الجبهة السيبرانية: معارك المستقبل الهادئة

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria


الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك​



بادئ ذي بدء ، القليل من الوقائع الحديثة لأعمال "الحرب" في الفضاء السيبراني. في 7 مايو 2021 ، في سبع عشرة ولاية ، فرضت السلطات الأمريكية حالة الطوارئ. كل شيء عن 100 جيجابايت من المعلومات الهامة من شركة النفط كولونيال بايبلاين ، والتي قام المتسللون بتشفيرها عن بعد وطلبوا فدية قدرها 5 ملايين دولار من عملات البيتكوين. أوقف عمال النفط أعمال خطوط الأنابيب التي يتم من خلالها توريد ما يصل إلى 45٪ من المنتجات البترولية إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. كما اتضح ، لم يكن النظام الأمني للشركة والوكالات الحكومية للولايات المتحدة جاهزًا لمثل هذا التحول في الأحداث. كان من الضروري ، بموافقة الحكومة ، دفع الملايين للابتزازين ، ولم تتم استعادة العمل في محطات النفط إلا في 13 مايو. في جميع الاحتمالات ، كانت الأكبر في التاريخ هجوم إلكتروني على قطاع الطاقة. تشن مجموعة قراصنة DarkSide ، المسؤولة عن الاضطراب الهائل لمشغل النفط ، هجمات على بنية معلومات مهمة كل يومين إلى ثلاثة أيام. بالطبع ، لا ينتهي بهم الأمر جميعًا بمثل هذه الدهون ، لكن كثافة العمل والمقياس مثيران للإعجاب. لذلك فقط DarkSide انتهى مع عمال النفط الأمريكيين ، فقد سرقوا أكثر من 740 جيجا بايت من المعلومات السرية من مكتب توشيبا الفرنسي من أجل الحصول على فدية. يجدر بنا أن نتذكر أن جزءًا صغيرًا من فضائح القراصنة يصل إلينا. ضحايا الجرائم الإلكترونية ليسوا دائمًا على استعداد لمشاركة الصحافة تفاصيل إخفاقات خدمات الأمن الخاصة بهم. وفقًا لشركة تحليل blockchain Elliptic:

"في المجموع ، تم دفع ما يزيد قليلاً عن 90 مليون دولار من Bitcoin إلى DarkSide وحدها من 47 محفظة مختلفة."




ماذا تخبرك هذه القصة؟ بادئ ذي بدء ، حول ضعف العالم المدني الحديث والإمكانيات اللامحدودة لمجرمي الإنترنت. وإذا اعتقد شخص ما أن المتسللين لا يمكنهم إخراج شخص ما من منطقة الراحة الخاصة بهم إلا عن طريق إيقاف تشغيل المياه والكهرباء والتدفئة ، فإنهم مخطئون بشدة. في فبراير وأبريل من هذا العام ، في بنسلفانيا وفلوريدا ، اتصل المهاجمون بمحطات معالجة المياه المحلية في محاولة لتسميم المياه. في فلوريدا ، في مقاطعة بينيلاس ، حاول شخص مجهول عن بعد زيادة تركيز القلويات في مياه الشرب بمقدار 100 مرة. لاحظ المشغل تجول المؤشر حول الواجهة في الوقت المناسب (دخل المتسلل إلى النظام من خلال برنامج TeamViewer) وأعاد جميع التغييرات إلى مكانها. حتى في حالة حدوث هجوم ناجح ، سيكون لدى المرافق العامة الوقت لإيقاف تأثيرات قلوية المياه في الوقت المناسب.

فكرنا في احتمالات الضعف العالمي والهياكل الحكومية. من المحتمل ألا تؤدي الحرب الإلكترونية إلى وقوع حوادث كبيرة في البنية التحتية فحسب ، بل قد تؤدي أيضًا إلى وفاة الأشخاص. قبل عامين ، أظهر قراصنة اختراق نظام التحكم في سيارات تسلا الكهربائية. مع تولي وظائف الطيار الآلي ، أخذ المبرمجون السيارة إلى المسار التالي. تخيل الآن ما هي الفوضى التي ستنشأ في البلاد إذا شنت مجموعات المتسللين هجوماً هائلاً على جميع الجبهات. ستبدأ حرب عالمية حقيقية.


المكون غير العسكري​


كما تعلم ، الجنرالات يستعدون دائمًا للحرب الأخيرة. لكن ، مع ذلك ، يحاولون قدر المستطاع التنبؤ بالمستقبل. لهذا الغرض ، تم إنشاء أكاديميات عسكرية ومعاهد بحثية متخصصة. ينجح المحللون العسكريون أحيانًا في توقع تفاصيل الحروب المستقبلية بشكل صحيح. تتمثل إحدى الأفكار الرئيسية لمجموعة كاملة من العلماء العسكريين الروس (تذكر أن هناك درجات خاصة في روسيا - مرشح وطبيب في العلوم العسكرية) هو تحول خطير في النزاعات المسلحة في الحاضر والمستقبل. وربما تحتل الجبهة الإلكترونية المكان الأكثر أهمية في الحرب العالمية الثالثة الافتراضية. هذا الرأي أكده عدد من الخبراء الأجانب. يعتقد غونتر أوتينجر ، المفوض الأوروبي السابق للاقتصاد الرقمي ورئيس الوزراء السابق لولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية الألمانية أسلحة . سيتم استبدال كل شيء بمعارك صامتة في مجالات الفضاء السيبراني.

المحللون المحليون ليسوا قاطعين. وفقًا لمؤلفي مجلة الفكر العسكري ، في القرن الحادي والعشرين ، ستحدث ما يصل إلى 80-90 ٪ من المواجهات بين الدول في شكل مكون غير عسكري. في هذا الجزء ، يتم إعطاء مكان كبير لقوات الإنترنت. أما النسبة المتبقية 10-20٪ فتقع على الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت ، والحرب الإلكترونية ، والطائرات بدون طيار ، وأنظمة الليزر ، وتكنولوجيا التخفي ، والدفاع الصاروخي ، والأسلحة القائمة على مبادئ فيزيائية جديدة. من المثير للاهتمام أن نسبة التهديدات في القرن الماضي كانت معاكسة - تصل إلى 90٪ للأسلحة "الملموسة" وحوالي 10٪ للعنصر غير العسكري. في عام 2021 ، تم نشر مقال في أحد إصدارات منشور الفكر العسكري ، حيث أصبح تهديد المعلومات من الغرب لروسيا أحد العوامل الرئيسية للفترة 2030-2040. أي أن لدينا فرصة أفضل بكثير لأن نصبح ضحية لانهيار عملاق للبنية التحتية ناجم عن هجوم إلكتروني. من الموت من الأسلحة النووية أو التقليدية. والأمر كله يتعلق بالاندماج في فضاء المعلومات. كل يوم نقوم بتوسيع وجودنا في البيئة الافتراضية ، ونصبح أكثر وأكثر عرضة للخطر.




يمكن أن تكون قصة نظام GPS الأمريكي مثالاً على هذه المشكلة. ليس الجهاز الذي تستخدمه الهواتف الذكية والملاحون لدينا ، ولكنه عسكري عالي الدقة. لقد اعتاد البنتاغون مقاتليه ومعداته على نظام تحديد المواقع المريح وعالي السرعة بحيث يؤدي تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى إحداث فوضى في تشكيلات المعارك الأمريكية. ومن هنا كانت المعارضة المستهدفة من روسيا والصين تهدف إلى تدمير كوكبة الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والقمع المحلي لإشارات الملاحة. الاختلاف الوحيد في التهديدات السيبرانية هو أن روسيا والصين وجميع البلدان التي لديها بنية معلومات متطورة تحل محل الولايات المتحدة.


صعوبات تحديد الهوية​


لا يوجد حتى الآن توافق في الآراء بشأن التعريف الدقيق للحرب السيبرانية. في هذا الوضع يشبه مصطلح "الذكاء الاصطناعي". يقدم العلماء والمهندسون العشرات ، إن لم يكن المئات ، من التفسيرات المختلفة لهذه الظاهرة. على سبيل المثال ، كان آلان تورينج (الرجل الذي اخترق اللغز الألماني) يعتقد ذلك عمومًا

"يجب اعتبار الآلة ذكية إذا كان بإمكانها فعل كل ما يفعله الإنسان بعقله."

وهذا يعني أن الآلة الحاسبة البسيطة ، وفقًا لنظرية تورينج ، يمكن اعتبارها مثالًا على "الذكاء الاصطناعي".

يوجد الآن على الأقل ثلاثة تعريفات لمصطلح الحرب الإلكترونية. ينص إصدار قسم أبحاث الأمن القومي التابع لمؤسسة RAND على ذلك

"التأثير على أنظمة الاتصال والذكاء والتحكم الآلي وشبكات المعلومات بهدف تدميرها وتعطيل المعلومات وتشويهها".

مؤلفو كتاب Cyberwar. تهديد جديد للأمن القومي وسبل التغلب عليه "كلارك وكنيك:

"تصرفات دولة قومية للتسلل إلى أجهزة كمبيوتر أو شبكات دولة أخرى لإحداث ضرر أو تدمير."

وأخيرًا ، يكتب المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية ذلك

"الحرب الإلكترونية تعني تحقيق التفوق على العدو من خلال الإدخال الواسع للتقنيات الجديدة في أنظمة القيادة والسيطرة القتالية ، والأهم من ذلك ، تحسين التنظيم والقيادة والسيطرة على القوات".

هذا التناقض في المصطلحات يتحدث بشكل لا لبس فيه عن ارتباك معين للخدمات العامة في مواجهة تهديد جديد. بعد كل شيء ، إذا لم نفهم تمامًا ما يجب محاربته ، فمن الصعب جدًا العثور على ترياق فعال. على الرغم من ذلك ، فإننا ننزلق تدريجياً إلى حرب إلكترونية حقيقية ذات عواقب لا يمكن التنبؤ بها على الإطلاق.


التهديدات الرئيسية​


إن ظهور إنترنت الأشياء وشبكات 5G يجعل كل شخص على هذا الكوكب عرضة للخطر. أصبحت الأسلحة السيبرانية أسلحة دمار شامل حقيقية. يسمح الاتصال الشامل لكل شيء وكل شخص بشبكة الويب العالمية نظريًا للمتسللين بالتأثير حتى على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. الآن في الطب ، أصبحت أجهزة تنظيم ضربات القلب ومضخات الأنسولين ذات الواجهة البعيدة منتشرة على نطاق واسع. تمت مناقشة إمكانية اختراق هذه الأجهزة والتحكم الخبيث (إيقاف أو إطلاق جرعة قاتلة من الأنسولين) في عام 2012 في McAffee. مثال أقل تعطشًا للدماء: تم دمج أجهزة كشف الدخان والغلايات في مفهوم "المنزل الذكي" في شبكة واحدة مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت. من الناحية النظرية ، من الممكن تقليل حساسية المستشعرات عن بُعد وتشغيل الغلاية وإشعال النار.


المصدر: wikimedia.org

ليس من غير المألوف أن تنفق مجموعات المتسللين ملايين الدولارات وشهور من العمل المتواصل على هجماتهم. يجب زرع الفيروسات في أنظمة ضعيفة ووضعها في وضع السبات لفترة طويلة. يمكن الآن العثور على هذه "القنابل النائمة" في أي جهاز متصل بالإنترنت مرة واحدة على الأقل.

لا ينبغي اعتبار أمثلة الحرب الإلكترونية المحلية على أنها الكثير من المتسللين الذين علموا أنفسهم بأنفسهم. في حالة حدوث تفاقم خطير ، من الممكن تمامًا شن هجوم شامل على السكان المدنيين من قبل الوحدات الإلكترونية "المقاتلة" التابعة للدول المعادية. وتجدر الإشارة إلى تجربة الحرب العالمية الثانية الشاملة ، حيث اعتُبر تدمير البنية التحتية المدنية والمدنيين من قبل الدول الغربية شرطًا أساسيًا للنصر.

على المستوى الاستراتيجي ، لا يمكن التنبؤ بالحرب السيبرانية. أولاً ، من الصعب للغاية تقييد التكنولوجيا الإلكترونية. هذه ليست أسلحة نووية أو كيميائية ؛ بعد استخدامها ، لا يوجد أي دليل تقريبًا. بل إنه من الأصعب الإمساك بدولة معتدية في تطوير وسيلة جديدة للهجوم. ثانياً ، يمكن لدول العالم الثالث أن تخلق منافسة مع دول الخط الأول. إن مثال إيران بقواتها الإلكترونية الفعالة هو مؤشر في هذه الحالة. ثالثًا ، من حيث نسبة فعالية السعر ، فإن الحرب الإلكترونية هي ببساطة خارج المنافسة. يمكن مضاعفة تكاليف Penny على مستوى الولاية بواحدة أو اثنتين من العمليات الإلكترونية الناجحة. وأخيرًا ، فإن أهم وأخطر خاصية للأسلحة الإلكترونية هي قدرتها على التسبب في حرب حقيقية تمامًا وفقًا للقواعد القديمة الجيدة. من الصعب جدا تحديد لأي غرض تم اختراق نظام الدفاع الجوي التقليدي - فقط من أجل التجسس أو تدمير خط الدفاع قبل الغزو القادم؟ فقط ذوو الدم البارد سيكونون قادرين على كبح جماح أنفسهم عن استنتاجات بعيدة المدى. وبعد ذلك ستندلع المعارك الهادئة في مدافع المدفعية.
 
عودة
أعلى