‏تقرير‬ شامل عن المقاتلة المصرية رافال

bob

عضو
إنضم
20 أغسطس 2009
المشاركات
418
التفاعل
2,008 0 4
الدولة
USA
الرافال او العاصفة ( Rafale بالفرنسية تعني العاصفة ) هي مقاتلة من الجيل الرابع++ متعددة مهام بمفهوم " طائرة كل المهام Omnirole Fight " وليس " Multirole Fighter " بمعنى ان المقاتلة تستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجوية والارضية ومهاجمتها في نفس المهمة ، فضلا عن امتلاكها وصلة بيانات ثورية تُمكّنها من ضرب هدف جوي وهدف ارضي وهدف بحري في وقت واحد ، ولذلك أصبحت مقاتلة كل المهام وليست مجرد متعددة مهام .

يأتي ذلك طبقا لعقيدة الفرنسيين المبنية على انتاج وتطوير طائرة مقاتلة يُمكنها التفوق على كافة مقاتلات الجيل الرابع ومجابهة كافة مقاتلات الجيل الرابع++ وكذلك لديها القدرة على التعامل مع مقاتلات الجيل الخامس ، دون الحاجة لتطوير أكثر من نوع من الطائرات المقاتلة ، خاصة وان فرنسا لا تمتلك نفس القدرة الاقتصادية والتمويلية للعمل على اكثر من برنامج كالولايات المتحدة التي تمتلك عدة انواع من الطائرات المقاتلة سواء الجيل الرابع او الخامس .

تستطيع المقاتلة رافال أن تقوم بمهام الدفاع الجوي Air-Defense والاعتراض الجوي Interception والتفوق الجوي Air-Superiority والاستطلاع Reconnaissance والاسناد الجوي القريب Close Air Support والقصف الجوي الدقيق ( الجراحي ) Air Precision Strike / Surgical Strike والتحريم الجوي Air Interdiction والهجوم على القطع البحرية Anti-Ship Attack والقصف النووي Nuclear Strike ولكنها في المقام الأول تبرع بشدة في مهام القصف بمختلف انواعه والاستطلاع الإلكتروني والاشتباك الجوي .

تمتلك المقاتلة ميزة البصمة شبه شبحية Low Radar Cross Section بخلاف البصمة الحرارية المنخفضة عن انواع اخرى من الطائرات المقاتلة سواء الجيل الرابع او الخامس بجانب الانظمة الالكترونية والملاحية المتطورة مما تعطيها قدرة الهجوم الصامت والقيام بعمليات اسكات وتدمير الدفاعات الجوية SEAD Suppression of Enemy Air-Defense / DEAD Destruction of Enemy Air-Defense واختراق العمق المعادي بفضل منظومة الحرب الإلكترونية الثورية .

- الجيش الفرنسي طلب 180 مقاتلة وتسلم منها 91 مقاتلة للقوات الجوية و40 مقاتلة لسلاح البحرية .
- مصر أول زبون للمقاتلة حيث تعاقدت على 24 مقاتلة تسلّمت منها 3 مقاتلات في يوليو الجاري ومن المنتظر تسليم 3 أخريات بداية العام القادم .


- مواصفات المقاتلة


- سعر المقاتلة : 110 مليون يورو ( غير شاملة قطع الغيار او التسليح او التدريب او البنية التحتية او الدعم اللوجيستي والصيانة ) .

- تكلفة التشغيل لساعة الطيران الواحدة : 14 ألف - 16 ألف دولار للساعة مقارنة بـ( 3000 دولار - 3500 دولار للميراج-2000 والإف-16 ) و ( 18 ألف دولار للتايفون و21 ألف دولار للإف-15 سترايك إيجل ) و ( 20 ألف - 24 ألف دولار للإف-18 سوبر هورنيت ) و ( 30 ألف دولار للإف-35 ) .

- الطول : 15.27 متر .

- المسافة بين اطراف الاجنحة : 10.8 متر .

- الارتفاع : 5.34 متر .

- الوزن فارغة : 9.5 طن للنسخة C و10.2 طن للنسخة M العاملة على حاملات الطائرات

- الوزن مع الحمولة : 14.01 طن .

- اقصى وزن عند الاقلاع : 24.5 طن للنسخة C و22.2 طن للنسخة M .

- الدفع : محركي توربين مروحيّين Turbofan Engine من النوع Snecma M88-4E الحديث والمُزوّد بقناتي تبريد لتقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة كبيرة ، ومُزوّد بتوربينة ذات عمر افتراضي اكبر واستهلاك اقتصادي للوقود ، ويمتلك قوة دفع 11.25 الف رطل لكل محرك و17.5 الف رطل باستخدام الحارق اللاحق مع وجود خاصية السوبر كروز Supercruise التي تكفل للمقاتلة الوصول لسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner .

- حمولة الوقود : 4.7 طن في الخزانات الداخلية .

- حمولة الاسلحة : 9.5 طن موزعين على 14 نقطة تعليق لنسخة القوات الجوية و13 نقطة تعليق لنسخة القوات البحرية .

- اقصى سرعة : 2000 كم / ساعة على الارتفاعات الشاهقة و1390 كم / ساعة على الارتفاعات المنخفضة .

- اقصى مدى : 3700 كلم مع خزانات الوقود الخارجية .

- نصف قطر العمليات : 1850 كم مضروبا في ذهاب وعودة = 3700 كم بحمولة الوقود ( 3 خزانات فئة 2000 لتر ) مع تسليح كامل لمهام اختراق العمق .

- اقصى ارتفاع : 15.24 الف متر .

- معدل التسلق 305 متر / ثانية .

- اقصى قدرة للتحمل في المناورات : 9+ مرات ضد قوة الجاذبية الارضية 9+ G .

* المعيار الحالي للمقاتلة هو F3.4 العامل لدى القوات الجوية الفرنسية والمصرية ويتضمن :

- رادار RBE2 AESA الجديد

- محرك M88-4E الجديد

- قدرات تعريف للعدو والصديق بمدى افضل

- فاعلية اكبر لمنظومة SPECTRA للحرب الإلكترونية متضمنة مستشعرات تحذير جديدة ضد الصواريخ

- فاعلية أكبر لمنظومة OSF للرصد الحراري والكهروبصري

* المعيار القادم هو F3R وسيكتمل بحلول عام 2018 وسيدخل لدى القوات الجوية الفرنسية والمصرية وسيتضمن :

- اكتمال دمج صواريخ " ميتيور Meteor "

- منظومة ملاحة بالقمر الصناعي GPS اكثر تطورا

- انماط عمل اضافية لنظام تعريف العدو والصديق IFF

- قدرات مُحسّنة لمنظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA

- تحسين قدرة الرادار ضد انظمة التشويش الإلكتروني

* الرافال المصرية تعمل في السرب رقم 34 " الذئاب المتوحشة Wild Wolves " التابع للواء الجوي رقم 203 " العاصفة Storm " كما يتضح من البادجات المرفقة مع الصورة الرئيسية للبوست .

* تم تسمية اللواء الجوي بالـ" العاصفة Storm " نسبة لإسم الرافال بالفرنسية والذي يعني العاصفة .

* تم اختيار عينا البومة في تصميم بادج اللواء الجوي للدلالة على قدرة الرافال على كشف كل مايحيط بها بزاوية 360 درجة تماما كرأس البومة الذي يتحرك في كافة الاتجاهات ، وتم تلقيبه بـ" الموت الصامت Silent Death " ايضا لقدرة الرافال على العمل ليلا ببصمة رادارية وحرارية وصوتية شديدة الانخفاض تماما كالبومة التي تمتلك رؤية ليلية ممتازة تمكنها من الانقضاض على فريستها ليلا وفي صمت تام نتيجة لريشها شديد النعومة الذي لا يجعل اجنحتها تصدر صوتا مسموعا اثناء رفرفتها ، مما يعني الموت المحتوم والصامت للفريسة .

- التصميم والايروديناميكية


* يعتمد هيكل الرافال في تصميمه على 70% من المواد المُركّبة Composite Materials كألياف الكاربون Carbon Fibers والبلاستيكات اللادنة حراريا Thermoplastics والكيفلار Kevlar والتي تقلل من البصمة الرادارية واعتمد في باقي المكونات على سبائك من خليط الالومينيوم والليثيوم ذات الوزن الخفيف لمداخل الهواء وفوهات المحرك والحواف الامامية للدفة وايضا التيتانيوم للحواف الامامية من الاجنحة والجنيحات الامامية وهذه صورة للتوضيح :

A8uiTRk.png


- كذلك تم مراعاة تقليل المقطع الرادارى لاقصى درجة ممكن باختيار تصميم " سن المنشار Sawtooth Design " والغرض منه تقليل الواجهة الامامية للمقاتلة ومنع ظهور اية زوايا عند النظر إليها من الامام ، حيث أن اهم خصائص هذا التصميم هي الانف الرفيع ومداخل الهواء الضيقة والتي تغطيتها كلها بطلاء الرام الماص لموجات الرادار RAM Radar Absorbing Material ، وكذلك تم تغليف القبة الزجاجية Canopy لكابينة القيادة بمادة الذهب لتخفيض البصمة الراادرية ، وكل هذا يجعل تصميم الرافال واحدا من اقل التصميمات فى المقطع الراداري حيث يبلغ حوالي 0.2 - 0.3 متر2 ، خاصة ومع حجمها المناسب بالمقارنة مع بقية الطائرات من نفس الفئة . ولكن من الاكيد ان البصمة الرادارية ستزيد بوجود التسليح والحمولة الخارجية اسفل الهيكل والاجنحة .


- من اهم مميزات تصميم هيكل الرافال انه يستطيع تحمل قدر هائل من الضغط الجوي بما يصل الى 11 G ، لكن للمعلومية فإن الموضوع في الاساس معتمد على قدرة احتمال الطيار لعامل الجهد العالي نتيجة الضغط الجوي والجاذبية الارضية ، ولكن فى احدى العروض الجوية الشهيرة استطاع الطيار الوصول لمقدار 10.1 G.

- ايضا من اهم مميزات تصميم الرافال من ناحية البصمة الحرارية ان محركاها كما ذكرنا اعلاه يمتلكان قناتي تبريد لتقليل الانبعاثات الحرارية وكذلك يتميزان بضوضائية منخفضة كثيرا عن باقي الانواع من محركات المقاتلات الاخرى وهذا يفيد بشدة في المهام المختصة بالاختراق والضرب الارضي والاعتراض الجوي ، ومن ناحية اخرى فأن وجود محركين بدلا من محر واحد مفيد جدا اذا ماتم اصابة احدهما فيمكن للآخر ان يعمل بالتواصل مع نظام الطيران بالسلك Fly-By-Wire المختص بحفظ توازن المقاتلة ومنعها من التعرض للسقوط نتيجة لمناورة او تحكم خاطىء فيقوم بالحفاظ على ادائها واخراجها من منطقة العمليات بأمان ، بعكس الطائرات احادية المحرك التي اذا اصيب محركها فلا مفر من اطللاق المقعد القاذف والهرب منها قبل سقوطها ، ولكن بكل تاكيد فأن الطائرات ذات المحركين تكلفة تشغيلها وصيانتها مرتفعة بعكس الاحادية المحرك . وعلى اي حال تُعد الرافال صاحبة اقل بصمة حرارية وسط المقاتلات الموجودة حاليا .

- ايضا اذا نظرنا لمقعد الطيار في الرفال فإنه مائل بزاوية 29 درجة ، وهذا يقلل بشكل كبير من مقدار الضغط الجوي على الطيار بعكس المقعد الثابت الذي يتسبب في توجية الضغط الجوي على راس الطيار مما يتسبب في اصابته بالاغماء Blackout .

* عندما نتحدث عن المناورة سنجد ان اداء الرفال يتلخص فى رقمين :

(1) اقصى معدل دوران لحظي Maximum Instantaneous Turn Rate : حوالي 30 درجة / الثانية وهذا يضمن لها زاوية هجوم جيدة جدا وبيتساوى مع الميراج 2000 وهي من اعلى المقاتلات في هذة النسبة .

(2) اقصى معدل دوران مستمر Maximum Sustained Turn Rate : حوالي 23 درجة / الثانية وهذا معدل اقل من الإف 16 والميج 29 وهم اعلى مقاتلتين فى هذة النسبة ولكن هذا المعدل بكل تأكيد اعلى من الاف 15 .

- اذا نظرنا الى معدل الدفع / الوزن Thrust / Weight سنجد انه اعلى من 1 صحيح وهذا يضمن لها مناورة جيدة ، وسنجد ايضا انها ذات اداء متميز جدا على السرعات المنخفضة والتي تعد اصلا نقطة ضعف للمقاتلات ذات تصميمات الاجنحة دلتا ( المثلثة ) ، ولكن تم تعديل المشكلة بوجود الجنيحات الامامية وبزاوية 45 درجة للجناح .

- بكل تأكيد مقاتلة كالتايفون تمتلك قوة دفع وتسارع افضل من الرافال ولكن سنجد ان الرافال يمكنها الاستفادة من قدرتها على المناورة على السرعات المنخفضة في القتال المتلاحم مع التايفون ذات معدل التسارع الاكبر عن طريق تقليل سرعتها في وقت اقل من التايفون التي لن يكون الوقت كافيا لها للوصول لهكذا سرعات شديدة الانخفاض وستجد نفسها في موضع الفريسة امام الرافال التي استغلت سرعتها المنخفضة لطردها من دائرة الالتفاف من خلفها وجعلها في مقدمتها لتصبح هي الصياد ( تماما كما يحدث في مطاردات السيارات تقوم السيارة المطلوبة بتقليل سرعتها والالتفاف بشكل فجائي مما يربك السيارة المطاردة خلفها والقادمة بكل سرعتها فتجد نفسها قد تجاوزتها واصبحت امامها دون ان يكون لديها الوقت لتخفيف سرعتها بنفس القدر ) .

- ايضا يمكن للمقاتلة اداء مناورة Loop او الالتفافات الرأسية التى تحتاج قدرة مناورة عالية وتقوم بها الرفال على سرعات تصل الى 30 كم / ساعة !!


رسم لصورة توضيحية

MNRVrK9.gif

وهذه سرعة اقل من سرعة الانهيار Stall Speed التى تصل الى 120 كم / ساعة ، ولكن بفضل نظام الطيران بالسلك تتمتع الرفال بهذة الميزة وتتحرك برشاقة بمنورات جانبية على السرعات القليلة كما يظهر في هذا الفيديو :





- أنظمة الملاحة

* تتميز الرفال بسهولة التعامل مع كابينة القيادة والوصول للاغراض المطلوبة بسهولة شديدة مما يقلل من الوقت المطلوب لاداء المهام القتالية وسرعة تحقيقها ، وتحتوي الكابينة على الاتي :

- عصا التحكم توجد على جانب مقعد الطيار وليست في المنتصف كباقي المقاتلات ، مما يساعد على سهولة التحكم فى المقاتلة في وجود قدر عالي من الضغط الجوي .

- وحدة معالجة بيانات جزيئية MDPU Modulare Data Processing Unit وهي عبارة عن كمبيوتر مهام ومعالجة وتحكم في الكترونيات الطيران يحتوي على 18 معالج جزيئي ويعتبر اسرع 50 مرة من كمبيوتر المهام الخاص بالميراج-2000-5 .

- شاشة العرض العلوية الشفافة HUD المواجهة لرأس الطيار يمكنها عرض الخرائط الارضية ثلاثية الابعاد والصور الحرارية دون ان يضطر الى خفض مستوى نظره الى باقي الشاشات في كابينة القيادة وهذه الصورة توضح المقصود :

7hsdZ5h.jpg


- انظمة شبكية رقمية للاتصال بين مكونات المقاتلة وبين انظمة التحكم وقمرة القيادة ووحدات اطلاق الذخائر .

- نظام مراقبة لكفاءة الهيكل والمحرك مدمج معه نظام تسجيل رقمي ومعدات اختبار .

- انظمة ملاحة رقمية بالقمر الصناعي GPS ومعها نظام ملاحة بموجات الراديو ونظام رسم خرائط الكترونية رقمي ونظام ملاحة رقمي متخصص في مراجعة التضاريس ونظام رقمي اخر لقياس الارتفاعات متخصص في العمل على الارتفاعات المنخفضة وشديدة الانخفاض ويبدأ في العمل عند ارتفاعات 3200 متر فأقل .

- انظمة اتصالات VHF/UHF على عدة قنوات بجانب وصلات اتصال مؤمنة ونظام اتصالات عسكرية تكتيكي بجانب قنوات اتصال مشفرة مضادرة للتشويش .

- الخوذة المتطورة Gallet LA100 وتتميز بوزنها الخفيف عن النسخ السابقة ومنظومة ضخ الاوكسجين المُحسّنة ونظام الرؤية الليلية الاكثر تطورا وهذه صور لها من الرافال المصرية :

jf2Ho2R.jpg


* الخوذة سيّضاف لها لاحقا شاشة عرض البيانات الشفافة والتهديف بالنظر طراز Topowl-F والتي تكفل قدرة عرض بيانات الطيران وتوجيه الذخائر بالنظر ضد الاهداف ، ولكن لم يضيفها الفرنسيون لمقاتلات الرافال نظرا لعدم الحاجة المُلحّة لها حيث تستطيع المقاتلة توجيه كافة الذخائر والاسلحة في مختلف الاتجاهات بزاوية 360 درجة بواسطة منظومة الحرب الإلكترونية الثورية " سبكترا SPECTRA " والتي سنذكرها في الاسطر القادمة .

* صور لكابينة القيادة :
vVOOwSQ.jpg


- انظمة الاستشعار والرصد

* الرادار :

- الرادار ذات مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array المتطور من النوع AESA RBE2 يبلغ مداه 230 كم ويتميز بقدرة البحث والتتبع في نفس الوقت Search & Track حيث يستطيع تتبع 40 هدفا والاشتباك مع 8 أهداف منها في وقت واحد ، كما يمتلك نظام اوتوماتيكي لتحديد وتصنيف الاهداف وترتيبها حسب الاكثر الخطورة ، وكذلك قدرة كشف الاهداف الطائرة اسفل مستوى المقاتلة وضربها Look Down / Shoot Down

- يستطيع الرادار القيام بمهام الاختراق العميق ذات مستوى الطيران المنخفض Deep Low-Level Penetration حيث يمتلك نمط
تتبع اوتوماتيكي للتضاريس وتفادي الخطر منها Automatic Terrain Following & Avoidance ، مانحا المقاتلة قدرة الطيران شديد الانخفاض فوق سطح الارض ( ارتفاع لا يتجاوز 30 متر ) مُستخدمة نظام التحكم الأوتوماتيكي في الطيران AFCS Automatic Flight Control System ، وهو نظام ثوري يوفّر قدرة القيادة الآلية للمقاتلة حتى الهجوم على الهدف المنشود Fully Automated Attack Run بدون اي تدخّل بشري نهائيا Hands Off the Controls ، باستخدام واحدا من نمطي ملاحة وهما (1) نمط تتبع التضاريس الرقمي Digital Terrain Following وهو يمنح المقاتلة قدرة المناورة فوق التضاريس الارضية من تلال ووديان وقمم جبلية مُعتمدة على خريطة ثلاثية الأبعاد مُخزّنة ومٌبرمجة مُسبقا في سوفتوير النظام . (2) نمط تتبع التضاريس بالرادار Radar Terrain Following وهو أكثر اعتمادية اثناء الطيران شديد الانخفاض لضرب الاهداف الأرضية او الهروب ، حيث يقوم الرادار بمسح التضاريس الارضية امام المقاتلة ويقودها بشكل آمن مُتجاوزا كافة العقبات والتضاريس الصعبة قبل ان تعود الى مهامها التي تعتمد على الطيران شبه اللصيق بسطح الارض Nap-of-The-Earth Operations .


- يمتلك الرادار قدرة رسم الخرائط الارضية عالية الدقة SAR synthetic Aperture Radar وكذلك قدرة تتبع الاهداف الثابتة FTT Fixed Target Tracking وتتبع وتعريف الاهداف الارضية المتحركة GMTI/T Ground Moving Target Identification / Tracking والبحث فوق سطح البحر Sea Surface Search والتتبع لأكثر من هدف عند الهجوم المصاحب للطيران الملاصق لسطح البحر Sea Skimming Attack وقدرة مقاومة التشويش الالكتروني ECCM Electronic Counter-Countermeasures ونظام تعريف العدو والصديق IFF Identification Friend or Foe .

- اخيرا واهم ميزة للرادار هي قدرته على العمل لمدة 10 سنوات كاملة بدون اي حاجة لصيانته واستهلاكه المنخفض للطاقة عند تشغيله على اقصى مدى ممكن مما يساعد على تقليل انبعاثات الطاقة الصادرة منه وبالتالي تقليل فرصة التعرض للكشف من قبل المستشعرات السلبية المعادية .

صورة للرادار :
tlhCb0G.jpg


صورة لنمط رسم الخرائط الارضية عالية الدقة SAR :

H4gQ4Qe.jpg


* نظام الكشف و التعقب OSF Optronique Secteur Frontal الكهروبصري :

يتكون من الآتي :

(1) نظام IRST Infrared Search & Track للكشف و التعقب الجوي و الذي يعمل ايضا ككاميرا تصوير حراري FLIR Forward Look Infrared radar للاهداف الارضية و يمتلك النظام مدى راصد يصل الى 100+ كم (يصل الى 130 كم ضد هدف من الخلف بسبب الانبعاث الحراري للمحرك و80 كم من الأمام ) ضد الاهداف الجوية متضمنة صواريخ الأمرام نفسها مع القدرة على رسم صورة للهدف بشكل واضح من مسافة 40+ كم وفي احدى التجارب نجح في التقاط طائرة سي 130 ورسم صورة لها من نفس المسافة المذكورة ووسط سماء مليئة بالسحب .

(2) كاميرا تيليفزيونية ذات نظام تصوير ثلاثي الابعاد مع نظام لاقط شديد الحساسية للتغيرات الضوئية CCD-TV Camera و يبلغ مداها الراصد 45 - 50 كم حيث يمكنها التقاط صورة طبيعية واضحة لأية طائرة من هذه المسافة .

(3) نظام تحديد مدى ليزري LRF Laser Range Finder يبلغ مداه 33 كم .

- الميزة في الـOSF هو منح المقاتلة ميزة اطفاء الرادار والاعتماد على الرصد الحراري والكهروبصري + ميزة اطفاء منظومة IFF لتعريف العدو والصديق والاكتفاء بالتعرف البصري لباقي مقاتلات التشكيل بدون ادنى مشكلة بمعنى قدرة الدخول في نمط صامت تماما دون أية انبعاثات رادارية مع ربط المنظومة بباقي التشكيل بواسطة وصلة البيانات Data Link فوق سماء معادية دون معرفة العدو بوجود التشكيل في الاساس ، بخلاف قدرة المنظومة على اطلاق وتوجيه الذخائر والصواريخ الموجهة حراريا او كهروبصريا دون الحاجة لتشغيل الرادار .

الكاميرا التيليفزيونية تعمل في زاوية تصل الى 60 درجة لأنها ثابتة في حين ان منظومة IRST يمكنها الدوران في اتجاهات مختلفة كالرادار بزوايا تصل الى 90 درجة واصلا يمكن العمل بالـOSF وحدها كمنظومة رصد حراري / كهروبصري او ربطها مع منظومة الحرب الإلكترونية SPECTRA أيضا .

صور للمنظومة :
PPGzV6Z.jpg


* حاضن الاستطلاع آريوس Reco-NG AREOS المتطور من الجيل الجديد ، والذي يوفر قدرة تصوير ليلي ونهاري في مختلف الظروف الجوية على الارتفاعات الشاهقة او شديدة الانخفاض مع سرعات فوق صوتية ويحتوي على لواقط كهروبصرية وحرارية عالية الدقة .

* حاضن التهديف Damocles المتطور لتوجيه الذخائر الذكية ويمتلك نظام تصوير عالي الدقة High Resolution Imagery بجانب نظام كشف بالاشعة تحت الحمراء يتيح قدرة الملاحة والقصف الليلي FLIR Forward Look Infrared وأيضا نظام استطلاع مجهز ببث مباشر للصور لمحطات الاستقبال الارضية Instant Transmission ويستطيع قيادة القنابل الموجهة بالليزر الى مدى 16 كم والتعرف على انوع المركبات المدرعة من مسافة 27 كم بالاضافة لامكانية عمل تحليل وتقييم لفاعلية اصابة للهدف Post-Strike Analysis .


* حاضن التهديف تاليوس Talios من الجيل الاحدث والاكثر تطورا والذي تم انتاجه من قبل شركة طاليس الفرنسية العريقة للصناعات الدفاعية ليصبح البديل المستقبلي لحاضن التهديف الشهير والحالي " داموكليس Damocles " وسيعمل على مختلف الانواع من المقاتلات ( سيدخل الخدمة رسميا على الرافال عام 2018 مع باقي مكونات التطوير F3R وتعاقدت عليه القوات الجوية المصرية ) .

- الحاضن الجديد يحتوي على منظومة متكاملة للرصد والتهديف والاستطلاع على النحو الآتي :

(1) في مهام جو-ارض يحتوي الحاضن على نظام رصد وتهديف بعيد المدى واستطلاع متوسط المدى للأهداف الصغيرة ، مع قدرة كاملة لإطلاق وتوجيه مختلف الذخائر والصواريخ الموجهة بأشعة الليزر Laser والاشعة تحت الحمراء IR والكاميرات الكهروبصرية Eelectro-optic بخلاف منظومة الملاحة الاقمار الصناعية والقصور الذاتي GPS / INS ، حيث يتكون النظام مستشعر تصوير حراري بالاشعة تحت الحمراء IR Imagery عالي الدقة HD متوسط الموجة ( 3 - 5 ميكرون ) للتصوير والرصد الليلي ومستشعر اخر تليفزيوني بالالوان عالي الدقة HD Color TV للتصوير والرصد النهاري وكاميرا تصوير حراري قصيرة الموجة ( 1.4 - 3 ميكرون ) لتحسين الرصد والتهديف في اوقات الغروب ، وحزمة مستشعرات ليزر لتحديد الاهداف Laser Designator وارشاد للإهداف Laser Marker وتتبع للأهداف Laser Spot Tracker وقياس المسافات Laser Range Finder .

(2) في مهام جو-جو يستطيع الحاضن تصوير وتعريف مختلف الاهداف الجوية كهروبصريا وحراريا .

(3) يحتوي الحاضن على وصلة بيانات آنية Real Time Data-Link للاتصال وبث البيانات بأنماط جو-جو وجو-ارض ، ويُغطي كافة مهام الاستطلاع والمسح الحوي والاستخبار ISR Intelligence, Surveillance & Reconnaissance ومهام القصف العميق Deep Strike والقتال الجوي Air-to-Air والدعم الجوي القريب CAS Close Air Support ، وأيضا مجهز للقيام بعمليات تقييم الاضرار والنتائج بعد الضربات الجوية Battle Damage Assessment .
S4JfZgM.jpg

- انظمة الحماية الحرب الالكترونية :


* نظام الحرب الالكترونية سبيكترا SPECTRA Self-Protection Equipment Countering Threats to Rafale Aircraft :


- يُعد واحدا من احدث حزم الحرب الالكترونية للمقاتلات على مستوى العالم يتم التحكم بها بواسطة كمبيوتر ادارة وتوافق انظمة GIC Gestion de l’Interface et Compatibilité مٌكوّن من ثلاث معالجات متطورة و تتألف هذه المنظومة من الاتي :

(1) نظام الرصد والتشويش الكهرومغناطيسي DBEM Détection et Brouillage Electromagnétique ويقوم بمهام الاستخبار الالكتروني والإشاري SIGINT / ELINT Signal Intelligence & Electronic Intelligence لاعتراض الاشارات الرادارية واللاسلكية المعادية من مسافة تصل الى 250 كم ويقوم بتعريفها Identify وتحديد موقعها Localize وتصنيفها من حيث الأولوية Prioritize من مسافة تصل إلى 200 كم ( يعمل كرادار راصد ) مع ارشاد الرادار الأساسي او منظومة OSF لموضع الهدف بنسبة خطا اقل من 1 درجة فقط ويعمل في نطاق 360 درجة لكشف كافة العدائيات المحتملة من كافة الاتجاهات كما يمكنه العمل بنمط سلبي Passive Detection ضد رادارات الدفاعات الجوي الأرضية لتحديد مواقعها ومقارنتها ببيانات التضاريس الأرضية لإرشاد الطيّار لأكثر المسارات الآمنة بعيدا عن نطاقات كشف الرادارات واضافة إلى ذلك فإنه يقوم برسم الخرائط الأرضية عالية الدقة مثل الرادار بل ويمكنه تحويل كل مايرصده إلى هدف لتوجيه اسلحة المقاتلة ناحيته ( نعم منظومة سبكترا يُمكنها توجيه اسلحة وذخائر الرافال بجانب الرادار ومنظومة OSF ) . ويتكوّن من 3 هوائيات رقمية يتم تركيب 2 منها على جوانب فتحات دخول الهواء للمحرك و الثالث اعلى مؤخرة دفة المقاتلة و يمتلك كل هوائي منهم زاوية كشف 120 درجة لتغطية المقاتلة من جميع الاتجاهات كما اسلفنا .

(2) نظام التشويش النشط DECM ويتكون من 3 هوائيات مصفوفة مسح الكتروني نشط AESA Active Electronically Scanned Array ذات 3 انماط تشويش هجومي ودفاعي وشبحي وكل هوائي منها يمكنه استخدام تثقنية الاشعاع الرفيع Thin Beam للتشويش على رادارات المقاتلات المعادية بصورة انتقائية ويُمكنه ايضا العمل ضد اكثر من رادار في وقت واحد، كما يُستخدم للتشويش على البواحث الرادارية النشطة للصواريخ . يتم تركيب الهوائيات على قواعد الجنيحات الامامية Canards وفي الخلف اسفل مؤخرة الدفة .

(3) نظام التحذير ضد الصواريخ المقتربة DDM-NG Détecteur de Départ Missile Nouvelle Génération و هو نظام انذار يعمل بالاشعة تحت الحمراء مضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري Infrared Missile Warning Sensor ويتكون من مستشعرين حراريين على شكل عين السمكة يتم تركيبهم على اعلى جانبي دفة المقاتلة يعملان على رصد و تحديد الصواريخ الحرارية المطلقة مع تفادي انظمة التحذير الكاذبة ويوفّران زاوية كشف 360 درجة، ويمكن استخدامه ايضا لتوجيه الأسلحة ( نعم يمكنه اطلاق وتوجيه الذخائر او الصواريخ جو-جو الحرارية ضد الاهداف في زاوية 360 درجة حوال المقاتلة ) او اطلاق وسائل التشويش الحراري مستقبلا DIRCM Directional Infrared Countermeasures وأهم ميزة انه نظام سلبي لا يُصدر أية انبعاثات تكشف موقع المقاتلة بعكس نظيره العامل على المقاتلة تايفون الذي تصدر منه انبعاثات دائمة تكشف موقعها .

(4) نظام التحذير ضد أشعة الليزر DAL Detecteur d’Alerte Laser الخاصة بتجيه الصواريخ ويتكون من 3 مستشعرات يتم تركيب 2 منها على جانبي الهيكل اسفل كابينة المقاتلة و الثالث اعلى مؤخرة الدفة و يمتلك كل مستشعر زاوية كشف 120 درجة ليمنح الـ3 مجتمعين زاوية كشف 360 درجة حول المقاتلة .

(5) 4 انظمة دفاعية لاطلاق الشعلات الحرارية Flares المُضللة للصواريخ الموجهة بالاشعة تحت الحمراء و يتم تركيبهم اعلى الهيكل قرب نهاية حواف الاجنحة بخلافق 2 اخرين على جوانب الهيكل خلف الاجنحة لاطلاق الرقائق المعدنية Chaffs المُضللة للصواريخ الموجهة راداريا .

صور للمنظومة :




- التسليح


* مدفع GIAT 30/M791 عيار 30 مم للقتال التلاحمي مزود بـ125 طلقة ذات سرعة اطلاف 1025 متر / ثانية وكثافة نيرانية متعددة الاختيارات 300 و600 و1500 او 2500 طلقة / دقيقة وتُقدّر السّرعة المثالية للاطلاق 810 متر / ثانية مع كثافة نيرانية 750 طلقة / دقيقة .

* صاروخ MICA-EM جو-جو موجه بالرادار النشط بنظام اضرب وانسى Fire & Forget مع نظام تحديث لبيانات الهدف بواسطة وصلة بيانات Data-link ويحتوي على منظومة ذات قدرة هائلة على مقاومة التشويش الالكتروني ECCM Electronic Counter-Countermeasures يبلغ مداه 80 كم ويعد من الادق والافضل في فئته في العالم حيث يتميز بمنطقة قتل او لا هروب NEZ No Escaping Zone تقدر بـ60 كم مقابل 28 كم للامرام ولا يمكن الافلات منه نهائيا من هذه المسافة ويتميز ايضا بتقنية فوهات الدفع الموجه في المحرك TVN Thrust Vectoring Nozzles حيث يمكن لفوهة العادم ان تتحرك في عدة اتجاهات لتكفل ميزة المناورة الحادة للالتفاف في زاوية 360 درجة لضرب الأهداف خلف المقاتلة بخلاف وجود ميزة الاقفال على الهدف بعد الاطلاق LOAL Lock-on After Launch بحيث يتم تزويده ببيانات واحداثيات الهدف بعد اطلاقه في حالة التشويش على رادار المقاتلة وذلك عبر وصلة البيانات من رادار مقاتلة اخرى صديقة او عن طريق منظومة الحرب الالكترونية SPECTRA ( يمكن توجيه الصاروخ بوساطة منظومة SPECTRA ولكن لابد اولا من استخدام الرادار للامساك بالهدف سواء قبل او بعد اطلاق الصاروخ ثم يمكن اطفاء الرادار بعدها [ في نمط القتل الصامت يتم الاعتماد على الرصد السلبي واطفاء الرادار لتجنب التعرض للكشف بسبب انبعاثاته الكهرومغناطيسية المستمرة حتى الوصول للمسافة المطلوبة لاطلاق الصاروخ فيتم تشغيله للامساك بالهدف واطلاق الصاروخ ثم اطفائه مرة اخرى ]، حيث سيعتمد الصاروخ بعد ذلك على وصلة البيانات في استلام الاحداثيات عن الهدف من اي رادار اخر او من منظومة SPECTRA الى ان يقوم بتشغيل باحثه الراداري الخاص ) .

* صاروخ MICA-IR جو-جو موجه بالاشعة تحت الحمراء ذات منظومة عالية الحصانة ضد التشويش الحراري IRCCM IR Counter-Countermeasures ويبلغ مداه 60 كم مع منطقة قتل بنفس المدى المذكور ويمتلك أيضا نفس مميزات الميكا الراداري من حيث فوهات الدفع الموجه وقدرات المناورة في زاوية 360 درجة في حالة التوجيه بالخوذة او عبر المستشعرات المنتشرة على هيكل المقاتلة للـSPECTRA او الـOSF بخلاف دقته الهائلة في الاصابة وقدرة ضرب أية اهداف جوية بما فيها الصواريخ جو-جو وارض-جو والطائرات بدون طيار ويتميز بإمكانية استخدام باحثه الحراري كنظام استشعار اضافي للمقاتلة على طرفي جناحيها ليقوم بتوفير صور حرارية لنظام معالجة البيانات المركزي ( دائما مايتواجد الميكا الحراري على طرفي اجنحة الرافال ليتم استخدامه كمستشعر حراري اضافي للرصد ) .

* الصاروخ Meteor جو-جو المتطور وهو موجه بالرادار النشط Active Radar مع نظام تحديث معلوماتي لمنتصف المسافة Mid-Course Update قبل تشغيل راداره الخاص ويبلغ مداه 100+ كلم وهو الآن قيد التجارب وسيكتمل دمجه على المقاتلة عام 2018 .

* صاروخ Storm Shadow-SCALP EG جو-ارض شبحي جوّال موجه بالملاحة بالقمر الصناعي GPS والملاحة بالقصور الذاتي INS ونظام تيركوم TERCOM Terrain Contour Matching او كفاف التضاريس للطيران على الارتفاع المنخفض لتفادي الدفاعات الجوية ويبلغ مداه 250+ كم ويتميز برأس حربي ثقيل مزدوج الشحنة لإختراق التحصينات ثم الانفجار داخل الهدف .

* صاروخ AM-39 Exocet جو-سطح مضاد للسفن موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويبلغ مداه 70 كم .

* قنابل AASM Hammer الذكية المماثلة لقنابل JDAM الامريكية وتوجد منها عدة فئات ويتم توجيهها بالملاحة بالاقمار الصناعية GPS والقصور الذاتي مع وجود نظام توجيه نهائي الاشعة تحت الحمراء ضد الاهداف الثابتة او باحث بأشعة الليزر ضد الاهداف المتحركة ويصل مداها الى 15 كم على الارتفاعات المنخفضة او 60 كم في حالة الاطلاق من الارتفاعات الشاهقة .

# قنابل GBU-12 Paveway II الذكية والموجهة بالليزر والملاحة بالقمر الصناعي ويبلغ مداها 15 كم .

- صاروخ جوال ذات رأس نووي تكتيكي من النوع ASMP-A ويبلغ مداه 300 كلم - 500 كلم ( غير متاح للتصدير ) .

* الرافال تمثل خطورة شديدة عندما تنطلق في مجموعة عمل كقطيع الذئاب كل فرد يغطي على زميله بفضل وصلة البيانات الفريدة من نوعها والتي تكفل قدرة نقل الاحداثيات والبيانات والاعتماد على انارة الهدف من مقاتلة اخرى في حال الحاجة لهجوم صامت فتقوم مقاتلة باطفاء رادارها معتمدة على منظومة الكشف الحراري مع تفعيل التشويش الالكتروني الدفاعي السلبي Passive ECM وتعتمد على الإنارة من رادار زميلتها التي تشاغل الهدف لتتسلل هي وتنفذ عملية القتل الصامت وتنسحب في هدوء بعد اتمام عملها وهذه صورة توضيحية لمفهوم القتل الصامت :



* وهنا ايضا توضيح كيف تعمل الرافال مع بعضها البعض كفريق اغتيال صامت :



* الرافال يمكنها ضرب هدف جوي خلفها بواسطة صاروخ MICA EM الراداري في حال اضاءة الهدف بواسطة رادار مقاتلة زميلة تقوم بإرسال احداثياته للمقاتلة الاساسية عبر وصلة البيانات فينطلق الصاروخ معتمدا على توجيه رادار المقاتلة الزميلة ويستلم احداثيات الهدف من خلال وصلة البيانات وهذه الاهداف تتضمن الصواريخ جو-جو وصواريخ الدفاع الجوي بخلاف الطائرات . والصور توضح الكيفية بعدة أوضاع :




- الرافال تستطيع ضرب 6 اهداف ارضية بقنابل AASM ذكية والاشتباك ايضا مع 4 اهداف جوية في وقت واحد :




* تعقيب وتحليل سريع | بعد ما تم سرد ما تقدمة الرفال وتتميز بة فى الحروب الحديثة من انظمة متطورة ، وجب علينا القول انه لا يمكن ابدا الاعتماد على هكذا منظومات فقط دون المزج بينها وبين مهارة الطيار للوصول لاقصى مستوى من الجاهزية والفاعلية ، فكما تفوقت الرافال في المناورات المشتركة على الاف 16 والاف 15 والاف 18 والاف 22 ، تم ضربها ايضا في مناورات مشتركة عديدة مع اليونانيين ( اف -16 بلوك 52 ) والهنود ( سو 30 ) والباكستانيين ( اف 16 بلوك 15 وميراج 3 وجي 7 ) والالمان ( اف 4 فانتوم مطورة ) والسعوديين ( اف 15 ) .

- اذن نستفيد من كل ماسبق ان امكنيات المقاتلة والتكنولوجيا وحدهما ليسا من ينهي المهام والمعارك الجوية ، ولكن التكامل بين مهارة الطيار وامكنيات المقاتلة هما الاساس . لان المقاتلة في النهاية هي ماكينة لا تفكر ولا تعمل وحدها ابدا وهي من صنع بشر ويتم صيانتها بواسطة البشر وبالتالي يمكن هزيمتها بواسطة البشر ، تماما كما يقول الباكستانيين عن السو 30 الهندية :

" Good plane but it is not invincible. It is built by humans, flown by humans and maintained by humans. It is our strong belief that if anything is created by humans it can be countered by humans. "

- بالنظر الى سلاح الجو المصري واستخدامه للرفال فسنجد أنه هناك عيبان وهما مصاريف التشغيل المرتفعة وعددها القليل ( 24 - 36 بحد اقصى ) ، ويأتي ذلك مع الاهمية الاستراتيجية للمقاتلة نفسها وبالتالي ستكون المهام الموكلة لها ذات طبيعة خاصة جدا ولابد من ابتكار تكتيكات جديدة تتناسب مع طبيعة هذه المهام التي ستشمل بشكل رئيسي اعمال اختراق العمق واخماد الدفاعات الجوية وتوفير السيطرة الجوية على منطقة العمليات والدعم الالكتروني للمقاتلات الاخرى والهجوم البحرية .

وبالتالي ومن المؤكد ان القوات الجوية المصرية ستعمل على قدم وساق من اجل دمج هذة الانواع من التكتيكات الجديدة والتي تتيحها الرافال بشكل موسه وذلك بالاشتراك باقي الانواع من الطائرات الاخرى وانظمة الدفاع الجوي .

ولكن يجب ايضا الاهتمام بمهارة الطيار الفردية على المقاتلة وليس الاعتماد فقط على القتال البعيد المدى والتكنولوجيا المتطور ، بل علينا الوصول لأعلى مستوى ممكن من خلال التكامل بين الفرد والمقاتلة والابقاء على النشاط المستمر والتدريبات وليس الاعتماد فقط على نوع واحد من الطائرات .

* وأخيرا نختم بمقولة للطيار الفرنسى جورجيوس جينامير :

" Tant qu'on n'a pas tout donné on n'a rien donné "
بما اننا لم نعطِ كل مالدينا ، اذا نحن لم نعطِ اي شيء .


اعداد وتجهيز الاساتذة الكبار | Thunderbolt / Golden Eagle
 
موضوع جبار وموسوعي عن الخطيرة رافال،
شكرا لناقل الموضوع ولمعديه
 
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا على المجهود الكبير في اعداد وتنقيح ونقل الموضوع

ما يشغلني حاليا هو data link
حيث تعتمد الطائرة بشكل كبير عليه في نقل البيانات بين الطائرات المختلفة (العمل كقطيع من الذئاب)....أو في توجيه الصواريخ....الخ

وكما اعلن من قبل فان نظام اتصالات الناتو (link 16) تمت ازالته من الطائرة حيث ان مصر ليست من اعضائه......واعلم ان تاليس توفر روابط بيانات non-NATO مثل LX16

السؤال هنا .......هل هناك اي معلومات عن الداتا لينك في الرافال المصرية؟؟ لأن بصراحة أعتقد أن عدم وجود داتا لينك محترم سينتقص بشدة من قدرات الرافال


ما رأي الخبراء؟؟؟؟؟؟
 
من أجمل ما قرأت عن الرافال. شكرا جزيلا لصحاب الموضوع بوب على المجهود الكبير
 
ممكن مصدر ؟

السلام عليكم ورحمة الله

لا يوجد مصدر (على حد علمي) صرح بالاسم ان data link L16 قد ازيل من الرافال المصرية.......ما هو موجود في المصادر ان ما تم تعديله هو ازالة قدرات القصف النووى ونظم "اتصالات الناتو"

وبالبحث وجدت ان ال link L16 مخصص لدول الناتو وحلفائهم فقط..........فتوقعت بالتالي ان يكون ضمن ما تم ازالته.......لأنه على حسب المصدر يسمح بمشاركة معلومات مستشعرات الطائرة مع طائرات الناتو الاخرى .......ومن غير المنطقي (على الأقل عملياتيا) تواجده على الطائرات المصرية ......والله أعلم

Link 16 is a exchange network used by US, NATO and nations allowed by the International Program Office (IPO). Its is part of the family of





فان كان على الطائرات المصرية ....ما يمنع ان تعرف طائرات الناتو بمعلومات الطائرات المصرية؟؟؟؟ وان كان قد ازيل ....ما هو البديل؟؟؟؟ خصوصا وان الوظيفة التي يؤديها في غاية الأهمية على حد علمي؟؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله

لا يوجد مصدر (على حد علمي) صرح بالاسم ان data link L16 قد ازيل من الرافال المصرية.......ما هو موجود في المصادر ان ما تم تعديله هو ازالة قدرات القصف النووى ونظم "اتصالات الناتو"

وبالبحث وجدت ان ال link L16 مخصص لدول الناتو وحلفائهم فقط..........فتوقعت بالتالي ان يكون ضمن ما تم ازالته.......لأنه على حسب المصدر يسمح بمشاركة معلومات مستشعرات الطائرة مع طائرات الناتو الاخرى .......ومن غير المنطقي (على الأقل عملياتيا) تواجده على الطائرات المصرية ......والله أعلم

Link 16 is a exchange network used by US, NATO and nations allowed by the International Program Office (IPO). Its is part of the family of





فان كان على الطائرات المصرية ....ما يمنع ان تعرف طائرات الناتو بمعلومات الطائرات المصرية؟؟؟؟ وان كان قد ازيل ....ما هو البديل؟؟؟؟ خصوصا وان الوظيفة التي يؤديها في غاية الأهمية على حد علمي؟؟؟؟


الينك 16 عبارة عن قناة اتصال مخصصة لتناقل البيانات بمستوى معين و ليس فقط للمشاركة في network دولي الا ان اردت انت ذلك فهي مجهزة لهذا بالاساس و لكن يمكن توظيفها حسب رغبة الزبون
فالاساس منها تناقل البيانات بالدرجة الاولي لتوليد combat awareness عالي لجميع الاسلحة المشتركة و دقيق لاي طرف بمعايير محددة ، و اصلا هذا ما يميز طائرات الغرب عن روسيا مثلا في نقطة ال networking

تساؤلك منطقي جدا و اتفق معك به الاجابة علية في نقطتان:
- هل اللينك 16 في السوق مباحة بلا تعديل حسب الزبون لحصر تناقل البيانات على جهات محددة ام لا لاني متاكد ان دول الخليج تشغل اللينك 16؟
- هل هنالك non-nato link 16 للسوق ؟
 
الينك 16 عبارة عن قناة اتصال مخصصة لتناقل البيانات بمستوى معين و ليس فقط للمشاركة في network دولي الا ان اردت انت ذلك فهي مجهزة لهذا بالاساس و لكن يمكن توظيفها حسب رغبة الزبون
فالاساس منها تناقل البيانات بالدرجة الاولي لتوليد combat awareness عالي لجميع الاسلحة المشتركة و دقيق لاي طرف بمعايير محددة ، و اصلا هذا ما يميز طائرات الغرب عن روسيا مثلا في نقطة ال networking

تساؤلك منطقي جدا و اتفق معك به الاجابة علية في نقطتان:
- هل اللينك 16 في السوق مباحة بلا تعديل حسب الزبون لحصر تناقل البيانات على جهات محددة ام لا لاني متاكد ان دول الخليج تشغل اللينك 16؟
- هل هنالك non-nato link 16 للسوق ؟

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة للسؤال الأول...... فأنا للأسف لا اعلم الاجابة حاليا.....تحتاج بعض البحث

بالنسبة للسؤال الثاني.......بعد البحث ......نعم يوجد بعض الحلول للدول غير الاعضاء في الناتو......في عام 2007 تاليس اعلنت عن ال LX-16


Thales is proposing a tactical data link that gives nations not currently allowed to use the NATO-standard Link 16 the option to acquire a similar capability, which Thales calls LX16. At least one Asian country is in negotiations to equip all of its armed forces (air, land and maritime) with LX16, say company sources, while declining to identify the customer. Thales is also receiving "strong interest" in LX16 from several other nations as well as from "aircraft manufacturers who are not in NATO countries and who sell outside NATO
Thales is proposing a tactical data link that gives nations not currently allowed to use the NATO-standard Link 16 the option to acquire a similar capability, which Thales calls LX16. At least one Asian country is in negotiations to equip all of its armed forces (air, land and maritime) with LX16, say company sources, while declining to identify the customer. Thales is also receiving "strong interest" in LX16 from several other nations as well as from "aircraft manufacturers who are not in NATO countries and who sell outside NATO."...

كما اعلنت داسو حلول لغير الناتو في موقعها (لكن لم تحدد اسماء) على الرافال
The RAFALE’s interoperability, as part of a multinational operation, has been demonstrated on countless occasions, and Link 16 as well as non-NATO solutions can be provided to meet various customers’ requirements.
 
الينك 16 عبارة عن قناة اتصال مخصصة لتناقل البيانات بمستوى معين و ليس فقط للمشاركة في network دولي الا ان اردت انت ذلك فهي مجهزة لهذا بالاساس و لكن يمكن توظيفها حسب رغبة الزبون
فالاساس منها تناقل البيانات بالدرجة الاولي لتوليد combat awareness عالي لجميع الاسلحة المشتركة و دقيق لاي طرف بمعايير محددة ، و اصلا هذا ما يميز طائرات الغرب عن روسيا مثلا في نقطة ال networking

تساؤلك منطقي جدا و اتفق معك به الاجابة علية في نقطتان:
- هل اللينك 16 في السوق مباحة بلا تعديل حسب الزبون لحصر تناقل البيانات على جهات محددة ام لا لاني متاكد ان دول الخليج تشغل اللينك 16؟
- هل هنالك non-nato link 16 للسوق ؟

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة للسؤال الأول...... فأنا للأسف لا اعلم الاجابة حاليا.....تحتاج بعض البحث

بالنسبة للسؤال الثاني.......بعد البحث ......نعم يوجد بعض الحلول للدول غير الاعضاء في الناتو......في عام 2007 تاليس اعلنت عن ال LX-16


Thales is proposing a tactical data link that gives nations not currently allowed to use the NATO-standard Link 16 the option to acquire a similar capability, which Thales calls LX16. At least one Asian country is in negotiations to equip all of its armed forces (air, land and maritime) with LX16, say company sources, while declining to identify the customer. Thales is also receiving "strong interest" in LX16 from several other nations as well as from "aircraft manufacturers who are not in NATO countries and who sell outside NATO
Thales is proposing a tactical data link that gives nations not currently allowed to use the NATO-standard Link 16 the option to acquire a similar capability, which Thales calls LX16. At least one Asian country is in negotiations to equip all of its armed forces (air, land and maritime) with LX16, say company sources, while declining to identify the customer. Thales is also receiving "strong interest" in LX16 from several other nations as well as from "aircraft manufacturers who are not in NATO countries and who sell outside NATO."...

كما اعلنت داسو حلول لغير الناتو في موقعها (لكن لم تحدد اسماء) على الرافال
The RAFALE’s interoperability, as part of a multinational operation, has been demonstrated on countless occasions, and Link 16 as well as non-NATO solutions can be provided to meet various customers’ requirements.
@ الخبير الدولى وعاشق الفاتنة الساحرة الرافال كاميكازي الامارات
هل نجد عندك اجابة لهذه الاسئلة؟؟
 
عودة
أعلى