عودة المركبة الفضائية فيلة بأيادي مصرية

إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
733
التفاعل
1,613 0 0

عبر الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري والمستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق، عن سعادته بعودة المركبة الفضائية فيلة على مسبار روزيتا، قائلًا: "لكل اللي قالوا إن المركبة فيلة على متن المركبة روزيتا ومش هنلقاها تاني، تم تحديد مكان المركبة وبدأنا الاتصال بها من جديد في أهم وأنجح عملية إنقاذ لمركبة فضاء عرفتها الإنسانية بمساهمة أيادي مصرية".

ونشر "حجي"، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورتين أرسلها له زميله من مركز المتابعة في ألمانيا أثناء الاتصال الذي دار اليوم بينهما في الموقع الذي حدده فريق عمله للمركبة، معلقًا على الصورتين بقوله: "لحظات طويلة من الخوف وثوان قليلة من الفرح قبل أن تبدأ في تحدي جديد".

pic_1434310090139369397138812166568sze1000.jpg


361240_Large_20150614102250_71.jpg

في الخلفية يظهر علم مصر

وكان عصام حجي، قال إن المركبة "روزيتا" تم تحديد مكانها من مركز التحكم في فرانكفورت بألمانيا، وذلك بعد شحن البطاريات، وبدأ المركز في تحديد مكانها والاتصال بها من جديد.​

وأكد "حجي" في تصريح لـ"الوطن" أن الاتصال بالمركبة "روزيتا" ينفي أي خبر نشر من قبل عن فقدان المركبة وفشلها ويعتبر الاتصال بالمركبة "روزيتا" نجاح في أهم عملية إنقاذ لمركبة فضاء عرفتها الإنسانية.​
 
عاد الأمل من جديد فى تواصل نجاح المهمة الفضائية "روزيتا" بعد إعلان مسئولى وكالة الفضاء الأوروبية عودة الاتصال بالمسبار "فيلة" مرة أخرى بعد فقدان الاتصال به منذ 7 أشهر منذ نجاح هبوطه على المذنب "67 بى" فى شهر نوفمبر الماضى، فى خطوة جديدة نحو غزو الفضاء شارك فيها أربعة من كبار علماء الفضاء المصريين؛ هم الدكتور عصام حجى المستشار العلمى السابق لرئيس الجمهورية وثلاثة علماء مصريين آخرين وهم رامى المعرى ود.أحمد الشافعى، ود.عصام معروف.

وأكد الدكتور عصام حجى، العالم بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء، فى تدوينة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن علماء مصريين، شاركوا فى المهمة قائلا: "لكل اللى قالوا إن المركبة فيلة مش هنلاقيها تانى، تم تحديد مكان المركبة وبدأنا الاتصال بها من جديد فى أهم وأنجح عملية إنقاذ لمركبة فضاء عرفتها الإنسانية بمساهمة أياد مصرية".

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية عبر صفحتها على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت"، إن مسبار "فيلة" نشط بعد سبعة أشهر من السكون، ليتمكن من الاتصال مع كوكب الأرض لما يزيد عن دقيقة، مشيرة إلى أن المسبار أول مركبة تحط على مذنب منذ هبوطه على سطح المذنب الثلجى، الذى يحمل اسم "تشوريوموف جيراسيمنكو / 67 ب" فى نوفمبر الماضى.

وأضافت الوكالة أنه فى أعقاب عملية رسوه التاريخية تمكن "فيلة" من إجراء تجارب وإرسال بيانات إلى الأرض لمدة ما يقرب من 60 ساعة قبل أن تنضب بطاريته، ويضطر إلى إطفاء أنظمته، وأعرب الباحثون عن أملهم فى أن يعمل المسبار من جديد فيما يقترب المذنب من الشمس، حيث تتمكن ألواح الطاقة الشمسية المزود بها المسبار من شحن بطاريتها المثبتة على سطح المذنب.

وأوضحت الوكالة أن مركز الفضاء الألمانى "دى إل آر"، الذى يعمل على تشغيل فيلة، قال إن المسبار استأنف اتصاله فى العاشرة و28 دقيقة بتوقيت ألمانيا السبت، مرسلا 300 حزمة من البيانات إلى الأرض عبر سفينته الأم روزيتا، والتى تدور حول المسبار، حيث إنه لدى فيلة أكثر من 8000 من حزم البيانات المخزنة على ذاكرته، التى يأمل الباحثون فى تلقيها عندما يتصل المسبار مجددا بالأرض.

وأشارت إلى أن هذه البيانات ستساعد الباحثين فى تحديد المكان الذى استقر فيه فيلة على وجه الدقة، فقد ظل موقع المسبار لغزا على الرغم من أن الباحثين اقتربوا من تحديد مكانه بصورة تقريبية، استنادا إلى الصور والقياسات الأخرى التى تم تلقيها من فيلة وروزيتا.

من ناحية أخرى يحتفل العالم فى شهر نوفمبر المقبل بمرور عام كامل على نجاح المهمة، ونجاح هبوط المسبار على سطح المذنب و11 عاما على انطلاق المركبة.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق المركبة عام 2004 واستغرقت 10 سنوات، فى أطول مهمة فضائية عرفها التاريخ البشرى، ومن ضمن الفريق العلمى للمركبة الفضائية، الدكتور عصام حجى المستشار العلمى السابق لرئيس الجمهورية وثلاث علماء مصريين آخرين وهم رامى المعرى ٣٥ سنة ود.أحمد الشافعى ٢٨ سنة، ود.عصام معروف ٥٦ سنة.​
 
299C9C9500000578-3123493-image-m-10_1434293435755.jpg

اول رسالة ترسلها فيله بعد الاستيقاظ
(هما دول علماء مصر مش موظفين هيئة الاستشعار اللي عمالين يضيعو اقمار صناعية )
 
طيب ليه علماء الفضاء دول ما يرجعوش مصر و يفتحو مع الدوله مركز لتدريب مهندسين مصريين بدل بتوع الهيئه اللي نايمين
 
عودة
أعلى