مصر والسعودية تخوضان مفاوضات حول مشروع نووى ضخم فى المنطقه

mody100

عضو مميز
إنضم
13 فبراير 2009
المشاركات
4,404
التفاعل
10,420 0 0

وول ستريت جورنال: مصر والسعودية تخوضان مفاوضات حول مشروع نووى ضخم فى المنطقة


ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن ائتلافا دوليا يخوض محادثات مع حكومات الشرق الأوسط لبناء نحو 40 مفاعلا نوويا فى بلدان المنطقة ومن بينها مصر والسعودية والأردن، ذلك بحسب أشخاص مشاركون فى المناقشات.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، الثلاثاء، إلى أن المجموعة الدولية، التى تتضمن تكتل "Mammoet" الهولندى، تشرف على إنتاج الوقود النووى للمفاعلات الخاصة بالمشروع وكذلك الأجزاء الخاصة بهذه المفاعلات حيث سيتم إنشاؤها فى ولايتى فيرجينا وتينيسى.


920152314175638092015231328623594442.jpg



ويسعى أعضاء الكونسورنتيوم للدخول فى شراكة إما مع حكومة روسيا أو الصين، التى ستكون مسئولة عن نقل الوقود المستنفذ من المفاعلات والتخلص منه. ويشارك عدد من مسئولى البيت الأبيض السابقين والبنتاجون ووزارة الطاقة الأمريكية فى المشروع المقترح. وتضيف الصحيفة أن المجموعة مارست ضغوطا على الإدارة الأمريكية لدعم المشروع باعتباره وسيلة للحماية ضد انتشار التكنولوجيا الحساسة المستخدمة فى إنتاج الوقود النووى فى الشرق الأوسط.

وأشار عضو فى المجموعة الدولية المسئولة عن المشروع إلى أن التطوير الناجح للمشروع من شأنه أن يمثل ضغطا على إيران حتى لا تبدأ فى تخصيب اليورانيوم على مستوى صناعى.

وتوصلت إيران لاتفاق نووى مع القوى الدولية فى يوليو الماضى ينص على تقويض برنامجها النووى لمدة عشر سنوات مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها منذ سنوات. لكن بحلول عام 2025، فإن إيران لن تجد قيودا على قدرتها تخصيب اليورانيوم. وأكد مسئولون من حكومات عربية إجراء المناقشات حول المشروع النووى الجديد مع الائتلاف الدولى المنفذ له.

لكنهم أشاروا إلى أن المشروع لا يزال فى مراحله المبدئية ولم يتأكد بعد عما إذا كانت القاهرة أو الرياض أو عمان سيشاركون. وسعت المملكة العربية السعودية إلى إقامة مشروعات طاقة نووية مع كوريا الجنوبية وفرنسا، لكنها ترفض الآن توقيع اتفاق تعاون نووى مع الولايات المتحدة، ويعود ذلك جزئيا إلى القيود التى ربما تفرضها واشنطن على قدرة الرياض تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة البولتونيوم. ومع ذلك شكك جارى سامور، مسئول مكافحة الانتشار النووى السابق فى البيت الأبيض، فى إتمام المشروع.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية لن يكون بوسعها تمويل مثل هذا المشروع الضخم، لاسيما بالنظر إلى هبوط أسعار النفط التى وصلت إلى 40 دولارا للبرميل.
 
أعتقد إن ده الى الأمريكان وإسرائيل بيحلموا بيه
علشان يبقوا مسيطرين تماما على المفاعلات ومطمنين من نحيتها ،

- الامارات الى ماسك المشروع النووى بتاعها كوريا الجنوبيه
- مصر الى ماسك المشروع النووى بتاعها روسيا والصين
- اثبتت الأيام والتجارب ان الإعتماد على الأمريكان فى أى مشاريع حساسه أضراره أكبر من منافعه
ربنا يبعدنا عنهم كمان وكمان
اللهم أمين
 
ماذا لو كانت مع الصين وكوريا وباكستان سوف تكون مفاعلات رائعة ومع باكستان مفاعلين عسكريين بيكون شي كذا:cool:
فووووق الخيال وثم نبدأ بالعمل الصح واتمنى لو نعقد الصفقة البحرية مع فرنسا والصين افضل من امريكا ونصير في الطريق صح
 
وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية لن يكون بوسعها تمويل مثل هذا المشروع الضخم، لاسيما بالنظر إلى هبوط أسعار النفط التى وصلت إلى 40 دولارا للبرميل.


واضح انهم كانوا ناوين يلبسونا الفاتوره :D

واضح ان المجتمع الدولي مستسلم لموضوع الانتشار النووي لذلك هو يحاول ان يسايره ويضعه تحت جناحه بحيث ان هو من ينشأه وهو من يتحكم به ليبتز به ايران وضمن عدم تحوله لمشروع عسكري

لو تم بيكون استعمار رسمي
 
عودة
أعلى