صفائـــــح التدريـــــع السلبيــــة والنشطـــــة .

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,863
التفاعل
53,693 991 19
صفائـــــح التدريـــــع السلبيــــة والنشطـــــة

MerkavaIIIBAZLebanon2006l.jpg

بشكل عام تتوفر الدروع الحديثة ضمن نمطين مميزين ، فأما أن تكون هذه الدروع سلبية بليدة Passive armor ، أو أن تكون نشيطة فاعلة active armor . الدروع السلبية تعمل على إيقاف المقذوف المعادي بالاعتماد على الملكيات والخصائص المادية لمكونات الدرع وحدها ، حيث تصنع هذه المواد من تشكيلة مدهشة من المواد الغريبة ونصف الغريبة . هي قاسية جداً ، حيث تقوم فكرة عملها على امتصاص الضربات واستيعاب طاقتها. وعلى النقيض من ذلك فإن فكرة عمل الدروع النشيطة (تعرف كذلك باسم الدروع التفاعلية ، الدروع الذكية ، الدروع الكهربائية ...) تقوم على التفاعل والاشتباك مع المقذوف قبل وصوله لصفيحة التدريع الرئيسة للهدف ، بهدف عرقلة وتعطيل تقدمه عن طريق حرفه أو تحطيمه . وهكذا فإن مواد الدروع بشكلها العام يمكن تقسيمها لنموذجين مختلفين من حيث أسلوب التعامل مع تهديدات طاقة المقذوف ، فهذه إما أن تكون "معرقلة" disruptive أو "ممتصة" absorbing . حيث تميل المواد المعرقلة لأن تكون مصنعة من مواد عالية القوة مثل الفولاذ عالي التصليد high-hardness والمواد الخزفية . إن الغرض من هذه المواد في التدريع متعدد الطبقات هو تمزيق أو تشظية المقذوف القادم وكذلك إبطاء سرعته وإضعافها . وبكلمات أخرى ، تشتيت وتبديد الطاقة الحركية للمقذوف بواسطة مادة الدرع ، من خلال تحطيمه وإعادة توجيه طاقة الأجزاء والشظايا الناتجة بعيداً عن التركيب المحمي . من ناحية أخرى ، تعمل المواد الممتصة على استيعاب الطاقة الحركية للمقذوف من خلال المقدار الكبير من التشويه اللدائني ، وتحويلها لشكل أدنى من أشكال الطاقة مثل الحرارة . وتعمل المواد المقساة والمواد المركبة كأدوات امتصاص جيدة لطاقة المقذوفات الحركية ، رغم أن لها قدرة تمزيقية أيضاً . وضمن هذه التصنيف يمكن القول أن صفائح الفولاذ المقسى والمصلد في الطبقة الخارجية من منظومة التدريع وكذلك الوحدات الخزفية أو ألياف الزجاج ، تعتبر عامل عرقلة لأي تهديد قادم من الخارج ، في حين تعمل طبقة المطاط التي تليها وكذلك بطانة التشظية spall liner كعامل امتصاص ، حيث تعمل هذه على تخفيض تأثيرات التشظية بعد ثقب صفائح الدرع (يتضمن تركيبها نسيج أو ألياف صناعية معززة بمركبات أخرى ، بما في ذلك ألياف البوليثيلين polyethylene) .

post-6256795-0-38233300-1352799157.jpg

وهكذا يحرص المهندسون عند تصميم وتوزيع دروع دباباتهم وعرباتهم المدرعة ، على مواجهة شكلين مختلفين من أشكال التهديدات المحتملة ، قذائف الطاقة الحركية Kinetic Energy وقذائف الطاقة الكيميائية Chemical Energy . من ناحية تهديدات مقذوفات الطاقة الحركية ، فإنها تستخدم طاقة الاصطدام المرتفعة لتحقيق النفاذ ، والنوع الوحيد تقريباً الذي له القدرة على اختراق قوس برج الدبابة الأمامي الثقيل ، هو الخارق للدروع المثبت بزعانف النابذ للقبقاب APFSDS ، حيث يصمم المقذوف عموماً لتركيز مستوى مرتفع جداً من الطاقة الحركية على مقطع عرضي صغير لأقل ما يمكن على سطح الهدف لكي يتحقق الاختراق الأعمق . ولأن الطاقة الحركية للمقذوف تتعلق بشكل مباشر بكتلته ، فإن مصممو السلاح يجاهدون لزيادة الكثافة المقطعية sectional density للمقذوف ، التي تعرف بأنها كتلة المقذوف إلى منطقته العرضية (كقاعدة عامة ، المقذوف الأعلى في كثافته المقطعية ، الأعظم في قدرته على تحقيق اختراقات أعمق) . فمع انتقال وتحرك المقذوف بسرعات مرتفعة جداً ومفرطة hypervelocity ، فإن قوة مادة الدرع عند الارتطام تصبح مهملة ، حيث أن كلتا المقذوف والدرع سيذوبان ويتصرفان مثل السوائل ، وتصبح فقط كثافة المنطقة أو الكثافة السطحية Surface density هي العامل الأهم (المصطلح يشير لكل وحدة منطقة في كتلة جسم ما موزعة على السطح ، وهذه مصورة بالكيلوغرامات لكل متر مربع ، حيث يمكن إيجاد الكثافة السطحية بأخذ كتلة جسم وتقسيمه على منطقته) . في هذه الحالة المحددة ، المقذوف بعد اصطدامه بجسم الهدف سيواصل عملية الاختراق حتى يتوقف عن تحويل زخمه واندفاعه الحركي إلى مادة الهدف . في هذه الحالة المثالية يكون فقط ، الزخم ، مقطع المنطقة العرضي ، الكثافة ، والسماكة المنظورة هي العوامل ذات الصلة والمرتبطة بموضوع تتميم حالة الاختراق ..

Blindagem+penetrada+por+APFSDS+corte.jpeg

وللتبسيط نقول أنه عند حدوث التماس المادي بين الخارق عالي السرعة وكتلة الهدف ، فإن الطاقة الحركية للقضيب ستحول كطاقة اصطدام إلى الهدف impact energy . وستتولد موجات اهتزازية/صدمية في الهدف وكذلك موجات صدمية انعكاسية reflected shock wave ستتولد على امتداد قضيب الخارق . كلا القضيب والهدف سيواجهان ويتحملان مستويات الضغط المرتفع في منطقة الاصطدام ، كما ستتولد موجات خلخله Rarefaction waves على جوانب منطقة الاصطدام . وبينما تتعرض المادة عالية القسوة للفك والتحرر خلال حركة تقدم قضيب الخارق ، فإن تدفق لدن plastic flow يمكن أن يحدث وأيضاً فشل أو إخفاق هيكلي للمادة كما عرضت النتائج . وبعد الاصطدام ، يمكن تمييز حفرة أو منطقة التأثير المشكلة (موضع اصطدام وارتطام الخارق) بواسطة حافتها البارزة ومركزها المخروطي المرتفع . في الحرب العالمية الثانية كانت القذائف المثالية الثاقبة للدروع على هيئة رصاصة bullet-shaped ، وكان لديها سرعة أوطأ بكثير مما تتحصل عليه القذائف في زمننا الحالي ، بحيث أن ارتطامها بالدرع لم يكن يؤدي لإنجاز حالة الذوبان للقذيفة والدرع . في هذه الظروف ، قوة مادة التدريع وصلادتها تصبح العامل الأهم ذو الصلة . فإذا كان المقذوف خفيف وبطيء نسبياً ، فإن قوة التدريع قَد تتسبب في تحصيل أضرار ربما لا تتجاوز حد التشويه المرن elastic deformation أو التشويه اللحظي ، بحيث تهزم القذيفة وتدحر دون أضرار فاعلة على كتلة الهدف .

m75rio.jpg
 
موضوع ممتاز اخي انور , لي عودة للتعقيب ان شاء الله
 
مع قراءه سريعه للموضوع
يبدو لى فاعليه الدروع النشطه اكبر لانها تحاول بقدر الامكان التقليل وتنحيه خطر المقذوف وجعل تاثيره على الدرع ليس بالكبير
وكلن لم توضح بموضعك فرق التكلفه الماديه بين الدروع السلبيه مع فاعليتها ايضا لكن ليس على المدى الطويل وبين الدروع النشطه
 
مع قراءه سريعه للموضوع
يبدو لى فاعليه الدروع النشطه اكبر لانها تحاول بقدر الامكان التقليل وتنحيه خطر المقذوف وجعل تاثيره على الدرع ليس بالكبير
وكلن لم توضح بموضعك فرق التكلفه الماديه بين الدروع السلبيه مع فاعليتها ايضا لكن ليس على المدى الطويل وبين الدروع النشطه
بس متنساش العيب الاكبر انها لا تصد سوى طلقة واحدة فقط
 
اثبتت الدروع التفاعليه في حرب جورجيا واكورانيا انها تفقد حساسيتها بمرور الزمن وتصبح اكسباير لذلك طور الروس دروع جديده كليا
 
وماذا تستخدم الميركافا من الدروع ؟ واذا كان هناك نوعين لماذا لا نستخدم النوعين فى الدبابة بدل من واحد ربما فى المناطق الاكثر عرضة للاصابة ؟
 
وماذا تستخدم الميركافا من الدروع ؟ واذا كان هناك نوعين لماذا لا نستخدم النوعين فى الدبابة بدل من واحد ربما فى المناطق الاكثر عرضة للاصابة ؟

دروع جميع دبابات العالك سلبية (الدروع المعدنية )

الدروع المضافة على بعض الدبابات الايجابية مثل era و انظمة دفاع نشط محدود الاستعمال وهي اضافة الدروع السلبية هي الاساسية

المركافا ٤ تتزود بنظام حماية نشط(تروفي)
 
مما قرأت, طرأ ببالي ما قد يحدث للدروع التفاعلية عندما يخترقها مقذوف APFSDS
ولسرعته العالية ستقل فعالية هذا النوع من الدروع بحيث انه سينفذ جزئه الاكبر قبل تفعيل الدرع!
لا ادري ان كان كلامي دقيق ام لا, لكن هذا ما جال ببالي
والحل لمواجهة هذه المقذوفات هو:
١. اما زيادة سماكة التدريع وهو حل غير عملي
٢. او بتطوير دروع جديدة "مثل هذه الدروع موجودة وهي مادة سائلة تتجمد لتواجه ضغوط هائلة وتحتاج لمزيد من البحث والتطوير"
٣. انظمة اعتراض مقذوفات عالية السرعة "شبيهة بالشتورا والتروفي لكنها يجب ان تصد مقذوفات APFSDS"
 
اعتقد انو نجاح منظومة تروفي اعطا امكانية التخلي عن بعض انواع الدروع في الدبابة
الميركافاة تخلت عن الدروع التفاعلية واكتفت فقط في المركب السيراميكي المائل ذوكفائة عالية بالاضافة انظمة تروفي الجيل الثالت وقس على الاخرى
 
هناك مفهوم لدرع حماية نصف النشط ؟
لست متاكد اني املك فكرة جيدة عنه .... هل سبق ان قرات عن شيء مماثل سيد A @anwaralsharrad ؟
 
هناك مفهوم لدرع حماية نصف النشط ؟
لست متاكد اني املك فكرة جيدة عنه .... هل سبق ان قرات عن شيء مماثل سيد A @anwaralsharrad ؟

لا يوجد هكذا تسمية حسبت قراءاتي .. إنما يوجد درع نشط/تفاعلي ويوجد درع غير نشط/سلبي .
 
صورة لدروع تفاعلية سقفية يتم تركيبها على سقف الدبابة
20621034_1780128662012341_874726446588265050_n.jpg
 
بعض انواع الايرا الروسية الحديثة من ردود سابقة في احد المواضيع .....

درع الايرا (Relikt)


دبابة T-90MS وهي تحمل دروع Relikt
Relikt حسب التعريف هو نظام دروع تفاعلية انفجارية متعدد الاغراض multi-purpose ERA system
يعتمد Relikt مبدأ العمل العام للايرا الكلاسيكية حيث يعتمد على حركة بعض العناصر المعدنية في كاسيت الايرا ERA cassette الناجمة عن انفجار العناصر التفاعلية، وهذا يلحق جهد جانبي تعطيلي للنفاث التراكمي في قذائف الهيت او يحني (على النحو الأمثل يكسر) خارق قذائف KE . ويتحقق هذا المفهوم من خلال هياكل كاسيت مختلفة .
الايرا Relikt بالعنصر التفاعلي 4S23 الاحدث من الكونتاكت 5 يعتمد تصميم داخلي لكاسيت الايرا أكثر تعقيدا من الكونتاكت ومبدأ العمل فيه أكثر تطورا. عندما يضرب الخارق كاسيت الRelikt يخترق اللوحة المعدنية الخارجية ويفجر العناصر المتفجرة الداخلية عندما يبلغها. مما يجعل اللوحة الخارجية تبدا بالتحرك بعيد عن الدرع الأساسي مثل Kontakt-5 ولكن مع وجود لوحة معدنية صلبة آخرى تقع داخل الكاسيت تبدأ التحرك نحو الدرع الأساسي و يتم ايقافها عندما تصل إلى الطبقة الثانية من المتفجرات التي تنفجر وتعيدها لموضعها .



صورة للدرع

كاسيت ال Relikt يتكون من: لوحة خارجية من الصلب - فراغ أجوف - اول طبقة من المتفجرات -لوحة معدنية من الصلب - ثاني طبقة من المتفجرات - فراغ اجوف - لوحة خلفية. عندما تتحرك اللوحة المعدنية الداخلية نحو الدرع الأساسي، فإنه يتم ايقافها في الطبقة الثانية من المتفجرات التي تنفجر وتحركها مرة اخرى بعيد عن الدرع الأساسي. مما يخلق فاصل زمني time interval بين حركة الصفائح المعدنية الخارجية والداخلية.
من الناحية النظرية يجب أن تسمح اللوحة الداخلية بصد النفاث التراكمي الرئيسي (على الرغم من ان ERA تتواجه اولا مع رؤوس الهيت الاستباقية). اما في حالة مواجهة القذائف الخارقة KE فتسبب الإجهاد والضعف الجانبي للخارق الذي ينبغي ان يكسر او ينحني .
ووفقا للمصادر الروسية يجب أن يكون الايرا Relikt قادرعلى خفض قدرات اختراق قذائف APFSDS بنسبة 40-50٪، و رؤوس HEAT الحربية ب 70-90٪، وحوالي 50٪ لرؤوس الهيت الترادفية الحربية الموجودة في صواريخ ATGM وبالنسبة لرؤوس HEAT الترادفية الحربية في الآر بي جي فتخفض بنسبة 95٪. وزن درع Relikt الكامل على دبابة T-72BM Rogatka هو تقريبا 2،3 طن. و تغطيته الأمامية للدبابات بين 55-60٪ بزوايا بين0-35 درجة.
و حسب الشركة المنتجة (Nii Stali) تحمل دروع ال Relikt الجديدة العناصر التفاعلية 4S24 و4S25



العناصر التفاعلية من التعين 4S20/22/23/24

الملكيت Malachit

الملكيت Malachit هو مجمع وحدات حماية ديناميكية من انتاج NII Stali يحمي اسرة المنصة الروسية ارماتا (T14 MBT و T15 IFV الخ..)



حتى اللحظة، كل ما كشفه المصممين من خصائص الدرع الديناميكي ملكيت هو زيادة المقاومة ضد القذائف الخارقة للدروع APFSDS، وتحسين الحماية ضد الصواريخ الثقيلة المضادة للدبابات،فضلا عن كونه يوقف هذه المضادات بكمية اقل من المتفجرات و بينما يدعي خبراء مجلة Janes ان الملكيت هو تطوير ريليكت يرى عدد من الخبراء الروس ان الملكيت هو ايرا جديد تماما حيث ان زيادة قدرة الحماية الخاصة به غير عادية فهو يستطيع التعامل مع قذائف APFSDS دون الحاجة للدرع الرئيسي
مصممي T-14 يدعون ان الدرع الديناميكي الجديد ملكيت يستطيع التصدي للذخيرة التراكمية و ايضا التصدي لأحدث قذائف الطاقة الحركية للناتو مثل DM53 وDM63، والتي تم تصميمها خصيصا لاختراق دروع الايرا الروسية القائمة "كونتاكت-5" و "ريليكت" باستخدام بنية اساسية مجزأة.بشكل عما اكد ممثلين عن الجيش الالماني ان المعلومات المقدمة حول Armata T-14 توحي بعدم قدرة DM 63 ان يخترقها
حسب Janes دائما تستخدم الملكيت تكنولوجيا الدرع الثنائي التفاعل dual-reactive armor الذي تستخدمه ريليكت
و حسب موقع Business Insider يستخدم قرميد الملكيت لوحين مدرعين يشكلان ساندويتش للبطانة المتفجرة و يركب على السطح الخارجي للمركبات. و عندما تضرب القذيفة و تختراق اللوحة الخارجية، يتسبب ذالك في تفجير البطانة المتفجرة.مما يعطل القذيفة الخارقة عن طريق تحرك اللوحين المدرعين في اتجاهات مختلفة مما يادي لتخفيض سرعة المقذوف المهاجم و يغير زاوية تاثير القذيفة.
حسب تقيم NII Stali الدرع يستطيع ايقاف قذائف APFSDSالامريكية М829А2 و M829A3 ذات قدرة الاختراق 800 ملم من الصلب المتجانس
و يدعم بعض الخبراء هذه الارقام بحيث يقدرون قدرة حماية الملكيت بين 700-750 ملم من الصلب المتجانس ضد السابو بينما يعتبرها اخرون مبالغ فيها

كما يدعي موقع tanknutdave.com ان للدرع قدرة حماية 1000–1100 ملم ضد APFSDS و 1200–1400 ملم ضد HEAT.
في مقابلة مع تاس ТАSS ذكر مطورو T-14 ان للملكيت إمكانية حماية بقدرات جديدة ضد الصواريخ الموجهة الحديثة . و حسب تحليل الخبراء لهذا الكلام فان الملكيت لديه قدرة احتمال للصواريخ الحربية القوية المضادة للدبابات بشكل خاص مثل Javelin بزاوية الدخول ب 60 درجة و في حالة هجومه السقفي ايضا
اما قدرة القذيفة صاروخية ار بي جي ضد "الملكيت" ليست بذلك التأثير الكبير، حتى الآر بي جي الحديثة مع رأس حربي ترادفي لن تكون قادرة على اختراق دروع الدبابة بنسبة 95٪ و يلاحظ أن ما يقرب من نسبة 100٪ للحماية التي توفرها الملكيت لل T-14 ضد RPG ليس فريدة من نوعها، وانما هي معيارية للدبابات الحديثة. على سبيل المثال، الدروع الديناميكية للتشالنجر 2 صمدت بنجاح ضد ما يبلغ 15 قذيفة RPG-7 وانقاذة حياة أفراد الطاقم، على الرغم من أن دبابات وفقدت القدرة على التحرك واعميت في النهاية
تجدر الاشارة ايضا الى ان الملكيت تم تقليل المتفجرات فيه لتقليل الاضرار الجانبية على المشاة
كما انه بغض النظر عن الكلام بخصوص ان الملكيت هي الجيل الثالث او الرابع للايرا
فالنموذج الاول لها يعتبر من الاجيال الاولى حيث ركب على دبابة (الكائن-187) (Object-187)



صورة Object-187 مع درع تفاعلي يفترض انه الملكيت
 
استاذى الفاضل انو الشراد
تحياتى لك

يوجد موضوع بحثت عنه كثيرا و لكن لم اجد الكثير من المعلومات
وهو الدروع التفاعلية الكهربائيه electric reactive armer
و فكرة عملة وجود ملف روموكورف او مكثف كبير السعة يتم توصيلة باقطاب كهربائيه داخل قراميد الدروع و عندما تخترقها القذيفة فانها تؤدى الى شرارة كهربائية نتيجة short sercuit تؤدى الى تشتيت القذيفة
و لبساطة الفكرة توجد عدة تسائلات لم اجد لها اجابة ارجو ان تنيرنا باجابات لها
اولا....هل المبدا سليم فزيائىا
ثانيا....هل تم صناعتة او تجربتة فى احدى الدول
ثالثا....و اذا كانت الاجابة بنعم على السؤالان الاول و الثانى ماهى العيوب التى ادت الى عدم تطويرة حتى الان
رابعا...هل توجد مشاريع حالية او مخططة فى المستقبل لصناعتة

مع الشكر و التقدير
 
استاذى الفاضل انو الشراد
تحياتى لك

يوجد موضوع بحثت عنه كثيرا و لكن لم اجد الكثير من المعلومات
وهو الدروع التفاعلية الكهربائيه electric reactive armer
و فكرة عملة وجود ملف روموكورف او مكثف كبير السعة يتم توصيلة باقطاب كهربائيه داخل قراميد الدروع و عندما تخترقها القذيفة فانها تؤدى الى شرارة كهربائية نتيجة short sercuit تؤدى الى تشتيت القذيفة
و لبساطة الفكرة توجد عدة تسائلات لم اجد لها اجابة ارجو ان تنيرنا باجابات لها
اولا....هل المبدا سليم فزيائىا
ثانيا....هل تم صناعتة او تجربتة فى احدى الدول
ثالثا....و اذا كانت الاجابة بنعم على السؤالان الاول و الثانى ماهى العيوب التى ادت الى عدم تطويرة حتى الان
رابعا...هل توجد مشاريع حالية او مخططة فى المستقبل لصناعتة

مع الشكر و التقدير
من الويكي الانجليزية .... هناك تقنية جديدة ( للدروع التفاعلية ) تسمى الدرع التفاعلية الكهربائية electric reactive armour (وتسمى أيضا الدرع التفاعلية الكهرومغناطيسية electromagnetic reactive armour ، أو بشكل عمومي الدرع الكهربائية electric armour ) قيد التطوير. تتكون هذه الدروع من 2 او اكثر من اللوحات الموصلة conductive تفصلها فجوة هوائية أو مواد عازلة، تخلق مكثف كهربائي capacitor عالي الطاقة . في وضعية العمل يكون هناك مصدر طاقة عالية الجهد يشحن الدرع . عندما يخترق الجسم الوارد incoming اللوحات، فإنه يغلق الدارة الكهربائية ليتفرغ المكثف، و يلقي قدر كبير من الطاقة على المخترق، مما قد يبخره ! أو حتى يحوله إلى بلازما، و يشتت الهجمة بشكل ملحوظ . وليس من المعروف ما إذا كان من المفترض أن تعمل الدرع ضد كل من خوارق الطاقة الحركية ونفثات الشحنة المشكلة، أو فقط ضد هذه الأخيرة ؟ لم يتم بعد إدخال هذه التقنية على أي منصة تشغيل معروفة.
درع ERA كهرومغناطيسي تناوبي electromagnetic alternative اخر يستخدم طبقات لوحات من معدن كهرومغناطيسي electromagnetic metal مع فواصل سيليكون silicone على جوانب المتناوب. الأضرار التي تلحق بالجزء الخارجي للدرع تمرر الكهرباء في اللوحات مما يجعلها تتحرك مغناطيسيا معا. تكتمل العملية عند بلوغ سرعة الكهرباء speed of electricity من طرف اللوحات المتحركة عند ضربها بالقذيفة الخارقة مما يتسبب في انحراف طاقة القذيفة و يتم تبديد الطاقة أيضا عند فصل parting لوحات الجذب المغناطيسي.


 
من الويكي الانجليزية .... هناك تقنية جديدة ( للدروع التفاعلية ) تسمى الدرع التفاعلية الكهربائية electric reactive armour (وتسمى أيضا الدرع التفاعلية الكهرومغناطيسية electromagnetic reactive armour ، أو بشكل عمومي الدرع الكهربائية electric armour ) قيد التطوير. تتكون هذه الدروع من 2 او اكثر من اللوحات الموصلة conductive تفصلها فجوة هوائية أو مواد عازلة، تخلق مكثف كهربائي capacitor عالي الطاقة . في وضعية العمل يكون هناك مصدر طاقة عالية الجهد يشحن الدرع . عندما يخترق الجسم الوارد incoming اللوحات، فإنه يغلق الدارة الكهربائية ليتفرغ المكثف، و يلقي قدر كبير من الطاقة على المخترق، مما قد يبخره ! أو حتى يحوله إلى بلازما، و يشتت الهجمة بشكل ملحوظ . وليس من المعروف ما إذا كان من المفترض أن تعمل الدرع ضد كل من خوارق الطاقة الحركية ونفثات الشحنة المشكلة، أو فقط ضد هذه الأخيرة ؟ لم يتم بعد إدخال هذه التقنية على أي منصة تشغيل معروفة.
درع ERA كهرومغناطيسي تناوبي electromagnetic alternative اخر يستخدم طبقات لوحات من معدن كهرومغناطيسي electromagnetic metal مع فواصل سيليكون silicone على جوانب المتناوب. الأضرار التي تلحق بالجزء الخارجي للدرع تمرر الكهرباء في اللوحات مما يجعلها تتحرك مغناطيسيا معا. تكتمل العملية عند بلوغ سرعة الكهرباء speed of electricity من طرف اللوحات المتحركة عند ضربها بالقذيفة الخارقة مما يتسبب في انحراف طاقة القذيفة و يتم تبديد الطاقة أيضا عند فصل parting لوحات الجذب المغناطيسي.


من الويكي الانجليزية .... هناك تقنية جديدة ( للدروع التفاعلية ) تسمى الدرع التفاعلية الكهربائية electric reactive armour (وتسمى أيضا الدرع التفاعلية الكهرومغناطيسية electromagnetic reactive armour ، أو بشكل عمومي الدرع الكهربائية electric armour ) قيد التطوير. تتكون هذه الدروع من 2 او اكثر من اللوحات الموصلة conductive تفصلها فجوة هوائية أو مواد عازلة، تخلق مكثف كهربائي capacitor عالي الطاقة . في وضعية العمل يكون هناك مصدر طاقة عالية الجهد يشحن الدرع . عندما يخترق الجسم الوارد incoming اللوحات، فإنه يغلق الدارة الكهربائية ليتفرغ المكثف، و يلقي قدر كبير من الطاقة على المخترق، مما قد يبخره ! أو حتى يحوله إلى بلازما، و يشتت الهجمة بشكل ملحوظ . وليس من المعروف ما إذا كان من المفترض أن تعمل الدرع ضد كل من خوارق الطاقة الحركية ونفثات الشحنة المشكلة، أو فقط ضد هذه الأخيرة ؟ لم يتم بعد إدخال هذه التقنية على أي منصة تشغيل معروفة.
درع ERA كهرومغناطيسي تناوبي electromagnetic alternative اخر يستخدم طبقات لوحات من معدن كهرومغناطيسي electromagnetic metal مع فواصل سيليكون silicone على جوانب المتناوب. الأضرار التي تلحق بالجزء الخارجي للدرع تمرر الكهرباء في اللوحات مما يجعلها تتحرك مغناطيسيا معا. تكتمل العملية عند بلوغ سرعة الكهرباء speed of electricity من طرف اللوحات المتحركة عند ضربها بالقذيفة الخارقة مما يتسبب في انحراف طاقة القذيفة و يتم تبديد الطاقة أيضا عند فصل parting لوحات الجذب المغناطيسي.



كنت أنتظر فقط العودة من السفر لأجيب الأخ باستفاضة حول موضوع الدرع التفاعلي الكهربائي ، لكن الأخ شهاب كعادته دائما سباق للمساعدة .. هذا النوع من الدروع كان القصد منه مواجهة نوع واحد من الهجمات وهي تلك الخاصة بمقذوفات الطاقة الحركية ولكنه كان عديم الفاعلية تجاه نفاث الشحنات المشكلة ، وفي الواقع فإن قضيب الخارق كان هو من يتولى إيصال الدارة الكهربائية عند اتصاله بالصفيحة الثانية لينصب في نفس اللحظة جهد كهربائي عالي الطاقة لتدمير الخارق !! لدي معلومات إضافية عن الموضوع واسباب فشله عندما اعود ان شاء الله اضعها لكم .
 
كنت أنتظر فقط العودة من السفر لأجيب الأخ باستفاضة حول موضوع الدرع التفاعلي الكهربائي ، لكن الأخ شهاب كعادته دائما سباق للمساعدة .. هذا النوع من الدروع كان القصد منه مواجهة نوع واحد من الهجمات وهي تلك الخاصة بمقذوفات الطاقة الحركية ولكنه كان عديم الفاعلية تجاه نفاث الشحنات المشكلة ، وفي الواقع فإن قضيب الخارق كان هو من يتولى إيصال الدارة الكهربائية عند اتصاله بالصفيحة الثانية لينصب في نفس اللحظة جهد كهربائي عالي الطاقة لتدمير الخارق !! لدي معلومات إضافية عن الموضوع واسباب فشله عندما اعود ان شاء الله اضعها لكم .
في الخدمة دائما استاذي الكريم :)
 
عودة
أعلى