# هام جدا | زياره رئيس العمليات بالقوات البحرية الأمريكية لمقر قيادة القوات البحرية المصرية

إنضم
16 نوفمبر 2013
المشاركات
1,352
التفاعل
16,175 26 11
الدولة
Egypt
11224623_726557564123382_375419129103285426_n.jpg

رئيس العمليات البحرية بالقوات البحرية الأمريكية يقوم بزيارة قيادة القوات البحرية المصرية وقواعدها بالإسكندرية ويلتقي بقائد القوات البحرية المصرية لإعادة العلاقات العسكرية إلى ماكانت عليه شاملة المناورات المشتركة وتطوير القطع البحرية المصرية . ( تقرير مُترجم )

رئيس العمليات البحرية الأمريكية CNO Chief of Naval Operations الأدميرال / جوناثان جرينيرت Jonathan Greenert والذي يُعد اكبر ضابط رسمي مُكلّف من قبل وزارة البحرية الأمريكية Department of Navy قام اليوم بزيارة هامة جدا لقيادة القوات البحرية المصرية وقواعدها بالإسكندرية التقى خلالها بالفريق بحري / أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية ، وذلك وسط إلغاء الحظر الأمريكي السابق على العمليات والمبيعات العسكرية الأمريكية لمصر بعد احداث 30 يونيو 2013 .

" هذه الزيارة كانت هامة جدا بالنسبة لي لإعادة بناء العلاقات مع قيادة البحرية المصرية " هذا ماصرح بيه الادميرال جوناثان خلال لقاء عبر الهاتف من الإسكندرية . " إنهم -البحرية المصرية- يقومون بعملهم جيدا هنا تحت الظروف الناشئة من خلال حركة الدولة " بحسب ما اضافه .

وعند سؤاله عن تقييمه للعلاقات العسكرية-العسكرية المصرية الامريكية US-Egyptian Military-to-Military Relations صرح قائلا : " انها قوية على مستوى الاسطول وما أقل من ذلك " .

الادميرال جوناثان التقى بالفريق بحري / أسامة الجندي الذي تقلّد منصبه في ابريل الماضي ضمن تغييرات عديدة للقيادات العليا بالجيش المصري . وبخصوص ذلك كان تصريحه : " إنه -الفريق اسامة- جديد في هذه الوظيفة واصغر قليلا من أسلافه من القادة السابقين للبحرية المصرية " .

خلال زيارته -التي تعد الأولى لمصر- صرح حوناثان بأن الادميرال حون ميلر John Miller نائب قائد القاعدة البحرية الأمريكية والتابعة للقيادة المركزية الأمريكية US CENTCOM Central Command قام بزيارة مصر في عدة مناسبات سابقة .

" انا اردت ان احصل على أجندة واضحة ومتناسقة من البحرية المصرية " بحسب ماقال واضاف : " علاقاتنا العسكرية-العسكرية جاهزة للتحرك قُدما بسرعة مدروسة ومتأنية، سرعة منطقية بالنسبة للمصريين " .

" لدينا تقاليد حسنة على المدى الطويل من العمل الجيد على علاقات مع البحرية المصرية " بحسب مانوّه عنه جوناثان الذي اضاف : " هذه اكثر من مجرد زيارة للإصلاح ، بل لإصلاح واستعادة العلاقات الى ماكانت عليه عبر الزمن " .

جوناثان قام بزيارة السفن أمريكية الصنع العاملة لدى البحرية المصرية بقاعدة رأس التين التي تعد القاعدة الرئيسية للبحرية المصرية بالاسكندرية . وشاهد الفرقاطة " الاسكندرية " من فئة فرقاطات " بيري Perry Class Frigate " وكذلك الفرقاطة " دمياط " من فئة فرقاطات " نوكس Knox " ، وقام بجهد خاص لرؤية لنش الصواريخ " محمود فهمي " من فئة لنشات " أمباسادور Ambassador MK.III " الشبحية الصاروخية والتي تم تصميمها وبناؤها في الولايات المتحدة خصّيصا لصالح البحرية المصرية . وكان اول لنشين قد وصلا الى مصر في صيف 2014 الماضي ، في حين ان اللنشين الآخرين وصلا الى الاسكندرية في 17 يونيو 2015 .

" رأينا 3 لنشات في حين ان الرابع كان في طريقه " كما جاء في تصريحاته والتي اضاف عليها : " المصريون سعداء ويتكيّفون مع لنشات الامباسادور ، والتي تُعد مخصصة لحماية قناة السويس ، حيث تم الافراج عنها ضمن ماتم الافراج عنه من صفقات مُعلّقة بعد الحظر الذي فُرض منذ عامين وتم إلغاؤه من قبل الرئيس أوباما في 31 مارس الماضي .

جوناثان تحدث بإعجاب عن عمل البحرية المصرية خلال عملية " عاصفة الحزم " ضد الحوثيين في اليمن منذ مارس الماضي . حيث شاركت فرقاطتين مصريتين من فئة " بيري Perry Class " من اصل 4 فرقاطات لدى البحرية المصرية في هذه العملية بالبحر الأحمر . الفرقاطة الاسكندرية واختها من نفس الفئة عادتا من مهامها التي استمرت لمدة 4 اشهر من اعمال الدورية .

" أنا مُعجب بالإيقاع السريع والنشط للعمليات -يقصد البحرية المصرية- ، كان لديهم فرقاطتين طراز " بيري " تقومان بهذه المهم لمدة 4 اشهر ، ولم تعودا الا الان لتقوم الفرقاطتين الاخريتين من نفس الفئة لاستلام المهام بدلا منهما " بحسب ماجاء في تصريحاته .

" لقد كانوا يقومون بمهام الحظر البحري Maritime Interdiction ، لمنع السفن من الدخول لعدن " واضاف : " لقد سألت الفريق اسامة عما اذا كانوا ينفذون قرارات للإمم المتحدة ، واجاب بلا ، ولم يكن الأمر متعلق بذلك " .

" لقد سألته - الفريق اسامة- ايضا اذا ماكانت السفن التي يتم اعتراضها تّذعن للأوامر ، واجاب بأن الجميع كانوا يذعنون ماعدا سفينة واحدة استدارت وعادت ادراجها بعيدا " .

واضاف جوناثان بأن هذه العمليات ليست سهلة خاصة وان في هذه الفترة من العام حيث يكون الجو حارا ومغبرا في البحر الاحمر مسببا طبقة سميكة من الضباب مما يجعل الرؤية مشوشة ، بخلاف انه موسم الصيد وبالتالي يوجد الكثير من قوارب الصيد ليلا ونهارا ، وكذلك العديد من السفن العائدة والعبرة بالركاب وخلافه ، مما يضيف الكثير من التعقيد للعمليات .

البحرية الامريكية على وشك اخراج اخر فرقاطات " بيري " من الخدمة لديها متضمنة عددا قابل لتصديره للدول الاحرى ، ومصر تبدو طبيعا كزبون يمكن ان يستبدل ما لديه من فرقاطات " بيري " متقادمة بأخرى من نفس الطراز ولكن اكثر قدرة وتطورا .

" لقد ناقشنا هذا الاحتمال -تبديل الفرقاطات- " هكذا قال جوناثان الذي اضاف : " ولكننا لم نتحدث في التفاصيل . المصريون يرغبون في تطوير فرقاطات " بيري " التي يملكونها ، ولكن ماليس واضحا بالنسبة لي اذا كان لديهم الرغبة في التطوير ام الاستبدال ، وهذا امر علينا ان نعمل عليه سويا . وهم -المصريون- وضعوا خطوطا عريضة عن التطويرات التي يحتاجونها على فرقاطاتهم . وانا لست متأكدا ان كانوا توصلوا للقرار النهائي ام لا " .

اشار جوناثان لأن مصر تم دعوتها من قبل الولايات المتحدة لإعادة مناورات النجم الساطع المتوفة منذ عام 2009 وكانت مقررة ان تتم في عام 2011 وعام 2013 ولكن لم يتم ذلك بسبب احداث الربيع العربي واحداث مابعد 30 يونيو .

ولكن مصر مؤخرا تعمل على تقوية العلاقات مع روسيا حيث قامتا باول مناورات بحرية بينهما تحت اسم " جسر الصداقة 2015 " . واعادة مناورات النجم الساطع سيعد علامة على اعادة دفء العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر .

الجنرال / لويد اوستين Lloyd Austin قائد القيادة المركزية الامريكية US CENTCOM ارسل خطابا للمصريين لدعوتهم لإعادة مناورات النجم الساطع وتم ازالة كل القيود .

" مناورات النجم الساطع ستبدأ عام 2016 ، ولكننا في حاجة للدخول في تفاصيل مشاركة القوات المصرية ، وكانت هذه واحدة من رسائلي . دعونا نعمل سويا على ذلك . هل يمكن لميزانيتهم ان تسمح بذلك ؟ هل ايقاعهم العملياتي ان يسمح بذلك ؟ الى اي مستوى يرغبون في المشاركة ؟ " هذا ما صرح به جوناثان بخصوص المناورات ، والتي لم يؤكد تحديدا في اي مكان ستتم واكتفى بقوله " اما في البحر المتوسط او البحر الأحمر " .

جوناثان اثنى على المصريين وشكرهم على اهتماهم بأمن الولايات المتحدة في قناة السويس والتي تعد ممرا مائيا استراتيجية والتي تعد الاساس وسط العديد من الامور الاخرى الهامة للحركة السريعة لمجموعات القتال الخاصة بحاملات الطائرات التابعة لأساطيل الولايات المتحدة بين اوروبا ومسارح العمليات التابعة للقيادة المركزية الامريكية .

" ان مايفعلونه من اجلنا يحافظ على سلامة بحرية الولايات المتحدة . انهم يوفرون لنا الاولوية في الحركة عبر قناة السويس مع كل جهود توسعة القناة التي تتم الان " بحسب ماجاء في تصريحاته .

" المصريون يضمنون اننا لسنا في حاجة لإضاعة الوقت ، ولا اننا في موضع التعرض للخطر . انهم جيدون جدا في وضعنا في المقدمة او تحريكنا بشكل عاجل عبر قناة السويس . لقد تعاونوا معنا على كل مستويات الأمن التي طلبناها " .

ترجمة وإعداد | Thunderbolt
 
التعديل الأخير:
اتمني حسن استغلال الموقف مع عدم التخلي عن فرقاطات جديده غير امريكيه تدخل الخدمه ايضا
 
موضوع محير فعلا استبدالها ام تطوير
ولكن المتأكد منه ان البيرى قوية وموجودة بالقليل 10 سنين قدام حتى لو لم يتم استبدالهم
الامباسدور قائم على الهاربون وقوى وتظل مشكلته فى سعره طبعا
زيادة صواريخ الهاربون شئ ملح جدا جدا سواء لبيرى او اف 16 وغيرهم
 
وفى نفس التوقيت امريكا تدرس طلب تحديث 4 فرقاطات بيرى لزبون اجنبى

"
الولايات المتحدة تبحث طلب تحديث نظم الأدارة و المعارك علي الفرقاطة بيري كلاس , شركة نافسي الأمريكية تلقت طلب من دولة لم يذكر أسمها لتحديث نظم القيادة و المعارك علي 4 فرقاطات بيري لدي زبون أجنبي
"
:D
 
موضوع محير فعلا استبدالها ام تطوير
ولكن المتأكد منه ان البيرى قوية وموجودة بالقليل 10 سنين قدام حتى لو لم يتم استبدالهم
الامباسدور قائم على الهاربون وقوى وتظل مشكلته فى سعره طبعا
زيادة صواريخ الهاربون شئ ملح جدا جدا سواء لبيرى او اف 16 وغيرهم
مفهاش حاجه لو هتتبدل من عنده وكله بفلوسهم طبعا مع الحفاظ على مواصفاتنا زى الامبسادور كده
بس لو ممكن حد يجبلنا معلومات عن فرقاطات احدث من عندهم ممكن نبدل بيها
 
أهم حاجة ميبقاش فى تورط مع الأمريكان فى قطع جديدة .
زودوا البيرى , طوروها , إستبدلوها زى ما تحبوا .
الروس مشاريعهم واعدة جداً جداً وممكن ندور على جيرشكوف أو غيرها من الفرقاطات من ذوات العضلات الفتاكة .
وطالما بفلوسهم يبقا نزود الهاربون بلوك 2 مع تطوير لإمكانيات الـ ASW سواء فى الفرقاطة نفسها أو على المروحيات العاملة على ظهرها على شوية قطع غيار وتبقى جبرت .
لازم ننوع تسليحنا البحرى أكتر من كده وخصوصاُ أن فى حاجات محترمة ممكن نتوجه ليها .
 
أهم حاجة ميبقاش فى تورط مع الأمريكان فى قطع جديدة .
زودوا البيرى , طوروها , إستبدلوها زى ما تحبوا .
الروس مشاريعهم واعدة جداً جداً وممكن ندور على جيرشكوف أو غيرها من الفرقاطات من ذوات العضلات الفتاكة .
وطالما بفلوسهم يبقا نزود الهاربون بلوك 2 مع تطوير لإمكانيات الـ ASW سواء فى الفرقاطة نفسها أو على المروحيات العاملة على ظهرها على شوية قطع غيار وتبقى جبرت .
لازم ننوع تسليحنا البحرى أكتر من كده وخصوصاُ أن فى حاجات محترمة ممكن نتوجه ليها .
انا دورت لقيت ان البحرية الامريكية استبدلت البيرى بالقطعة دى
Freedom-class_littoral_combat_ship

Freedom-class littoral combat ship
ممكن تتسلح ب24 هيلفاير
ومنصةrim-116
وممكن يضافلها تسليح او يتغير حسب الطلب
وعلى حسب ويكبيديا هيا اللى هتحل محل البيرى فالبحرية الامريكية
 
انا دورت لقيت ان البحرية الامريكية استبدلت البيرى بالقطعة دى
Freedom-class_littoral_combat_ship

Freedom-class littoral combat ship
ممكن تتسلح ب24 هيلفاير
ومنصةrim-116
وممكن يضافلها تسليح او يتغير حسب الطلب
وعلى حسب ويكبيديا هيا اللى هتحل محل البيرى فالبحرية الامريكية
بصراحة , بعد متابعة خفيفة للمعرض الروسى الأخير ومن خلال بعض الخبراء فى المنتدى المتابعين للخطوات الروسية بدقة لازلت على موقفى .
أُفضل الروسى جداً فى المرحلة القادمة ولأسباب عده أذكر منها :
  • الجانب الإستراتيجى أقصد منه عملية لكى وعى الأمريكان فحالما ستتخلون عنا لن ننتظر رضاكم بل سنبحث عن بديل وسننجح فلا تُعاودوا الكرة مرة أخرى .
  • الجانب السياسى بالقرب من الروس والبعد عن الأمريكان لتعديل الموازنة فى المنظور المتوسط.
  • الجانب العسكرى وهو الإستفادة من مظلة الدفاع الجوى التى تفرضها القطع الروسية المُنتظرة وأيضاً من القدرات الصاروخية القوية لهذه القطع لتعويض المدى القليل نسبياً الخاص بالإكسوزيت الفرنسى والمستخدم على الفريم .
وكما أقول دوماً تنويع المصادر يعنى تنويع المصادر ولدينا ما يكفى من الأمريكى فلنقتنى شيئاً من الروسى والفرنسى ولا مانع من الصينى .
 
بصراحة , بعد متابعة خفيفة للمعرض الروسى الأخير ومن خلال بعض الخبراء فى المنتدى المتابعين للخطوات الروسية بدقة لازلت على موقفى .
أُفضل الروسى جداً فى المرحلة القادمة ولأسباب عده أذكر منها :
  • الجانب الإستراتيجى أقصد منه عملية لكى وعى الأمريكان فحالما ستتخلون عنا لن ننتظر رضاكم بل سنبحث عن بديل وسننجح فلا تُعاودوا الكرة مرة أخرى .
  • الجانب السياسى بالقرب من الروس والبعد عن الأمريكان لتعديل الموازنة فى المنظور المتوسط.
  • الجانب العسكرى وهو الإستفادة من مظلة الدفاع الجوى التى تفرضها القطع الروسية المُنتظرة وأيضاً من القدرات الصاروخية القوية لهذه القطع لتعويض المدى القليل نسبياً الخاص بالإكسوزيت الفرنسى والمستخدم على الفريم .
وكما أقول دوماً تنويع المصادر يعنى تنويع المصادر ولدينا ما يكفى من الأمريكى فلنقتنى شيئاً من الروسى والفرنسى ولا مانع من الصينى .
انا مش مختلف معاك انا بتكلم فنقطة تانية لو هنبدل البيرى بفلوسهم مش مهم خير وبركة والجديد عندنا الروس والصين والفرنسين
وعرضت القطعة اللى الامريكان استبدلوا البيرى بيها
 
عمر ما حصل كلام عن مستقبل الشق الامريكي في البحرية المصرية ممثلا بالبيري و النوكس و لا اعتقد ان التطوير و الاستبدال طموح مصر و لكن اساسي
هل قد نرى امور اكثر قوة تختبر عودة العلاقات فعليا و رفعها للندية
ال LCS لا مكان لها بوجود الامباسدور فهو افضل و customized لنا و لكن
لا نريد خلط الامر بروسيا فلدينا معونة مجانية لذا buy what u want , however
نجيب ايه ؟
كل ما لدى امريكا غير ذلك يندرج تحت نطاق الصعب و لكن لا ننسى ان من بنود عودة المعونة مثلا الامن البحري و مكافحة القرصنة و القناة لذا نظريا يمكن زنق الامريكان في طلب صعب لنرى كم هم جادون و ان كان الرفض متوقع و لكن ايضا ماذا نحضر
- المزيد من البيري المستعمل .... ممكن و منطقي بعد التطوير ليصبح لدينا 8 او 6 بيري كلاس
- الابيرلي كيرك !
- هل قد نرى LHA لو فشل امر الميسترال
- سفن تموين و دحرجة لا اذكر النوع الحقيقة الاخ فادي الشام كان قد وضع موضوعا عنها
- هيل بحري او طائرات دورية كالبوسايدن


ملاحظة هنالك اجماع عالمي على الاهتمام بالنشاط البحري المصري و عملياته بالتحديد و تطويره ايضا
كما ان الطلب الامريكي لعودة مناورات النجم الساطع اصبحت مملة !
 
عمر ما حصل كلام عن مستقبل الشق الامريكي في البحرية المصرية ممثلا بالبيري و النوكس و لا اعتقد ان التطوير و الاستبدال طموح مصر و لكن اساسي
هل قد نرى امور اكثر قوة تختبر عودة العلاقات فعليا و رفعها للندية
ال LCS لا مكان لها بوجود الامباسدور فهو افضل و customized لنا و لكن
لا نريد خلط الامر بروسيا فلدينا معونة مجانية لذا buy what u want , however
نجيب ايه ؟
كل ما لدى امريكا غير ذلك يندرج تحت نطاق الصعب و لكن لا ننسى ان من بنود عودة المعونة مثلا الامن البحري و مكافحة القرصنة و القناة لذا نظريا بمكن زنق الامريكان في طلب صعب لنرى كم هم جادون و ان كان الرفض متوقع و لكن ايضا ماذا نحضر
- المزيد من البيري المستعمل .... ممكن و منطقي بعد التطوير ليصبح لدينا 8 او 6 بيري كلاس
- الابيرلي كيرك !
- هل قد نرى LHA لو فشل امر الميسرال
- سفن تموين و دحرجة لا اذكر النوع الحقيقة الاخ فادي الشام كان قد وضع موضوعا عنها
- هيل بحري او طائرات دورية كالبوسايدن
وجهة نظرك قريبة من اللى قولته
طالما بفلوسهم يبقى زيادة الخير خيرين
وطالما الامبسادور افضل lsc
مفيش مانع نزوده بس ميزة القطعة اللى عرضتها انها بتشيل مروحية ودا مش فالامبسادور
و24 هيلفاير عدد كويس وممكن نستبدلهم بقواذف هاربون وبكده تكون بديل كويس للبيرى
اللى عاوزين نبدلها
 
انا مش مختلف معاك انا بتكلم فنقطة تانية لو هنبدل البيرى بفلوسهم مش مهم خير وبركة والجديد عندنا الروس والصين والفرنسين
وعرضت القطعة اللى الامريكان استبدلوا البيرى بيها

يعنى انا وصلت لى الفكرة صح .
رأيى انه المشاريع الروسية الواعدة رخيصة الثمن وقوية فى نفس الوقت فلنذهب إليها ولنحصل بأموال المعونة على ذخائر وقطع غيار تحقق إستقلالية كبيرة لفترات طويلة نسبياً .
لكن طبعاً سواء القطعة اللى حضرتك عرضتها _ وهى ليست فى مستوى إزاحة الفريم أو الجيرشكوف ولا مداها _ أو غيرها من القطع الأمريكية يمكن ان تمثل إضافة لقواتنا من الناحية العسكرية البحتة لكن من وجهة نظرى الجانب السياسى لازم يحكم هذه المرة .
 
وجهة نظرك قريبة من اللى قولته
طالما بفلوسهم يبقى زيادة الخير خيرين
وطالما الامبسادور افضل lsc
مفيش مانع نزوده بس ميزة القطعة اللى عرضتها انها بتشيل مروحية ودا مش فالامبسادور
و24 هيلفاير عدد كويس وممكن نستبدلهم بقواذف هاربون وبكده تكون بديل كويس للبيرى
اللى عاوزين نبدلها

متفق معاك لكن الحقيقة انا ارى الامور بشكل آخر
كده كده هنالك اضافات قوية لقطع السطح من فرنسا و روسيا
بمعنى هنالك بدائل عن الخيار الامريكي و بدائل قوية
و لكن ليس هنالك بدائل عن انظمة معينة كالبوسايدن و الهيل و القيادة و السيطرة عموما لذا اتمنى ترك المعونه لهذه الامور لاننا لن نجدها خارج امريكا بالجوده المطلوبة و مجانا ايضا بدون ذكر تطوير و صيانة السلاح الامريكي العامل حاليا
حيث نحتاج للاموال لامور اخرى كالقوات الجوية و صفقات روسيا و فرنسا و غيره
لذا ارى توجيه المعونة لكل شئ اولي غير موجود على الساحة و كل شئ ثانوي كالنقل الاستراتيجي و التموين جوا و الاواكس و غيرها
 
التعديل الأخير:
متفق معاك لكن الحقيقة انا ارى الامور بشكل آخر
كده كده هنالك اضافات قوية لقطع السطح من فرنسا و روسيا
بمعنى هنالك بدائل عن الخيار الامريكي و بدائل قوية
و لكن ليس هنالك بدائل عن انظمة معينة كالبوسايدن و الهيل و القيادة و السيطرة عموما لذا اتمنى ترك المعونه لهذه الامور لاننا لن نجدها خارج امريكا بالجوده المطلوبة و مجانا ايضا بدون ذكر تطوير و صيانة السلاح الامريكي العامل حاليا
حيث نحتاج للاموال لامور اخرى كالقوات الجوية و صفقات روسيا و فرنسا و غيره
لذا ارى توجيه المعونة لكل شئ اولي غير موجود على الساحة و كل شئ ثانوي كالنقل الاستراتيجي و التموين جوا و الاواكس و غيرها
أنت جبت من الآخر الله يصلح حالك .
بمنطق سياسى , لازم أبعد عن أمريكا شوية لزوم التوازن .
بمنطق تقنى بحت , الروس والفرنسيين والصينيين وغيرهم بيقدموا شغل محترم وبأسعار تلامس نصف المنتج الأمريكى فى بعض الحالات .
نجمع الاتنين على بعض ونقول بمنطق نفعى تماماً أن مصلحتنا هى فى استخدام المعونة فى تعزيز إستقلاليتنا فى الذخائر وقطع الغيار مع الأنظمة التى لانظير لها لدى غيرهم وتبقى فله قوى .
 
ياسلام لو فتح الباب لطلب المزيد من الامباسدور من مخصصات المعونة وايضا استبدال النوكس بالمزيد من البيري ذات الحالة الجيدة
 
اتمني يكون الامريكان جادين
لان دة هيغير حاجات كتير في المستقبل
مش بس بحريا
عموما
وهيحافظ علي الشق الامريكي فسلاح المصري عموما
 
لقد سألته - الفريق اسامة- ايضا اذا ماكانت السفن التي يتم اعتراضها تّذعن للأوامر ، واجاب بأن الجميع كانوا يذعنون ماعدا سفينة واحدة استدارت وعادت ادراجها بعيدا "
ازاي محدش خد بالة من الحتة دي
تم اعتراض الكل واستجاب
عدي سفينة واحدة رجعت ورفضت الاستجابة
الكلام دة مش بيفكركوا بحاجة
يعني السفن الايراني اللي هربت من مواجهة البحرية المصريه مثلا
 
أنت جبت من الآخر الله يصلح حالك .
بمنطق سياسى , لازم أبعد عن أمريكا شوية لزوم التوازن .
بمنطق تقنى بحت , الروس والفرنسيين والصينيين وغيرهم بيقدموا شغل محترم وبأسعار تلامس نصف المنتج الأمريكى فى بعض الحالات .
نجمع الاتنين على بعض ونقول بمنطق نفعى تماماً أن مصلحتنا هى فى استخدام المعونة فى تعزيز إستقلاليتنا فى الذخائر وقطع الغيار مع الأنظمة التى لانظير لها لدى غيرهم وتبقى فله قوى .
وجهة نظر سليمة برده
وعالعموم اكيد القيادة هتختار الصالح مع مراعاة الجانب السياسى طبعا
 
^_^
خبر رائع جدا،
لايمكن للولايات المتحدة أن تستغني عن مصر
وكذلك لن تجد مصر حليف استراتيجي تستطيع تركيعه متى شاءت كما يحدث الآن أفضل من الولايات المتحدة،
أيضا السلاح الأمريكي متقدم للغاية وهو مهم لمصر وأمنها،
لا مانع من تنويع مصادر التسليح لكن في نطاق معقول،
روسيا ليست أقل خبثا من الولايات المتحدة وليست أفضل منها كحليف موثوق قوي،
ولذلك أنا على ثقة عالية في القيادة المصرية وأنها تدرك جيدا كيف تلعب مع الكبار بشكل يثير الإعجاب،
بالتوفيق لمصرنا الحبيبة ويارب تحفظ مصر وأهلها وتديم عليهم الأمن وكل بلادنا العربية
 
عودة
أعلى