البحث العلمى:2017 انتهاء إنشاء أول مركز مصرى لتجميع وتجريب الأقمار الصناعية

إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
733
التفاعل
1,613 0 0
S1020082212218.jpg


أكد الدكتور محمد القوصى ، الأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء التابعة لوزارة البحث العلمى المصرية، إن المدة المحددة لإنهاء إنشاء اول التجميع والتكامل والاختبار "AIT" للأقمار الصناعية والذى أعلن عنه الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، عامين بحيث ينتهى فى الربع الأول من عام 2017 .

وأضاف الدكتور محمد القوصى، رئيس المشروع، لـ"اليوم السابع"، أن مصر تهدف من إنشائه ريادة منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لتدريب العاملين فى مجال تجميع الأقمار الصناعية. وأشار القوصى إلى أن المركز سيكون بالمدينة الفضائية التى تتبع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد بالتجمع الخامس، لافتًا إلى أن المشروع بدأت فيه مصر فى مايو 2014 أى منذ عام تقريبًا حيث تم البدء فى الأعمال الإنشائية الأساسية للمركز.

وأوضح الدكتور محمد القوصى، أنه عند الانتهاء من كافة البروتوكولات الخاصة بالمشروع سيبدأ الجانب الصينى فى مشاركة مصر من خلال المساعدة فى المرحلة الخاصة بالتصميمات الكهروميكانيكية للمبنى.​

 
عنوان الموضوع مخطئ
الانتهاء سيكون في 2017

تحيا مصر
 
556b02a497350.jpg


أكد الدكتور محمد القوصى ، الأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء التابعة لوزارة البحث العلمى المصرية، إن المدة المحددة لإنهاء إنشاء اول التجميع والتكامل والاختبار
"AIT" للأقمار الصناعية والذى أعلن عنه الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، عامين بحيث ينتهى فى الربع الأول من عام 2017.

وأضاف الدكتور محمد القوصى، رئيس المشروع ، أن مصر تهدف من إنشائه ريادة منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لتدريب العاملين فى مجال تجميع الأقمار الصناعية.

وأشار القوصى إلى أن المركز سيكون بالمدينة الفضائية التى تتبع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد بالتجمع الخامس، لافتًا إلى أن المشروع بدأت فيه مصر فى مايو 2014 أى منذ عام تقريبًا حيث تم البدء فى الأعمال الإنشائية الأساسية للمركز.

وأوضح الدكتور محمد القوصى، أنه عند الانتهاء من كافة البروتوكولات الخاصة بالمشروع سيبدأ الجانب الصينى فى مشاركة مصر من خلال المساعدة فى المرحلة الخاصة بالتصميمات الكهروميكانيكية للمبنى.


--(( في سياق متصل ))--

أكد الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي، قيام مصر بإنشاء مركز التجميع والتكامل والإختبار AIT للأقمار الصناعية، وذلك بتمويل يتم توفيره من المنحة الصينية لمصر.

وأضاف «حماد» خلال استقباله السفير الصيني بالقاهرة، أن الوزارة تعمل على دعم أواصر التعاون بين مصر والصين في عدد من المجالات العلمية ذات الإهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بعلوم الفضاء، والطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تشهد علاقات التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين تطورًا كبيرًا خلال الفترة القادمة.

وأشار «حماد» إلى التعاون القائم بين الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء والجانب الصيني في مجال تصميم وتجميع وإختبار الأقمار الصناعية والزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوي من وزارة البحث العلمي إلى الصين، وزار خلالها وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، والأكاديمية الصينية للعلوم، والمؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية، والمركز القومي لتقييم العلوم والتكنولوجيا، والجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مدينتين من مدن العلوم.

واستعرض الدور الرائد الذي تقوم به مصر على النطاق الإفريقي في مجال تدريب الكوادر الفنية، لافتًا إلى إمكانية قيام مصر بتدريب كوادر فنية إفريقية على التقنيات المرتبطة بالأقمار الصناعية ، وذلك في مركز التجميع والتكامل والإختبار AIT للأقمار الصناعية، والمزمع إنشاؤه في مصر بتمويل صيني، خاصة في ضوء إستضافة مصر المحتملة لوكالة الفضاء الإفريقية.

وقال إنه بحث مع السفير الصيني موقف الإتفاق الذي تم توقيعه منذ أشهر قليلة بين وزارة البحث العلمي بمصر، ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، تقوم بموجبه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بإنشاء معمل مشترك لأبحاث الطاقة المتجددة بسوهاج، وذلك بتمويل صيني مصري مشترك، قيمته الإجمالية 2 مليون دولار.

وأضاف انه تم استعراض موقف برنامج منح العلماء الشباب الموهوبين، والذي يشمل عددا من المنح المقدمة من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، ويتم بموجبه سفر باحثين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما إلى الصين للعمل بإحدي الجهات البحثية هناك لفترات تتراوح بين 6 إلى 12 شهر، مشيرًا إلى انه قد حصل على المنحة عدد من شباب الباحثين، يعمل أغلبهم بالمركز القومي للبحوث.

وأشار إلى الخطاب الذي تلقته وزارة البحث العلمي من وزارة الخارجية،
بخصوص الزيارة التي قام بها قنصل جمهورية مصر العربية في شنغهاي إلى مركز أبحاث HPSTAR، في إطار متابعة فرص التعاون مع المركز، والتي تشمل إمكانية إيفاد باحثين مصريين لمدد قصيرة (أقل من 3 شهور) لإجراء أبحاث بالمركز، أو إيفاد علماء مصريين للعمل بالمركز من مرحلة ما بعد الدكتوراه لمدد طويلة، أو إمكانية إقامة تعاون مع المركز القومي للبحوث، ويحبذ المركز أن يبدأ التعاون مع المركز القومي عن طريق تبادل العلماء بين المركزين في زيارات قصيرة.

من جانبه، أعرب السفير الصيني إستعداد الصين لدعم التعاون مع مصر في البحث العلمي في عدد من المجالات منها الطاقة المتجددة والطاقة النووية.

وقام بتسليم دعوة موجهة من وزارة العلوم والتكنولوجيا بالصين إلى الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي، للمشاركة في
«الدورة الأولي لمنتدى التعاون الصيني العربي في مجال نقل التكنولوجيا والإبتكار المشترك»، المزمع عقده في مدينة ينغنشوان بمنطقة نينغشيا الصينية خلال الفترة 10- 12 سبتمبر القادم.



مصادر



ٍٍ

 
عودة
أعلى