النظام الصاروخي Adats

k.g.b

صقور الدفاع
إنضم
30 يوليو 2008
المشاركات
3,736
التفاعل
252 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
..................................

النظام الصاروخي ADATS
....................................

المواصفات العامة والفنية:

1. عربة النظام

اسم العربة: M-113 A2.
الطاقم: 3 أفراد، سائق وقائد ومشغل للنظام.
الوزن الإجمالي: 15.8 طناً.
سرعة التحرك على الطرق: 58 كم/ س.
مدى العمل: 400 كم.

2. التسليح


الصاروخ: ADATS.
العدد: 8.
سرعة طيران الصاروخ: 3.
القدرة على المناورة: 60 g.
مدى الصاروخ: 10 كم.
وزن الرأس الحربي: 12.5 كجم.
نوع الرأس الحربي: شديد الانفجار ذو شظايا أو شحنة مشكلة.
نظام التوجيه: أشعة الليزر.
أقصى ارتفاع للصاروخ: 7 آلاف م.
الزاوية الأفقية: 360 درجة.
زاوية التتبع الرأسية: من – 10 درجات إلى +90 درجة.
زاوية الإطلاق: من 4.5 درجات إلى 85 درجة.
طول الصاروخ: 2.5 م.
قطر الصاروخ: 15.2 سم.
وزن الصاروخ عند الإطلاق: 51 كجم.
طول عبوة الصاروخ: 2.20 م.
عرض عبوة الصاروخ: 27.3 سم.
نوع الطبة: إقترابية تعمل بالليزر، أو طبة طرقية ميكانيكية.

3. الرادار

الحيز: يعمل في الحيز X.
المدى: 25 كم.


بلد المنشأ:
تصنع أجزاء في كندا وأجزاء في سويسرا.
2. الاستخدام: نظام دفاع جوي متحرك، للتعامل مع جميع أنواع الأهداف المنخفضة. ويمكن العمل من داخل مواقع ثابتة محصنة.
3. الدول المستخدمة:
كندا، تايلاند.

النظام الصاروخي ADATS، هو نظام دفاع جوي لمواجهة الطائرات المنخفضة الارتفاع، للمدى القريبShort Range Air Defense SHORAD . تستخدمه القوات الكندية. وتصنع أجزاء منه في سويسرا وأجزاء أخرى في كندا. تستخدم كندا 36 مجموعة من هذا النظام في دفاعها الجوي؛ وهي في الخدمة منذ عام 1994. وتستخدم القوات التايلاندية مجموعة من هذا النظام في موقع ثابت، وترتبط مع باقي النظام الجوى التايلاندي.


النظام ADATS، الكندي، مركب على العربة المدرعة ذات الجنزير M 113، ويمكن تركيبه في موقع حصين ثابت كذلك. يمكن أن يعمل النظام ضمن شبكة دفاعية، تشمل 6 عربات من النظام تنتشر في المنطقة المطلوب حمايتها، بحيث تكون المسافة بين العربات في حدود 20كم. ويمكن أيّ عربة من عربات النظام، أن تقود الشبكة، وتصبح باقي عربات الشبكة تابعة لها. كما يمكن أن ترتبط هذه الشبكة بإمكانيات ومراكز القيادة والسيطرة الأخرى، وأن تتبادل معها المعلومات في الوقت الحقيقي. وتشمل المعلومات المتبادلة الموقف الجوي العام، والخاص، وأوامر التحكم في الأسلحة وأوامر القيادة والسيطرة، ومعلومات تمييز الأهداف، وحالة النظام الدفاعي، ومواقع عربات النظام، وأسبقية الأهداف، وموقف الاشتباك، بيانات تجنب آثار الإعاقة الإلكترونية. الشبكة الدفاعية المكونة من ست عربات، يمكنها الاشتباك مع 48 هدفاً في وقت واحد.

يستخدم النظام صواريخ أرض/ جو، قادرة على التعامل مع جميع أنواع التهديدات منخفضة الارتفاع، بما فيها الطائرات العمودية الهجومية. ويبلغ مدى الصواريخ 10 كم. ويستخدم أسلوب التوجيه بواسطة أشعة الليزر. وتبلغ سرعته أكثر من 3 ماخ. ويتحمل المناورات العنيفة. وله رأس حربي من النوع شديد الانفجار ذي الشظايا، زنته 12كجم. وتحمل كلّ عربة ثمانية صواريخ موزعة على جانبَي العربة.

يستخدم النظام ADATS معدات توجيه الصاروخ وتتبع الهدف، التي تعمل بالأسلوب الكهروبصري، من إنتاج شركة Lockheed Martin من النوع TADS / PNVS؛ إضافة إلى نظام الرؤية الحرارية الأمامية FLIR. والعربة مزودة بكاميرا تلفزيونية ونظام لتحديد المدى يعمل بواسطة أشعة الليزر.

رادار النظام ADATS، يعمل في الحيز الترددي X. ويستخدم في تخصيص وتمييز الأهداف. ويمكن الرادار أن يخصص الأهداف، لعربة أخري من عربات الشبكة الدفاعية، من طريق وصلة نقْل المعلومات ونظام القيادة والسيطرة الذي يتحكم في إدارة الشبكة. ويمكن الرادار أن يعمل أثناء حركة العربة، ويبلغ مداه حوإلى 25كم. يبدأ الاشتباك باكتشاف الرادار للهدف، وتحريك برج العربة في اتجاهه. ويستخدم نظام الأشعة دون الحمراء FLIR وكاميرا التلفزيون في تدقيق معلومات الهدف، باستخدام كلّ الوسائل المتاحة، ثم يطلق الصاروخ. يقلّ زمن دورة الاشتباك عن 6 ثوان. ويبلغ الزمن اللازم لإطلاق صاروخ ثانٍ نحو الهدف بعد إطلاق الصاروخ الأول حوالي ثانيتَين.

mim-146a-1.jpg

adats10.jpg


adats_02.jpg

adats9.jpg

adats8.jpg

adats.jpg

adats-69.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: النظام الصاروخي Adats

تنبيه بسيط النضر لا تكتب بمثل هذه الطريقة

بل تكتب النظر

وشكراً
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى