إعلان تركيا بناء حاملة طائرات يثير قلق إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية

عاشق فلسطين

عضو مميز
إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
604
التفاعل
2,089 0 0
1431121889657.jpg


أثار توقيع وكالة المشتريات الدفاعية التركية عقدا مع شركة "سدف" التركية لبناء السفن من أجل بناء أول حاملة طائرات تركية يوم الخميس، مخاوف لدى كل من إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية الذين رأوا ذلك أمرا مثيرا للقلق ومن شأنه تغيير التوازن الأمني في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وتعد حاملة الطائرات التي من المتوقع أن يكتمل بناؤها في عام 2021 جزءا من مشروع السفن الوطنية التركي في إطار التحرك الأخير لتطوير وتنمية الصناعة الدفاعية التركية. وتزن 27,436 طنا، ويبلغ طولها 231 مترا، وستتمكن من حمل ألف و200 شخص بالإضافة إلى الدبابات والمروحيات والطائرات بدون طيار والطائرات الحربية ذات القدرة على الهبوط والإقلاع العمودي.

وفي حال تزويد الحاملة بمنصة انزال انزلاقية منحدرة يمكن في هذه الحالة استعمالها من قبل بعض الطائرات ذات القدرة على الهبوط والإقلاع الأفقي. كما ستتضمن الحاملة مستشفى كامل الأهلية.

وتم توقيع عقد بناء حاملة الطائرات التركية الأولى في معرض الصناعات الدفاعية (IDEF'15)، الذي عرضت فيه تركيا التطور الكبير في صناعتها الدفاعية.

وستوفر شركة صناعة السفن الإسبانية "نافانتيا" الدعم التقني لبناء السفينة، التي ستبنى على نموذج سفينة "خوان كارلوس 1 أل 61 (Juan Carlos I class L-61)" التي تستخدمها البحرية الإسبانية. ومن المقرر أن تكون السفينة أثقل بسبع مرات على الأقل من السفن التي تمتلكها البحرية التركية في الوقت الحالي. كما ستساهم نافانتيا كذلك في بناء أكبر سفن البحرية الأسترالية.

وستتمكن حاملة الطائرات من الإبحار لفترة 50 يوما متواصلة مع حفاظها على مسافة 9 آلاف ميل بحري عن الشاطئ، مما يسمح للبحرية التركية بالتواجد بشكل قوي في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

يقول الكاتب "مايكل تانشوم" في مقالة له بالصحيفة الإسرائيلية اليومية "جيروساليم بوست": "اتخذت تركيا خطوة كبيرة في تغيير التوازن البحري في شرق البحر الأبيض المتوسط من خلال توقيع عقد بناء سفينة هجومية برمائية يمكنها أن تعمل كحاملة للطائرات، يمكنها تزويد تركيا بقدر غير مسبوق من السيطرة البحرية في المنطقة".

وأوضح تانشوم أن التحرك التركي سيؤثر على قرار إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية في التعاون لاستخراج وتصدير الغاز الطبيعي من شرق البحر الأبيض المتوسط، زاعما أن اتفاقية إقليمية شاملة تعتمد على التحركات الدبلوماسية لتركيا التي لا يمكنها الفوز بسباق التسلح من الناحية الاقتصادية، مشيرا إلى أن حاملة الطائرات لوحدها ستكلف بين 500 مليون دولار ومليار دولار.

منذ الأزمة المالية لعام 2008، أبدت اليونان وقبرص اليونانية استعدادا كبيرا للتنقيب واستخراج وتصدير احتياطيات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط وترك تركيا خارج المعادلة، الأمر الذي فسر كحل سريع لمشاكلهم المالية وبالمقابل فرض مزيدا من الضغوط على تركيا لتقديم تنازلات أكبر وعزل قبرص التركية.

وفي محاولة له للتأكيد على أن التحرك التركي يستهدف إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية بشكل رئيسي، اقتبس تانشوم من قائد البحرية التركي الأدميرال بولنت بوسطان أوغلو في خطاب متعلق بمبادرة السفن الوطنية أوضح من خلالها التصور التركي للتهديد البحري "المبني على الطاقة"، في حين أن البحرية التركية تولي شرق المتوسط "الأولوية القصوى".

كما أشار تانشوم إلى أن تركيا بدأت بإدراج إسرائيل في وثيقة سياسة الأمن القومي في عام 2010، مقتبسا من كلام رئيس الوزراء في ذلك الحين رجب طيب أردوغان قوله: "سيشهد شرق المتوسط تواجد السفن الحربية التركية بشكل متكرر".

يأتي التحرك التركي في وقت تشهد فيه المنطقة من شمال أفريقيا عبر المتوسط إلى أوكرانيا عبر البحر الأسود اضطرابات. وقد نجحت تركيا في عام 2011 خلال ذروة الحرب الأهلية الليبية، في إخلاء مواطنيها مع عدد من المواطنين الأجانب، إضافة إلى جرحى ليبيين ليعالجوا في المشافي التركية، وذلك باستعمال سفينتين مدنيتين تعملان في بحر مرمرة.

ووقعت حالات شبيهة خلال السنوات الأربعة الماضية في تونس ومصر واليمن وسوريا، حيث اضطرت تركيا لإخلاء الآلاف من مواطنيها من مناطق الصراع ولعبت دورا إنسانيا هاما كان ولا زال رائدا في المنطقة. ومن هنا تأتي الحاجة إلى وجود سفينة يمكنها تنفيذ مثل هذه العمليات بشكل ملائم، وفي الوقت نفسه تعزز قدرات البحرية التركية وقدراتها الاستجابية.

ويذكر أن عام 2010، شهد مقتل عشر ناشطين عُزّل من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية عندما اقتحمت هذه القوات بوحشية سفينة تحمل مساعدات إنسانية كانوا يستقلونها في المياه الدولية بشرق البحر الأبيض المتوسط.

 
اذا كان احنا فى المنتدى عارفين بقالنا كذا سنة ان تركيا ستضم الخوان كارلوس
وكل دول المنطقة تتسلح بالفعل بدون الخبر هذا
مصر كما ترو
واسرائيل اف 35 وصفقات بالجملة للبحرية مع المانيا
والوينان متتوصاش خصوصا لو تعلق الامر بتركيا
 
دة بيدلل ان مصر خارج الصراع مع تركيا
وان ما يحدث هو مشاكسات سياسية بين القاهرة وانقرة
بناء. علي مواقف الثانية من النظام المصري
 
ومع ذلك فان سباق التسلح في شرق المتوسط سيضع علي القاهرة ضغوطا بشان تطوير بحريتها وتحول الاستراتيجية من الدفاع الي الهجوم
 
اسرائيل قلقانه جدا لدرجه انها لم تتورع في ضرب سفينه مدنيه و قتل مواطنين أتراك دون أدني أهتمام برده الفعل التركيه :D
 
خبر فى الهجايص

و لا الامر يستدعى الخوف لليونان لان كلا دولتين هم فى حلف الناتو و لهم علاقات مع اوروبا
يعنى عمر ما الامور ستتعدى تحرشات و الناتو و المصالح تحجز ما بينهم

و اسرائيل اصلا علاقاتها الاقتصادية و التقنية مع تركيا و شركات السلاح التركية افضل ما يكون بعيدا عن هجص البروباجاندا

سلاح البحرية التركى موجه بالمقام الاول لمساعدة الناتو فى مواجهة الروس عموما و حماية مضيق البوسفور من الروس و التحجيز و المحاصرة عليهم
 
هل تمتلك تركيا القدرة الصناعية التي تؤهلها لصناعة حاملة طائرات !
 
اتقلق اسرائيل من حلف الناتو!!!!!!....ارحموا عقولنا قليلا...
 
طب اليونان وقبرص ممكن اعديهم تمام
لكن اسرائيييييييييييييييييييييييييييييييييييييل يراجل ييمفترى تقلق من التسلح التركى
هل تخاطبون عقولنا ام اشياء اخرى؟؟؟
 
اتوقع ان الخطر المستقبلي على اسرائيل لن يكون من العرب او الجماعات الاسلامية بل من تركيا اردوغان
 
ارى ان تركيا فى مجال التسلح رايحة على ايران
الطائرة الصاعقة الماحقة و الصاروخ بركان على زلزال
الاتنين بهتوا على بعض
والتراكوة بتوع المنتدى
بيهلولوا و خلاص
 
يا جماعة الخير
الاتراك رقم صعب في شرق المتوسط ابي من ابي وشاء من شاء
لكن المنطقة القوي اللي فيها متقاربة لكن اشتعال سباق تسلح في هذة المنطقة خطر كبير ومش هيكون في صالحنا ولا صالح المنطقة
الافضل الحل السلمي للمنطقة
لكن اذا اتجهنا الا سباق التسلح فعلي الجميع ان يقلقوا لان في هذة الحال لن يربح احد
 
يا جماعة الخير
الاتراك رقم صعب في شرق المتوسط ابي من ابي وشاء من شاء
لكن المنطقة القوي اللي فيها متقاربة لكن اشتعال سباق تسلح في هذة المنطقة خطر كبير ومش هيكون في صالحنا ولا صالح المنطقة
الافضل الحل السلمي للمنطقة
لكن اذا اتجهنا الا سباق التسلح فعلي الجميع ان يقلقوا لان في هذة الحال لن يربح احد

المشكله يا اخي عندما نقول ها الكلام يتم اتهامنا باننا عبيد اوردغان رغم اني سعودي يعني لا مال محتاجه من تركيا ولا محتاج قائد عندي ابو فهد الملك سلمان يسوى الف اوردغان لكن الحق يقال ان تركيا رقم صعب عالمي وليس فقط شرق اوسطي
 
عودة
أعلى