الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات "كونكورس" .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
12,017
التفاعل
54,234 1,010 19
الصاروخ الموجه سلكياً المضاد للدبابات "كونكورس"
9M113 Konkurs

qdgd.png

هو بلا شك الأكثر فتكاً بالدبابات والعربات المدرعة السورية التابعة للقوات النظامية بعد تدمير المئات منها ، وعلى الأرجح أن له نصيب الأسد في الإصابات القاتلة وخسائر الأطقم قبل دخول منافسه الأمريكي TOW لساحة المعركة .. نحن نتحدث عن الصاروخ الروسي الموجه المضاد للدبابات المدعو "كونكورس" 9M113 Konkurs .. هو من صواريخ الجيل الثاني العاملة بتقنية SACLOS أو القيادة نصف الآلية إلى خط البصر ، مصمم لمشاغلة الأهداف الثابتة والمتحركة ، بما في ذلك الأهداف الجوية بطيئة الحركة وعلى مستوى طيران منخفض . الصاروخ الذي يحمل التعيين الغربي AT-5 Spandrel ، طور من قبل مكتب تصميم المكائن KBP في مدينة تولا Tula . أعمال التطوير بدأت في العام 1962 بهدف إنتاج جيل من المقذوفات الموجهة سلكياً المضادة للدبابات ، للاستعمال في كلا الأدوار النقالة والمحمولة على عربات مدرعة ، ليدخل الصاروخ بعد ذلك الخدمة في شهر يناير العام 1974 ، ويشاهد لأول مرة خلال استعراض عسكري أقيم في موسكو وهو مصعد على العربة المدولبة BRDM-2 .

fCRF7r.jpg

الصاروخ كونكورس طور بالتزامن مع صاروخ آخر هو "فاغوت" 9K111 Fagot ، حيث تستخدم كلتا القذيفتان تقنيات متماثلة تقريباً ، والاختلاف فقط في الحجم والمدى (الكونكورس أطول بنحو 120 ملم أو أكثر بقليل ، وأثخن بنحو 15 ملم ومداه أطول لنحو الضعف ، مع زيادة نسبية في السرعة وقابلية الاختراق) . إن قابلية الاختراق لرأس الصاروخ الحربي في جيله الأول تبلغ 600 ملم من التصفيح الفولاذي المتجانس .. الكونكورس مصمم لكي يطلق من العربات ، على الرغم من أنه يمكن أيضا أن يطلق من منصات النماذج اللاحقة للصارخ فاغوت . هو عنصر مكمل في العربات BMP-2 ، BMD-2 وعربات BRDM-2 . الصاروخ معد للتخزين والحمل في حاوية من ألياف زجاجية محكمة الغلق ، والتي توضع مباشرة فوق منصة الاطلاق . حيث يستخدم النظام مولد غاز gas generator لإخراج الصاروخ وقذفه من حاويته الخاصة ، لتخرج الغازات في ذات اللحظة من مؤخرة سبطانة الاطلاق بطريقة مماثلة لآلية عمل الأسلحة عديمة الارتداد . يغادر الصاروخ سبطانته بسرعة 80 م/ث ، ليعجل بعد ذلك سرعته باشتغال محركه الخاص العامل بالوقود الصلب solid fuel motor لتبلغ 300 م/ث (يكون عندها الصاروخ على مسافة 70 م من منصة الإطلاق) ، ثم تنخفض هذه السرعة تدريجياً خلال مرحلة الطيران نحو الهدف لتبلغ في متوسطها 208 م/ث . هذه السرعة الابتدائية العالية تخفض المنطقة الميتة dead-zone للصاروخ ، بسبب قابلية إطلاقه مباشرة باتجاه الهدف ، بدلا من الإطلاق القوسي الصاعد . وخلال مرحلة الطيران ، يدور بشكل مغزلي بمعدل 5-7 دورات بالثانية .

YPxs5z.jpg

يبلغ وزن الصاروخ كونكورس 14.6 كلغم ، أما طوله فيبلغ 1,150 ملم وبدون مولد الغاز 875 ملم . قطر الصاروخ يبلغ 135 ملم ، في حين المسافة بين أقصى الجناحين تبلغ 468 ملم . هو مزود برأس حربي يبلغ وزنه 2.7 كلغم مع شحنة مشكلة وصمام صدمي بقابلية اختراق حتى 500-650 ملم . مدى الصاروخ يتراوح ما بين 75-4000 م ، ويستطيع الكونكورس بلوغ مداه الأقصى خلال 19 ثانية فقط ، وهو معد للعمل والاشتغال في ظروف بيئية مع درجات حرارة من -50 إلى +50 درجة مئوية . المحرك الصاروخي ذو الوقود الصلب الذي يعمل بتوجيه الدفع Thrust vectoring عن طريق نفاثين جانبيين ، قادر على إيصال الصاروخ لمتوسط سرعة تبلغ 208 م/ث . نسخة مطورة من الكونكورس بدأت الاختبارات عليها في العام 1986 ، لتدخل بعد ذلك الخدمة العام 1991 وتأخذ التعيين Konkurs-M أو التسمية الغربية Spandrel B . هذه النسخة امتلكت زيادة إضافية على الوزن الاجمالي لنحو 2.5 كلغم وتحسينات في الإلكترونيات وكذلك في قابلية الاختراق لتبلغ 750-800 ملم في التصفيح الفولاذي المتجانس ، خصوصاً مع تجهيز الصاروخ برأس حربي ترادفي Tandem warhead لمواجهة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة ERA (بعض النسخ زودت بمسبار أمامي على أنف الصاروخ لتأمين مسافة مباعدة مثلى standoff probe) . هذه النسخة تمتلك أيضاً مدى مشاغلة أقصى حتى 4000 م ، إلا أن هذه القدرات تنخفض حتى 2500 م فقط في الليل أو في الظروف الجوية غير الملائمة ، لكن مع استخدام نظام التصوير الحراري thermal imager من نوع 1PN86-1 Mulat فإنه يمكن تحصيل مدى 3500 م في ظروف الرؤية الاستثنائية . في منتصف التسعينات وبعد نحو 20 من تبنيه ، وافق الروس على إعطاء الإيرانيين رخصة تصنيع الصاروخ كونكورس ، لينتج تحت اسم "توسان" Towsan-1/M113 ، ويعتقد أن النسخة الإيرانية استخدمت وجربت تجاه الدبابات الإسرائيلية من قبل مقاتلي حزب الله Hezbollah خلال الحرب اللبنانية عام 2006 .


صور مقطعية لأهم أجزاء الصاروخ كونكورس :

9kzq2F.jpg


99BmGd.jpg


dNQFyY.jpg


9AO1EM.jpg


4m67Uf.jpg


9fGQkW.jpg


Am8E4T.jpg

مفتاح التعريف برموز الصور أعلاه :

+ صورة تعرض المقطع الأمامي ورأس الصاروخ ، حيث يظهر الصمام التصادمي الكهربائي electric impact fuze في المركز ويلاحظ بروزه خارج الغطاء الخارجي (A1) كما يظهر في الصورة الغطاء الداخلي (A2) الذي يثبت الصمام في موضعه .
+ أجنحة الكانارد البلاستيكية الخاصة بالتوجيه (B1) مع مغناطيسات التحكم والتوجيه (B2) التي تتبع وتخلف موضع الصمام مباشرة .
+ شحنة الصاروخ المشكلة (C1) ويظهر مخروطها النحاسي الأحمر (C2) بالإضافة إلى مشكل الموجة (C3) .
+ صمام القاعدة من نوع 9A234M في المؤخرة المتطرفة للرأس الحربي (E) والذي يؤمن تفجير الشحنة الرئيسة .
+ أداة ربط أو قابس (T5) متصل بمقدمة سبطانة أو حاوية الإطلاق ومرتبط بسلك التوجيه .
+ محرك الدفع الصاروخي الرئيس (F1) مع شحنة الدافع الصلبة (F2) وعنق الخانق (F3) المسئول عن تصريف غازات الاحتراق .
+ خرطوش أو كبسولة الإشعال الكهربائي (9Ch237-1(G1 الخاصة بإيقاد محرك الدفع الرئيس ، ومسحوق البارود gunpowder لإيقاد شحنة المعزز (9Ch179-1(G2 .
+ خرطوشة الإيقاد الكهربائية (9Ch284(R الخاصة بشحنة المعزز في مولد الغاز (S) .
+ موضع عجلة الجايرسكوب (H1) ، قسم حلقات الاتزان المحورية (H2) الخاصة بالجايرسكوب ، وقسم توجيه وتحريك الوصلات المتحركة (H3) .
+ زعانف الذيل الكبيرة المعدنية tail fins مع قابلية القفز والظهور السريع (J) بعد مغادرة حاوية الإطلاق .
+ لوحة إلكترونيات التحكم والتوجيه (K) .
+ البطارية الداخلية المسئولة عن تجهيز وتوفير الطاقة الكهربائية (L) .
+ موضع تركيز مصباح الإشعاع تحت الأحمر (M1) وعاكس الضياء المصقول (M2) .
+ نابض تحميل ضاغط spring loaded ينصف الغطاء الواقي لمصباح الإشعاع تحت الأحمر (N) الغطاء الواقي للمصباح لا ينفتح إلا بعد خروج الصاروخ من حاويته الخاصة .
+ بكرة سلك أوامر التوجيه (O) وهي مجهزة بسلك معدني مزدوج مغلف بعازل (يؤمن التواصل الكهربائي بين قاعدة الإطلاق والصاروخ) يبلغ طوله 4000 م .

المصدر ..

.
 
التعديل الأخير:
خطـــــــــــوة بخطـــــــــــوة
لحظـــة إطـــلاق الصـــاروخ كونكــورس وحتـــى إصابتـــه الهـــدف

9M113.JPG

عند وضع وتثبيت حاوية الصاروخ فوق منصة الإطلاق التي تحمل التعيين 9P135M1 ، يعمل المشغل على تثبيت الشعيرات المتقاطعة في منظار التسديد 9SH119M1 على مركز الهدف ويضغط على الزناد . هذا يتسبب في تنشيط البطاريات الخارجية الموجودة على الغلاف الحاوي للصاروخ ، وهي مؤلفة من بطاريتان موجودة ضمن محفظة خاصة متصلة مع فيش وصل الصاروخ بالقاعدة , ومهمتها تأمين الفولطية الكهربائية المناسبة لإطلاق الصاروخ وتغذية قاعدة الإطلاق (صندوق التحكم وإنارة شبكة المنظار) وكذلك مستقبل الأشعة تحت الحمراء بالطاقة اللازمة . البطاريات تنشط عمل الجايرسكوب ليبدأ بعملية تسريع عجلته الدوارة driven wheel في ركيزته أو دعامته الخاصة ، بحيث يمكن خلال 0,3 ثانية تحقيق وانجاز سرعة الدوران القصوى للعجلة وذلك في مرحلة تسبق خروج الصاروخ من حاويته الخاصة .


