
عطنا الخلاصة؟


"آل طالب" في خطبته: ينوح على "شهداء منى" من ألحد وقتل في الحرم


عبدالحكيم شار- سبق: استنكر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب محاولات إيران استغلال حادث تدافع الحجيج في منى أمس في النيل من سمعة المملكة.

وقال "آل طالب" في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام: "من السخرية المريرة أن يصطنع النواح على "شهداء منى"من له تاريخ إجرامي في الإلحاد في الحرم بقتل وتفجير فيه وإدخال أسلحة وترويع للحجاج وتهديد للحجيج ومحاولات لصد الناس عنه".

 
عموماً نتائج التحقيقات واضحة من اليوم الأول للحادثة
تأخير إعلانها حتى إنتهاء الحج أمر أكثر وضوحاً غداً
أو بعد غد ...


رغم الأدلة الواضحة ، ايران لن تعترف بخطأ حجاجها
و لا اعتقد من الحكومة إصدار قرار عقوبة قوي بحق البعثة الايرانية، مجرد متابعة لصيقه الحج القادم
 

منقول : موسم الحج الوحيد الذي أشرف عليه الصفويون "القرامطة" كان في 317 هـ فقتلوا نحراً 30 ألف حاج و دفنوا زمزم بالجثث و سرقوا الحجر اﻷسود..
مين ده إلى يقدر يسحب حق تنظيم الحج من المملكه العربيه السعوديه وإحنا عايشين !!!!
إن شاء الله لن يكون
ربنا يحفظ بلادكم وبلادنا وبلاد المسلمين
 
لمن لا يعرف أبو طاهر القرمطي وسيده أبو سعيد الجنابي جمعوا القرامطة ودخلوا مكة يوم التروية واتجهوا الى المشاعر المقدسة وبدأوا بقتل الناس قتلا ذريعا. ثم قام ابو طاهر القرمطي لسبب مجهول وقتل سيده ابو سعيد الجنابي وسط هذه المعمعة وصعد الفاجر عدو الله علي ظهر الكعبة ونادى قائلا:
أنا بالله وبالله أنا
يخلق الخلق وأفنيهم أنا

كذلك في عام ٨٦ و ٨٧ في هاتين السنتين المتتاليتين هاجم الحجاج القرامطة الايرانيين بقية الحجاج يوم التروية وقتلوا من قتلوا إما بتفجير نفق المعيصم في مكة او محاولة احتلال منى.

لا اعرف لماذا يقومون باعمال التخريب في يوم التروية. يبدو ان له خاصية دينية عندهم.

لما سرقو الحجر الاسود كانو يرددون
اين الطير الابابيل اين الحجاره من سجيل !!

هذا المطقع هو جزء صغير من مذهب الصفويه
واتبلينا نحن بمن يحذو حذوهم او يتعاطف معهم من بعض العرب والمتأسلمين
اعرفو عدوكم الباطني قبل الظاهر
 


image_330_250.jpg


حمّل وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان، حكام السعودية "المتكبرين والمنبهرين بالسلطة وعديمي الخبرة" مسؤولية الكارثة المروعة التي وقعت في منى.

واعرب العميد دهقان عن الأسف لهذا الحادث الاليم وقدم العزاء لاسر الضحايا وقال، ان الحكام المتكبرين والمنبهرين بالسلطة وعديمي الخبرة ومن دون اهتمام بالمسؤولية المهمة الملقاة على عاتقهم في ادارة شؤون الحج، وقد تحولوا من خدمة الحرمين الشريفين الى نظام حكم عدواني يوظف ثروات المسلمين لدعم الارهابيين، هم المسؤولون عن هذه الكارثة المروعة.

وفي جانب آخر من حديثه اشار الى ان العدو يسعى عبر اثارة التوتر وعدم الاستقرار وزعزعة الامن لتدمير القدرات البشرية والمادية والمعنوية للعالم الاسلامي وتعزيز هيمنته ونطاق نفوذ الكيان الصهيوني واضاف، ان التيارات الارهابية اليوم في العراق وسوريا واليمن ولبنان وفي ظل الدعم من اميركا والكيان الصهيوني والسعودية، تمعن في الفتك بأرواح المسلمين، ما اسفر عن عدم الاستقرار والمجازر والتشريد والحروب واراقة الدماء بالمنطقة.

واكد وزير الدفاع الايراني بانه وفي ظل يقظة وصحوة المسلمين ستفشل مخططات الاعداء الشريرة كما في الماضي وان النصر سيكون حليف المقاومة.

وشدد العميد دهقان على ان امن واستقرار المنطقة مهم جدا للجمهورية الاسلامية الايرانية وبغية الوصول الى ذلك فإن طهران ستؤدي الدور اينما اقتضى الامر تقديم الدعم والمساعدة اللازمة.


 
الهجمة الايرانية المسعورة و كانهم كانوا ينتظرون






اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وتيرة اجراءات السلطات السعودية لتحديد مصير المفقودين وهوية القتلى ونقلهم الى بلدانهم ومعالجة جرحى كارثة منى، بأنها غير مرضية.
وخلال لقائه نظرائه وكبار مسؤولي الدول الأخرى والأمم المتحدة، أعرب ظريف عن المواساة مع ذوي الضحايا، معتبرا وتيرة تحديد مصير المفقودين بأنها غير مرضية.

واشار الى المسؤوليات القانونية الملقاة على عاتق السلطات السعودية داعياً اياهم للمزيد من العمل بمسؤولياتهم للحفاظ على أمن الحجاج الايرانيين وحجاج الدول الأخرى والإسراع بتحديد هوية ونقل القتلى ومعالجة الجرحى.

وقال وزير الخارجية الايراني، اننا سنعمل بكل قوة على اتخاذ الاجراءات السياسية والقانونية والقنصلية اللازمة لضمان حقوق رعايانا خاصة ضحايا وجرحى حادثة منى الكارثية.





اشار وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي ان السعودية عاجزة عن ادارة القضايا المتعلقه بمناسك الحج معربا عن ثقته بأن الحكومة التي يشكل قتل الشعب اليمني البريء وتجهيز الارهابيين المجرمين في المنطقة اولويتها الاولى لا تستطيع ان تفي بالاعباء الجسيمه في استضافة الحجاج ويجب ان تتحمل المسؤولية في هذا الشأن.
واعرب رحماني فضلي في مراسم تكريم ذكرى اسبوع الدفاع المقدس امام حشد من كوادر وزارة الداخلية عن تعازيه بمناسبة مقتل عدد من حجاج بيت الله الحرام في كارثة منى وقال انه تم تكليف وزارة الداخلية بمتابعة الحادث حقوقياً وكذلك جمع الوثائق المتعلقة بهذا الحادث والتخطيط لتشييع الجثامين الطاهرة للضحايا وتقديم الخدمات لعائلاتهم والاجراءات الاخري المتعلقة بهذه القضية واننا نعتبر متابعة هذا الحادث من واجبات الجمهورية الاسلامية الايرانية.

واشار الي عجر الحكومه السعوديه في اداره مناسك الحج قائلا ان الافتقاد الى الشعور بالمسؤولية والادارة الضعيفة وعدم تحديد اولويات شؤون الحج من قبل الحكومة السعودية ادى الى مقتل آلاف من زوار بيت الله الحرام وان على العالم الاسلامي بأن يجد حلاً لهذه القضية الهامة.





أكد أمين المجلس الاعلي للأمن القومي في الجمهورية الاسلامية الايرانية علي شمخاني أن عدم ‌كفاءة السلطات السعودية تعتبر من العناصر الرئيسة لوقوع مأساة مني يوم الخميس الماضي وشدد على أن ضعف ادارة هذه الحكومة وعدم كفاءة العناصر التنفيذية التي تشرف على تسيير الامور في أداء مناسك الحج تعتبر من الأسباب الأساسية لوقوع هذا الحادث المؤلم.
وأكد ممثل الامام الخامنئي بالمجلس الاعلى للأمن القومي ذلك في ختام اجتماع عقدته اللجنة الخاصة بالبت في حادث منى مشيرا الى نداء قائد الثورة الاسلامية وأمر الرئيس روحاني لاستخدام كل الامكانات لاحتواء هذه المشكلة.

وقال هذا المسؤول " ان اللجنة الخاصة في الامانة العامة للمجلس الاعلى للأمن القومي عقدت منذ الساعات الاولى لوقوع حادث مني اجتماعاتها مع الجهات المعنية حيث أن تستقي المعلومات أولا بأول من المشرف على الحجاج الايرانيين في الديار المقدسة".

وأعرب شمخاني عن بالغ أسفه لتقاعس السلطات السعودية في توفير الأمن لحجاج بيت الله الحرام الذين يتوجهون للديار المقدسة من جميع أصقاع العالم وأكد أن استخدام هذه السلطات القوى الامنية المجربة في العدوان العسكري على اليمن وقمع الشعب البحريني المسلم وخفض نسبة هذه العناصر في مراسم الحج تعتبر من أهم أسباب وقوع هذا الحادث المؤلم.

وشدد ممثل الامام الخامنئي في المجلس الاعلى للامن القومي على ضرورة متابعة هذا الموضوع من قبل ايران الاسلامية حتي بلوغ النتيجة النهائية واستخدام كل الطاقات والآليات القانونية لتحديد العناصر التي تسببت في وقوع هذه المأساة المحزنة.

وتابع هذا المسؤول قائلا "ان الاجهزة المعنية في ايران الاسلامية تستخدم كل امكاناتها للبت في شؤون الجرحى وتحديد عدد المفقودين وكذلك نقل ضحايا حادثة منى والجرحى والمصابين الى البلاد حيث تم تقديم التوجيهات اللازمة في هذا الخصوص"‌.

وقدم شمخاني تعازيه ومواساته لعوائل ضحايا هذا الحادث المؤلم في كل الدول الاسلامية والمواطنين الايرانيين معلنا استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتقديم أية مساعدة لحجاج بيت الله الحرام في الدول الاخرى.






اشار وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي في ايران علي جنتي الى ان كارثة منى افجعت العالم الإسلامي وقال ان هناك 360 حاجا ايرانيا من بين المفقودين نتوقع ان يكون الكثير منهم قد قضوا نحبهم فيما قد يكون تم نقل البعض منهم الى مستشفيات الرياض والطائف.
ولفت جنتي في تصريحات له اليوم السبت، الى ان هذه الكارثة اسفرت لحد الآن عن مقتل حوالى 1500 حاج من مختلف الدول الاسلامية واصابة اكثر من الفين اخرين لتشكل فاجعة للعالم الاسلامي، وقال: للأسف فإن غالبية الضحايا هم من الحجاج الايرانيين وعددهم في ارتفاع مطرد.

واشار الى ان 360 حاجا ايرانيا لازالوا ضمن المفقودين متوقعا ان يكون غالبية هؤلاء ضمن الضحايا وان يكون قد تم نقل البعض منهم الى مستشفيات الرياض والطائف، واصفا الحادثة بأنها كارثة ويوم أسود للبلاد.

وعزا وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الفاجعة الى سوء ادارة المسؤولين السعوديين وقال: نأمل بأن نتخطى هذه المرحلة وان ننقل جثامين الضحايا الى البلاد والجرحى لمتابعة علاجهم في المستشفيات الداخلية.

وختم جنتي بالقول: كما صرح قائد الثورة الاسلامية فإن السلطات السعودية لا يمكنها التنصل عن مسؤولية هذه الكارثة التي اضرت بالكثير من المسلمين.





ادان المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية في بيان تعزية لعوائل شهداء حجاج الحادث المأساوي في منى ، ادان بشدة سوء ادارة مملكة ال سعود لمناسك الحج مطالبا الدول الاسلامية لوضع حد للاستهتار بارواح ضيوف الرحمن.
وجاء في بيان المجمع ان القلوب يعتصرها الالم والعيون تفيض الدموع من مضض المصاب الفادح الذي الّم بحجاج بيت الله الحرام وهم عائدون من ارض منى المشرفة وقد غفرت لهم ذنوبهم وملئت صحائفهم بالحسنات .

وقدم مجمع التقريب التعازي للعالم الاسلامي وعوائل شهداء الحج ، وحمّل حكومة ال سعود مسؤولية هذا الحدث الأليم كما يحمّلها الحدث الماضي في المسجد الحرام والذي ذهب ضحيته عشرات الارواح الطيبة من حجاج بيت الله الحرام وضيوف الرحمن.

وتساءل المجمع: أهكذا يستضيف ضيوف الرحمن من يصف نفسه خادم الحرمين؟!.

وأضاف البيان اليس هذان الحادثان الأليمان وما سبقهما من الاحداث الأليمة تكفي للدلالة على سوء الادارة والعجز عن القيام بواجب إستضافة الحجاج من قبل المسؤولين في المملكة السعودية؟!.

طالب المجمع العالمي للتقريب الدول الاسلامية وشعوبها جميعا بان تهب لوضع حدّ لهذا الاستهتار بارواح ضيوف الرحمن بفريضة الحج الكبرى التي هي من اهم دعائم الاسلام واركانه.

واختتم البيان بالقول: نبتهل الى الله تعالى ونسأله ان يمنّ على جرحى هذين الحدثين الاليمين بالشفاء العاجل وان يتغمد شهداءهما برحمته وان يمنّ على اهليهم بالصبر والسلوان والاجر العظيم.

 


image_330_250.jpg


حمّل وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان، حكام السعودية "المتكبرين والمنبهرين بالسلطة وعديمي الخبرة" مسؤولية الكارثة المروعة التي وقعت في منى.

واعرب العميد دهقان عن الأسف لهذا الحادث الاليم وقدم العزاء لاسر الضحايا وقال، ان الحكام المتكبرين والمنبهرين بالسلطة وعديمي الخبرة ومن دون اهتمام بالمسؤولية المهمة الملقاة على عاتقهم في ادارة شؤون الحج، وقد تحولوا من خدمة الحرمين الشريفين الى نظام حكم عدواني يوظف ثروات المسلمين لدعم الارهابيين، هم المسؤولون عن هذه الكارثة المروعة.

وفي جانب آخر من حديثه اشار الى ان العدو يسعى عبر اثارة التوتر وعدم الاستقرار وزعزعة الامن لتدمير القدرات البشرية والمادية والمعنوية للعالم الاسلامي وتعزيز هيمنته ونطاق نفوذ الكيان الصهيوني واضاف، ان التيارات الارهابية اليوم في العراق وسوريا واليمن ولبنان وفي ظل الدعم من اميركا والكيان الصهيوني والسعودية، تمعن في الفتك بأرواح المسلمين، ما اسفر عن عدم الاستقرار والمجازر والتشريد والحروب واراقة الدماء بالمنطقة.

واكد وزير الدفاع الايراني بانه وفي ظل يقظة وصحوة المسلمين ستفشل مخططات الاعداء الشريرة كما في الماضي وان النصر سيكون حليف المقاومة.

وشدد العميد دهقان على ان امن واستقرار المنطقة مهم جدا للجمهورية الاسلامية الايرانية وبغية الوصول الى ذلك فإن طهران ستؤدي الدور اينما اقتضى الامر تقديم الدعم والمساعدة اللازمة.


:Dعندما يتحدثن العاهرات عن الشرف, فــــــ ابتسم فأنت فى حضرة أوكار الدعارة الفكرية:D
 
دبي - سعود الزاهد
انتقد النشاط السياسي والأكاديمي البارز صادق زيبا كلام مواقف البعض في إيران وخارجها تجاه حادث التدافع في منى، متهماً البعض بمحاولة تفريغ حقده العنصري على العرب والإسلام، معتبرا تصريحات المسؤولين الإيرانيين ناتجة عن خلافاتهم مع الرياض حول اليمن وسوريا ومناطق أخرى، وهي لا علاقة لها بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى الحادث المؤلم بل لتسيسه.

عنصرية إيران
وقال زيبا كلام المعروف بمواقفه الجريئة في رفض معاداة العرب المتأصلة في الثقافة السياسية الإيرانية منذ تأسيس الدولة الوطنية الحديثة عام 1926 "خلافا لسائر المسلمين نحن الوحيدون الذين كانت ردودنا تجاه تحديد المسؤول عن مأساة منى جاهزة مسبقا".

وأضاف "أحد الردود تمثل في التفريغ عن مشاعر وعصبية عنصرية معادية للعرب، يحملها الكثير من الإيرانيين، حيث أعطاهم حادث منى ذريعة تلائم الكثير من الإيرانيين ليصبوا غضبهم على العرب".

وعند وصفه لمواقف بعض المعارضين للإسلام من الإيرانيين الذين ضموا أصواتهم للسلطة في طهران ضد المملكة العربية السعودية قال "ثمة مواقف خرجت ضد الحج وفي واقع الأمر ضد الإسلام، طبعا هذه المواقف كانت أكثر ضد شعيرة الحج والسعودية".

الحكم المسبق
وسلط صادق زيبا الضوء على مواقف المسؤولين الرسميين قائلا: "من خلال نظرة إجمالية نرى أن حقد وضغينة (السلطة) لم يكن أقل حدة من بعض الناس العاديين فحاول هؤلاء توصيف حادث منى بالفاجعة وإلقاء اللوم على السلطات السعودية".

وتابع "الطريف في الأمر أن المسؤولين والناس العاديين بإيران لم يترددوا في قراءتهم إزاء أسباب هذه التراجيديا في منى، في حين هم بعيدون مئات الكيلومترات عن منى، إلا أنهم متيقنون وبدقة حول أسباب هذا الحادث."

وأرجع صادق زيبا هذه الموقف الغريبة من إيران لمواقف الرياض الرافضة لتدخل إيران في القضايا العربية خاصة في اليمن وسوريا، مضيفا "البعض لا يزال يحمل أحقاد هزيمة (إيران) من العرب قبل 1400 عام ويحاول بأي ذريعة استعراض مشاعره المعادية للعرب والبعض الآخر وجد فرصة لتفريغ حقده على الإسلام ولا يهمه ما جرى في منى، بينما الكل كان واثقا مسبقا تجاه اسباب الحادث".

من هو صادق زيبا كلام؟
"صادق زيبا كلام مفرد" من مواليد 1948 في العاصمة طهران وهو ناشط ومحلل سياسي، تخرج في فرع العلوم السياسية بجامعة برادفورد ويعمل حاليا أستاذا متفرغا في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة طهران والجامعة الحرة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى