شركة أبحاث مخابراتية أمريكية: الجيش المصري الأكبر والأكثر تطورا عربيا.. وأقوى من الإرهاب المنتشر بال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,996 2 0

نشرت شركة "ستراتفور" الأمريكية المتخصصة فى مجال الأبحاث المخابراتية والإستراتيجية والعسكرية تقريرا عن الجيش المصرى حمل عنوان: " التفكير العسكرى التقليدى المصرى "، أشارت فيه إلي نقاط إيجابية أساسية.

وأوضحت أن نجاح مصر فى الحفاظ على جيشها كأقوى وأكبر جيش فى العالم العربى منذ إنتهاء الحقبة الاستعمارية فطوال تاريخها، اعتمدت الدولة المصرية المستقلة بشكل كبير على الجيش لحماية مصالحها الإقليمية. حدث ذلك خلال العقود الطويلة من الصراع العسكرى مع إسرائيل ومرة أخرى فى نزاعات مع كل من ليبيا والسودان على الحدود الغربية والجنوبية لمصر.

‎وعلي الرغم من تضاؤل التهديد الوجودى لمصر من قبل عدوان الجيوش الأجنبية التقليدية خلال السنوات الأخيرة فإن الأخطار الجديدة وغير التقليدية للإرهاب وللاعبين من غير الدول قد تنامت وحلت محل التهديدات التقليدية.

وقالت الشركة فى تقريرها إن نجح الجيش المصرى فى السيطرة بقوة على تماسك قواته والبلاد، ووجهت له دعوات متزايدة للوقوف جنبا إلى جنب مع قوة عربية مشتركة. وعلى الرغم من ذلك فمن غير المرجح أن تخفض أو تغيير طبيعة النفقات الدفاعية للدولة حتى فى ظل المصاعب الاقتصادية والدواعى الأمنية المتنامية التى تواجه البلاد.

‎وتنبأ التقرير بأن تواصل مصر التركيز على تطوير واستدامة قواتها العسكرية التقليدية لحمايتها من التهديد المحتمل.

‎وأشار التقرير إلى أن الصراع المصرى الإسرائيلى طويل الأمد أحتل باستمرار الصدارة باعتباره التهديد الأكثر إلحاحا الذى يواجه الحكومة المصرية. لكن مع مرور الوقت، تضاءل خطر غزو مصر من قبل دولة أخرى.

‎وأضاف أن عدم تقبل الجيش المصرى لرؤى الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن تحويل الجيش المصرى إلى "قوة مرنة" لمكافحة الإرهاب. ولكن تمكن الجيش المصرى من اتخاذ خطوات نحو تجهيز قواته بشكل أفضل لشن حملات مكافحة الإرهاب فى ذات الوقت الذى يركز فيه بشكل كبير على تعزيز قدراته على أساليب القتال التقليدية.

‎ونبه تقرير "ستراتفور"، وهي شركة أو مركز بحثى أمريكي يهتم بمجالات مختلفة وتقدم تحليلات مخابراتية والاستشارات والتنبؤات والتدريب إلى العديد من الجهات فى أنحاء العالم ، إلى عدم احتمال تهديد الإرهاب فى شبه جزيرة سيناء أو عبر الحدود الليبية لقبضة الحكومة المصرية على السلطة. وإلى أن القوى العربية المتحالفة مع مصر، بما فى ذلك المملكة العربية السعودية، قد تدعو بصورة متزايدة قوات الجيش المصرى للمساعدة ضد الإرهاب أو لمواجهة تهديدات الجيوش التقليدية وهو ما يستدعى عمل القوات المصرية فى أماكن بعيدة.

وأى تحركات للجيش المصرى فى الداخل أو الخارج لن تمثل أى خطر على استقرار الحكم فى مصر مؤكدا أن‎ لدى الجيش المصرى القدرة والتباهى بوصفه الأكبر والأكثر تطورا بين الجيوش العربية وأنه ذو هيبة كبيرة. وبالتالى فإن الدولة والجيش المصرى يواصلان السعى إلى مزيد من القدرات التقليدية فى محاولة للاحتفاظ به وتعزيز هذا التصور الإيجابى.

‎وفيما يتعلق بالتسليح وبصفقات - السلاح أشارت "ستراتفور" إلى تحرك الجيش المصرى بعيدا عن المصادر الأمريكية من المعدات العسكرية. وبدأت في شراء أسلحة من روسيا وفرنسا والصين فى ظل اعتقاد بأن هذه الدول تكون أقل عرضة للسماح للسياسة بالتدخل فى مبيعات الأسلحة.

‎ونبه التقرير إلى أنه لا الإرهاب فى شبه جزيرة سيناء ولا الصراع الليبى يهدد وجود الدولة المصرية وذلك بعد تضاؤل احتمال بروز أى تحد حقيقى للقيادة المصرية. وعدم احتمال نشوب ثورة أخرى.

‎وأعترف التقرير بأن الجيش المصرى تمكن من الحفاظ على قوة كبيرة فى خوض الحرب التقليدية. وأن القوات المصرية مجهزة بشكل جيد لا يمكن إنكاره، ومدربة تدريبا جيدا للمعارك التقليدية، وأنها استفادت بشكل متزايد من الحصول على تدريبات الأسلحة والتدريب المشترك الحديث المتطور مع الجيوش الأجنبية المتقدمة، مثل الولايات المتحدة. وبالتالى، فإن مصر لا تزال فى وضع يمكنها من الدفاع عن نفسها ضد الجيوش التقليدية.

وإقليما سيظل الجيش المصرى قويا لا يمكن مجاراته عسكريا على مستوى الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا وستحتفظ مصر بقدراتها على شن عمليات عسكرية داخل أراضيها وعبر حدودها مباشرة إلى داخل كل من ليبيا والسودان بالإضافة إلى إسرائيل.

التقارير كترت أوى اليومين دول عن الجيش المصرى !!!
 
بصراحه انا غير مرتاح لكثره هذه التقارير عن الجيش المصري
ملفت للنظر انتشار مصل هذه التقارير في اوقات متقاربه وكأنهم اكتشفوا فجاه الجيش المصري
اتمني توخي الحذر الشديد فلا يسبق هذا المديح له الا توريطا في مشكله ما
السؤال واين كان هذا الكلام عندما منعتم السلاح عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
لا خطر ولا حاجة
هما بيعيدوا ترتيب حسابتهم
كانوا حاسبين حسبة لمصر ومنتظرين تنجح بس خدوا علي عينهم
فا بيحاولوا يفهموا ويعيدوا التقييم
 
لا اوافق هذا الخبر
فحسب اخر الاحصاءات: الجيش الجزائري هو الاكبر عربيا
وحسب ما ارى ان الجيش الاماراتي هو الاكثر حداثة وربما الاكثر احترافية
 
لا اوافق هذا الخبر
فحسب اخر الاحصاءات: الجيش الجزائري هو الاكبر عربيا
وحسب ما ارى ان الجيش الاماراتي هو الاكثر حداثة وربما الاكثر احترافية
رأيك وانت حر فيه
لن يقدم ولن يؤخر - استمر
 
لا اوافق هذا الخبر
فحسب اخر الاحصاءات: الجيش الجزائري هو الاكبر عربيا
وحسب ما ارى ان الجيش الاماراتي هو الاكثر حداثة وربما الاكثر احترافية

بغض النظر عن اني لا احب نوعية هذة المواضيع التي تهول او تصغر من امكانيات دولة ما
لكن من اين اتيت بالجزءالملون بالاحمر ؟؟


1434968295171.jpg

الجيش الجزائري العامل 147 الف
الجيش الجزائري الاحتياط 150 الف
الجيش الجزائري الكلي بعد التعبئة العامة 297 الف


1434968295242.jpg

الجيش المصري العامل 468 الف
الجيش المصري الاحتياط 479 الف
الجيش المصري الكلي بعد التعبئة العامة 947 الف اي تقريبا مليون !

اي ثلاث اضعاف الجيش الجزائري ؟



الصراحة معلومة غريبة منك !


بالنسبة للتطور فلا شك ان الامارات من احدث الجيوش العربية ومن افضل الجيوش العربية تدريبا وتسليحا

وهذا لا ينفي الصفة عن مصر
فلدينا الرافال في الجوية
الفريم والجووايند والامباسادور والتايب 209 في البحرية
الاس 300 في ام والبوك ام 2 والتور ام 2 والباتريوت باك 3 في الدفاع الجوي
الابرامز في البرية

وهي تقريبا جميع انواع الاسلحة التي يتمناها اي عضو هنا في المنتدي لبلده
 
التعديل الأخير:
الجيش المصرى يشهد تطورا نوعيا حاليا مع الصفقات الجديدة والأهم هو تسلحه من مصادر غير الولايات المتحدة وهو مايقلق الأمريكيين والاسرائيليين.
 
نعم هو الأكبر والاضخم حجما في الجيوش العربية والشرق الأوسط أيضا بلا أدنى شك يكفي أن مصر أكبر قوة بشريه في المنطقة وعدد الأفراد القادرين على حمل السلاح بعشرات الملايين ونسبة الشباب كبيرة للغاية.. تعداد القوات في حاله استدعاء الاحتياط يصل إلى مليون جندي أما في حالة التعبئة العامة سيكون بالملايين فلا داعي لمحاولة تغطية الشمس بغربال وطبعا قد يقول قائل العدد ليس كل شيء في الحرب الحديثة لذا لنتحدث عن التطور التقني والمعدات فهنالك أسلحة متطورة موجوده في الخدمة منذ زمن كأنظمة الدفاع الجوي الروسية الحديثة كالبوك أم 2 والتور أم 2 والبتشورا المطور والأس 300 مرعب الغرب سيدخل الخدمة قريبا جدا هذا إن لم يكن قد دخل بالفعل وكذلك منظومات غربية محترمة كبالتريوت دخل منذل سنه 2000 ربما أو 99 على ما أتذكر والسكاي جارد باختصار أعقد شبكة دفاع جوي بالمنطقة كما ونوعا ..أما القوات البرية فهي الأضخم في المنطقة بأكثر من أربع الأف دبابة قتال رئيسية منهم أكثر من ألف أبرامز وربما في المستقبل تدخل الأرماتا من يدري وطبعا عربات القتال والمدرعات ربما 15 الف أو يزيد مع وجود الأباتشي وهنالك كلام شبه مؤكد عن الكا 52 والله شيء خيال علمي أباتشي وكا 52 مع بعض !!... وباقي القطاعات كالقوات الجوية رافال وميغ 35 وأف 16 منها بلوك 52 وميراج 2000 وربما مستقبلا سوخوي 35.. وطبعا هنالك قوة صواريخ بالستية بكل تأكيد ولكن المعلومات عنها ليست واضحه والله أعلم وطبعا التدريب والحرفية فالجيش المصري غني عن التعريف في هذا المجال وكمية المناورات التي تتم سنويا والحروب التي خاضها سابقا تشهد له بالكفاءة العالية والحرفية. الخلاصة قوة الجيش المصري من قوة العرب ومفخرة لهم وإضافة لهم وليس فيها ضرر لأحد فأستغرب من حساسية البعض تجاهه... طبعا بالتأكيد في أشياء كتير نسيت أذكرها لأني صايم ومش مركز أصلا ...وسلامتكم وكل عام وأنتم بخير
 
التعديل الأخير:
وهل نحتاج لتقارير لنعرف ترتيب جيشنا على مستوى المنطقه او العالم!!!
القاصى قبل الدانى يعرف قدراتنا وقوتنا والتعداد البشرى الهائل للقوات العامله فى الجيش التى تزيد عن نصف مليون والاحتياط ما يقارب 800 الف
 
اولا مفيش حاجه اسمها ترتيب الجيش المصري ده مجرد توقعات الجيش المصري لا يخضع لاي برامج تقيم من اي نوع حتي ترتيب الجيش مابني علي توقعات وتقيم المناورات فا متشغلوش بالكم بكلم المقصود بيه الضغط علي الادارة الامركية لصاح الكيان الصهيوني
 
معروف بأن مصر جيشها كبير أكبر قوه بشريه بالمنطقه
لكن تطور بالمنطقه لا اظن هناك دول أكثر حداثة وتطور منها
مثل إسرائيل وغيرها

عموما المقارنات دايم تجلب المشاكل
وكل عضو يمدح جيش بلده
الحمدلله بأن المنتدى ليس فيه أعضاء من الصومال
لو كان لدينا ل قالو بأن جيشنا أكثر قوه وحداثه

عموما الجيش المصري بكل فخر هو مفخره لكل عربي
وانا افتخر بهذا الجيش الضعيف امزح ^_^
 
دائما هناك اعضاء نجدهم يعشقون المقارنات بين الدول العربية وبعضها البعض
وياتى ويقول هذا اقوى منكم وانتم اضعف من هذا
وكان خبر مثل هذا يجعلهم فى موقف حزين
ولا نجدهم مثلا يقارنون بيننا وبين الاعداء مثل اسرائيل وغيرهم
ولا نجد منهم اى كلام دقيق و مدجعم بحقائق بل كلامهم مبنى على لاشئ
الجيش المصرى خلال العام ونصف الماضيين زادت قوتة الضعف اكثر مما كان عليه ...
بفضل الله وبفضل ما تم تدعيمة به
 
معروف بأن مصر جيشها كبير أكبر قوه بشريه بالمنطقه
لكن تطور بالمنطقه لا اظن هناك دول أكثر حداثة وتطور منها
مثل إسرائيل وغيرها

عموما المقارنات دايم تجلب المشاكل
وكل عضو يمدح جيش بلده
الحمدلله بأن المنتدى ليس فيه أعضاء من الصومال
لو كان لدينا ل قالو بأن جيشنا أكثر قوه وحداثه

عموما الجيش المصري بكل فخر هو مفخره لكل عربي
وانا افتخر بهذا الجيش الضعيف امزح ^_^


يا ريت كان بايدينا
لكن المشكلة كل يوم يطلع مركز ابحاث او صحيفة متخصصة من تلقاء انفسهم
ويضعون مصر فى ترتيب محترم بين جيوش العالم
بشكل لا يعجب الاخرين
ماذا نفعل فى ذلك ؟
 
التصنيفات والارقام وكمية التسليح لا قيمة لها بدون حروب تؤكد امكاناتك الحقيقية ..

كثير من الدول صنفت جيوشها بأنها الاقوى .. لكن وقت الحرب !!!!!!!

فالدول التي لم تخض حروب المفروض لا تصنف ! او على الاقل لا تنصف مع جيوش لها صولات وجولات بالحروب !!!!
 
القوات البريه المصرية هي الاقوى والاكبر في المشرق الاسلامي ... بشكل عام مصر إلا قوى عربيا والثانيه السعوديه والثالثه الجزائر ... وقوه الجيوش تعتمد على التدريب والعدد والعده والقدره على التكامل في الحرب المشتركه وقوه الاقتصاد والايمان بالمعركة
 
يا ريت كان بايدينا
لكن المشكلة كل يوم يطلع مركز ابحاث او صحيفة متخصصة من تلقاء انفسهم
ويضعون مصر فى ترتيب محترم بين جيوش العالم
بشكل لا يعجب الاخرين
ماذا نفعل فى ذلك ؟
نرفع عليهم قضيه في المحاكم مراعاه لنفسيات البعض المحطمه:D:D:D
 
اما القوة الاكبر في العالم العربي فبدون منازعة هي السعودية تقولون لمادا الامر لا يحتاج الى دكاء كبير الاقتصاد هو السر والقوة المالية فبينما بددت الجزائر ومصر اموالها على حروبها. ونزاعاتها الخارحية والداخلية وعلى الاشتراكية والقومية والتقدمية .. الخ من الفلكلور القديم . السعودية عملت بهدؤ على تطوير اقتصادها وقدراتها المالية . وتحقيق اشعاع لها في العالم. ففي احصائيات قديمة قدرت احتياطاتها من الارصدة في الخارج رقم اسطوري اي ما يناهز 1500 مليار دولار والله وحده يعلم كم اصبحث الان.فبامكان السعودية ان تصبح بروسيا العرب. ولاينقصها سوى الارادة السياسية و بسمارك عربي.
 
اما القوة الاكبر في العالم العربي فبدون منازعة هي السعودية تقولون لمادا الامر لا يحتاج الى دكاء كبير الاقتصاد هو السر والقوة المالية فبينما بددت الجزائر ومصر اموالها على حروبها. ونزاعاتها الخارحية والداخلية وعلى الاشتراكية والقومية والتقدمية .. الخ من الفلكلور القديم . السعودية عملت بهدؤ على تطوير اقتصادها وقدراتها المالية . وتحقيق اشعاع لها في العالم. ففي احصائيات قديمة قدرت احتياطاتها من الارصدة في الخارج رقم اسطوري اي ما يناهز 1500 مليار دولار والله وحده يعلم كم اصبحث الان.فبامكان السعودية ان تصبح بروسيا العرب. ولاينقصها سوى الارادة السياسية و بسمارك عربي.

ما الذى اتى بامور الاقتصاد هنا اخى
المملكه قطب اقتصادى عالمى وليس على مستوى المنطقه فقط!!
 
ما الذى اتى بامور الاقتصاد هنا اخى
المملكه قطب اقتصادى عالمى وليس على مستوى المنطقه فقط!!
القوة الاقتصادية هي بمثابة الارجل التي تعتمد عليها القوة العسكرية الحقيقية ولاعطيك مثلا الولايات المتحدة قبل ان تكون قوة عسكرية متفوقة كانت قوة اقتصادية جبارة وهدا الدي سمح لها بالانفاق العسكري بكل سخاء و شراء الاصدقاء والحلفاء بينما الاتحاد السوفياتي الدي كان قوة عسكرية متفوقة فقط بدون قاعدة اقتصادية حقيقية تعرفةن اين هو الان.
 
عندي ملاحظة بسيطة هنا

الى جميع الاخوة حينما يتحدث موضوع عن جيش دولة ما
ويمتدحها ، ليس من اللائق ان ندخل بمشاركة تعارض الخبر ونبدأ نقلل من مصداقية الخبر سواء كان هناك ملاحظات حقيقية او لا .
اتعجب حقيقة لبعض الاستفزازات غير المبررة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى