مـعـرض بـاريـس الـجـوي 2015



انطلاق سباق المبيعات بين عملاقَي صناعة الطيران في معرض لو بورجيه الفرنسي
«إيرباص» و«بوينغ» يحصدان مليارات الدولارات


economy-160615-5.jpg




بدأت المليارات تهبط على شركات صناعة الطيران العالمية منذ الساعات الأولى لافتتاح معرض باريس الجوي للطيران والفضاء الذي دشن الرئيس فرنسوا هولاند فعالياته صباح أمس. ويعد المعرض المذكور الذي يقيم نسخته الـ51 في موقع مطار لو بورجيه شمال باريس من أهم المعارض المخصصة للصناعات الجوية المدينة والعسكرية والنشاطات المصاحبة من إلكترونيات وصواريخ وأسلحة وتجهيزات جوية.





وينتظر منظمو المعرض للعام الحالي حضورا دوليا كثيفا وأرقاما قياسية في ميدان الطلبيات المدنية بالنظر للنمو ملحوظ لحركة النقل الجوي والحاجات المستقبلية.

وتقدر دراسة كشفت عنها شركة «إيرباص» الأوروبية أن سوق الطيران المدني ستحتاج إلى 32600 طائرة للأعوام العشرين القادمة بقيمة إجمالية تصل إلى 4900 مليار دولار بينما تقديرات «بوينغ» أكثر تفاؤلا، إذ تقدر الحاجات للمرحلة نفسها بـ38050 طائرة بقيمة إجمالية تصل إلى 5600 مليار دولار.

وخلال الأيام الستة للمعرض يتوقع أن يرتاده نحو 315 ألف زائر بينهم 140 ألف مهني من كل أنحاء العالم بينما يبلغ عدد العارضين 2260 عارضا يأتون من 47 بلدا. ويتشكل المعرض من جزأين: المعرض الثابت والآخر الدينامي الذي يشهد تحليق طائرات مدنية وعسكرية وفق برنامج مكثف غرضه تحفيز الزبائن. وبموازاة ذلك، تستضيف الشاليهات البيضاء المنتشرة على أرض المعرض كبار الزوار وغالبيتهم من الوفود العسكرية المدعوة للاطلاع على أحدث ما أنتجته الصناعات الجوية العالمية. ويعد معرض باريس الأقدم والأكبر في العالم، إذ إن نسخته الأولى تعود إلى مائة عام.

تبين دراسات المجموعتين أن السوق الآسيوية ستشكل القطب الرئيس لحركة النقل الجوي للسنوات العشرين القادمة، إذ إن نسبة النمو السنوي فيها تصل إلى 58 في المائة بينما لا تتجوز في النصف الغربي من العالم نسبة 3.8 في المائة. وتبين الإحصائيات أن عدد المسافرين يشهد نموا مضطردا وصل في عام 2013 إلى أكثر من ثلاثة مليارات مسافر وسيصل إلى 3.5 مليار مسافر هذا العام. وتقدر الدراسات أرباح شركات الطيران للعام الحالي بـ29.3 مليار دولار. وبحسب المكتب الاستشاري أرغون كونسالتنغ فإن أعداد المسافرين ستتجاوز رقم ستة مليارات في عام،2030 الأمر الذي يبرر مسارعة الشركات الناقلة وبينها الشركات الخليجية إلى التوقيع على عقود ضخمة استجابة لحاجات السوق المستقبلية.

وخلال أيام المعرض التي ستمتد إلى 21 يونيو (حزيران)، ستكون الأنظار متجهة للمنافسة الحادة التي تتواجه فيها الشركتان الرئيسيتان الأوروبية والأميركية. ومنذ أمس، أخذت الشركتان تكشفان تدريجيا عن حصاد الطلبيات والأرقام التي تقدمت فيها «إيرباص» على «بوينغ» بأشواط، وبلغ مجموع الطلبيات نحو 21 مليار دولار منها 15 مليار لـ«إيرباص» و4.8 لـ«بوينغ»، بينما حصدت الشركة الفرنسية الإيطالية التي تسوق طائرات «إقليمية» ما قيمته 1.90 مليار دولار. وكانت الخطوط الجوية السعودية أول الغيث، إذ أعلن عن توقيعها لعقود تشتري بموجبها 50 طائرة إيرباص موزعة كالتالي: 30 طائرة من طراز «اي 330 300» للنقل الإقليمي و20 طائرة من طراز «اي 320 سي اي او» بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 8 مليارات دولار.

أما الطلبية الأضخم من حيث العدد فقد جاء من الشركة الأميركية «جي اي كابيتال أفياشين» التي أوصت على 115 طائرة من طراز «اي 320» متوسطة المدى قيمته 6.37 مليار دولار، بينما الطلبية الثالثة لـ«إيرباص» جاءت من شركة التأجير «إير ليز كوربوريشان» التي أوصت على أربع طائرات واحدة بعيدة المدى من طراز «اي 350 900» وثلاثة متوسطة المدى «اي 321» بقيمة تبلغ 700 مليون دولار.

بالمقابل، وقعت «بوينغ» عقدين رئيسيين الأول مع الخطوط الجوية القطرية التي أوصت على 14 طائرة «بوينغ 777» وعلى أربع طائرات للشحن. والعقد الثاني مع الشركة الإندونيسية غادروا التي وقعت على عقد شراء ثلاثين طائرة من طراز «دريم لاينر» يضاف إليها 30 طائرة من طراز «بوينغ 737».

ولا يقل الجانب العسكري أهمية عن الجانب المدني، إذ إن المعرض مناسبة لعرض آخر ما جاءت به الصناعات الجوية الحربية. وبعكس السنوات السابقة وآخرها عام 2013 تبرز طائرة رافال الفرنسية متعددة المهام وكأنها نجمة المناسبة بعد النجاحات التجارية الثلاثة التي حققتها في الأشهر الأولى من عام 2015 مع توقيعها ثلاثة عقود مع مصر والهند وقطر، إضافة إلى إعلان قصر الإليزيه الأسبوع الماضي أن الكويت قررت شراء طوافات فرنسية من طرارز كاراكال.

وقالت أوساط دفاعية فرنسية إن الأنظار تتجه اليوم إلى الإمارات العربية المتحدة التي يبدو أنها على وشك الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لشراء عدة أسراب من الطائرة الفرنسية.

وقد لمح وزير الخارجية لوران فابيوس إلى ذلك مرتين في الأيام الماضية. وخلال كلمة مختصرة للصحافة أمس عقب تدشين فعاليات المعرض، قال الرئيس هولاند إن المعرض «مناسبة لإبراز نجاحات الصناعات الفرنسية العسكرية والمدنية على السواء». وقد وصل هولاند إلى مطار لو بورجيه على متن طائرة «إيرباص» من طراز «اي 350» بقمرتها الجديدة. ومن جديد المعروضات العسكرية هذا العام طائرة «انطونوف 178» الأوكرانية والطائرة القتالية الباكستانية التي تصنعها إسلام آباد بالاستناد إلى التكنولوجية الصينية وتسمى «جي اف 17»، وهي المرة الأولى التي تعرض فيها خارج البلاد. وحرص مصنعو طائرة «إيرباص» للنقل العسكري «اي 400» التي شهدت حادثة سقوط في مدينة إشبيلية الإسبانية قبل شهرين على تحليقها في أجواء لو بورجيه لإظهار الثقة بهذه الطائرة التي لاقت منذ انطلاقة برنامجها كثيرا من الصعوبات والتأخير فضلا عن زيادة الكلفة.


المصدر/ صحيفة الشرق الأوسط















 


مع إنطلاق معرض لوبورجيه للطيران
الخطوط السعودية تتقدم بطلب للحصول على خمسين (50) طائرة من إيرباص بقيمة ثمانية مليارات دولار



الصفقة كالتالي
عشرون (20) طائرة من طراز
A330-300 Regional
و ستكون الخطوط السعودية أول مشغل لهذا النوع ريجونال


csm_A330-300_Regional_Airbus_livery_V10_d5a0d2ed31.jpg





القسم الثاني من الصفقة
ثلاثون (30) طائرة من طراز
A320ceo
و هذا الطراز موجود مسبقا لدى الخطوط السعودية


800x600_1434352152_A320_Sharklet_Saudi_Arabian_Airlines.jpg





رابط الخبر من موقع إيرباص









 
ايرباص تطلق مفهوم جديد لحوامات المستقبل
X6 الـثـقـيـلـة

ستدخل الخدمة بحلول 2020
Airbus_Helicopters_launches_concept_phase_for_future_X6_heavy_lift_helicopter_at_Paris_Air_Show_2015_640_001.jpg


ابتكار ليس له حدود

 
القوات المسلحة الاردنية تعاقدت مع تاليس لشراء طائرات الرادار ماستر 1
ماستر 1 نظام مراقبة جوية عالي الدقة مجهز برادار الفتحة الصناعية عالي الدقة
يمكن تركيبه على المروحيات و الطائرات بدون طيار

Thales_to_provide_Royal_Jordanian_Air_Force_with_additional_I_Master_radar_systems_640_001.jpg
 
رافائيل الاسرائيلية أطلقت نظام جديد لللاستطلاع و كشف الأهداف LITENING 5
مجهز بمستشعرات فائقة الدقة و الحساسية
لا مجال للأخطاء الثانوية مع هذا النظام بفضل الأشعة تحت الحمراء و أشعة الليزر
و الفيديو بالوقت الحقيقي لتحديد الهدف و تدميره
لا يتأثر بحالة الطقس و الغيوم
يمكن تركيبه على مجموعة واسعة من الطائرات بطيار و بدون طيار

Rafael_unveils_Litening_5_Targeting_Pod_and_Reccelite_XR_Reconnaissance_Pod_in_Paris_640_001.jpg

 
شركة ايرباص أطلق أحدث و أدق نظام للتصوير و جمع المعلومات و تحديد المواقع و الأهداف
Star FLIR SAFIRE 380-HDc
خفيف الوزن دقة لامتناهية
يتم تركيبه على كافة انواع الحوامات و الطائرات بدون طيار

FLIR_Star_SAFIRE_380-HDc_Caracal_Paris_Airshow_2015.jpg


 
الغائب الأكبر عن معرض باريس الجوي مقاتلة الجيل الخامس F35
المدير التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن عقد مؤتمر صحفي في ارض المعرض و قال
ان المقاتلة F35 مذهلة و هي غير متاحة للتصدير بالوقت الحالي الى دول الشرق الوسط الذي يشهد حروب مخيفة و دول المنطقة بحاجة لهذة الطائرة المرعبة
لكن ليس بالامكان تصديرها بسبب كثرة طلبات الشراء لأميركا و أوروبا و اسرائيل

f35_afterburner1021-1021x483.jpg
 
Elbit Systems كشفت عن الخوذة الذكية للطيارين
Canary1021-1021x483.jpg
  • قادرة على الاحساس بالخطر الذي يتهدد الطيار
  • تراقب دقات القلب
  • تراقب مستوى الاوكسجين
  • تراقب تدفق الدم

عند وجود اي خطر تطلق انذار بالصوت و الصورة
و في حال لم يستجب الطيار تقوم بتفعيل الطيار الالي للعودة بالطائرة للقاعدة
و محاولة انعاش الطيار بزيادة ضخ الهواء
الخوذة ستكون متوفرة خلال عام واحد

yaron_kranz_with_targo425.jpg
 
هو ليه مفيش عرض لطائرات التدريب المتقدم ايه8 كيه 8 المصرية والطائرات بدون طيار الاماراتية والمصرية المعرض ده فرصة حلوة لعرض منتجاتنا وان مكناش حننافس بالجودة اهو ننافس بالسعر للدول الأفريقية والاسيوية
 
القوات المسلحة الاردنية تعاقدت مع تاليس لشراء طائرات الرادار ماستر 1
ماستر 1 نظام مراقبة جوية عالي الدقة مجهز برادار الفتحة الصناعية عالي الدقة
يمكن تركيبه على المروحيات و الطائرات بدون طيار

Thales_to_provide_Royal_Jordanian_Air_Force_with_additional_I_Master_radar_systems_640_001.jpg

الأردن تعاقدت على رادارات I-Master

نفس الرادار تم تركيبه على طائرات AC-235


url
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى