السعودية قد تتعاقد على أحد طرازات LCS من شركة Lockheed لأسطولها الشرقي

hammer head

عضو
إنضم
19 مايو 2015
المشاركات
241
التفاعل
750 0 0

635779120509430114-DFN-DSEI-saudi.JPG

صفقة برنامج تحديث الأسطول الشرقي السعودي والتي طال انتظارها قد توقع نهاية السنة حسب مصدر مطلع، والمفارقة أن اختيار الطراز قد يكون أحد أنواع السفن الحربية الساحلية LCS من شركة لوكهيد مارتن.

في أوائل أوت الماضي قامت البحرية السعودية بتوقيع رسالة طلب تتناول فيها تفاصيل البرنامج، وذكر ان السعوديين طلبوا من البحرية الأمريكية و شركة لوكهيد مارتن إتمام مذكرة التفاهم بحلول شهر نوفمبر. وبعد ذلك سيكون الخيار للسعوديين للموافقة على العرض الأمريكي في إطار برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية و التوقيع.

المنافسة كانت على أشدها بين فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص برنامج التوسع البحري السعودي. وفيما استحوذ الفرنسيون على معظم عقود تحديث الأسطول الغربي، الواقع بالبحر الأحمر. فإن البحرية الأمريكية و لوكهيد مارتن عملوا بضراوة للضفر بعقد الأسطول الشرقي. الأسطول الشرقي السعودي يقع بالخليج العربي.

رسالة الطلب الحالية - تعتبر واحدة من عدة رسائل تم تبادل هذه السنة بين السعودية و الولايات المتحدة - تنص على 4 فرقاطات قادرة على تشغيل مروحيات Sikorsky MH-60R
تم إعلان عقد 10 مروحيات MH-60R في شهر أوت الماضي. كما ان شركة سيكورسكي في الطريق للتملك من طرف شركة لوكهيد مارتن.

كما تم تداوله هذه السنة بأن السعودية طلبت سفن مزودة بنظام القتال Aegis أو شيء مماثل يستعمل رادار SPY-1F أو رادار مماثل. وحسب المصدر المطلع فإن السعوديين قاموا بسحب طلبهم الخاص بنظام Aegis القتالي بسبب كلفته المرتفعة، ومن المحتمل أن تمتلك السفينة ميزة لنسخة محسنة من رادار Airbus Group TRS-3D المركب على سفينة البحرية الأمريكية Freedom-class LCS وسفن حرس السواحل الأمريكية Legend-class

كما أن رسالة الطلب تتضمن القدرة على قذف صواريخ سطح - جو القياسية SM-2، ويتوقع أن يتم تزويد السفن بنظم القذف العمودMark 41 ذو 16 خلية إطلاق والتي يمكنها استعاب هذه الاخيرة و أسلحة أخرى. السفن ستحمل إثنين من الرادارات المضيئة للتحكم في النيران.

السفن السعودية يتوقع أن يتم تسليحها برشاش أوتوميلارا 76 ملم. كتعويض للرشاش 57 ملم الموجود على LCS الأمريكية.

السفن السعودية ستحافظ على ردهة مهام منخفضة في المؤخرة مثلها هو الحال في سفن Freedom-class، لكن سيتم التخلص من هذه الردهات في مؤخرة السفن الموجودة في هذا النوع من السفن الحربية الساحلية.
وحدة الدفع يبدو أنها ستكون مثل الموجودة في سفن Freedom-class،إلا أن السعوديين بإمكانهم إختيار العديد من المراوح المائية، أما السرعة القصوى فيتوقع أن تصل إلى 37 عقدة.
في السابق رسالة الطلب نصت على 6 كورفيتات بإزاحة 2500 طن يمكنها تشغيل مروحية MH-60R. التصميم غير واضح حتى الآن لكن السعوديين يقولون بأن المفاوضات مع حوض البناء الإسباني Navantia والذي يبني العديد من التصاميم قد يأخذ بعين الإعتبار.

برنامج توسيع الأسطول الشرقي يشمل أيضا زوارق دورية، 3 طائرات للمراقبة البحرية، و عدد 30 إلى 50 طائرة بدون طيار - جميعها مع السفن 10 يتوقع أن تبلغ تكلفتها بين 16 إلى 20 مليار دولار.
الفرقاطات الأربعة الكبيرة يتوقع أن تكلف ما نسبته 20 إلى 25% من القيمة الإجمالية. وكات العربية السعودية قد خصصت سابقا هذه السنة ميزانية 3.5 مليار دولار لهذا البرنامج، الأموال التي يجب أن تصرف في رزنامة 2015.

إذا ما تم الموافقة على العقد فسيصبح أول صفقة بيع للخارج للسفن الحربية الساحلية الأمريكية.

مصدر:
 
بغض النظر عن السفن الساحليه . المملكة تعاقدت على القواذف من شركة لوكهيد مارتن وهناك اتفاقيه سعوديه مع حوض اسباني والاحتمال الاقرب هي الفرقاطه الاسبانيه f100 وسوف يكون التنويع كالاتي
نظام ايجس مع القواذف اميركي
الفرقاطه اسبانبه
وشركة BAE البريطانيه لها نصيب الدمج والحرب الالكترونيه والسونار
الدرع الصاروخي البحري تمت الموافقه عليه بعدما تم عرضه سنة ٢٠١٢ على الخليج وبتشغيل اميركي لكن المملكة رفضت
وهذه السنه تمت الموافقه عليه اثناء قمة كامب ديفد وبشرط ان يكون مثل النظام الكوري الجنوبي والياباني وبتملك وتشغيل سعودي
 
لم تمت الصفقة المدفع قد يستبدل بآخر 76ملم Oto melara​
قرأت هذه الفقرة في ترجمتك وغيرها من الاستبدالات
لكن هذه الصورة قديمه منذ عامين تقريبا مخزنة بجهازي
 
السعوديين قاموا بسحب طلبهم الخاص بنظام Aegis القتالي بسبب كلفته المرتفعة
:(:(:(

برنامج توسيع الأسطول الشرقي يشمل أيضا زوارق دورية، 3 طائرات للمراقبة البحرية، و عدد 30 إلى 50 طائرة بدون طيار - جميعها مع السفن 10 يتوقع أن تبلغ تكلفتها بين 16 إلى 20 مليار دولار.
كان من المفترض قديما أن يصل المبلغ 30 مليار
فعايل الانخفاض
 
:(:(:(


كان من المفترض قديما أن يصل المبلغ 30 مليار
فعايل الانخفاض
لا إنخفاض ولا شي تغيير والله أعلم قلتها سابقاً وأكررها اليوم خلصنا مع أسبانيا
كيف شلون النوع المواصفات لا تسألني بس أكيد 100% والأيام بتبين كل شي
 
كلام كبير وتفاصيل جيده نوعا ما
نحتاج خبير ليبني لنا تصور
عما يحدث بالضبط !
 
كما أن رسالة الطلب تتضمن القدرة على قذف صواريخ سطح - جو القياسية SM-2، ويتوقع أن يتم تزويد السفن بنظم القذف العمودMark 41 ذو 16 خلية إطلاق
وين أهل البحرية ؟؟
 
Mk 41 كم يستطيع حمل صاروخ sm2 بالخلية الواحدة؟
 
عودة
أعلى