تسليح الاقمار الصناعيه المصريه

كشف الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعارعن بعد وعلوم الفضاء، تفاصيل ما تداوله عدد من المواقع الإخبارية حول المعلومات التي تم طرحها خلال اللقاء العلمي الذي نظمته أمس الاثنين، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بكلية الهندسة جامعة القاهرة والذى أثار حالة من اللغط .

وقال «مختار» في تصريح له الثلاثاء، إن اللقاء العلمي بكلية الهندسة استهدف إلقاء الضوء على أنشطة برنامج الفضاء والمتغيرات على الساحة الدولية فيما يخص الفضاء، وتم خلاله الإشارة إلى الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الصيني من خلال الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وتتضمن إحداها تصنيع قمر صناعي يتم تصميمه بالكوادر المصرية، ويتولى الجانب الصيني اعتماد تلك التصميمات والدعم في تصنيعه بمصر، وهذا الأمر هو الذي تراجع عنه الجانب الصيني لصعوبة تنفيذه من جانبهم.

وأضاف، أنه بناء على ذلك فإنه تقرر استكمال العمل في القمر بدون الاعتماد على أي جهه خارجية، وهذا يلقي على الجميع مسؤولية التكامل للنهوض بصناعة الفضاء في مصر مع كل التقدير للجانب الصينى لدعمهم العديد من المشروعات من خلال الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمبادرة الأوروبية «ICOC»، والتي تسعى لإصدار ميثاق استخدام الفضاء الذي يعطي الحق في توظيف وسائل للدفاع عن النفس ضد أقمار الدول الأخرى، أن هذا الأمر قد يعتبر تهديدًا لأقمار باقي الدول، لافتًا إلى أن هناك مبادرة روسية – صينية «paros»، لتقديم معاهدة دولية لحظر التسليح للفضاء، وذلك عن طريق حظر استخدام الأسلحة على الأقمار الصناعية، وعلى ذلك فإن الأمر يستلزم أن يكون هناك موقف رسمي لجميع دول المنطقة والقارة الأفريقية، وأن نكون مستعدين فنيًا لدعم قدرتنا لمجابهة المخاطر التي يمكن أن تهدد الدول التي تمتلك أقمار صناعية .
من الجميل ان تعتمد مصر علي نفسها
اما تسليح الاقمار فهو فيلم اكشن سخيف
لن يمر
ما هو لما دولة ينضرب لها قمر هتضرب قمر وتبقي حرب
عموما لما نشوف
الاهم ان المشروع سيستمر بالاعتماد علي انفسنا
 
انتوا بتخموا يا صينين)بصوت محمد هنيدى) .اللى فهمته ان الصين مش عايزة تطلق اقمار احنا مصنعنها من الالف لللياء!وﻻ هى مش عاوزة تساعد من الاساس فى نقل التكنو؟
 
انتوا بتخموا يا صينين)بصوت محمد هنيدى) .اللى فهمته ان الصين مش عايزة تطلق اقمار احنا مصنعنها من الالف لللياء!وﻻ هى مش عاوزة تساعد من الاساس فى نقل التكنو؟

هى عاوزة القمر يتعمل فى الصين
زى موضوع اوكرانيا​
 
لما تعوز تخلع من موضوع بتجيب اى حجه وخلاص
على رأيك واتمنى فعلا ان نقوم بنفنسنا بالتصميم والاشراف والاعتماد
فلو ظللنا نعتمد على الغير فلن يكون لنا استقلالية
مش مشكلة نعتمد على نفسنا ولو فشلنا مره واتنين
المشكلة اننا ما نطورش من نفسنا
ونأمل الخير من الله
 
طيب ليه ما يكونشي فيه مشروع تدريبي مصري روسي او بناء هيئه متكامله للفضاء بمصر تحت اشراف روسي مؤقتا وتدريب روسي وتكون متكامله تصنيع القمر و صاروخ الاطلاق و بناء القاعده في منطقه صحراويه
 
الموضوع بتاع المبادرة الأوروبية حيتم عرضه للتصويت سواء فى الجمعية العامة للأمم المتحدة أو مجلس الأمن .. وطالما "الصين" و "روسيا" معترضيين مع تبنى موقف "عربى واحد" و "موقف أفريقى واحد" مع دول "أمريكا اللاتينية" .. أعتقد أن المشروع لن يرى النور .. وطالما إن أغلبية الأقمار الأوروبية بتمر فوق منطقة "الشرق الأوسط" وأفريقيا فحتى إن تم تنفيذ المبادرة الأوروبية "بشكل أحادى" فساعتها حيكون من حقنا إحنا كعرب إن نحمى أمننا القومى وبما إن الموضوع دخل فى الإعتداء على السيادة الذاتية للدول فمن حقنا أن نؤمن سمائنا بكل الوسائل الممكنة ... وصدقونى ولو إنى أشك إن المشروع الأوروبى ده حيتنفذ بسبب معارضة الكبيريين "الصين وروسيا" .. وغير كده المشروع ده أنا شاكك فيه .. فالضغط السياسى والإقتصادى وبالذات الإقتصادى لأن الأوروبيين لا يفهموا إلى لغة "المال" وكلنا رأينا ماذا فعلت "السويد" مع "السعودية" .... أهم شرط تبنى موقف موحد "عربى وأفريقى" مع ترتيت سياسى مع "الصين وروسيا" فلن يقدموا على عمل عدائى هكذا .....
 
أما موضوع تصنيع الأقمار الصناعية فالشراكة مع "روسيا" أفضل بكتييييير من "الصين" وهما متقدميين عن الصين فى المجال ده وإن كنت أتمنى وجود "وكالة فضاء عربية" ده حيكون أفضل رد على النظرة الإستعمارية التى ينظر لنا بها الغرب .. و والله العظيم لو أن "مصر والإمارات والسعودية والأردنن والمغرب والجزائر" شكلوا هذه الوكالة الفضائية مع شراكة روسية وصينية وفرنسية وممكن البرازيل حيكون لها شأن كبير خلال سنوات قليلة وحتغنينا عن سؤال اللئيم وحيكون عندنا إكتفاء ذاتى من الأقمار ... وكان فيه تصريح سابق للمشير طنطاوى عندما بدأت إسرائيل إطلاق أقمار "أفق" التجسسية قال فيه بالحرف الواحد " تمتلك كل المخططات والرسومات الهندسية للصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية ونستطيع صناعتها فى أشهر قليلة ولكن الموضوع قرار سياسى بالأساس" .......
 
عودة
أعلى