باكستان تشتري مروحيات هجومية من روسيا

H.N.A 95

عضو مميز
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
3,271
التفاعل
6,381 0 0
201508200237148.Jpeg



ذكر مسؤولون اليوم الخميس، أن روسيا تعتزم أن تبيع لباكستان 4 مروحيات هجومية من طراز "MI-35"، في أول صفقة دفاعية من هذا القبيل بين البلدين منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وأكد مسؤول في الجيش الباكستاني طلب عدم الكشف عن هويته، أن موسكو وافقت على بيع المروحيات أثناء زيارة قام بها قائد الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف في يونيو (حزيران) الماضي.

ويشار إلى أن البلدين ظلا خصمين لدودين أثناء فترة النزاع الأفغاني خلال الثمانينات من القرن الماضي، عندما دعمت إسلام آباد المجاهدين الذين حظوا بدعم الغرب الذي كان يقاتل القوات السوفيتية.

واستغرقت المحادثات حول بيع المروحيات أكثر من عام، رغم عدم الكشف عن سعر وتاريخ تسليم المروحيات.

وتعتبر الصفقة دليل آخر على حدوث تحول في الاستراتيجية العسكرية لباكستان، في ظل ابتعادها عن الاعتماد التقليدي على الدول الغربية حول المعدات.

فيما قال مسؤول آخر في الجيش لم يكشف عن اسمه، إن الخلافات مع الولايات المتحدة بشأن محاربة المتشددين الإسلاميين، وإحجام دول أخرى عن توفير أحدث الاسلحة، أجبر باكستان على النظر إلى الصين وروسيا.

وأوضح المسؤول أن الصين وافقت خلال العام الجاري على أن تبيع لباكستان 8 غواصات، بعد أن فشلت الجهود للحصول على سفن مشابهة من فرنسا.

وأشار المسؤول إلى أنه إلى جانب التعاون الدفاعي، فإن باكستان وروسيا تعملان على تعزيز التعاون بينهما في قطاعات أخرى من بينها إنشاء روسيا لخط أنابيب غاز يتكلف مليارات الدولارات، ليبدأ من العاصمة الجنوبية كراتشي، إلى مدينة لاهور في شرق البلاد.



 
عودة
أعلى