9M113M-copy.jpg


في داخل الغطاء الأمامي لحاوية أو سبطانة الإطلاق ، يوجد أداة توصيل كهربائي بدائرة قصيرة short circuit plug مثبته في موضع مقابل مباشر للصمام في أنف الصاروخ . هذه الدائرة الكهربائية القصيرة ترعى صمام القاعدة الخاصة بالرأس الحربي ذو الشحنة المشكلة ، وكذلك محرك الدفع الرئيس ، بالإضافة إلى مولد الغاز . لذلك الصاروخ لا يمكن عملياً إطلاقه أو تسليحه والغطاء الأمامي front cover للحاوية في وضع الإغلاق . مفتاح أمان ثاني يكفل ويضمن خرطوشة الإيقاد الكهربائية 9Ch284 الخاصة بإشعال شحنة المعزز (الشحنة الطاردة للصاروخ من حاوية الإطلاق) في مولد الغاز gas generator والتي يمكن فقط إشعالها إذا تم قلب وتحريك غطاء الحاوية لأكثر من 180 درجة . هذا أيضاً ينشط ويحفز البطاريتان في المقطع الأخير لجسم الصاروخ على العمل ، وبالتالي الإيفاء بمتطلبات الأنظمة الكهربائية للصاروخ وتغذيتها بالطاقة اللازمة .. سلك توجيه الصاروخ كونكورس guidance wire محمي بغطاء أو غلاف واقي ، وهو موصول إلى غطاء مقدمة سبطانة الإطلاق بواسطة أداة ربط أو قابس ، وفي الطرف الآخر هو ينتهي عند بكرة السلك wire spool . عملية الضغط على الزناد يتبعها بأجزاء من الثانية انفتاح الغطاء الأمامي للغلاف الحاوي للصاروخ بفعل صاعق متفجر explosive bolt . الغطاء الخلفي لحاوية الإطلاق يوضع أيضاً تحت الضغط المفرط حتى لحظة نفخه ونسفه بتأثير دفع غازات مولد الغاز .


2705_257115051_SSA50239.jpg

بعد ثانية واحدة من فتح غطاء الحاوية الأمامي أو دون ذلك بقليل ، يقذف الصاروخ وينطلق بسرعة 86 م/ث ، وبطريقة مماثلة لفكرة عمل الأسلحة عديمة الارتداد recoilless gun . زعانف الذيل الموصولة نقطوياً spot-welded بعد الإطلاق وخروج الصاروخ من حاويته الخاصة ، تتحرر وتبقى ثابتة ومستقرة طوال فترة الطيران . إن زعانف الذيل موصولة إلى جسم القذيفة بطريقة تسمع بمعدل دوران من 4 إلى 7 دورات بالثانية . وفي اللحظة التي يترك فيها الصاروخ حاوية الإطلاق ، تستهل مجموعة إلكترونيات القيادة والتوجيه steering electronics عملها . هذا أيضاً يدير ويشغل مغناطيسات التوجيه steering magnets المستقرة في مقدمة رأس الصاروخ . ولأن الصاروخ يكسب استقراره بالدوران ، الأوامر على شاكلة "يسار ، يمين ، فوق ، أسفل" يجب أن تقرأ دائماً في نفس الوقت وذلك لعدم إغفال الموقع القطري أو الشعاعي radial position للصاروخ . وعندما يغادر الصاروخ حاوية الإطلاق ، تعمل نوابض تحميل خاصة بجنيحات التوجيه والتحكم الأمامية على إصدار وإطلاق هذه الأخيرة للخارج وقفلها على موضع الظهور (تستدير حتى 90 درجة) . الدور الرئيس لهذه الجنيحات يتصل بتصحيح مسار الصاروخ أثناء طيرانه بالاتجاه والارتفاع . هي أربعة أجنحة بلاستيكية صغيرة موجودة على مقدمة الرأس ، تتحرك نتيجة الأوامر الكهربائية التي تتلقاها من لوحة التحكم بالصاروخ .


2705_142815049_KONKURS%20AT-5%20Spandrel%209M113_7.jpg

في المؤخرة المتطرفة لذيل الصاروخ ، يوجد أداة كهربائية لبث وإصدار الإشعاع تحت الأحمر مع طبقة محيطة عاكسة من الألمنيوم المصقول . الأداة مشتملة على مصباح إنارة infrared lamp محمي من القمة بقرص معدني سميك نسبياً منصف ومقسوم من قبل نابض تحميل حلزوني . جزئي القرص يحافظان على موضعهما وتماسكهما في المكان بواسطة حلقتين رقيقتين منصفتين مقحمتين في شق ضيق حول محيط أداة الإنارة . وعندما يطلق مولد الغاز غازاته شديدة السخونة ، أنصاف حلقة سوف تحترق ، لكن جزئي القرص disc halves يستمران في الدفع للداخل نتيجة الضغط الغازات الخارجي ، وهكذا يتم حماية المصباح من الضرر . وبعد أن يترك الصاروخ حاوية الإطلاق ، أنصاف القرص تفتح بقوة نتيجة عمل نابض التحميل spring loaded ، ويبدأ المصباح في إضاءته وإطلاق ترددات إشعاعه تحت الأحمر باتجاه المؤخرة ، لتلتقطها عدسة القياس الزاوي المثبتة بمحاذاة عدسة منظار التعقب البصري الخاصة بالرامي ، لتعمل هذه على تعقبها وتصحيح مسار الصاروخ بواسطة الأوامر السلكية التوجيهية وصولاً حتى الارتطام بالهدف .


2705_142815049_KONKURS%20AT-5%20Spandrel%209M113_4.jpg

وبعد مغادرة الصاروخ حاوية الإطلاق بنحو عشر أمتار ، تعمل خرطوشة أو كبسولة الإشعال الكهربائي 9Ch237-1 الملحقة بوحدة المحرك الرئيس على إشعال شحنة مسحوق المعزز 9Ch179-1 التي بدورها تشعل الوقود الصلب لمحرك الدفع والتسيير الرئيس sustainer motor . محرك الدفع والتسيير الرئيس يحتوي على عدد اثنين من قنوات التصريف المجهزة بعنق خانق venturi . هذه القنوات أو العوادم متعاكسة النفث ، وهي مسئولة عن زيادة معدل التدفق وتصريف غازات الاحتراق .


2705_428484416_SSA50237.jpg

الشحنة المشكلة shaped charge الخاصة بالرأس الحربي للصاروخ كونكورس تتبنى بطانة مخروطية من النحاس الأحمر تتبعها شحنة شديدة الانفجار من متفجرات OKFOL التي تضم 95% من متفجرات HMX و5% من الشمع . في الجزء أو المقطع السفلي للشحنة المتفجرة يتوافر مشكل موجة wave shaper الذي يضمن تحسين اختراق طبقات التدريع . صمام القاعدة 9A234M للشحنة المشكلة هو من النوع PIBD ، أو الاستهلال الرأسي والتفجير القاعدي . بمعنى أن عملية الحث والتحفيز لشحنة الرأس الحربي ستبدأ من المقدمة الطرفية للصاروخ ، في حين أن عملية التفجير ستكون من القاعدة وتحديداً عند الاصطدام . صمام المقدمة المتطرف ثبت وأقحم ضمن مقطعين أو غلافين قدحي الشكل cup form من المعدن الرقيق (يمثلان هيئة الصاروخ الأمامية) ، اللذان تم وضعهما فوق بعضهما البعض مع عزلهما كهربائياً . ولحظة الاصطدام بالهدف ، تتعرض مقدمة الصاروخ للسحق والتحطم ، فيتلامس الغلاف الخارجي مع الغلاف الداخلي ليتصلا مع بعض ويكملا الدائرة الكهربائية electric circuit .


المصدر ..


.
 
كما أساء البعض للشاص ههههههههههه

بالضبط !!! قادة القوات ومصممي الأسلحة، بالإضافة لتجربة منظوماتهم في أراضي الإختبار المخصصة وتحت كافة الشروط، هم ينظرون لإداء هذه الأنظمة في ساحات المعارك ويدونون ملاحظاتهم من خلال متابعة تسجيلات الفيديو وتعليقات المستخدمين !!!! أنت إذا لم تستفد من هذه الوسيلتين لتنفيذ تعديلات على السلاح أو تكتيكات إستخدامه فستتعرض لخسائر كبيرة وستكون أكثر عرضة للنقد والسخرية من قبل الآخرين !!!!
 
بالضبط !!! قادة القوات ومصممي الأسلحة، بالإضافة لتجربة منظوماتهم في أراضي الإختبار المخصصة وتحت كافة الشروط، هم ينظرون لإداء هذه الأنظمة في ساحات المعارك ويدونون ملاحظاتهم من خلال متابعة تسجيلات الفيديو وتعليقات المستخدمين !!!! أنت إذا لم تستفد من هذه الوسيلتين لتنفيذ تعديلات على السلاح أو تكتيكات إستخدامه فستتعرض لخسائر كبيرة وستكون أكثر عرضة للنقد والسخرية من قبل الآخرين !!!!
رايت فيديو حديث نوعا ما للقوات الباكستانية ضد جيش بلوشستان ، الباكستانيين يستخدمون الهايلكس المدنيه !!!
 
بالضبط !!! قادة القوات ومصممي الأسلحة، بالإضافة لتجربة منظوماتهم في أراضي الإختبار المخصصة وتحت كافة الشروط، هم ينظرون لإداء هذه الأنظمة في ساحات المعارك ويدونون ملاحظاتهم من خلال متابعة تسجيلات الفيديو وتعليقات المستخدمين !!!! أنت إذا لم تستفد من هذه الوسيلتين لتنفيذ تعديلات على السلاح أو تكتيكات إستخدامه فستتعرض لخسائر كبيرة وستكون أكثر عرضة للنقد والسخرية من قبل الآخرين !!!!

سؤال انور المقال من سنة 2015 والى غاية اليوم رايناه ضد الابرامز باليمن
هناك حادثة او اثنتان مسجلتان تلفتان الانتباه حيث الدبابة يتم اخلالها ولا ادري هل تمكن الصاروخ من اعطابها حقا ام انه سوءتصرف من الطاقم

لا اتحدث عن حادثة ضرب مؤخر البرج بل جانب البدن عند مقدمة البرج
 
سؤال انور المقال من سنة 2015 والى غاية اليوم رايناه ضد الابرامز باليمن
هناك حادثة او اثنتان مسجلتان تلفتان الانتباه حيث الدبابة يتم اخلالها ولا ادري هل تمكن الصاروخ من اعطابها حقا ام انه سوءتصرف من الطاقم

لا اتحدث عن حادثة ضرب مؤخر البرج بل جانب البدن عند مقدمة البرج

إذا أمكن تعرض فيديو للحادثة !!! توقفت عن متابعة أخبار معارك اليمن منذ زمن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
سؤال انور المقال من سنة 2015 والى غاية اليوم رايناه ضد الابرامز باليمن
هناك حادثة او اثنتان مسجلتان تلفتان الانتباه حيث الدبابة يتم اخلالها ولا ادري هل تمكن الصاروخ من اعطابها حقا ام انه سوءتصرف من الطاقم

لا اتحدث عن حادثة ضرب مؤخر البرج بل جانب البدن عند مقدمة البرج

ربما تقصد هذه الحادثة لكنها لدبابة M60 وليس أبرامز والصاروخ بلا شك ثقب دروع البرج !!!

Untitled.png


 
من نفس الفيديو يشاهد دبابة AMX-30 سعودية !!!!

مشاهدة المرفق 258884

اول مرة اجد الفيديو من تصوير من زازوية اخرى اول مرة اشاهده حقيقة




وهذا الفيديو الثاني يضهر ان جهة القائد تعرضت لحروق داخلية ولما يبدو انه نفاث مترامي جهة القائد




الصورة كنت اتحدث عن هذه الحقيقة حاولت البحث عن الفيديو لكن لم اجده

الضربة كانت بالكونكورس وهذه هي وضعية الدبابة

1587409482395.png
 
اول مرة اجد الفيديو من تصوير من زازوية اخرى اول مرة اشاهده حقيقة




وهذا الفيديو الثاني يضهر ان جهة القائد تعرضت لحروق داخلية ولما يبدو انه نفاث مترامي جهة القائد




الصورة كنت اتحدث عن هذه الحقيقة حاولت البحث عن الفيديو لكن لم اجده

الضربة كانت بالكونكورس وهذه هي وضعية الدبابة

مشاهدة المرفق 258930


الفيديو الأول، الدبابة نعم ضربت وعلى الأرجح ثقبت دروعها (لا يمكن التيقن من هذه الجزئية ولا من نوع السلاح المستخدم) ولكن الطاقم خرج من الدبابة سليما كما ترى !!! الفيديو الثاني أول مرة أشاهده ويحتوي بعض تفاصيل الأبرامز السعودية !!! عموما الدبابة ليست محصنة من ضربة جانبية بسلاح قاتل كالكونكورس أو غيره !!!
 
الفيديو الأول، الدبابة نعم ضربت وعلى الأرجح ثقبت دروعها (لا يمكن التيقن من هذه الجزئية ولا من نوع السلاح المستخدم) ولكن الطاقم خرج من الدبابة سليما كما ترى !!! الفيديو الثاني أول مرة أشاهده ويحتوي بعض تفاصيل الأبرامز السعودية !!! عموما الدبابة ليست محصنة من ضربة جانبية بسلاح قاتل كالكونكورس أو غيره !!!
يضرب بمنطقة ضعف ولا أعلم ماسبب الى الان لم تطور دروع M-60الدبابة
 
الفيديو الأول، الدبابة نعم ضربت وعلى الأرجح ثقبت دروعها (لا يمكن التيقن من هذه الجزئية ولا من نوع السلاح المستخدم) ولكن الطاقم خرج من الدبابة سليما كما ترى !!! الفيديو الثاني أول مرة أشاهده ويحتوي بعض تفاصيل الأبرامز السعودية !!! عموما الدبابة ليست محصنة من ضربة جانبية بسلاح قاتل كالكونكورس أو غيره !!!

نعم الطاقم خرج استاذ انور ولكن كان مصير اثنين من الطاقم الموت رحمهم الله يعنيقضية اجراءات نجاة الطاقم نسبية لكن مهما كان لا يمكن نفي فائدتها فليس كل مرة يتكرر السيناريو بالضرورة

لكن من خلال متابعاتي لفيديوهات الضرب للابرامز السعودية اعتقد والله اعلم مجرد استنتاج من المشاهدات ان الحوثيين كانوا اكثر احترافية في استهداف الابرامز
حيث كانت اغلب الاستهدافات للبدن والمؤخرة
السؤال هنا

هل يوفر الكورنيت والكونكورز مثلا قدرة ان يختار الرامي موضع الضربة لهدف يبعد عنه 2000 متر؟؟؟
 
نعم الطاقم خرج استاذ انور ولكن كان مصير اثنين من الطاقم الموت رحمهم الله يعني نقضية اجراءات نجاة الطاقم نسبية لكن مهما كان لا يمكن نفي فائدتها فليس كل مرة يتكرر السيناريو بالضرورة

لكن من خلال متابعاتي لفيديوهات الضرب للابرامز السعودية اعتقد والله اعلم مجرد استنتاج من المشاهدات ان الحوثيين كانوا اكثر احترافية في استهداف الابرامز
حيث كانت اغلب الاستهدافات للبدن والمؤخرة
السؤال هنا

هل يوفر الكورنيت والكونكورز مثلا قدرة ان يختار الرامي موضع الضربة لهدف يبعد عنه 2000 متر؟؟؟

مبدئيا هناك قصور في تدريب أطقم الدبابات العربية والسعوديين ليسوا إستثناء !!! وقد شاهدنا فيديوهات من العراق ومصر واليمن وسوريا لأطقم تغادر دباباتها بمجرد تعرضها للضرب أو المشاغلة !!! قائد الدبابة يجب أن يصدر قرار إخلاء الدبابة عند الضرورة، وأن يكون آخر من يغادر المكان ولكن هذا لم نشاهده في جميع الفيديوهات !! غدا نكمل إن شاء الله .
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى