سـمـو ولـي ولـي الـعـهـد يـزور فـرنـسـا

بصراحة وبدون زعل من إخواننا السعوديين
أرى أن أغلب صفقاتهم العسكرية مع الدول المنتجة للمعدات العسكرية هي سياسية بدرجة أولى وكبيرة
مع بريطانيا والكل يعرف خلفياتها وما تخللها من إشاعات وفضائح
إذا أرادت السعودية التقرب من أمريكا وخاصة في ملفات سوريا ايران لبنان العراق عقدت صفقة واحدة فقط بمبلغ خرافي ب60 مليار دولار
إذا غضبت السعودية من امريكا توجهت نحو فرنسا وخاصة في الملف الايراني وبدرجة اقل الملف السوري
اذا ارادت السعودية كسب ود الروس نكاية في تمريكا توجهت نحو المصانع البوتينية
برأيي يعتبر عبث ، ميزانية 80 مليار دولار سنويا على 15 سنة هي 1200 مليار دولار ميزانية عسكرية لو كانت هناك استشراف واستراتيجية ناجعة لضخت هذه الارقام المهولة في تعاون مع الروس او الفرنسيين او البريطانيين ولرأينا صناعة دفاعية سعودية يضرب بها الامثال
هذا بدون ذكر الامارات قطر الكويت فلو اتحدو مع السعودية في نضرة موحدة للصناعات الدفاعية ( الميزانية مجتمعة تفوق 2200 مليار دولار ل15 سنة ) لرأينا ان ايران سترتعد الف مرة قبل ان تشير ولو بالاشارة الى تهديد جيرانها الخليجيين
نضرتي الخاصة هناك اهدار كبير للموارد المالية الخليجية وخاصة السعودية
لو اتفقنا مع جزء من كلامك فالسعودية عندما تعقد صفقه عسكريه لغرض سياسي فهي دائما تأخذ الأفضل خذ مثلا الصفقه مع أمريكا ب 60 مليار ماذا أخذت أخذت F15sa وهي كما تعرف من أفضل الطائرات في العالم كذلك مع بريطانيا أخذنا التنريدو والتايفون ولذا مع وجود الصفقات السياسية ناخذ الافضل
 
ما طرحه الأستاذ خالد الجزائر ، هو في الحقيقة مدح بصيغة الذم وهو لا يعلم ، فالدول تقدم المال بغرض شراء السلاح ، وقد تحصل على سلاح نوعي ، وقد لا توفق بالحصول عليه ، وقد تحصل على جزء من التقنية مقابل القيمة المدفوعة ، ولكن لماذا يقلل أستاذ خالد من البعد السياسي ، بالإضافة للسلاح النوعية ، وبعض التقنية ؛ إن سمح بها ، في أي صفقة سعودية؟!.
بعض الدول تكتفي بأخذ السلاح مقابل المال ، وبعضها تضيف له جزء من التقنية ، ونحن نحصل على السلاح والتقنية والصفقات السياسية ؛ فهل هذا عيب لدى المفاوض السعودي ، أم قيمة مضافة لقوته التفاوضية؟!.
المشكلة أن بعض الإخوة يقرأ التصريحات الصحفية والبيانات المالية في أي صفقة سعودية تفاوضية مفترضة على أنها حصلت بالفعل ، ولا يدرك أن كثير من المفاوضات تم إلغائها ، وهذا يدل على عدم لهفة واستعجال من المفاوض السعودي ، وأن هناك معترك من المفاوضات والطلبات تحصل بين الطرفين ، بعكس من يتلهف من أي دولة بالحصول على الأذن منها لاقتناء سلاحها ، وقد يكون المقابل ، ليس مالياً فقط ، بل السماح لتلك الدولة بالتدخل في شؤونها الداخلية ، كما أن زيارة ولي ولي العهد ووزير الدفاع لروسيا ، وفي مثل هذا الظرف ، ومثل هذا المحفل الاقتصادي ، المعزول غربياً ، يدل على أن خيارات السعودية السياسية والعسكرية وحتى الاقتصادية كثيرة جداً ، بعكس بعض الدول التي ليس لها أي خيار عسكري ، ولا حتى قوة سياسية مستقلة.


في النهاية ، يجب علينا كسعوديين ، أن نقدم الشكر لهذه الصيغة من المدح للسياسة السعودية من قبل الأستاذ خالد.
 
ابدا اخي لا يوجد زعل خصوصا انك اخ من الجزائر وغالي علينا. الموضوع في نهاية المطاف يحتمل وجهات النظر المتعددة، هناك من يقول ان دفع ثلاثين مليار - ليست ستين كما تقول - لجعل قواتك الجوية رقم واحد في الشرق الاوسط +كسب ثقل سياسي تعتبر صفقة ناجحة. وهناك من يقول انها ليست ناجحة وانها هدر، الامر يحتمل الرأيين. لكن دعني اقول شيء لم تنتبه له في كلامك، في جميع الصفقات السعودية نحصل علي اعلي المواصفات ولله الحمد. اكبر دليل علي حصولنا علي ما نريد هو عملية عاصفة الحزم، عمليات ليل نهار في كل الاحوال الجوية تقوم بها القوات الجوية ولم يسقط ولا طائرة واحدة مع ان هذا متوقع!! نحن نشتري الافضل ولدينا لجان تتاكد من ان ما يصل للسعودية هو الافضل، قارن هذا بالجزائر مثلا عندما تم اعادة طائرات ميج-٢٩ التي اشترتها من روسيا عام ٢٠٠٦ بعد سنة من شرائها لانها خردة. هذه الحوادث وبكل بساطة لا يمكن ان تحدث في السعودية، انا وانت اخي نتحدث من عالمين مختلفين.
الامر الاخر الذي لم تنتبه له اخي هو ان ايران حقيقة لا تملك سوى اللطم والعويل لا يصدق البروباجاندا الايرانية الا مجموعات نعرفها جيدا فهي التي تذكرنا دائما بقوة وعظمة ايران مقارنة بضعفنا وفي نفس الوقت تتهكم علينا اذا اشترينا سلاحا فتاكا، يقولون فساد.
قرروا هل تريدوننا ان نتسلح لنواجه الامبراطورية الايرانية التي اسرت قلوب بعض العرب ام نستسلم لان اي شيء نفعله اما فساد او ليس له تاثير؟
الي فهمته من كلام الاخ هوه ان مجموع هذه الصفقات قادر على بناء قاعده صناعية غاية في التططور ,لجميع متطلبات الجيوش العربية بتصنيع و تصميم كامل من الطائرات المتفوقه الى المسدس ,وانا معه في هذا الطلب ,على السعودية بناء اكثر من 5 جامعات للعلوم و الابحاث يتم الانتساب لها من السعودين على مستوى الذكاء ضمن برنامج دراسي صارم ,و توفير افضل معدات البحث العلمي و الاساتذه ,و ثم بناء مراكز ابحاث تستقبل المتفوقين و مشاريع التخرج الواعده ,وذلك ليتم سقلهم و تطويرها,و بعد ذلك يتم بناء مراكز صناعية لاستيعاب نتائج مراكز الابحاث و طلاب الجامعات ,يعني الطالب يوم يدخل الجامعه يكون عارف نفسه وين رايح ,وشو مجال تخصصه و عملة مستقبلا ليستعد له ,اما الان فمعظم النوابغ تستلقفهم الشركات الخاصه لوظائف مصلحيه براوتب عليه مما ييقلل من قدرة البلد على الاستفاده منهم
 
مقال طويل عريض في البيزنيس انسايدر الامريكية يتحدث عن الضربة الموجعة لاوباما باقتراب السعودية من روسيا. سانشر المقال بالانجليزي ثم اترجمه.
Here comes the Saudi-Russian alliance
هذه اهم خطوة والبا قي سيأ تي
 
السعودية وروسيا توقعان اتفاقيتين عسكرية وبترولية ومذكرتين في مجالي الفضاء والإسكان
428272.jpg

واس- سانت بترسبيرغ: تم اليوم توقيع اتفاقية عسكرية بين المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية تختص بالمجالات العسكرية المختلفة، وذلك في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى روسيا الاتحادية .

