عاجل : 717 حاله وفاة من حجاج بيت الله الحرام في تدافع بمنى

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
القردوغان سلطان العثمنالك الفاشل تراجع اليوم عن موقف دولته من الحادث وقال انه من الخطأ تحميل السعودية مسئولية الحادث
 
من كتب الديانة الشيعية أن امامهم سيخرج بعد حدث دامي بمكة يتحول فيه عيد المسلمين لحزن

أمس وخلال مظاهرات ايرانية في طهران تم رفع شعارات مثل "اقترب الحجه" وغيرها من الامور

الدالة على اليد الإيرانية النجسه


تسلسل الاحداث يشير ويؤكد مؤامراتهم الدنيئة
 
كشف مسؤول في مؤسسة مطوفي حجاج إيران، لـ«الشرق الاوسط»، أن قرابة 300 حاج إيراني «خالفوا تعليمات التفويج المحددة»، مما تسبب بحادثة التدافع في شارع 204 بمشعر منى، في أول أيام التشريق، ونتج عنها وفاة 717 حاجاً من مختلف الجنسيات، وإصابة 863 بإصابات مختلفة.

وقال المسؤول، الذي تحتفظ «الشرق الأوسط» باسمه، إن تفاصيل المخالفة بدأت عندما تحركت هذه المجموعة من مزدلفة صباح الخميس مباشرة لرمي الجمرات ولم تنزل في المخيمات المخصصة لها كما هو معمول به لعموم الحجاج لوضع أمتعتهم والانتظار لموعد التفويج، ومن ثم توجهوا بعكس الاتجاه في شارع 204.

وأضاف المسؤول، أن هذه المجموعة المكونة من نحو 300 حاج إيراني، لم تنتظر انتهاءها من رمي جمرة العقبة، وفق التعليمات التي تطالب بالانتظار في المخيم حتى الموعد المحدد، وقررت العودة في الاتجاه المعاكس، مما تزامن مع خروج بعثات أخرى حسب جدولها الزمني المخصص لرمي الجمرات، ونتج عن ذلك اصطدام مباشر مع الكتل البشرية. وأوضح أن «المجموعة توقفت قليلاً ولم تتحرك باتجاه آخر، مما ساعد في الضغط ودفع الحجاج للخروج من طريق لا يزيد عرضه على 20 مترا». كما أوضح المصدر، أن ما نتج لا يدخل ضمن عملية التدافع أو الازدحام، بل تحت ما يسمى بالارتداد العكسي، الذي تكون له نتائج سلبية كبيرة.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن هناك كاميرات رصد ومراقبة وضعت في النفق المؤدي للجمرات، قد يُرجع إليها خلال التحقيق، للتأكد من خروج الحجاج الإيرانيين في غير موعدهم. وتفيد المعلومات بأن المجموعة الإيرانية كان مقرراً لها أن تفوج مع بعثة الحج التركية بعد ساعات من وقوع الحادثة.

وحسب نظام مؤسسات الطوافة الذي أقرته الجهات المعنية المشرفة على الحج بالتنسيق مع كافة الجهات، يجب أن تلتزم مؤسسات الطوافة بعملية نفرة الحجيج من مزدلفة إلى منى، وعند الوصول إلى منى يدخل جميع الحجاج، الذين بلغ عددهم هذا العام اكثر من 1.3 مليون حاج، إلى مقراتهم (الخيام)، وذلك بهدف إراحة الحجاج وإعطائهم فرصة لاستعادة قواهم بعد رحلة العودة من مزدلفة، وبعد ذلك تقسم هذه الكتل إلى مجاميع بشرية تنتظر وتنسق مع رؤساء مكاتب البعثات، والمشرفين المطوفين، للاستعداد للتوجه لرمي الجمرات، بحسب ما هو مخطط لكل مؤسسة طوافة التي تعلم متى تبدأ في تفويج حجاجها، وهذا ينطبق على البعثة الإيرانية المقيدة وفق نظام الحملات المعمول به لعموم الحجاج.

