خبراء يابانيون يتعرفون على جين النوم اثناء النهار

إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
289
التفاعل
0 0 0
هونج كونج (رويترز) - تعرف علماء في اليابان على جين مغاير ربما يكون له صلة بحالة الخدار (نوبات النوم في اوقات النهار) وهي حالة تتسم بالنوم بشكل مكثف اثناء النهار وعدم وضوح الرؤية وضعف العضلات.
وتحدث هذه الحالة في واحد من بين كل 2500 شخص في الولايات المتحدة واوروبا لكنها اكثر تكرارا بأربع اضعاف على الاقل بين اليابانيين.
وحلل الباحثون مجموعة العوامل الوراثية او الحامض النووي لدى 222 يابانيا مصابا بحالة الخدار و 389 اخرين لا يعانون من هذه الحالة وظهر جين واحد مغاير بتكرار كبير بين المصابين بالخدار كما كتب الباحثون في تقرير نشر في دورية "نيتشر جينتكس" " Nature Genetics".
وقال البروفيسور كاتسوشي توكوناجا من ادارة "الجينات البشرية" في جامعة طوكيو عبر الهاتف "45 في المئة من هؤلاء الذين يعانون من حالة الخدار لديهم هذا الجين المغاير مقارنة مع 30 في المئة بين الذين لا يعانون من هذه الحالة".
وقال توكوناجا ان التعرف على هذا الجين المختلف قد يمهد الطرق امام الخبراء للبحث عن علاج.
ويقع هذا الجين بين الجينين (سي بي تي1بي) و (سي اتش كيه بي) وكلاهما على صلة فيما يبدو بهذا الخلل. ويتحكم الجين (سي بي تي1بي) في انزيم ينظم النوم بينما الجين (سي اتش كيه بي) على صلة بدورة النوم واليقظة.
واخذ العلماء خطوة اخرى في فحص هذا الجين المغاير بين 424 كوريا و 785 شخصا ينحدرون لاوروبا و 184 امريكا من اصول افريقية.
وظهر هذا الجين بتكرار كبير بين الكوريين المصابين بالخدار لكن هذه الصلة لم تكن واضحة بين الاوروبيين والامريكيين من اصول افريقية.
وقال توكوناجا "ليس لدينا فكرة عن سبب ظهور هذا الجين المغاير بمثل هذا التكرار الكبير بين اليابانيين والكوريين ( المصابين بالخدار) ... ربما يكون انتقاء طبيعي او مصادفة
 
عودة
أعلى