ووقع الاتفاقية رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول عبدالرحمن البنيان، فيما وقعها عن الجانب الروسي مدير الهيئة الفيدرالية بحكومة روسيا الاتحادية الكسندر فامين .

ووقّع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم برنامجاً تنفيذياً لتنفيذ اتفاقية التعاون البترولي بين السعودية وروسيا الاتحادية في مدينة سانت بيترسبيرغ الروسية.

وأعرب المهندس النعيمي عن سعادته بالاجتماع مع وزير الطاقة الروسي وتوقيع البرنامج التنفيذي واتفاقية التعاون المهمة للبلدين والتي سترفع مستوى التعاون بينهما بشكل ثنائي أو فيما يخص السوق البترولية الدولية، وسيأخذ هذا التعاون والتنسيق مرحلة جديدة فيما يخص البلدين وعلى المستوى العالمي، ويضمن استمراريته على كافة المستويات، وهذا بدوره سيؤدي إلى إيجاد تحالف بترولي بين البلدين لصالح السوق البترولية الدولية والدول المنتجة واستقرار وتحسن السوق.

وحول أوضاع السوق البترولية الدولية قال النعيمي: "إنني متفائل بمستقبل السوق خلال الأشهر القادمة من حيث استمرار تحسن وزيادة الطلب العالمي على البترول وانخفاض مستوى المخزون التجاري ومن ثم تحسن مستوى الأسعار".

كما وقع الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم مع مدير وكالة الفضاء الروسية إيغور كماروف بمدينة سانت بترسبيرغ مذكرة النوايا المشتركة في مجال الفضاء، وذلك في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وأكد الأمير تركي بن سعود أن المذكرة تتضمن التعاون مع وكالة الفضاء الروسية في مجال استكشاف الفضاء واستخدامه للأغراض السلمية من خلال فريق العمل المشترك بين البلدين الذي سيبحث المواضيع المشتركة بما فيها مشاركة المملكة في الرحلات الفضائية الروسية واستكشاف الفضاء بالمركبات المأهولة وغير المأهولة .

وبين أن المذكرة تسعى للاستفادة من تقنيات الفضاء وتطوير أنظمة مشتركة بين المملكة وروسيا الاتحادية في هذا المجال، لافتاً سموه النظر إلى أن التعاون سيكون قوياً خاصة في المشاريع التجارية والبحوث والتطوير والإنتاج والتصنيع في هذا الجانب .

كما وقع وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد مع نائب وزير البناء والإسكان والمرافق العامة في روسيا الاتحادية أندري تشيبيس اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان .

وتهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون بين الطرفين في مجال البناء والإسكان وإنشاء مشاريع مشتركة في مجال البناء وتصميم المباني باستعمال التقنيات الحديثة واستخدامها، وكذلك توسيع التعاون التحليلي والمعلوماتي والتنظيمي.

ويمكن للطرفين في إطار أهداف المذكرة عقد مباحثات واستشارات حول عدد من المسائل منها نشر التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين والتعاون في مجال البناء و البنى التحتية واستعمال التقنيات الحديثة ومواد البناء ومواءمة الإطار التنظيمي في مجال التصميم والبناء .

كما تهدف المذكرة إلى تنفيذ مشاريع تجريبية ومبتكرة ضمن الاختصاص في مجالات التعاون التي تتناولها هذه المذكرة وتطوير علاقات الشراكة والبدء في مشاريع مشتركة بين مؤسسات البحوث العلمية والمراكز التقنية في كلا البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان من خلال استعمال الطرق والمواد الحديثة للبناء .

ويتم ضمن أهداف مذكرة التفاهم التعاون في تدريب الكوادر في المجالات المنصوص عليها في هذه المذكرة والمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وورش العمل لرفع المستوى وتحليل مشترك للحواجز المؤسسية والهيكلية والاقتصادية التي تعوق البناء الكفء والاقتصادي وإعداد مقترحات للتغلب على هذه الحواجز والتعاون المعلوماتي والتحليلي في مجال تدوير الإسكان وكذلك البناء واستغلال البنى التحتية.