بدوره، صرح اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية لـ«الشرق الأوسط»، بأن إدارة الحشود هي عبارة عن منظومة أمنية متكاملة، لتنظيم الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة، للمحافظة على سلامتهم طوال العام. وأوضح أن هذه المنظومة تشمل كيفية تحريك العدد الكبير جداً من المسلمين الذين يؤدون فريضة الحج، وفق الحدود الزمانية والمكانية الشرعية، أو العمرة خلال شهر رمضان.



وبناء عليه يجب معاقبة هؤلاء والتشديد علي دولة الصفويين اما حث حجاجهم علي الالتزام والا فلا اهلا بهم ولا سهلا
الحج سكينه وهدوء وخشوع وليس مكان للغوغاء
 
تعرف على جنسيات بعض ضحايا تدافع مشعر منى
400xNx78798898996.png.pagespeed.ic.vhDKQcxCgb.webp

كشفت بعض بعثات الدول الإسلامية إلى الحج، عن ضحاياها في تدافع مشعر منى صباح (أمس). إذ أعلنت بعثة إيران عن وفاة 131 حاجاً، كما أعلنت بعثة مصر وفاة 14 حاجاً.

بينما كشفت بعثة
الهند عن وفاة 14 حاجاً، كما توفي سبعة من الحجاج الباكستانيين، وثلاثة من الجزائر، ونفس العدد من إندونيسيا، وحاج واحد يحمل الجنسية الهولندية، و87 حاجاً من المغرب، وأعلنت تركيا عن فقدان 18 حاجاً.
وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن أن حادث التدافع أدى إلى وفاة 717 حاجاً، وإصابة 863 آخرين، بينما قالت وزارة الداخلية السعودية إن عدد الضحايا قابل للزيادة.

 
الحكومة الكاميرونية وفاة 20 من مواطنيه، وأعلنت السلطات في النيجر مقتل 19 نيجرياً
بينما لا يزال 50 آخرين في عداد المفقودين.

تشاد (11)، الصومال (ثماني وفيات) بحسب وسائل إعلام، السنغال (خمسة)، تنزانيا (أربعة)، نيجيريا (ثلاثة) كينيا (ثلاثة)، بوروندي (واحد) بينما أعلنت بينين عن
وفيات لكن من دون أن تحدد العدد.
 
كيف حولت إيران حادث مقتل الحجاج إلى صراع مذهبى مع السعودية؟..الحديث عن تدويل إدارة الأماكن المقدسة فى طهران وأنقرة ينقل صراع النفوذ الإقليمى من ساحات الصراع فى اليمن وسوريا إلى ساحات البيت الحرام بمكة


لم يكن حادث وفاة وإصابة مئات الحجاج صبيحة عيد الأضحى هذا العام، الأول فى تاريخ مواسم الحج، وبالرغم من ذلك فقد كان هذا الحادث هو الأكثر إثارة، لأنه جاء بعد سقوط رافعة فى الحرم ومقتل العشرات، وفتح باب الانتقادات لهيئات التنظيم، ودعوات لتوظيف التكنولوجيا، وإزالة الإهمال مع الأخذ فى الاعتبار تجمع ملايين فى مساحة جغرافية واحدة بوقت واحد، لكن الحادث أخذ بعدا سياسيا لأنه وقع فى وقت تخوض فيه المملكة العربية السعودية حربا فى اليمن ومعها الدول العربية، مما جعل السلطات الإيرانية تدخل على الخط وسارع المرشد الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى، بتحميل السلطات السعودية ما وصفه بـ«سوء الإدارة»، ومسؤولية حادث تدافع الحجاج فى منى،

وأعلن الحداد فى إيران بعد مقتل 122 إيرانيا وإصابة 150 آخرين فى الحادث، ودعا خامنئى، فى بيانه: الحكومة السعودية إلى تحمل مسؤولية ما جرى فى الحادث المأساوى بمشعر منى، وأضاف: «من غير الممكن عدم الأخذ بعين الاعتبار سوء الإدارة السعودية والتعامل غير الصحيح فى التسبب بوقوع هذا الحادث الأليم». وجاء رد الفعل الإيرانى الغاضب بالرغم من أنه ليس الحادث الأول، فقد شهدت المملكة حوادث مشابهة، على مدى الأربعين عاما الأخيرة كان آخرها حادث كبير أثناء الحج فى 2006 لقى 346 حاجا على الأقل حتفهم أثناء رمى الجمرات، وفى عام 1998 قتل أكثر من 118 حاجا فى تدافع منى أثناء رمى الجمرات، وفى 1997 وقع حريق أتى على مخيم الحجاج فى منى، وقتل 343 حاجا وجرح أكثر من 1500 آخرين،

وفى عام 1994 قتل 270 حاجًا دهسا بالأقدام بعد تدافع أثناء رمى الجمرات، وفى عام 1990 وقع حادث نفق منى الذى كان الأكبر فى حصيلة الضحايا، إذ قتل 1426 حاجا نتيجة للتدافع فى النفق وتوقف أجهزة التهوية، وفى عام 1989 قتل حاج وأصيب 16 آخرون، بعد أن هاجم 16 كويتيا شيعيا الحجاج بالقرب من المسجد الحرام فى مكة المكرمة، وفى العام نفسه قتل خمسة باكستانيين وجرح 34 آخرون إثر حريق فى مخيم بالقرب من مكة، وفى موسم 1975 وقع حريق فى مخيمات للحجاج بالقرب من مكة أسفر عن مقتل 200 حاج، وأرجعت السلطات وقتها أسباب الحادث إلى انفجار أسطوانة غاز فى أحد الخيم. وكانت إيران لها سوابق فى موسم الحج وكان الحجاج الإيرانيون يمارسون الهتاف أو التظاهر فى الحرم، بينما تحرص السعودية على إبعاد السياسة، وكانت أحداث موسم الحج فى 31 يوليو 1987 هى الأكثر أثارة ومواجهة حيث نظم بعض الإيرانيين مظاهرات حاشدة أثناء موسم الحج رفعت فيها صور الخمينى وهتفوا ضد الولايات المتحدة وضد العراق ورئيسها وقتها صدام حسين،

وحاولوا التوجه إلى المسجد الحرام رافعين شعارات الثورة الإيرانية والعداء لـ«إسرائيل»، وصور الخمينى، ودخلت قوات الأمن السعودية فى مواجهة مع التظاهرات لفضها بالقوّة، وأسفرت هذه المواجهات عن مقتل 402 شخص منهم 275 إيرانيا، و85 سعوديا، و45 حاجا من بلدان أخرى، وأصيب أكثر من ألف، وقطعت السعودية علاقتها الدبلوماسية حتى عام 1991. وخلال موسم 2015 كانت هناك توقعات بأن يشهد الموسم تحركات إيرانية، بسبب الخلاف مع السعودية فى الملف السورى والمواجهة فى اليمن، ويرى محللون أن إيران حولت حادث منى الذى سقط فيه أكثر من 100 إيرانى إلى مناسبة لمهاجمة السعودية،

ولهذا سارع المرشد الإيرانى بالحديث إلى تحميل السعودية المسؤولية، بينما لم يسبق أن علق على أحداث كانت أشد منها نفق منى الذى سقط فيه مئات، والسبب أن إيران تتواجه مع المملكة باليمن وحولت الصراع إلى صراع مذهبى وتواجه طهران التحالف السعودى وتحوله إلى فارسى عربى، أو شيعى سنى وليس مجرد صراع على السلطة، وحتى على عبدالله صالح الرئيس اليمنى تحالف مع الحوثيين خصومه السابقين. ومرات كان الحجاج الإيرانيون يرفعون شعارات سياسية أو يهتفون «لبيك على» وكانت أحداث يتم احتواؤها.

ويرى بعض المحللين أن إيران تريد توظيف الحادث، وتعيد المطالبة بتدويل الأماكن المقدسة، مع سوابق محاولات إيرانية لتسييس الموسم، وأن تكون لإيران أيادى فى الإشراف على الحج، وهو ما يجعل الحادث فرصة لمحاولات تركية أردوغانية للبحث عن نفوذ بموسم الحج، الأمر الذى منح الحادث بعدا إقليميا كشف عن الطموحات السياسية الإقليمية لطهران وأنقرة. فقد كتب رئيس الشؤون الدينية التركية على حسابه الرسمى بتويتر: «إن هناك مشكلة واضحة فى إدارة الحج، ونعتقد أنه أصبح من الضرورى عقد اجتماع دولى لمناقشة تأمين أمور الحج»، وهى تدوينة أثارت غضبا سعوديا،

وعاد رئيس الشؤون الدينية التركى، ليحذف التدوينة بعد أن بدا وقعها الكبير وعاد لينشر تصحيحا قال فيه: «تصريح وتصحيح: رئيس الشؤون الدينية التركية تحدث عن خطأ فى تفويج الحجاج فى منى ولم يقصد إدارة المملكة للحج كما زعمتم». الحادث فى منى كبير وضحاياه بالمئات، ويستلزم المحاسبة ويكشف عن أخطاء، لكنه أيضا يكشف عن «كيف يمكن للسياسة أن تضاعف من الحدث؟». وحيث انعكس الصراع الإقليمى على التعامل مع الحادث من الجانب الإيرانى وبدرجة أقل الجانب التركى لأنه كشف عن صراع النفوذ الذى انتقل من ساحات الحرب والصراع فى اليمن وسوريا إلى ساحات البيت الحرام فى مكة وجسر الجمرات فى منى.

 
اين الذين يلوموننا في اتهام ايران بالتسبب لتدافع منى ؟

العاقل مجرد ان يعلم ان اكثر الضحايا هم ايرانيين سيعلم ان لهم يد في الامر

مسؤول بمطوفي إيران: ارتداد 300 حاج إيراني وراء التدافع

استبقوا موعدهم المخصص للتفويج وساروا بالاتجاه المعاكس في شارع 204 بمنى


 
العربيه نت :
مسؤول بمطوفي إيران: ارتداد 300 حاج إيراني وراء التدافع

استبقوا موعدهم المخصص للتفويج وساروا بالاتجاه المعاكس في شارع 204 بمنى

لا تزال التحقيقات جارية في حادثة تدافع منى التي أسفرت عن مقتل 717 حاجاً وأكثر من 800 جريح لمعرفة تفاصيل المأساة اليت وقعت الخميس.

وفي حين تم تداول أنباء عن ارتداد عكسي لبعض الحجاج، كشف مسؤول في مؤسسة مطوفي حجاج إيران، أن قرابة 300 حاج إيراني "خالفوا تعليمات التفويج المحددة"، مما تسبب بحادثة التدافع في شارع 204 بمشعر منى.

وقال المسؤول، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط "إن تفاصيل المخالفة بدأت عندما تحركت هذه المجموعة من مزدلفة صباح الخميس مباشرة لرمي الجمرات ولم تنزل في المخيمات المخصصة لها كما هو معمول به لعموم الحجاج لوضع أمتعتهم والانتظار لموعد التفويج، ومن ثم توجهوا بعكس الاتجاه في شارع 204."

وأضاف المسؤول، أن هذه المجموعة المكونة من نحو 300 حاج إيراني، لم تنتظر انتهاءها من رمي جمرة العقبة، وفق التعليمات التي تطالب بالانتظار في المخيم حتى الموعد المحدد، وقررت العودة في الاتجاه المعاكس، مما تزامن مع خروج بعثات أخرى حسب جدولها الزمني المخصص لرمي الجمرات، ونتج عن ذلك اصطدام مباشر مع الكتل البشرية.

وأوضح أن "المجموعة توقفت قليلاً ولم تتحرك باتجاه آخر، مما ساعد في الضغط ودفع الحجاج للخروج من طريق لا يزيد عرضه على 20 مترا". كما أوضح المصدر، أن ما نتج لا يدخل ضمن عملية التدافع أو الازدحام، بل تحت ما يسمى بالارتداد العكسي، الذي تكون له نتائج سلبية كبيرة.

وكان اللواء منصور التركي المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية أعلن أن الأسباب الظاهرة(وليست النهائية جراء التحقيقات) لحادثة التدافع والزحام التي حدثت صباح الخميس في مشعر منى، تكمن في تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع ٢٠٤ مع حركة الحجاج على الشارع ٢٢٣ ما تسبب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج وساهم في ذلك ارتفاع درجات للحرارة والإجهاد الذي تعرض له الحجاج بعد الوقوف في عرفة والنفرة من مزدلفة.

يذكر أنه وبحسب نظام مؤسسات الطوافة الذي أقرته الجهات المعنية المشرفة على الحج بالتنسيق مع كافة الجهات، يجب أن تلتزم مؤسسات الطوافة بعملية نفرة الحجيج من مزدلفة إلى منى، وعند الوصول إلى منى يدخل جميع الحجاج، الذين بلغ عددهم هذا العام اكثر من 1.3 مليون حاج، إلى مقراتهم (الخيام)، وذلك بهدف إراحة الحجاج وإعطائهم فرصة لاستعادة قواهم بعد رحلة العودة من مزدلفة، وبعد ذلك تقسم هذه الكتل إلى مجاميع بشرية تنتظر وتنسق مع رؤساء مكاتب البعثات، والمشرفين المطوفين، للاستعداد للتوجه لرمي الجمرات، بحسب ما هو مخطط لكل مؤسسة طوافة التي تعلم متى تبدأ في تفويج حجاجها، وهذا ينطبق على البعثة الإيرانية المقيدة وفق نظام الحملات المعمول به لعموم الحجاج.



اتضحت معالم القضيه الان
 
أذناب إيران هنا سيضعون رؤوسهم في التراب.
لا يوجد أحد يتجرأ على قتل الحجيج مثل الرافضة واسلافهم القرامطة خير شاهد في التاريخ.
 


ايران تريد ان تجعل الحج مسرح سياسى وطائفى
الله وحد المسلمين فى الزى والمناسك
والايرانين يريدون عكس ما ارد الله
يجب ان تجرم اى ممارسة سياسة فى الحج و يكون لها عقوبة رادعة
 
سفير ايران السابق في لبنان غضنفر من المفقودين في حادثة منى !! حرس ثوري ... والله حنا طيبين زيادة عند اللزوم ... الله يهديهم بس ...
 
زمن الملك سلمان ليس بزمن مصائب كما يتردد.. بل زمن لحلول المشكلات المؤجلة وقيادة الأمة من الأمام.. ورد الاعتبار للمسلمين ..ومواجهة الروافض في كل مكان ولم شمل الأمة على اختلاف مشاربهم..
كما هو نقلة نوعية لتماسك الجبهة الداخلية.. ولنظام الحكم.. ومواجهة المقصرين في أدائهم..
عصر الملك سلمان هو عصر صعود الدولة وتبؤ مكانتها الدينية والسياسية والعسكرية..
عصر الملك سلمان ترجمة حقيقية لقدرة المملكة على إيجاد مكانها على خارطة القوى والدفاع عن الأمة العربية والإسلامية بإذن الله..
 
التدافع الجماعي لمجموعات كبيره من البشر في مكان ضيق...
يؤدي للوفاه بسبب الاختناق التنفسي Compressive asphyxiation وليس دهس الأفراد لبعضهم.
 
وفاة كل من

المستشار عبد النبى محمد يوسف رحيم نائب رئيس هيئة قضايا الدولة،
والمستشار صابر أحمد محمد البربرى نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.

ضمن ضحايا حادث منى
 
وفاة كل من

المستشار عبد النبى محمد يوسف رحيم نائب رئيس هيئة قضايا الدولة،
والمستشار صابر أحمد محمد البربرى نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية.

ضمن ضحايا حادث منى

انا لله وانا اليه راجعون البقاء الله
 
التدافع الجماعي لمجموعات كبيره من البشر في مكان ضيق...
يؤدي للوفاه بسبب الاختناق التنفسي Compressive asphyxiation وليس دهس الأفراد لبعضهم.
وهل سينتظرون مثل هذة الحالة في الحشود البشرية أي حالة ذعر مهما كان السبب
ستؤدي إلى التدافع والدهس .... وفي الحج المشكلة مضاعفة لأن متوسط أعمار
الحجاج كبير جداً ...
 
خطبة الجمعة من المسجد الحرام كانت قوية و صريحة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى