منظومة صواريخ Topol-m سلاح القرن الحادي والعشرين

السفير

عضو
إنضم
24 أكتوبر 2007
المشاركات
636
التفاعل
37 0 0
56962607.jpg



ينتمي صاروخ "شيطان" الذي "لا مثيل له في العالم" إلى عائلة الصواريخ الروسية (السوفياتية) المعروفة بإسم (TOPOL-M-SS-27) عابرة القارات وهو يتماثل مع عائلة الصواريخ الأميركية المعروفة بإسم (Minuteman). ولا توجد حتى الآن في العالم الأمني أي معلومات جديدة حول المزايا التي يفخر بها الرئيس بوتين، لكن الأجهزة الأمنية الغربية تعمل بكامل قواها لفكّ اللغز الروسي الجديد والتأكد بأن الصاروخ المشار إليه هو فعلا "لا مثيل له في العالم" أم إنها خدعة سياسية لرفع المعنويات!.

في سجلات الأمن الألماني حول صاروخ "شيطان TOPOL-M" العادي المواصفات الآتية:

يعتبر "شيطان TOPOL-M" صاروخ القرن الواحد والعشرين بإمتياز، وهو الوحيد الذي ينتجه "معهد موسكو للطاقة الثقيلة" (MIT) من دون مساعدة أو مشاركة أوكرانيا أو دول الإتحاد، الذي قام على أنقاض الإتحاد السوفياتي.

ويطلق هذا الصاروخ من منصات ثابتة أو متحركة تتيح له قدرة التمويه وتغيير الموقع أو الإنطلاق من أي بقعة أرضية. ويبلغ طول صاروخ "شيطان TOPOL-M" 22,7 مترا، والعرض 1,95 م والوزن 47,2 طنا ويصل مداه إلى 11 ألف كيلومترا.

جرت أول تجربة نارية على صاروخ "شيطان TOPOL-M" في 20/12/1994 وانتهت التجارب بنجاح في نهاية العام 1995. وأبرز التجارب على "شيطان" جرت من قاعدة في مدينة "بليزشك" في شمالي موسكو. وتعتبر التجربة الثامنة على الصاروخ "شيطان TOPOL-M" أبرز التجارب وأنجحها وهي جرت في 8/9/1999 حيث إنطلق "الشيطان" من قاعدة "بليزشك" وحط في مدينة "كورا" بالقرب من "كامشاتكا" في شرقي روسيا، أي على بعد 8 آلاف كيلومتر.. لكن التجارب تواصلت في محاولة لتطوير فعالية هذا الصاروخ، وآخرها، كانت التجربة المعلنة التي جرت في 27/9/2000 حيث حطّ الصاروخ بسرعة فائقة على بعد 4 آلاف كيلومتر، أما التجارب اللاحقة التي جرت في العامين الماضيين، وأبرزها التجربة رقم 12 حيث أثبت "شيطان" فعاليته بالإنطلاق من قاعدة متحركة فقد أدّت إلى نجاح معيّن ومميّز دفعت إلى الإعلان الصادر في أواسط نوفمبر هذا العام عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول "الشيطان الذي لا مثيل له في العالم"!.



56962621.jpg



هذه المنظومة الصاروخية تتميز بسرعة انطلاقها، وقدرتها على تجاوز أي نظام للدفاعات المضادة للصواريخ حاليا وفي المستقبل.

ويبلغ وزن هذه المنظومة 120 طنا، وطولها 22 مترا، وعرضها 4ر3 متر. وتتيح العجلات التي تحملها (12 عجلة) الالتفاف بدائرة يبلغ نصف قطرها 16 مترا. كما يعتبر الضغط الذي تشكله هذه المنظومة على الأرض أقل من ضغط الشاحنة الاعتيادية.


56962813.jpg




وتجدر الإشارة هنا إلى أن الرئيس بوتين أمر في العام 1997 بتخصيص مبلغ 1,3 تريليون روبل من اجل متابعة عملية تطوير البرامج الصاروخية، ومنها تجارب "شيطان TOPOL-M". كما تجدر الإشارة هنا إلى أن معاهدة الحدّ من التسلّح المعروفة بإسم (START-2)، الموقعة بين الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد السوفياتي السابق، تلزم روسيا بوقف إنتاجها لصاروخ "شيطان TOPOL-M" عند حدود الثلاثماية صاروخ فقط.

puskyf3.jpg



وللتذكير فقط، يشار هنا إلى أن معاهدة (START-2) للحدّ من الأسلحة الصاروخية المدمرة البعيدة المدى، جرى التوقيع عليها مع الولايات المتحدة الأميركية في العام 1993، لكن البرلمان الروسي لم يصادق عليها حتى الآن. وتلحظ بنود هذه الإتفاقية فرضا على روسيا بإستبدال صاروخها الشهير SS-18 المتعدد الرؤوس النووية بصاروخ "شيطان" ذات الرأس النووي الواحد. وتفيد تقارير إستخباراتية غربية بأن روسيا طوّرت صاروخها "شيطان TOPOL-M" ليحمل عدة رؤوس نووية (من ثلاثة إلى ستة رؤوس نووية) لا يمكن على الإطلاق حصر دائرة تدميرها لمعالم الحياة على كوكب الأرض .
 
صاروخ مجنون يستطيع حمل عشره رؤوس نووية
الله يكفينا شره
 
فعلا صاروخ مجنون الف شكر للسفير على استعراض هذا الصاروخ
 
شكرا على الموضوع الرائع دا اخي
 
دخوله الخدمه هو ومنظومة البولافا البحرية يجعل الأمور أكثر صعوبة لدى الدرع الأمريكي
 
سلاح ردع جيد في مختلف الظروف القتالية .
خصوصا قوة اختراقه الكبيرة التي لا توصف بسبب سرعته وقدرته الهائلة على المناورة والطيران المنخفض.شكرا موضوع مختصر ورائع
 
سلاح ردع جيد في مختلف الظروف القتالية .
خصوصا قوة اختراقه الكبيرة التي لا توصف بسبب سرعته وقدرته الهائلة على المناورة والطيران المنخفض.شكرا موضوع مختصر ورائع


كيف طيران منخفض ؟؟؟

اساسا الصاروخ يخرج الى خارج الغلاف الجوي ويسير الى هدفه ومن ثم ينقض عليه ,,,

ان كان لديك معلومات مختلفه اتمنى ان تزودنا بها ,,
 
رد: منظومة صواريخ Topol-m سلاح القرن الحادي والعشرين

Topol تعني بالروسية الشيطان اعوذ بالله من الشيطان الرجيم مالقوا الا هذا الاسم هههههههههههه
 
رد: منظومة صواريخ Topol-m سلاح القرن الحادي والعشرين

ان قواعد الصورايخ الروسية " توبل إم " تتمركز سَرية من ثلاثين صاروخاً " توبل إم " حول بلدة " سليبت لي " صممت هذه الصواريخ لتطلق من مركز إطلاق متحرك، ويفوق مدى الصاروخ الستة آلاف ميل، وقوته التدميرية توازي قوة قنبلة هيروشيما الذرية بخمسة وثلاثين ضعفاً، كلمة توبل تعني نوعاً من الشجر بالروسية، معاذ الله أن نضطر يوماً إلى القبوع في ظلها.
 
رد: منظومة صواريخ Topol-m سلاح القرن الحادي والعشرين

شكرآ لك أخي السفير موضوع جميل جدآ عن نظام Topol الصاروخي الروسي ماقصرت بارك الله فيك .
 
عودة
أعلى