ويمكن للطرفين من خلال المذكرة إشراك ممثلين آخرين للجهات الحكومية المعنية في مجموعة العمل السعودية الروسية المشتركة للإسكان في مجالات البناء والبنى التحتية، وذلك بقرار منفصل، ويقر الطرفان بناء على اقتراح من فريق العمل وبرنامج التعاون وخطة التدابير الأولية الذي سيتم إبلاغه إلى اللجنة الروسية السعودية المشتركة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، وتتم اجتماعات فريق العمل بالتناوب في بلدي الطرفين برئاسة ممثل عن كل طرف .

وأكد وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد عقب التوقيع ولقائه بنائب وزير البناء والإسكان الروسي أن توقيع مذكرة التفاهم تم في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لروسيا الاتحادية .

وأشار إلى أنه بحث خلال لقائه بنائب الوزير الروسي سبل التعاون بين البلدين الصديقين في مجال بناء المشروعات الإسكانية ومناقشة أنسب الاشتراطات والمعايير الفنية والمالية التي يمكن تطبيقها للوصول إلى كفاءة أعلى في طرح وترسية تلك المشروعات، إلى جانب الاطلاع على البرامج والخطط التي تنفذها وزارة البناء والإسكان الروسية، ولاسيما أنها سجلت رقماً قياسياً في تشييد المساكن خلال العام 2014م، حيث بلغت مساحة المساكن المشيدة 8ر72 مليون متر مربع، إضافة إلى أنها تهدف خلال العام الحالي 2015م إلى تشييد وبناء مساكن لا يقل إجمالي مساحتها عن 76 مليون متر مربع.

وأوضح وزير الإسكان المكلف أن الطرفين أكدا أهمية التعاون والعمل المشترك في تطوير ونقل تقنيات البناء الحديثة والصناعات المرتبطة بها وتبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من التجارب الناجحة فيما يتعلق بالبرامج التي تسهم في تطوير الإسكان والآليات المناسبة لإدارته وكذلك العمل على تأسيس شركات يسهم في إنشائها القطاعان العام والخاص من البلدين وتشجيع المستثمرين في البلدين الصديقين على المشاركة في تنفيذ مشروعات إسكانية تلبي احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح المجتمع في كلا البلدين.


27736_68466.jpg


26348_16711.jpg



 
ملاحظه يا اخوان شراء احدث سلاح لا يعني ابدا امتلاك العلم و القوه ,انت تشتري سلاح لا تعرف كيف يصنع ,و تشتري سلاح حديث بعد مدة سوف يصبح قديم ,مما يجعلك ان تشتري من جديد ,و تبيع ما اشتريته سابقا من احدث الاسلحه في سوق الحديد و السكراب ,شراء افضل سلاح يكون مهم في حالة وجود حرب ,اما بدونها سوف يأكله الصدى في المستودعات و تتاكل تقنيته يالتطور المتسارع ,و التجربه علمتنا ان الغرب يتخلى عنى وقت الازمات الا اذا كنا في صراع عربي عربي ,و عليه الغرب لن يجعلنا ان نمتلك القوه التي تجعلنا مستغنين عن خدماته ,الان نحن نملك المال و غدا الله اعلم ,فاذا لم نستغل قدراتنا و موارنا الان و بهذا الظرف متى سوف نستغلها؟؟؟ جيب الابرامز لجامعه عربية وقول للطلبه اصنعو لي دبابه تتفوق عليها و خليهم تحت اشراف كادر من المهندسين العسكرين ,و اعاطيهم ميزانية تساوي ثمن دبابه و حده ,و شوف الابداع ,كيف لو تنافسة 5 جامعات من 5 دول عربية ,حتى لو النتيجه مو مقبولة بس في الاخير انت حصلت على فريق عنده خبره في البحث و التطوير تعداده لا يقل عن 100 شخص ,و خلال 5 سنوات قادرين على انتاج ما فشلو به و هم في الجامعات
 
على هامش زيارته اليوم
"محمد بن سلمان" يلتقي "مفتي روسيا" ويطمئن على 20 مليون مسلم

428264.jpg

محمد حضاض- سبق- متابعة: التقى، ولي ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على هامش زيارته لروسيا، الشيخ راوي عين الدين رئيس شورى المفتين لروسيا ورئيس الدائرة الدينية لمسلمي جمهورية روسيا الاتحادية.

واطلع سموه خلال اللقاء على أبرز الأنشطة الإسلامية داخل روسيا وسبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين.

يأتي اهتمام سمو ولي ولي العهد امتدادا لتوجه الدولة الذي خطته لنفسها منذ عهد الملك المؤسس وحتى عهد الملك سلمان -حفظه الله-، حيث تضطلع المملكة بدور كبير بقيادة العالم الإسلامي دينياً، ودعم المسلمين في مختلف أنحاء العالم لإقامة شعائرهم الدينية وفقا لأنظمة بلدانهم.

ومع التحسن الكبير للعلاقات السعودية الروسية، والتي توجها زيارة سمو ولي ولي العهد لروسيا ولقائه مع الرئيس بوتن اليوم، يعتقد المراقبون أن احترام روسيا للإسلام كديانة سيستمر ويتواصل، خصوصاً أن الإسلام هو الديانة الثانية في روسيا بعد المسيحية، نظراً لوجود ما يقرب من 20 مليون مسلم، يعيشون ويعملون على الأرض الروسية.

وتدرك المملكة أن روسيا الاتحادية نجحت في تعزيز المناخ الملائم للتعايش السلمي بين عدد كبير من الشعوب ذات الثقافات المتباينة، والديانات المختلفة، والطبقات المتنوعة، ومن بينهم الجالية المسلمة في البلاد، التي تنعم اليوم بحرية تامة في ممارسة شعائرها الدينية، حيث استطاعت روسيا أن تجعل من هذا الاندماج تعايشاً مفعماً بالحرية والأمان، حتى غدت مرتعا للحوار الحضاري، في الوقت الذي ترفع فيه شعار الدعوة إلى مزيد من التعايش البناء بين الأديان والثقافات، وهو ما يفسر سر العلاقات المتنامية بين السعودية من ناحية، وروسيا من ناحية أخرى على مدى 80 عاما مضت.

يذكر أن السعودية من بين البلدان الأوائل التي أيدت مبادرة روسيا بشأن الانضمام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب، ومارست دورا مهما في اتخاذ القرار الإيجابي بهذا الشأن، وبفضل ذلك شاركت روسيا لأول مرة بصفة مراقب في القمة الاستثنائية للمنظمة المنعقدة مؤخرا في مكة المكرمة. كما أن هناك آلاف الروس الذين يؤمون المملكة في كل عام لأداء فريضة الحج، في الوقت الذي منحت فيه روسيا العرب أرضا باهظة الثمن مجانا في قلب عاصمتها لبناء "البيت العربي الروسي".


 
علاقات سعودية روسية " صادقة " قد تعيد الشرق الاوسط لحال افضل
وقد تعيد تشكيله
مع اطراف اخرى عربية فاعلة
 
كنت ولازلت اقول الاضرار بروسيا ليس من مصلحتنا كعرب
 

موفد العربية: تخطط لبناء 16 مفاعلا نوويا للأغراض السلمية


موفد العربية: روسيا لها نصيب أكبر في بناء سلمية
 

موفد العربية: تخطط لبناء 16 مفاعلا نوويا للأغراض السلمية


موفد العربية: روسيا لها نصيب أكبر في بناء سلمية

رشوه كبيره

رساله لامريكا

رساله لايران

نحن سنمشي بنفس طريق ايران في الحصول على السلاح النووي
 
منذ اكثر من 5 سنوات وانا اقول ان روسيا القوية امر مهم للدول العربية لضمان خياارت اكثر بغض النظر عن الخلافات في قضايا مهمة ... نتمنى التوفيق للبلدين ..الجميل الان ان السعودية و البحرين والامارات ومصر والاردن يتجهون الى التعاون مع روسيا عسكريا وصناعيا الخ وهذا امر مهم لخلق توازن في المنطقة لان الولايات المتحدة بدات تتصرف وكانها تمتلك حق تقرير مصير الدول العربية
السعودية وروسيا توقعان اتفاقيتين عسكرية وبترولية ومذكرتين في مجالي الفضاء والإسكان
428272.jpg

واس- سانت بترسبيرغ: تم اليوم توقيع اتفاقية عسكرية بين المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية تختص بالمجالات العسكرية المختلفة، وذلك في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى روسيا الاتحادية .

ووقع الاتفاقية رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول عبدالرحمن البنيان، فيما وقعها عن الجانب الروسي مدير الهيئة الفيدرالية بحكومة روسيا الاتحادية الكسندر فامين .

ووقّع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم برنامجاً تنفيذياً لتنفيذ اتفاقية التعاون البترولي بين السعودية وروسيا الاتحادية في مدينة سانت بيترسبيرغ الروسية.

وأعرب المهندس النعيمي عن سعادته بالاجتماع مع وزير الطاقة الروسي وتوقيع البرنامج التنفيذي واتفاقية التعاون المهمة للبلدين والتي سترفع مستوى التعاون بينهما بشكل ثنائي أو فيما يخص السوق البترولية الدولية، وسيأخذ هذا التعاون والتنسيق مرحلة جديدة فيما يخص البلدين وعلى المستوى العالمي، ويضمن استمراريته على كافة المستويات، وهذا بدوره سيؤدي إلى إيجاد تحالف بترولي بين البلدين لصالح السوق البترولية الدولية والدول المنتجة واستقرار وتحسن السوق.

وحول أوضاع السوق البترولية الدولية قال النعيمي: "إنني متفائل بمستقبل السوق خلال الأشهر القادمة من حيث استمرار تحسن وزيادة الطلب العالمي على البترول وانخفاض مستوى المخزون التجاري ومن ثم تحسن مستوى الأسعار".

كما وقع الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم مع مدير وكالة الفضاء الروسية إيغور كماروف بمدينة سانت بترسبيرغ مذكرة النوايا المشتركة في مجال الفضاء، وذلك في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وأكد الأمير تركي بن سعود أن المذكرة تتضمن التعاون مع وكالة الفضاء الروسية في مجال استكشاف الفضاء واستخدامه للأغراض السلمية من خلال فريق العمل المشترك بين البلدين الذي سيبحث المواضيع المشتركة بما فيها مشاركة المملكة في الرحلات الفضائية الروسية واستكشاف الفضاء بالمركبات المأهولة وغير المأهولة .

وبين أن المذكرة تسعى للاستفادة من تقنيات الفضاء وتطوير أنظمة مشتركة بين المملكة وروسيا الاتحادية في هذا المجال، لافتاً سموه النظر إلى أن التعاون سيكون قوياً خاصة في المشاريع التجارية والبحوث والتطوير والإنتاج والتصنيع في هذا الجانب .

كما وقع وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد مع نائب وزير البناء والإسكان والمرافق العامة في روسيا الاتحادية أندري تشيبيس اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان .

وتهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون بين الطرفين في مجال البناء والإسكان وإنشاء مشاريع مشتركة في مجال البناء وتصميم المباني باستعمال التقنيات الحديثة واستخدامها، وكذلك توسيع التعاون التحليلي والمعلوماتي والتنظيمي.

ويمكن للطرفين في إطار أهداف المذكرة عقد مباحثات واستشارات حول عدد من المسائل منها نشر التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين والتعاون في مجال البناء و البنى التحتية واستعمال التقنيات الحديثة ومواد البناء ومواءمة الإطار التنظيمي في مجال التصميم والبناء .

كما تهدف المذكرة إلى تنفيذ مشاريع تجريبية ومبتكرة ضمن الاختصاص في مجالات التعاون التي تتناولها هذه المذكرة وتطوير علاقات الشراكة والبدء في مشاريع مشتركة بين مؤسسات البحوث العلمية والمراكز التقنية في كلا البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان من خلال استعمال الطرق والمواد الحديثة للبناء .

ويتم ضمن أهداف مذكرة التفاهم التعاون في تدريب الكوادر في المجالات المنصوص عليها في هذه المذكرة والمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وورش العمل لرفع المستوى وتحليل مشترك للحواجز المؤسسية والهيكلية والاقتصادية التي تعوق البناء الكفء والاقتصادي وإعداد مقترحات للتغلب على هذه الحواجز والتعاون المعلوماتي والتحليلي في مجال تدوير الإسكان وكذلك البناء واستغلال البنى التحتية.

ويمكن للطرفين من خلال المذكرة إشراك ممثلين آخرين للجهات الحكومية المعنية في مجموعة العمل السعودية الروسية المشتركة للإسكان في مجالات البناء والبنى التحتية، وذلك بقرار منفصل، ويقر الطرفان بناء على اقتراح من فريق العمل وبرنامج التعاون وخطة التدابير الأولية الذي سيتم إبلاغه إلى اللجنة الروسية السعودية المشتركة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، وتتم اجتماعات فريق العمل بالتناوب في بلدي الطرفين برئاسة ممثل عن كل طرف .

وأكد وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد عقب التوقيع ولقائه بنائب وزير البناء والإسكان الروسي أن توقيع مذكرة التفاهم تم في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لروسيا الاتحادية .

وأشار إلى أنه بحث خلال لقائه بنائب الوزير الروسي سبل التعاون بين البلدين الصديقين في مجال بناء المشروعات الإسكانية ومناقشة أنسب الاشتراطات والمعايير الفنية والمالية التي يمكن تطبيقها للوصول إلى كفاءة أعلى في طرح وترسية تلك المشروعات، إلى جانب الاطلاع على البرامج والخطط التي تنفذها وزارة البناء والإسكان الروسية، ولاسيما أنها سجلت رقماً قياسياً في تشييد المساكن خلال العام 2014م، حيث بلغت مساحة المساكن المشيدة 8ر72 مليون متر مربع، إضافة إلى أنها تهدف خلال العام الحالي 2015م إلى تشييد وبناء مساكن لا يقل إجمالي مساحتها عن 76 مليون متر مربع.

وأوضح وزير الإسكان المكلف أن الطرفين أكدا أهمية التعاون والعمل المشترك في تطوير ونقل تقنيات البناء الحديثة والصناعات المرتبطة بها وتبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من التجارب الناجحة فيما يتعلق بالبرامج التي تسهم في تطوير الإسكان والآليات المناسبة لإدارته وكذلك العمل على تأسيس شركات يسهم في إنشائها القطاعان العام والخاص من البلدين وتشجيع المستثمرين في البلدين الصديقين على المشاركة في تنفيذ مشروعات إسكانية تلبي احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح المجتمع في كلا البلدين.


27736_68466.jpg


26348_16711.jpg



 
عاجبني جدا السياسه الروسيه في المنطقه :)

كنت ولازلت اقول الاضرار بروسيا ليس من مصلحتنا كعرب


فرقنا عن الدول الاخرى بعلاقتنا مع روسيا .... ليس علاقة تابع ومتبوع

بل علاقة ندية تكاملية ......... فمتى ما تعارضت مصالحنا مع روسيا قملنا بقرص روسيا صح

ومتى ما تقاطعت ماصالحنا كونا خير تحالف مصلحي متبادل

عكس دول التبع

السعودية تطق براسها وتزعل على روسيا وتضربها كذا ضربه .... ثم اذا خلصت السعودية من الزعل راحت وجعت العلاقات

من افغانستان الى الشيشان الى البوسنة الى سوريا .... نضرب ثم نصالح


ورغم الضربات السعودية لروسيا الا ان الروس يتلهفون الى اي تقارب مع السعودية لانها الدولة المحروية بالمنطقة

هذا الفرق بين السعودية وغيرها ........ في علاقتها مع روسيا

ولتذكير بس ترى الدعوة من بوتن وليس من السعودية وعلى فكرة بوتن جدد الدعوة مرة اخرى للقاء الملك سلمان
 
عودة
أعلى